Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

القائمقام الأنبا باخوميوس وفتاة الضبعة / ونادية بالمنيا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أرض مطرانية بنى سويف
يعترضون ترميم كنيسة ببنى سويف
كيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق
الرئيس و50 كنيسة مغلقة
منع بناء كنيسة بقرية أبو شوشة
أرض الخدمات بشبرا الخيمة
ك. الأنبا أنطونيوس بنجع حمادى
إضطهادات مختلفة
خطف شابين
خطف إسحق وزكريا
إنتحار أم قتل رومانى
الإعتداء على باسم وبيتر
الإخوان يعتدون على عشاى
اختطاف برنابة
مسلم تخصص فى خطف الأقباط
إختطاق مجدى ببنى مزار
إعتداءات على أقباط الشيح علام
الإعتداء على فريد
براءة المتهمين
تشكيل عصابى  لخطف الأقباط
فصل مخرج لأنه مسيحى
تهمة تحرش ملفقة
إطلاق النار على ماجدة
إصابة قبطيتين بصواريخ نارية
الإستيلاء على أرض هانى
الإعتداء على تامر
الإفراج عن مقاول دير أبو فانا
أقباط العامرية
قبطى يفقد عينيه
هرب صيدلى من خاطفيه
أحداث دهشور
بقية أحداث دهشور
مسلم يصيب ثلاثة بالقليوبية
معاكسة فتاة مسيحية بالمنيا
ثلاثة قبطيات بالجويصلات
تهديد بالقتل لناشط قبطى
محاولة إحرق أبراج ساويرس
طالب قبطى يرفض أتاوة
إصابة 9 أشخاص  بالبحيرة
إختفاء عصام
إزدراء والهجوم على المسيحية
بيشوى والإساءة إلى الرسول
جثة شاب مسيحى
خطف الطبيب حازم
تهديد للمكتبات المسيحية
املاك الاقباط بملوى بالمنيا
الرموز الدينية بالمدارس المسيحية
إعتداء وسرقة أقباط سوهاج
منشور بالإسماعيلية
إختفاء حنا
اختفاء مريم
أختطاف مارينا
إختطاف روان
إختطاف هند
إختفاء حنان
إختفاء سعدية وأولادها
إختفاء قبطيات والكونجرس الأمريكى
إختفاء دينا
إختفاء مريم من طما
إطلاق سراح ساندى
إختطاف دينا
إختطاف زهرة
إختطاف زوجة ببنى مزار
إختفاء مادلين
إختفاء ماريان بالإسماعيلية
خطف نادية بالفيوم
إحتفاء لوريس
اختفاء ماريان
إختفاء مريم وأولادها  من المنيا
إختفاء سارة
كانوا موتى وعادوا إلى الحيـــاة
الهجوم على أقباط البصرة
الإعلام الإخوانى الكاذب والكنيسة
أقباط الجاولى وفرض الأتاوات
مقتل قبطيين بأبو تيج
إختطاف باسم وعلاء
ثلاثة أقباط بالعصافرة
البلطجة فى الإسلام
متهم ماسبيرو يرقى
أحداث طائفية بقرية البرشا
عشرات مخطوفين وخطف لارى
الاستيلاء على ممتلكات ومنع البناء بالمنيا
تحطيم سيارات الأقباط بالأقصر
حقوق الإنسان وحصر إختطاف الأقباط
ضرب مرشدة - وضرب سميح
تهجير أقباط بشرق س الحديد
اختطاف هانى
ألبير وإزدراء الأديان
إنذار بطرد المسيحيين من سيناء
إستشهاد نبيل يوسف عزيز
جلسات صلح عرفية
رابطة الاختطاف والاختفاء القسري
إيصالات أمانة وأتاوات بالصلح العرفى
تهجير من قرية نجع رزيق بأسيوط
الأستاذة نيفين والإساءة للإسلام
إتهام طفلين بإزدراء الإسلام
الهلوسة ألإسلامية بالجرائد الحكومية
اختطاف مينا فايز
خطف باسم
الأمن يفقد السيطرة على الصعيد
تشكيل عصابى لخطف الأقباط
هدم كنيسة العذراء برشيد
اتهام مايكل ورومانى بازدراء الإسلام
[جراج مطرانية أسنا
الإستيلاء على أراضى الأقباط ومنازلهم
إختفاء سميرة / وكريستين
تهجير الاقباط بالجيزة
إختطاف إستيفن
مقتل هولاكو البلطجى
مأساة طالب هندسة
فتاة الضبعة/ ونادية بالمنيا
قانون الإزدراء والتخلص من الجار
مسلم يحتجز جزارا
إستبعاد طبيب مسيحى لصالح إخوانى
يمنعون صلاة المسيحيين بعزبة ماركو طلا
طفلة مسيحية داخل الحجز
قتل قبطى بالسويس
التشهير الصحفى بدكتور قبطى
منقبة تقص شعر مسيحية
Untitled 6136
Untitled 6137
Untitled 6138
Untitled 6139
Untitled 6140
Untitled 6141

 

الأنبا"باخوميوس"لـ"أقباط مطروح": الرئيس "ضيفنا" والمظاهرات ليست منهجنا لإعادة فتاة الضبعة
الخميس ١٨ اكتوبر ٢٠١٢ - بقلم: جرجس توفيق

 رفض الأنبا باخوميوس قائمقام البطريرك تظاهر أقباط مطروح ضد الرئيس محمد مرسي لمطالبته بإصدار تعليمات للجهات الأمنية لإعادة فتاة سارة اسحق عبدالملك الضبعة المختطفة ، إبان زيارة الأخير للمحافظة غدا الخميس . وقال باخوميوس في اتصال هاتفي أجراه مساء اليوم مع القمص بيجيم الأنبا بولا المشرف على كنائس مطروح"الرئيس ضيفنا ،والمظاهرات ليست أسلوبنا ،داعيا إلى تسليم الرئيس مذكرة في هذا الشأن بدلا من التظاهر. وقال القمص بيجيم لـ"الأقباط متحدون" أنه جاري الآن إعداد مذكرة تتضمن مطالب أقباط الضبعة ،تمهيدا لتسلليمها للرئيس محمد مرسي غدا الخميس . وأضاف أن المذكرة تتضمن" تفاصيل قصة الفتاة المختطفة التي تدرس بمدرسة الضبعة الإعدادية وتبلغ من العمر 14 عاما ، ووتوجيه تهمة اختطافها لـ" محمود سليم عبد الجواد" صاحب مكتبة بجوار المدرسة ،لافتا نجل قيادي سلفي على أن تتضمن المذكرة رقم المحضر المحرر بالواقعة 409 لسنة 2012 إداري الضبعة". وكشف بيجيم عن قلق والد الفتاة ،إنطلاقا من أن الطرف الثاني بالقضية ينتمي للتيار السلفي ،واستطرد قائلا" الأمن يعلم مكان الفتاة ،والوعود بحل الأزمة تذهب سدى".

القومي للمرأة يحث الدولة على سرعة إعادة الطفلة المسيحية المختطفة في مطروح

الأقباط متحدون السبت ٢٧ اكتوبر ٢٠١٢ - كتب: تامر إبراهيم

طالب المجلس القومي للمرأة وزارة الداخلية وكافة الجهات المعنية في "مطروح" بضرورة تكثيف الجهود لإعادة الطفلة المختطفه "سارة إسحق عبد الملك"، والتى تبلغ من العمر 13 عامًا. يُذكر أن الطفله تعرضت للاختطاف، في 30 سبتمبر الماضي، على يد شاب مسلم، وقد قام بالزواج منها! وحرر والد الطفلة محضرًا بقسم شرطة الضبعة لإثبات الحالة وإعاده ابنته الطفلة. من جانبه وبعد لجوء والد الطفله اليه, أكد المجلس القومى للمرأه ادانته لهذا العمل المريب , مشيراً الى ادانته التامه لزواج الاطفال القاصرات , وخطف الاطفال واجبارهم على اشياء لا يدركوا معانيها. يذكر ان اهل الطفله قد تقدموا بشكوى الى رئاسه الجمهوريه من قبل ولم ينظر فيها او يعيرها احد اهتماماً.

الجبهه السلفيه " سنتصدى بشتى الطرق لمن يحاول المساس بفتاه مطروح "

الأقباط متحدون الأحد ٢٨ اكتوبر ٢٠١٢ - كتب: تامر ابراهيم

فى بياناً لها اليوم الاحد , اعلنت الجبهه السلفيه تصديها لاى محاوله للمساس بالطفله سارة اسحق عبد الملك والتى تبلغ من العمر 13 عاماً , مدعين انها اسلمت بأرادتها وبرغبتها حيث اتى فى البيان " لا صحة لما يردده أهل الفتاة من أنها في الثالثة عشرة أو في الرابعة عشرة من عمرها، فهى فتاة بالغة وتتحمل الزواج بتبعاته ومسئولياته وأسلمت وتزوجت بكامل إرادتها " . وشن البيان حرباً وتحدياً لكل المنظمات الحقوقيه والكنيسه لمحاولتهم اعاده الطفله الى اهلها , واعل نفى بيانه تصديه بشتى الطرق لكل المحاولات التى تحاول اعاده الطفله الى اهلها واصفاً ذلك بأن تلك المحاولات ترغم الطفله على ماهو ضد حريتها. يذكر ان منظمات حقوقيه عديده بالاضافه الى المجلس القومى للمرأه طالبوا وزارة الداخليه بسرعه اعاده الطفله الى اهلها , مستنكرين زواج قاصر مثلها وأجبارها على اشياء لا تدرك معناها حسب طفولتها .
 نائب مطران مطروح سارة ليست مختطفة.. ولكن مضحوك عليها

الوطن 2012-10-29
أكد الأب بيجيمي نائب مطران مطروح، في تصريحات خاصة لـ"الوطن" أن الفتاة سارة عبدالملاك لا تزال مختفية، وأنه يتابع مع والدها وأسرتها الموقف، وأنهم يعرفون أنها خرجت بإرادتها، وليست مختطفة موضحا أن والدها اتهم في بلاغ رسمي شاب يدعى محمود سليم عبدالجواد، بالغ ومتزوج، بأنه أخذها وتزوجها، وأنها أشهرت إسلامها، مشيرا إلى أنها غير مسؤولة "مضحوك عليها" وأن عمرها لم يتجاوز 14 سنة وفي الصف الثاني الإعدادي.
وقال إن ذلك لا يجوز لأن ذلك لعب على المشاعر "أي طفل أو أي قانون يسمح له بذلك وهي في هذا السن وغير مسؤولة" .
واستشهد الأب بيجيمي بفتاة قبطية بالغة عمرها 21 سنة، خرجت من منزلها بمطروح قبل الثورة مباشرة، وتزوجت وأشهرت إسلامها، وعندما ذهبنا للأجهزة الأمنية قالوا إنها بالغة رشيدة، وتركنا الأمر لأنها تملك إرادتها، وليست طفلة صغيرة مثل سارة.

بالمستندات : رابطة ضحايا الاختفاء القسري يفضح كذب الجبهة السلفية
مصراوى 30/10/2012م كتبت - عزة جرجس :
أدانت رابطة ''ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري'' البيان الصادر عن الجبهة السلفية عن طفلة مطروح، سارة اسحاق عبد الملك، التي اختفت في 30 سبتمبر الماضي، ووصفته بـ''الغير مسئول''.
وانتقدت الرابطة في بيان صادر عنها مساء الأحد، تصريحات خالد المصري، القيادي بالجبهة بشأن الفتاة القبطية القاصر، مؤكدة :'' الفتاة تبلغ من العمر 13 عاما ولدت 1/8/1989م وتم تزويجها من شاب مسلم رُغما عنها بعد خطفها، وتصريحات الجبهة السلفية برهان على مدى تردي أوضاع حقوق الطفل فى مصر، وسعي بعض الجهات لنشر الفتنة بين عنصري الأمة ، من خلال أفعال مُجرمة قانوناً وتُشكل انتهاكات صارخة ضد حقوق الطفل والمرأة والإنسان المصري بشكل عام- وفقا للرابطة.
وقالت الرابطة:'' إن إصرار الجبهة السلفية والمتحدث باسمها على الادعاء بأن الفتاة قد أشهرت إسلامها وتزوجت من مسلم، فيه تبجح وتحدٍ للقانون، باعتبار أن احتجاز طفلة قاصر دون موافقة ولى أمرها يُشكل جريمة جنائية فضلاً عن انتهاك حرمة جسدها الذى يُعد جريمة أخرى ضد الإنسانية وضد القيم الأخلاقية ''.
وأكدت الرابطة أنها تتمسك مع كل الشرفاء بحق الفتاة فى الرجوع لأحضان أسرتها ، وبعدم قانونية احتجازها وتتعهد بملاحقة محتجزيها قانونيا، مؤكدة :'' لو اضطرنا الأمر لرفع قضية الفتاة أمام الجهات الحقوقية الدولية المسئولة عن حماية حقوق الطفل''.
وفي سياق آخر أرسلت الرابطة رسالة إلى وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين، مطالبة أياه بالقبض على مختطف سارة، مضيفة في رسالتها :'' لماذا إلى الآن لم يتم إلقاء القبض على المتهم بخطف سارة وهو معلوم للجهات الأمنية، ويدعى محمود أبو زيد عبد الجواد ما هو موقف الدولة من بيان الجبهة السلفية التي تريد حرق الوطن ''.
يذكر أن الجبهة السلفية كانت قد أصدرت بيان اليوم رفضت فيه تسليم الفتاة لأسرتها منوهة:'' لا صحة لما يردده أهل الفتاة من أنها فى الثالثة عشرة أو فى الرابعة عشرة من عمرها، هي فتاة بالغة وتتحمل الزواج بتبعاته ومسئولياته وأسلمت وتزوجت بكامل إرادتها''.
وكان المجلس القومي للمرأة قد طالب وزارة الداخلية في بيان له، بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الطفلة ''سارة إسحاق عبد الملك''، 13 عاماً، والطالبة بمدرسة الضبعة الإعدادية بنات بمحافظة مرسى مطروح إلى أهلها، بعد اختطافها في 30 سبتمبر الماضي أثناء ذهابها للمدرسة.

ننشر القصة الكاملة لإسلام فتاة مسيحية بمطروح..الجبهة السلفية: لا صحة لما تردده أسرتها بأنها فى الثالثة عشرة من عمرها..الفتاة بالغة وأسلمت وتزوجت بكامل إرادتها..ومنظمة قبطية تظهر مستندات تؤكد أنها قاصر
اليوم السابع الإثنين، 29 أكتوبر 2012 -  كتب محمد حجاج
أدانت رابطة "ضحايا الاختطاف والاختفاء القسرى" بيان الجبهة السلفية وتصريحات عضو المكتب السياسى بالجبهة خالد المصرى بشأن الفتاة القبطية القاصر "سارة إسحق عبد الملك".
كانت الجبهة السلفية والمركز الوطنى للدفاع عن الحريات حذرت كلا من المنظمات الحقوقية وهيئات المجتمع المدنى الأخرى، وعلى رأسها المجلس القومى للمرأة، محاولات إرجاع فتاة مرسى مطروح سارة إسحاق عبد الملك التى أعلنت إسلامها وتزوجت من شاب مسلم.
وقالت الرابطة إن إصرار الجبهة السلفية والمتحدث باسمها على الادعاء بأن الفتاة قد أشهرت إسلامها وتزوجت من مسلم، هو تحدى للقانون ما يضعهما فى مواجهة صريحة مع قوانين حقوق الإنسان.
وأكدت الرابطة أنها تتمسك بحق الفتاة فى الرجوع لأسرتها، وبعدم قانونية احتجازها وتتعهد بملاحقة محتجزيها قانونيا، ولو اضطرنا الأمر لرفع قضية الفتاة أمام الجهات الحقوقية الدولية المسئولة عن حماية حقوق الطفل.
وقالت إن احتجاز طفلة قاصر دون موافقة ولى أمرها يُشكل جريمة جنائية فضلاً عن انتهاك حرمة جسدها الذى يُعد جريمة أخرى ضد الإنسانية وضد القيم الأخلاقية المفترض أن يكون المتشدقين بالدين وبمظاهر التدين أولى من غيرهم باحترامها.
وكانت الجبهة السلفية، والمركز الوطنى للدفاع عن الحريات قد أكدا فى بيان مشترك اليوم الأحد جاء فيه: "ننوه أنه لا صحة لما يردده أهل الفتاة من أنها فى الثالثة عشرة أو فى الرابعة عشرة من عمرها"، مؤكدة أنها فتاة بالغة وتتحمل الزواج بتبعاته ومسئولياته وأسلمت وتزوجت بكامل إرادتها.
وأضافا: "محاولات الكنيسة والمنظمات الحقوقية الضغط على وزارة الداخلية لإرجاع الفتاة مرفوضة شكلاً وموضوعاً، مؤكدين أن الفتاة لها كامل حريتها فى أن تعلن إسلامها ولها كامل حريتها فى أن تتزوج مادامت قد بلغت وتتحمل تبعات ومسئوليات الزواج وسوف نتصدى بشتى الطرق لكل المحاولات التى تجبرها وترغمها على ما هو ضد حريتها.
من جانبه طالب المجلس القومى للمرأة، وزارة الداخلية والجهات المعنية بمحافظة مرسى مطروح، بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الطفلة "سارة إسحاق عبد الملك"، 13 عاماً، والطالبة بمدرسة الضبعة الإعدادية بنات إلى أهلها، بعد اختطافها منذ 30 سبتمبر الماضى أثناء ذهابها للمدرسة، وذلك بناءً على الشكوى التى تقدم بها والد الطفلة للمجلس.
وأشار المجلس، فى بيان له، أن والد الطفلة تقدم بشكوى للمجلس، أوضح خلالها أن الطفلة تعرضت للخطف على يد شاب مسلم وقام بالزواج من الطفلة، وقد حرر والد الطفلة محضراً رقم 904 بتاريخ 30/9/2012 بقسم شرطة الضبعة، موجهاً الاتهام لهذا الشخص، مطالبا المجلس بالتدخل وإعادة طفلته إليه وأعلن المجلس رفضه وإدانته لمسألة زواج الأطفال القصر، خاصة أن القانون يجرم هذا الفعل ويعاقب من يقوم بارتكابه.
فيما قال نجيب جبرائيل، إنه سلم أحمد جمال الدين وزير الداخلية مذكرة مساء أمس، بشأن اختفاء الطفلة سارة إسحاق عبد الملك نخلة، البالغة من العمر أربعة عشرة عاماً، ومحاولة إجبارها على إشهار الإسلام وتزويجها.
وحملت المذكرة استياء الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى، ورسالته إلى وزير الداخلية قائلة: "إذ يبلغ سيادتكم القائم مقام غضبه الشديد على اختفاء هذه الطفلة وفى ذات الوقت لهو على ثقة كبيرة فى أن سيادتكم سوف تبذلون كل الجهد فى سبيل إرجاع الصغيرة إلى أهلها تحقيقاً للعدل والأمن والسلام".
وحذرت المذكرة، من اندلاع فتنة طائفية، مضيفة أن الفتاة اختفت بتاريخ الأحد 30/9/2012 بمنطقة الضبعة، محافظة مرسى مطروح وتحرر عن ذلك المحضر رقم 409 لسنة 2012 إدارى الضبعة، وعمر الصغيرة أربعة عشرة عاماً إذ أنها من مواليد 1/8/1998.
وأوضحت المذكرة، أن الطفلة من ضمن مطرانية البحيرة ومرسى مطروح التى يترأسها القائم مقام نيافة الأنبا باخوميوس، وتم الاتصال طوال هذا الأسبوع بالقيادات الأمنية ومنهم مساعد أول وزير بالمنطقة الغربية ومساعد الوزير لأمن مطروح والذين أبلغوا القيادات الدينية وأهلية الفتاة بأنهم استطاعوا تحديد مكان اختفائها إلا أنهم طوال الأسبوع الماضى لم يتم عمل أى شىء.
واستطردت المذكرة، أنه نما إلى علم أهل الفتاة أنها أجبرت على إشهار إسلامها، وهو ما لا يجوز شرعا أو قانوناً حسب الفتوى الصادرة من الأزهر الشريف، وتم إبلاغ أهلها من البعض، أن بعض المتشددين من السلفيين ينوون تزويجها بعد إشهار إسلامها.

الجبهة السلفية تبدى استعدادها لتسليم فتاة مطروح إذا ثبت أنها "قاصر"
اليوم السابع الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012 - كتب محمد إسماعيل
أبدى الدكتور خالد سعيد، المنسق العام للجبهة السلفية، استعداد الجبهة لإعادة فتاة الضبعة إلى أهلها فى حالة ثبوت أنها قاصر، ولم تبلغ السن القانونية.
وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إذا كانت قاصرًا ولم تبلغ السن القانونية، ففى هذه الحالة تصبح الأوراق التى أشهرت إسلامها بموجبها مزورة ونحن نرفض التزوير، ولا يمكن أن نشجع على مخالفة القانون، وسنكون أول من يعيدها إلى أهلها.
وأكد سعيد أن الجبهة السلفية ستدافع عن حقها كإنسانة وحريتها فى الاعتقاد بشرط أن تكون أوراقها سليمة، مطالبا الجهات الرسمية فى الوقت نفسه بإظهار الأوراق الثبوتية الخاصة بالبنت مثل شهادة الميلاد أو البطاقة للتأكد من صحة موقفها القانونى.
وأوضح سعيد أن المعلومات، التى وصلت له بشأن الفتاة، تشير إلى أنها سبق أن تركت منزلها عدة مرات لكى تشهر إسلامها.. وأضاف: "علمت أن شخصية هامة فى منطقة الضبعة عرضت على والد الفتاة أن يعيدها إليه، لكنه أكد له أنها إذا كانت هربت بإرادتها فإنه لن يتركها معه"، مشيرا إلى أن والدها رفض وأقام عزاء لها.

الجبهة السلفية تحذر الكنيسة من تدويل قضية «سارة» لتحقيق مكاسب سياسية

الشروق 30/10/2012م
وجهت الجبهة السلفية، تحذيرا إلى الكنيسة المصرية، من محاولة تدويل قضية سارة، فتاة مطروح، التي تقول الجبهة إنها أشهرت إسلامها، مؤكدة رفضها وصف القضية بأنها «اضطهاد للأقباط»، أو محاولة استغلالها كورقة ضغط من جانب الكنيسة للحصول على مكاسب سياسية، بحسب تصريحات لعضو المكتب السياسي للجبهة السلفية، وأمين عام المركز الوطني للدفاع عن الحريات، خالد المصري، الذي قال "إذا علمت منظمات حقوق الإنسان بالقضية، ستقف بجوارنا، لأن القانون معنا".
وأكد المصري، أن "الفتاة تبلغ من العمر 16 عاما، وليس 13 عاما كما قالت بعض المنظمات القبطية، وهي ليست مخطوفة كما تدعي الكنيسة والناشطون الأقباط"، وأشار إلى أن والد الفتاة أقام عزاء لها في الكنيسة، معتبرا أنها ماتت، بعدما علم بإشهار إسلامها".
وقال المصري "لم تتم إثارة الأمر في وسائل الإعلام، إلا من خلال قيادات كنسية ومنظمات حقوقية، ادعت أن الفتاة تعرضت للخطف، وطالبت الداخلية بالبحث عنها، والقبض على الخاطفين، ووزارة الداخلية تعلم جيدا أن الفتاة أسلمت، ولو لم تكن تعلم ذلك، فهل هي عاجزة عن إحضار الفتاة طوال شهرين كاملين".
ومن جهته، قال القائم مقام البطريرك، الأنبا باخوميوس، خلال لقائه مع برنامج «في النور» على قناة «سي تي في» المسيحية، إن "الكنيسة لن تخضع لتهديدات السلفيين في قضية الفتاة المختطفة"، متسائلا "هل القانون يسمح لطفلة عمرها 15 سنة بالزواج؟، وهل تم أخذ رأى أهل الفتاة قبل الزواج، بحكم أنها قاصر؟، وهل أخذت الفتاة جلسات النصح والإرشاد؟".
ووصف الأنبا باخوميوس، بيان الجبهة السلفية بشأن القضية، بأنه لا يتفق مع روح المواطنة، لكننا لن نسكت أمام بيانات التهديد التي تخرج منها، ولا يمكن لكيان كبير مثل الجبهة السلفية، بما لها من قاعدة شعبية واسعة، وتوجه إسلامي ووطني خالص، أن تتصدى لقضية مخالفة للقانون، أو يعرضها للمساءلة القانونية".
كان والدة الطفلة سارة إسحاق عبد الملك، تقدم ببلاغ إلي قسم شرطة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح، نهاية الشهر الماضي، يفيد بتغيب ابنته عن المنزل، بعد خروجها من مدرسة الضبعة الإعدادية، دون أن يتهم أحدا وقتها بالتسبب في تغيبها، كما نفى وجود أي عداءات بينه وبين أحد، وجاءت التحريات لتكشف أن الفتاة تزوجت من شاب سلفي بعد هرويها معه إلى مكان غير معلوم.

 تصريح هام من خال ساره اسحاق
2012-10-31
قال اسحاق عبدالملك والده الطفلة ساره التى أعلن أنها اختفت من أمام مدرسة الضبعة الإعدادية وأعلنت الجبهه السلفية أمس عبر موقعها على الفيس بوك بأنها قد أشهرت اسلامها وتزوجت من مسلم بكامل ارادتها أنا أريد ابنتى فى حضنى فى اى وضع حتى لو تزوجت وحتى لوكانت حامل .
وأضاف عماد مرقص "خال الفتاه" للإعلامى وائل الإبراشى خلال مداخلة هاتفيه له على برنامج "العاشرة مساء"أن النيابة ووزارة الداخلية اليوم لم يتوصلا للشخص الذى ادعى زواجه من نجلته ساره حيث قام بتغيير رقم هاتفه ومازالت التحقيقات مستمرة
وأشار لأن بيان الجبهه السلفيه الذى أوضح أنهم لن يسلموا ال فتاة لأنها بالغة وأشهرت اسلامها بكامل اردتها يعتبره بمثابة تهديد .
كما أوضح المستشار نجيب جبرائيل المحامى ورئيس الإتحاد المصرى لحقوق الإنسان خلال مداخلة هاتفيه على برنامج "90دقيقة "على قناة المحور بأن لديه مستندات تثبت أن ال فتاة سارة اسحاق قاصر وأنه ربما تم اجبارها على الزواج .

بالمستندات.. رابطة "ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري" تظهر كذب وتضليل الجبهة السلفية

الأقباط متحدون الاربعاء ٣١ اكتوبر ٢٠١٢ -  إسحق عبد الملك خاص الأقباط متحدون

أدانت رابطة "ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري"، في بيانٍ لها البيان غير المسؤول، على حد وصفها، الذى صدر، اليوم، عن الجبهة السلفية، وكذا التصريحات المغلوطة لعضو المكتب السياسي بالجبهة "خالد المصري"، بشأن الفتاة القبطية القاصر "سارة إسحق عبد الملك"، والتي يظهر من خلالهما مدى تردى أوضاع حقوق الطفل فى مصر، إضافة لسعي بعض الجهات لدق "أسافين الفتنة" بين عنصري الأمة، من خلال أفعال مُجرمة قانونًا تُشكل انتهاكاتٍ صارخة ضد حقوق الطفل والمرأة والإنسان المصري بشكل عام. وأكدت الرابطة أن إصرار الجبهة السلفية، والمتحدث باسمها على الادعاء بأن الفتاة قد أشهرت إسلامها وتزوجت من مسلم، فيه من التبجح وتحدى القانون ما يضعهما في مواجهة صريحة مع قوانين حقوق الإنسان، باعتبار أن احتجاز طفلة قاصر دون موافقة ولي أمرها يُشكل جريمة جنائية، فضلاً عن انتهاك حرمة جسدها الذي يُعد جريمة أخرى ضد الإنسانية وضد القيم الأخلاقية، المفترض أن يكون المتشدقون بالدين، وبمظاهر التدين، أولى من غيرهم باحترامها . ووجهت "الرابطة" رسالة إلى وزير الداخلية السيد اللواء "أحمد جمال الدين" مفاداها تساؤل "لماذا لم يتم إلى الآن لم إلقاء القبض على المتهم بخطف "سارة" وهو معلوم للجهات الأمنية، ويُدعي "محمود أبو زيد عبد الجواد"، واسم شهرته "محمود سليم عبد الجواد"؟ إضافة لتساؤل آخر وهو "ما هو موقف الدولة من بيان الجبهة السلفية التي تريد حرق الوطن"؟ وجاء البيان موقعًا بتوقيع "إبرام لويس"، مؤسس رابطة "ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري".
كنيسة مطروح: فتاة الضبعة تم اختطافها ونطالب الرئيس بالتدخل لحل الأزمة

 اليوم السابع | الاربعاء ٣١ اكتوبر ٢٠١٢ -

كنيسة مطروح: فتاة الضبعة تم اختطافها ونطالب الرئيس بالتدخل لحل الأزمة فتاة الضبعة المخطوفة أكد القس متى زكريا راعى كنيسة السيدة العذراء بمطروح، أن الفتاة القاصر سارة إسحاق عبد الملك المتغيبة عن منزلها منذ شهر تم اختطافها، ونفى ما تردد فى بيان الجبهة السلفية حول أن والدها اعتبرها قد ماتت وأقام لها عزاء فى الكنيسة. وقال متى إن الفتاة ذهبت إلى مدرستها فى الثامنة من صباح يوم الواقعة وحضرت اليوم الدراسى بالكامل، وعقب خروجها من المدرسة توجهت لشراء بعض الأدوات المكتبية من مكتبة الدرة تقع بالقرب من المدرسة، وخرجت منها مرتدية النقاب برفقه محمود سليم عبد الجواد (27 سنة) فى سيارة ملاكى كانت تنظرهما أمام المكتبة، واختفت بعدها ولم يحدث أى اتصال تليفونى بينها وبين أسرتها. وأكد نائب الأنبا باخوميوس فى مطروح الراهب القس بيجيمى الأنبا بولا راعى كنيسة الشهيدين، أننا ننتظر الرد الرسمى للدولة والقضاء فى الدعوى رقم 582 المقامة ضد محمود سليم عبد الجواد الشاب الذى غرر بفتاة الضبعة المسيحية وتزوجها دون أخذ رأى أهلها. وأشار إلى تقديمهم مذكرة للدكتور ياسر على المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، خلال زيارة رئيس الجمهورية لمطروح يوم الجمعة قبل الماضى، تضمنت المذكرة ملابسات اختطاف الفتاة المسيحية وطالبوا الرئيس بإعادة الفتاة وتساءلوا خلال المذكرة الموجهة للرئيس: "هل تقبل سيادتكم أن طفلة يجب أن نشعر جميعا بأنها ابنتنا أن يتم أخذها من أسرتها وتزويجها فى هذه السن قبل أن يكتمل نضجها أو تمييزها. وقال الراهب بيجيمى إنه تم إبلاغ كافة أجهزة المحافظة المعنية بالحادث ووعدوا جميعا بإعادتها إلى أسرتها، ولكن ما رأيناه كان مماطلة وعدم مصداقية فى تنفيذ الوعود. وقال القس متى إن القيادات الأمنية تعلم مكان الفتاة وتعلم كافة التفاصيل، لأن مدينة الضبعة صغيرة جدا ولها طابعها القبلى، ولكن للأسف أجهزة الأمن تخشى من أى مواجهة مع السلفيين.
وكالة ألأنباء الفرنسية : تجاذب بين الكنيسة القبطية ومجموعة سلفية حول مصير فتاة مسيحية مختفية

القاهرة (ا ف ب) 31/10/2012م (AFP)
- تبادلت الكنيسة القبطية ومجموعة سلفية الاتهامات بشأن مصير فتاة مسيحية مختفية قال السلفيون انها اعتنقت الاسلام وتزوجت من مسلم بينما اكد قائمقام الكنيسة الانبا باخوميوس انها ما زالت قاصرا ولا يحق لها قانونا الزواج مطالبا وزارة الداخلية باعادتها الى اسرتها.
وكانت الفتاة القبطية سارة اسحق عبد الملك (14 عاما) من منطقة الضبعة في محافظة مرسي مطروح (شمال غرب) اختفت منذ قرابة شهر وتقدم والدها ببلاغ الى النيابة العامة بشأن اختفائها، الا ان "الجبهة السلفية" التي تتمتع بنفوذ واسع في مرسى مطروح اكدت انها اعتنقت الاسلام وتزوجت من مسلم وقال الانبا باخوميوس في تصريحات نشرتها الصحف المصرية الاربعاء "هل القانون يسمح لطفلة عمرها 15 سنة بالزواج؟ هل تم أخذ رأى أهل الفتاة قبل الزواج بحكم أنها قاصر؟ هل أخذت الفتاة جلسات النصح والإرشاد؟".
ونفت الجبهة السلفية في بيان اصدرته الثلاثاء "ادعاءات الكنيسة وبعض الناشطين الأقباط" بأن الفتاة اختطفت كما نفت ان تكون قاصرا.
وقال البيان ان "سارة أعلنت إسلامها وأهلها يعلمون أنها أعلنت إسلامها والكنيسة تعلم أنها أعلنت إسلامها" مضيفا ان "الفتاة ليست قاصرا ولو كنا نعلم أنها طفلة قاصر ومخطوفة فنحن أول من يبحث عنها ويسلمها لأهلها عن طيب خاطر".
وقال الناشط الحقوقي المحامي القبطي نجيب جبرائيل لفرانس برس ان "شهادة ميلاد الفتاة تؤكد انها من مواليد الاول من اب/اغسطس 1998 اي انها في الرابعة عشر من عمرها واضاف انهم "عندما يقولون انها بالغة فهم يتحدثون عن البلوغ ليس بالمفهوم القانوني اي بلوغ سن الرشد (18 عاما) وانما بمفهومهم اذ يعتبرون ان اي فتاة تبلغ ويمكنها الزواج" بمجرد ان يأتيها الحيض.
وتابع ان "وزارة الداخلية لم تفعل شيئا لاعادة الفتاة فهي لا تتعامل بالقانون وانما بمنطق الملاءمة مع السلفيين ومدير امن محافظة مرسى مطروح قال صراحة انه لا بد من التفاوض مع السلفيين" ويأتي هذا التجاذب فيما شهدت مصر خلال الاسابيع الاخيرة جدلا واسعا حول سن زواج الفتيات وحول النص في الدستور الجديد للبلاد الذي يجري اعداده حول الالتزام بالمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الطفل والتي وقعت عليها مصر.
وثار الجدل بسبب رفض الاحزاب السلفية الاشارة الى المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل وبمكافحة الاتجار بالبشر في الدستور وتأكيد عدد من ممثليهم وقياداتهم ان الشريعة الاسلامية تجيز بحسبهم للفتاة الزواج فور بلوغها اي بمجرد ان يأتيها الحيض وهو ما احتجت عليه الاحزاب غير الدينية والمنظمات النسائية.

CNN 31/10/2012م : ( سارة ) .. فتاة الضبعة .. ملف جديد لمسيحية متحولة
أصدرت الجبهة السلفية والمركز الوطني للدفاع عن الحريات بياناً حذرا فيه مما قالا إنها "محاولات العديد من المنظمات الحقوقية وهيئات المجتمع المدني الأخرى، وآخرهم المجلس القومي للمرأة، إرجاع فتاة مرسى مطروح، سارة إسحاق عبد الملك، التي أعلنت إسلامها وتزوجت من شاب مسلم." وأضاف البيان أنه "لا صحة لما يردده أهل الفتاة من أنها في الثالثة عشرة أو في الرابعة عشرة من عمرها،" مضيفاً أن سارة "فتاة بالغة وتتحمل الزواج بتبعاته ومسؤولياته وأسلمت وتزوجت بكامل إرادتها" واعتبر أن "محاولات الكنيسة والمنظمات الحقوقية الضغط على وزارة الداخلية لإرجاع الفتاة مرفوضة شكلاً وموضوعاً."
وتعهد البيان الذي يحمل توقيع خالد المصري، عضو المكتب السياسي بالجبهة السلفية وأمين عام المركز الوطني للدفاع عن الحريات بـ"التصدي بشتى الطرق لكل المحاولات التي تجبرها وترغمها على ما هو ضد حريتها."
وتعيد هذه القضية إلى الأذهان الصراع الذي يدور منذ سنوات فتيات بدلن دينهن، مثل كاميليا شحاتة، التي فرت من زوجها بعد خلافات عائلية، وانتشرت شائعات بإشهار إسلامها واحتجازها بالكنيسة، ما جعل تنظيم القاعدة في العراق، يهدد بمهاجمة الكنائس المصرية للإفراج عن ما وصفه بـ"احتجاز الكنيسة لنساء مسلمات،" خاصة بعد اختفاء وفاء قسطنطين منذ عام 2004، والتي انتشرت شائعات أيضا بإسلامها واحتجازها داخل الكنيسة.

الإعلامى الإبراشي فى البرنامج التلفزيونى العاشرة مساء 30/10/2012م : فتاة مطروح قاصر ولابد أن تعود لأهلها بلا نقاش الخميس ١ نوفمبر ٢٠١٢ - ٤٤: ٠٥ م +01:00 CET حجم الخط : - + الإبراشي: فتاة مطروح قاصر ولابد أن تعود لأهلها بلا نقاش الإبراشي: فتاة مطروح قاصر ولابد أن تعود لأهلها بلا نقاش *معظم قصص التحول للإسلام تكون نتيجة حب وليس خطف . *لابد أن يكون القانون هو الفيصل بمثل هذه القصص وألا تتحول لنصرة الإسلام وإسلاماه أو بمنطق النتصار للمسيحية. *قصص إسلام الفتيات... القانون هو الحل. *بعض الجبهات السلفية أبتدأت تأخذ هذه القصص بشكل طائفي
الجبهة السلفية بمطروح تتهم الكنيسة برفض إسلام فتاة مطروح

 الأقباط متحدون الخميس ١ نوفمبر ٢٠١٢ - كتب : أبو العز توفيق

واتهمت الجبهة السلفية بمطروح فى بيان لها أمس الاربعاء على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك ... القيادات الكنسية وبعض المنظمات الحقوقية اثر اشهار اسلام سارة اسحق عبد الملك .. قائلة ان والدها لم يفتح الموضوع لوسائل الاعلام واثارته الا من خلال بعض القيادات الكنسية وبعض المنظمات الحقوقية المعروف انتماؤها والذين ادعوا خطفها وطالبوا وزارة الداخلية بالبحث عنها والقبض على الخاطفين. وأوضحت الجبهة لا يمكن لكيان كبير مثل الجبهة السلفية لما لها من قاعدة شعبية واسعة وتوجه اسلامى ووطنى خالص ان تتصدى لقضية يخالف فيها القانون أو تعرضها للمساءلة القانونية كما لا يمكن لمنظمة حقوقية معروفة تدافع عن الحريات وحقوق الانسان وسبق وأن تصدت لعشرات القضايا فى هذا المضمار أن تسبب فى فتنة طائفية بين المسلمين والنصارى ونحن اول من يتصدى لواد الفتن فى البلاد وحينما تصدينا لقضية فتاة مرسى مطروح سارة اسحق عبد الملك فاننا تصدينا لها من منطلق انسانى وحقوقى بحت. وأكدت الجبهة أن سارة ليست مخطوفة كما تدعى الكنيسة وكما يدعى بعض الناشطين الأقباط وأن هذه ليست المرة الأولى التى تترك فيه الفتاة بيت أهلها فقد سبق وهربت من بيت أهلها وان سارة أعلنت اسلامها وأهلها يعلمون أنها أعلنت اسلامها والكنيسة تعلم أنها أعلنت اسلامها وأن الجبهة السلفية والمركز الوطنى للدفاع عن الحريات يعلمان أن الفتاة ليست قاصرا ولو كنا نعلم أنها طفلة قاصر ومخطوفة فنحن أول من يبحث عنها ويسلمها لأهلها عن طيب خاطر.
كاهن مصرى : الكنيسة تقدمت بشهادة ميلاد فتاة مطروح إلى النيابة وتهديد حقوقى بالإعتصام فى حالة عدم عودتها !!
المصرى اليوم 1/11/2012م كتب عماد خليل وعلي الشوكي
كشف الراهب بيجيمى، نائب الأنبا باخوميوس، قائمقام البابا فى مطروح، عن أن كنيسة مطروح قدمت للنيابة العامة، شهادة ميلاد سارة إسحق، الفتاة القبطية التى تزوجت شابا مسلما، والتى تثبت أن عمرها 14عاما، ولاتزال قاصرا.
وقال «بيجيمى»: «أصدرت الجبهة السلفية، بيانا قالت فيه (إن الفتاة بالغة ولن تسلمها)، وعندما نشرنا شهادة ميلادها، أصدرت بيانا آخر أبدت فيه استعدادها لتسليم الفتاة، إذا ثبت أنها قاصر»، مشيراً إلى أن الكنيسة تنتظر موقف النيابة العامة من القضية.
ووصف إسحق عبدالملك، والد الفتاة، لـ«المصرى اليوم»، ما حدث بأنه لا يتفق مع تعاليم الأزهر، الذى يرفض إسلام أو تزويج القاصر، وطالب الرئيس محمد مرسى بالتدخل لإعادة ابنته، التى اختفت منذ 30 سبتمبر الماضى.
وأدانت رابطة «ضحايا الاختطاف والاختفاء القسرى»، البيانين، وتصريحات خالد المصرى، عضو المكتب السياسى للجبهة، بشأن الفتاة، واعتبر إبرام لويس، منسق الرابطة، الحديث عن إشهار الفتاة إسلامها وتزوجها من مسلم، تبجحا وتحديا للقانون، يضع الجبهة فى مواجهة صريحة مع قوانين حقوق الإنسان وأضاف: «احتجاز طفلة قاصر دون موافقة ولى أمرها يُشكل جريمة جنائية، فضلاً عن أن انتهاك حرمة جسدها جريمة أخرى ضد الإنسانية، والقيم الأخلاقية، والمفترض أن يكون المتشدقون بالدين وبمظاهر التدين أولى من غيرهم باحترامها» وتابع: «بعثت رسالة إلى اللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية، طالبته فيها بالقبض على خاطف سارة، وهو معلوم للجهات الأمنية، ويدعى (محمود .أ)» وهدد عماد مرقص، ناشط قبطى، بالتصعيد فى حالة عدم عودة الفتاة، والاعتصام أمام قصر الاتحادية، الأسبوع المقبل، للمطالبة بإعادتها.

 تصريح من والدة سارة إسحاق

والد سارة: تصريحات السلفية حول ابنتى أكاذيب
الوطن 2/11/2012م
قال إسحاق عبدالملك نخلة، والد «سارة» المعروفة إعلامياً باسم «فتاة مطروح»، إن ما أعلنته الجبهة السلفية عن أنه أقام عزاء لابنته باعتبارها «توفيت»، بعد أن أسلمت وتزوجت من شاب مسلم، كذب، وأنه ينتظر تحقيقات النيابة فى البلاغ المقدم باختفائها. وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن إصرار الجبهة السلفية على الادعاء بأن الفتاة أشهرت إسلامها وتزوجت من مسلم، يضعها فى مواجهة القانون، وشدد على حقه فى استعادة ابنته، وبعدم قانونية احتجازها، وتعهد بملاحقة محتجزيها قانونياً، حتى لو اضطر للجوء للجهات الحقوقية الدولية المسئولة عن حماية حقوق الطفل. وناشد والد «سارة»، الإخوة السلفيين بضرورة إنهاء الموضوع وإعادة الفتاة لأهلها لأنها قاصر ولا يجوز زواجها أو إعلان إسلامها، قائلاً «أنا أنتظر ابنتى ليل نهار، ولا يعقل ما قالته الجبهة السلفية بأننى أقمت عزاء لها وهى حية ترزق، فعندما أعثر على جثتها أبقى أقيم لها عزاء». من جانبه، تقدم الائتلاف المصرى لحقوق الطفل، ببلاغ جديد إلى النائب العام، حول ما وصفه بـ«واقعة اختطاف طفلة مطروح»، وذلك بعد صدور بيان منسوب إلى «الجبهة السلفية»، يؤكد فيه أن الطفلة سارة إسحاق عبدالملك، 14 عاماً، أعلنت إسلامها، وتزوجت من شاب مسلم. وحذر فى بيان أمس، من أن الحادث قد يؤدى إلى «تصاعد النزاعات الطائفية فى مصر»، مطالباً وزارة الداخلية بإصدار قرار فورى بسرعة عودة الطفلة المختطفة لأهلها، وسرعة ضبط وإحضار ومعاقبة الجانى، مع ملاحقة المسئولين عن كل التصريحات الإعلامية التى تهدف لـ«خلق حالة من حالات الفتنة المتعمدة». ووصف الائتلاف ما تتعرض له الفتاة، بأنه جريمة جنائية وحالة من حالات الاختطاف والاختفاء القسرى، المُجّرَم وفقاً للقانون ونص المادة 35 من اتفاقية حقوق الطفل، وأوضح أن «تزويج الطفلة يعد شكلاً من أشكال الاستغلال الجنسى لقاصر يعاقب مرتكبه».
*******************

عودة فتاة قبطة بعد إشاعة إشهار إسلامها بالمنيا

الأقباط متحدون الاثنين ٢٢ اكتوبر ٢٠١٢ - كتب: يوسف البباوي

عادت احدي الفتيات القبطية الي احضان والديها بعد ان اشيع في جميع اروقة المحافظة ان سبب اختفائها راجع الي اشهار اسلامها وان الازهر الشريف قد اعلن ذلك. كان قد تلقي اللواء ممدوح مقلد مدير امن المنيا بلاغا من مامور مركز شرطة مطاي بلاغا في المحضر رقم 3565 لسنة 2012 اداري مركز مطاي بشأن تقدم عادل ثابت عبدة ناشد ويقيم بمطاي البلد ببلاغ يفيد بغياب شقيقته نادية 15 سنة ولم يتهم احدا في غيابها باجراء التحري تبين ان الفتاة تركت المنزل بمحض ارادتها لرغبة اهليتها لخطبتها من شقيق زوج شقيقتها دون رغبتها في ذلك وقيامهم باحتجازها بالمنزل والتعدي عليها بالضرب مما ادي الي تركها المنزل. عقب ذلك بايام عاد المبلغ وقرر عودة شقيقته المتغيبة. واضاف انها كانت متواجده بطرف نجل عمها ايهاب سليمان ناشد المقيم عزبة النخل بالقاهرة وبسؤال والدها 57 سنه غفير نظامي بقوة المركز ايد ذات الاقوال وتعهد بحسن رعاية نجلته. كلفت ادارة البحث الجنائي التحري حول الواقعه لمعرفة ظروفها وملابساتها وتحرر عن الواقعه المحضر رقم 2 احوال مطاي.
رابطة "ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري" تتقدم ببلاغ ضد أحد أعضاء الجبهة السلفية تتهمه بإثارة الفتن الطائفية

الأقباط متحدون الجمعة ٢ نوفمبر ٢٠١٢ -

تقدم السيد "إبرام لويس شحاتة"، مؤسس رابطة "ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري", ومعه كلٌّ من الأستاذ "سامح سعد أسعد", والأستاذ "أمجد مراد بسطا" المحاميان, والأستاذ "مفيد ثابت"، ببلاغ للنائب العام، سيادة المستشار "عبد المجيد محمود"، ضد كلٍّ من الأستاذ "خالد المصري"، عضو المكتب السياسي بالجبهة السلفية، وأمين عام "المركز الوطني للدفاع عن الحريات "، والدكتور "خالد سعيد" عن نفسه، وبصفته المتحدث الإعلامي للجبهة السلفية. وجاء بالبلاغ أن "المشكو" في حقه الأول، حذر باسم "الجبهة السلفية"، والمركز الوطني للدفاع عن الحريات، بتاريخ 28/10/2012، الموافق يوم الأحد، وفي بيان صادر عنه على صفحة التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، وعلى الصفحة الرسيمة للجبهة السلفية بمصر، نشر أيضًا على الموقع الإلكتروني لجريدة "اليوم السابع"، وجريدة "صدى البلد"، من محاولات العديد من المنظمات الحقوقية، وهيئات المجتمع المدني الأخرى، وآخرهم المجلس القومي للمرأة، من إرجاع فتاة "مرسى مطروح"، "سارة إسحاق عبد الملك"، التي أعلنت إسلامها، وتزوجت من شاب مسلم، على حد ما جاء بالبيان، الذي نوَّه أيضًا إلى أنه لا صحة لما يردده أهل الفتاة من أنها في الثالثة عشرة، أو في الرابعة عشرة من عمرها، بل هي فتاة بالغة، وتتحمل الزواج بتبعاته ومسؤولياته، وأسلمت وتزوجت بكامل إرادتها، وقد حذر البيان من محاولات الكنيسة، والمنظمات الحقوقية، الضغط على وزارة الداخلية؛ لإرجاع الفتاة، وجاء به أن هذا الضغط مرفوض شكلاً وموضوعًا. وجاء بالبلاغ أيضًا، أنه في تاريخ 31/10/2012، قد صدر تصريح من "المشكو في حقه الثاني"، في موقع "صدي البلد" الإلكتروني، قال فيه "لا نقبل إبعاد فتاة قاصر عن أهلها، وإن كنا نؤيد حرية العقيدة"، وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية "ريهام السهلي" في برنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور": "لم نتأكد حتى الآن من كونها قاصرًا أم لا؟". وجاء بالبلاغ أن مضمون تلك التصريحات يؤكد أن الفتاة "سارة إسحاق عبد المالك"، تحت بصر وبصيرة وبحوزة الجبهة السلفية، وهم يعلمون مكانها الحالي، وهذا في حد ذاته يعد عدم احترام للقانون. وأن ما قام به "المشكو في حقه الأول" يمثل انتهاكًا لكافة الأعراف القانونية ونصوص القانون الذي نحتكم إليه كمصريين داخل وطن واحد. إضافة لأنه يحمل في طيات بيانه الصادر هذا تهديدًا صارخًا واضحًا متحديًا القانون. وأنه ثابت من خلال شهادة ميلاد الطفلة أنها قاصر؛ مما يؤكد على تعمده إثارة الرأي العام باسم الدين.
النيابة تأمر بضبط المتهم باختطاف فتاة مطروح المسيحية القاصر.. والزواج منها دون موافقة أهلها

 الموجز | الأحد ٤ نوفمبر ٢٠١٢ - أمرت نيابة مطروح العامة برئاسة المستشار أحمد الشوربجي، اليوم السبت، بضبط وإحضار الشاب المتهم باختطاف فتاة الضبعة المسيحية، سارة إسحاق عبد الملك (14 عامًا)، وتزوجها بعد إشهار إسلامها، رغم أنها قاصرة حسب شهادة الميلاد المستخرجة من إدارة الأحوال المدنية. أصدرت النيابة قرارها بسرعة ضبط وإحضار محمود سليم عبد الجواد (27 سنة)، بعد التحقيق في المحضر المقدم من إسحاق عبد الملك نخلة (54 سنة) يوم 20 أكتوبر الماضي، يتهم فيه الشاب بخطف ابنته والزواج منها دون أخذ رأى أهلها قبل الزواج بحكم أنها قاصر. وكان والد الفتاة قد حرر محضرا يوم 30 سبتمبر الماضي، باختفاء ابنته مع الشاب المسلم عقب ذهابها لشراء بعض الأدوات من مكتبة تقع بجوار مدرسة الضبعة الإعدادية للبنات.
إستدعاء مؤسس رابطة ''ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري'' للاستماع الى أقواله فى البلاغ المقدم ضد الجبهة السلفية

الأقباط متحدون الأحد ٤ نوفمبر ٢٠١٢ -

 إبرام لويس، مؤسس رابطة ''ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري' عاجل رئيس نيابة مرسي مطروح يحدد جلسة للاستماع الى أقوال إبرام لويس، مؤسس رابطة ''ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري'' مع السادة المحامين فى البلاغ رقم 13287 لسنة 2012 عرائض النائب العام ضد الأستاذ / خالد المصري عضو المكتب السياسي بالجبهة السلفية , أمين عام المركز الوطني للدفاع عن الحريات . الدكتور / خالد سعيد عن نفسه وبصفته المتحدث الإعلامي للجبهة السلفية يوم 12/11/2012 . أحمد الشوربجي رئيس نيابة مرسي مطروح بخصوص طلب إجراء التحقيق هنا القاهرة كما أبلغنا المستشار عادل السعيد مساعد النئاب العام أثناء تقديم البلاغ قال سأتصل بالمحامي العام ونحن فى أنتظار قرار المحامي العام .
استدعاء ٥ شهود فى واقعة«فتاة مطروح».. وشائعات بهروبها
المصرى اليوم كتب نبيل أبوشال وعلى الشوكى وناصر الشرقاوى ٦/ ١١/ ٢٠١٢
قرر المستشار محمد عبدالسلام أمين، المحامى العام لنيابات غرب الإسكندرية، استدعاء ٥ شهود إلى نيابة مطروح العامة، لسماع أقوالهم حول واقعة اختفاء سارة إسحاق عبدالملك «١٤ سنة»، المعروفة باسم «فتاة مطروح» ووتواصل المباحث جهودها للقبض على محمود سليم عبدالجواد «٢٧ سنة»، المتهم باختطاف الفتاة وعمل أكمنة على الطرق لضبطه، فيما انتشرت شائعات عن هروبه مع الفتاة إلى الأراضى الليبية.
محامي فتاة الضبعة يتقدم ببلاغ للمحامى العام بالإسكندرية يتهم فيه الداخلية بالتقاعس
التحرير 12/11/2012م محمد مجلى
تقدم جوزيف ملاك «محامى الكنيسة بالإسكندرية، ومحامي والد فتاة الضبعة المخطوفة» ببلاغ رسمى إلى المحامى العام لنيابات غرب الاسكندرية المشرفة على نيابة مطروح الجزئية يطالب فيه المحامى العام بسرعة التحقيق فى واقعة اختطاف سارة اسحق عبد الملك «القاصر» والتى تبلغ من العمر 14 سنة وفقا للمستندات الرسمية المقدمة للنيابة.
وقال ملاك فى بلاغه اننا امام بلاغ جنائى وواقعة خطف وإن اسرة الفتاة لم تتطرق للروايات المختلفة بشأن زواج الفتاة وإشهار إسلامها وانما تترك الامر لجهات التحقيق.
واتهم محامى والد القاصر الداخلية بـ «التقاعس والاهمال» فى التعامل مع هذا البلاغ بالرغم من الضجة التى اثيرت حوله واهميته، مشيراً إلى ان الفتاة قاصر وواقعة الاختطاف من نهاية شهر سبتمبر الماضي، وطالب المحامى المحامى العام ونيابة غرب الكلية بإصدار اوامرهم مجددا بضبط واحضار المتهم والزام الداخلية جدية التحرى والمعاونة اعمالا لدولة القانون.


This site was last updated 11/13/12