Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

دعوى قضائية ضد وزير التربية والتعليم لإزالة الرموز الدينية من مدارس الراهبات

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أرض مطرانية بنى سويف
يعترضون ترميم كنيسة ببنى سويف
إضطهادات مختلفة
خطف شابين
خطف إسحق وزكريا
إنتحار أم قتل رومانى
الإعتداء على باسم وبيتر
الإخوان يعتدون على عشاى
اختطاف برنابة
مسلم تخصص فى خطف الأقباط
إختطاق مجدى ببنى مزار
إعتداءات على أقباط الشيح علام
الإعتداء على فريد
براءة المتهمين
تشكيل عصابى  لخطف الأقباط
فصل مخرج لأنه مسيحى
تهمة تحرش ملفقة
إطلاق النار على ماجدة
إصابة قبطيتين بصواريخ نارية
الإستيلاء على أرض هانى
الإعتداء على تامر
الإفراج عن مقاول دير أبو فانا
أقباط العامرية
قبطى يفقد عينيه
هرب صيدلى من خاطفيه
أحداث دهشور
بقية أحداث دهشور
مسلم يصيب ثلاثة بالقليوبية
معاكسة فتاة مسيحية بالمنيا
ثلاثة قبطيات بالجويصلات
تهديد بالقتل لناشط قبطى
محاولة إحرق أبراج ساويرس
كيسة الأنبا أنطونيوس
اطالب قبطى يرفش أتاوة
إصابة 9 أشخاص  بالبحيرة
إختفاء عصام
إزدراء والهجوم على المسيحية
الإساءة إلى الرسول
جثة شاب مسيحى
خطف الطبيب حازم
تهديد للمكتبات المسيحية
املاك الاقباط بملوى بالمنيا
الرموز الدينية بالمدارس المسيحية
Untitled 3706
اختفاء مريم
أختطاف مارينا
إختطاف روان
إختطاف هند
إختفاء حنان
إختفاء سعدية وأولادها
إختفاء قبطيات والكونجرس الأمريكى
إختفاء دينا
إختفاء مريم من طما
إطلاق سراح ساندى
إختطاف دينا
إختطاف زهرة
كانوا موتى وعادوا إلى الحيـــاة
الهجوم على أقباط البصرة
Untitled 5970
Untitled 5971
Untitled 5972
Untitled 5973

 

دعوى قضائية ضد وزير التربية والتعليم لإزالة الرموز الدينية من مدارس الراهبات

وكالة أنباء ONA | الأحد ١٢ اغسطس ٢٠١٢ -

تقدم ولى أمر تلميذتين بإحدى مدارس الراهبات بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى فى الاسكندرية تطالب وزير التعليم بإزالة الرموز الدينية من مدارس الراهبات . ويقول طارق رشاد مقدم الدعوى فى دعواه أنه نظراً لعدم وجود أى مدرسة لتعليم اللغة الفرنسية للبنات بالأسكندرية أو بمصر إلا وكانت هى مدارس مسيحية تقع تحت سلطة وإشراف الراهبات مع أن تلك المدارس من المفروض أنها تتبع وزارة التربية والتعليم بلا تمييز دينى أو جنسى أو طائفى ، ولما كان الأمر كذلك فلم يكن للطالب بصفته ولى طبيعى على بنتيه سلمى وداليا أى خيار فى إختيار المدرسة ، أى أنه إما أنهم لايتعلمون اللغة الفرنسية أو أنهم يدخلون إحدى تلك المدارس ، وقد كان أن إلتحقت البنتين بمدرسة قلب ياسوع المقدس ( نوتردام دى سيون ) والتى لايخلو فصل فيها من الرموز الدينية للديانة المسيحية وتخضع بالكامل لإشراف الراهبات المسيحيات منذ بداية القرن العشرين والنسبة الكبيرة من المدرسين والمدرسات والعاملين والعاملات بتلك المدارس لايكونوا إلا مسيحيين .

وذكرت الدعوى أن المدرسة أشبه بديرلايخلو فيه ممر أو قاعة من رمز من تلك الرموز كالصليب أو التماثيل الممثله لسيدنا عيسى عليه السلام أو السيدة مريم ، كما أن جميع كراسات التلميذات وكذلك الكتب مطبوع عليها تلك الرموز التى تخالف ديانة الطالب بصفته وبناته .

وقال الشاكى أنه ليس من حق أحد أن يحمل الأطفال المسلمات ذلك الوضع من أن يكرههن أو يضطررن إلى قبول تعلم اللغة الفرنسية فى مدارس مسيحية ، فهن يذهبن إلى مدارسهن كارهات لمدرستهن حيث أنهن لايفهمن ذلك الإختلاف ففى البيت يتعلمون قواعد دينية تختلف عن ما قد يرونه فى مدرستهن من رموز دينية مخالفة لعقيدتهن الإسلامية واضاف لاتوجد مدارس إسلامية تفرض على التلميذات قبول الوضع المعاكس ، ولاتوجد أيضاً مدارس إسلامية فرنسية ، ولاتحتكر المدارس الأزهرية نوع خاص من التعليم يرغب فيه المسيحيون مثلاً مع أن المدارس الأزهرية ليست مساجد ولاتوجد بها رموز خاصة بل هى تضيف فقط تعاليم خاصة بالأسلام فوق المنهج لمن أراد أن يلتحق بتلك المدارس النوعية ، كما وأن الديانة الإسلامية ليست لها رموز غير شخصية ، ففى فرنسا حاولوا إلحاق الحجاب بتلك الرموز رافضين لأى رمز يتعلق بالدين بمدارسهم .. ومع أن الحجاب أمر شخصى وليس رمزاً دينياً لأن الراهبات يغطين شعرهن أيضاً ، كما أنه أمراً لا يفرض على أصحاب الديانات السماوية الأخرى ، فضلاً عن أن الدستور والقوانين تنهى تماماً عن : فرض رموز دينية على الطلبه والطالبات فى المدارس التى تعلم اللغة الفرنسية مستوى رفيع . وإحتكار تعليم اللغة الفرنسية المستوى الرفيع فى مدارس تتبع ديانة معينة .

وفرض نظام الراهبات والفرير على المدارس المستوى الرفيع لتعليم اللغة الفرنسية فى حين أنه لايوجد سبب أو داعى لهذا الوضع. ومخالفة ذلك للديانة الإسلامية التى هى ديانة مصر الرسمية ومصدر التشريع فيها. وجاء فى صحيفة الدعوى إن صور التسلط والطائفية التى تمارسها نظام الراهبات والأديرة على الطالبات وأولياء أمورهن وخاصة فى سنوات النقل لايمكن قبولها أبداً فلا ولاية لغير المسلم على المسلم وخاصة فى مجال التعليم . وانتهت صحيفة الدعوى الى طلب وبصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار السلبى بوضع الرموز الدينية فى المدارس وخاصة التى تعلم اللغة الفرنسية مستوى رفيع . وإلغاء القرار السلبى بوضع الرموز الدينية فى المدارس وخاصة التى تعلم اللغة الفرنسية مستوى رفيع و إلغاء القرار السلبى بفرض نظام الراهبات والفرير على المدارس

This site was last updated 08/13/12