Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

بيشوى والإساءة إلى الرسول

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أرض مطرانية بنى سويف
يعترضون ترميم كنيسة ببنى سويف
كيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق
الرئيس و50 كنيسة مغلقة
ك. الأنبا أنطونيوس بنجع حمادى
إضطهادات مختلفة
خطف شابين
خطف إسحق وزكريا
إنتحار أم قتل رومانى
الإعتداء على باسم وبيتر
الإخوان يعتدون على عشاى
اختطاف برنابة
مسلم تخصص فى خطف الأقباط
إختطاق مجدى ببنى مزار
إعتداءات على أقباط الشيح علام
الإعتداء على فريد
براءة المتهمين
تشكيل عصابى  لخطف الأقباط
فصل مخرج لأنه مسيحى
تهمة تحرش ملفقة
إطلاق النار على ماجدة
إصابة قبطيتين بصواريخ نارية
الإستيلاء على أرض هانى
الإعتداء على تامر
الإفراج عن مقاول دير أبو فانا
أقباط العامرية
قبطى يفقد عينيه
هرب صيدلى من خاطفيه
أحداث دهشور
بقية أحداث دهشور
مسلم يصيب ثلاثة بالقليوبية
معاكسة فتاة مسيحية بالمنيا
ثلاثة قبطيات بالجويصلات
تهديد بالقتل لناشط قبطى
محاولة إحرق أبراج ساويرس
طالب قبطى يرفض أتاوة
إصابة 9 أشخاص  بالبحيرة
إختفاء عصام
إزدراء والهجوم على المسيحية
بيشوى والإساءة إلى الرسول
جثة شاب مسيحى
خطف الطبيب حازم
تهديد للمكتبات المسيحية
املاك الاقباط بملوى بالمنيا
الرموز الدينية بالمدارس المسيحية
إعتداء وسرقة أقباط سوهاج
منشور بالإسماعيلية
إختفاء حنا
اختفاء مريم
أختطاف مارينا
إختطاف روان
إختطاف هند
إختفاء حنان
إختفاء سعدية وأولادها
إختفاء قبطيات والكونجرس الأمريكى
إختفاء دينا
إختفاء مريم من طما
إطلاق سراح ساندى
إختطاف دينا
إختطاف زهرة
إختطاف زوجة ببنى مزار
إختفاء مادلين
إختفاء ماريان بالإسماعيلية
خطف نادية بالفيوم
إحتفاء لوريس
اختفاء ماريان
إختفاء مريم وأولادها  من المنيا
إختفاء سارة
كانوا موتى وعادوا إلى الحيـــاة
الهجوم على أقباط البصرة
الإعلام الإخوانى الكاذب والكنيسة
أقباط الجاولى وفرض الأتاوات
مقتل قبطيين بأبو تيج
إختطاف باسم وعلاء
ثلاثة أقباط بالعصافرة
البلطجة فى الإسلام
متهم ماسبيرو يرقى
أحداث طائفية بقرية البرشا
عشرات مخطوفين وخطف لارى
الاستيلاء على ممتلكات ومنع البناء بالمنيا
تحطيم سيارات الأقباط بالأقصر
حقوق الإنسان وحصر إختطاف الأقباط
ضرب مرشدة - وضرب سميح
تهجير أقباط بشرق س الحديد
اختطاف هانى
ألبير وإزدراء الأديان
إنذار بطرد المسيحيين من سيناء
إستشهاد نبيل يوسف عزيز
جلسات صلح عرفية
رابطة الاختطاف والاختفاء القسري
إيصالات أمانة وأتاوات بالصلح العرفى
تهجير من قرية نجع رزيق بأسيوط
الأستاذة نيفين والإساءة للإسلام
Untitled 6081
Untitled 6082
Untitled 6083
Untitled 6084
Untitled 6085
Untitled 6086
Untitled 6087
Untitled 6088
Untitled 6089
Untitled 6090
Untitled 6091
Untitled 6092
Untitled 6093
Untitled 6094
Untitled 6095
Untitled 6096
Untitled 6097
Untitled 6098
Untitled 6099
Untitled 6100

 

والد القبطي المتهم بالإساءة للإسلام بـ"سوهاج": مجهول سرق صفحة ابني على "فيس بوك"، ووكيل المطرانية: ننتظر تحريات المباحث

 الاثنين ٣٠ يوليو ٢٠١٢ - كتب- أبوالعز توفيق

قرر "محمد عبد الجواد"، وكيل النائب العام بـ"طما" محافظة "سوهاج"، حبس مدرس يُدعى "بيشوي كميل كامل البحيري" أربعة أيام على ذمة التحقيق، عقب قيام مهندس زراعي بتقديم بلاغ ضده يتهمه فيه بالإساءة إلى الرسول والدين الإسلامى على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك". وقال "كميل كامل"، والد بيشوي، إن مجهول أنشأ صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" باسم ابنه، ونشر عليها رسومًا مسيئة للإسلام وبعض الشتائم ضد الرئيس "مرسي" وشخص يُدعى "محمد صفوت تمام"- مهندس زراعي مقيم بقرية "سلامون"- وشقيقته، مؤكدًا أن ابنه لم يفعل ذلك. وأشار "كامل" إلى أن السلفيين ورجال المباحث تفهموا هذا الأمر، ولم تحدث أي اعتداءات طائفية على الأقباط، لافتًا إلى أن من انتحل شخصية ابنه على "فيس بوك" قام بعد القبض عليه بتغيير اسم الصفحة إلى "ميلاد قديس". وأوضح "مايكل أليشع"، محام "بيشوي"، إنهم ذهبوا اليوم إلى النيابة العامة للتحقيق مع المتهم، وأوضحوا لوكيل النيابة أن الصفحة ليست لـ"بيشوي" بل لشخص انتحل صفته، كما قدموا لوكيل النيابة صفحة "بيشوي" الحقيقة التي لا تحتوي على أي إهانة للأسلام أو لأي شخص، وطالبوا النيابة بعمل تحريات من مباحث الاتصالات ومباحث القسم لمعرفة صاحب الصفحة الذي انتحل شخصية "بيشوي"، مشيرًا إلى أن وكيل النيابة أمر بسرعة إجراء تحريات المباحث، وقرر حبس "بيشوي" أربعة أيام كإجراء قانوني لحين التحري عن الواقعة.

ومن جانبه، قال القمص "شنودة عجيب"، وكيل مطرانية "طما"، إن "بيشوي" شخص محترم ومؤدب، وعلاقته بالإخوة المسلمين جيدة، موضحًا أنه لا يظن أنه فعل هذا، بل أن أحدًا لا يعلمونه قام بذلك لسبب مجهول سوف تصل إليه تحريات المباحث. كان "عبد العزيز النحاس"، مدير أمن "سوهاج"، قد تلقى بلاغًا من مركز شرطة "طما" بقدوم مواطن يُدعى "محمد صفوت تمام"، مهندس زراعي، ببلاغ يتهم فيه "بيشوي كميل كامل" بنشر رسوم مسيئة للإسلام والرسول والرئيس "مرسي"، والتلفظ عليه وعلى شقيقته بألفاظ خارجة، وذلك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك". وتم تحرير محضر بالواقعة حمل رقم (3119) إداري مركز "طما"، وتم العرض على النيابة العامة التي أصدرت قرارها السابق

*********************

حبس مدرس قبطى بسوهاج لاتهامه بوضع رسومات مسيئة للرسول على الفيس بوك

اليوم السابع | الاثنين ٣٠ يوليو ٢٠١٢ -

قرر محمد عبد الجواد وكيل النائب العام بطما حبس مدرس أربعة أيام على ذمة التحقيق، عقب قيام مهندس زراعى بتقديم بلاغ ضده يتهمه فيه بالإساءة إلى الرسول وإلى الدين الإسلامى، وذلك من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، كما قرر عبد الجواد سرعة تحريات المباحث حول الواقعة وملابستها.

كان مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من مركز شرطة طما يفيد سيطرة وحدة المباحث على أحداث فتنة طائفية بسبب قيام مدرس بوضع رسومات مسيئة للرسول، بالإضافة إلى بعض الشتائم ضد الرئيس مرسى والتى أنكرها المتهم جميعا فى محضر الشرطة وفى تحقيقات النيابة العامة.

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث قاده المقدم عصام نبيل رئيس مباحث مركز شرطة طما وتبين من خلال التحريات التى قام بها أن مقدم البلاغ محمد صفوت تمام (32 عاما) مهندس زراعى ويقيم قرية سلامون، حيث تبين قيام أحد الأشخاص بتلفظ عليه وعلى شقيقته بألفاظ خارجة وكذلك سبه للدين وبالدخول على الصفحة تبين أنها تخص شخص يدعى ( بيشوى البحيرى ) وموجود عنوانه على الصفحة.

تم إلقاء القبض عليه وتبين أنه ( بيشوى كميل كامل) وشهرته بيشوى البحيرى مدرس وبمواجهته أنكر صلته بالواقعة، وأشار أن الصفحة الخاصة به تم سرقتها منذ السبت ولا علاقة له بها من قريب أو بعيد . ومن جانبه قام رئيس مباحث طما بمخاطبة المعلومات والتوثيق للتحقيق فى الواقعة، وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 3119 إدارى مركز طما، وتم العرض على النيابة العامة التى أصدرت قرارها السابق.

*******************

تجديد حبس المدرس القبطى " 15 يوم" بتهمة ازدراء الاديان بـ" سوهاج" ا

الأقباط متحدون الاربعاء ١ اغسطس ٢٠١٢ - كتب: حازم رفعت

قررت محكمة جنح طهطا بمحافظة سوهاج فى جلستها المنعقدة صباح اليوم الاربعاء ، بتجديد حبس المدرس القبطى 15 يوم على ذمة القضية ، وذلك بتهمة وضع صور اساءة لرسول الاسلام فى حسابة الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى " الفيس بوك ، بالاضافة الى ان الاجهزة الامنية ق قررت نقل حبس التجديد الى محكمة طما . ومن ناحية اخرى ، تجمهر عدد كبير من الاهالى امام محكمة طهطا الجذئية ، وقيامهم برشق سيارة الشرطة بالحجارة اثناء نقل المتهم الى مقر محبسة وحاولوا الفتك به لولا تدخل الأمن، وتم نقله إلى محبسه مرة أخرى إلى محبسة بمركز طما مرة أخرى، كما تم فرض حراسة أمنية مشددة حول مركز الشرطة تحسبا لحدوث تداعيات جديدة . كان اللواء عبد العزيز النحاس مدير امن سوهاج قد تلقى اخطاراً من مركز شرطة طما يفيد فية سيطرة وحدة المباحث على أحداث فتنة طائفية بسبب قيام مدرس بوضع رسومات مسيئة للرسول . وعلى الفور انتقلت الاجهزة الامنية الى مكان الحادث وتبين من خلال التحريات التى قام بها أن مقدم البلاغ محمد صفوت تمام 32 عام مهندس زراعى ويقيم قرية سلامون حيث تبين قيام أحد الأشخاص بتلفظ عليه وعلى شقيقته بألفاظ خارجة وسبه للدين وبالدخول على الصفحة تبين أنها تخص شخصا يدعى "بيشوى البحيرى " مدرس، ومن جانبه قام رئيس مباحث طما بمخاطبة المعلومات والتوثيق للتحقيق فى الواقعة تم تحرير محضرا بالواقعة برقم 3119 إدارى مركز طما وتم العرض على النيابة العامة التى أصدرت قرارها السابق.

*********************

الطعن على الحكم الصادر لطالب اسيوط المتهم بازدارء الاديان

الأقباط متحدون الاربعاء ١ اغسطس ٢٠١٢ - كتب : أبو العز توفيق

تقدم رمسيس النجار المحامى بطعن على الحكم الصادر من محكمة جنايات اسيوط في صعيد مصر بحبس الطالب جمال عبده مسعود ثلاث سنوات لاتهامه بازدراء الدين الاسلامي وذلك بعد رفض النائب العام البلاغ المقدم بالافراج عن الطالب لحين التقدم بالطعن على الحكم واوضح النجار في الطعن الذي يحمل رقم 44 لسنة 2012 أن المحكمة لم تراع عمر الطالب الذي لايزال طفلا في عمر السادسة عشر ولم يبلغ السن القانونية فضلا عن اعترافه امام النيابة بعدم وجود قصد أو نية عند نقل هذه الصورة حيث ان الحكم شابه العوار والفساد في الاستدلال لوجود انحراف فادح من المحكمة في الحكم على الطالب المسيحي بهذا الحكم الجائر فضلا عن تعديها للطلبات المقدمة من الدفاع والتي تعتبر جازمة في الدعوى وكان يجب الفصل فيها قبل الفصل في الموضوع و كان على المحكمة أن تحيل الحساب الخاص بالمتهم والصفحة الخاصة به على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك للجنة فنية مختصة لبيان مصدر الحساب ومستخدمه. تعود تفاصيل القضية لقيام عدد من الطلاب بمدرسة منقباد الثانوية بأسيوط وبعض الاهالي خارج المدرسة بالتجمهر ضد الطالب جمال عبده محاولة الفتك به لنقله صورة كاريكاتورية للرسول، وأصدرت المحكمة حكما بالحبس 3 سنوات ضد الطالب بتهمة ازدراء الدين الاسلامي كما تم رفض استئناف الحكم والابقاء على العقوبة المشددة بحق الطالب.
تجديد حبس مدرس "طما" المتهم بالإساءة للإسلام ليوم الأربعاء المقبل

لأقباط متحدون الاربعاء ١٥ اغسطس ٢٠١٢ - كتب- أبوالعز توفيق

أمرت نيابة "سوهاج"، اليوم الأربعاء، بتجديد حبس "بيشوي كميل كامل"- 24 سنة مدرس لغة إنجليزية بـ"طما"- والمتهم بالإساءة للإسلام والرئيس "مرسي" والتلفظ على مهندس زراعي يُدعى "محمد صفوت تمام" وشقيقته بألفاظ خارجة، إلى يوم الأربعاء المقبل على ذمة التحقيقات، وذلك لعدم وصول التقرير الفني من مباحث الاتصالات. وأحضرت الأجهزة الأمنية المدرس المسيحي المتهم وسط حراسة أمنية مشددة حفاظًا على حياته، كما تم نظر التجديد بمجمع محاكم "سوهاج" وليس بمحكمة "طما" لدواعٍ أمنية، ولم يحدث أي تجهمر من قبل أنصار "محمد صفوت تمام" مقدم البلاغ، وتم نقل المتهم إلى محبسه بعد قرار تجديد الحبس. كان "عبد العزيز النحاس"، مدير أمن "سوهاج"، قد تلقى بلاغًا من مركز شرطة "طما" بقدوم "محمد صفوت تمام"، مهندس زراعي، ببلاغ يتهم فيها "بيشوى كميل كامل البحيري" بنشر رسومات مسيئة للإسلام والرسول والرئيس "مرسي"، والتلفظ عليه وعلى شقيقته بألفاظ خارجة، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 3119 إدارى مركز "طما"، وتم إخطار النيابة العامة التي تباشر التحقيقات.
تجديد حبس مدرس طما المتهم بالاساءة للاسلام لحين استكمال التحقيقات

 الأقباط متحدون الاربعاء ٢٢ اغسطس ٢٠١٢ -  كتب: ابوالعز توفيق

 امر قاضى محكمة سوهاج بتجديد حبس بيشوى كميل مدرس ومقيم بمدينة طما التابعة لمحافظة سوهاج 15 يوما لحين استكمال التحقيقات والجديد بالذكر بأن المتهم قد حضر الى مجمع محاكم سوهاج وسط حراسة امنية مشدة من سيارتين امن مركزى وقوات خاصة كما كان يوجد بالمحكمة اكثر من 300 شخص اغلبهم متلحى حاملين لافتات وردوا هتافات الا انت يا رسول الله - فداك ابى وامى يا رسول الله وغيرها من الهتافات ولم يتم الاحتكاك بالمتهم نهائيا ولا الاحتكاك باقارب المتهم ولم يتم دخول المتظاهرين بداخل القاعة التى بها الجلسة بل الامن منعهم وجلسوا بقاعة مجاورة وتم نقل بيشوى  الى محبسه ايضا وسط حراسة امنية كما لا يوجد اى احداث طائفية بطما وطرد لاسرة من منزلها ومن القرية نهائيا بسبب هذا لعلمهم التام بأن بيشوى برئ من هذا الفعل وهناك شخص اخر فعل هذا للنيل من بيشوى ولصق التهمة به وهذا ما سوف تكشفه التحقيقات والتحريات قريبا كان عبد العزيز النحاس مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من مركز شرطة طما يفيد بقدوم مواطن يدعى محمد صفوت تمام مهندس زراعى بتقديم بلاغ يتهم فيها بيشوى كميل كامل البحيرى بنشر رسومات مسيئة للاسلام والرسول والرئيس مرسى والتلفظ عليه وعلى شقيقته بالفاظ خارجة عن الادب وذلك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 3119 إدارى مركز طما وتم اخطار النيابة العامة التى تباشر التحقيقات حاليا
حبس المتهم بنشر صور مسيئة للرسول 45 يومًا.. وتيارات إسلامية تحاول الفتك به
الشروق 23/8/2012م
قررت محكمة سوهاج، بجلستها اليوم الأربعاء، تجديد حبس المدرس القبطي، المتهم بنشر صور مسيئة للنبي محمد- صلى الله عليه وسلم- عبر صفحته الشخصية على"الفيس بوك"، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيق.
وكانت المحكمة، بدأت جلستها اليوم تحت حراسة مشددة، بعد تجمع عدد كبير من شباب الجماعة الإسلامية، والتيار السلفي، من أبناء مدينتي طما وطهطا وبعض شباب التيارات الإسلامية بمحافظة سوهاج، أمام وداخل قاعة المحاكمة، محاولين الفتك بالمتهم؛ حيث تم التحفظ على المتهم داخل غرفة رئيس المحكمة لمدة زادت على 3 ساعات، بعد قيام الأجهزة الأمنية بوضع خطة بديلة لخروجه على أن تتزامن مع صلاة الظهر، أثناء قيام المتجمعين بأداء الصلاة، إلا أنهم فطنوا لذلك، وقاموا بتقسيم أنفسهم لمجموعتين؛ الأولى تؤدي الصلاة والثانية تقوم بالانتظار أمام المحكمة للفتك بالمتهم، وتدخلت قوات كبيرة من قوات الأمن لحمايته، وإعادة ترحيله لمحبسه بحي الكوثر، وذلك بإخراجه من الباب الخلفي للمحكمة.
كان مدير أمن سوهاج، قد تلقى بلاغًا من مركز شرطة طما، يفيد سيطرة وحدة المباحث على أحداث فتنة طائفية، إثر قيام مدرس قبطي بوضع رسومات مسيئة للرسول على صفحته على «الفيس بوك»، بالإضافة لبعض الشتائم ضد الرئيس مرسي، والتي أنكرها المتهم جميعًا في محضر الشرطة، وفي تحقيقات النيابة العامة.
وعلى الفور، تم تشكيل فريق بحث، بقيادة المقدم عصام نبيل، رئيس مباحث مركز شرطة طما، وتبين من خلال التحريات، تلقى بلاغًا من محمد صفوت تمام 32 عامًا مهندس زراعي ويقيم بقرية سلامون، يشتكي فيه من قيام أحد الأشخاص بتوجيه ألفاظ خارجة إليه، وتوجيه السباب والشتائم للدين الإسلامي عبر صفحتي على الموقع الإلكتروني "الفيس بوك"، وبالدخول على الصفحة، تبين أنها تخص شخصًا يدعى (بيشوي . ا) وموجود عنوانه على الصفحة وكافة بياناته، وبالتوجه إلى العنوان، تم إلقاء القبض عليه، وتبين أنه مدرس، وبمواجهته أنكر صلته بالواقعة، وأشار إلى أن الصفحة الخاصة به تم سرقتها منذ السبت، ولا علاقة له بها من قريب أو بعيد.
من جانبه، قام رئيس مباحث طما، بمخاطبة المعلومات والتوثيق للتحقيق في الواقعة، وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 3119 إداري مركز طما، وتم العرض على النيابة العامة، التي أصدرت قرارها السابق.
كان المتهم قد اعترف أثناء التحقيقات النيابة العامة، أمام أحمد القناوي، رئيس نيابة طما، بإشراف المستشار مصطفى عبد الكريم المحامي العام لنيابات شمال سوهاج، أن الصفحة تخصه ولكنها سرقت منه، وأمرت النيابة بحبسه، وجدد له قاضي المعارضات بمحكمة طهطا الجزئية قرار حبسه خمسة عشر يومًا، وتم عرضه على محكمة سوهاج الاستئنافية، التي جددت حبسه أيضا 45 يومًا.

جلسات بيشوى المتهم بازدراء الأديان القادمة بجنايات سوهاج لدواعى أمنية
الأقباط متحدون 6/9/2012م كتب : أبو العز توفيق
امرت رئيس مجكمة جنايات سوهاج بأن تكون جلسات بيشوى كميل البحيرى مدرس طما المتهم بازدراء الاديان بمحكمة جنايات سوهاج وليس محكمة جنايات طما وذلك لدواعى امنية.
ويقول ماجد .م . ع احد الشهود بالرغم من شهادة الشهود بأن بيشوى برئ من تلك التهمة وهناك شخص اخر قام بعمل الصفحة ببيانات بيشوى وتقديم اسمه بالكامل للنيابة وطلب النيابة باحضار هذا الشخص للتحقيق معه الا ان الامن لم يحضره بسبب هروبه خارج سوهاج وعدم معرفة مكانه فهل بذلك يكون الضحية هو بيشوى.
وهذا قد جاء تقرير مباحث المعلومات بان هناك 2 بروفيل يحمل نفس الاسم والصورة الشخصية واحدهما يحمل تحذير لجميع اصدقائة بان هناك شخص قام بانتحال صفته وعمل بروفيل اخر باسمه وبياناته وعلي هذا البروفيل اساءة للدين الاسلامى والرسول والقران وهو غير مسئول عن هذا البروفيل المنتحل صفته وقد تم حذفه .

السجن 6 سنوات للمدرس القبطي المتهم بازدراء الأديان وسب رئيس الجمهورية
Tue, 09/18/2012 -
قضت محكمة جنح مركز طما بسوهاج، برئاسة المستشار محمد سيف، اليوم الثلاثاء، على المدرس القبطي بيشوى كميل وشهرته كميل البحيري، المتهم بنشر رسوم مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وإهانة رئيس الجمهورية على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بالسجن المشدد 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان وسب الرسول، وسنتين لسب وقذف رئيس الجمهورية وسنة لإهانة المدعي بالحق المدني.
واستمعت المحكمة، خلال الجلسة، إلى مرافعة النيابة في القضية، حيث أشار إبراهيم منتصر، وكيل نيابة طما الجزئية، إلى أن المتهم استغل التطور التكنولوجي في عالم الاتصالات والإنترنت لتنفيذ مساعيه الخبيثة بالإساءة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، من خلال نشر أبشع الصور وأقذر الكلمات بدلا من أن يستغل ذلك في صالح المجتمع، كما أنه استطال في سب رئيس الدولة، ونشر له صورة أسفلها سباب، مؤكدًا أن المتهم لم يراعِ حرمة المقدسات والديانات واحترام الأنبياء" وكانت المحكمة بدأت جلستها اليوم تحت حراسة مشددة، بعد تجمع عدد كبير من شباب الجماعة الإسلامية، والتيار السلفى، وبعض شباب التيارات الإسلامية بمحافظة سوهاج، أمام وداخل قاعة المحاكمة، مطالبين القصاص من المتهم، ومرددين هتافات تطالب بمناصرة الرسول، صلى الله عليه وسلم وفور صدور قرار المحكمة، قام المنتمون بالتيارات الإسلامية بمحاولتهم الإمساك بالمتهم والنيل منه، وقامت الأجهزة الأمنية بجهود مضنية لنقل المتهم مرة أخرى لمكان محبسه، وقام المنتمون للتيارات الإسلامية برشق سيارة الترحيلات بالحجارة، مطالبين بأن يكون القصاص من المتهم علنيا. ومن ناحية أخرى، قام محامي المتهم بعد صدور حكم المحكمة، باستئناف الحكم، وتم تحديد جلسة 27/9/2012 للنظر في الحكم أمام دائرة أخرى.
وقائع قضية بيشوى كميل مدرس طما المحكوم 6 سنوات بازدراء الاديان

الأقباط متحدون  الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٢ - كتب: ابوالعز توفيق

الصفحة المزيفة : تم عملها من قبل شخص مجهول يوم 28/07/2012 وتحمل صورة بيشوى وجميع بياناته. ( هل يعقل أن شخص يفعل هذا الأمر ويضع جميع بياناته كامله ). *عند علم بيشوى كميل بهذة الصفحة المزيفة فى ذات اليوم قام بنشر تحذيرات على صفحته الشخصية بعدم التعامل مع هذة الصفحة المزيفة وعدم قبول أى طلبات صداقة وعمل إبلاغ لإدارة الفيس لغلق الصفحة. * تم عمل المحضر يوم 29/07/2012 من قبل الشاكى الأستاذ/ محمد صفوت تمام مهندس زراعى من قرية سلامون بمركزومدينة طما بمحافظة سوهاج. محضر رقم 3119 لسنة 2012 قسم شرطة مركز طما. * تم إستدعاء بيشوى عن طريق مباحث طما يوم الأحد الموافق 29/07/2012 الساعة العاشرة مساءً. *تم عرض بيشوى على نيابة طما يوم 30/07/2012 واطلع السيد وكيل النيابة على كل التحذيرات التى نشرها بيشوى بخصوص الصفحة المزيفة التى تسيء للرسول ( ص) . وقامت نيابة طما بحبس بيشوى 4 أيام على زمة التحقيق. * يوم 02/08/2012 قام والد بيشوى كميل ومعه أثنين شهود بعد أن توصلوا للفاعل الحقيقى بالذهاب الى نيابة طما وأدلوا شهادتهم ولم تأخذ النيابة أى اجراء قانونى ولم تستدعى الفاعل الحقيقى. (كانت شهادة الشهود ضدد المدعو مايكل عاطف نعيم الذى قام بفتح الأكونت المزيف الذى أساء للرسول (ص) أمام الشهود وقام بنشر إعتزار من الصفحة المزيفة التى تم غلقها فيما بعد). ( وكان رد فعل وكيل النيابة قائلاً لوالد بيشوى ان مايكل وبيشوى واحد ولن نفهم ماذا يقصد هل كان يريد تهدئة الشارع من الفتنة ام كان يقصد شئ أخر) • عرض بيشوى امام نيابة طهطا وتم تجديد الحبس 15 يوم على زمة التحقيق. ( حاول بعض السلفيون التعرض لبيشوى بالضرب والأمن قام بحاميته ). • عرض بيشوى أمام قاضى المعراضات بسوهاج وتم تأجيل الجلسة 7 أيام لعدم حضور محامين الدفاع عن المتهم بيشوى. • عرض بيشوى يوم 22/08/2012 أمام قاضى المعراضات بسوهاج وتم تجديد حبسه 15 يوم على زمة القضية. ( طلب محامى بيشوى الافراج عنه بضمان محل .......... لم يكمل الدفاع دفاعه عن موكله وإذ علت صيحات السلفيون داخل قاعة المحكمة اعلنوا غضبهم عن طلب الدفاع وهددوا بقتل بيشوى، بالأضافة إلى الهتافات الدينية الخاصة بهم). • وصل التقرير الفنى للمباحث الألكترونية يوم 26/08/2012. وبناء علية تم تحديد جلسة مستعجلة بمحكمة طما الكلية يوم السبت الموافق 01/09/2012 وتم تأجيل القضية 7 أيام. ( لم يتم أعلان اسرة بيشوى كميل الجلسة وقد سمعت أسرة بيشوى عن أخبار منقولة وليس عن طريق اعلان رسمى من المحكمة) ( تجمهر عدد كبير من السلفيون فى ذلك اليوم ولم يتم إحضار المتهم فى ذلك اليوم لدواعى امنية وكان بعض الهتافات تنص على القصاص القصاص ـ يا فام يا فام أحنا صاحين مش هنام " الأنبا فام أسقف طما "). معلومات مهمة بخصوص الشاب القبطى بيشوى كميل المتهم بالإسأة للرسول (ص) هل تعلم ان الصفحة التى اسأة للرسول (ص) صفحة مزيفة غير صفحته الحقيقية وعند علم بيشوى بهذة الصفحة قام بنشر تحذير على صفحته الشخصية بعدم قبول اى اضافة من هذة الصفحة وعمل ابلاغ لإدارة الفيس لغلقها :. الرابط الأول - الرابط الثاني ويوجد ثلاثة روابط اخرى بس للأسف لا يقدر ان يراهم أحد غير الاصدقاء فى صفحة بيشوى فقط : الـــــــــرايط الأول - الــــــــــــــرابط الثاني - الـــــــــــــرابط الثالث الصفحة المزيفة التى أسأة للرسول (ص) والتى تحمل جميع بيانات بيشوى وصورته والتى تم إغلاقها من قبل الفاعل الحقيقى بعد القبض على بيشوى والصورة بعاليه من الصفحة الحقيقة لبيشوي
جبرائيل: يُحَمِّل المستشار رئيس محكمة سوهاج المسئولية الكاملة عن حياة بيشوي كميل، المتهم بازدراء الدين الإسلامي، وكذا حماية دفاعه بجلسة الخميس 27/9/2012

الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٢ -

 رئيس محكمة سوهاج يرفض تلبية قرار وزير العدل بنقل محاكمة بيشوي كميل من سوهاج إلى القاهرة؛ حفاظا على حياته وتوفير ضمانات محاكمته بناء على طلب تقدم به الدكتور/ نجيب جبرائيل، رئيس منظمة "الاتحاد المصري لحقوق الإنسان". رئيس محكمة سوهاج يزعم بأنه لا توجد مبررات لنقل المحاكمة، وأن الامن مستتب. نفى المستشار، رئيس محكمة سوهاج الابتدائية، أن يكون هناك خطر على حياة بيشوي كميل، المتهم بازدراء الدين الإسلامي، والذى كان قد حُكم عليه في محكمة، أول درجة، بالسجن ست سنوات مع الشغل والنفاذ، يوم18/9/2012، وزعم رئيس المحكمة أن كل شيء على ما يرام. ويأتى ذلك على خلفية الطلب الذى كان محامي المتهم الدكتور/ نجيب جبرائيل، قد تقدم به إلى المستشار أحمد مكي، وزير العدل، والذي تفضل سيادته بالتأشير عليه للسيد المستشار/ محمد منيع، مساعد وزير العدل لشؤون المحاكم؛ لاتخاذ اللازم لنقل المحاكمة إلى القاهرة، بعد استطلاع رأي رئيس محكمة سوهاج، والذى جاء رده صدمة غير متوقعة، بأنه لا توجد أية مخاوف من عقد المحاكمة الاستئنافية بسوهاج، وأن الضمانات جميعها متوفرة للمتهم، رغم تقديم أسطوانة مدمجة يتبين فيها حجم المظاهرات من المتشددين الإسلاميين، وترويعهم للمحكمة، لدرجة أن خرج محامي المتهم بصعوبةٍ بالغة سرًّا من قاعة المحكمة، بعد أن كاد يُفتك به، مما يتعذر معه مطلقا وجود أية ضمانة لمحاكمة المتهم في سوهاج، وهذا كما حدث في ترويع السلفيين في قضية "مكرم دياب" في أسيوط، الذي تم حبسه ست سنوات في أقل من اسبوع جرت فيه المحاكمة، رغم تقديم طلب لنقل المحاكمة إلى القاهرة ورفضه، رغم أن طلب نقل المحاكمة إلى مكان آخر لتوفير ضمانات المتهم لم يكن شاذا أو غريبًا، إنما هو من صلاحيات وزير العدل، وقد مارسة الوزير أكثر من مرة مثلًا حينما نقلت محاكمة قتلة شهداء النادي الأهلي من بور سعيد إلى القاهرة، وكذا في القضية الإرهابية من سيناء إلى الإسماعيلية، وتخصيص أكاديمية الشرطة لمحاكمة مبارك. وأنهى جبرائيل تساءله قائلًا: "هل من حق القبطي اذا اتهم أن تتوافر له ضمانات المحاكمة العادلة بلا ترويع أو ترهيب؟". واستطرد جبرائيل، إن رفض رئيس محكمة سوهاج، يُعطي مؤشرًا خطيرًا عن اتجاه وعقيدة المحكمة. القاهرة 25/9/2012 د. نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان
تهديد لأحد شهود النفي بقضية بيشوي كميل المدان بتهمة ازدراء الأديان

 الأقباط متحدون الاربعاء ٢٦ سبتمبر ٢٠١٢ - كتب: أبو العز توفيق

قال أمجد مفيد، وهو أحد شهود النفي بقضية بيشوي كميل، مدرس طما، المحكوم عليه بست سنوات، بتهمة ازدراء الاديان، إنه تلقى رسالة تهديد على البريد الإلكتروني الخاص به، من الفاعل الحقيقي (على حد وصفه) في قضية "بيشوي"، حملت تهديدًا شديد اللهجة، يحذر فيه "أمجد" من الزج باسم "مايكل" – المتهم الحقيقي في القضية على حد قول شاهد النفي- في القضية، وطالبه بحذف كل ما يكتبه "أمجد" في "جروب طما". وتوعده بأنه سيلقنه هو وصديقه "بيشوي ناثان" درسًا قاسيًا على "تسجيل" قاما به، يقولان إنه قد يغير مجرى سير القضية، وتوعده صاحب الرسالة بأنه مثلما قام بتلفيق هذه القضية لـ"بيشوي"، سيقوم بتلفيق قضية أخرى له، إن لم يكف عن التدخل في تلك القضية، مدعيًا أن باستطاعته فعل ذلك بمنتهى السهولة، ما قد يجعله يلقى نفس جزاء بيشوي. وأوضح مفيد أنه قام بعمل محضر بقسم شرطة طما حول الواقعة، يحمل رقم 3925 إداري مركز طما، وتم إحالته إلى النيابة، التي كلفت بسرعة التحريات حول الواقعة، وضبط وإحضار "مايكل عاطف نعيم" للتحقيق معه حول الواقعة.



This site was last updated 09/27/12