Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

بقية أحداث دهشور

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أرض مطرانية بنى سويف
يعترضون ترميم كنيسة ببنى سويف
كيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق
الرئيس و50 كنيسة مغلقة
ك. الأنبا أنطونيوس بنجع حمادى
إضطهادات مختلفة
خطف شابين
خطف إسحق وزكريا
إنتحار أم قتل رومانى
الإعتداء على باسم وبيتر
الإخوان يعتدون على عشاى
اختطاف برنابة
مسلم تخصص فى خطف الأقباط
إختطاق مجدى ببنى مزار
إعتداءات على أقباط الشيح علام
الإعتداء على فريد
براءة المتهمين
تشكيل عصابى  لخطف الأقباط
فصل مخرج لأنه مسيحى
تهمة تحرش ملفقة
إطلاق النار على ماجدة
إصابة قبطيتين بصواريخ نارية
الإستيلاء على أرض هانى
الإعتداء على تامر
الإفراج عن مقاول دير أبو فانا
أقباط العامرية
قبطى يفقد عينيه
هرب صيدلى من خاطفيه
أحداث دهشور
بقية أحداث دهشور
مسلم يصيب ثلاثة بالقليوبية
معاكسة فتاة مسيحية بالمنيا
ثلاثة قبطيات بالجويصلات
تهديد بالقتل لناشط قبطى
محاولة إحرق أبراج ساويرس
طالب قبطى يرفض أتاوة
إصابة 9 أشخاص  بالبحيرة
إختفاء عصام
إزدراء والهجوم على المسيحية
بيشوى والإساءة إلى الرسول
جثة شاب مسيحى
خطف الطبيب حازم
تهديد للمكتبات المسيحية
املاك الاقباط بملوى بالمنيا
الرموز الدينية بالمدارس المسيحية
إعتداء وسرقة أقباط سوهاج
منشور بالإسماعيلية
إختفاء حنا
اختفاء مريم
أختطاف مارينا
إختطاف روان
إختطاف هند
إختفاء حنان
إختفاء سعدية وأولادها
إختفاء قبطيات والكونجرس الأمريكى
إختفاء دينا
إختفاء مريم من طما
إطلاق سراح ساندى
إختطاف دينا
إختطاف زهرة
إختطاف زوجة ببنى مزار
إختفاء مادلين
إختفاء ماريان بالإسماعيلية
خطف نادية بالفيوم
إحتفاء لوريس
اختفاء ماريان
إختفاء مريم وأولادها  من المنيا
إختفاء سارة
كانوا موتى وعادوا إلى الحيـــاة
الهجوم على أقباط البصرة
الإعلام الإخوانى الكاذب والكنيسة
أقباط الجاولى وفرض الأتاوات
مقتل قبطيين بأبو تيج
إختطاف باسم وعلاء
ثلاثة أقباط بالعصافرة
البلطجة فى الإسلام
متهم ماسبيرو يرقى
أحداث طائفية بقرية البرشا
عشرات مخطوفين وخطف لارى
الاستيلاء على ممتلكات ومنع البناء بالمنيا
تحطيم سيارات الأقباط بالأقصر
حقوق الإنسان وحصر إختطاف الأقباط
ضرب مرشدة - وضرب سميح
تهجير أقباط بشرق س الحديد
اختطاف هانى
ألبير وإزدراء الأديان
إنذار بطرد المسيحيين من سيناء
إستشهاد نبيل يوسف عزيز
جلسات صلح عرفية
رابطة الاختطاف والاختفاء القسري
إيصالات أمانة وأتاوات بالصلح العرفى
تهجير من قرية نجع رزيق بأسيوط
الأستاذة نيفين والإساءة للإسلام
إتهام طفلين بإزدراء الإسلام
الهلوسة ألإسلامية بالجرائد الحكومية
اختطاف مينا فايز
خطف باسم
الأمن يفقد السيطرة على الصعيد
تشكيل عصابى لخطف الأقباط
هدم كنيسة العذراء برشيد
اتهام مايكل ورومانى بازدراء الإسلام
[جراج مطرانية أسنا
الإستيلاء على أراضى الأقباط ومنازلهم
إختفاء سميرة / وكريستين
منع بناء كنيسة بقرية أبو شوشة
تهجير الاقباط بالجيزة
إختطاف إستيفن
مقتل هولاكو البلطجى
مأساة طالب هندسة
فتاة الضبعة/ ونادية بالمنيا
قانون الإزدراء والتخلص من الجار
مسلم يحتجز جزارا
Untitled 6100

 

مفاجأة .. أقباط "فتنة دهشور" هاجروا قبل خمس سنوات من قريتهم بسبب مشكلة طائفية
البديل 6/8/2012م كتب: السيد سالمان و أشواق العويمرى
أحد المهجرين: تركنا الدناوية بسبب مشكلة "بناء كنيسة".. وعدنا إليها مهجرين بعد " فتنة دهشور "
"دهشور الدناوية رايح جاي" هذا هو حال عدد من الأسر التي تم تهجيرها في فتنة دهشور الأخيرة .. فطبقا لرواية شهود عيان فإن عدد من الأسر التي تركت بيوتها في فتنة دهشور الأخيرة هربا إلى قرية الدناوية كانت بالأساس من أهل القرية لكنها تركتها إلى دهشور منذ خمس سنوات بعد فتنة بسبب كنيسة .. دون أن يتخيلوا أنهم سيواجهون هجرة عكسية بسبب فتنة جديدة .. الموقف يكشف أن الأزمة ليست بنت اليوم ولكنه يكشف أيضا أن القضية تحتاج لوقفة حتى لا يعيد التاريخ نفسه من جديد بتهجير جديد  يقول ظريف نعيم أحد الأقباط المهجرين من دهشور والذين لجئوا لقرية الدناوية بمركز العياط لـ"البديل" بأنه منذ خمس سنوات حدثت مشكلة طائفية، مما أدى لانتقال بعض أهالي القرية لدهشور، وأقاموا منازل و محلات، و تواجد شارع كامل خاص بالأقباط. وأشار ظريف نعيم "البديل" بأنه منذ خمس سنوات حدثت مشكلة على مباني، مشيرا إلى أن هناك شخص يبنى منزل واعتقد بعض المسلمين بأنه يقوم ببناء كنيسة، فاعترضوا عليه وهاجموا المبنى، و ارجعوا السبب إلى أنه يبنى كنيسة، وبعد الهجوم على المبنى تم عقد جلسة صلح ووقع صاحب المبنى على إقرارات خاصة بأنه يبنى منزل وليس كنيسة وأصبح بداخل هذا المنزل مكان للصلاة وأضاف نعيم إلى أن الأقباط غضبوا من أهالي البلد لاعتقادهم بأن أي شخص يبنى مبنى بأنه كنيسة على الرغم من انه يبنى منزل، و هاجروا من القرية تخوفا من حدوث أي مشاكل بالقرية.
وذكر ظريف نعيم بأنه كان أول شخص بنى منزل له في دهشور في عام 2002 ليكون بجوار عمله قبل حدوث مشكلة الكنيسة، مشيرا إلى انه تم إنشاء ما يقرب من خمسة بيوت قبل المشكلة، و بعدها أصبح الشارع بأكمله خاص بالأقباط.

الأنبا "باخوميوس" لـ"الأقباط متحدون": لا مجال لإبعاد كاهن "دهشور" عن قريته.. واتفقنا مع الرئاسة على تطبيق القانون

الأقباط متحدون  الثلاثاء ٧ اغسطس ٢٠١٢ -كتب- جرجس توفيق

أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية تمسكها باستمرار القمص "تكلا عبدالسيد"، كاهن كنيسة دهشور، رغم إصرار أهالي القرية على عدم عودته مرة أخرى، معتبرين أنه أحد أسباب الفتنة. وقال الأنبا "باخوميوس"، قائمقام البطريرك، في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، إن الكاهن مستمر في عمله بكنيسة "مار جرجس" بـ"دهشور"، لما يتمتع به من علاقات طيبة مع مسلمي القرية، رافضًا اتهامه بالتحريض على الأحداث. وأشار إلى ما تم التوصل إليه من اتفاق حول عودة أهالي القرية، وتعويض المتضررين على خلفية الأحداث، حسبما أكد مستشار الرئيس في زيارته للكاتدرائية أمس الإثنين. وأكد قائم مقام البطريرك أن الكنيسة والرئاسة اتفقتا على تطبيق القانون على الجميع، لإعادة الأمن والأمان للقرية، ومحاسبة المتسببين في أحداث الفتنة. يذكر أن وفدًا شعبيًا برلمانيًا زار قرية "دهشور" الأحد الماضي، واستمع إلى مطالب الأهالي وفي مقدمتهم والد "معاذ" ضحية الأحداث، والتي تمثلت في الأخذ بالثأر، وعدم عودة كاهن الكنيسة وأسرة القاتل "سامح" المكوجي.صرح محمد فؤاد مستشار الرئيس لـ /إم سي إن/ عقب لقائه بالأنبا باخوميوس اليوم "إنه سيتم تطبيق القانون فى أحداث دهشور وانه أكد خلال لقائه بنيافة الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك على ضرورة عقد محاكمات سريعة وناجزة للجناة دون تمييز لأي من الأطراف، وانهم اتفقوا على صرف تعويضات مبدئية للمتضررين بعد أن تقدم مطرانية الجيزة قائمة بهم لتصرف بعد يومين ومن جانبه قال الأنبا ثيئودسيوس أسقف عام الجيزة لـ /إم سي إن/، عقب إستقبال الأنبا باخوميوس لوزير الداخلية ومحافظ الجيزة ومستشار الرئيس "إن الأسر المسيحية ستعود للقرية بشكل تدريجي، وانه لا تنازل عن الحقوق، وانه تم الاتفاق على تعويض مبدئي للأسر المتضررة وقال إنه بعد عودة الأسر لمنازلها ستذهب لجنة قانونية لحصر التلفيات الحقيقية وتعويض كل متضرر على حسب التلفيات التي تعرض لها، وفي ذات الوقت تسير فيه الإجراءات القانونية"، واشار إلى ضرورة تفعيل القانون، وقال‘نه تم القبض علي 11 شخص وأن التحقيقات قيدت لهم تهم التورط في حرق ونهب منازل مسيحي القرية.
الأمن يعيد 14 أسرة قبطية لدهشور عقب جلسة صلح بين المسلمين والأقباط

الاهرام | الاربعاء ٨ اغسطس ٢٠١٢ -

نجحت أجهزة الأمن بالجيزة وكبار العائلات فى إعادة 14 أسرة من أقباط قرية دهشور التى شهدت اشتباكات بين أقباط ومسلمين وقوات أمن وأسفرت عن مصرح شاب وإصابة أربعة آخرين وتحطيم وإحراق 6 محلات تجارية. تمت إعادة الأقباط إلى منازلهم عقب جلسة صلح حضرها وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين مساء أمس على أن يعود جميع الأقباط فى منازلهم مقابل أن يتم محاكمة المكوجى القبطى المتسبب فى الحادث محاكمة عاجلة وأن يأخذ مجراه. وعادت 14 أسرة حتى الآن إلى القرية ومازلوا يتوافدون على القرية.
كاهن كنيسة دهشور ينفى عودة 10 أسر مسيحية إلى منازلهم
البلد 6-8-2012 أكد القمص تكلا عبد السيد كاهن كنيسة مارجرجس بدهشور عدم صحة ما تردد عن عودة 10 أسر إلى دهشور ، لافتا إلى أن هناك من يشحن الأجواء حتى لا يتقبل أهالى القرية عودة الاقباط مرة أخرى وردا على الاتهامات التى وجهت له من أهالى القرية بأنه السبب فى اشتعال الأحداث لتهريبه أسرة "المكوجى " قال : عندما حدثت الاشتباكات كنت فى "المصيف " أنا وأسرتى وكل تعاملنا مع أهالى القرية كان بمحبة وود ، وتساءل كيف يتهمونى بأنى قمت بتهريب الاسرة وأنا خارج القرية.
أقباط دهشور يعودون لمنازلهم ويؤكدون: المسلمون حموا بيوتنا والبلطجية اقتحموها.. ولم نتسلم التعويضات حتى الآن..والقمص تكلا: أهالى القرية استقبلوا المسيحيين استقبالا حميداً.. والأمن يطوق القرية
اليوم السابع الأربعاء، 8 أغسطس 2012 -  كتبت هند عادل ومروة الغول- تصوير دينا رومية
وسط ترحيب من المسلمين، وهدوء حذر بقرية دهشور، بدأت الأسر القبطية الذين اضطروا لترك منازلهم عقب الأحداث المؤسفة، التى شهدتها القرية بالعودة إليها مرة أخرى إلى منازلهم التى تحطمت وتهشمت عقب وفاة الشاب المسلم معاذ محمد أحمد 19 سنة.
سيطرت حالة من البكاء والحزن الشديد للأسر القبطية فور عودتهم إلى منازلهم، عندما شاهدوا حالة الخراب التى حلت بمنازلهم، مؤكدين على عدم حصولهم على أية تعويضات من الجهات المعنية حتى الآن.
واستقبلت القرية اليوم، أسر كل من ظريف نعيم، وفؤاد نصيف، وهانى سيدهم نصيف، وسمير سعد، وسدراك معوض عوض الله، ورضا حبيب غالى، وعاطف سعد سليمان، وفايز طلعت نصيف، وعبد النور دنيال منصور، وأمير حبيب داود، وباقى فريد جرجس، وعدلى عزيز ميخائيل.
التقى "اليوم السابع" ببعض الأسر القبطية عقب عودتهم إلى منازلهم، حيث أكد عبد النور دنيال، أنهم تركوا القرية بعد وفاة معاذ محمد أحمد، حيث انتابت المسلمين حالة من الغضب، وقام بعض البلطجية بالهجوم على منازلنا، حيث توجهنا إلى منازل أقاربنا ثم قررنا العودة إلى منازل بالقرية مرة أخرى بعد أن ضاق الحال بنا، فنحن لا نعرف أى مأوى آخر لنا سوى منازلنا، لافتا إلى أن المسلمين استقبلوهم بالترحاب، فيما دخلت زوجته فى حالة من البكاء الشديد، بسبب الدمار، الذى لحق بمنزلها، وخاصة جهاز نجلتها التى تستعد للعرس حيث فوجئت بتهشيمه بالكامل.
أما ظريف نعيم، فقال إنهم تركوا القرية بعد علمهم بوفاة معاذ وقيام بعض البلطجية المأجورين بالهجوم على منازل الأقباط، مضيفًا أن جيرانهم المسلمين هم الذين حموا منازلهم بدوره، أوضح محمد السيد، أحد سكان القرية، أن من حطم منازل الأقباط ليسوا من أبناء القرية، مؤكدا أن المسلمين وقفوا لحماية منازل الأقباط، لافتا إلى أن السبب وراء اشتعال هذه الفتنة، أن المتهم الحقيقى فى الحقيقة "المكوجى" لا ينصاع لكلام أحد، حيث قام بارتكاب العديد من الوقائع من قبل، مضيفًا أن هذه الأحداث لم تشهدها القرية من قبل، حيث إن المسلمين والأقباط يعيشون بالقرية سويا منذ سنوات.
أمام القمص تكلا، راعى كنيسة مارجرجس، الذى لم يكن متواجدًا بالقرية وقت عودة الأقباط، فقد أكد فى اتصال هاتفى لـ"اليوم السابع" أن القيادات الأمنية بمحافظة الجيزة أكدوا على تعويض الأقباط، لافتا إلى أن المسلمين استقبلوا المسيحيين استقبالا حميدا اليوم فى بداية لعودة الحياة طبيعية للقرية.
ومن جانبه، قال الشيح محمد الجيزاوى، شيخ مسجد التوحيد بالقرية، إنهم ألقوا العديد من الخطب فى صلاة فجر اليوم وصلوات التراويح، بوجود والد معاذ، للتنبيه على أهالى القرية بحسن استقبال الأقباط عند عودتهم للقرية، كما ألقى والد الشاب القتيل كلمة طالب من خلالها الأهالى بالتهدئة قائلا "أستعوض ربنا فى ابنى وحقى عند الله"، وأكد شيخ المسجد أن خطب المساجد خلال الفترة المقبلة ستدور حول درء الفتنة وحث المسلمين على مواساة إخوانهم الأقباط فيما أصابهم من خراب فى منازلهم، مطالبًا بضرورة المحاكمة العادلة للمتهمين يأتى ذلك فى الوقت، الذى طوقت فيه قرابة 20 سيارة أمن مركزى القرية، بقيادة اللواء رشاد نجم، والعميد خالد عميش، والمقدم سعيد عابد، والرائدين هانى إسماعيل وهشام فتحى، بينما غاب مسئولو المحافظة كان اللواء أحمد سالم الناغى، مدير أمن الجيزة، تلقى إخطارًا من العميد محمود فاروق، مدير المباحث الجنائية، بوجود اشتباكات بين المسلمين والأقباط فى قرية دهشور بالبدرشين، فانتقل العميد خالد عميش، مفتش المباحث والمقدم سعيد عابد، رئيس مباحث البدرشين إلى مكان الواقعة، وتبين أن مشادات كلامية وقعت بين كل من "أحمد. ر. ط"، كهربائى، مسلم، (23 سنة)، و"سامح. س. ى"، مكوجى، قبطى، (30 سنة)، بسبب قيام الأخير بحرق قميص الأول، واستعان كل طرف منهما بأقاربه وأسفرت التحقيقات، التى أشرف عليها الرائدان هانى إسماعيل ومجدى موسى، معاونا المباحث، عن أن المكوجى القبطى ألقى زجاجات المولوتوف على أقارب الكهربائى المسلم، الذين تجمعوا أمام منزله، ما أسفر عن إصابة المواطن "معاذ. م. أ"، (19سنة)، أثناء مروره بالصدفة فى مكان الحادث بحروق بنسبة 75%، نقل على إثرها إلى المستشفى، كما تجمع قرابة ألف مواطن من المسلمين أمام منازل الأقباط وأحرقوا منزل المكوجى القبطى، وعززت قوات الأمن من تواجدها أمام كنيسة مار جرجس تخوفًا من اقتحامها.

**********

عودة أقباط دهشور..
المصرى اليوم كتب - أحمد عبداللطيف وجيهان عبد العزيز وعماد خليل وأيمن حمزة ٩/ ٨/ ٢٠١٢
تصوير - محمد عبدالوهاب أهالى القرية الأقباط فى منازلهم
أعادت قيادات مديرية أمن الجيزة، وكبار العائلات فى قرية دهشور التابعة لمركز البدرشين، ١٦ أسرة قبطية إلى بيوتهم، بعد زيارة اللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية، القرية، مساء أمس الأول، والدفع بمجندى أمن مركزى ونشرهم فى الشوارع وأكد الأنبا ثيؤدسيوس، أسقف عام الجيزة، عودة معظم الأسر القبطية إلى بيوتهم، بعد الاتفاق مع المحافظ والقيادات التنفيذية على عودتهم، وأكد أن المحافظة صرفت تعويضاً مبدئياً لكل أسرة قيمته ١٠ آلاف جنيه، لحين تشكيل لجنة لتقدير الخسائر وصرف التعويضات المناسبة.

الانبا ثيؤدسيوس لـ/ ام سي ان / : المطرانية ستوفرالاجهزة الكهربائية المنزلية لمتضررى اعتداءات (دهشور)
القاهرة فى 8 أغسطس2012 / ام سى ان/
قال نيافة الانبا ثيؤدسيوس الاسقف العام لكنائس الجيزة بالكنيسة القبطية الارثوذكسية "إن المطرانية ستقوم من جانبها بتوفير الادوات الكهربائية من غسالات وثلاجات ومعدات اساسية في المنزل للاسر المتضررة بدهشور، حتى يستعيدوا ممارسة حياتهم اليومية بشكل عادي". وأضاف الانبا ثيؤدسيوس فى تصريح لـ / ام سى ان / ان الاهالي في القرية انقسموا لفريقين عند حدوث الازمة ، الاول دافع عن المسيحيين والثاني هاجم المنازل وسرق ما فيها من اجهزة وممتلكات ، أما الثالث فجاء ليخرب ويدمر دون وعي مدفوعا بالغل والكراهية".
وتابع "هناك اشياء مما سرقت تم اعادتها للاهالي واشياء كثيرة لم تعد، كما ان هناك مخازن كبيرة للمواد الغذائية دمرت مما يصعب معها تحديد حجم خسائرها" واكد نيافته أنه " طالما الله موجود فنحن متفائلين لانه هو صانع الخيرات وستظهر يديه في كل عمل يحدث ضد الاقباط".
وعن امكانية حدوث ازمة دهشور مرة اخرى، قال " ستتكرر مئات المرات مادمت هناك عقول متعصبة والامن غير مستقر ولا يوجد قانون" .
جدير بالذكر أنه عادت اليوم 12 اسرة لقرية دهشور – مركز البدشين بمحافظة الجيزة والتى شهدت الاحداث المأساوية – في ظل سيطرة تامة للامن بعد الاتفاق الذي تم على اساسه عودة الاسر بشكل آمن لبيوتها في جلسة خاصة مع محافظ الجيزة والامن وبعض اهالي قرية دهشور من المسلمين .

صور .. أقباط دهشور:تعويضات المحافظة لا تكفي ومنازلنا نهبت بالكامل
مصراوى 10/8/2012م كتبت - عزة جرجس
قال أنطونيوس، أحد أقباط قرية دهشور، أنهم عادوا بالأمس لقريتهم التي شهدت أحداث طائفية الإسبوع الماضي، مؤكدا :''معظم بيوتنا تعرضت للنهب وهناك أسر بيوتها مدمرة بالكامل وهؤلاء غادروا القرية مرة أخري في إنتظار تعويضهم من محافظة الجيزة''.
وأكد أنطونيوس في تصريحات خاصة لـ ''مصراوي'' : '' المحافظة صرفت مبلغ 10 ألاف جنية لكل أسرة قبطية ، ولكن هذا المبلغ غير كاف فهناك بيوت نهبت بالكامل وتمت سرقة الأجهزة الكهربائية هذا بالإضافة الي إنه هناك شركة مياه غازية خسائرها تقدر بمبلغ 3 مليون جنية''.
وحول الوضع في القرية قال أنطونيوس : ''الوضع هادئ وتم إعادة فتح الكنيسة وأصلحنا ما تعرضت له من تلفيات وننسق مع المحافظة من أجل عودة أبونا ''تكلا'' للقرية'' من جانبه قال رامي، أحد شباب القرية :''ننتظر اللجنة التي سترسلها المحافظة لرصد ما تعرضت له بيوتنا من نهب لأن المبلغ الذي صرفته المحافظة كتعويض غير كاف علي الإطلاق'' يذكر أن معظم الأسر المسيحية عادت بالأمس للقرية، فيما لم يعد كاهن الكنيسة بعد رفض مسلمو القرية عودته

بوابة الأهرام" ترصد قصة كاهن كنيسة دهشور الذى رفض الأهالي عودته بدعوى تعصبه دينياً
بوابة الأهرام 13-8-2012
تكلا عبد السيد كاهن كنيسة مارجرجس الموجودة بقرية دهشور، طالب بعض أهالي القرية بعدم عودته مع مسيحيى دهشور العائدين، إثر فتنة القميص، إذ يتهم هؤلاء البعض ذلك الكاهن بالعنصرية والتعصب.
"بوابة الأهرام" قضت يوما مع قس الكنيسة بعد عودته وتجولت في الكنيسة بالداخل، في البداية رفض الأمن دخولنا من باب الكنيسة وهو يتفحصنا بريبة، لكن الأب تكلا سرعان ما رآنا فرحب بنا من ساحة الكنيسة وهو لا يعرف من نحن ويراني محجبة فيدرك أني لست مسيحية فطلب من الأمن السماح لنا بالدخول وعلى وجهه ابتسامة صافية.
دخلنا لنجد الأب وقد جلس حوله بعض من الضيوف يحتسون الشاي وبجانبه الأب باخوميوس والقمص إفرايم كاهن كنيسة العذراء مريم، بقرية "مسجونة"، تلك القرية التي تلي قرية دهشور وقد تم انتدابه لتهدئة الأمور إثر حادثة "القميص " بحيث يبقي للأب تكلا الصلاة والكنيسة فقط وباخوميوس للتعاملات داخل القرية.
لم يكن سؤالنا للأب تكلا عن قول بعض أهالي القرية أنه متعصب دينياً صادماً، فقط اكتفي بابتسامة محاولاً أن يدافع عن نفسه قائلاً: لقد جاءني مايقرب من 200 فرد مسلم ومسيحي يهنئونني بالعودة، ثم ماهي المشاكل التي اصطنعتها هنا في القرية؟.
أثناء حديث تكلا دخل رجل في العقد السابع من عمره ليسلم عليه بحرارة، فعرفنا أنه عم محمود أحد جيران تكلا الذين اغتنمناالفرصة لنسأله عن مدى تعصب الأب فينفي تماما بابتسامة سمحة، ثم ينظر إليه مازحا وقال لقد كسروا لي شبابيك بيتي مع أنني مسلم كسروه فقط لأني أحبك وكنت أحاول حماية بيتك.
استرعي انتباهنا زجاج النافذة المكسور لبيت الأب تكلا أيضاً، فسألناه فأجابنا بابتسامته التي عهدناها كلها أشياء بسيطة، لا يهم ذلك المهم أننا عدنا إلي قريتنا من جديد حين طلبنا أن ندخل الكنيسة من الداخل سارع الأب تكلا بفتحها لنا واستضافنا في القاعة التي يقام بها القداس، ووقف بجوار المذبح ليتحدث عن فرحة أهالي القرية عند حضورهم القداس ويقول لنا: لقد صلينا من أجل قريتنا ومن أجل مصر، نحن نحب بلدنا ونصلي من أجلها دائما وكانت أول عظة بعد عودتنا بعنوان "لاتخافوا عمل الرب".
لاحظنا صغر حجم قاعة الكنيسة بحيث لاتستوعب أكثر من 40 فرداً، فابتسم وقال لنا هذا شئ جيد فحين قدمت إلي هذه القرية في عام 1999 لم يكن هناك في دهشور أية كنائس وكنا نصلي في حجرة مساحتها 6 متر × 6 متر، إلي أن جاء بناء هذه الكنيسة بقرار من أسقف الجيزة في عام 2000.
أكد لنا تكلا عبدالسيد أن دهشور رغم ذلك لم تعان يوماً من الفتن الطائفية، وأنه عاني كثيرا من أجل إصلاح "سامح" ذلك المكوجي، الذي كان طرفا في فتنة "القميص"، لكنه كان وأهله جميعا بعيداً عن الكنيسة، ولم ينجح الكاهن في جذبه للكنيسة وإصلاح أمره، على حد قوله، وأنهى حديثه لنا قائلا: "غزوة شر قادها الشيطان"، والحمد لله أنها انتهت ثم استدار ليغادر قاعة القداس ونزل معنا ليودعنا بابتسامته أيضا.
أسقف الجيزة ينتظر تقرير معاينة مخازن أقباط دهشور وتقدير التعويضات
الجيزة (مصر) في 14 /8/2012م/ إم سي إن/
قال الأنبا ثيؤدسيوس الأسقف العام لكنائس الجيزة إنه أجرى اتصالا اليوم بمحافظ الجيزة للاطلاع على نتائج تقرير المعاينة للمخازن التي دمرت في أحداث دهشور للوقوف على حجم الخسائر وتعويض المتضررين، موضحا أن المحافظ أبلغه أنه سيطلع على التقرير اليوم ويبلغه بنتائجه غدا، والمبلغ الذي ستحدده المحافظة لتعويض هؤلاء وأضاف الأنبا ثيؤدسيوس لـ/إم سي إن/ أنه تم تشكيل لجنة ثانية من نائب المحافظ و8 إداريين من المحافظة وممثلين عن مطرانية الجيزة، لإجراء معاينة للتلفيات الموجودة بالمخازن الكبرى لتعويض أصحابها وأشار نيافته إلى الاتصالات المستمرة التي تجريها مطرانية الجيزة كل يوم للاطمئنان على حال اللأسر التي عادت لمنازلها، والاستجابة لأي احتياجات لها، خاصة ما يتعلق بالمنزل من أثاث وأجهزة كهربائية وأطعمة وملابس وطالب الأنبا ثيؤدسيوس مؤسسة الرئاسة بالنظر إلى القرى الفقيرة التي تعاني من الجهل والتخلف وسوء التعليم والصحة والاهتمام بها، "لأن مثل هذه الأماكن هي السبب في ظهور التطرف والتعصب والبطلجة التي نعاني منها" واستطرد "نطالب بضرورة إقامة العدل والمساواة بين المواطنين (مسيحيين ومسلمين) ليأخذ كل شخص حقه دون تمييز، وأن يعاقب كل من يخطئ وفقا للقانون دون النظر لديانته، وبذلك يتحقق العدل والمساواة بين الناس ويعيشوا حياة كريمة".

مسيحيو دهشور : المحافظة لم تصرف التعويضات النهائية وتنازلنا على المحاضر لتهدئة الأوضاع
دهشور الجيزة( مصر)/ إم سي إن/ 21/9/2012م من نادر شكرى
أكد مسيحيو دهشور أن محافظة الجيزة في مصر لم تقم بصرف أي تعويضات أخرى للمتضررين من الأحداث التي وقعت ضدهم قبل شهرين وأسفرت عن نهب وتدمير منازلهم من قبل مسلمى القرية، ولم تقم المحافظة بصرف سوى 10 آلاف جنيه كخسائر مبدئية ورغم حصر الخسائر من قبل لجنة من المحافظة إلا أنه حتى الآن تجاهلت المحافظة صرف تعويضات أخرى لهم .
وقال منصور عريان أحد المتضررين أنه لم يحصل على أى تعويضات نهائية من المحافظة؛ لأن خسائره تقدر بمليونى جنيه لتدمير مصنع مشروبات وعدد من المتاجر الأخرى، ورغم حصر الخسائر وتقديم فواتير بخسائره إلا أن المحافظة تجاهلت خسائرهم رغم الضجة الإعلامية التي وقعت عقب الأحداث والوعود البراقة بتعويض المتضررين ومحاسبة الجناة حيث اخلى مؤخرا سبيل جميع المتهمين في الأحداث بكافلة 10 آلاف جنيه بعد تنازل أغلبية الأسر القبطية عن المحاضر بعد الضغط عليهم لتهدئة أوضاع القرية .
وذكر صبرى سعيد أحد المتضررين أنهم تنازلوا عن المحاضر حتى تهدأ اوضاع القرية وأقر الأقباط أنهم لم يروا المتهمين، وأنهم حتى الآن لم يحصلوا على تعويضات أخرى بعد أن وعدتهم محافظة الجيزة بصرف تعويضات اخرى بعد إل 10 آلاف جنيه التي صرفت كتعويض مبدئى.

حرق سيارة صائغ مجوهرات مسيحي يهدد بعودة فتنة "دهشور"
المحيط الإثنين 2012/10/22م كتب ــ أحمد على
تكثف أجهزة الأمن بوزارة الداخلية جهودها لاحتواء تجدد فتنة دهشور مرة آخرى بعد أن تم التصالح بين الأقباط والمسلمين واحتواء ألازمه حيث قام مجهولون صباح اليوم بحرق سيارة صائغ مجوهرات يدعى صبري سعد برسوم زوج شقيقة سامي نسيى والد المكوجى صاحب الفتنه وتفحمت سيارته ماركة هيونداى تماما
تقدم السائغ ببلاغ إلى اللواء أحمد سالم الناغى مدير امن الجيزة ذكر فيه تفحم سيارته في تمام الساعة التاسعة ونصف صباح اليوم وأكد أن مجهولون أشعلوا النار فيها وتوافدت قوه من مديرية أمن الجيزة إلى قرية دهشور لاحتواء الموقف ولتجنب أي توابع لهذا الحادث
يذكر أن قرية دهشور شهدت أحداث دامية بين الأقباط والمسلمين بسبب مشاجرة شاب مسلم مع مسيحي للخلاف على كي "بنطلون" ودارت معركة دامية لقي فيها واحد مصرعه وأصيب العشرات في مشاجرة استخدمت فيها زجاجات المولوتوف الحارقة والطوب والزلط
ومن جانبه أكد اللواء احمد سالم الناغى أن الوضع مستقر وأنه تم احتواء الموقف ولا توجد أي بوادر لازمه جديدة وطلب من الإعلام عدم الضرب على الصفيح الساخن على حد تعبيره.

This site was last updated 10/24/12