| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس أ |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
البابا شنودة : يعنى إيه يتحرق 20 بيت وفين رجال الأمن؟رجال أمن الدولة يفرون من مسلمى النواهض ويغزون كنيسة العذراء بالعمرانيةالأقباط : نريد أن نصلى والحكومة المصرية تنفذ تهديد القاعدة بمهاجمة الكنائس غزوة أمن الدولة لكنيسة العذراء أنه الشيطان الذى يكره الصليب لقد نظر من خلال عيون المسلمين على قبة وفوقها سيرتفع الصليب فى كنيسة العذراء بالعمرانية فإستشاط غضباً لأن الصليب علامة الخلاص من قوى الشر الصليب علامة الحب والفداء أما هو فعلامته الهلال فكيف يكون الصليب أعلى من الهلال فوسوس فى أذن أتباعه وكانوا هذه المرة من أمن الدولة أن يغمضوا أعينهم عن فساد ملاهى وكباريهات شارع الهرم لكى يهدموا كنيسة الحب والسلام والفداء ويقتلوا أتباع مسيح الحب والسلام فقامت قوات الإحتلال الإسلامية فى مصر بغزوة إسلامية على كنيسة العذراء بالعمرانية أشتهرت بأسم غزوة الكنيسة أضيفت إلى الغزوات التى أبتليت بها مصر طول تاريخها التى بلغت " 52" غزوة حربية ولثلاث هجرات جماعية هجرة أقباط مصر للخارج وتفريغها من أهلها ومواطنيها الأصليين وتوطين قبائل عربية إسلامية فى مصر ونحيط علم القرآء أنه أضيفت هذه الغزوة إلى سابقها من الغزوات الإسلامية التى قام بها الرسول وإستمر أتباعه يقومون بهذا النوع من الغزوات حتى الان وهذا التحرك الحكومى هو تنفيذ لمخطط القاعدة فى العراق بمهاجمة الكنائس القبطية بعد قتلهم الأبرياء فى كنيسة العذراء بالعراق المسماه بسيدة النجاة هجمة العمرانية البربرية ورداً أيضاً مقنعاً لأمريكا الكافرة جاء بعد أيام من صدور تقرير الحريات الدينية الأمريكى لعام 2010 الذى أدان مصر فقامت قاعدة محافظة الجيزة بالهجوم على كنيسة العذراء بالعمرانية وفيما يلى بيان خيالى ساخر عن قاعدة محافظة الجيزة " قام المجاهد البطل محافظ الجيزة المهندس سيد عبد العزيز ولسان حاله يقول وا أسلاماه بعد أن قرأ آيات من الذكر الحكيم التى تحرض على القتل وسفك دماء الكفرة وأنهاها بآية السيف القرآنية من سورة التوبة آية 29 وألقى خطبة رنانه قال فى نهايتها هيا للجهاد يا أسود الإسلام وحماته اليوم سنفتح كنيسة العذراء بالعمرانية وستغنم الأسلاب ( نعليق من الكاتب نشكر الرب أن المحافظ لم يقل قولة الرسول المأثورة إغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر وإكتفى بالأسلاب وقال فقط أغزوا تسلبوا ) وقاد قوة عسكرية أمنية إسلامية تقدر بـ 3500 جندى المسلحين بالأسلحة الأوتوماتيكية ( يماثل عدد الجيش الذى غزا به عمرو بن العاص مصر) ومعه عدداً من لواءات الأمن المركزى تتقدمهم العربات المصفحة وبلدوزر لهدم كنيسة الكفرة الأعداء المشركين ولكن وجدوا الأقباط يحمون كنيستهم بأرواحهم فهاجموا الكنيسة بالميمنه ثم الميسرة وتقدمت خطوط الوسط لكى تقضى على مقاومة الأقباط من شباب ونساء وأطفال كان بعضهم يعمل فى بناء الكنيسة والآخرون كانوا يصلون وكان جنود الله المدججين بالسلاح يصيحون مع طلقات الذخيرة الحية صيحات الجهاد الله أكبر ضد الكفرة أعداء الله ورسوله وتكبد الأقباط أعداء الله عدد من القتلى لم يعلن عن عددهم حتى الان حيث قامت قوات الأمن بجمع جثث الأقباط فى أجولة ودفنوهم ولا من شاف ولا من عرف تقليداً للنازى الألمانى مع اليهود وما زال الكثيرين من الأقباط يحاولون العثور على ذويهم المفقودين مثل المفقود أنطوان صفوت لبيب وغيره فلم يعثر عليه بين القتلى أو المصابين أو المعتقلين فحرقنا قلب الآباء والأمهات الكفرة على فلذة أكبادهم وأعلن الأمن أن قبطيين فقط توفوا بالمستشفى نتيجة إصابتهم بالرصاص الحى (تعليق : قتلوا رميا بالرصاص لأنهم رفضوا الخروج من الكنيسة وهم الشهيد مكاريوس جاد شكري '19 سنة والشهيد ميخائيل مبارك ميخائيل، ٢٠ سنة) أما عن عدد الجرحى فقد تعدى المائة لأن الأقباط خافوا الذهاب للمستشفيات الحكومية حتى لا يقبض عليهم وبعد إحتلال قواتنا الأشاوس تقليدأ للغزوات الرسولية قمنا بالنهب والسلب فسرقنا أسمنت وأخشاب وأدوات العمال وغيرها يقدر ثمنها بـ 750 ألف جنيه وصناديق النذور ومقاعد الكنيسة حتى أكياس السكر النى كان العمال يشربون الشاى بها سرقناها ثم قامت القوات بتمشيط المنطقة والقبض على الشباب والرجال الأقباط من داخل بيوتهم تقليداً للإحتلال الإسرائيلى مع الفلسطينيين ونحيط علم المسلمين أن الحرب فر وكر وأن أبطال أمن الدولة حينما رأوا مسلمى قرية النواهض مركز أبو طشت بقنا الذين هاجموا وسرقوا ودمروا 22 منزلاً للأقباط كروا وفروا منهم هاربين وظلوا يجرون بخطوات النعام العسكرية المنتظمة السريعة من قنا حتى وصلوا للجيزة فلم يلاحظوا مبانى كباريهات شارع الهرم وإنقضوا إنقضاض النسور المفاجئ السريع على الأعداء الأقباط الكفرة الذين يبنون ويصلون بكنيسة بالعمرانية فهجموا على كنيستهم وهذه المسافة من الجرى من قنا للجيزة تعد سابقة تاريخية إسلامية جهادية سجلت فى موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية Guinness World Records والله أكبر وحى على الجهــاد والنصر للإسلام " إنتهى بيان قاعدة الجيزة التخيلى - ومن جهة أخرى يقول الأقباط للأسف لم يكن بين أقباط العمرانية رجل مثل داود الذى إختار خمسة أحجار ملساء وهاجم بها جليات الفلسطينى فقتله قائلاً له أنت تأتينى بسيف ورمح وأنا آتيك بقوة رب الجنود فلم يكن للأقباط حرية إختيار الحجارة مثل داود ولكن الذى حدث أن أمن الدولة كسروا حجارة الطريق (لاحظ الصورة أحد رجال الأمن يمسك عتله يكسر بها الطريق) وألقوها على الأقباط فكان الأقباط يلتفطونها ويعيدون رميها وستلاحظ فى الصور على الأنترنت كمية كبيرة من الأحجار أمام تجمعات الأقباط وهذا دليل على أنها ألقيت عليهم وليس العكس لأن جليات الجديد المسلم كان يحمل أسلحة الإسلام الفتاكة من كره وبغض وحقد مما ورد فى آيات القرآن والأحاديث والسنة ليقتل ويجرح ويسرق المشركين لأنهم يقولون أن المسيح أبن الله وتعالى الله أن يكون له ولداً وطبعاً ستتهم الدولة الأقياط بأنهم الذين كسرروا الطرق وهم الذين ألقوا الأحجار وإتهامات أخرى تقدر بالكيل فالفبركة سمة من سمات حكومة مصر - ومعروف أن قسم شرطة العمرانية مشهور بتعصبه كان قد قتل قبطياً بأن صعدت قوة شرطة إلى منزل القبطى ناصر صديق جاد الله ٣٧ سنة وأوثقوه بالحبال وألقوه من الدور الثالث كما خطف المسلمون مريم أغاثون نوح فتاة مسيحية بالعمرانية وتستر الأمن على الجناة الخاطفين المغتصبين بأسم الإسلام وفيما يلى ما أقرته شريعة الإسلام وقرآنه فى تحريم بناء الكنائس جديدة أو ترميم القائم منها وعموماً يعتبر أن القاعدة الشرعية هو عدم بناء كنائس والإستثناء النادر والخروج على شرع الله هو بناء الكنائس وغالبا ما يرسل الغرب المجرمين إلى بعض البلاد لإستكمال التحقيقات وبقولون إن كنت تريد استجواباً جادا فإنك ترسل السجين إلى الأردن وإن أردت تعذيبه فعليك إرساله إلى سوريا أما إن كنت تريده أن يختفي فلا يراه أحد مطلقاً بعد ذلك إرسله لمصر وإذا كنت تريد أن تقطعة حتت أرسله للسعودية ************************ شريعة الأسلام تمنع بناء الكنائس لقد كادت تختفى عبارات مثل سماحة الإسلام وأنه دبن سلام فى العصر الحديث من العبارات التى يحفظها المسلمون حيث أكتشف العالم من الإنفجار الإعلامى كيف تعامل الإسلام مع الأقليات الدينية التى عاشت تحت الحكم الإسلامى ولو فتحنا أمهات الكتب سنقرأ تفاصيل التاريخ المخزية التى تعاملت بها شريعة الإسلام مع الكفرة وكانت في معظمها مأساوية منذ تأسيس الدولة الإسلامية الراشدية وعبارة رسول الإسلام لا يجتمع في جزيرة العرب دينان وتاريخهم ملوث بالعار والخزى باضطهاد غير المسلمين وحتى اليوم فإن كلمة كافر (غير المسلم) هى شفرة سرية عندما يسمعها المسلم تطلق قوى الشر الكامنة فيه ليتحول إلى مجرم قاتل يغتصب أرض ويسرق أموال الكافر ويغتصب عرضه لأنه عدو الله ورسوله إذا قرأ القرآن والأحاديث عن هذا الكافر الغير مسلم! وإنكشفت معاملة الشريعة للمسيحيين (غير المسلمين) مع انتشار وسائل الإعلام وتركيزها على الجرائم العنصرية والدينية التى تدينها مراكز حقوق الإنسان فى العالم حيث يعتمد المسسلمين على نصوص فى قرآنهم وما نقل لهم من أئمتهم في التحريض ضد غير المسلم وان ابن تيمية أحد أئمة «الوهابية» قال: «من لم يبغض النصارى والكفار فليس مسلماً» وقال أيضاً في مجموع الفتاوى (22 ــ 162): «ليست الكنائس بيوت الله وإنّما بيوت الله المساجد بل هي الكنائس بيوت يُكفر فيها بالله وإن كان قد يذكر فيها، فالبيوت بمنزلة أهلها وأهلها كُفّار فهي بيوت عبادة الكفّار» وانه لا يمكن أن تتوقف هذه الأعمال الإرهابية ضد االكفرة الغير مسلمين إلا فى ثلاث حالات هى : 1- أن يتم تجفيف منابع التطرف خاصة فى مصر وغيرها ومصادر تمويله! وهو هدف يمكن تحقيقة جزئيا ولكن سيكون هناك تسرب لأن خيوط المنع لا يوجد أحد فى العالم يمسك بها جميعاً 2- أن يفتى شيوخ من دول العالم الإسلامى بصيغة جديدة للإسلام يتعايش فيها المسلم مع الكافر وتجرم من يعتدى على الغير المسلم ويعاقب ويقوم رجال الدين المسلمين من جميع المذاهب بإدانة هذه العمليات الإرهابية علناً وإصدار الفتاوى بتكفير القائمين بها، وإبراز النصوص الدينية التي تدعو إلى روح التسامح والتعايش السلمي بين الأديان تنقية المناهج الدراسية في جميع المراحل وفي جميع البلدان الإسلامية وبالأخص السعودية ودول الخليج، من النصوص الدينية التي تدعو إلى التطرف الديني والكراهية ضد أتباع الديانات الأخرى مع التركيز على نشر روح التسامح والتعايش مع الآخر المختلف وإدخال مواد دراسية تساعد على القضاء على التعصب الديني مثل مبادئ علم الاجتماع والفلسفة وتاريخ الأديان المقارن وهذا لن يحدث لأنه ضد محتوى الجهاد فى عقيدة ألإسلام 3- أن يهاجم الفكر الإسلامى وتدمر العقيدة الإسلامية كدين وعقيدة عدوانية لأن الإسلام صمم لقتل الاخر والإعنداء عليه وسلب أرضه وأمواله ونساؤه بآية السيف من سورة التوبة آية 29 التى نسخت وألغت 129 آية تدعوا للسلم كما أن تفسيرها الذى يشمل على الشروط العمرية الشهيرة (نسبة إلى الخليفة عمر بن الخطاب) وبه شروط مجحفة لبناء الكنائس تعتبر مستحيل تنفيذها وكذلك الخط الهمايونى الذى قرره السلطان عبد المجيد خان بني محمود خان الذي تولى حكم الإمبراطورية العثمانية عامي 1839-1861 وهو صاحب الفرمان المرشح بالخط الهمايوني وشروط القربى باشا العشرة وهذا غير ما أقرته المذاهب الأربعة الإسلامية بعدم بناء الكنائس وكذلك الفتاوى التى بلا حصر التى تمنع بنائها ولا يوجد أمام المسيحيين بل والعالم كله إلا طريقاً واحداً فقط للخلاص من إرهاب الإسلام هو التبشير فإعتناق المسلم المسيحة فيه حماية لأرواح المسيحيين وأموالهم وممتلكاتهم وأراضيهم وأعراض نسائهم من إرهاب الإسلام فهم يسعون لجعل الأرض كلها مسجداً طهوراً ويصنفون الأرض إلى جزئين جزء مسلم (دول إسلام) وجزء غير مسلم (دول حرب) والمسلم فى حرب مع غير مسلم فالدول الإسلامية التى ينص دستورهاعلى بندين(1) الإسلام دين الدولة (2) الشريعة مصدر تشريع هى فى حالة حرب غير معلنة مع أى دولة ليس فى دستورها هاذين البندين ولا أعرف على مبدأ تتعامل أمريكا مع مصر الدولة الدينية التى فى دستورها نصين يجعلها فى حالة حرب تتبع التقية السياسية فى إيهامها بالصداقة ولكنها فى حرب دينية فعلية مع أمريكا إذهبوا وأسألوا أى مسلم فى مصر سيقولك أن أمركا هى العدو الأول وتصرف أمريكا الملايين فى إنتاج دبابة أو طيارة أذا دفعت ثمن صاروخ واحد لمراكز التبشير ستحمى نفسها والعالم كله من عداء الإسلام لأجيال عديدة لقد صرفت أمريكا البلايين فى حرب تفليدية ولكنها أهملت الحرب الوقائية بالتبشير ودعم كل من يعمل فى هذا المجال. ******************************************* البابا وإحتلال أمن الدولة لكنيسة العذراء أشارت الصحف المصرية أن أسقف الجيزة ووفد مرافق له قدم اعتذاراً للجهات الأمنية وللمحافظ عما بدر من المسيحيين ولا يدرى أحد ما هي الصفة التي يحملها رجل الدين لكي يعتذر بالنيابة عن المسيحيين فى حين أكد البابا شنودة الثالث أن زيارة الأنبا ثيودسيوس أسقف الجيزة لمحافظ الجيزة ولمدير الأمن كان الهدف منها "تلطيف أجواء" أحداث العمرانية وليس الاعتذار وقال أن ما تردد فى الصحف فبركة وحول هجوم الأقباط على أسقف الجيزة بسبب الفبركة قال خليكوا حنينين على الأساقفة . وفى أول رد فعل للبابا على أحداث العمرانية بالجيزة وقرية النواهض بنجع حمادى أعرب عن أسفه لما يحدث وطالب خلال عظته الأسبوعية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية مساء اليوم الأربعاء 24/11/2010م المحافظين ورجال الأمن بتناول تلك الأمور بحكمة وهدوء متسائلاَ : يعنى إيه يتحرق 20 بيت فى تلك المنطقة "يقصد النواهض" وفين رجال الأمن؟ وقال البابا : "أنا أسف على اللى بيحصل" وربنا يستر وتمر هذه الأمور بخير وأضاف البابا فى عظته أن الله يعطى سلطة للبعض ليستخدموها فى إراحة الآخرين الذين تحت سلطتهم ولا تستخدم للعنف لأن ذلك "مش كويس" كما طالب البابا شنودة الدولة بتعويض أصحاب المنازل التى أحرقت لأنهم تحت رعايتها وقال : مش عايزين تعوضوهم أحنا مستعدين وربنا يقدرنا ونعوضهم عما فقدوه وطلب أحد الحضور بأن يتدخل البابا للإفراج عن المقبوض عليهم فى تلك الأحداث فقال "الأمن أخذ العاطل بالباطل حاضر.. إحنا بنتدخل" ثم أنتقل فجأة لموضوع عظة هذا الأسبوع عن "طول أناة الله" وقال أن أسباب طول أناة الله رأفته وحنانه فهو كثير الرحمة والمغفرة ورءوف , وكما قال الكتاب أن الله حنان وطويل الروحوقال رئيس مجلس أمناء "منظمة الاتحاد المصري لحقوق الانسان" نجيب جبرائيل إن مطالبته بإطلاق سراح الأقباط المحتجزين لأنهم لم يقترفوا أي جرم سوى محاولتهم بناء كنيسة يتعبدون فيها وأضاف: سوف يحل عيد الميلاد بعد أيام ومعه ذكرى مذبحة عيد الميلاد الماضي التي وقعت بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا والتي راح ضحيتها ست أقباط وشخص مسلم، لا يمكن ان يقبل الاقباط مطلقا ان يأتي عيد الميلاد المقبل واولادهم فى السجون المصرية لا لشيء اقترفوه سوى انهم يطالبون بحق من حقوقهم الانسانية المشروعة وهو بناء كنيسة يتعبدون فيها" ونقول لجبرائيل أن المجرمين المسلمين قتلوا الأقباط الخارجين من كنيستهم بنجع حمادى فى عيد الميلاد السنة الماضية وأمن الدولة المسلمين قتلوا الأقباط داخل كنيستهم فى العمرانية قبل عيد الميلاد بأسابيع والعوامل المشتركه هى : 1- المحرض فى ألإعتداء هو الإسلام والقرآن 2 - التوقيت بالقرب من عيد الميلاد فهل تظن يا د/ جبرائيل أن الأمن الذى قتل الأقباط بدم بارد بالرصاص الحى والذى لم يحدث فى أى مظاهرة من قبل سيرحم الأقباط المسجونين الأبرياء وأهاليهم وسيطلقونهم قبل عيد الميلاد لا تنسى كلمة " إذلال" التى نصت عليها شريعة الإسلام إنهم يتشابهون مع هيرودس الملك الوثنى الذى قتل 144 ألفا من أطفال بيت لحم والفرق أنه كان يريد قتل المسيح مباشرة أما هؤلاء المسلمين فإنهم يريدون بقتلنا قتل المسيح الساكن فى قلوبنا بل أن هيرودس الوثنى لم يلجأ إلى الإذلال . وقال القمص مينا ظريف كاهن كنيسة الملاك سوريال ومار مينا بالعمرانية: قصة المبنى تعود إلى أربعة أشهر عندما طلبنا ترخيص مبنى خدمات كنسى وحصلنا عليه وبدأنا العمل واستكملنا البدروم والدور الأرضى والدورين التاليين وحينما أحضرنا ١٠ سيارات خلطات أسمنت لإنهاء السقف الأخير فوجئنا بقوات تتبع الحى تعتدى على السائقين بالضرب وأخذوا السيارات وقاموا بتفريغها فى الشارع مما كلفنا حوالى ٢٢٠ ألف جنيه بحجة أننا نسعى لبناء قبة وعندما تحدثنا مع المحافظ قال لنا: (طالما إنتو عاوزين كنيسة ماقلتوش ليه) فأجبته لو كنا قلنا كده كنا هنستنى ٧ سنوات على الأقل، فرد علينا قائلاً: (مبروك عليكم الكنيسة) وطلب تغيير الترخيص، وذلك يوم الاثنين الماضى» وأضاف ظريف: «عندما ذهبت إلى الحى لأسأل عن المهندسة المسؤولة عن التراخيص لم أجدها وفوجئنا فجر الأربعاء بسيارات الأمن المركزى تحيط بالمنطقة بأكملها وحينها شعرت بأننى خدعت بعدها ذهب بعض الأقباط لقطع الطريق الدائرى فى مسيرة سلمية وكانوا يرددون (فينك يا صحافة.. الأقباط أهم)، وبعدها ذهبوا إلى مبنى المحافظة للتحدث إلى أى مسؤول ولكنهم فوجئوا بقنابل مسيلة للدموع، لذا كان ردهم غاضباً» وأنهى حديثه قائلاً: «العمرانية بها ما يقرب من ٩٠ ألف مسيحى وتضم أربع كنائس فقط، لذا كنا نسعى بأن نقيم هذا المبنى الكنسى وفوجئنا برفضهم معللين بأن المبنى مخالف هذا فى الوقت الذى يسعون فيه لبناء أبراج بارتفاع ١٠ أدوار فى حارة لا يزيد عرضها على ٤ أمتار». ******************************* إسرائيل وحماقة أمن الدولة المصرى وإستغلت وسائل الإعلام الإسرائيلية على جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية المرئية منها والمسموعة بجانب المواقع الإلكترونية الإخبارية تحرك أمن الدولة المصرى الأحمق وقتلهم الأقباط وإحتلال كنيسة وسرقتها وقالت أن مسيحى مصر يتعرضون هم وكنائسهم للخطر وأذاعت النشرات الإخبارية فى تل أبيب هجوم أمن الدولة على الأقباط بالأسلحة الحية وإحتلال كنيسة العذراء بالعمرانية كما ذكرت تعرض مسيحيى مصر لاضطهاد دينى ومواجهة مصاعب إدارية لبناء كنائس لهم وقالت صحيفة يديعوت أحرانوت والقناة الثانية من التليفزيون الإسرائيلى اللتان أوضحتا أن الأقباط يشكلون نحو 10% من سكان مصر البالغ عددهم 79 مليون نسمة وأن الحكومة المصرية تمييز ضدهم وتنكل بهم بسبب دينهم وذكرت القناة العاشرة من التليفزيون الإسرائيلى فى مستهل نشرتها الإخبارية ظهر اليوم ،الأربعاء، بأن المسيحيين يخرجون للشوارع دائما باستمرار احتجاجا على عدم إعطائهم الحرية لبناء مبانيهم الدينية العامة على غرار المسلمين وأشارت وسائل إعلام تل أبيب إلى أن قوات الأمن تعرضت للرشق بالحجارة من جانب المتظاهرين المسيحيين الأمر الذى قابلته قوات الشرطة المصرية باستخدام القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحى وسقط العديد من القتلى المسيحين أخفت عددهم سلطات الأمن سقوط أكثر من مائة مصاب ونشر التليفزيون الإسرائيلى بجانب المواقع الإلكترونية للصحف العبرية صورا وركزت على صور المتشددين الأقباط وهم يرفعون الصليب أمام قوات الأمن المصرية وآخرين يقذفون سيارات الشرطة بالحجارة وكلمة لحكومة مصر وأمن الدولة فرجتم علينا العالم وشهرتم بمصر وسمعتها الدولية وفى المقابل نشرت جريدة الدستور 25/11/2010م رضوى الشاذلي فوجئ مشاهدى التلفزيون المصرى منذ ساعات قليلة بقطع إرسال الفضائية المصرية أثناء تغطية أحداث الشغب التى حدثت بالعمرانية بين الأقباط والأمن، وبعدها بدقائق تم إعادة البث مرة أخرى بدون استكمال الحديث عما ما حدث. وثبت للعالم المتحضر أن معاملة إسرائيل للعرب الذين فى أراضيها أكثر عدالة من معاملة حكومة مصر للأقباط فلهم أعضاء فى البرلمان أكثر مما للأقباط فى مجلس الشعب كما يتمتعون بحرية فى العبادة والدليل الواضح للتعصب هو تجاهل مجلس الشعب مشروع القانون الموحد لبناء دور العبادة القابع في أروقة المجلس منذ أأكثر من ستة أعوام ونحيط علم القراء أن الدولة تفتح ميزانتها للصرف على الجوامع والمدارس الأزهرية وجامعة الأزهر بينما كنائس الأقباط يبنيها الأقباط بأموالهم وكدهم وتعبهم فى الوقت الذى يدفع فيه الأقباط ضرائب لملئ خزينتها. ******************************* لا يوجد تجمع سكانى لأكثر من ثلاثة أفراد مسلمين فى مصر ليس فيه مكان مخصص يصلون فيه وتسمى الأماكن الصغيرة مصلية والأماكن الأكبر زاوية ثم الأضرحة ثم المساجد والجوامع وأى مسلم يستطيع أن يضع يده على أى قطعة أرض ويبنى عليها جامع بدون مسائلة حتى ولو كانت ملك مسيحى ووصلت هذه الهلوسة الإسلامية إلى المكاتب الحكومية فلا يوجد مبنى حكومى يخلوا من مسجد حتى المدارس التى تكتظ بطلبتها ولا يوجد مكان لهم يستولون على أى مكان فيه ويحولونه إلى مسجد هذه الموضة رأيتها بنفسى فى مدرسة أبن خلدون الثانوية فى المطرية ففى مبناها مدرستين فى فترتين صباحية ومسائية وفوجئت يوما بإستيلاء المدرسين المسلمين على ورشة النجارة التى يتعلم فيها الطلبة وهى مساحة واسعة بجانب دورة المياة وحولوها إلى جامع وفرشوها بالموكيت وأتذكر أن قام بوضعه مدرس أسمه أنطون إن لم تخوننى الذاكرة وبعد أن بدأوا الصلاة سمعنا أنه حدث جدال شديد لأن الذى قام بوضعه نصرانى بلغتهم أما دورات المياة الحكومية فى الشوارع والميادين فوضعوا بجانبها زوايا حتى جريدة الأهرام بها جامع وتجد العمال يلبسون الشباشب وهم ذاهبين للجامع فى فترة الظهيرة التى تمتد حوالى الساعة من وقت الحكومة ويأخذون عليه أجرهم ولا يوجد مركز للبوليس يخلوا من هذا المسجد .. إذا أماكن شحن النفوس بالكره والبغضاء للمسيحيين موجوده فى كل مكان هؤلاء الموظفين الذين يترنحون بعقار الهلوسة الإسلامية يوميا فى هذه الجوامع ماذا تنتظر منهم حينما يقدم الأقباط طلباً للحصول على ترخيص ببناء كنيسة فنجد من رجال الأمن الرفض والمساومة والتسويف والتأجيل والتعطيل ثم إعطاء موافقة شفوية يصدقها الأقباط وحينما يقومون ببناء الكنيسة أما أن يقوم الأمن بتحريض المسلمين ببناء جامع بجانبها فيقف بناء الكنيسة أو يحرضون عصابات الإسلام بالإعتداء على العمال والمسيحيين لوقفها وفى هذه المرة وكانت فى وقت ألإنتخابات أعطى المحافظ بنفسه موافقة شفوية لبناء كنيسة العذراء بالعمرانية وخوفاً من أن تحدث ما لا يحمد عقباه قامت أجهزة الأمن بنفسها بوقف البناء وسقط القناع ثم تراجع المحافظ وقال انا لم أقل هذا ونحن لا نصدق المسلم حتى لو كان محافظاً لأنه مصرح له بالكذب فى ثلاث حالات منها الحرب وهم فى حرب معنا وأتذكر أن حكومة مصر هدمت مبنى الكنيسة ألأنجليكانية فى ميدان التحرير بحجه إعتراضه كوبرى 6 أكتوبر بينما تم تعديل الطريق العلوى عندما إعترضه جامع النور فى العباسية بحيث بقى هذا الجامع فى مكانه لقد ظهر الإضهاد الدينى واضح من أمن الدولة بمهاجمة وإحتلال كنيسة العذراء بالعمرانية إن الأقباط يواجهون الدولة الإسلامية بيد ترفع للصلاة لقد أعلنوا الحرب على المسيح وكنيسته ونحن ليس فى يدنا إلا أن نصلى وننتظر ماذا سيفعل الرب مع هؤلاء الجبابرة ؟ وكما ترى عزيزى القارئ أن أى مبنى حكومى أو مستشقى أو مدرسة حتى فى النقابات والصحف وغيرها فى مصر به جامع والحكومة عايزة مبنى خدمات مسيحى بدون كنيسة إن مفهوم الخدمة فى المسيحة هو كنيسة فالكنيسة ذاتها خدمة!! ********************************* فوضى بناء المساجد ولا أحد يحاسب !!! بمسجد عبارة عن دكان مساحته لا تزيد علي تسعة أمتار مربعة يقع أسفل منزل ويحتل الرصيف أمامه مغطيا إياه بخيمه خضراء اللون ومتخذا له شرعية ميكروفونية فصار مسجدا ذلك الكائن بشارع ابن ملاعب بمنطقة الحضرة القبلية بالإسكندرية وما رأيك بكشك خشبي ذي لون أخضر مساحته أقل من اثني عشر مترا مربعا موضوع علي مماس حركة السيارات خلف السنترال الرئيسي بمحطة مصر-ليكون مسجدا بشرعية ميكروفونية ومستوليا علي عدة صنابير مثبتة في حائط العقار المقابل ومحولا الرصيف تحت هذه الصنابير إلي حوض الوضوء ذلك يبعد بضعة أمتار عن مسجدين كبيرين بشارع شريف الخديوي سابقاهما مسجد الصوري ومسجد الفولي وما رأيك بكشك خشبي احتل مسقط النور بين عمارتين ممتدا إلي الخارج فيستولي علي الرصيف وجزء من نهر الطريق ليصير مسجدا بشرعية ميكروفونية ذلك علي بعد بضعة أمتار من مكتبة الإسكندرية ومجمع الكليات خلفها وعلي بعد بضعة أمتار أخري وفي نفس الشارع بعد عبورنا شريط الترام بمحطة سوتر نجد كشكا خشبيا آخر ذا لون أخضر يحتل جزءا من طول الرصيف وعرض نهر الطريق بشرعية ميكروفونية يصير مسجدا يبعد بضعة أمتار أخري من مسجد ذي بناء حقيقي وليس مجرد كشك خشبي وجزء من مدخل مدخل العمارة رقم78شارع راغب باشا قام مالكها بإقامة مسجده الخاص داخل الجزء الأكبر من مدخل العمارة ليصير مسجدا بحصير أخضر وشرعية ميكروفونية.وليس ذلك فحسب بل وصل الأمر ببعض موظفي هيئة النقل العام أن اتخذ كل ناظر محطة من المحطات النهائية جزءا من رصيفها كمسجد يمنع المارة المرور من خلاله تجد ذلك بالمحطة الرئيسية لترام الرمل وكذلك محطة الأتوبيس النهائية المواجهة لفندق سيسل وحديقة سعد زغلول بمحطة الرمل. تلك المساجد بالرغم من أن مكانها الرصيف إلا أنها تتمتع بشرعية ميكروفونية...كذلك محطة الأتوبيس الرئيسية بميدان الشهداءمحطة مصرتلك التي تشترك مع محطة ترام المدينة في رصيف واحد والموجود علي رصيفها المقابل من الأساس مسجد مبني منذ سنوات باسم مسجد محطة ميدان الشهداء في مواجهة مسجد الغول علي الرصيف المقابل للمحطة من شارع ابن الخطاب .كل ذلك لم يمنع ناظر محطة الأتوبيس من أن يقتطع جزءا من رصيف المحطة ليكون مسجد هيئة النقل العام واللافت للنظر أنه بعد أن تولي اللواء عادل لبيب مسئولية المحافظة أقام حملة شديدة علي انشغالات الطريق بهذا الميدان الحيوي فهل يا تري أزيل هذا الإشغال المتمثل في بضعة حصر وسياج من حبال؟الإجابة هي بالطبع لا.
****************************************
الإخوان لا يتمتعون بالزخم الذى يقلق النظام ************ المتنصرة كرستين فى قفص الإتهام: لم أندم أبدًا على تحولي للمسيحية ******************* إلى جلسة 13 فبراير المقبل.. تأجيل محاكمة المتنصرة المتهمة بتزوير بطاقتها الشخصية فى "الزيتون" *************** ا****** متظاهرون يهتفون أمام النائب العام : مسيحى مسلم يد واحدة.. ضد السلطة اللى بتدبحنا ** الخارجية الأمريكية : واشنطن تجرى مباحثات مع الحكومة المصرية حول أحداث العمرانية قصيدة: أنا اسمى مكاريوس شهيد كنيسة العذراء بالعمرانيه - أنا اسمى مكاريوس قبطى صعيدى حتى شوفوا الصليب أهه على إيدى - غلبان زيك تعبان ماشى فى حالى جنب الحيطان جوا الحيطان ولا جاش فى بالى أنى هاموت غرقان - غريقان فى دمى طيب والست أمى مين هايبعت القرشين دا أنا من زمان شقيان ومت قبل ما كمل العشرين - أنا أسمى مكاريوس جاد عايش فى الدنيا بالكاد أتعلمت من صغرى الصبر والإجتهاد - لا لأعرف مين سارقها ولا مين حارسها ولا على فين رايحة البلاد - كنت باحلم ببيت وعزون وولاد وأخذت نصيبى مترين تراب ورماد - أنا أسمى مكاريوس جاد شاكر بو سألتنى ليه أتقتلت أقولك موش فاكر - لا أنا حرامى ولا أنا نصاب وموش عايز من البلد غير الستر وأربع حيطان وباب - أنا أسمى مكاريوس أو كان قبل ما أموت برصاص جبان وكنت فاكر الباشا بيهزر - معقولة هايضرب نار ؟ هوه أنا بنى آدم ولا فار ؟ أنا أنا مصرى ياباشا بس عيونه كان فيها شرار - أنا مصرى ليه تدارى عارك بكسرى ياباشا فين العدل؟ وليه أنا واخد الظلم حصرى - أنزل من ع الكنيسة يا واد ياباشا موش وقت جهاد ولا عمرى هاخاف دا أنا متربى على العيش الحاف - وفجأه حه الرصاص دا أنا بصلى يا ناس طب ياباشا كنت تستنى لبعد القداس - يااااه متألم صحيح بس مشارك فى جراحك يا مسيح - كنت فرحان وأنا بابنى بيتك دلوقت بس شوفتك بعنية ورأيتك - أقبلنى يارب فى ملكوتك وأنت قادر تحمى ولادك وتحمى بيتك - دا أنا كان أسمى مكاريوس قبطى صعيدى مصرى صعيدى ودمة أهه جنب الصليب على إيدى أصدر المكتب القانونى للمنظمات القبطية بالمهجر بيان اليوم جاء فيه " أعلنت الصحف الوهابيه فى مصر أن أسقف الجيزه وبعض الكهنه قد توجهوا إلى محافظ الجيزه وعبروا عن اعتذارهم له مما حدث فى الطالبيه الامر الذى ترتب عنه مقتل بعض الشباب وإصابة العديد والقبض على مئات من الابرياء وقد تحقق لنا أن هذا الاعتذار المزعوم لا يمت إلى الحقيقه بصله بل هى إحدى المناورات الحكوميه لتسييس حقوق الاقباط. وعلى أى حال فإنه إذا كان قد حدث فليس ذلك إلا من باب إشباع غطرسة الحاكم لا أكثر وذلك طبقا للوداعه والتواضع المسيحيين. وإننا لا نتوقع أن يعتذر المحافظ أو مدير الامن عن مقتل الابرياء وإطلاق الذخيره الحيه عليهم وإصابة المئات وحبس الابرياء لا لسبب إلا لتمسكهم بعقيدتهم وديانتهم ودفاعهم عن مقدساتهم, ذلك أن الاعتذار من شيم الكرام. فى العمرانية الوضع مختلف تماما، هو مشهد من المشاهد التى رأيناها فى غزة عام 1987 خلال انتفاضة أطفال الحجارة، بل وللأسف اسوأ، حيث أن الأمن المصرى هنا كان يقتحم دار عبادة بهدف هدمها وليس بهدف مطاردة مشاغبين، وأنه تعامل بكراهية وقساوة أكبر من تعامل قوات جيش الدفاع الإسرائيلى مع أطفال الحجارة، وتعدى ذلك إلى السرقة والنهب والتخريب الذى وصل حتى لصناديق النذور ودكك الكنيسة كما قال كاهنها مينا ظريف لمحطة ال" بى بى سى". لقد صدقت صحيفة لازاون الأسبانية بوصف هذه الهجمة البربرية "بالغزوة الصامتة " وصدق الدكتور محمد البرادعى فى وصف ما حدث بأنه " وصمة عار فى جبين كل مصرى". أقوال حول غزوة العمرانية قال الكاتب الصحفي أحمد الخميسي –صاحب كتاب الباب المغلق بين المسلمين والأقباط أن ما حدث في العمرانية قد أثبت أن الدولة والحكومة ليست طرفا محايدا وأنها لا تشرع فقط للتمييز بل وتتحرك معه مضيفا أن المشكلة في قوانين بناء دور العبادة التي تميز بين كنيسة تحتاج عشرات التصريحات والموافقات الخاصة وبين أي زاوية يصلى فيها مسلم أو عشره تنقلب إلي جامع بدون أي مشاكل وهناك قانون موحد لدور العبادة مركون في أدراج الحكومة لا تنظر فيه . وأضاف الخميسي إننا لا يمكن أن نغفر للحكومة رد فعلها البربري العسكري الذي أدى لمقتل الشابين مكاريوس وملاك وإصابة الكثيرين. موضحًا أن هذا شيء لا يمكن غفرانه ولا التسامح معه إذ تثبت الدولة أن دورها هو دور المجرم البلطجي وأننا بحاجة لفصل الدين عن الدولة كما حدث في كل العالم خلال مسيرة تطوره .***************************
|
This site was last updated 12/09/10