Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

 

 

إعلان الجهاد على كنيسة بعين شمس

ما هى العلاقة بين الإســــــــلام والحجــــــــــــارة ؟

نيرون الأسكندرية المحافظ اللواء عادل لبيب

 

الشريعة الإسلامية العنصرية

 تضيق حكومة مصرعلى الأقباط بناء الكنائس ويهجم المسلمين على الكنائس ويدمروها أو يحرقوها ليس نابع من نظام مدنى أو حادثة فردية ولكنه  كرر كثيراً تنفيذاً للشريعة الإسلامية الدينية العنصرية التى تحض على كره الاخر وتحقير عقيدته وتصغيره وإذلاله  ففى موضوع الكنائس فقط بالشريعة نجد فى نصوص العهدة العمرية التى وردت لتفسير سورة التوبة آية 5 فنذكرها هنا والتوضيح بين قوسين () : وقد اِشْتَرَطَ عَلَيْهِمْ  أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ تِلْكَ الشُّرُوط الْمَعْرُوفَة فِي إِذْلالهمْ وَتَصْغِيرهمْ وَتَحْقِيرهمْ (أى أنه أجبرهم على توقيع هذه العهدة والتى طبقت منذ الغزو الإسلامى فى القرن 7 حتى الآن فى جميع الأراضى المحتلة بالإسلام ، والسبب هو تحقير المسيحيين وإذلالهم ): **  لا نحْدِث (أى لا نبنى فى بلادنا التى إحتلوها) فِي مَدِينَتنَا وَلا فِيمَا حَوْلهَا دَيْرًا وَلا كَنِيسَة وَلا قلاية ولا صَوْمَعَة رَاهِب وَلا نُجَدِّد (أى لا نرمم كنيسة آيلة للسقوط فى بلادنا التى إحتلوها) مَا خَرِبَ مِنْهَا وَلا نُحْيِي مِنْهَا مَا كَانَ خُطَطًا لِلْمُسْلِمِينَ (أى لا نبنى كنيسة فى المدن الجديدة التى بنوها على أرض بلادنا)  وَأَنْ لا نَمْنَع كَنَائِسنَا أَنْ يَنْزِلهَا أَحَد مِنْ الْمُسْلِمِينَ فِي لَيْل وَلَا نَهَار (أى أن المسلم له حق دخول الكنيسة فى أى وقت) وَأَنْ نُوَسِّع أَبْوَابهَا لِلْمَارَّةِ وَابْن السَّبِيل **  وَأَنْ لا نُظْهِر الصَّلِيب عَلَى كَنَائِسنَا وَأَنْ لا نُظْهِر صُلُبنَا (أى نزيل الصليب من على الكنائس ) ** وَلا نَضْرِب نَوَاقِيسنَا فِي كَنَائِسنَا إِلا ضَرْبًا خَفِيفًا (أى لا يسمع المسلمين المحتلين لبلادنا دقات الناقوس) ** وَأَنْ لا نَرْفَع أَصْوَاتنَا بِالْقِرَاءَةِ فِي كَنَائِسنَا فِي شَيْء فِي حَضْرَة الْمُسْلِمِينَ (أى لا نصلى أمام المسلمين المحتلين لبلادنا) وهذه الشروط كانت السبب الرئيسى فى الإعتداء الإسلامى على كنيسة بعين شمس حيث قال عضو مجلس الشعب عن المنطقة : " لقد فوجنا بسماع صوت تراتيل المسيحيين"..  والغريب أن آية 5 وردت فى سورة قرآنية إسمها سورة التوبة .. زنسأل إخوتنا المسلمين ما هى العلاقة بين التوبة والإعتداء على حرية الآخر الدينية وتدمير الأماكن المقدسة؟ (قام المسلمين بتدمير كنيسة القيامة فى عصر الخليفة الحاكم بامر الله ) هذا ويقول المسلمين ان الإسلام هو الدين الخاتم والمكمل للإديان السمائية ولكن الصورة العدائية الموجودة فى القرآن ضد أصحاب الديانات السمائية تؤكد ان الإسلام عقيدة وضعت لإبادة الأديان السمائية وأن محمد صاحب الشريعة الإسلامية هو ضد المسيح إن القوانين المستمدة من القرآن والتى تمنع بناء أو ترميم الكنائس تشير أنه نفس السلوب الذى إتبع الوثنيين للمسيحية هو السلوب الذى يتبعه الإسلام للمسيحة فالوثنيين والمسلمين لا يسمحون ببناء كنائس ويدمرونها ويحرقونها فما الفرق إذا بينهما؟.

*********************************

إرهاب لتطبيق سورة التوبة 5

 كنيسة العذراء والأنبا ابرآم بعين شمس ظلت سنيناً تحاول الحصول على ترخيص لمدة أربع سنين وبعد أن حصلت على ترخيص وبنيت وفى أول يوم للصلاة فيها فوجئ الجميع بأن الدور الأول فى العمارة المقابلة التى لم ينتهى بناؤها بعد تحول الدور الأول (كان جراج) إلى جامع بدون ترخيص وأعلن الإمام الجهاد تطبيقاً لسورة التوبة آية 5 (تفسيرها السابق ذكره) على الكنيسة وذلك بعد المغرب وفى صلاة العشاء وقال هيا على الجهاد وفى نفس الوقت وفى تخطيط شامل قام أئمة جوامع فى حى عين شمس بالتحريض على الجهاد ضد المسيحيين وهدم الكنيسة وحث المصلين فى جوامعهم على التوجه للصلاة فى الجامع الذى أنشئ فجأة بدلا من جراج بالدور الأول فى العمارة المقابلة والذى تزامن تحوله من جراج لجامع أن يكون فى أول يوم لتدشين الكنيسة التى ظل الحصول على تصريح لها من الأمن أكثر من خمس سنين وهاجم حوالى من 10  ألف إرهابى مسلم الكنيسة وقال شهود عيان أنه عربات الأمن المركزى وقواته قليلة بالمقارنة بعصابات الإسلام الإرهابية المهاجمة للكنيسة وكانوا يردد المتطرفين المسلمين عبارة : " لا إله إلا الله الشرطة عدو الله " بدلاً من : " لا إله الله محمد رسول الله  وقبض الأمن على بعض الأقباط  هم : نسيم رمسيس يوسف وعماد عبدالله مجند فى الجيش وجوزيف فؤاد

***********************************

الإسقاط بنظرية الإبتداء

وتحاول البروباجاندا الإسلامية إظهار الوحش بأنه حملاً فتلبسون ذئاب المسلمين جلود الحملان ويظهر الإعلام الإسلامى المسلمين بأنهم المعتدى عليهم فبسمون إعتداء المسلمين على الكنيسة مصادمات كما يسمون الإستعمار فتحاً والهزيمة نكسه .. ألخ وفى جولة بالجرائد المحلية فقد نشرت جريدة المصرى اليوم الخبر تحت عنوان :  مصادمات بين مسلمين ومسيحيين فى «عين شمس» وإصابة ١٣ من الأهالى والأمن المركزى وأوردت هذه الصورة التى لم يظهر فيها مسيحيي واحد وذكرت تحت الصورة هذه العبارة جانب من المصادمات الغاضبة التى اندلعت بين المسلمين والمسيحين فى عين شمس أمس ولا ترى أيها القارئ بالصورة سوى إلا المسلمين يلقون الحجارة على الأمن المركزى , وكعادة المسلمين فى تحطيم البنية الأقثصادية للمسيحيين ذكر أن النيابة التى تجرى تحقيقاتها بإشراف المستشار محمد رمزى المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة  وكشف محضر التحريات أن الأهالى (المسلمين طبعاً) تسببوا فى تحطيم سيارتين وعدد من واجهات المحال وقالت الجريدة كعادة البروباجاندا الإسلامية فى توجيه تهمة الإبتداء للمسيحيين أن المسيحيين ألقوا الطوب على المصليين ثم تبادل الطرفان ألقاء الطوب والمعروف أن إلقاء الحجارة ليس أسلوب مسيحى يا جريدة المصرى اليوم .. إن إستعمال المسلمين للحجارة حتى الآن دوناً عن أى شعب آخر له جذور قادمة من الوثنية فى الجزيرة العربية . وها هى كذبة جريدة الدستور الواسعة فى تاريخ العدد الثلاثاء - العدد 521 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 25 من نوفمبر 2008  حيث قالت ان غضب المسلمين جاء نتيجة  دق الأجراس أثناء اجتماع الشباب قام المسيحيون ولكن المبنى عبارة عن مصنع وليس به أجراس يا جريدة الدستور

وقد أصيب من إلقاء المسلمين الحجارة والزجاجات من على أسطح المنازل 3 ضباط هم الرائدان مراد أديب وحازم أديب ـ من قسم شرطة لاظوغلي ـ بالإضافة إلي الرائد سامح قصاص ـ من مباحث أمن الدولة ـ وكذلك إصابة العشرات من جنود الأمن المركزي. سخونة الأحداث دفعت اللواء إسماعيل الشاعر ـ مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة ـ إلي الحضور بنفسه، ومحاولة إقناع المتجمهرين بالانصراف والتحلي بالحكمة، لكن الوضع لم يهدأ رغم توافد نحو 50 سيارة أمن مركزي و10 مصفحات و3 عربات مطافئ إلي موقع الحدث إلا فجر أمس ـ الإثنين

هذا ويعطى المسلمين العاملين فى بعض وكالات الأنباء العالمية معلومات خاطئة فى تغطيتهم للخبر توحى بأن المسيحيين هم السبب ومثلاً ذكرت وكالة رويترز أن المسيحيين يصلون بدون تصريح فى مبنى ولكن الحقيقة الكنيسة حصلت على تصريح رسمى بالصلاة فى الدور الثالث وأنه كان هناك عربه امن مركزى للحراسة أثناء تدشين الكنيسة كما ذكرت الوكالة أن مئات من المسلمين تجمعوا ولكن الذى تجمع من المسلمين قدر بحوالى 10 ألاف مسلم ولم تذكر الوكالة أن العمارة التى أمام الكنيسة قد تحول الدور الأول فجأة لجامع وأن الإمام هو الذى أعلن الجهاد على الكنيسة وختمت وكالة رويترز النبأ الخبر بعبارة غريبة : " قالت ويسود الوئام علاقات المسلمين والاقلية المسيحية لكن نزاعات تنشب بسبب بناء الكنائس أو تجديدها والعلاقات النسائية وتغيير الديانة "  فكيف إذاً يكون فى مصر علاقات طيبة ويهاجم المسلمين كنيسة ؟ وقد صور موضوع الهجوم الإرهابى على الكنيسة على أنه نزاع وأن البادئ هم المسيحين والبادئ أظلم وعلى القارئ مراجعة أسباب الغزوات الإسلامية منذ أن بدئها محمد صاحب الشريعة الإسلامية .

****************************

امن الدولة هو المحرك الخفى

امن الدولة هو المحرك الخفى لعصابات الإسلام فى مصر فقد أتضح من دراسة حالات مشابهة أن امن الدولة يعطى الضوء الأخضر للمسيحيين بالصلاة فى أحد ألأماكن بينما يبث إشاعات فى صفوف المسلمين المتطرفين أنه هناك كنيسة ستفتح حتى يكون الهجوم سبباً لقفل وتشميع الكنيسة بالشمع الأحمر لحين إشعار آخر وفى نفس الوقت هناك قانون فى الدولة بمنع التظاهر فكيف يكون هنك قانون منع تظاهر ولا تجهض قوات الأمن التظاهر فى بدايته وأمن الدولة أرسل عربة أمن فى الصباح لحراسة صلاة المسيحيين فى المبنى وأمن الدولة بلا شك شاهد تجمع المسلمين للصلاة فى المبنى المجاور ولم يفعل شيئاً حتى وقت صلاة المغرب حيث توافد عشرة ألاف مسلم للهجوم ثم قال الإمام شفرة الحرب هيا على الفلاح هيا على الجهاد وصاح المسلمين صيحة الحرب الشهيرة الله أكبر وعلى راى الجملة العامية :" وبعد ما جابوا عاليها واطيها " بدأ أمن الدولة فى التحرك إن اصابع الإتهام تشير إلى أن المتهم الرئيسى هو أمن الدولة الذى يحرك الدمى الإسلامية بخيوط خفية من وراء الستار حتى يشاهد العالم كيف يقف ويتصدى للمتظاهرين ويحمى المسيحيين إن ما يحدث ليس إلا تمثيلية هزلية حدثت قبل ذلك عشرات المرات وسئمنا من تكرارها ، من جانبها استنكرت منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان في بيان لها ما حدث بين المسلمين والأقباط، وحملت الدولة المسئولية عما يحدث لتقاعسها عن إصدار قانون موحد لبناء دور العبادة، وعدم المساواة بين المسلمين والأقباط في توفير أماكن للعبادة ، وطالب البيان شيخ الأزهر بتوضيح موقفه ممَّن يهاجم الكنائس ويعرقل بناءها. 

***************************

الكعبة الحجارة والحجر الأسود

فيما يلى عقيدة المسلمين عن الحجر الأسود أنه يمين الله يصافح به عباده  وأخرج الجندي عن ابن عباس قال‏:‏ الحجر الأسود يمين الله في الأرض أخرج الأزرقي والجندي عن ابن عباس قال‏:‏ إن هذا الركن الأسود يمين الله في الأرض يصافح به عباده‏ - ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏الحجر الأسود من حجارة الجنة‏"‏‏.وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عمر قال‏:‏ ‏"‏استقبل النبي صلى الله عليه وسلم الحجر فاستلمه، ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلا، فالتفت فإذا بعمر يبكي فقال‏:‏ يا عمر ههنا تسكب العبرات‏"‏‏أخرج الأزرقي عن سلمان الفارسي قال‏:‏ الركن من حجارة الجنة، أما والذي نفس سلمان بيده ليجيئن يوم القيامة له عينان ولسان وشفتان، يشهد لمن استلمه بالحق‏.‏ اخرج الطبراني في الأوسط عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏اشهدوا هذا الحجر خيرا فإنه يأتي يوم القيامة، شافع مشفع، له لسان وشفتان يشهد لمن استلمه‏"‏   كما جاء فى كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=27   ويطوف المسلمين فى اعيادهم حول مبنى مكعب من الحجارة أسمه الكعبة وفيما يلى جمل من المرجع السابق تتحدث عن الكعبة : شكت الكعبة إلى ربها وبكت إليه - ‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن للكعبة لسانا وشفتين، وقد اشتكت فقالت‏:‏ يا رب قل عوادي وقل زواري‏ - وأخرج الأزرقي عن ابن عباس‏.‏ أن جبريل وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه عصابة خضراء قد علاها الغبار، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ما هذا الغبار الذي أدى على عصابتك‏؟‏ قال‏:‏ إني زرت البيت فازدحمت الملائكة على الركن، فهذا الغبار الذي ترى مما تثير بأجنحتها‏"‏‏ - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏كان البيت قبل هبوط آدم ياقوتة من يواقيت الجنة، وكان له بابان من زمرد أخضر، باب شرقي وباب غربي، وفيه قناديل من الجن - وموضوع الحجارة قبل الإسلام فى الجزيرة العربية موضوع شيق فنجد فى اساطيرهم أن آساف ونائلة فعلا الفحشاء فمسخهما الله لحجرين (الصفا والمروة) تماماً كما يقول الأبروجينال فى استراليا عن مسخ الثلاثة أخوات فى البلو ماونتن Three sisters وان العربى كان يحمل حجراً من حجارة مكة فى سفرة ويضعها ويطوف حولها ، وأن المسلمين يرمون الشيطان بحجارة .. ألخ وهذا يوضح أثر الحجارة فى العقيدة أما أغرب عبارة قالها المرجع السابق : " وأخرج الواسطي عن كعب قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى يزف البيت الحرام (الكعبة) إلى بيت المقدس فينقادان إلى الجنة وفيهما أهلهما، والعرض والحساب ببيت المقدس ، واطرح على القارئ المسيحى سؤالاً : هل هذا هو الله إلاه الإسلام هو إلهك الذى تعبده وتصلى بأسمه ؟

*************************

نيرون الأسكندرية المحافظ اللواء عادل لبيب

تعرض‏ ‏مبني‏ ‏الخدمات‏ ‏التابع‏ ‏لكنيسة‏ ‏القديس‏ ‏أبو‏ ‏سيفين‏ ‏بكنج‏ ‏مريوط‏ ‏الخميس‏ ‏الماضي‏ ‏لهجوم‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏قوات‏ ‏الأمن‏ ‏المركزي‏ ‏ومسئولي‏ ‏حي‏ ‏العامرية‏ ‏حيث‏ ‏قاموا‏ ‏بمحاصرة‏ ‏المكان‏ ‏وغلق‏ ‏الشوارع‏ ‏المؤدية‏ ‏إليه‏,‏وانطلقوا‏ ‏في‏ ‏هدم‏ ‏السور‏ ‏الخارجي‏ ‏والبوابتين‏ ‏للمبني‏ ‏وتحطيم‏ ‏كافة‏ ‏النوافذ‏ ‏والبلكونات‏ ‏والحوائط‏ ‏ومظلة‏ ‏كبيرة‏ ‏تحمي‏ ‏المسنين‏ ‏من‏ ‏البرد‏ ‏والشمس‏,‏وكذلك‏ ‏أثاث‏ ‏المبني‏ ‏من‏ ‏سراير‏ ‏ودواليب‏ ‏وتمزيق‏ ‏المراتب‏ ‏والمخدات‏,‏كما‏ ‏تم‏ ‏تحطيم‏ ‏المطعم‏ ‏وحجرة‏ ‏خلع‏ ‏الملابس‏.‏ويتكون‏ ‏المبني‏ ‏من‏ ‏دور‏ ‏أرضي‏ ‏وطابقين‏,‏وبلغت‏ ‏تكلفة‏ ‏إنشائه‏ ‏ستة‏ ‏ملايين‏ ‏جنيه‏ ‏ويستخدم‏ ‏كدار‏ ‏للمسنين‏ ‏والأيتام‏ ‏والأرامل‏.‏
يذكر‏ ‏أن‏ ‏مساحة‏ ‏الأرض‏ ‏تبلغ‏ 6300‏م‏ ‏متر‏ ‏مربع‏,‏قام‏ ‏بشرائها‏ ‏بديع‏ ‏شنودة‏ ‏عام‏2001 ‏من‏ ‏شركة‏ ‏مريوط‏,‏وحصل‏ ‏علي‏ ‏ترخيص‏ ‏مباني‏,‏ثم‏ ‏قامت‏ ‏كنيسة‏ ‏أبو‏ ‏سيفين‏ ‏بشراء‏ ‏الأرض‏ ‏وما‏ ‏تحمله‏ ‏من‏ ‏ترخيص‏ ‏مباني‏ ‏رقم‏11569 ‏لسنة‏2007,‏وذلك‏ ‏بعلم‏ ‏أمن‏ ‏الدولة‏ ‏حيث‏ ‏تقابل‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏ ‏مع‏ ‏ضابط‏ ‏أمن‏ ‏الدولة‏ ‏المسئول‏ ‏بالعامرية‏ ‏واطلعه‏ ‏علي‏ ‏كافة‏ ‏الأوراق‏ ‏والمستندات‏ ‏والرسومات‏ ‏ولم‏ ‏يبد‏ ‏معارضة‏ ‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏المبني‏ ‏مخصص‏ ‏كدار‏ ‏للمسنين‏ ‏والأيتام‏ ‏ولا‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏.‏
وكان‏ ‏قرار‏ ‏إزالة‏ ‏خاطئ‏ ‏قد‏ ‏صدر‏ ‏بتاريخ‏ 10‏فبراير‏2008 ‏برقم‏115 ‏وردت‏ ‏عليه‏ ‏الكنيسة‏ ‏بمحضر‏ ‏رسمي‏ ‏أفادت‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏الأرض‏ ‏والمباني‏ ‏في‏ ‏ملكيتها‏ ‏ومرخص‏ ‏بها‏ ‏كما‏ ‏قامت‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالطعن‏ ‏علي‏ ‏قرار‏ ‏الإزالة‏ ‏أمام‏ ‏القضاء‏ ‏الإداري‏ ‏بتاريخ‏2008/3/25 ‏وتم‏ ‏حجز‏ ‏القضية‏ ‏للحكم‏ ‏يوم‏2008/11/29 ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏مسئولي‏ ‏الحي‏ ‏لم‏ ‏ينتظروا‏ ‏صدور‏ ‏حكم‏ ‏المحكمة‏ ‏وقاموا‏ ‏بعملية‏ ‏الهدم‏.‏

*************************************************************************************************************************
 

 

جريدة البديل عن خبر بعنوان [  إيفا هابيل أول امرأة تصل لـ«العُمودية» في الصعيد نافسها 5 رجال بقرية «كوم بوها» في ديروط والأهالي يلقبونها بـ«العمداية»]  أسيوط: إسلام رضوان
فيما وصف بأنه خطوة واسعة نحو تمكين المرأة الصعيدية من حقوقها، اختيرت إيفا هابيل كيرلس المحامية، 39 عاما، كأول عمدة في الصعيد بعد منافسة 5 رجال علي المنصب بقرية «كوم بوها» في مركز ديروط بأسيوط.
وقالت إيفا لـ«البديل»، إن والدها كان يشغل المنصب وبعد وفاته فكرت كثيرًا في الترشح له، واتخذت قرارها بعد تشجيع شباب القرية من المتعلمين وطلبة الجامعات، وأوضحت أنها علي دراية واسعة بمشكلات القرية بعد اكتسابها الخبرة بعد أن اعتادت حضور المجالس العرفية والصلح مع والدها وهو ما أكسبها خبرة التعامل مع أهالي القرية. وأضافت: «دعم موقفي اشتغالي بالعمل الحزبي لكوني أمينة المرأة بالحزب الوطني في مركز ديروط»، وتابعت: «ذهبت في عام 2006 إلي مديرية الأمن وطلبت من الموظف المختص أوراق الترشيح، ورد بأنه لابد من حضور المرشح بنفسه، وقلت له ما ينفعش يكون مرشحة، فضحك وأعطاني استمارة الترشيح». وأضافت أنها شعرت بالخوف في البداية بسبب منافسة 5 رجال لها، لكنها شعرت بأن المنصب قريب منها بعد أن قارنت نفسها بهم، وأكدت أن أكبر حافز لها كان يتصل بالتقاليد التي لم تعتد علي أن ترشح المرأة نفسها في مثل هذا المنصب. مشيرة إلي أن فوزها يعد خطوة لتمكين المرأة الصعيدية من حقوقها. ولفتت إلي أن الأمن تعامل مع الأمر بحيادية، وأن نساء القرية اتصلن بها فور علمهن بفوزها لتشجيعها، وأضافت: «أطرف ما قيل لي من المهنئين: دلوقتي إحنا نقولك يا عمدة ولا يا عمداية»

**

 جريدة وطنى بتاريخ 23/11/2008م السنة 50 العدد 2448 عن خبر بعنوان [ سيدة‏ ‏قبطية‏ ‏تصعد‏ ‏للعمودية‏...‏وقريةكوم‏ ‏بوها بديروط‏ ‏تحتفل‏ ‏بالعمدة‏ ‏إيفا ] أسيوط‏-‏باسمة‏ ‏وليم‏
‏استلمت‏ ‏العمدة‏ ‏إيفا‏ ‏هابيل‏ ‏كيرلس‏ ‏مقار‏ ‏مهام‏ ‏عملها‏ ‏الجديد‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اعتمد‏ ‏اللواء‏ ‏محسن‏ ‏مراد‏ ‏مساعد‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏ومدير‏ ‏أمن‏ ‏أسيوط‏ ‏أوراقها‏ ‏لتبدأ‏ ‏عملها‏ ‏الخميس‏ ‏قبل‏ ‏الماضي‏ ‏كأول‏ ‏سيدة‏ ‏قبطية‏ ‏تعتلي‏ ‏منصب‏ ‏العمدة‏ ‏بالصعيد‏.‏فازت‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏خمسة‏ ‏متقدمين‏ ‏للوظيفة‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏لعمودية‏ ‏قرية‏ ‏كوم‏ ‏بوها‏ ‏من‏ ‏قري‏ ‏شرق‏ ‏ترعة‏ ‏الإبراهيمية‏ ‏التابعة‏ ‏لمركز‏ ‏ديروط‏ ‏والذي‏ ‏يبلغ‏ ‏تعدادها‏ 10‏آلاف‏ ‏نسمة‏ 95% ‏منهم‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏.‏
العمدة‏ ‏إيفا‏ ‏حاصلة‏ ‏علي‏ ‏ليسانس‏ ‏الحقوق‏ ‏جامعة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏سنة‏ 1980 ‏وجدها‏ ‏شلبي‏ ‏الكبير‏ ‏من‏ ‏العائلات‏ ‏العريقة‏ ‏بالمنطقة‏.‏عملت‏ ‏بالمحاماة‏ ‏بمكتبها‏ ‏بالقاهرة‏ ‏من‏ ‏عام‏ 1982‏وحتي‏1990 ‏عقب‏ ‏عودتها‏ ‏من‏ ‏العراق‏,‏ثم‏ ‏تابعت‏ ‏عملها‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏القضايا‏ ‏المدنية‏ ‏ونزاعات‏ ‏الأراضي‏ ‏بقريتها‏.‏بدأت‏ ‏نشاطها‏ ‏السياسي‏ ‏والحزبي‏ ‏بالانضمام‏ ‏للحزب‏ ‏الوطني‏ ‏عام‏ 1996 ‏بتشجيع‏ ‏ومساندة‏ ‏عائلة‏ ‏القرشية‏ ‏بديروط‏ ‏ونائبها‏ ‏الشهير‏ ‏محمد‏ ‏قرشي‏.‏أسندت‏ ‏إليها‏ ‏أمانة‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏منصب‏ ‏القائم‏ ‏بعمل‏ ‏أمانة‏ ‏المرأة‏ ‏عن‏ ‏مركز‏ ‏ديروط‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ .2007‏حيث‏ ‏تقدمت‏ ‏بأوراقها‏ ‏للترشيح‏ ‏لعضوية‏ ‏المجلس‏ ‏المحلي‏ ‏وتم‏ ‏تصعيدها‏ ‏للثلاثين‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏المركز‏,‏وأصبحت‏ ‏أمينة‏ ‏للمرأة‏ ‏حيث‏ ‏فازت‏ ‏في‏ ‏انتخابات‏ ‏المجالس‏ ‏المحلية‏ ‏الأخيرة‏ ‏كعضو‏ ‏مجلس‏ ‏محلي‏ ‏المحافظة‏ ‏بمساندة‏ ‏الناخبين‏ ‏في‏ ‏القري‏ ‏المجاورة‏ ‏وحصلت‏ ‏علي‏ ‏الترتيب‏ ‏الرابع‏ ‏ضمن‏ 10‏مرشحين‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏المركز‏.‏
وفي‏ ‏لقاء‏ ‏خاص‏ ‏بـوطني‏ ‏قالت‏ ‏إن‏ ‏أمامها‏ ‏طموحات‏ ‏عديدة‏ ‏تجاه‏ ‏قريتها‏ ‏والتي‏ ‏تعد‏ ‏علي‏ ‏قمة‏ ‏قري‏ ‏مركز‏ ‏ديروط‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الثقافة‏ ‏السياسية‏ ‏والمشاركة‏ ‏الانتخابية‏.‏
أضافت‏ ‏قائلة‏ ‏إن‏ ‏قريتها‏ ‏تنعدم‏ ‏فيها‏ ‏تقريبا‏ ‏معدلات‏ ‏جرائم‏ ‏القتل‏ ‏والثأر‏ ‏ويرتكز‏ ‏طموحها‏ ‏في‏ ‏الارتفاع‏ ‏بمستوي‏ ‏السلوكيات‏ ‏والعمل‏ ‏التنظيمي‏ ‏داخل‏ ‏القرية‏,‏وحل‏ ‏مشكلة‏ ‏السوق‏ ‏وتسوية‏ ‏المنازعات‏ ‏الخاصة‏ ‏بالزراعة‏ ‏والتجارة‏ ‏والمشاكل‏ ‏الخاصة‏ ‏بالمرأة‏ ‏الريفية‏,‏وأشارت‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏قريةكوم‏ ‏بوهاتتمتع‏ ‏باقتصادها‏ ‏الخاص‏.‏ومن‏ ‏الجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏قريةكوم‏ ‏بوهاتعد‏ ‏مركزا‏ ‏تجاريا‏ ‏ترتفع‏ ‏فيه‏ ‏معدلات‏ ‏الدخل‏ ‏ونسب‏ ‏التعليم‏ ‏الثانوي‏ ‏والجامعي‏ ‏وتفوق‏ ‏الفتيات‏.‏

**************************

يضربون زميلهم بالأمن المركزى حتى الموت لإخراج الجن

صحيفة الدستور تاريخ العدد الجمعة - العدد 523 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 28 من نوفمبر 2008 عن خبر بعنوان [ بالأمن المركزي بتهمة تعذيب أحد زملائهم حتي الموت ] الإسكندرية ـ منال علي:
قضت ـ أمس ـ محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار إسماعيل عطية بمعاقبة 12 مجنداً بقطاع الأمن المركزي بالنزهة بالحبس المشدد لمدة ثلاث سنوات بتهمة قتل زميلهم «علي ظريف» بعد الاعتداء عليه بالضرب والتعذيب المتواصل الذي أدي لمصرعه. وفور صدور الحكم ثار المتهمون داخل قفص الاتهام وقاموا بالاعتداء علي المتهم الـ «11» ويدعي عوض خير الله «رقيب» والذي كان قد أمرهم بضرب المجني عليه بحجة إخراج الجن من جسده، واضطر الحرس لإخراج الرقيب من القفص والتحفظ عليه داخل سيارة الترحيلات.
وأصر المجندون في تصريح لـ «الدستور» علي إنكار ارتكابهم للواقعة وقالوا إنهم كانوا ينفذون الأوامر فقط. وطلبت هيئة الدفاع عن المتهمين بمحاسبة المسئولين داخل قطاع الأمن المركزي بالنزهة لأنهم هم من قاموا بتحريض المجندين علي قتل زميلهم وهددوهم بالعقاب في حالة عصيان الأوامر. وتظاهر أكثر من 500 شخص من أسر المتهمين وأقاربهم أمام مبني المحكمة احتجاجاً علي الحكم ورددوا هتافات معادية للحكومة والداخلية وطالبوا بإقالة العادلي.

****************************

مجلس الائمة رفض دعوة لقانون يبيح تعدد الزوجات

العربية نت الأحد 02 ذو الحجة 1429هـ - 30 نوفمبر 2008م عن خبر بعنوان [ مجلس الائمة رفض دعوة لقانون يبيح تعدد الزوجات وانتقد المطالبين به أئمة استراليا ينددون بدراسة اتهمت بعضهم بإباحة اغتصاب الزوجات]
دبي- حيان نيوف
ندد مجلس الأئمة الفيدرالي في استراليا بدراسة قُدمت في إحدى المؤتمرات مؤخرا، واتهمت بعض الأئمة بأنهم يبيحون العنف المنزلي واغتصاب الزوجات وتعددهن. ووصف المجلس الدراسة بأنها "غير موضوعية"، مؤكدا أن غالبية الأئمة في استراليا يرفضون ما جاء في الدراسة ويدعمون حقوق المرأة، كما أنهم رفضوا منذ ايام دعوة لتقنين تعدد الزوجات.
وصدرت الدراسة عن "المجلس الاسلامي لرفاهية المرأة" في ولاية فيكتوريا الأسترالية، وتم تقديمها في مؤتمر عقد يومي 19-20 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين برعاية المركز الوطني المميز للدراسات الاسلامية، وهو مركز يتبع جامعة "ملبورن".
اتهام الأئمة بإباحة العنف
واتهمت الدراسة، التي نالت اهتماما من قبل عدد من الصحف الاسترالية البارزة، "بعض الأئمة بإباحة اغتصاب الزوجات، وتعدد الزوجات، والعنف المنزلي، رغم علمهم بأن القانون الاسترالي يمنع التعدد"، قائلة " إنهم يطبقون الشريعة عندما تخدم الرجال وليس النساء، ويعيقون الشرطة من التحقيق في قضايا العنف المنزلي".
وأشارت الدراسة إلى أن هؤلاء الأئمة ينصحون النساء الراغبات بالطلاق "بأنهن سيغادرن بلباسهن فقط دون امتلاك أي شيئ آخر".
ويقول المشرفون على الدراسة إنهم توصلوا لهذه النتائج بعد لقاء عدد من المحامين ورجال الشرطة وتوجيه اسئلة لمجلس الأئمة في فيكتوريا، والذي رفض الإجابة على اسئلة الباحثين، على حد زعمهم.
وتشير الدراسة إلى بعض "الأزواج المنفصلين عن زوجاتهم وفق القانون، يبقون متزوجين وفق الدين، ولذلك فهم يدخلون على زوجاتهم ويطلبون ممارسة الجنس بالقوة، وأن الأئمة يعتبرون ذلك حلالا لأنه مبني على نكاح شرعي".
أئمة استراليا: دراسة غير موضوعية
ولقيت هذه الدراسة رفضا من قبل مجلس الأئمة الفدرالي في استراليا الذي أصدر بيانا الجمعة 28-11-2008 ، وعزا تأخره بإصدار البيان لرغبته بأن يستوضح الأمور، وشدد على دفاعه عن حقوق المرأة ورفضه ما جاء في الدراسة جملة وتفصيلا، وإن أشار إلى "أخطاء بعض الأئمة".
وقال الشيخ معز نفطي، رئيس مجلس الأئمة الفدرالي في استراليا، لـ"العربية.نت" إن الدراسة غير موضوعية وقامت بناء على أخبار سمعوها عن بعض الأئمة أو اتصلوا ببعض الأئمة الذين لا يمثلون الخط المعتدل، مضيفا "والأئمة مثل غيرهم فيهم من يدرك الواقع ويحسن التعامل معهم وهم الأغلبية، وفيهم عكس ذلك، ولا ننفي وقوع أخطاء، كما أن الأئمة ليسوا معصومين".
وأكد أن الدراسة "بعيدة جدا عن واقع الأئمة، وتركز على الجانب السلبي، واستعرضت قلة قليلة في مواقفهم من بعض المشاكل وأهملت الدور الايجابي لهم"، مشيرا إلى أن "الاعلام استغل هذا الأمر وأراد رسم صورة بأن أغلب الأئمة هم على هذه الشاكلة وهذا مسيئ للائمة".
وأضاف "قول الدراسة بأن مجلس الأئمة في ولاية فيكتوريا لم يعط الباحثين أجوبة لا يعطيهم الحق أن يلفقوا مجموعة من التهم الكبيرة لمجرد أن الائمة تجاهلوا الأمر، كما أن الدراسة جاءت على أنها تغطي كل استراليا ونحن كمجلس نمثل الأئمة في كل البلاد ولم يلصنا أي اتصال منهم".
وأبدى الشيخ معز نفطي استياءه لأن المركز الوطني المميز للدراسات الاسلامية، الذي احتضن المؤتمر وطرح قضايا تتعلق بالأئمة "لم يدع أي إمام للحضور، وهذا تجاهل لدور الأئمة والقيادة التقليدية في الجالية".
رفض "تقنين" تعدد الزوجات
وعلى صعيد متصل، قال الشيخ معز نفطي، رئيس مجلس الأئمة الفيدرالي في استراليا، إن المجلس رفض منذ أيام دعوة من قبل الأئمة لـ"تقنين" مسألة تعدد الزوجات معتبرين أن هذا التعدد حاصل في المجتمع والقانون لا يبيحه.
وقال لـ"العربية.نت": " طالب بعض المحسوبين على الأئمة - وليست لهم دراسات شرعية تخصصية - بتقنين تعدد الزوجات، والاعلام استغل هذا الأمر وأثار حوله ضجة، ونحن في المجلس نفهم جيدا القانون الاسترالي ونعرف أن هذا ممنوع، وكذلك نحن لسنا في صدد المطالبة بتغيير هذا القانون في هذه المرحلة، ولا نرى أن وضع الجالية أو مشاكلها تحل بالمطالبة بوضع هذه القوانين".
واشار إلى أن الاشخاص الذين طالبوا بتشريع يبيح تعدد الزوجات استخدموا مصطلح polygamy ومعناها التعدد مطلقا اي تعدد الزوجات والأزواج، ونحن في مجتمع يمنع الاثنين، وهو أيضا مخالف للشرع لأنه يبيح تعدد الأزواج.. وبالتالي فهذه دعوات من أشخاص ليسوا من حملة الشهادات الشرعية، فيما مجلسنا يضم أكثر من 96 إماما في كل استراليا وكلهم من حملة هذه الشهادات".
 

This site was last updated 12/01/08