Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

 

اليهودية والمسيحية : الرقية مكروهة عند الرب

الإسلام : الرقية شرعية

الشيخ البدرى يخرج العفريت الواحد بـ 350 جنيهاً

 سبب كتابتنا لهذا الموضوع أن الداعية الإسلامية الشيخ يوسف البدرى يخرج العفريت الواحد بمئات الجنيهات ولكنه بعد فصال وأخذ ورد رضى بأن يأخذ 350 جنيها فقط لإخراج العفريت الواحد ورقى رقية يا بلاش يا مسلمين رخيص جداً خروج العفريت والعفاريت لها اثمان المستورد له ثمن والمحلى له ثمن آخر وفيه عفريت بيتكلم لغات كما يدخل لون العفريت فى التثمين الأبيض غير الأفريقى . ألخ ويمكن كمان يعمل أوكازيون يطلع عفريت بالمبلغ وواحد عليه ببلاش كما يرددون فى الغرب   Buy one take one free وسترى ايها القارئ ان الشيخ يوسف البدرى لم يخرج عفريتاً ولا رقى رقية ولكن أحدى الصحفيات قد خدعته لتحصل على سبق صحفى .. وفى المسيحية الرب يعطى موهبة إخراج الشياطين بالمجان كما ترى فى الكنائس كقول الرب يسوع : "مجاناً أخذتم مجاناً تعطوا" ولو كان إخراج الشياطين عندنا بمال لكان أبونا مكارى يونان أصبح اليوم ملياديير فإنه يومياً يخرج الشياطين ويشفى مرضى بقوة الصليب وبأسم الرب يسوع فقط .

********************************
الرقية مكروهة عند الرب
اليهودية والمسيحية نهت تماماً عن عمل الرقية التى هى مكروهة عند الرب كما جاء في سفر تثنية "متى دخلت الأرض التي يعطيك الرب ألهك لا تتعلم أن تفعل مثل رجس أولئك الأمم. ...... ولا من يرقي رقية ولا من يسأل جانا أو تابعة ولا من يستشير الموتى لان كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب.وبسبب هذه الأرجاس الرب إلهك طاردهم من أمامك. تكون كاملا لدى الرب إلهك" {تث18: 9-14} وبالآية تحذير إلهى هو :  لا تتعلم أن تفعل (أى ترقى رقية وغبره) مثل رجس أولئك الأمم والرجس هو الأعمال الوثنية الشيطانية . 

وقد إستطاع المسيحيين فى القرون الأولى قهر هذه العادات الوثنية ومنها الرقية ولكن بعد أن تداخل المسيحين مع المسلمين فى مصر إتخذها بعضهم عادة خاصة بعد ولادة الطفل هناك بعض العادات التى يعتقد انها فرعونية ولها علاقة بالرقية ما زالت تتبع حتى الآن ومنها وضع الطفل فى منخل وحمل الأم للطفل وتخطى سبع خطوات على موقد بخور ودق هون من النحاس أو غيره : وفى بعض أنواع الرقية يردد المرء كلمات وعبارات قد يكون بلغة مفهومة أو غير مفهومة وتعاويذ وهى تسمى عند العامة تمائم وأحجبة ظناً أنها تجلب الشفاء والخير له أو لذويه. أو إبعاد تابعة أو قرينه = الروح النجس الذى يظنون أنه يتبع المرء للإضرار به أو لإسعاده وقد يكشف هذا الروح بعض الأسرار لتابعيه لعمل بلبلة وسط الناس (أع16:16-18) ولكن بقوة الصليب وعلامته تنقشع كل خيوط الظلام ورباطات الشيطان الشريرة ومسيحنا اقوى من كل شر وشبه شر ونكرر للجهلاء من شعبنا القبطى الرقية مكروهة عند الرب .   

**********************************
معنى الرقية عربياً وإسلامياً وتاريخيا

معنى الرقية فى مفهوم العامة فى مصر هو : إبعاد الأرواح الشريرة والجن وأثارها على الإنسان كقول العامة أرقيك من العين .. أرقيك من الحسد .. ألخ

معنى الرقية فى اللغة العربية : قال صاحب لسان العرب : والرُّقيْة: العُوذة (تعاويذ) - قال ابن الأَثير:الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك

 ويستعمل المسلمون الرقية والتعاويذ فى إبعاد الروح الشريرة أو إقترانه بالإنسان بالمعنى العامى (أىركوبه الإنسان) ولا يشترط أن يركب الروح الشريرة الإنسان ويتمكن منه بل يمكن أن يؤثر على الإنسان والأثر فى المفهوم الإسلامى يكون :

الوهم - السحر - الوسواس - سحر التفريق - الخــوف - سحر الجلب - الحـــسد  ( الحسد يتأتى عن الحقد و البغض و تمني زوال النعمة) - العين ( سببها الإعجاب و الاستعظام و الاستحسان) - سحر ربط الشباب عن الزواج - الإكتآب - سحر ربط العروسين ليلة الزفاف - الأرق  - النسيان - المس (الإصابة بالذهول و النسيان و ضيق الصدر . و يؤثر هذا النوع من المس على الذاكرة و القوى العقلية ) - الصرع (يمس الجني جسد الإنسي مسا كاملا و يسيطر عليه سيطرة تامة بحيث لا يدرى الإنسي ما يفعل و يتصرف كأنه ليس بإنسان و يفعل أشياء ليست من عادته - يحدث في أحد أعضاء الجسد كاليد أو القدم فيحس الإنسان أنه في حالة تشبه حالة الشلل، و أيضا في اللسان فيستحيل عليه النطق كأنه أخرس ، و أيضا في العين فيظن أنه أصيب بالعمى - عشق الجن للإنس - العقم وفشل الحمل )
الرقية تاريخياً : كانت تشتهر بها الأمم الوثنية التى كانت تعبد الأصنام وكانت غالباً ما تستعمل عند الإصابة بالأمراض الغير معروف أسبابها وعلاجها  أو فى حالات العقم والصرع أو موت الأطفال وغيرها من الخرافات التى كانت سائدة فى ذلك الوقت  وكانت تستعمل الرقية فى الأزمنة القديمة للوقاية من الضرر من الأرواح الشريرة والحسد والعين قبل وقوعه

**********************************
الشيخ يوسف البدرى والعفريت
نشرت جريدة الفجر في عددها الصادر أمس الاثنين 12-1-2009 مغامرة لصحفية شابة تدعى فاطمة الزهراء ، في منزل الشيخ يوسف البدرى، لتحضير رقية شرعية مقابل 350 جنيها.
وأظهرت الصور المنشورة بالصحيفة، البدرى وهو يقوم بعد الـ 350 جنيها التي حصل عليها من الصحفية مقابل الرقية.
وقالت المحررة الصحفية أنها اتصلت بالشيخ يوسف البدرى لتسأله عمن يدعون أنهم متزوجون من الجن ففهم أنها مريضة وقال لها أنها تحتاج إلى رقية شرعية.
وأخبرها الشيخ بحسب ما جاء بالصحيفة انه إذا جاء إلى منزلها سيأخذ 900 جنيها أما إذا ذهبت إليه فب 700 جنيها وفى النهاية أعطته 350 جنيها وقالت له : هذا كل ما معي.
فقام بعد الفلوس وقال لها "طلعي يا بت 50 جنية من جيبك واخلصي" ، وطلب منها إحضار مناديل بها 550 منديلا وزجاجتين فارغتين وثلاثة أطباق صيني لم تستخدم من قبل وبرطمانا زجاجيا كبيرا وشريط كاسيت سوني
وأضافت المحررة أن البدرى أخبرها انه يقوم بالرقية منذ أربعين عاما وأن مشاهير كثيرين تم شفائهم بعد أن نالوا الرقية الشرعية على يديه.
وقد شن الشيخ يوسف البدرى، من خلال برنامج "كل ليلة" على قناة "النايل لايف" مساء الأحد 11-1-2009 ، هجومًا على المحررة الصحفية وعلى الأستاذ/محمد الباز نائب رئيس تحرير الصحيفة.المفاجأة أن البرنامج عرض فيديو كاملاً للجلسة التى عقدها البدرى للصحفية، وهو يقوم بالرقية الشرعية بشكل غريب، كما تضمن الفيديو نقطة الفصال التى حدثت بينهم على أجر الشيخ وشراء الصحفية لإحدى كتب الشيخ بمبلغ مالى خمسة جنيهات بعد فصال كبير مع الشيخ.
ما حدث فى البرنامج أمس الأحد، زاد من الوضع سوءاً بالنسبة للشيخ الذى تطاول على الصحفية أثناء محادثة هاتفية تمت على الهواء بينهم، وسبها قائلاً "يا مزورة ويا كاذبة". البرنامج كان يهدف من استضافة الشيخ البدرى لمناقشة قضية عمليات التربح التى تتم من وراء الدين، واستضاف فى المقابل الكاتب الصحفى وائل لطفى. ولكن ما أظهره الشيخ البدرى من مستوى للحوار يثبت أنه مدان على الرغم من اعترافه بأن رجل الدين من حقه أن يتقاضى أجره مقابل عمله رقية شرعية وهدد بتقديم بلاغ للنائب العام يتهم صحيفة الفجر والمحررة الصحفية بتصويره خلسة .

**************************************

طرق رقى الرقية

عند العامة : تقول الكاتبة صباح نصر عن طرق الرقية عند العامة : " 1 - هو أن يحضر إنسان قطعة ورق ويقصها مثل عروسه أو شبه إنسان ويخرم هذه العروسه بدبوس ويقول في كل مرة يخرم هذه العروسه من عين فلان أو فلانة.. ويعيد هذا الخرم كل مرة يذكر اسم إنسان آخر أو أناس من الاحتمال أن يكونوا قد حسدوا المريض وبعد ذلك يحرقوا هذه العروسه الورق وهم مؤمنين إن الإنسان الذي حسد المريض سوف يؤذى على حسده هذا.
2 - هو أن يحضر البعض جزء من البخور ويشعل فيهم النار مع ترديد بعض الكلمات التي تعني طرد الأرواح الشريرة أو إلغاء تأثير العين على هذا الشخص أو هذا البيت. - تعليق: من هذا الكلام نفهم إن من يرقي رقية هو لطرد الجان والجان هو روح شرير فأنت عندما ترقي أحد فأنت تتعامل مع الروح الشرير وهذا الروح الشرير قد يؤذيك آذى قد لا تستطيع أن تحتمله. يجب أن تعرف أن كل مرض يجب أن نصلي من اجله "

3 - وقد يستبدل البخور بمواد أخرى مثل ماء أو غيره وتكتب تعاويذ وتمائم وتوضع فى كيس من قماش تخيط عليها وكثيراً ما نرى أن بعض الناس يلبسون قطعة من المعدن عليها عين أو أشكال أخرى وهى نوع من أنواع الإعتقاد فى العين ويخاف العامة من العين ويقولون "أخذ نظرة أو ضربه عين أى أن أحداً حسده بالعين أو عين الحسود فيها عود " أو خلافة

 فى الإسلام :  الرقية الشرعية فى الإسلام ويعتبر المسيحيين أن أكثرها نوع من الدجل وخداع وإيهام الناس بقدرة الرقى وفعله وعموماً طريقة الرقية الشرعية فى الإسلام تتم كالآتى (1) :

 

*********************************************

المـــراجع

(1) قراءة سورة الفاتحة (البخاري ومسلم) - قراءة الإخلاص والمعوذتين (البخاري ومسلم) - قراءة آية الكرسي (الحاكم وهو صحيح) - قراءة آخر آيتين من سورة البقرة( البخاري ومسلم) - قراءة سورة البقرة (مسلم) - تقرأ الفاتحة وآية الكرسي وآخر آيتين من سورة البقرة الإخلاص والمعوذتين ثلاثاً في كفيك مع النفث ومسح الوجه باليد اليمنى (انظر البخاري مع الفتح ج 9) - تمسح على المريض أو على نفسك وتقول (اللهم رب الناس أذهب البأس اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما) (البخاري ومسلم) - (أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة) (البخاري) - الدعاء للمريض بالشفاء (ثلاثاً) كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه لسعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه (البخاري ومسلم) - (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل ذي نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك) (مسلم) - يضع يده على المكان الذي به ألم أو مرض من الجسد ويقول بسم الله (ثلاثاً) ثم يقول(سبعاً) أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (مسلم) - (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك (سبع مرات) (صحيح الجامع) - يقرأ في زيت الزيتون ويدهن به (مسند أحمد) وانظر السلسلة الصحيحة ( وفي رواية) (وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة) (إسناده حسن) - (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) (مسلم) -(أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون) (صحيح الترمذي) - ( أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من السماوات من شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن (أحمد بإسناد صحيح) - (بسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر كل ذي عين (مسلم) - اللهم اشف عبدك ينكأ (يؤلم ويوجع) لك عدواً أو يمشي لك إلى صلاة (أبو داوود وحسنه ابن حجر) - لا اله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير (البخاري ومسلم) - أكل سبع تمرات على الريق صباحاً (ويفضل من تمر أو عجوة المدينة) للوقايةمن السحر خاصة (البخاري ومسلم) - الصدقة (داوا مرضاكم بالصدقة) (صحيح الجامع)  - شرب عسل نحل نقي مخلوط بماء زمزم والحبة السوداء. قال تعالى في عسل النحل (فيه شفاء للناس) وقال صلى الله عليه وسلم في الحبة السودا شفاء من كل داء إلا السام، (الموت) (البخاري ومسلم) قال صلى الله عليه وسلم عن زمزم (زمزم لما شربت له) (صحيح بن ماجه). قال صلى الله علي وسلم عنها : (إنها طعام طعم وشفاء سقم (مسلم) - حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (سبع مرات) رواه بن السني وصححه الأرناؤوط - الحجامة واستعمالها على المكان الذي تضررت أفعاله بالسحر (الشفاء في ثلاثة، شربة العسل وشرطة محجم لحجامة وكية نار وأنهى أمتي عن الكي) البخاري. - لا حول ولا قوة إلا بالله، دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم (رواه البخاري ومسلم). - يضع سبابته بالأرض ثم يرفعها ويقول (بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا) (البخاري ومسلم) وخاصة لمن به جرح أو قرحة أونحوهما.

 

 

 

وإحتكمنا لقداسة البابا

 

فى عدد جريدة أخبار مصر رقم 301 الصادر فى 17/12/2008م طلب الأستاذ جورج عطاللة أن يحتكم إلى قداسة البابا وتكلم عن سجل يقرأ منه والسجلات  يحتفظ بها الأنبا دانييل وذكرأنه  يحتفظ بملفات ونحيط علم الأستاذ جورج أن الخطوبة يسميها العامة جابنيوت أو جبنيوت وكلمة جبنيوت هى بداية الصلاة الربانية أى ابانا الذى فى السموات والتى قال السيد المسيح عنها ومتى صليتم قولوا : " ابانا الذى فى السموات .. " وهذه الصلاة لم يقولها فى الهيكل أو فى المجامع اليهودية بل قالها فى مكان عام ، وكان الرب يسوع يعلم ويصلى فى الجبال والقرى اليهودية حتى أن دستور المسيحية وعظمة ما قاله كانت الموعظة التى يسميها المسيحيين الموعظة على الجبل ونذكر انه صلى فى بستان جسثيمانى (جبل الزيتون) والخطوبة ما هى إلا مجرد وعد بالزواج ويظن الأستاذ جورج أن تاريخه يشفع له فى مقالته ولكن هذه نقره ومقالته التى أدت إلى ما نحن فيه نقرة أخرى وقد ذكر الأستاذ سمير حبشى فى العدد الصادر من جريدته فى 30/12/2009م وتحت عنوان "بيان هام من أسرة أخبار مصر" قال : " تلقيت تليفون من الأب الحبيب يوحنا بسطوروس يسألنى عن مقالة للزميل جورج عن أبونا ميخائيل وهل ظهرت فى العدد الماضى أم لا ولأن العدد الذى يذكره لم يكن به شيئاً وأنا أيضاً لم يكن عندى خلفية بالموضوع .. ثم فى مقابلة سريعة خاصة بموضوعات الهجرة مع نيافة أسقف سيدنى وتوابعها أيضاً سألنى عن ظهورهذه المقاله من عدمه " وهذا دليل على معرفة سابقة وعلم سابق بالمقالة قبل نشرها من أثنين هما الأب يوحنا بسطوروس ونيافة الأنبا دانييل أسقف سيدنى وقصدا التأكد من نشر المقالة وأنهما لابد أن يعرفا محتوياتها لأنهم ذكروا أسم أبونا ميخائيل ، ويظن الأستاذ جورج عطالله أن مقالته فقط هى السبب فى كل ما حدث ولكن من يظن ذلك يخطئ لأن المواضيع التى طرحت قد بدأت منذ سيامة الأنبا دانييل وحتى مقالتة ويبدوا أن كل من له قضية مع الأنبا دانييل أنتهز الفرصة وطرح قضيته وأصبح الأمر يحتوى على مواضيع متشعبة اخرى لا نعرفها وقد كان مقرراً أن يحضر الأنبا دانييل إلى استراليا فى 5/1/2009م لحضور عيد الميلاد ولكن لم تنتهى مناقشة كل المواضيع فأرجئ أمر رجوعة حتى إشعار آخر وقد اراد الأستاذ  جورج عطالله بتر أبونا ميخائيل وفتح سجله فأراد الرب أن تذهب كل السجلات وكل الملفات إلى قداسة البابا شنودة الثالث ليحكم فيها وشعب سيدنى يثق فى حكمة قداسة البابا شنودة الثالث فالكل رفع قضاياه للبابا بما فيها قضية ابونا الراهب بافلوس ودير الأنبا شنودة الذى قاربت الحياة فيه أن تتوقف ونحن نطلب السلام ليعم الكنيسة .

**********************************

أبونا بافلوس قبل أبونا ميخائيل

منذ عدة سنين حاولت السفارة المصرية أن تخترق جريدة أخبار مصر من بعض سقط القبط ولكن إستطعنا أن نوقفهم ونعريهم فقد كانوا واضحين أنهم أعداء خونة للقضية القبطية ولكن ماذا نفعل فيمن كانوا معنا وأصبحوا علينا ؟ فمنذ شهرين تقريباً قام الأستاذ نادر خليل وهو معروف بقرابته للأنبا دانييل أسقف سيدنى بالهجوم على قدس أبونا بافلوس فردت الأستاذة صباح على ما ذكره بمقالة فهاجمها هجوماً شخصياً حاداً مما جعلنا نحس أن شيئاً سيعكر صفو العلاقات فى الجريدة بل سيثير شعب سيدنى بأكمله وكان نتيجة المباحثات بينه وبين الأستاذ سمير حبشى أنه توقف عن الكتابة فى الجريدة ثم فوجئنا بأن شخصاً آخر هاجم أبونا ميخائيل وأشار إلى ابونا بافلوس أيضاً وكأن الأمر مرتب أن يثير البعض الزوابع فيسكنها الأنبا دانييل بالحرمان والتوقيف إلى آخره ولا يسعنا إلا أن نردد قول نابليون بونابرت : " يا إلهى اكفني شر اصدقائي اما أعدائي فأنا كفيل بهم "

من الطرائف : ذهب أحد الصعايدة إلى مبنى أسقفية ما فى مصر لخلاف حاد مع زوجته كاد يؤدى للطلاق فقال له الراهب أنتظر الأسقف فجلس بجانب أحد المنتظرين الذى سرعان ما تجاذب أطراف الحديث معه وقال له : أتعرف من هذا الراهب ؟ فقال لا - فأجاب انه فلان قريب الأسقف ، ثم حضر قساً فقال نفس الشخص أتعرف من هذا القس فأجاب : أنه كان اسمه كذا قبل أن يرسم وقريب للأسقف أيضاً ثم حضر أحد أعضاء اللجان فقال الشخص أتعرف من هذا فقال لا فأجاب هذا فلان قريب الأسقف فرد الصعيدى ألهذه الدرجة أنت مغتاظ من هذا الأسقف فرد الشخص فقال نعم : لأننى قريبه الوحيد الذى لم يأخذ منصب لأننى أخوه من ام أخرى تزوجها والدى بعد أن ماتت أم الأسقف !!!

*********************************

إشاعات .. إشاعات

وتنتقل عبر الأفواة إشاعات كثيرة عن أب كاهن أسمه ابونا يوسف ولى سؤال هل هو قريب الأنبا داانييل أسقف سيدنى أم لا؟ وأيضاً من الإشاعات التى سمعتها من أكثر من واحد من الأخوة السودانيين تاريخ أفعال الأنبا دانييل أسقف سيدنى عندما كان قساً مع مثلث الرحمات الأنبا دانيال مطران الخرطوم وأوغندا والجنوب والذى تنيح فى أبريل 2000م (الصورة المقابلة) ويقول الأخوة السودانيين كان مطران الخرطوم انجيلا حياً معاشا وللحق أنا لم اصدق ما قيل لى عن أسقف سيدنى بالرغم من أن المصدر موثوق به مائة فى المائة لأننى لا أصدق أن يفعل أحد هذه الأفعال وأن يصل لهذا المستوى ، وإذا كان قد حدث فعلاً فكيف ذكاه البعض لقداسة البابا لينال الأنبا دانييل رتبة الأسقفية؟ ولماذا لم يتكلم الأخوة السودانيين فى الخرطوم ويقفون مع الحق؟ وهناك أسئلة أخرى يضيق المكان بذكرها ..

ومع الشائعات تتناثر أوراق فى كنائس سيدنى تجمع بها توقيعات تطلب رجوع الأنبا دانييل أسقف سيدنى ولكننى أظن أنه إذا لم يثبت ما يدين الأنبا دانييل فسوف يرجع كما رجع الأنبا سوريال أسقف ملبورن لأسقفيته ، ولننتظر ما تكشف لنا الأيام فاليوم صعب فيه الرؤية وسط  ضباب الإيميلات وكلام الجرائد وكل هذا لا يستدعى دعوة البابا شنودة الأنبا دانييل لمصر فلنصبر حتى تنقشع الغيوم ويتبدد الضباب وتشرق الشمس حينئذ تظهر الحقيقة . 

   http://www.alrouqia.com/index.php?aashab=roqia

This site was last updated 01/17/09