Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية17

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفاصيل1الإضطهاد الدموى
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 6
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى7
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
المسلمون يخطفون ألأقباط 8
المسلمون يخطفون ألأقباط9
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية15
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية16
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية17
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
خطف البنات القصر والنساء الأقباط5
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
الإستيلاء على أراضى الأقباط3
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
المسلمون يقتلون الأقباط5
المسلمون يقتلون الأقباط6
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
 التهجير القسرى للأقباط
Untitled 6695
Untitled 6696
Untitled 6697
Untitled 6698
Untitled 6699
Untitled 6700
Untitled 6701
Untitled 6702
Untitled 6703
Untitled 6704
Untitled 6705
Untitled 6706
Untitled 6707
Untitled 6708
Untitled 6709
Untitled 6710
Untitled 6711
الإضطهادات التى حدثت بعد 30/6
Untitled 6715

 

فى 14/8/3013م بعد هجوم الأمن لفض إعتصام الإخوان المسلمين فى رابعة العدوية والنهضة  بديع يدعو الإخوان لإعلان النفير العام وإشعال الحرائق  قال أحد مستخدمي الفيس بوك من أقباط مصر في تدوينه له: "الكنيسة مش في الحيطان والطوب ... هو مش الكتاب قال "سلم على الكنيسة التي في بيتك" ... وقال "أنتم هياكل الله" سيبلهم الطوب والأسمنت يقع ... ويتحرق". وأضاف: "إنت كنيسة بيتك كنيسة .. تمسك بما عندك، لئلا يأخذ أحد إكليلك، وإوعى تقول اشمعنا إحنا وليه مش الجوامع ... كفاية الألم النفسي اللي اخواتك المسلمين فيه .. وفي تدوينه آخري يقول: "احرقوا الكنايس و اهدموها .... بكرة المسلمين المعتدلين قبل المسيحيين هيبنوها
المقر البابوى يصدر بيانا عاجلا بشأن الاحداث الراهنة
تتابع بطريركية الأقباط الارثوذكس المشهد المؤلم الذي تمر به البلاد في هذه الايام الحرجة وإذ تستنكر بشدة الإعتداءات المتوالية علي مسيحيي مصر وكنائسهم وأملاكهم ومحال أرزاقهم فإننا ايضاً نستنكر الإعتداءات علي أقسام الشرطة والمواطنين وتناشد الحكومة المصرية والقوات المسلحة ان تنضم إلي جهود الشرطة الوطنية في حفظ وحدانية البلاد والدفاع عن القطاعات المعتدي عليها .. كما تناشد إخوتنا في الوطن المصريين المسلمين إلي التصدي لكل هذه المحاولات الآثمة ضد دور العبادة التي يجب ألا تدخل في أي صراع . إننا نصلي بحق الإله الواحد الذي نعبده جميعاً من أجل كل مواطن مصري ليكون درعاً لحماية الوطن من كل إرهاب ومن كل عنف كما نصلي من أجل أن يسود الهدوء والسلام بقاع مصر المحروسة في يد الله القوي والقادر والذي لا يعسر عليه أمر .

بديع يدعو الإخوان لإعلان النفير العام وإشعال الحرائق
فيتو 2013-08-14
كشف مصدر سيادي مطلع لـ "فيتو"، عن أن أجهزة سيادية رصدت مكالمة هاتفية بين المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع وأحد قيادات الجماعة - تحفظ المصدر على ذكر اسمه - لسرية المعلومات، طالب فيها المرشد بإعلان النفير العام في صفوف الجماعة.
وقال المصدر - الذي شدد على عدم ذكر اسمه - لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، إن "بديع طالب القيادي الإخواني بنقل تعليمات لأعضاء الإخوان بإشعال الحرائق في الأماكن المختلفة؛ لإرباك قوات الشرطة والجيش بعد تدخلها لفض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول برابعة العدوية والنهضة.قال الأستاذ / احمد دومة على تويتر يحرقون الكنائس في سوهاج ، ويهاجمون منازل الأقباط في المنيا ، ويقتحمون المحال في الجيزة، ويطلقون الرصاص في القاهرة - وقال  يوسف الحسينى على تويتر الان الآن تبدأ خطة حرق الصعيد و استهداف الأقباط هذا ما يفعله الإخوان عداء الوطن
دمر الأخوان كنيستين فى  سوهاج
إشعال النيران في كنيسة مارمينا بالمنيا وكنيسة ماري جرجس بسوهاج
صور لحريق كنيسة ماري جرجس بسوهاج أثار حريق مطرانيه سوهاج
الأقباط متحدون الاربعاء ١٤ اغسطس ٢٠١٣ - ابوالعز توفيق
تجولت كاميرا أقباط متحدون بداخل مطرانيه سوهاج لترصد أثار حريق كنيسة مار جرجس " مطرانية سوهاج " التي قام أنصار المعزول بحرقها اليوم بعد فض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية. ورصدت الكاميرا حرق مبنى الخدمات بالمط رانية وكنيسة مار مرقص التي بداخل المطرانية وحرق الكتب المقدسة وهياكل الكنيسة و أواني المذبح وحرق مبنى دار المغتربات بالمطرانية مع نهب وسرقة محتويات مبنى الخدمات ومبنى المغتربات وحرق سيارات الكهنة التى بداخل المطرانية والسيارات التى خارجها مع تدمير وتكسيرها وحرق أتوبيس الرحلات الخاص بالمطرانية، وتكسير وحرق محلات الأقباط التي أمام المطرانية.

أقباط المنيا يستغيثون بالأمن بعد دعوات الجماعات الإسلامية بالهجوم عليهم وحرق الكنائس
الأقباط متحدون الاربعاء ١٤ اغسطس ٢٠١٣ - كتبت: أماني موسى
 وجّه أقباط المنيا إستغاثات لرجال الأمن طلبًا للحماية بعد أن قام بعض خطباء مساجد تابعة للإخوان والجماعة الإسلامية بالتحريض على قتلهم وحرق كنائسهم. هذا وقد أضاف القس أيوب يوسف راعي كنيسة الأقباط الكاثوليك بالمنيا بأن الإخوان الآن يدعون بشكل علني لحرق الأقباط وكنائسهم انتقامًا منهم في فض الاعتصام برابعة والنهضة.
*************************
اشتباكات عنيفة أمام مطرانيه ملوي أثناء محاولة اقتحامها بالمنيا
الأقباط متحدون الاربعاء ١٤ اغسطس ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي
تقع الان اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والأقباط وأنصار المعزول أثناء قيامهم بمحاولة اقتحام مطرانيه ملوي وإلقاء زجاجات المولوتوف والرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع داخل مبني المطرانية والأمن يسيطر علي الوضع.
إحراق مطرانية الأقباط في سوهاج وسيارة شرطة ومتظاهرون يستولون على أسلحة مجندين
08/14/2013 موضوع منقول من منتديات المسيحي الجريء
قال شهود عيان ومصدر أمني إن متظاهرين قاموا بإحراق مطرانية الاقباط الأرثوذكس قبل قليل على مقربة من ميدان الثقافة الذي يتجمع فيه الآن نحو 10 آلاف متظاهر، وقاموا بإحراق سيارة شرطة في مدينة سوهاج والاستيلاء على بنادق ألية من مجندين.
وأعلنت مديرية أمن سوهاج رفع درجة الاستعداد القصوى بعد مهاجمة متظاهرين لسيارة الشرطة، فيما أغلق متظاهرون، محتجون على عمليات فض الاعتصام بميدانى رابعة والنهضة بالقاهرة والجيزة، كافة الطرق المؤدية إلى مجلس مدينة سوهاج ومديرية الرى ومديرية التربية والتعليم فيما امتنع الأقباط من الخروج إلى أعمالهم وفتح محلاتهم. وتم تعزيز قوات الأمن بتشكيلات قتالية فى كافة شوارع وميادين المحافظة كما توجهت مدرعات للشرطة الى مواقف السيارات الأجرة لضبط "الإخوان" القادمين من المراكز والمدن المختلفة لمنع توجههم الى ميدان الثقافة.
وتقوم الشرطة الآن باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين قام بعضهم بإشعال النيران في أتوبيس سياحي أمام مطرانية الأقباط، وتدمير محال يمتلكها مسيحييون منها محل حلواني "روكسي" بميدان الثقافة.
أعضاء جماعة الإخوان يشعلون النار فى كنيسة وسيارة شرطة وأتوبيس رحلات بسوهاج
أ ش أ الأربعاء 14-08-2013
اقتحم اليوم، العشرات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسى، مبنى مطرانية الأقباط الأرثوذكس بميدان الثقافة بمدينة سوهاج، عقب فض وزارة الداخلية لاعتصامى رابعة العدوية والنهضة. وألقى المحتجون زجاجات المولوتوف على مبنى كنيسة مار جرجس داخل المطرانية، ونشبت حرائق بمبنى الكنيسة، كما اختطف أنصار المعزول سيارة للشرطة وأشعلوا فيها النار، وحاولوا اختطاف مجندين داخل السيارة، إلا أنهما تمكنا من الهرب بعد إطلاقهم النار فى الهواء. وردد المحتجون هتافات معادية للجيش والشرطة والأقباط، كما أشعلوا النار فى أتوبيس للرحلات بميدان الثقافة، واعتدوا على السيارات والمارة. وقال مصدر أمنى بمديرية أمن سوهاج، إن قوات الشرطة انتشرت بكثافة فى محيط الاحتجاجات، وتحاول الآن السيطرة على الأحداث وفض أعمال الشغب للمحتجين الغاضبين وإخماد النار المشتعلة فى الكنيسة.
أكد الأنبا باخوم أسقف سوهاج أن أنصار الإخوان قاموا باقتحام مبنى الكنيسة الموجود بمحافظة سوهاج وقاموا بإشعال النيران فى مبنى الخدمات الموجود داخل كنيسة مار جرجس وحدثت أعمال سلب ونهب لكافة محتويات المبنى بالإضافة إلى التعدى على الآباء القساوسة الموجودين داخل كنيسة مار جرجس وإشعال النيران بمبنى آخر تابع للكنيسة عبارة عن مسكن للمغتربات.

الفيــــوم
أكد شهود عيان بقرية النزلة التابعة لمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، أن عددا من أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين أحرقوا كنيسة السيدة العذراء بالقرية، بعد أن استولوا على الكتب الدينية التي كانت موجودة بها، كما أكدوا أنه تم إحراق نقطة الشرطة بالقرية.


عاجل| عناصر من "الإخوان" يحرقون دير الأمير تادروس بقرية النزلة في الفيوم
2013-08-14
أحرقت عناصر من جماعة الإخوان المسلمين دير الأمير تادروس بقرية النزلة بمركز إبشواى بمحافظة الفيوم، بعد أن اقتحموه فى عدم تواجد قوات الأمن، وأصيب أحد العمال بالدير وتم نقله فى حالة حرجة إلى مستشفى إبشواي المركزى للعلاج.
أحرقت عناصر من جماعة الإخوان المسلمين دير الأمير تادروس بقرية النزلة بمركز إبشواى بمحافظة الفيوم، بعد أن اقتحموه فى عدم تواجد قوات الأمن، وأصيب أحد العمال بالدير وتم نقله فى حالة حرجة إلى مستشفى إبشواي المركزى للعلاج.
حريق كنيسة الراعى الصالح السويس
راهبات الراعى الصالح بالسويس يستغثون بقوات الامن و الاطفاء

وطنى  14/8/2013م مايكل فيكتور
جماعات ارهابية من انصار المعزول مرسى يتعدون الان على دير و كنيسة و مدرسة راهبات الراعى الصالح بالسويس و يشعلون النار فيها.
و أكدت راهبات الراعى الصالح لموقع وطنى انهم يستغون الان يقوات الامن و الاطفاء ﻻخماد الحريق الضخم، و أكد الدير لوطنى ان انصار المعزول يقطعون الطريق لعدم وصول سيارات الاطفاء لكنيسة و دير الراهبات.
حركة شباب مراقبون: تصاعد الدخان من جمعية اصدقاء الكتاب المقدس فى ‫#‏الفيوم‬ الان
انصار المعزول يحرقون جمعية الأصدقاء قبطية ويهاجمون كنيسة بالفيوم

الأقباط متحدون الاربعاء ١٤ اغسطس ٢٠١٣ - كتب بيشوي منير
قال مينا أسعد رئيس رابطة حماة الإيمان الأرثوذكسية، إن أنصار المعزول محمد مرسي قاموا منذ قليل بحرق جمعية الأصدقاء القبطية بالفيوم وبدأوا في الهجوم علي كنيسة مار جرجس هناك. وأضاف أسعد أن أنصار المعزول قاموا بالهجوم بالأسلحة النارية والبيضاء علي الجمعية وحرقوها واعتدوا علي من فيها، مشيرا إلي أنهم توجهوا منذ قليل للهجوم علي كنيسة مار جرجس بالفيوم وتكسير الأرصفة والاعتداء علي الأقباط وضرب السيدات الغير محجبات بالشوارع، والاعتداء علي منازل الأٌقباط.
 
حرق الكنيسة الانجيلية بملوي

حرق الكنيسة الإنجيلية بجاد السيد بأبوهلال بالمنيا

الأقباط متحدون الاربعاء ١٤ اغسطس ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي
 اقتحم أنصار المعزول الكنيسة بشارع جاد السيد بمنطقة أبو هلال بالمنيا وقاموا بإشعال النيران بها، ولا يزال أنصار المعزول يمنعون ويحاصرون عربيات الإطفاء لمنعها من الوصول إلي الكنائس لإطفائها.
رفيق جريش: أنصار المعزول اعتدوا علي 22 كنيسة كاثوليكية وأرثوذكسية وإنجيلية
الأققباط متحدون الاربعاء ١٤ اغسطس ٢٠١٣ -  كتب بيشوي منير
قال الأب رفيق جريش مدير المكتب الصحفي للكنيسة الكاثوليكية ،إن أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي قاموا بالاعتداءات وحرق ونهب 22 كنيسة كاثوليكية وأرثوذكسية وإنجيلية اليوم في العديد من محافظات الجمهورية، وشملت الاعتداءات علي 7 كنائس وما بها من مباني خدمات ومستشفيات تابعة للكنيسة الكاثوليكية وكذلك تم حرق ونهب 15 كنيسة أرثوذكسية وإنجيلية علي مستوى الجمهورية. وأضاف جريش ،شملت قائمة الاعتداءات علي الكنائس الكاثوليكية في محافظات الجمهورية علي التالي، نهب وحرق دير راهبات الراعى الصالح الكاثوليك والمدرسة والمستشفي التابعة بمحافظة السويس، حرق كنيسة الاباء الفرينسيسكان شارع 23 بمحافظة السويس ، الاعتداء على كنيسة مار جرجس للأقباط الكاثوليك بدلجا والتي تعرضت من قبل للحرق على أيدي جماعة الإخوان المسلمين، حرق كنيسة الآباء اليسوعيين بحي أبو هلال بمحافظة المنيا. كما تم الاعتداء على بازيليك سانت فاتيما بمصر الجديدة، وإلقاء الحجارة والتعدي على الأبواب وفشل محاولة الاقتحام، وتم حرق كنيسة مار مرقص للأقباط الكاثوليك بحي أبو هلال بمحافظة المنيا. وعن الكنائس الأرثوذكسية والإنجيلية تضمنت حرق جمعية أصدقاء الكتاب المقدس الانجيلية بالفيوم ، و حرق وهدم كنيسة السيدة العذراء والأنبا إبرام للأقباط الأرثوذكس قرية دلجه، مركز دير مواس في محافظة المنيا ، وحرق كنيسة مار مينا للأقباط الأرثوذكس بحى أبو هلال قبلي محافظة المنيا، وحرق كنيسة مار جرجس للأقباط الارثوزكس بأرض المطرانيه في محافظة سوهاج، وحرق الكنيسة المعمدانية بمركز بنى مزار، محافظة المنيا، وحرق كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوزكس قرية النزلة، مركز يوسف الصديق، محافظة الفيوم، الاعتداء كنيسة الانبا ماكسيموس شارع 45 الإسكندرية،و حرق كنيسة الأمير تاوضروس الشطبى الفيوم، وحرق كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس شارع الجزارين بحى أبو هلال محافظة المنيا ،حرق كنيسة العذراء والأنباء أبرام سوهاج، و حرق كنيسة مار مرقص ومبنى الخدمات شارع الكهرباء بسوهاج، و حرق منزل ابونا أنجيليوس ملك راعى كنيسة العذراء والأنبا ابرام بدلجه مركز دير مواس محافظة المنيا، كما تم حرق 17 منزل لأقباط بقرية دلجه مركز دير مواس محافظة المنيا. وأوضح جريش أن أنصار المعزول يحاولون الآن اقتحام و الاعتداء على بعض الكنائس وهي كنيسة مارمرقص للأقباط الكاثوليك المنيا، و كنيسة السيدة العذراء شارع الجزارين المنيا حيث تم إنزال الصليب من علي الكنيسة ويحاولون اقتحامها وإشعال النيران بها.
****
قائمة بـ (40) كنيسة تم حرقها والاعتداء عليها من قبل انصار الاخوان فى سابقة تاريخية
أولا: محافظة المنيا
1- حرق مبنى خدمات تابع لكنيسة مار مينا المنيا وتكسير الواجهة وواجهة مستوصف تابع لها
2- حرق الكنيسة الإنجيلية بمنطقة جاد السيد
3- حرق الأمير تادرس بميدان صدناوي
4- حرق كنيسة خلاص النفوس
5- حرق مدرسة ودير راهبات القديس يوسف
6- حرق كنيسة الأنبا موسي بابو هلال
7- حرق كنيسة مار يوحنا بشارع السوق
8- اعتداء على كنيسة العذراء وتكسير الصلبان وحرقها بشارع الجزارين حى أبو هلال محافظة المنيا
9- حرق جمعية الجزويت والفرير وكنيسة ألاباء اليسوعيين للكاثوليك فى حى أبو هلال محافظة المنيا 
10- حرق مدرسة الأقباط الثانوية بنين
11- حرق ملجأ قبطي للأطفال
12- حرق الكنيسة الانجيلية بأبو هلال
13- حرق الكنيسة المعمدانية بمركز بني مزار بالمنيا
14- حرق كنيسة مار جرجس للكاثوليك بقرية دلجا بدير مواس
15- حرق كنيسة الإصلاح بقرية دلجا بدير مواس تم حرق 15 بيت للأقباط فى قرية دلجا
16- حرق كنيسة السيدة العذراء بقرية دلجا بدير مواسي والكنيسة مكونة من الداخل من 3 كنائس
17- حرق منزل القس إنجيليوس كاهن كنيسة العذراء
18- حرق نحو 20 منزل ومحل تجاري بالقرية ومقتل إسكندر رزق الله حلاق
19- تكسير ونهب عدة محال وصيدليات منها صيدلية العروبة ومركب الدهبية التابع للكنيسة الإنجيلية
20 - أضرم أنصار الرئيس المعزول مرسي العياط النيران بمقر ملجأ أيتام جنود المسيح التابع لمطرانيه المنيا والمتواجد بجوار مقر ميدان" بالاس" مقر اعتصام جماعة الإخوان المسلمين
21 - حرق كنيسة مار جرجس فى أبو قرقاس بالمنيا
22 - حرق الكنيسة الإنجيلية  بملوى بالمنيا
 وحرق 10 منازل مملوكة للمسيحيين بجوار الكنيسة.
23 - كنيسة مار مرقس للأقباط الأرثوذكس حى أبو هلال محافظة المنيا
24 - اقتحام كنيسة قلب يسوع للأقباط الكاثوليك
25 - سرقة وتحطيم مدرسة الراعي الصالح .
ثانيا: محافظة أسيوط
2
6- حرق الإدفنست بمدينة أسيوط
2
7- حرق الكنيسة الرسولية بمدينة أسيوط
2
8- حرق كنيسة مار جرجس للأقباط الأرثوذكس بمدينة أسيوط
2
9- الاعتداء على كنيسة الملاك بمدينة أسيوط بالحجارة
31 - كنيسة "مارى حنا"، الموجودة بوسط مدينة أبنوب
32- حصار مطرانية أبو تيج
33- الاعتداء على منازل وممتلكات الأقباط في شوارع قلته وفلتس والجمهورية
3
4 - حرق مطرانية ألقوصية أشعل مئات من أنصار الرئيس السابق محمد مرسى بأسيوط، الخميس النيران في مطرانية القوصية وامتدت السنة الهب لأكثر من 15 منزل مجاور للأقباط  يأتي هذا عقب قيام الآلاف من أنصار مرسي بمسيرة ليلية احتجاجية بشوارع مركز ومدينة القوصية تنديدا بقرار حظر التجوال وفرض قانون الطوارئ.قاموا بإطلاق وابل من الرصاص فى بداية هجومهم ثم ألقوا كميات من زجاجات المولوتوف على المطرانية والمنازل المجاورة لها ويقطنها كلها أقباط، وخطفوا أحد المسيحيين عند اعتراضه على حرق أخشاب منزله الذى هو تحت الإنشاء وقد جاء هجوم مؤيدي مرسي على المطرانية عقب مسيرة قاموا بها فى شوارع مدينة القوصية وأحرقوا مجلس المدينة نهارا وقاموا بمسيرة ليلية كرد عملي على فرض لحظر التجوال من بعد الساعة التاسعة مساءً.وردد المتظاهرون الهتافات المنددة بفض الاعتصامات، وطافت المسيرة شوارع الجلاء والشيخ نجيب البحري والسوق والترعة القديمة قبل أن تهاجم المطرانية
3
5-  الإخوان يشعلون النار في كنيسة سانت تريز بأسيوط
3
6 - حرق سيارات كنيسة الإصلاح فى شارع شركه قلته ش يسري راغب وحرق المكتبة الصوتية بعد نهب ما بداخلها بالكامل
ثالثا: محافظة الفيوم
37- حرق كنيسة العذراء بالمنزلة بمركز يوسف الصديق
3
8- حرق كنيسة الامير تادرس بقرية المنزلة بمركز يوسف الصديق
3
9- حرق كنيسة الشهيدة دميانة بقرية الزربي بمركز طامية
40- اقتحام ونهب محتويات الكنيسة الإنجيلية بقرية الزربي بمركز طامية
41- حرق جمعية أصدقاء الكتاب المقدس
رابعا: محافظة الجيزة
42- حرق كنيسة الملاك بكرداسة
43- اقتحام ونهب محتويات مطرانية أطفيح دير كرم الرسل
44 - إشعال النار فى كنيسة العذراء بكفر حكيم، بالجيزة -
خامسا: محافظة السويس
4
5- حرق الكنيسة اليونانية القديمة للكاثوليك
4
6- اقتحام كنيسة الراعي الصالح
47- حرق مدرسة الفرنسيسكان فى شارع 23 بمحافظة السويس
سادسا: محافظة شمال سيناء
4
8 - حرق كنيسة مار جرجس العريش
سابعا: محافظة سوهاج
4
9- حرق كنيسة مار جرجس مقر مطرانية سوهاج ومبني الخدمات التابع لها.
50 - حرق كنيسة  العذراء والأنبا آبرام فى سوهاج
51 - كنيسة  مار مرقس ومينى الخدمات فى شارع الكهرباء فى سوهاج
ثامنا: محافظة الأقصر
52- حرق عدد من المحال التجارية وممتلكات الأقباط
تاسعا: محافظة بني سويف
53- إطلاق أعيرة نارية ثم حرق مدرسة الراهبات الاثرية في بني سويف
54- رشق كنيسة مار جرجس الواسطى بالحجارة وحرق أجزاء منها

عاشرا : محافظة قنا
55 -  أنصار المعزول يسرقون ويحرقون محلات الأقباط بميدان الساعة وعدة ميادين أخرى بقنا وحتى الآن لم يتدخل الأمن لإنقاذ الأقباط، ومحلاتهم التجارية من يد أنصار مرسي العياط .
إحدى عشر : ﺷﻤﺎﻝ ﺳﻴﻨﺎﺀ‬
56 - ﺣﺮﻕ ﻛﻨﻴﺴﺔ ﻣﺎﺭﺟﺮﺟﺲ ﺑﺎﻟﻌﺮﻳﺶ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ بـ ‏ﺳﻴﻨﺎﺀ‬
********************************

اتقرير غرفة العمليات المركزيه لأتحاد شباب ماسبيرو بناء على رصد موثق بعد فض الأعتصام .. الأعتداء على 51 كنيسة .. و7 منشأت كنسية و5 مدارس قبطية و 190 منزل ومحل وسيارة
انضم إلى صفحتنا على الفيس بوك وتابع الأخبار لحظة بلحظة
أعده د / انطوان عادل والأستاذ / نادر شكرى .
ـــــ تستمر وتزداد الأعمال الأجراميه والأرهابيه التى ترتكبها جماعة
الأخوان المسلمين وأنصارهم تجاه الشعب المصرى العظيم يوماً بعد يوم .
وبالأخص ضد أقباط مصر الذين يتعرضون لأنتهاكات عده بين حرق وهدم كنائسهم
وسلب ونهب ممتلكاتهم وقتلهم والتمثيل
بجثثهم ويصل الأمر للتهجير القسرى والأختطاف للأقباط فى بعض المناطق
بالجمهوريه . ورغم هذا نجد أعضاء المجتمع الدولى يغضون البصر والبصيره عن
تلك الأعتداءات الجسيمه بل وأكثر من ذلك يساندون أرهابيون ينتهكون حقوق
الأنسان وحرياته يساندون من هم حلفاء تنظيم القاعده وجماعه حماس فلماذا كل
هذا إذ كنتم أنتم حماة الحقوق والحريات حسبما تظهرون للعالم أجمع .فهل
تستمرون اذاء كل تلك الأعتداءات الأجراميه والأرهابيه اذا ء كل هذه
الأنتهاكت لحقوق الأنسان وحرياته ؟.اليكم فأعلموا ان الشعوب والأوطان هى
الباقيه والجماعات والتنظيمات هى الفانيه .
وإليكم ياشعب مصر العظيم
والأبى وياشعوب المجتمع الدولى فلتستيقظ ضمائركم ولتقفو على حقيقة مايحدث
فى مصر من أعتداءات وأنتهكات ترتكبها جماعات أرهابيه ضد أبناء الوطن وضد
الاقباط ومنها الأتى :-

أولاً : كنائس تم سلب ونهب محتوياتها وحرقها بالكامل .

1. كنيسة السيده العذراء والأنبا ابرام للأقباط الأرثوذكس وملحق بها مبنى
خدمات ومقر اقامة الأسقف وحضانه أطفال والموجوده بقرية دلجه ، مركز دير
مواس ، محافظة المنيا.
2. كنيسة مارمينا للأقباط الأرثوذكس وملحق بها مستوصف والموجوده بحى ابو هلال قبلى محافظة المنيا.
3. الكنيسه المعمدانيه والكائنه بمركز بنى مزار ، محافظة المنيا .
4. كنيسة الأمير تاوضروس والكائنه بشارع الحسينى، ميدان صيدناوى ، محافظة المنيا.

5. الكنيسه الأنجيليه الثالثه والكائنه بمحافظة المنيا.
6. الكنيسه الأنجيليه والكائنه بعزبة جاد السيد ، المنيا.
7. كنيسة الأنبا موسى الأسود والكائنه بحى ابو هلال قبلى محافظة المنيا.
8. كنيسة خلاص النفوس والكائنه بسارع ميدان بالاس ، محافظة المنيا .

9. كنيسة مارمينا والكائنه بشارع المركز ، بنى مزار ، محافظة المنيا.
10. الكنيسة الانجيليه والكائنه بناحية مركز ملوى ، المنيا .
11. كنيسة مارجرجس للأقباط الارثوذكس وبه مبنى الخدمات أرض المطرانيه ، محافظة سوهاج .

12. كنيسة مارمرقص ومبنى الخدمات والكائنه بشارع الكهرباء ، محافظة سوهاج .
13. كنيسة العذراء والأنباء أبرام بمحافظة سوهاج .
14. دير الأمير تاوضروس الشطبى بقرية النزله ، مركز يوسف الصديق محافظة الفيوم .
15. كنيسة السيده العذراء للأقباط الأرثوزكس بقرية النزله ، مركز يوسف الصديق ، محافظة الفيوم .

16. كنيسة القديسه دميانه بقرية الزربى ، مركز طاميه ، الفيوم.
17. الكنيسه الأنجيليه بقرية الزربى ، مركز طاميه ، الفيوم.
18. كنيسة الأمير تادرس بقرية دسيا ، الفيوم .
19. كنيسة الأباء الفرينسيسكان والمدرسه الملحقه بشارع 23 محافظة السويس .

20. الكنيسه اليونانيه القديمه والكائنه بشارع براديس ، السويس .
21. الكنيسه الأنجيليه والكائنه بشارع الجيش ، السويس .
22. كنيسة مارجرجس بشارع قلته محافظة أسيوط.
23. الكنيسه الرسوليه بشارع النميس ، محافظة اسيوط.

24. كنيسة ماريوحنا بمركز أبنوب ، محافظة اسيوط .
25. كنيسة الأدفنتست والكائنه بشارع يسرى راغب ، محافظة اسيوط.
26. كنيسة الأصلاح بمحافظة اسيوط.
27. كنيسة سانت ترايز بمحافظة اسيوط..
28. كنيسة السيده العذراء بشارع عشره ، بولاق الدكرور ،محافظة الجيزه .

29. كنيسة السيده العذراء بكرداسه ، الجيزه .
30. كنيسة مارجرجس والكائنه بشارع 23 يوليو ، العريش ، شمال سيناء.
31. دير راهبات الراعى الصالح والمدرسه الملحقه به وكنيسة الدير الكنيسه والكائن بشارع الجيش ، محافظة السويس .

32. الكنيسه الأنجيليه بقرية منشأة بدين سمالوط محافظة المنيا.

ثانياً : الكنائس التى تم الأعتداء عليها جزئياً بألقاء الحجاره والمولوتوف وأطلاق الأعيره الناريه .
1. كنيسة مارمرقص للأقباط الكاثوليك بحى أبو هلال قبلى ، محافظة المنيا .

2. كنيسة الأباء اليسوعيين الكائنه بحى أبو هلال قبلى ، محافظة المنيا.
3. كنيسة السيده العذراء بشارع الجزارين ، حى ابو هلال قبلى ، محافظة المنيا.
4. مطرانيه مار يوحنا المعمدان بمركز القوصيه ، محافظة اسيوط .
5. كنيسة السيده العذراء والكائنه بحوض 10 محافظة قنا.

6. مطرانية أطفيح بمحافظة الجيزه .
7. كنيسة الشهيدين والكائنه بقرية صول ، أطفيح ، محافظة الجيزه.
8. كنيسة السيده العذراء بالصف محافظة الجيزه.
9. مدرسة الاباء اليسوعيين بالمنيا
10. كنيسة مارجرجس باكوس ،محافظة الاسكندريه.

11. كنيسة الانبا ماكسيموس بشارع 45 محافظة الأسكندريه .
12. مطرانية ملوى بمركز ملوى ، محافظة المنيا.
13. مطرانية الأقباط الارثوذكس بمركز دير مواس المنيا.
14. كنيسة الملاك بشارع النميس ، محافظة اسيوط
15. مطرانية الأقباط الارذثوذكس بمركز ابو تيج ، محافظة اسيوط.

16. كنيسه العذراء بكفر عبده ، 6 اكتوبر.
17. كنيسة مارجرجس بمركز الوسطى ، بنى سويف.
18. كنيسة ابو سفين الرشاح بعزبة النخل ، المرج ، القاهره.
19. كنيسة العذراء بالمنصوريه ، محافظة الجيزه .

ثالثاً : مدارس الاقباط التى تم حرقها بالكامل .

1. مدرسة الاقباط للبنين بشارع الحسينى ، محافظة المنيا.
2. مدرسة ودير راهبات القديس يوسف بمحافظة المنيا .
3. مدرسة الراعى الصالح بمحافظة المنيا .
4. مدرسة الراهبات الفرنسيسكان بمحافظة بنى سويف .
5. مدرسة الفرنسيسكان بمحافظة السويس.


رابعا ً : منشأت تابعه للكنائس تم حرقها بالكامل .
1. جمعية أصدقاء الكتاب المقدس بمحافظة الفيوم .
2. نادى الشبان المسحيين الواى والكائن أول شارع عدنان المالكى ، محافظة المنيا.
3. ملجاء الجنود المسيح للبنين بمحافظة المنيا .

4. مكتبة دار الكتاب المقدس بمحافظة المنيا.
5. جمعية الجزويت والفرير بمحافظة المنيا.
6. سفينة الدهبيه التابعه للهيئه الأنجيليه بمحافظة المنيا.
7. مكتبة دار الكتاب المقدس بمحافظة اسيوط.

خامساً : منازل وصيدليات ومحلات وفنادق مملوكه للأقباط وتم سلبها ونهبها ثم حرقها بالكامل .

1. عدد 39 منزل . بمناطق متفرقه بالجمهوريه .وتم تهجير اصحابها الى خارج المدن .
2. عدد 75 محل تجارى بمختلف المحافظات.
3. عدد 15 صيدليه بمختلف المحافظات.
4. عدد 3 فنادق حورس وسوسنا واخناتون.
5. عدد 58 اتوبيس وسياره مملوكين للكنائس والأقباط.


ــــ وهذا كله لم يكن حصيله نهائيه بل متغيره للأعتداءات الأرهابيه لجماعه
الأخوان المسلمين فأنهم مستمرون فى أرتكاب المزيد من أعمالهم الأجراميه
التى تضرب بحقوق الانسان وحرياته عرض الحائط .فعلى الجميع ان يعلم على
المستوى الأقليمى والدولى ان الأدارة المصريه بقواتها المسلحه تسعى دائماً
نحو الحفاظ على سلامة الوطن وأمنه وسلامة ابناءه فى اطار الالتزام بمواثيق
حقوق الانسان الدوليه رغم كل تلك العمليات الأرهابيه التى ترتكب ضد شعبها .
فياشعب مصر العظيم وياشعوب العالم أجمع ليقف الجميع على حقيقة الأمر وعلى
حقيقة ماترتكبه جماعه الأخوان المسلمين من أعتداءات صارخه ضد شعب مصر
.ولتعيش مصر حره أبيه دائماً .

التقرير النهائي بخسائر الاقباط في يوم واحد، الأقباط يدفعون الثمن لفض اعتصامي رابعة والنهضة
وكالات
الخميس، 15 آب 2013، 09:22
تكبير الخط نص تكبير الخط

يُحمّل اتحاد شباب ماسبيرو المسئولية لكل ضمير وشاهد على الارهاب الذي شنه الإرهابيون والمتشددون من جماعات الإخوان والسلفيين والجماعات الإسلامية على كنائس وممتلكات الأقباط في 9 محافظات انتقامًا لفض اعتصامي رابعة والنهضة واستخدام الأقباط كالعادة الطرف الضعيف لتصفية حساباته السياسية وإثارة الفوضى، وتعرّض الأقباط لهجمات لساعات طويلة لم تتدخل جهات أمنية أو شعبية لصد الهجوم الذي استهدف أيضا مدارس للراهبات وملاجئ للأطفال ومنازل ومتاجر وإثارة الرعب، مما الحق خسائر فادحة لم تحدث في تاريخ الأقباط ان سقط هذا الكم الهائل من حرق وتدمير ونهب لكنائس في اقل من 12 ساعة، ليسجل التاريخ وصمة عار في التاريخ المصري انه بسبب رئيس معزول بإرادة شعبية دفع الأقباط الثمن على يد إرهابيين لا يعرفون سوى العنف والدم والترويع من اجل مصالحهم.

واقام اتحاد شباب ماسبيرو غرفة عمليات مركزية تابعها انطوان عادل ونادر شكري الى جانب الغرف الفرعيه والتي كانت بمحافظة الاقصر واسوان والمنيا والسويس وسوهاج لرصد العنف الذي وقع ضد المسيحيين في محافظات مصر وجاء كالاتي:

اولا : محافظة المنيا

سجلت محافظة المنيا أعلى خسائر الأقباط من استهدافهم وحرق كنائسهم في ثلاثة مراكز هي المنيا ودير مواس وبني مزار وجاءت كالاتي:.
1- فى قرية دلجا التي تم مهاجمتها يوم 4 يوليو عقب بيان الفريق السيسي بعزل الرئيس مرسي حيث تم حرق عدد من االمتاجر ومبنى خدمات تابع للكنيسة الكاثوليكية، تعرضت لهجوم من صباح الاربعاء وحتى العاشرة مساءً وأسفرت عن خسائر منها:
- حرق دير العذراء والانبا ابرام وما بداخله من محتويات " كنيسة العذراء الاثرية وكنيسة مارجرجس ومبنى خدمات ومقر اقامة للاسقف وحضانه ".
- مهاجمة وتدمير ونهب وحرق ما يزيد عن 20 منزلا يملكهم أقباط.
- مقتل قبطي يدعى اسكندر طوس بقرية دلجا بالمنيا اثر اقتحام منزله واطلاق النيران عليه.
- حرق كنيسة الإصلاح بقرية دلجا بدير مواس.
- حرق منزل القس انجيلوس كاهن كنيسة العذراء والانبا ابرام .

2- مهاجمة كنيسة مارمينا بمنطقة ابو هلال بمدنية المنيا وحرق وجهة المدخل ومبنى الخدمات وواجهة ومركز طبي تابع لها.
3- حرق الكنيسة الإنجيلية بمنطقة جاد السيد.
4- حرق كامل كنيسة الأمير تادرس بشارع الجيش امام صيدناوي.
5- حرق كنيسة خلاص النفوس.
6- حرق مدرسة ودير راهبات القديس يوسف.
7- مهاجمة كنيسة الأنبا موسى الاسود وقذفها والقاء زجاجات المولوتوف وحرقها بمنطقة ابو هلال.
8- حرق كنيسة مار يوحنا بشارع السوق.
9- اعتداء على كنيسة العذراء وانزال الصلبان من أعلى مدخلها وإشعال النيران في الصلبان.
10- حرق جمعية الجزويت والفرير التابعة للكنيسة الكاثوليكية.
11- حرق مدرسة الأقباط الثانوية بنين.
12- حرق ملجأ قبطي للأطفال " جنود المسيح " ونقل 24 طفلا لمكان آخر.
13- حرق الكنيسة الانجيلية بأبو هلال.
14- حرق الكنيسة المعمدانية بمركز بني مزار.
15- تكسير ونهب عدة محال وصيدليات منها صيدلية العروبة ومحل للحديد والبويات وبعض السيارات التي يملكها اقباط.
16- مهاجمة مركبة نيلية " الذهبية " التابع للكنيسة الإنجيلية بكورنيش المنيا.
17- حرق نادي الشبان المسيحيين " الوادي " بالمنيا.

ثانيا: محافظة أسيوط

1- حرق كنيسة مار يوحنا المعمدان مركز ابنوب.
2- حرق كنيسة الإدفنست بشارع يسرى راغب بمدينة أسيوط.
3- حرق الكنيسة الرسولية بشارع قلته بمدينة أسيوط.
4- حرق كنيسة مار جرجس للأقباط الأرثوذكس بشارع قلته بمدينة أسيوط.
5- الاعتداء على كنيسة الملاك بالحجارة بشارع النميس.
6- حصار مطرانية الاقباط الارثوذكس بمركز أبو تيج.
7 الاعتداء على منازل وممتلكات الأقباط في شوارع قلته والجمهورية وحرق.
8- حرق هيكل بكنيسة سانت تريز.

ثالثا: محافظة الفيوم

1- حرق كنيسة العذراء بالمنزلة بمركز يوسف الصديق.
2- حرق كنيسة الامير تادرس بقرية المنزلة بمركز يوسف الصديق.
3- حرق كنيسة الشهيدة دميانة بقرية الزربي بمركز طامية.
4- اقتحام ونهب محتويات الكنيسة الإنجيلية بقرية الزربي بمركز طامية.
5- حرق جمعية أصدقاء الكتاب المقدس.

رابعا: محافظة الجيزة

1- حرق كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة.
2- اقتحام ونهب محتويات مطرانية أطفيح دير كرم الرسل.
3- محاصرة كنيسة الشهيدين بصول باطفيح.
4- محاصرة كنيسة العذراء بمركز الصف.

خامسا: محافظة السويس

1- حرق الكنيسة اليونانية القديمة بشارع براديس للكاثوليك.
2- اقتحام وحرق مدرسة وكنيسة الراعي الصالح.
3- حرق مدرسة الفرنسيسكان.

سادسا: محافظة شمال سيناء

- حرق كنيسة مار جرجس بشارع 23 يوليو بالعريش.

سابعا: محافظة سوهاج

- حرق كنيسة مار جرجس مقر مطرانية سوهاج ومبنى الخدمات التابع لها.

ثامنا: محافظة الأقصر

- حرق عدد من المحال التجارية وممتلكات الأقباط بشارع معبد الكرنك ومنها محلات سانت كلوز ومحلات ارخصهم للجلود وفندق حورس وصدلية موريس.

تاسعا: محافظة بني سويف

- حرق مدرسة الراهبات الكاثوليك واحتلالها.
- رشق كنيسة مار جرجس الوسطى بالحجارة.

ـ هذا وقد رصدت غرف العمليات العديد من حالات التعدى الجزئي والتحرش بالكنائس التالية:

كنيسة مار مرقص للأقباط الكاثوليك المنيا القاء الحجارة + ومحاولة الاقتحام.
كنيسة الآباء اليسوعيين المنيا محاولة اقتحام والقاء حجارة وطوب.
كنيسة السيدة العذراء شارع الجزارين المنيا انزال الصليب ومحاول إقتحام.
كنيسة السيدة العذراء حوض 10 محافظة قنا حصار ومحاولة إقتحام.
مطرانية أطفيح محافظة حلوان الشروع في هدم الكنيسة.
مدرسة القديس يوسف المنيا محاولة حرقها والتعدي عليها.
مدرسة الآباء اليسوعيين المنيا محاولة الحرق.
كنيسة مارجرجس باكوس، الاسكندرية إطلاق أعيرة نارية.
كنيسة الانبا ماكسيموس شارع 45 الاسكندرية القاء حجارة.
مطرانية ملوى، محافظة المنيا، إطلاق أعيرة نارية + مولوتوف وحجارة الى مطرانية الاقباط الارثوذكس دير مواس المنيا وإطلاق اعيرة نارية + مولوتوف + حجارة.
مطرانيه مار يوحنا المعمدان القوصيه، اسيوط القاء حجارة.
كنيسه العذراء كفر عبده ، 6 اكتوبر إطلاق أعيرة نارية + حجارة.
دير الكرمه أطفيح، حلوان إطلاق أعيرة نارية + مولوتوف + حجارة.
كنيسة مارجرجس الوسطى، بني سويف إطلاق أعيرة نارية + حجارة.

وقال ياسر يوسف على صفحات الفيسبوك: لقد حرق الاخوان الكنائس وعشرات المحلات التجارية وعدد من المدارس المسيحية ونهبوا وسرقوا بيوت الاقباط وكنائسهم ومحلاتهم التجارية ولم يرمي أحد عليهم حجرا أو يطلق رصاصة. لم يجد الارهابيون اي سلاح بالكنائس، لا ذهب ولا اسود، ولم يجدوا مدافع على الاسوار ولا سلاح آلي. حرقوا ودمروا ما استطاعوا بعد أن ضموا اليهم الجهّال والمتعصبين لأنهم أرادوا حربًا اهلية وفتنة طائفية في مصر.

ولكن المصريين الاقباط كانوا أحكم منهم، فتحملوا بصبر، تحملوا منظر النيران وهي تأكل الكنائس الجميلة، تحملوا انتهاك الاخوان لمقدساتهم وكسرهم للصلبان، تحملوا الخسائر المادية وفقدان مصدر عيشهم، تحملوا ما يصعب تحمله لانهم عرفوا ان الاخوان عبارة عن غيمة لابد ان تزول وضيعوا عليهم الفرصة لتحويل مصر الى قطعة لهب طائفية.
الأنبا إرميا:الاعتداء على 73 كنيسة و212 من ممتلكات الأقباط حتى الآن

نشر الأنبا إرميا الأسقف العام وعضو المجمع المقدس، ورئيس المركز الثقافى القبطى، الحصر النهائى لقائمة الاعتداءات على الكنائس والأقباط من قبل جماعة الإخوان المسلمين، منذ الأربعاء الماضى عقب فض اعتصامى النهضة ورابعة العدوية.

ووفق الإحصائية التى نشرها الأنبا إرميا على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، فالقائمة تضم 73 كنيسة ودير تعرضت لاعتداء كلى أو جزئى، وحصر بالممتلكات الخاصة التى تم الاعتداء عليها وتشمل 212 حادثاً و22 مبنى موزعاً ما بين مبانى خدمات للكنائس وقاعات عزاء وملاجئ أيتام ومدارس ودور للكتاب المقدس وجمعيات، و39 منزلاً و75 محلاً تجارياً و15 صيدلية و3 فنادق و58 أتوبيساً وسيارة مملوكة للكنائس والأقباط فى مختلف المحافظات.

وتضمن الحصر الأخير بالاعتداء على الكنائس وممتلكات الأقباط كالتالى:
1. كنيسة السيدة العذراء والأنبا إبرام للأقباط الأرثوذكس قرية دلجة، مركز دير مواس، محافظة المنيا.
2. منزل أبونا أنجيليوس ملك راعى كنيسة العذراء والأنبا إبرام بدلجة، مركز دير مواس محافظة المنيا بالكامل.
3. كنيسة مار جرجس للأقباط الكاثوليك بدلجة.
4. مطرانية الأقباط الأرثوذكس دير مواس المنيا.
5. مبنى خدمات مطرانية دير مواس.
6. كنيسة مار مينا للأقباط الأرثوذكس بحى أبو هلال قبلى.
7. مبنى الخدمات التابع لكنيسة مار مينا بحى أبو هلالز.
8. كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس فى شارع الجزارين بحى أبو هلال بالمنيا.
9. كنيسة مار مرقص للأقباط الكاثوليك بحى أبو هلال، بالمنيا.
10. كنيسة الآباء اليسوعيين بحى أبو هلال، محافظة المنيا.
11. الكنيسة الإنجيلية الثالثة بشارع النصارى بحى "أبو هلال" المنيا.
12. الكنيسة الرسولية بعزبة اسكندر بالمنيا والمركز الطبى وسكن الراعى الخاص بها.
13. الكنيسة المعمدانية مركز بنى مزار، محافظة المنيا.
14. كنيسة مار جرجس درهاسة بمغاغة.
15. مطرانية ملوى، المنيا.
16. قاعة عزاء على طريق مصر أسوان الزراعى مملوكة لمطرانية دير مواس.
17. كنيسة الأمير تاوضروس شارع الحسينى، ميدان صيدناوى، بمدينة المنيا.
18. كنيسة الأنبا موسى بالمنيا.
19. منزل القمص صموئيل عزيز كاهن كنيسة الأنبا موسى بالمنيا.
20. كنيسة مار يوحنا شارع الشوق، محافظة المنيا.
21. دير العذراء والأنبا إبرام الأثرى بدلجا بمركز دير مواس.
22. الكنيسة الإنجيلية بقرية بدين، سمالوط بالمنيا.
23. الكنيسة الإنجيلية بملوى.
24. كنيسة مار مينا بنى مزار.
25. ملجأ جنود المسيح للبنين بالمنيا.
26. ملجأ الأطفال الأيتام الأرثوذكسى بوسط المنيا.
27. نادى الشبان المسيحيين الواى المنيا.
28. مدرسة راهبات القديس يوسف واستراحة الراهبات بها بالمنيا.
29. مدرسة الراعى الصالح المنيا.
30. جمعية الجزويت والفرير المنيا.
31. سيارة القمص صموئيل لوقا كاهن كنيسة العذراء والقديس يوسف.
32. منازل ومحال الأقباط بالمنيا وأبو قرقاص وملوى ومراكز مختلفة، ومقتل "إسكندر طوس رزق" 60 سنة.
33. سفينة الدهبية التابعة للهيئة الإنجيلية بالمنيا.
34. الباخرة السياحية الميرميد.
35. وفى محافظة الفيوم، كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس قرية النزلة، مركز يوسف الصديق، محافظة الفيوم.
36. كنيسة الأمير تاوضروس الشطبى. مركز يوسف الصديق، بالفيوم.
37. مبنى جمعية أصدقاء الكتاب المقدس فى الفيوم.
38. كنيسة الشهيدة دميانة بقرية الزربى مركز طامية بالفيوم.
39. الكنيسة الإنجيلية بقرية الزربى بالفيوم.
40. مركز الشباب التابع لكنيسة الفيوم بمنشاة لطف الله.
41. كنيسة الأمير تادرس بدسيا فى محافظة الفيوم.
42. وفى محافظة بنى سويف كنيسة مار جرجس بمركز الواسطى ببنى سويف، وتحطيم زجاج منزل كاهن الكنيسة.
43. مدرسة الراهبات الفرنسيسكان ببنى سويف.
44. كنيسة السيدة العذراء حوض 10 بقنا.
45. كنيسة الأنبا ماكسيموس شارع 45 بالإسكندرية.
46. كنيسة مار جرجس باكوس، الإسكندرية واستشهاد رامى زكريا.
47. دير راهبات الراعى الصالح للكاثوليك بشارع الجيش بالسويس والمدرسة والمستشفى التابعان للدير.
48. الكنيسة الإنجيلية شارع الجيش بالسويس.
49. كنيسة الآباء الفرنسيسكان بشارع 23 بالسويس.
50. مدرسة الآباء الفرنسيسكان بشارع 23 بالسويس.
51. الكنيسة اليونانية فى السويس.
52. كنيسة بازيليك سانت فاتيما للكلدان الكاثوليك بمصر الجديدة.
53. دار الكتاب المقدس فى شارع الجمهورية.
54. كنيسة أبو سيفين أرض الجنينة بعزبة النخل ومقتل فوزى مريد وإصابة آخرين.
55. كنيسة العذراء المعادى.
56. كنيسة مار جرجس كوتسيكا كورنيش حلوان.
57. كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة.
58. كنيسة السيدة العذراء كفر حكيم، كرداسة، الجيزة.
59. كنيسة مار مينا العمرانية، الجيزة.
60. كنيسة العذراء شارع عشرة، بولاق الدكرور، الجيزة.
61. كنيسة العذراء كفر عبده، 6 أكتوبر.
62. مطرانية مار جرجس بالجيزة.
63. كنيسة العذراء بالمنصورية، محافظة الجيزة.
64. مطرانية أطفيح دير كرمة الرسل.
65. كنيسة الشهيدين بقرية صول، أطفيح.
66. كنيسة السيدة العذراء بالصف – الجيزة.
67. كنيسة مار جرجس العريش.
68. كنيسة القديسة دميانة بتقسيم 2 بمدينة كفر الشيخ.
69. كنيسة "مارى جرجس" بطنطا.
70. كنيسة الملاك بشارع الحكمة بطنطا.

 حريق مدرسة الآباء الفرنسيسكان في السويس و التي قام بحرقها أنصار محمد مرسى العياط بعد قيامهم بإلقاء زجاجات المولوتوف عليها و إشعال النار بها أثناء قيامهم بالتخريب، و حرق السيارات في شوارع المحافظة ردا على فض اعتصامي رابعة العدوية و النهضة.


أعمال التخريب التي قام بها الإخوان المسلمين لمنازل ومحال الأقباط وراعي الكنيسة ،والتي شملت العشرات من المنازل والمحال التجارية وحرق كنيسة السيدة العذراء والأنبا إبرام وطرد راعي الكنيسة وحرق منزله ومقتل قبطي يدعي اسكندر وإلقاء جثته لمدة ثلاث ساعات بالشارع أمام المارة والتمثيل بها وتصويرها .

دمر أنصار الرئيس المعزول بالمنيا كنيسة الأمير تادرس الشطبي الكائنة بشارع الأمير، وقاموا بتحطيمها وحرق جميع محتوياتها تمامًا. يذكر أن تاريخ الكنيسة يرجع بنائها إلي سعيد باشا عبد المسيح والتي تعود لعشرات السنين.
ملتحون يعاودون إشعال النيران في كنيسة الأمير تادرس بقرية دسيا بالفيوم
الوطن : كتب : ميشيل عبدالله | الجمعة ١٦ اغسطس ٢٠١٣ -
عاود، منذ قليل، بعض الملتحين إشعال النيران مرة أخرى في كنيسة الأمير تادروس بقرية دسيا بمركز الفيوم، حيث ألقوا عليها البنزين وأشعلوا النار فيما تبقى من حريقها الأول مساء أمس. وقال شهود عيان بالقرية إن عددًا من الملتحين توجهوا مرة أخرى للكنيسة منذ دقائق وأشعلوا النيران في بقاياها مرة أخرى. ومن ناحية أخرى، أكد شهود عيان بشارع السنترال بمدينة الفيوم أن أصوات أعيرة نارية عشوائية سمعت بالمنطقة منذ حوالي نصف ساعة ولا تزال الاشتباكات تدور بالشارع حتى الآن.
صور حريق كنيسة الراعي الصالح للأقباط الكاثوليك في السويس و التي قام بحرقها أنصار و مؤيدي الرئيس المخلوع مرسى العياط بعد قيامهم بإلقاء زجاجات المولوتوف عليها ،و إشعال النار بها أثناء قيامهم بالتخريب و حرق السيارات في شوارع المحافظة ردًا على فض اعتصامي رابعة العدوية و النهضة.

حرق دار الكتاب المقدس باسيوط !!

إطلاق أعيرة نارية ثم حرق مدرسة الراهبات الاثرية في بني سويف
"رايتس ووتش" تدعو السلطات المصرية لحماية الكنائس من الإرهابيين
جانب من حرائق الكنائس المصرية
اليوم السابع22/8/2013م
رصدت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الاعتداء على كنائس الأقباط فى مصر بعد فض اعتصام أنصار جماعة الإخوان المسلمين فى ميدانى رابعة العدوية والنهضة فى الأسبوع الماضى، ودعت المنظمة السلطات فى مصر إلى ضرورة اتخاذ الخطوات الضرورية لحماية الكنائس والمؤسسات الدينية ضد الهجمات الإرهابية.
وفى تقرير لها فى هذا الشأن، أوضحت رايتس ووتش أنه منذ 14 أغسطس الجارى قام المعتدون بإحراق ونهب عشرات الكنائس وأملاك المسيحيين فى جميع أنحاء مصر، وقتلوا أربعة أشخاص على الأقل.
وطالبت المنظمة السلطات بضرورة التحقيق فى غياب قوات الأمن بشكل كبير أو إخفاقها فى التدخل حتى عندما تم إعلامها بالهجمات المستمرة.
وتحدثت المنظمة الحقوقية الدولية عن الاعتتداء على 42 كنيسة مباشرة بعد فض اعتصام راعة العدوية، وإحراق 37 كنيسة على الأقل وغيرها من المؤسسات الدينية الأخرى الخاصة بالأقباط فى محافظات المنيا والفيوم وأسيوط والجيزة والسويس وبنى سويف وشمال سيناء، وقد تحققت المنظمة من مقتل ثلاثة مسيحين ومسلم نتيجة للهجمات الطائفية بدلجا والمنيا والقاهرة.
وقال جو ستورك، القائم بأعمال مدير قسم الشرق الأوسط بالمنظمة، إنه على مدار أسابيع، كان بإمكان الجميع أن يتوقعوا هذه الجمات مع اتهام أعضاء الإخوان المسلمين للمسيحيين بالقيام بدور فى الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى، إلا أن السلطات لم تتخذ اللازم أو لم تفعل شيئا على الإطلاق لمنع هذه الهجمات".
والآن هناك عشرات الكنائس تعانى من الدمار، والمسيحيون فى جميع أنحاء البلاد يختبئون فى منازلهم ويخشون على أرواحهم.
وأشارت المنظمة إلى انها تحدثت مع 43 من الشهود وللقساوسة والنشطاء الأقباط الذين أكدوا الهجوم على 42 كنيسة وعشرات المؤسسات والمدارس المسيحية، وتجارة ومنازل الأقباط. وزارت المنظمة 11 موقعا فى ألمنيا وبنى سويف وتحدثت مع مدير الأمن فى محافظة المنيا، وتحدثت فى تقريرها عن غياب قوات الشرطة والجيش فى أغلب الحالات، بينما شهدت قريية دلجا بالمنيا هجوم المسلحين على قسم الشرطة فى نفس الوقت، وقال رجل دين مسيحى فى ملاوى بالمنيا أيضا للمنظمة أنه طلب النجدة والشرطة مرات عديدة، بينما كان الغوغاء يحرقون كنيسته، ولم يأت أحد.
ونقلت المنظمة عن الأنبا ماكريوس من مطرانية ألمنيا قوله إن مسئولى الكنيسة تحدثوا إلى رئيس الوزراء ووزير الداخلية ومسئول عسكرى وطلبوا منهم التدخل، ووعد المسئولون بإرسال الحماية لكن لم تصل أبدا.
وأشارت رايتس ووتس إلى أن هذه الهجمات جاءت بعد أسابيع من الخطاب الطائفى من قبل أنصار الإخوان المسلمين خلال اعتصامهم فى ميدان رابعة العدوية، حيث كان يدعى المتحدثون أو يلمحو لوجود صلة بين الأقباط والإطاحة بمرسى، ونقلت ما قاله عاصم عبد الماجد فى 24 يوليو من أن الأقباط والشيوعيين دعموا السيسى فى قتل المسلمين... فى حين يظهر فيديو موجود على موقع يوتيوب المتظاهرين وهم يهتفون: "إسلامية إٍسلامية رغم أنف المسيحيين" أثناء مرورهم بكنيسة.
ورغم إدانة بعض القيادات الإخوانية للهجمات الطائفية الأخيرة، إلا ان آخرين يتحدثون عن دور قبطى فى الحملة الأخيرة على تنظيم الإخوان حيث أصدر فرع حزب الحرية والعدالة فى حلوان فى مساء الأربعاء 14 أغسطس بيانا على صفحتة على فيس بوك يتهم البابا تواضروس، بابا الأقباط الارثوذوكس فى مصر، بالمشاركة فى الإطاحة بمرسى وتحريض الأقباط على قطع الطرق ومحاصرة المساجد واقتحامها.
ونشرت المنظمة قائمة بالكنائس التى أحرقت او تدمرت منذ 14 أغسطس، وكان أغلبها فى المنيا وأسيوط وسوهاج والفيوم والجيزة، إلى جانب عدة كنائس تعرضت لهجوم لكن لم تتضرر.
الكنيسة الكاثوليكية ببني سويف : مدرسة الراهبات تعمل منذ 115 عام ببني سويف
الأقباط متحدون السبت ١٧ اغسطس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
 أكد بولس فهمي راعي كنيسة " البطرسية " للأقباط الكاثوليك أن حرق ونهب وهدم كنيسة الراهبات " الفرنسيسكان " خلف خسارة لا تقدر بالمال فهذه المدرسة تعتبر تحفة أثرية , حيث يرجع تاريخ إنشاءها إلي أكثر من 115 عام وكانت تحتوي علي مقتنيات ثمينة من تحف وإيقونات وصور نادرة نهبت جميعها وأضاف أن المدرسة ليست مدرسة فقط وإنما هي دير للراهبات
حرق كنيسة مار جرجس وأبو سيفين بقرية "بلهاسة"
السبت ١٧ اغسطس ٢٠١٣ -المنيا يوسف البباوي
قام عدد من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية بحرق وسرقة كنيسة مار جرجس وأبو سيفين بقرية "بلهاسة" مركز مغاغه بعد ان تم الاعتداء عليها من خلال المئات مستغلين انشغال عمدة القرية في راحة القوات، التي استمرت ثلاث أيام متواصلة تقف لحماية الكنيسة دون الاعتداء وتم اقتحامها وسرقة محتوياتها وإشعال النيران في ادوارها الثلاث. اكد مصدر كنسي داخل مطرانية مغاغة أن عمدة قرية بلهاسة مع مجموعه من المسلمين العقلاء بحماية الكنيسة من أية اعتداءات عليها وفور تهدئة الاجواء وعودة الكل الي منازلهم للراحة بعد انتظار بالشارع ثلاث ايام تحركة مجموعات من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وقاموا باقتحام الكنيسة وسرقة وتحطيم محتوياتها ثم تم اشعال النيران بجميع أدوارها الثلاث. وفي ذات الإطار قام عدد من البلطجية والمندسين داخل مسيرة لجماعة الإخوان المسلمين/ باقتحام مدرسة سان مارك ومدرسة التوفيق بمغاغه التي يمتلكها مطرانيه مغاغة وتم سرقة عدد 2 ميكروباص و2 خزينة بها مئات الألف من رواتب الموظفين التي تخص مكافاة الامتحانات بالإضافة إلي ما يقرب من 40 جهاز كمبيوتر وجميع أساسات المدرستين.
**************************
مسلمي قمبش يشاركون في إطفاء حريق كنيسة القرية
الأقباط متحدون الخميس ٢٢ اغسطس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
أكد " عادل حليم " - أحد أقباط قرية قمبش الحمراء بمركز ببا بمحافظة بني سويف . أن الحريق الذي شب مساء أمس بكنيسة الشهيد " مار جرجس والبابا كيرلس " بالقرية كانت نتيجة لماس كهربائي , من مولد الكهرباء الموجود بالدور الرابع , بعد أن تم تشغيله نتيجة لانقطاع الكهرباء . وأضاف " حليم " أن مسلمي القرية هما من قاموا بإطفاء الحريق بالكنيسة , ولم ينتظروا وصول سيارات الإطفاء . وأكد حليم أن مسجد القرية طالب مسلمي القرية بالتوجه إلي الكنيسة , للمشاركة في إطفاء الحريق , مؤكداً علي العلاقات الطيبة التي تجمع مسلمي ومسيحي القرية , منذ سنوات طويلة وتجلت بشكل رائع خلال حريق الكنيسة وأيضاً , يوم الجمعة الماضية ,عندما احتشد المئات من المسلمين لحماية الكنيسة , بعد تردد شائعات عن إستهداف الكنيسة .

This site was last updated 08/23/13