Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مسلمون يهدمون جمعية قبطية في قرية فانوس التابعة لمركز طامية فى الفيوم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفاصيل1الإضطهاد الدموى
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 6
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى7
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
المسلمون يخطفون ألأقباط 8
المسلمون يخطفون ألأقباط9
المسلمون يخطفون ألأقباط10
المسلمون يخطفون الأقباط11
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية15
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية16
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية17
نصف مليار جنيه خسائر18
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية19
أحداث دلجا
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
خطف البنات القصر والنساء الأقباط5
التمييز الدينى
إضطهاد الأقباط لسنة 2015م
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
الإستيلاء على أراضى الأقباط3
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
المسلمون يقتلون الأقباط5
المسلمون يقتلون الأقباط6
المسلمون يقتلون الأقباط 7
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
 التهجير القسرى للأقباط
الإضطهادات التى حدثت بعد 30/6
أسيوط فى سنة 2013م
إضطهاد الأقباط لسنة 2014م

 

مسلمون يهدمون جمعية قبطية في قرية فانوس التابعة لمركز طامية فى الفيوم لاعتقادهم أنها كنيسة أحد أهالى قرية فانوس دعا فى ميكرفون المسجد إلى هدم الجمعية ..وشوقي قال: نائب المأمور والعمدة تجاهلا اتصالاتي
كتب : ميشيل عبدالله الأربعاء 16-01-2013 15:44
شهدت قرية فانوس التابعة لمركز طامية فى الفيوم اليوم، الأربعاء، أحداثا طائفية، بعد أن هدم مسلمون جمعية قبطية تحت الإنشاء، اعتقادا منهم أنها ستصبح كنيسة
وبدأت الأحداث، عندما نادي أحد الأهالى فى ميكروفون مسجد القرية، طالبا الأهالي بالخروج والتجمع عند المقر المشهر برقم 1117 لسنة 2011 بمديرية التضامن الاجتماعى تحت اسم "جمعية العجايبى القبطية الأرثوذكسية".
وقال القس أرميا شوقى، مسؤول الخدمة الكنسية فى منطقة فانوس، والعزب المجاورة لها، إنهم فوجئوا أمس بتجمهر ما يقرب من 500 شاب من القرية بالقرب من مقر الجمعية، من أجل هدمها، وأضاف:" اتصلت بنائب مأمور مركز شرطة طامية، وأخبرته قبل هدم المقر إلا أنه تجاهل الأمر، وواصلت الاتصال به على مدار 3 ساعات أطالبه بالتحرك حتى لا يحدث احتكاكات بين المسلمين، والمسيحيين بالقرية دون استجابة، ولم يتوجه إلى المكان إلا بعد أن هدم الشباب المقر حتى سطح الأرض، كما اتصلت بعمدة القرية إلا أنه لم يتدخل لوقف الهدم".
الجمعية القبطية بعد هدمها
وقال أسامة فؤاد محامى الجمعية، إن المبنى تكلف 80 ألف جنيه، وإنهم تقدموا ببلاغ إلى نيابة مركز طامية، وسيتقدمون بمذكرة إلى إدارة الجمعيات الأهلية في القاهرة لإخطارهم بما حدث، وأضاف:" ولابد من تحديد الجناة فى الواقعة والحصول على تعويض".
من جهته قال مراد أبو مغيب عمدة قرية فانوس، إن مجموعة من شباب القرية، والعزب المجاورة هدموا الجمعية، وإن العلاقة بين أهالى القرية من المسلمين والمسيحيين جيدة ، وإن المشكلة فى الشباب، و أضاف :" استكمل الدور الأرضى من الجمعية، ووضع خشب الدور الأول علوى، وطلبنا إزالته واستجاب مسؤولو الجمعية، إلا أننا فوجئنا بالشباب يهدم الدور الأرضى أيضا لاعتقادهم أنها ستكون كنيسة".
**********
شن المئات من إسلاميين بقرية فانوس بمركز طامية بالفيوم هجوما ظهر اليوم على جمعية مسيحية تحت الانشاء تابعة لكنيسة مارجرجس بالفيوم وهدمها وتسوية المبني بالأرض بعد إشاعة تحويلها لكنيسة
وطنى 14/1/2013م
شن المئات من إسلاميين بقرية فانوس بمركز طامية بالفيوم هجوما ظهر اليوم على جمعية مسيحية تحت الانشاء تابعة لكنيسة مارجرجس بالفيوم وهدمها وتسوية المبني بالأرض بعد إشاعة تحويلها لكنيسة
بدأت الاحداث حسب رواية أهالى القرية بتبرع أحد المسيحيين بالقرية بمساحة أرض لا تزيد مساحتها عن 100م لبنائها جمعية ودار مناسبات مسيحية وتم الحصول على الموافقات الرسمية وبدء العمل فى بنائها من شهرين وبعد تشييد الدور الاول والبدء فى بناء أعمدة الدور الثانى، تجمع المئات من مسلمى القرية والقرى المجاورة بعد نداء فى مكبرات الصوت بالمساجد بنصرة إسلام.
وعقب نداء المكبرات الذى دعا المسلمين لنصرة الإسلام قائلين " الله واكبر انصروا الإسلام ..المسيحيين بيبنوا كنيسة وانصروا عزة الاسلام " خرج المئات من الاسلاميين متجهين إلى مقر الجمعية التى تقع وسط منازل المسيحيين وحملوا أعمدة كهرباء قديمة وقاموا بالهجوم على المبنى تحت الانشاء وصعد آخرون أعلى المبنى بالمطارق والحديد وقاموا بهدم المسلح حتى تم تسوية المبنى بالأرض دون ان يتدخل احد من المسيحيين الذين وقفوا يشاهدون مأساة هدم منازلهم خوفا من التدخل حتى لا يتعرض احدهم للأذى .
واضاف الأهالى انهم خافوا من التدخل بعد تزايد اعداد المهاجمين لما يزيد عن خمسة ألاف مسلم من القرية والقرى المجاورة، مؤكدين أن الجمعية حاصلة على تصريح رسمى لبنائها كدار مناسبات ويخصص الدور الثانى للخدمات وحضانة للاطفال.
وتابع الاهالى أن قوات الأمن لم تصل الى موقع الحادث سوى بعد الانتهاء من عملية هدم المبنى بالكامل ، وتم تحرير محضر بالواقعة
وذهب القمص ارميا كاهن القرية والقمص روفائيل سامى كاهن كنيسة مارجرجس بطامية حيث تم تحرير محضر بالتعدى وينتظر أن تستمع النيابة لأقوال الأهالى والمتبرعين بالأرض مساء اليوم .
يذكر أن المسيحيين بالقرية يبلغ تعدادهم ما يزيد عن 60 اسرة اضافة للعزب التابعة للقرية واقرب كنيسة لهم 15 كم بمركز طامية وتم التقدم بطلب لبناء جمعية ودار مناسبات بالقرية إلا أن الاسلاميين حشدوا ضدهم وسط تهليل وزغاريد النساء اثناء عملية الهدم حسب رواية مسيحى القرية .
**********************
نيابة طامية بالفيوم تحقق في هدم جمعية قبطية بقرية فانوس
صدي البلد | الخميس ١٧ يناير ٢٠١٣ -
تحقق نيابة طامية بمحافظة الفيوم في قيام عدد من شباب 3 قرى بهدم مقر لجمعية قبطية تابعة للكنيسة الأرثوذكسية بعزبة المنشية التابعة لقرية فانوس. وأكد أقباط القرية حصولهم على تراخيص وأنهم يمارسون الصلاة بالمكان الذي تعرض للهدم .. وقال الأهالي إن المكان عبارة عن غرفة و صالة و صاحبه كان يستغله كمكان لعمل تجارى. كان الأب أرميا راعى كنيسة مار جرجس بطامية و المشرف على قرى المظاطلى و فانوس بطامية و فهمي عبد السيد المالك الأصلي للمكان تقدما ببلاغ , يفيد بقيام بعض الشباب بهدم مكان تابع للكنيسة الأرثوذكسية عبارة عن دور أرضى أقيم على مساحة نصف قيراط ويحمل تراخيص من الجهات المختصة لجمعية عجايبى القبطية المشهرة بشكل رسمي و هى تبرع من الثاني للكنيسة . وأكد أهالي القرية أن المكان أقيم بغرض تجارى و حاول مالكه تغيير نشاطه مما استفز بعض الشباب بالقرية و القرى المحيطة بالمكان وانتقل العميد محمد الشامي مدير إدارة البحث الجنائي و العميد مأمور مركز شرطة طامية إلى المكان ترافقهما قوات من الشرطة تمكنت من السيطرة على الموقف . ومن جهة أخرى قررت نيابة طامية الانتقال إلى موقع البلاغ للمعاينة على الطبيعة و كلفت نيابة طامية الشرطة بعمل التحريات حول الحادث و تحديد ظروفه و ملابساته و تولت النيابة التحقيق.

This site was last updated 01/18/13