Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية9

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى عنصرى6
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

 

الخارجية الليبية تدين اقتحام مقر الكنيسة المصرية فى بنغازى
 اليوم السابع طرابلس
 (د.ب.أ) | الأحد ٣ مارس ٢٠١٣ -
 عبرت وزارة الخارجية الليبية اليوم الأحد، عن أسفها الشديد وقلقها البالغ إزاء تعرض الكنيسة المصرية فى بنغازى الخميس الماضى لاقتحام بواسطة عدد من العناصر المسلحة "غير المسئولة" وتعرض القس بولا إسحاق، راعى الكنيسة المصرية، ومساعده للاعتداء. وأدانت الوزارة فى بيان أصدرته اليوم بشدة هذا الاعتداء وأكدت أنه "مخالف لتعاليم الدين الإسلامى الحنيف وللأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترام العقائد السماوية". وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولى فى بيانها "عزم السلطات الليبية التعامل مع هذا الحدث بكل جدية ومهنية"، وأن الحكومة قامت بتشكيل لجنة ضمت وزارة الداخلية والأركان وجهاز المخابرات برئاسة وزارة العدل للتحقيق فى هذه الواقعة، مشيرة إلى أن الحكومة اتخذت الإجراءات اللازمة لتأمين الكنيسة والقاطنين بداخلها .
مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية : إطلاق سراح 20 من المحتجزين في كنيسة بنغازي
أخبار مصر - حمودة كامل4/3/2013م
صرح السفير على العشيرى ، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، في بيان صحفي الأحد، بأن الجهود المثمرة التي بذلتها قنصليتنا العامة في بنغازى ، أثمرت عن إطلاق سراح 20 مواطناً مصرياً من شعب الكنيسة المصرية ممن كانوا محتجزين فى ليبيا، وتبذل البعثة جهودا مكثفة للإفراج عن 23 آخرين.يأتي هذا في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها البعثة منذ استدعاء راعى الكنيسة المصرية للحصول على إفادته بشأن إحدى القضايا، وما استتبع ذلك من توقيف بعض المواطنين المصريين.
وأكد السفير العشيرى ، على استمرار الجهود المبذولة من قبل وزارة الخارجية وبعثتينا لدى ليبيا في سبيل تأمين إطلاق سراح كافة الموقوفين.
كانت السلطات الليبية قد احتجزت نحو 50 مسيحيا مصريا بمدينة بنغازي للاشتباه في قيامهم بالتبشير، ودخول البلاد بطريقة غير مشروعة.
الاستيلاء وهدم مبني تابع كنيسة مار جرجس بالمنيا
 الاثنين ٤ مارس ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي
 اعتدي مسلم بعد تحريضة من قبل متشددين علي مبني منزل تابع لكنيسة مارجرجس بالمنيا والاستيلاء علية وهدمه والشروع في بناء منزل بدلا منه . تقدم القمص ارمنيوس وبالميلاد سامي ميخائيل تاوضروس بلامون 70 سنة كاهن كنيسة مار جرجس التابعة لمطرانية المنيا وابو قرقاص والمقيم 39 شارع جامع القشيري ببلاغ يفيد تضررة من حسن ابراهيم خليل ابراهيم 48 سنة صانع موازين ومقيم 5 شارع مصطفي فهمي دائرة القسم وقيامه بهدم العقار . اضاف راعي الكنيسة في بلاغة انه قد صدر قرار الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا حي وسط بايقاف اعمال الهدم بذات العقار لعدم استخراج رخصة بذلك وانه قام بتحرير عدة محاضر ضد المشكو في حقه بذات الموضوع . وتحرر عن الواقعه المحضر رقم 2190 لسنة 2013 اداري قسم المنيا
الخارجية الليبية تصف حرق على الكنيسة المصرية بـ"الإجرامى".. وتؤكد الحرص على احترام شعائر المقيمين
 الاهرام | الجمعة ١٥ مارس ٢٠١٣ -
 أصدرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية بيانا أدانت فيه بشدة الاعتداء الآثم الذي تعرضت له الكنيسة المصرية بمدينة بنغازي أمس الخميس، ووصفته بـ"الفعل الإجرامي"، الذي لا يمثل قيم وأخلاقيات الشعب الليبي، الذي تربطه بالشعب المصري روابط الأخوة والجوار والمصير المشترك. وذكرت الخارجية الليبية فى بيانها أنها تجدد فى الوقت نفسه التأكيد على حرص ليبيا التام على أمن وسلامة كافة المقيمين على أراضيها واحترام شعائرهم الدينية وأماكن عبادتهم وأن مثل هذا العمل المستهجن سوف لن يؤثر على العلاقات المتميزة بين البلدين. وناشدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية وسائل الإعلام المختلفة تفويت الفرصة على الأطراف التى تسعى لاستغلال مثل هذه الأعمال في الإساءة للعلاقات بين البلدين وزرع بذور الفتنة والفرقة بين الشعبين الشقيقين.
الأب رفيق جريش: الكنائس فى ليبيا أرض مصرية وعلى الحكومة حمايتها
 اليوم السابع | الجمعة ١٥ مارس ٢٠١٣ -
 أدانت الكنيسة الكاثوليكية أحداث العنف التى وقعت ضد الكنيسة المصرية بليبيا. وقال الأب رفيق جريش، رئيس المكتب الصحفى بالكنيسة الكاثوليكية لـ" اليوم السابع": "على الحكومة المصرية سرعة التحرك وبحث الموضوع وردئ الفتنة الطائفية فى لبيبا" مضيفا: "نتمنى أن الحكومة ماتركنش الموضوع" مثلما فعلت فى مقتل المصرى القبطى منذ عدة أيام على الأراضى الليبية. وأضاف أن الكنائس فى ليبيا تمثل أراضى مصرية هناك وعلى الحكومة والسفارة المصرية التحرك لردئ الفتنة والعنف ضد المسيحيين هناك، متساءلا: "لا ندرى ما يحدث فى ليبيا فالشعب الليبى منذ متى يكره المسيحيين أو يستعمل عنف معهم؟ وعلى الشعب الليبيى أن يدين تلك الاعتداءات والعنف باسم الدين، خاصة وأن كثير من المسيحيين يذهبون إلى ليبيا للعمل بمختلف المهن منذ عقود طويلة".
مصدر كنسى: تم التنكيل بكاهن كنيسة "بنى غازى" وحلق ذقنه وشاربه

اليوم السابع 16/2/2013م  كتب مايكل فارس
قال مصدر كنسى لـ"اليوم السابع"، إن الليبيين الذين اعتدوا على الكنيسة القبطية ببنى غازى قاموا بالتنكيل بالقمص بولا راعى الكنيسة وحلقوا شنبه وذقنه، بعد الاعتداء عليه بالضرب هو وشماس الكنيسة ملاك، كما اعتدوا على 9 آخرين.
وأضاف المصدر، أن الكاهن ومن معه استطاعوا الذهاب للسفارة المصرية والتى نقلتهم إلى القاهرة وفور وصول الكاهن إلى القاهرة توجه إلى الأنبا باخوميوس مطران البحيرة لبحث الأزمة وتوجه الآخرون إلى مدينتهم بسمالوط.
وكشف إبرام لويس مؤسس رابطة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسرى عن أسماء الأقباط التسعة الناجين من الاعتداء على الكنيسة، وهم ملاك ليونونان وأندراوس فايز ونصحى عبد الله وصبحى حمدى ومينا مدحت وسامى رمزى ومكاريوس حمدى وبيشوى يوسف.
عضو بـ"الشباب القبطي" : حرق الكنيسة المصرية ببني غازي سببه رفضنا فض الاعتصام أمام السفارة الليبية بالقاهرة
الأهرام 16/3/2013م أميرة هشام
ربط امير عياد، عضو جبهه الشباب القبطي، بين محاصره الكنيسه المصريه القبطيه في بني غازي واضرام النيران فيها، وعدم فض الاعتصام امام السفاره الليبيه وقال عياد احد المعتصمين امام السفاره الليبيه، لـ"بوابه الاهرام"، انه حاول مع المعتصمين لفض الاعتصام او تعليقه لتخفيف الضغط علي الاقباط ببني غازي لكنهم لم يستجيبوا، متهمًا وزاره الخارجيه بـ"اللامبالاه" كان عشرات من المواطنين قد نظموا وقفه احتجاجيه امام السفاره الليبيه بالزمالك، للمطالبه بالافراج عن المحتجزين المصريين في ليبيا اثر وفاه المواطن عزت حكيم عطا الله، علي خلفيه اتهامه بـ"التبشير".
وكانت جبهه الشباب القبطي قد اعلنت عن استئناف اعتصامها امام السفاره، ظهر اليوم الخميس، بعد ان كانت قد علقته الاثنين الماضي، وامهلت الحكومتين المصريه والليبيه، 48 ساعه لتنفيذ مطالبهم ياتي ذلك في ظل طلب السفير الليبي لمناقشه مطالب المحتجين ودخول وفد له بالسفاره وخروجهم في محاوله لاقناع المعتصمين بفض الاعتصام، لكن المحتجين لم يقتنعوا وقرروا الاستمرار في اعتصامهم حتي هذه اللحظه.
راعي الكنيسه المصريه القبطيه في طرابلس : وفود شعبية ليبية زارت مقر الكنيسة المصرية للتعبير عن ادانتها ...
أ ش أ  16/3/2013م
صرح القس ثيموثاوس بشاره، راعي الكنيسه المصريه القبطيه الارثوذكسيه في طرابلس، بان عددًا من الوفود الشعبيه الليبيه، وبالاضافه الي عدد من المثقفين والكتاب الليبيين، قاموا بزياره مقر الكنيسه القبطيه بطرابلس؛ للتعبر عن استنكارها وادانتها لحادث الكنيسه المصريه في بنغازي.
واضاف القس ثيموثاوس بشاره - في تصريح لمراسل وكاله انباء الشرق الاوسط اليوم الجمعه - ان زيارات الوفود الليبيه الرسميه والشعبيه لمقر كنيسه مارمرقص بمنطقه السواني بالعاصمه طرابلس، تاتي في اطار المحبه والاخوه والتعايش بين الشعبين الليبي والمصري منذ سنوات خصوصًا مع الاقباط المصريين. واوضح ان تلك الزيارات عبرت عن المؤازره للاقباط، وانهم عبروا عن رفضهم لاي تعديات علي الكنائس المصريه بليبيا والمصريين الاقباط، وان هذه هي روح الدين الاسلامي السمحه والحقيقيه، وان ماتقوم به قله لاتعبر عن راي عموم الشعب الليبي، وان مثل هذه الظواهر لم تحدث في ليبيا من قبل، الا هذه الايام فقط واشاد القس بشاره بدور الاجهزه الليبيه الرسميه ودورها الفاعل في حفظ الامن في ليبيا، وانها قامت بجهود مشكوره بتعزيز الامن وتكثيف الوجود الامني علي المباني والمنشآت المصريه بطرابلس، وكذلك الكنائس المصريه، موضحًا ان السلطات الليبيه تبذل مجهودات كبيره بهذا الشان.
شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية : مسلحون اطلقوا النار في الهواء ثم اضرموا النار في الكنيسة القبطية فى ليبيا وغادروا
مجهولون يحرقون الكنيسة القبطية في بنغازي

ا ف ب - بنغازي (ليبيا) (ا ف ب) -  السبت ١٦ مارس ٢٠١٣
افاد شهود ان مسلحين دخلوا الخميس الكنيسة القبطية في بنغازي بشرق ليبيا واضرموا فيها النار.
وكانت هذه الكنيسة تعرضت لهجوم في نهاية شباط/فبراير تخلله اعتداء على كاهنها ومساعده. وقال احد سكان وسط بنغازي لفرانس برس رافضا كشف هويته ان "وصل العديد من المسلحين وهم يطلقون النار في الهواء ثم اضرموا النار في الكنيسة وغادروا".
وافاد مراسل لفرانس برس توجه الى المكان بعيد الهجوم ان نوافذ الكنيسة كانت محترقة من دون ان يبدو اي اثر للحريق على الواجهة.
وبعد حادث شباط/فبراير، اعلنت السلطات الليبية فتح تحقيق، مؤكدة انها اتخذت التدابير الضرورية لضمان امن الكنيسة وقاصديها.
ومنذ سقوط نظام معمر القذافي العام 2011، تبدي الاقلية المسيحية في ليبيا مخاوفها من تصاعد التيار الاسلامي المتطرف وخصوصا في شرق البلاد، وخصوصا انها تتعرض لمزيد من الهجمات واعمال الترهيب والاعتقال.
واعلنت القاهرة الثلاثاء اطلاق سراح 55 مصريا مسيحيا اعتقلوا الشهر الماضي في ليبيا لاتهامهم بالتبشير في حين لا يزال اربعة منهم قيد الحبس.

"اليوم السابع" يعرض فيديو الاعتداء على الكنيسة القبطية فى بنى غازى

اليوم السابع | السبت ١٦ مارس ٢٠١٣ - يعرض "اليوم السابع" فيديو الاعتداء على الكنيسة المصرية فى بنى غازى أمس الخميس، الأمر الذى أدانته وزارة الخارجية المصرية معلنة رفضها الاعتداء على الكنيسة القبطية فى بنى غازى، مؤكدة أنها تتابع عبر اتصالاتها مع السلطات الليبية الموقف الحالى. وجاءت واقعة الاعتداء على الكنيسة القبطية فى بنى غازى بعد ساعات من الاحتجاج أمام السفارة الليبية بالقاهرة، اعتراضا على مقتل مواطن مصرى مسيحى ضمن المحتجزين على ذمة قضية التبشير بليبيا. وكانت وزارة الخارجية المصرية أكدت فى بيان رسمى، أن راعى الكنيسة بخير ولم يصب بأى سوء، وتم نقله إلى مكان آمن بأحد دور السكن الرسمية التابعة للقنصلية المصرية فى بنى غازى، مضيفة أنه فى أمان كامل وتحت راعية القنصل المصرى مباشرة. وقد صدرت تعليمات رسمية على الفور لكل من السفير المصرى بطرابلس والقنصل العام فى بنى غازى لإجراء اتصالات على أعلى مستوى مع السلطات الليبية، وطلبت اتخاذ إجراءات فورية ورادعة وسرعة التحقيق فى هذه الواقعة وإفادة الوزارة بتقرير مفصل عنها. وأجرى وزير الخارجية محمد عمرو اليوم، الجمعة، اتصالا هاتفيا مع السيد عبد الرازق الجريدى وكيل وزارة الخارجية والقائم بأعمال وزير الخارجية، فى ضوء وجود وزير الخارجية فى مهمة خارج البلاد، حيث أكد المسئول الليبى حرص السلطات الليبية والتزامها بحماية جميع المصريين المقيمين فى ليبيا والمصالح والمنشآت المصرية هناك بشكل عام، مؤكداً أن ما حدث من اعتداء على الكنيسة القبطية فى بنى غازى لا يعكس أخلاق الشعب الليبى. وأكد وزير الخارجية محمد عمرو مجدداً اهتمام مصر والتزامها من جانبها بحماية المنشآت الدبلوماسية والمصالح الليبية فى مصر، وذلك فى إطار ما يربط البلدين والشعبين من علاقات وأواصر قوية ومترسخة. وكان وزير الخارجية قد وجه السفارة فى طرابلس والقنصلية العامة فى بنى غازى بمتابعة تطورات موضوع الاعتداء على الكنيسة والإفادة بها أولاً بأول. وفى اتصال هاتفى بين قداسة البابا تواضروس الثانى ووزير الخارجية محمد عمرو، عبر قداسته عن تقديره لجهود وزارة الخارجية فى التعامل مع قضية المواطنين المصريين الذين احتجزوا فى ليبيا خلال الأسابيع الماضية. وأكد وزير الخارجية خلال الاتصال أن الوزارة تبذل كل الجهود اللازمة فى هذه القضية وأنه يتابعها شخصياً، وأبلغ عمرو البابا أنه سيجرى اتصالاً بنظيره الليبى بعد ظهر اليوم، مؤكدا أن السلطات والمسئولين فى ليبيا يتعاونون معنا، وأن موقفهم إيجابى للغاية فى المساعى المبذولة لحل هذه القضية، فى إطار علاقات الصداقة التى تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

السفير الليبى بالقاهرة يكشف السبب الحقيقى لحرق الكنيسة المصرية ببنى غازى.. فتاة قيل إن جنا مسيحيا مسها واختفت بعد رفض قس مصرى علاجها فاتهمه أهلها بخطفها.. وتزامن ذلك مع كشف شبكة للتبشير بها مسيحى مصرى
اليوم السابع الأحد، 24 مارس 2013 - كتب مصطفى عنبر
كشف السفير الليبى بالقاهرة، محمد فايز جبريل، لـ"اليوم السابع" القصة الحقيقية التى دفعت ليبيون إلى حرق الكنيسة المصرية فى مدينة بنى غازى يوم الخميس 14 مارس، والتى تزامنت أحداثها مع اكتشاف شبكة تدعو للتبشير فى ليبيا كان من ضمنها مصرى.
قال السفير جبريل إن سبب هذا الحادث يرجع فى الأصل إلى سيدة ليبية بمدينة بنى غازى هى أم لفتاة تعانى من مشاكل نفسية قالت إن جن مسيحى مسها، وقال لها البعض إن هذا الجن المسيحى لن يخرج من بنتها إلا عن طريق قس مسيحى.
وتابع: "بالفعل ذهبت الأم وبنتها لقس مسيحى فى الكنيسة المصرية ببنى غازى وطلبت منه إخراج الجن الذى يسكن بنتها، ولكن القس رفض طلبها واعتذر لها عن القيام بهذا العمل".
ويضيف: "بعد فترة قصيرة من حديث الأم وبنتها مع هذا القس اختفت البنت فى ظروف غامضة وبعد ذلك عثر أهلها على هاتفها الجوال فى المنزل وقاموا بالاتصال على آخر رقم مسجل على سجل المكالمات واكتشفوا أن مالك الرقم القس المسيحى". ويكمل السفير الليبى: "ذهب عدد من أهل هذه الفتاه للقس الذى أخبرهم بالحديث الذى دار بينه وبين والدة الفتاة المريضة إلا أن أهل الفتاة لم يصدقوه وأبلغوا الجهات الأمنية التى استدعت القس وأجروا تحقيقا معه لمعرفة ملابسات اختفاء الفتاة، ولكن التحقيق لم يسفر عن شىء ولم يدين القس وتم الإفراج عنه".ويلفت السفير فايز جبريل أن خبر اختفاء فتاة ليبية على يد قس مصرى سرعان ما انتشر فى مدينة بنى غازى، وتزامن هذا الحدث مع اكتشاف شبكة تدعو للتبشير كانت تضم موريتانيين ومعهم مسيحى مصرى. ويوضح السفير الليبى أن الناس فى بنى غازى خلطوا اختفاء فتاة ليبية بقضية التبشير التى تم اكتشافها وكانت تضم مسيحيا مصريا فعقدوا العزم على إضرام النيران بالكنيسة المصرية ببنى غازى انتقاما من هذا القس المسيحى. ويلفت السفير الليبى إلى أن الفتاة الليبية المختفية ظهرت بعد حادث الاعتداء على الكنيسة المصرية ببنى غازى، وثبت أن القس المصرى ليس له علاقة باختفائها، إلا أنه لم يتحقق جيدا من ظروف اختفائها.
وكانت وزارة الخارجية المصرية أكدت فى وقت سابق فى بيان رسمى، أن راعى الكنيسة بخير ولم يصب بأى سوء، وتم نقله إلى مكان آمن بإحدى دور السكن الرسمية التابعة للقنصلية المصرية فى بنى غازى، مضيفة أنه فى أمان كامل وتحت راعية القنصل المصرى مباشرة.
وقامت السلطات الليبية فى اليوم التالى لحادث حرق الكنيسة المصرية ببنى غازى بترحيل 6 مصريين إلى مصر لاتهامهم بـ"التبشير" بالديانة المسيحية، على متن الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الوطنية مصر للطيران القادمة من بنى غازى.


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=FyvTN154F_U  Libyan Coptic church suffers second attack

منع أقباط قرية "دفش" بسمالوط من بناء قبة لكنيسة بتحريض من شيخ تابع لجماعة الإخوان المسلمين وقد بنى الأقباط كنيسة بعد أن قتل المسلمون شاب قبطى يدعى ميلاد عند حمايته البناء
الأقباط متحدون السبت ١٦ مارس ٢٠١٣ -كتب: جرجس بشرى
 علمت صحيفة "الأقباط متحدون" من مصادرها الخاصة أن أحد الأشخاص التابعين لجماعة الإخوان المسلمين، بقرية "دفش بسمالوط" التابعة لمحافظة المنيا ويدعى الحاج محمد ، يعارض بناء قبة كنيسة السيدة العذراء بقرية دفش ، ويحرض الناس للوقوف ضد بناء القبة. الجدير بالذكر أن هذا الشيخ من قبل بمنع فتح باب للكنيسة على طريق الإسفلت ، وأوضح المصدر أن الكنيسة تحتاج إلى القبة ، وقد قتل من قبل أحد شباب الأقباط منذ ثلاثة سنوات عند بناء الكنيسة ويدعى ميلاد ، وكان هذا الشخص قد اعترض بناء الكنيسة قبل مقتل الشاب المذكور الذي حاول الدفاع عنها.
الصبية يقذفون كنيسة مار جرجس بالواسطي بالطوب للمرة الثانية ويحالون اقتحامها والاهالي يتصدون لهم
الأقباط متحدون  الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠١٣ - ١بني سويف – جرجس وهيب
 قام مجموعة من الصبية بقذف الباب الامامي لكنيسة مار جرجس بالواسطي بمحافظة بني سويف بالطوب كما قامت مجموعة اخري بمحاولة اقتحام الكنيسة من الباب الجانبي وتصدي للفريقين عدد من جيران الكنيسة من الاخوة المسلمين وعدد من رجال الامن
تمركز أعداد كبيرة من الأمن أمام كنيسة مار جرجس بالوسطي
الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠١٣ - بني سويف – جرجس وهيب
تجوب الآن شوارع مدينة الوسطي بمحافظة بني سويف مسيرة يشارك فيها حوالي 200 شخص، من أقارب الفتاة المسلمة المختفية وتمركزت أعداد كبيرة من قوات الأمن أمام بابي كنيسة مار جرجس حيث تتواجد 4 سيارات امن مركزي وعدد من الضباط ولم تصل المسيرة حتى الآن أمام بابي الكنيسة.
استنفار أمني بعد تهديدات بحرق كنيسة ببني سويف.. وأهالي فتاة مسلمة مختفية يدعون للاعتصام
 الوطن | الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠١٣ -
 والد الفتاة يتهم قس بتنصيرها وتهريبها للخارج.. ومدير الأمن: اتصلت بي من تركيا وقالت إنها تزوجت مسلما اسمه أحمد فرضت قوات الأمن بمحافظة بني سويف حصارا أمنيا حول كنيسة ماري جرجس بوسط مدينة الواسطي٬ بعد تلقي قساوسة وأقباط تهديدات بحرق الكنيسة٬ في أعقاب استمرار اختفاء فتاة منذ 20 يوما واتهام والدها قسا بتنصيرها وتهريبها إلى خارج البلاد مع شاب قبطي يدعى إبراهام. وانتشرت ثلاثة تشكيلات أمن مركزي٬ برئاسة اللواء إبراهيم هديب مدير الأمن، واللواء زكريا أبوزينة مدير المباحث الجنائية٬ في محيط الكنيسة لتأمينها٬ بعد إبلاغ قساوسة عن تلقيهم تهديدات بحرقها. ويأتي ذلك فيما دعا أهالي رنا حاتم الشاذلي٬ الطالبة بكلية آداب بني سويف٬ أهالي المدينة عبر مكبرات الصوت بالمساجد إلى الدخول في اعتصام مفتوح أمام الكنيسة للمطالبة بإعادة ابنتهم. وقال مدير أمن بني سويف إن الفتاة اتصلت به أكثر من مرة٬ وأبلغته بزواجها من شاب يدعى أحمد وأنها موجودة في تركيا. وحذر هديب من أن قوات الأمن ستتعامل بقوة مع أي تهديدات للكنيسة٬ لافتا إلى أن قوات الأمن المركزي انتشرت في كافة شوارع المدينة لحماية وتأمين الأماكن الحيوية، وعلى رأسها الكنيسة. وكان المستشار حمدي فاروق، المحامي العام الأول لنيابات بني سويف، استدعى القس فانوس إبراهيم، أحد قساوسة دير بياض العرب بمركز بني سويف٬ بعدما اتهمه والد الطالبة رنا بتنصيرها وتهريبها خارج البلاد. وقال القس في التحقيقات إنه لا يعرف رنا٬ وفوجئ بأن هاتفه مكتوب على أحد كتب الطالبة التي حرزتها النيابة٬ فقررت النيابة إخلاء سبيله. وسبق أن ذهبت الفتاة رنا حاتم كمال (21 عاما، طالبة بقسم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة بني سويف) إلى كليتها لإحضار جدول محاضرات التيرم الثاني يوم 14 فبراير الماضي ولم تعد حتى الآن، وانتشرت شائعات حول زواجها من شاب قبطي أعلن إسلامه وسمى نفسه أحمد، وأرسل والدها خمسة فاكسات لرئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ووزير الداخلية ووزير العدالة وشيخ الأزهر، موضحا أنه لم يثبت تورط الكنيسة حتى الآن.
مسلمون يطالبون أقباط الوسطي بإغلاق محلاتهم حتى العثور علي الفتاة المختفية
الأقباط متحدون  الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠١٣ - كتب جرجس وهيب
ذكر مصدر قبطي بمدينة الوسطي بمحافظة بني سويف أن عدد من أقارب الفتاة المسلمة المختفية بمدينة الوسطي، قاموا بزيارة كنيسة مار جرجس بالوسطي وابلغوا الكنيسة، بضرورة مطالبة أقباط الوسطي بإغلاق محلاتهم ومتاجرهم وشراكتهم صباح اليوم وحتى يتم العثور علي الفتاة.
والجدير بالذكر أن عدد من المسلمين يحاولون الزج بالكنيسة في مشكلة اختفاء الفتاة ،علي الرغم من إرسال الفتاة خطاب ،أكدت خلاله أنها تزوجت من مسلم وان الكنيسة ليس لها علاقة باختفائها.
التجار الأقباط بالوسطي يتقدمون بمحاضر ضد من أجبروهم علي الإغلاق أمس
الأقباط متحدون  الاربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
علم الأقباط متحدون أن عدد من أصحاب المحلات والمتاجر الذين اجبروا أمس بمدينة الوسطي بمحافظة بني سويف، علي إغلاق محلاتهم بالقوة من قبل بعض المتظاهرين خلال المظاهرات التي شهدتها أمس المدينة سيتقدمون صباح اليوم ببلاغ جماعي ضد من أجبروهم علي الإغلاق ومن اعتدوا علي من رفضوا الإغلاق،وبخاصة بعد الإعلان عن نية المتظاهرين اليوم أيضا إجبار أصحاب المتاجر من الأقباط علي إغلاق المحلات. وكان عدد كبير من أصحاب المتاجر والمحلات والصيدليات من الأقباط، قد رفضوا إغلاقها بعد وصول تهديد لهم بإغلاقها إلا انه تم أجبرهم بالقوة وتحت التهديد علي الإغلاق خلال المظاهرة، وتم الاعتداء علي صاحبة متجر رفضت الانصياع لطلب المتظاهرين.
الهدوء يعود لمحيط مار جرجس الوسطي والأمن ينسحب
الأقباط متحدون الاربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
عاد الهدوء لمحيط كنيسة مار جرجس بمدينة الوسطي بعد مساء يعج بالمظاهرات للمئات من أفراد أسرة الفتاة المسلمة المختفية والتي يدعي البعض أن الكنيسة تقف وراء اختفائها ،علي الرغم من نفي الكنيسة وجود علاقة لها بالموضوع وإرسال الفتاة خطاب أكدت خلاله أنها تزوجت من شاب مسلم وانسحبت قوات الأمن من أمام الباب الرئيسي فيما بقي عدد من رجال الأمن أمام الباب الفرعي للكنيسة. وكانت مدينة الواسطي قد شهدت سابقة الأولي من نوعها وهي المعرفة بالعلاقة الوطيدة بين المسلمين والأقباط حيث تظاهر حوالي 300 شخص عدد كبير منهم من الصبية وصغار السن وقاموا بإجبار المحلات المملوكة، للأقباط بإغلاق أبوابها بالقوة والتعدي بالضرب علي من يرفض الإغلاق كما قاموا بقذف الكنيسة أكثر من مرة بالزجاج والطوب والزلط ونجح عدد من المسلمين وقوات الأمن من إبعاد الصبية عن الباب الرئيسي ومنع محاولة اقتحام الكنيسة من الباب الفرعي. وردد المتظاهرين عدد من الشعارات من بينها "سلمية سلمية وبكرة ها تبقي همجية،" و يا أقباط قولوا الحق البنت هاترجع ولا لا ".
نائب سلفي ببني سويف: لن يتم فتح محال الأقباط إلا بعد ظهور الفتاة ولو بعد عام
الأقباط متحدون الجمعة ٢٢ مارس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
نجح عدد من رؤساء العائلات المسلمة بمدينة الواسطي بمحافظة بني سويف في إلغاء المظاهرات التي كان ستنظمها عائلة فتاة الواسطي المختفية عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد التحرير والملاصق لكنيسة مار جرجس بالواسطي. وأكد النائب السلفي السابق محمد مصطفي عقب خطبة الجمعة بمسجد التحرير انه سيتم إغلاق كافة المحلات والمتاجر المملوكة للأقباط لحين ظهور الفتاة ولو أستمر ذلك عام ومطالبًا الفتيات المسلمات بعد العمل لدي أصحاب المتاجر الأقباط.
الاعتداء علي تاجر قبطي بالوسطي حاول فتح متجره وتحطيم كافة محتوياته!
الأقباط متحدون الأحد ٢٤ مارس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
 وسط غياب تام للشرطة التي غابت عن المشهد اعتدي عدد من أفراد أسرة فتاة الوسطي المختفية بمحافظة بني سويف ظهر اليوم علي صاحب متجر قبطي للمواد الغذائية بمدينة الوسطي عند محاولته فتح محلة وفوجئ صاحب المتجر بأحد أفراد أسرة الفتاة بالتطاول عليه بالألفاظ ،ومحاولة التعدي عليه وتحطيم محتويات المتجر بعصا كانت في حوزته واجبر المعتدي صاحب المحل القبطي علي إغلاق المتجر مرة مرددا انه لن يتم فتح متاجر الأقباط إلا بعد العثور علي الفتاة المختفية وتكرر نفس الوضع مع سيدة قبطية صاحبت محل أخر. الجدير بالذكر انه سيعقد مساء اليوم اجتماع بين عدد من المسلمين والمسيحيين بحضور بعض إفراد عائلة الفتاة، وعدد من التجار الأقباط لإيجاد حل لمشكلة إغلاق المحلات والمتاجر المملوكة للأقباط منذ يوم الثلاثاء الماضي.
توزيع منشور تحريضي بالوسطي بعنوان الزحف نحو الكنيسة
الأقباط متحدون الاثنين ٢٥ مارس ٢٠١٣ -بني سويف : جرجس وهيب
قام عدد من أسرة فتاة الوسطي المسلمة المختفية بمدينة الوسطي، بمحافظة بني سويف بتوزيع منشور تحريضي ضد الكنيسة يطالب أهالي مدينة الوسطي بما يُسمى "الزحف" نحو الكنيسة، واستخدم المنشور عدد من الشعارات الدينية مثل "انصر نبيك وانصر دينك النهار دة أختك بكرة مراتك وولادك". من ناحية أخري ترددت معلومات حول نية البعض تنظيم مظاهرة الآن أمام كنيسة مار جرجس بالوسطي .
كاهن كنيسة الوسطى: الجاني وضع بنزين علي جميع جوانب السيارة
الأقباط متحدون  الاثنين ٢٥ مارس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
 في تصعيد خطير للأحداث داخل مدينة الوسطي بمحافظة بني سويف، حاول مجهولين فجر اليوم حرق سيارة القس شنودة صبري راعي كنيسة الشهيد العظيم القديس ابانوب بمدينة الوسطي ونجح القس شنودة بالتعاون مع عدد من الجيران في اطفا الحريق الذي أتي علي غطاء السيارة فقط. وحرر القس شنودة محضر بقسم شرطة مركز الوسطي لم يتهم فيه احد وأكد القس شنودة صبري راعي كنيسة القديس ابانوب بمدينة الوسطي بمحافظة بين سويف في تصريح خاص للأقباط متحدون ،انه فوجئ الساعة الواحدة إلا ربع من صباح اليوم الاثنين بسماع صوت ( كلكس ) توتوك وصوت يقول الحق العربية بتتحرق وأسرع ناحية السيارة ووجد النار تشتعل في غطاء السيارة، وسارع لإطفاء النار وعاونه في ذلك جار مسلم،لتجد البنزين موضوع علي كل جوانب السيارة. الجدير بالذكر أن الكاهن حرر محضر الساعة الرابعة من فجر اليوم بقسم شرطة مدينة الوسطي، ولم يتهم فيه احد والسيارة موجودة بمركز الشرطة لحين إجراء معاينة البحث الجنائي والنيابة
مناوشات بين الأمن ومتظاهرين أمام كنيسة الواسطى ببنى سويف
اليوم السابع الإثنين، 25 مارس 2013 -  بنى سويف أيمن لطفى
وقعت مناوشات بين ما يقارب 300 متظاهر من أهالى مركز الواسطى بمحافظة بنى سويف وقوات الأمن المركزى المسئولة عن تأمين وحماية كنيسة مدينة الواسطى، حيث ألقى مجموعة من الصبية والشباب المشاركين فى مسيرة بالطوب والحجارة على القوات، والتى ردت بإطلاق القنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين الذين ابتعدوا عن محيط الكنيسة بعد تظاهرهم أمامها وتقلصت أعدادهم خاصة بعد تدخل عدد من رؤوس العائلات بالمدينة. كان أفراد عائلة رنا حاتم شاذلى 21 عاما طالبة بكلية الآداب جامعة بنى سويف والمختفية منذ شهر والمئات من شباب الواسطى نظموا مساء اليوم مسيرة طافت الشوارع وتجمع المتظاهرون أمام الكنيسة متهمين القساوسة بإخفاء الفتاه بعد اعتناقها النصرانية، مطالبين بعودتها كما منح المتظاهرون قيادات الكنيسة مهلة للغد لإعادة الفتاه لأسرتها.
يذكر أن أهالى الواسطى نظموا عددا من المسيرات خلال الأيام الماضية كما أغلق المسيحيون محلاتهم التجارية والصاغة على مدى أسبوع كامل حتى مساء اليوم تنفيذا لنصائح الشرطة والعقلاء من رءوس العائلات وخوفا من حدوث صدامات مع المتظاهرين أو اعتداءات على محلاتهم وعند محاولة أحدهم فتح محله قام شاب من عائلة الفتاة بتعنيفه مهددا بإشعال النيران فى المحل وتدخل المواطنون واقنعوا التاجر بإغلاق محله.
مجهولون يشعلون النار فى سيارة كاهن كنيسة الواسطى ببنى سويف
اليوم السابع الإثنين، 25 مارس 2013 - بنى سويف ـ أيمن لطفى
حرر القس شنودة صبرى حنا، كاهن وراعى كنيسة العذراء والقديس أبانوب بمدينة الواسطى، محضراً اليوم الاثنين، بمركز شرطة الواسطى، حول محاولة مجهولين حرق سيارته الملاكى أثناء وجودها أمام منزله، ولم يتهم أحداً بعينه بتدبير الواقعة أو تنفيذها.
وأكد فى أقواله، أنه سمع صوت آلة تنبيه دراجة بخارية (توك توك) وصياح أحد الأشخاص (الحق العربية بتتحرق)، مضيفاً، أسرعت باتجاه السيارة ووجدت النار تشتعل فى غطائها وقمت بإطفائها بمساعدة جارى المسلم، وعقب الانتهاء من إخماد النيران لاحظت وجود بنزين مسكوب على جميع جوانب السيارة بعدما استنشقت رائحته.
وعقب تدوين أقوال القس شنودة، أحيل المحضر إلى النيابة وقرر المستشار حمدى فاروق المحامى العام الأول لنيابات بنى سويف التحفظ على السيارة بقسم الشرطة لمعاينتها من قبل الأدلة الجنائية والنيابة، كما طلب تحريات المباحث حول الواقعة.
يذكر أن اختفاء رنا حاتم شاذلى، 21 عاما، طالبة بكلية الآداب جامعة بنى سويف منذ شهر عن منزلها بمدينة الواسطى، واتهام عائلتها للمسيحيين بإخفائها وإقناعها باعتناق النصرانية، آثار فتنة، وكادت أن تندلع المشاجرات بين الطرفين حيث قام آلاف المسلمين بمسيرات لمطالبة المسيحيين بتسليم الفتاة، فضلاً عن إغلاق المحال التجارية والصاغة أبوابها خلال التظاهرات، وذلك رغم نشر "اليوم السابع" لخطابات بخط يد الفتاة تؤكد خلالها أنها مسلمة وتزوجت من شاب تعلم أسرتها ظروف هذه الزيجة، ويعد بلاغ القس شنودة صبرى الأول من نوعه عقب تلك الأحداث.
كاهن كنيسة مار جرجس الوسطى: الكنيسة تشارك أسرة الفتاة المختفية في البحث عنها
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٣ - ١٩:  كتب: جرجس توفيق
قال كاهن كنيسة مار جرجس الوسطى القمص انجيلوس، القمص مقار أن الكنيسة لم تشتبك مع السلفيين اليوم ،وأن الأقباط بدئوا فتح المحلات التي كانت مغلقة خلال الفترة الماضية بما يعني عودة الهدوء للقرية  وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الأقباط متحدون" أن هناك مجموعة أرادت الزج بالكنيسة في أزمة المختفية "رنا الشاذلي " لإشعال الأوضاع بين المسلمين والأقباط، مؤكدا على أن العلاقة مع أسرة الفتاة طيبة للغاية وتحمل قدرا كبيرا من التفاهم . ونفى القمص انجيلوس ماجاء حول الهجوم على الكنيسة بالمولوتوف ،مشيرا إلى أن الكنيسة تشارك أسرة الفتاة المختفية في البحث عنها . وأشار إلى أن المهلة التي منحها السلفيون لإعادة الفتاة كانت موجهة للجهات الأمنية وليست للكنيسة ،مؤكدًا على عدم وجود علاقة للكنيسة باختفاء الفتاة.
استئناف العمل بمحلات الأقباط بالوسطي وشهر للبحث عن الفتاة المسلمة
 الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
استأنف صباح اليوم العمل بالمحلات والمتاجر والصيدليات وكافة الأنشطة التجارية المملوكة للأقباط بمدينة الوسطي بمحافظة بني سويف، والتي أجبرت علي الإغلاق لمدة أسبوع كامل علي خلفية اختفاء فتاة الوسطي المسلمة طبقًا لقرار الجلسة التي عقدت مساء أمس بين عائلات مدينة الوسطي وممثلين عن الأقباط ،وتم خلالها الموافقة علي إعادة فتح المتاجر والمحلات وإعطاء مهلة لمدة شهر يشارك الجميع خلالها في البحث عن الفتاة علي أن يعاد دراسة موضوع إغلاق المحلات بعد شهر في حالة عدم رجوع الفتاه.
استقبال حافل للتجار الأقباط بالوسطي من عملائهم المسلمين
 الأقباط متحدون الاربعاء ٢٧ مارس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
 لليوم الثاني علي التوالي تواصل المحلات والمتاجر والصيدليات وكافة الأنشطة التجارية المملوكة للأقباط بمدينة الوسطي بمحافظة بني سويف، فتح أبوابها بصورة طبيعة لاستقبال عملائهم وسط استقبال طيب للغاية من العملاء وبخاصة الإخوة المسلمين، الذين رحبوا بهم بشكل كبير وتدفقوا عليهم لشراء احتياجاتهم حتى أن بعض المحلات اضطرت للعمل ساعات إضافية أمس، لتلبية كافة طلبات العملاء الذين أكدوا أنهم كانوا أكثر حزنًا من أصحاب المحلات أنفسهم لقرار الإغلاق. وكانت رابطه عائلات الوسطي قد وافقت أول أمس الاثنين علي معاودة فتح محلات الأقباط وإعطاء مهلة لمدة شهر يشارك الجميع خلالها في البحث عن الفتاة المختفية، علي أن يعاد دراسة موضوع إغلاق المحلات بعد شهر في حالة عدم رجوع الفتاه.
توزيع ثلاث منشورات تحريضية بشوارع مدينة الواسطي ضد الأقباط
الأقباط متحدون الجمعة ٢٩ مارس كتب: جرجس وهيب
منشور ( 1 ) أعداء الإسلام خطفوا فتاة الواسطي الأقباط خطفوها لتنصيرها منشور ( 2 ) موعدنا اليوم أمام مسجد التحرير سنبدأ حملة إغلاق محلات النصارى من يوم الجمعة منشور ( 3 ) ندعوكم لجمعة رد الكرامة يا من يحب دين الإسلام أغيثونا لعودة رنا إلي أهلها يقوم عدد من الصبية والشباب بمدينة الواسطي بمحافظة بني سويف بتوزيع منشورات تحريضية ضد الأقباط والكنيسة بدعوي اختطاف الأقباط للفتاة المختفية رنا . ح . ك وتنصيرها وبدأ احد المنشورات الثلاث التي تم توزيعها بمدينة الواسطي بعبارة أغيثونا ألحقونا أسعفونا دين الله دين الإسلام دين المسلمين دين المؤمنين في خطر أعداء الإسلام خطفوا فتاة من مركز الواسطي الأقباط خطفوها لتنصيرها وقاموا بتسفيرها تحت سحر لاهدوي ( يقصد لاهوتي ) الفتاة عند مارينا من الفيوم وابرام من بني سويف وعندما ذهبنا إليهم لم نجدهم ندعوكم لجمعة رد الكرامة يا مسلمين يا مؤمنين يا من يحب دين الإسلام أغيثونا لعودة رنا إلي أهلها موعدنا 29/ 3 وقال منشور تحريضي أخر موعدنا 29 / 3 أمام مسجد التحرير ( وهذا المسجد ملاصق لكنيسة مار جرجس ) البنت راجعه راجعه سنبدأ حملة إغلاق محلات النصارى من يوم الجمعة شباب الواسطي المسلمين هيكملوا المشوار شعارنا لا لرابطة عائلات الواسطي وذكر منشور ثالث موعدنا 29/3 أمام مسجد التحرير شباب الواسطي الأحرار لا لا لرابطة الواسطي نعم نعم لشباب المسلمين جميعا
حشود أمنية أمام كنيسة مار جرجس بالواسطي ورجال ألمطافي يعتلون مبني الكنيسة
 الأقباط متحدون الجمعة ٢٩ مارس ٢٠١٣ - بني سويف - جرجس وهيب
 احتشدت أعداد كبيرة من قوات الأمن أمام كنيسة مار جرجس بمدينة الواسطي بمحافظة بني سويف مزودة بالقنابل المسيلة للدموع وعدد من سيارات المطافي والإسعاف أثناء صلاة الجمعة وفرضت قوات الأمن كردون امني بالمئات من الجنود والضباط واعتلي عدد من رجال المطافي سطح الكنيسة ورش الجزء المواجهة لمسجد التحرير بالمياه تحسبا لإلقاء قنابل مولوتوف وخاصة بعد قيام البعض بتوزيع عدد من المنشورات تطالب بالاحتشاد أمام الكنيسة ونصرة والدفاع عن الإسلام وسنوالي نشر التفاصيل تباعا
 العفو الدولية : يجب حماية المسيحيين المصريين من العنف الطائفي
لأقباط متحدون الخميس ٢٨ مارس ٢٠١٣ -  كتب: مينا ثابت
ارتفاع حده التوترات الطائفية بين المجتمعات الدينية في قرية الوسطى، حوالي 100 كيلومتر جنوب القاهرة في الأسابيع الأخيرة يسلط الضوء على تقاعس السلطات المصرية فى حماية المسيحيين الأقباط في مصر، وهي أكبر أقلية دينية في البلاد. انطلقت شرارة التوترات في فبراير شباط عندما تم ابلاغ السلطات باختفاء شابه مسلمه وأفراد عائلتها والسلفيين المحليين - المسلمين السنة الذين يدعون إلى العودة إلى ما يعتبرونه مبادئ الإسلام الأساسية كما تمارس من قبل المسلمين الأولى - اتهمت كنيسة مارجرجس ، بدعوى أنها قد أثرت على المرأة كى تعتنق المسيحية و هو الادعاء الذى نفتة الكنيسه . خرج الناس فى الشارع مطالبين بعودة المرأه او رحيل الاقباط عن قرية الوسطى ، في بعض الاحتجاجات، هتافات "دعوا المسيحي يموت من الخوف"، "اليوم أختك، زوجتك غدا" و "عودتها أو يرحلوا هم (الأقباط المسيحيين) " . وقال سكان محليون للعفو الدولية أن يتم توزيع منشورات في السوق، و وسائل النقل العام، ومحلات مملوكة لمسيحيين خارج القرية تسلط الضوء على واجب المسلمين الديني فى متابعة الموقف ضد اختفاء المرأة المزعوم. التمييز و العنف وفقا للسكان المحليين، تصاعدت مزيد من اعمال العنف ما بين 19 و 25 مارس اذار عندما أجبرت مجموعات من الرجال - يُعتقد أنهم السلفيين وأنصارهم - جميع المتاجر المسيحية وغيرها من الشركات على الإغلاق ثم قيامهم بدورية في المنطقة للتأكد من أنها بقيت مغلقة وأصبحت عنيفة مع كل من قاوم. وقال صاحب مطعم لمنظمة العفو الدولية أن يوم 20 مارس، في حوالي السادسة مساءً، 15 رجلا يحملون العصي دخلوا مطعمه بينما كانوا الزبائن بالداخل ، وطلب إغلاقها. انتظرت مجموعات أكبر من الرجال في الخارج، في حين أن آخرين دخلوا الشركات المسيحية الأخرى في الشارع يطالبون بأغلاقها . وقال سكان محليون ان قوات الامن تقاعست عن التدخل وأنه في معظم الحالات، مراكز الشرطة رفضت تسجيل الشكاوى. وقال أحد السكان لمنظمة العفو الدولية أن رئيس مديرية الأمن ورئيس مباحث الأمن العام قال له إن تقديم الشكاوى لن تؤدي إلا إلى إشعال المزيد من التوترات، و نصحه بالمتابعه فى سبيل المصالحه . بعد مضى ايام ، الاوضاع تدهورت في 25 مارس، بعد صلاة العشاء، سار مجموعة كبيرة من الرجال المسلمين إلى كنيسة مارس جرجس وألقوا الحجارة وقنابل المولوتوف داخل المبنى. تمكن بعض العاملين بالكنيسة الذين كانوا هناك في ذلك الوقت من احتواء الحريق. وصل أفراد من قوات الأمن في موقع الحادث بعد وقت قصير وتمكن من وقف العنف.في تلك الليلة، تم اشعال النيران بسيارة كاهن محلى الأب شنودة صبرى التى كانت متوقفة أمام منزله، بينما لم تُمس اى سياره اخرى من المتوقفه قريبا منها . ومع ذلك، وفقا للمعلومات المتاحة، لم تتم أي اعتقالات او أي تحقيق لمعرفة من هو المسؤول. قالت حسيبة حاج صحراوي، نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "الأقباط يواجهون التمييز في جميع أنحاء مصر في القانون والممارسة، وكانوا ضحايا لهجمات الطائفية اعتياديه بينما تبدو السلطات بصورة منتظمة في الاتجاه الآخر" في وقت لاحق في 25 مارس عقد كبار الاقباط و المسلمين "لقاء المصالحة". تم الاتفاق على أن الشركات التي يديرها المسيحيين الأقباط يمكن إعادة فتحها الجمعة. ومع ذلك، تم تحذير المسيحيين الأقباط في الواسطة أنه إذا لم تعد المرأة المفقوده بحلول 24 أبريل، سيواجهوا عواقب وخيمة. نمط التمييز منظمات حقوق الانسان و من ضمنهم منظمة العفو الدوليه ،بمرور الوقت قامت بتوثيق نمط من التمييز ضد المسيحيين الاقباط فى مصر ، تحت حكم حسنى مبارك تم توثيق ما لا يقل عن 15 حادثة رئيسيه ضد الاقباط ،والوضع لم يتحسن في ظل المجلس الأعلى للقوات المسلحة (SCAF) التي حكمت البلاد بين سقوط حسني مبارك وانتخاب الرئيس محمد مرسي. في عام 2013، أفاد نشطاء الأقباط المسيحيين لا يقل عن أربعة هجمات على الكنائس أو المباني التابعة لها بالإضافة إلى الواسطة، تجري في محافظات أسوان، بني سويف، القاهرة، والفيوم. وكان رد السلطات على أعمال العنف ضعيف ، في أحسن الأحوال. و فى كثير من الاحيان كان يفضل "المصالحة" على ملاحقة الجناة كوسيلة للتصدي للعنف الطائفي. وبالإضافة إلى ذلك، فشل كل من حسني مبارك والمجلس الاعلى للقوات المسلحه فى انهاء الممارسات التمييزية فى منع الأقباط من بناء أو ترميم دور العبادة. وقد أغلقت أو دمرت الكنائس لأن السلطات زعمت أنه لم يكن لديهم الأذونات الصحيحة لبناء أو ترميم. المرسوم الرئاسي 291/2005 يجعل إصلاح أو توسيع الكنائس المسيحية تخضع لتصريح من الحاكم الإقليمي (المحافظ). في بعض الحالات، يقال السلطات المحلية تستخدمها لتأخير أو إعاقة بناء أو إصلاح الكنائس. قالت حسيبة حاج صحراوي : "لقد حان الوقت بالنسبة للسلطات لاتخاذ العنف الطائفي والتهديدات على محمل الجد. السلطات المصرية مسؤولة عن ضمان حماية الأشخاص وبيوتهم ومصادر رزقهم. مرارا وتكرارا، زعم الرئيس مرسي أن يكون رئيس كل المصريين. الآن، انه يحتاج إلى اتخاذ إجراءات لضمان منع العنف الطائفي وعندما يحدث يتم التحقيق بشكل صحيح، و المسؤلين يواجهوا العدالة " ، "من خلال عدم مقاضاة المسؤولين عن العنف الطائفي، السلطات المصرية تشير الى امكانية مهاجمة الاقباط مع الإفلات من العقاب". مصر هي دولة طرف في عدد من المعاهدات التي تحظر أي شكل من أشكال التمييز القائم على أساس الدين بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
قيادى بـ"النور": فتاة بنى سويف الهاربة مع شاب مسيحى سافرت إلى تركيا.. ولسنا مسئولين عن إغلاق محال الأقباط
صدى البلد الجمعة 29.03.2013 م كتب - محمد عبد الحليم
نفى الشيخ محمد مصطفى، عضو مجلس الشعب السابق عن حزب النور، في كلمة ألقاها عقب صلاة الجمعة اليوم من مسجد التحرير بمدينة الواسطى والمتاخم للكنيسة التي شهدت صراعا بين المسلمين والأقباط بسبب هروب فتاة مسلمة مع شاب قبطي، مسئوليته عن إغلاق محلات الأقباط، محذرا من وجود بلطجية يتربصون بالأهالي للقيام بأعمال تخريبية وأشار مصطفى إلى أنه تم الاتفاق على إعادة فتح محال الأقباط لمدة عشرين يوما لحين استعادة الفتاة التي ذهبت إلى تركيا مع الشاب القبطي حسب قوله، مؤكدا أن والد الفتاة طلب منه الحديث على لسانه وأضاف: إذا كان الأمن غير قادر على استعادة الفتاة فعليهم أن يرسلوا عنوانها لوالدها ليذهب إليها إلى تركيا ويحضرها.
نائب سلفي سابق : الأمن القي القبض علي الشاب والفتاة الأقباط المتهمين بوقفهم وراء اختفاء فتاة الواسطي
 الأقباط متحدون الجمعة ٥ ابريل ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
قال النائب السلفي السابق محمد مصطفي خلال خطبة الجمعة بمسجد التحرير الملاصق لكنيسة مار جرجس بمدينة الواسطي بمحافظة بني سويف أن مدير امن بني سويف اللواء إبراهيم هديب ابلغه أن تم إلقاء القبض علي الفتاة المسيحية بالفيوم وأسرتها والشاب القبطي ببني سويف وأسرته والتي تتهمها أسرة فتاة الواسطي المختفية بالوقوف وراء اختفاء ابنتهما وأضاف النائب السلفي السابق انه يجري التحقيق معهما من ناحية أخري سادت حالة من الهدوء التام محيط كنيسة مار جرجس بمدينة الواسطي وتواجدت أعداد قليل للغاية من رجال الأمن أنصرف المصلين عقب صلاة الجمعة دون أي تجمعات
 حبس أسرة الشاب القبطي المتهم بإخفاء فتاة الواسطي
الأقباط متحدون السبت ٦ ابريل ٢٠١٣ -  بني سويف : جرجس وهيب
قررت نيابة الواسطي بمحافظة بني سويف حبس زكي توفيق اندرواس والد إبرام المتهم بإخفاء فتاة الواسطي المختفية رنا حاتم كمال وزوجته سعاد اخنوخ وابن عمه بيتر نبيل اندرواس4 أيام علي ذمة التحقيق لاتهامهم بالتحريض علي خطف الفتاة والاستيلاء علي أموالها والمساعدة علي تنصيرها وإخفاء معلومات علي نجلهم أبرام ومنعه من السفر ووضعه علي قوائم ترقب الوصول وإخلاء سبيل مارينا نبيل طالبة مقيمة بالفيوم بكفالة 500 جنيه لاتهام أسرة فتاة الواسطي لهم بالمشاركة تنصير الفتاة وتسفيرها إلي الخارج
تأجيل تجديد حبس المتهمين بإخفاء فتاة الوسطي المسلمة
الأقباط متحدون الاثنين ٢٢ ابريل ٢٠١٣ -  بني سويف : جرجس وهيب
 قرر قاضي المعارضات بمحكمة سمسطا بمحافظة بني سويف، والتي نقلت إليها التحقيقات لدواعي أمنية تأجيل تجديد حبس زكي . ت . ا وزوجته سعاد . ا وابن شقيق الأول بيتر . ن . ا إلي الأربعاء القادم. وكانت نيابة الواسطي قد قررت حبس المتهمين الثلاثة 4 أيام جددت إلي 15 يوم بعد أن وجهت لهم تهم المشاركة مع المتهم الأول إبرام . ز في إخفاء فتاة الوسطي المختفية رنا . ح والاستيلاء علي أموالها و إجبارها علي اعتناق المسيحية و وازدراء الدين الإسلامي، وتسهيل سفرها إلي تركيا وضبط وإحضار المتهم الأول ووضعوه علي قوائم الترقب.
بيان اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا للتنديد بتعذيب واغتيال الأقباط واتخاذهم رهائن في سجون الأخوان
فى 13/5/2013م
يندد اتحاد المنظمات القبطية باوربا باعمال البطش والتعذيب للأقباط على يد النظام العنصرى الاخوانى في مصر وإتخاذ الأقباط رهائن بالقائهم فى غياهب السجون وإلصاق التهم الباطلة بهم مثل حالة السيدة سعاد اخنوخ سليم بطرس المسجونة فى سجن المنيا العام حبسا إنفراديا رغم أنها تعانى من عددت أمراض مما يعرض حياتها للخطر وإتخاذها رهينة و إلصاق تهمة التغرير بفتاة الوسطى التى اشيع اعتناقها المسيحية رغم علم أسرتها بمكانها تماما وإنها راشد وتزوجت من شاب مسلم وإستمرار لذات السياسة العنصرية للنظام الأخوانى يتم القاء القبض على المواطن زكي توفيق اندراوس والد الشاب اندور وابن عمه الشاب بيتر بيهيج توفيق انداورس المسجنونين فى سجن الفيوم وما يلاقونه من سوء معاملة مما يهدد حياتهم .
ان عنصرية النظام الاخوانى بنهج أسلوب العصابات وقطاع الطرق وإتخاذهم الأب والأم وأولاد العم رهائن والصاق تهم باطلة لم تثبت بمساعدة فتاة مسلمة علي إعتناق المسيحية رغم عدم وجود نص صريح في القانون المصري باعتبار ذلك جريمة فالفتاة سبب المشكلة راشدة وتتحرك بإرادتها الحرة بينما في المقابل يتم خطف وأغتصاب تحت مسمي الزواج وأجبار فتيات قبطيات قصر علي الدخول في الأسلام بكل ترحاب من كل مؤسسات الدولة الاخوانية مصحوب بوقاحة وإنعدام إنساني وخلقي عنصري قمئ .
لذا فان إتحاد المنظمات القبطية بأوروبا يطالب الشرفاء المصريين في الضغط علي النظام المصري لاطلاق سراح الرهائن الأقباط في سجون المنيا والفيوم ونناشد المجتمع الدولى بادانة صريحة لهذا النظام العنصرى الفاسد الذ يعمل علي أشاعة العنصرية والتفرقة للشعب المصري لذا فواجبنا المصري والأنساني أن نقوم بفضح أعمال هذا النظام الذى يتشدق بأقوال لا تنفذ علي أرض الواقع وسنتواصل مع الحكومات والمنظمات الدولية مثل البرلمان الأوربى للعمل على رفع الظلم الواقع علي رهائن سجون حكم الاخوان .
مدحت قلادة رئيس اتحاد المنظمات القبطية فى اوربا
إبراهيم حبيب نائب رئيس الاتحاد
مجدي يوسف منسق عام الاتحاد
راعي كنيسة الوسطي لوكالة اسوشيتد برس: معظم المعلومات التي قيلت حول فتاة الواسطي ليست صحيحة
الأقباط متحدون  الاربعاء ١٥ مايو ٢٠١٣ -  سويف : جرجس وهيب
أكد القمص انجليوس القمص مقار راعي كنيسة مار جرجس بمدينة الوسطي خلال لقاءه مع حمزة هندواي مدير مكتب مصر والسودان وليبيا واليمن، بوكالة الإخبار الأمريكية" اسوشيتد برس" بكنيسة مار جرجس بالوسطى أن الكنيسة ليس لها أي علاقة من قريب أو بعيد باختفاء فتاة الوسطي رنا حاتم كمال، وما يقال عن وجود علاقة بين الكنيسة واختفاء الفتاة كلام عاري من الصحة تماما وانه زار أسرة الفتاة ثاني أيام اختفاء الفتاة وان معظم المعلومات التي قيلت حول الموضوع ليست صحيحة وان المسيحية تحرم السحر وكيف تقوم به ولا علاقة للقس فانوس باختفاء الفتاة وما قيل حول ذلك عاري من الصحة، وان الكنيسة تعرضت للقذف بالطوب والزلط المولوتوف أثناء المظاهرات وتم إجبار الأقباط علي إغلاق متاجرهم بالقوة لمدة أسبوع وانه شارك في لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى. في أطار البحث عن حل للمشكلة وان الأجهزة الأمنية قامت بدور كبير خلال الفترة الماضية وان البعض حاول استغلال الموضوع سياسيا وان الكثيرين من الإخوة المسلمين رفضوا محاولات الاعتداء علي الكنيسة وشاركوا في حراسة الكنيسة أكثر من مرة أثناء المظاهرات وانه تمت محاولة لحرق سيارة القس شنودة صبري راعي كنيسة الشهيد ابانوب بالوسطي وان هناك أربع فتيات قبطيات اختفوا خلال عامين وأعلن بعد ذلك أنهم أشهروا إسلامهم ومع هذا لم يكن هناك أي رد فعل عنيف من قبل المسيحيين وأن الكنيسة المصرية ليس لديها كنائس في تركيا.
تجديد حبس الأسرة المسيحية المتهمة بإخفاء فتاة الوسطي 15 يوم أخري
الأقباط متحدون بني سويف : جرجس وهيب | الاثنين ٢٠ مايو ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
قرر المستشار حسام الدين فريد قاضي معارضات مستأنف بمحكمة ببا بمحافظة بني سويف تجديد حبس زكي توفيق اندراوس والد الشاب ابرام المتهم بإخفاء فتاة الوسطي" رنا حاتم، ووالدته سعاد اخنون ،وابن عمه بيتر بهيج" 15 يومًا أخري لاتهامهم بالمشاركة مع المتهم الأول إبرام في إخفاء الفتاة والاستيلاء علي أموالها وإجبارها علي اعتناق المسيحية ،وازدراء الدين الإسلامي وتسهيل سفرها لتركيا ووضع المتهم الأول علي وقائم السفر والترقب.
الإفراج عن جميع المتهمين في احدث كنيسة الوسطي
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٨ مايو ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
قرر قاضي المعارضات بمحكمة استئناف بني سويف الإفراج عن جميع المتهمين بالاعتداء علي رجال الشرطة وكنيسة مار جرجس الوسطي، خلال المظاهرات التي شهدها محيط كنيسة مار جرجس يوم 26 ابريل الماضي احتجاجًا علي الادعاء بوقوف الكنيسة خلف اختفاء فتاة الوسطي، والتي تخللها الاعتداء علي رجال الشرطة مما نتج عن إصابة عدد من رجال الشرطة وقذف الكنيسة بالطوب والزلط والمولوتوف. الجدير بالذكر أنه تم الإفراج عن محمود قرني ( خال الفتاة ) 33 عام ومحمد سيد سعد 29 عاما ( عامل ) ومحمود عبد التواب 20 عام ( عامل ) وحسن حسين احمد 27 ( مدرس ) وعيد سعد محمود 27 عام ( فلاح ) وعمر مختار هاشم 15 عام ( طالب ) وحازم محفوظ عبد الحميد 30 عام ( عامل ) ورجب عبد الجواد جاد 30 عام ( عامل ) ومحمد كمال رمضان 29 عام ( نقاش ) و عبد النبي احمد حسن 18 عام بكفالة قدرها ألف جنيه لكلا منهما.
النظر اليوم في حبس الأسرة القبطية المتهمة بالمشاركة بإخفاء فتاة الوسطي المسلمة
 الأقباط متحدون الاثنين ٣ يونيو ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
أكد الدكتور إيهاب رمزي محامي زكي توفيق اندراوس والد الشاب إبرام المتهم بإخفاء فتاة الواسطي رنا حاتم ،ووالدته سعاد اخنون وابن عمه بيتر بهيج انه سيتم اليوم النظر في قرار حبس المتهمين بمحكمة ببا. وكانت نيابة الواسطي قد وجت لهم تهم المشاركة مع المتهم الأول إبرام في إخفاء الفتاة والاستيلاء علي أموالها وإجبارها علي اعتناق المسيحية، وازدراء الدين الإسلامي وتسهيل سفرها لتركيا ووضع المتهم الأول علي وقائم السفر والترقب ووصل عدد أيام الحبس إلي 60 يوم.
رمزي : حجز والدة الشاب أبرام المتهم بتهريب الفتاة المسلمة ببنى سويف بغرفة الإعدام بسجن المنيا
 الأقباط متحدون الاربعاء ٥ يونيو ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
أكد الدكتور إيهاب رمزي محامي زكي توفيق اندراوس والد الشاب إبرام المتهم بإخفاء فتاة الوسطي رنا حاتم ووالدته سعاد اخنون وابن عمه بيتر بهيج، في تصريح خاص للأقباط متحدون انه أجري اتصال مع مساعد وزير الداخلية للأمن العام طلب منه نقل والدة الشاب أبرام السيدة سعاد اخنون من غرفة الإعدام، المحجوزة بها منذ أكثر من شهرين بسجن المنيا لأي غرفة أخري. وأضاف أنها مريضة بعدة أمراض منها السكر والضغط ومحبوسة بسجن المنيا في حبس انفرادي في غرفة متر × متر لا يوجد بها دورة مياه ولا يسمح لها بدخول الحمام إلا مرة واحدة علي الرغم من مرضها بمرض السكر.

This site was last updated 06/07/13