Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 شهداء الخصوص

 

 فى 6/4/2013م  أبو حامد يخرج عن شعوره بعد محاولة الإعتداء على كنيسة بالخصوص ويقول على حسابه فى تويتر بالإنترنت : مش معقول كل نظام وسخ فاسد كل ما يحب يشغل الرأى العام يضرب فى المسيحيين ويحرق كنائس بقت حاجة تقرف لا يمكن السكوت عليها
عمليات خاصة و"جرينوف" بمحيط كنيسة مارى جرجس بالخصوص
الفجر 5/4/2013م
دفعت قوات الأمن صباح اليوم السبت، بفرقة عمليات خاصة لمحيط كنيسة الشهيد مارى جرجس بمدينة الخصوص، لحماية الكنيسة من أى اعتداءات قد تلحق بها بعد نشوب اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين بالمدينة، ووصلت سيارتا هامر أعلاهما سلاح متعدد الطلقات "جيرانوف".
فيما يشكل عدد من المسيحيين دروعا بشرية حول الكنيسة، حيث وضعوا العديد من الحواجز الحديدية بمحيط الكنيسة، تجنبا لتجدد الاشتباكات مع المسلمين كانت قد نشبت اشتباكات بين عائلة مسلمة وأخرى مسيحية بالأسلحة الآلية فى منطقة أرض الشركة بمدينة الخصوص والتى أدت إلى مقتل شخصين من المسلمين وإصابة 4 آخرين وذلك أثناء تبادل إطلاق الرصاص بين الطرفين.

 كاهن كنيسة الخصوص يستغيث لانقاذهم..ومتشددين يحاصرون قسم شرطة الخصوص.
حذر القمص سوريال كاهن كنيسة مارجرجس بالخصوص شرق القاهرة من تدهور الاوضاع بالمنطقة فى ظل عجز قوات الامن التصدى لتزايد المتجمهرين وارسل القمص سوريال باستغاثات الى كافة الجهات للتدخل لوقف كارثة قد تحدث فى ظل عدم وجود حماية لمنازل الاقباط مطالبا سرعة تدخل قوات الشرطه العسكرية لاحتواء الوضع.
مدير أمن القليبوية : سيطرنا على الموقف في الخصوص ثم اشتعل بسبب ضعاف النفوس
6 إبريل 2013 | 2:10 صباحاً
تضاربت المعلومات حول اعداد المصابين في معركة بالاسلحة النارية بين مسلمين ومسيحيين بمدينة الخصوص نهاية ليلة امس وبداية صباح اليوم .
فبينما قالت مصادر أن المعركة أسفرت عن مقتل طالب ، وإصابة آخرين من جانب المسلمين ، قالت مصادر أخرى أن أعداد الضحايا ارتفع إلى قتيلين ، ومصابين من الطرفين ، في حين أكد اللواء محمود يسري مدير أمن القليوبية أن الضحايا مقتل وإصابة شخصين حتى الآن .
أكد يسري في تصريحات خاصة لـ “أونا” ، أن سبب الأزمة بين الطرفين لا يستحق أن يموت فيها أو يضرب بسببها مصري ، فبعد أن كان مشاعا أن سبب الأزمة قبل تمكن القوات من دخول المكان قيام بعض المسيحيين بكتابة عبارات مسيئة للمسلمين علي جدران احد المعاهد الازهرية ، تبين غير ذلك مشيرا إلى أنه بعد تمكن قوات الأمن من الدخول لموقع الأحداث تبين أن بداية المشكلة عندما وجد شيخ المعهد الأزهري شابين مسلمين يكتبان بالاسبراي اسميهما على جدار المعهد ويرسمان شكل علامة هتلر ، فنهرهما بأن هذا لا يليق أن يكتب على جدار مكان مقدس كهذا ، فما كان منهما إلا أن قاما بمحاولة محو ما كتباه وهو ما استلزم احداث اصوات لمحوه لأن الاسبراي لا يزول بسهولة ، فحدثت مشادة بينهما وبين مسيحيين مجاورين للمعهد ، تطورت لمشاجرة ومعركة بالاسلحة النارية .
واضاف مدير الأمن ان بداية الموضوع “هايف جدا” ، وتم السيطرة عليه ، ثم عاد ليشتعل بسبب بعض ضعاف النفوس اللذين قاموا بتهييج الطرفين .
وأكد يسري أنه تم الدفع بعدة تشكيلات أمنية ، وقوات من الأمن المركزي والخاصة ومكافحة الشغب في محاولة للسيطرة على الأوضاع هناك خشية تجدد الاشتباكات بين الطرفين .
وقال شهود عيان أن مشاجرة نشبت بين سمير اسكندر مع اخر قام على اثرها احد اقارب سمير بضرب 4 طلقات اصابت اثنين مسلمين وثالث ارداه قتيلا ، مشيرين إلى وجود حشد من الطرفين وخصوصا ان المكان بجوار كنيسه ماري جرجس الرئيسيه خلف مجمع المدارس الثانوى ،مؤكدين وجود قوات الأامن للحيلولة دون اشتعال الموقف .
وكشف المصدر عن القبض على 15 شخصًا من "المتهمين بالتسبب في الأحداث وإثارة الشغب".
وأكد أن قوات الأمن "سيطرت على الأوضاع ومنعت تفاقمها بين المسلمين والأقباط".
وشهد محيط كنسية "مار جرجس" في منطقة الخصوص، التي تبعد ثلاثين كيلومترا من شمال القاهرة، وجودا أمنيا مكثفا بعد تجمهر عدد من المسلمين على الطرق المؤدية إليها.
سلفي يطلق النار على الأقباط المتجمهرين أمام كنيسة مارجرجس بالخصوص
الأقباط متحدون السبت ٦ ابريل ٢٠١٣ - كتب: جرجس بشرى
قالت مرثا سعيد أحدى المواطنات المسيحيات بمنطقة الخصوص أن أحد السلفيين قام منذ قليل بمحاولة الاعتداء على الأقباط المتجمهرين أمام كنيسة امارجرجس بمنطقة ، كما أكلق أعيرة نارية من سلاح كان بحوزته لتفرقة الأقباط ، موضحة ان الأمن المتواجد لم يقم بالقبض عليه، بل اتخذ موقفا سلبيا ، واكدت سعيد ان السلفيين أمس قاموا باحراق أثاث منزل لسيدة مسيحية متزوجة منذ شهرين تدعى كريستين وسرقوا مصوغاتها الذهبية ، وأن وقوع عدد من الاقباط قتلى كان بعد مجئ الشرطة التي كانت تفرق الاقباط ووتقوم بطرد القاادمين منعم من منطقة الزرايب وعزبة النخل وعيرها يذكر ان جلسة صلح تمت اليوم للتهدئة بين الاقباط والمسلمين بعد اندلاع جريمة عنف طائفي استهدفت منازل مملوكة لاقباط واوقعت قرابة 8 منهم شهداء كما تم مقتل مواطن مسلم
 ملتحون مسلحون وقناصة يفجرون الأوضاع في الخصوص.. وشهادات مدير الأمن وراعي الكنيسة
الموجز 04/06/2013 - انجي لطفي
راعي كنيسة الخصوص: 3 عربات جلبت ملتحين وملثمين بجلابيب بيضاء.. وأحد المتوفين مات بعد سكب بنزين عليه ثم حرقه
القمص سوريال: قناصه قامت بإطلاق نيران علي اربعه وتم حرق طالب بالبنزين
سوريال: تم حرق عدد من المحلات وصيدلية ومنزل لاحد الاقباط وحرق كنيسه المعمدانيه وحرق الحضانه التابعه لكنيسه مارجرجس
مدير أمن القليبوية: حادث منطقه الخصوص وقتية عرضية بدأت عندما قام اثنين من المسلمين رسموا الصليب المعقوف..فخرج احد الشيوخ ونهرهما.. ثم تدخل مسيحي لتهدئة الامور فحدثت مشادة
مدير الأمن: وقعت مشادة بين الطرفين تطورت إلي المشاجرة تم تبادل إطلاق النيران فيها

قال القمص سوريال يونان راعي كنيسه مارجرجس بالخصوص ان مشاحنات تجددت بين أسرتين مسلمين ومسيحين بعدما هدات منذ 3 اشهر.
وروي يونان في مداخله مع قناة" اون تي في" ان تم تواجد 3 عربات خرج منهم ملتحين وملثمين ويرتدون جلباب أبيض قصير ويمتلكون أسلحة وقاموا بعمل تكبيرات وصيحات وعددهم يتراوح من 15 إلي 20 فرد.
وأضاف انه تم حرق عدد من المحلات وصيدلية ومنزل لاحد الاقباط وحرق كنيسه المعمدانيه وحرق الحضانه التابعه لكنيسه مارجرجس. وأضاف في اتصال هاتفي ب_"أون تي في لايف" ان هناك قناصه قامت بإطلاق نيران علي اربعه وتم حرق آخر بالبنزين.. ما أفضى الي موته في النهايه منذ قليل.
وذكر القمص سوريال اسماء القتلي وهم مرقس كمال كامل_ 25 سنة _ تم إصابته بطلق ناري بالقلب وفيكتور سعد مارقريوس _ 35 سنة_ طلق ناري بالرأس.. ومرزوق عطية تم إصابته بطلق ناري بالوجه والظهر..وعصام قدري زخاري مصاب بطلق ناري بالقلب..وهلال صابر هلال _ 21 سنة_ تم حرقه بالبنزين سكبوا عليه البنزين ثم أشعلوا فيه النار.
ومن جانبه, وصف مدير أمن القليبوبية حادث الخصوص بانها حادثة وقتية عرضية بدأت عندما قام اثنين من المسلمين رسموا الصليب المعقوف المنسوب لهتلر.. فخرج احد شيوخ المعهد الازهري ونهر الشابين علي ما قام بفعله..ثم تدخل نصراني مقيم بجوار المعهد الديني لتهدئة الامور إلي ان وقعت مشادة بين الطرفين تطورت إلي مشاجرة تم تبادل إطلاق النيران.
سبب المشكلـــة
أن عدد من المتشددين المسلمين قاموا بسرقة ونهب وحرق منزل المواطن "فاروق عوض اسكندر"، يعمل مقاول، وسط تواجد شرطي لم يتحرك ساكنا لمنع الهجوم. وقالم شيخ يدعى "مصطفى العجلاتى" باستخدام ميكروفون المعهد الديني في التحريض الطائفي على المسيحيين  تم إخطار اللوء محمود يسري مدير أمن القليوبية بالحادث وتبين مصرع محمد محمود علي 18 سنة طالب وإصابة 3 آخرين بسبب مشاجرة وقعت بين مسلمين ومسيحيين من ناحية أخرى، أكد شهود عيان أن مشاجرة نشبت بين مسيحي يدعى سمير اسكندر مع آخر مسلم قام على إثرها أحد أقارب سمير اسكندر بضرب المسلم أربع طلقات أصابت اثنين مسلمين وثالث أرداه قتيلا، فتم حشد من الطرفين بجوار كنيسة ماري جرجس الرئيسية خلف مجمع المدارس الثانوي، فيما نشبت مشاجرة بين الطرفين استخدمت فيها الأسلحة النارية.
وأوضح المصدر أن مشكلة حدثت منذ حوالي شهر ونصف بعدما تحرشت أسرة مسلمة بأسرة "فاروق عوض اسكندر"، وعقدت جلسة عرفية تراضى فيها الطرفين، ثم تجددت المشكلة اليوم نحو الساعة السادسة مساءًا وحدث الاعتداء على منازل المسيحيين وتهديد بحرق الكنيسة.
وأكدت مصادر أمنية مصرية أن القتلى هم أربعة مسيحيين ومسلم واحد. وأضافت أن عدد المصابين بلغ ثمانية على الأقل.
حسب رواية المسؤول الأمني المصري، فإن مسلما لقى مصرعه في الشجار فتوجهت مجموعة من المسلمين إلى منزل أحد المسيحيين المشاركين في الشجار وحرقوه لتندلع معركة بالأسلحة النارية.
مصر: 5 قتلى في اشتباكات طائفية شمال القاهرة
القاهرة، مصر (CNN)-- السبت، 06 نيسان/ابريل 2013،
خلفت موجة جديدة من أعمال العنف الطائفية، بين المسلمين والمسيحيين في مصر، ثمانية قتلى على الأقل، وفق تقديرات رسمية، فيما أشارت مصادر إلى أن الاشتباكات التي اندلعت في منطقة "الخصوص"، التابعة لمحافظة القليوبية، شمال العاصمة القاهرة، مساء الجمعة، تواصلت حتى صباح السبت.
وقالت وزارة الصحة، في بيان أورده موقع التلفزيون الحكومي "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه وقع 5 قتلى و3 مصابين، جراء حادث اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين بالقليوبية، خلف كنيسة "ماري جرجس"، بأرض "الشركة"، بمنطقة الخصوص، دون أن تتضح على الفور أسباب الاشتباكات وأشارت الوزارة إلى أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات "المطرية التعليمي" و"الدمرداش الجامعي"، فيما تم نقل جثث القتلى إلى مشرحة المستشفى نفسها، ولم تتضح حتى اللحظة هويات الضحايا.
كارثة تعلن عنها النيابة الآن فى أحداث الخصوص
النيابة: مقتل أكثر من 5 أشخاص وإصابة 5 وحرق 3 منازل و3 سيارات وصيدلية فى أحداث فتنة الخصوص
البداية
أجرى المستشار أحمد عيسى، مدير نيابة الخصوص، معاينة لمكان وقوع أحداث الفتنة الطائفية بالخصوص، مؤكدا أنها أسفرت عن وفاة 5 أشخاص وإصابة 5 وحرق 3 منازل و3 سيارات وصيدلية.
ونقل موقع " أصوات مصرية " التابع لوكالة أنباء رويترز، عن المستشار عيسى، قوله اليوم، أنه أمر بانتداب المعمل الجنائي وطلب تحريات المباحث الجنائية لتحديد هوية المتورطين في الأحداث.
وأكد القمص سوريال يونان كاهن كنيسة مارجرجس بمدينة الخصوص بمحافظة القليوبية أن المنطقة المحيطة بالكنيسة تشهد الآن حالة من الهدوء الذي يسبق العاصفة.
وأوضح يونان، في تصريح لـ "أصوات مصرية" اليوم، أن "مشاجرة قامت بين عائلتين واحدة مسلمة وأخرى مسيحية ترتب عليها إطلاق النيران، ما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة ثلاثة".
مقتل شاب مسلم يدعى "محمد محمود علي"  وجرح كل من:
أسماء الشهداء المسيحيين الأقباط الذين قتلهم عصابات الإسلام بالرصاص فى أحداث الخصوص بمصر فى 5/4/2013م :

هذا وقد اصيب اميل ..وهو شاب من اعضاء اتحاد شباب ماسبيرو بطلق حى فى بطنه..ورفضت مستشفى المطرية..ومستشفى القبطى وعين شمس ومعهد ناصر استقباله..علما بأنه ينزف وفى حالة حرجة
وأضاف يونان أن المتوفين الخمسة من الأقباط مذبحة الخصوص هم: (1) الشهيد مرقص كمال كامل (25 سنة - طلق ناري)  (2) الشهيد  فيكتور سعيد منقريوس (39 سنة - قطعوا وجهه بسيف ثم أطلقوا على رأسه طلق ناري ) (3) مرزوق عطية (45 سنة - طلق ناري بالوجه والظهر) (4) عصام فوزي زخاري (37 سنة - طلق ناري بالصدر) (5) داود مكرم كامل ٣٣ سنة أب لأربعة أولاد وزوجته حامل شهيد جديد من شهداء الخصوص أستشهد فى 8/4/2013م  متأثرا بجراحه التى اصيب بها وكان داود انضرب بألة حادة فى بطنه من أربعة أشخاص استوقفوه وهو عائد من عمله ولما عرفوا انه مسيحى وشدوا يديه حتى يروا الصليب ويتأكدوا أنه مسيحى  ثم ضربوه بسيف الرب ينيح نفسه فى فردوس النعيم ـ أذكرنا امام عرش النعمة
مريم وكيرلس أولاد أحد شهداء الخصوص وكيرلس يقول أنا اشكر الذين قتلوا والدى لأنهم حولوه قديس وشهيد  
جبرائيل: داوود مكرم قتل بطعنة نافذة بالقلب على يد مسلمين بالخصوص
بوابة الصباح  8 ابريل 2013  مماجى جمال
أكد الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الانسان إن فجر اليوم تم قتل الشاب القبطى داوود مكرم كامل 34 سنة على يد اربعة من مسلميين فى الخصوص خلف كنيسة مارجرجس والتى كانت مسرح الاحداث حيث ابلغ ابن عمه عادل بان داوود مكرم كامل كان يسير مساء امس عائدا من عمله حيث قابلة اربعة من المسلمين وسألوه عن اسمه وعرفوا انه قبطى من خلال وشم صليب على يده اليمنى فقام احدهم بطعنة بمطواه وما ان وصل الى المستشفى الخصوص حتى لفظ انفاسه الاخيرة ثم نقل الى ثلاجة مستشفى المطرية العام حيث تم تحرير محضر رقم 2013 لسنة 2013 ادارى الخصوص .
تشييع شهيد الخصوص الخامس بالعمودين بالمنيا فى جنازة مهيبة
الأقباط متحدون الاربعاء ١٠ ابريل ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس
شيعت مساء أمس الثلاثاء جنازة "داود مكرم" الشهيد الخامس قى جريمة الخصوص ------->
، بكنيسة الملاك بقرية العمودين، بسمالوط بمحافظة المنيا، وقام بالصلاة القس سمعان في جنازة مهيبة بحضور الآلاف من المشيعين من أهالي القرية من المسيحيين والمسلمين. وقال تقرير الطب الشرعي أن سبب الوفاة نتيجة طعن أسفل الصدر أدى إلى قطع في القلب وحالة نزيف حاد وهبوط في الدورة الدموية- يذكر أن الشهيد "داود" توفى عندما كان يسير في احد شوارع الخصوص مساء الأحد الماضي، مع أخيه الأصغر كيرلس، فتعرض لهم بعض المواطنين المسلمين الذين استوقفوهم وسألوهم عن أسماءهم، وعندما علموا إنهم مسيحيون وشاهدو الصليب على أيديهم قاموا بطعن "داود" بعدة طعنات نافذة في القلب حتى فارق داود الحياة.
جنازة شهيد المنيا في أحداث الخصوص تتحول لمظاهرة للتنديد بالاعتداء علي الأقباط بنزلة العمودين
وطنى 10/4/2013م تريز حنا - المنيا
الشهيد ترك 3 أطفال وزوجته حامل في شهرها الرابع و شقيق الشهيد " شاهد عيان " : سألوه ما ديانتك وقتلوه فور رؤيتهم للصليب في يده شهدت محافظة المنيا تشييع المئات لجنازة الشهيد داوود فاروق كامل 34 سنة , ( احد شهداء اعتداءات الخصوص ) والذي لقي مصرعه في الأحداث الطائفية التي شهدتها منطقة الخصوص , وشارك في الجثمان أعضاء من اتحاد شباب ماسبيرو وعدد من الشباب المستقلين.
وتحولت الجنازة الي تظاهرة حاشده جابت شوارع قرية نزلة العمودين التابعة لمركز سمالوط بالمنيا عقب دفن الجثمان , وردد الشباب هتافات " بالروح بالدم نفديك يا صليب " , " جايين شالين أكفانا عايزين نبقي زي داود " وفي حالة انهيار ممزوج بالحزن والغضب ظل أفراد الأسرة البسيطة يرددون دم داوود في رقبته في اشارة لرئيس الجمهورية وقال شقيق الشهيد الأصغر ويدعي كيرلس 17 سنة وشاهد العيان علي الواقعة : كنا في طريقنا إلي " لقمة العيش " وذهبنا لشقيقنا الثالث " عيسي " والمقيم بالقرب من كنيسة مارجرجس بمنطقة الخصوص حيث نعمل انا واخي الشهيد بمهنة "مبيض محارة " وكنا سنذهب للعمل كلنا معا .. استوقفنا 4 أشخاص مجهولين , سألوا أخي داود عن اسمه , وكانوا يبحثوا عن الصليب في يده باستخدام كشاف كهربائي , وأول ما نظروا الصليب في يده ضربوه بسلاح أبيض "مطواه" في قلبه وبعدها سحلوه علي الأرض مسافة مترين ... ثم تركوه ، وأخذوا كل ما معي من نقود وفروا وأضاف شقيق الشهيد باكيا : هرولت أحمل اخي داخل توك توك الي مستشفي نهر الحياه بالخانكه , وهناك لفظ أنفاسه الاخيرة يذكر أن الشهيد داود ترك 3 أبناء هم ( إيلاريا 11 سنة , ايريني 7 سنوات , كراس 3 سنوات ) وزوجة حامل في شهرها الرابع
وحملت اسرة الشهيد الرئيس مرسي والداخلية المسئولية .
 (6)  هلال صابر هلال  21 سنة ضربوه وطعنوه فى كتفه تم حرقه بالبنزين سكبوا عليه البنزين ثم أشعلوا فيه النار ونقل إلى مستشفى السلام الدولى ورقد فى العناية المركزة  وذكرت الأقباط متحدون إستشهاد هلال متأثرا بجروحه وحروقه  الاربعاء ١٠ ابريل ٢٠١٣ -  كتب-عماد توماس قال "صابر هلال" والد الشاب "هلال" ان ابنه توفى مساء الاربعاء بمستشفى السلام الدولى متأثرا بجروح حرقة التى وصلت الى 85% من جسمه وكان هلال قى تعرض لالقاء بنزبن على جسمه من بعض المسلمين بمنطقة الخصوص نقل على اثرها للمستشفى قبل ان يتوفى لينضم الى شهداء الخصوص.
 تشيع جنازة الشهيد هلال صابر احد شهداء الخصوص بمسقط رأسه بقرية مسرع بأسيوط
الجمعة ١٢ ابريل ٢٠١٣ -  كتب: أبو العز توفيق
شيع الآلاف الأقباط بقرية مسرع التابعة لمركز أسيوط مساء أمس الخميس جثمان هلال صابر هلال 21 سنة ويعمل تاجر ملابس احد شهداء احداث الخصوص الطائفية والذى لقى مصرعه متأثرا بالحروق التي طالت جسده بعد ماقام السلفيين بسكب بنزين عليه وإشعال النيران به وكشف التقرير النهائي للتشريح انه أصيب بحروق نارية بنسبة 70% فى عموم الجسد مما نتج عنه توقف المراكز الحيوية بالجسد عن العمل ثم هبوط حاد بالدورتين الدموية والنفسية انتهت بالوفاة وقد أقيمت صلاة الجنازة بكنيسة السيدة العذراء بوسط القرية حيث تعالت أصوات البكاء أثناء صلاة الجنازة. يذكر ان هلال صابر هلال ينتمى لعائلة الزق بقرية مسرع وقد سافر بحثا عن لقمة العيش بمنطقة الخصوص وكان بمحض المصادفة يمر اثناء وقوع الأحداث وقام سلفيين بسكب بنزين على جسده وإشعال النيران به الأمر الذي ادي الي مصرعه متأثرا بالحروق التي طالت جسده  قال القس يوسف إسحاق، راعي كنيسة العذراء بقرية مسرع، إنه تم الصلاة على روح الشهيد بعد انتهاء القداس بالكنيسة، موضحا أن عدالة السماء سوف تنتمي للأبرياء، وأن أحداث الخصوص لا تنذر بخير لأبناء مصر بسبب تكرار الفتنة الطائفية والخلافات منذ أحداث الثورة.
أسيوط تشيع جثمان ضحية «الخصوص»
المصرى اليوم سحر الحمدانى ١٣/ ٤/ ٢٠١٣
شيع العشرات من أهالى قرية مسرع، التابعة لمركز أسيوط، أمس، جنازة هلال صابر هلال عبدالملاك «٢١ سنة»، الذى لقى مصرعه متأثراً بحروق تعدت ٨٥٪، خلال الأحداث التى شهدتها منطقة الخصوص بالقليوبية، قبل أيام. كان جثمان الضحية قد وصل إلى كنيسة مريم العذراء بالقرية فى نحو الثانية عشرة والنصف من صباح أمس، وسط الترانيم ودقات الأجراس ونواح السيدات، وحاولت والدة الضحية تعطيل مراسم الجنازة لرؤية ابنها، وظلت تردد: «ولدى يا ولدى.. نفسى أشوف ولدى».
وأدى القس يوسف القمص إسحاق، راعى الكنيسة، مراسم صلاة الجنازة التى استمرت لأكثر من ساعة، ثم خرج الجثمان إلى مدافن القرية الملاصقة لمدافن المسلمين، وطالب الرئيس مرسى بأن يفى بوعده بأن يصبح رئيساً لكل المصريين، كما طالب بتفعيل دور القانون ومحاسبة مرتكبى مثل هذه الأفعال للمساعدة فى القضاء على الفتن الطائفية. كان فى استقبال الجثمان العشرات من أهالى القرية من الأقباط والمسلمين، فى مقدمتهم قيادات مديرية الأمن اللواء أحمد أبوالعزايم، مساعد الوزير لمنطقة الشمال، والعقيد أشرف سعد، رئيس مباحث مركز أسيوط، ومعاونو مباحث المركز، وضباط الأمن العام، ومحمد صلاح الدين كمال، عمدة القرية.
 
وأشار يونان إلى أن "مجموعة من السلفيين هاجموا الكنيسة وأضرموا فيها النيران وأحرقوا الكنيسة المعمدانية فضلا عن تدمير حضانة جرجس وعمارة إسكندر وعدد من بيوت المسيحيين".
وأوضح يونان أن "عمليات التدمير والإحراق كانت تجرى في وجود الشرطة التي لم تستطع السيطرة على هذا الهجوم".
ودفعت قوات الأمن صباح اليوم بفرقة عمليات خاصة لمحيط كنيسة الشهيد مار جرجس بمدينة الخصوص مقر الاشتباكات المندلعة بين المسلمين والمسيحيين حيث وصلت سيارتا "هامر" أعلاهما شريط متعدد الطلقات "جيرانوف" ومصفحتان و13 سيارة أمن مركزي و9 سيارات بوكس ودفعت هيئة الإسعاف بــ 8 سيارات إسعاف
وقال سوريال إن "ما أثير بشان قيام أحد المسيحيين برسم صليب على جدران أحد المساجد عار تماما من الصحة"، مشيرا إلى أن "أمن القليوبية نفى هذه الواقعة".
وأضاف "هناك اتصالات مع بعض القيادات الإسلامية في المنطقة وكذلك القيادات الأمنية من أجل تهدئة الأوضاع".
وكان مصدر أمني بمديرية أمن القليوبية، قال في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن الوضع الأمني داخل منطقة الخصوص مستقر بعد السيطرة على الأحداث ومنع تفاقمها بين المسلمين والأقباط، مضيفا أنه تم إلقاء القبض على 15 شخصا من المتهمين بالتسبب في إثارة الشغب ووقوع تلك الأحداث.
وأضاف أن أجهزة الأمن وقوات الأمن المركزي كثفت من تواجدهما حول منطقة الاشتباكات وكذلك محيط كنسية ماري جرجس، بعد قيام عدد من المسلمين بالتجمهر في الشوارع المؤدية لها ونفى المصدر ما تردد عن قيام بعض الأشخاص بحرق منزل أحد المسيحيين المتهم بقتل المدعو محمد محمود (18 سنة - طالب) الذي لقي مصرعه في المعركة التي نشبت بين الطرفين، مشيرا إلى أن الأهالي قاموا بإشعال النيران في الشوارع الجانبية بالمنطقة وحاولوا إشعال النيران في المنزل ولكن قوات الأمن تصدت لهم كانت اشتباكات اندلعت بمدينة الخصوص ليلة أمس، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، بسبب قيام عدد من الصبية بإنشاء رسومات على جدران أحد المعاهد الأزهرية، الأمر الذي تطور إلى مشاجرة بالأسلحة النارية بين عدد من المسلمين والأقباط.
عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك قال فهمي: بدأ حُكم الإخوان في مصر بمحاكمة القرن الهزلية ، وسينتهي بمذبحة القرن القبطية بقتل ٧ أقباط وإصابة ١٧ بإصابات خطيرة إضافة إلى حرق ٦ منازل قبطية وتدمير ممتلكات وسيارات ومتاجر مملوكة للأقباط بمدينة الخصوص، واصفًا صمت الأمن بالاستهتار والاستهبال وبأنه أمر غريب ومريب.
مركز الكلمة لحقوق الإنسان: الحكومة المصرية مسئولة عما حدث من عنف ضد الأقباط الأقباط متحدون الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ -
 أصدر مركز الكلمة لحقوق الإنسان بيانًا بشأن الأحداث الحادثة بمنطقة الخصوص، حيث اعرب فيه عن أسفه الشديد لتنامي ظاهرة العنف والذي وصفه بـ"الممنهج" ضد الأقباط العزل. أوضح البيان استهداف المناطق ذات الكثافة القبطية بها، بما علله للقضاء على الوجود المسيحي بالبلاد. يذكر التقرير بأن المحرض الرئيسي للأحداث هو شيخ المسجد على الجهاد ضد أقباط المنطقة، مما نتج عنه من قتل واصابات وحرق ممتلكات. كما حمل المركز المسئولية كاملة للحكومة المصرية واتهمها بالتقاعس والتواطؤ لما حدث. وناشد العقلاء الكنيسة والأزهر لاتخاذ اللازم ودعوة تابعيهم لارساء ثقافة التسامح وقبول الآخر
حرق الكنيسة المعمدانية للاقباط الانجيلين بالخصوص وقتل وسرقة الاقباط على يد سلفيييون ويحاولون الان الهجوم ع كنيسة ماجرجس
واحد المشايخ من خلال مكبرات الصوت ينادى انقذوا اخواتكم من الكفرة اللى هما المسيحيين وانزلوا بالسلاح هاتوا حق اخواكم اللى مات ع يد الكفرة
 حرق الكنيسة الانجيلية وسيارت ومحلات ومنازل الاقباط بالخصوص
السبت 6 ابريل 2013 -  كتب-عماد توماس ينشر "الأقباط متحدون"، صرو خاصة بالاعتداء على الكنيسة المعمدانية بالخصوص وتبدو اثار ادخنة ناتجة من القاء المولوتوف على واجهة الكنيسة وتناثر زجاجات المولوتوف امام الكنيسة.بالاضافة الى حرق عمارة سكنية بالكامل بعد سرقتها ونهبها وحرق عدد من السيارات وعدد من المحلات بعد سرقتها وكان القس القس "هرون مرزوق"، راعى الكنيسة المعمدانية بالخصوص، قال فى تصريحات لـ"الأقباط متحدون"، ان بعض الموطنين المسلمين القوا مولوتوف على واجهة الكنيسة مساء امس الجمعة، وتم حرق بعض الكشافات والنوافذ وتكسير زجاج سيارته. دون اى خسائر فى الأرواح من اتباع الكنيسة. وأضاف ان سبب المشكلة التحرش بفتاة مسيحية من قبل شاب مسلم تطورت الى اشتباكات ووجود قتلى واصابات. وقال القس مرزوق أن بعض الجيران المسلمين يشعرون بالضيق منذ سنة نتيجة تعلية مبنى الكنيسة ثلاثة ادوار واستعان صاحب المشكلة المسلم ببعض الأشخاص من خارج المنطقة. لافتا الى أن اى مشكلة تحدث بين مسيحى ومسلم يتم توجيها الى مشكلة دينية والكنيسة تكون الضحية دائما. مشيرا الى ان احد السلفيين قام بمحاولة منع حرق الكنيسة
بالمستندات.."المتحدون" تكشف خلفيات العنف الديني بالخصوص
الأقباط متحدون الأحد ١٤ ابريل ٢٠١٣ -  كتب-عماد توماس
حصل "الأقباط متحدون" على مستندات تكشف جذور وخلفية العنف الديني الذي حدث في مدينة الخصوص يوم الجمعة 5 ابريل 2013 . وتكشف المستندات نزاعا حدث منذ نحو سنة على خلفية شكوى قدمها جيران مسلمين للكنيسة المعمدانية لتضررهم من الصوت المرتفع أثناء اقامة الشعائر الدينية بالكنيسة المعمدانية بشارع سمير اسكندر بارض الشركة بالخصوص وتعهد المسؤلين عن الكنيسة بان يتم تركيب نوافذ مانعة للصوت وتركيب سماعات مخفضة للصوت حفاظا على عدم إزعاج الجيران المسلمين وتم الاتفاق على ذلك فى حضور العميد مأمور قسم شرطة الخصوص يوم الأربعاء 16 مايو 2012 ووقع على محضر اثبات الحالة والتصالح من الكنيسة كل من : اسكندر سمير وعماد أنيس وكرم عزيز وجورج سعيد ومن الأطراف المتضررة صلاح أبو القاسم وعاطف أبو القاسم وأيمن أبو القاسم وهاني سيد. وحمل محضر التصالح رقم 2731/2012 أدارى الخصوص وكانت أحداث العنف الدينى قد تسببت فى حريق بالكنيسة المعمدانية رغم بعدها المكاني عن الأحداث واستغل احد المواطنين المسلمين الإحداث وقام إلقاء المولوتوف على الكنيسة.
تجدد اطلاق النيران فى الخصوص بعد مغادرة وفد بيت العيلة
الأقباط متحدون الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس
 قال القمص "سوريال يونان"، كاهن كنيسة مارى جرجس بالخصوص، انهم فوجئوا بتجدد اطلاق النيران فى منطقة "الخصوص" امام الكنيسة بعد مغادرة وفد بيت العيلة الموفد من شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب. رغم التواجد الامنى امام الكنيسة. وفوجئ الاهالى من الاقباط باطلاق نار بدون اى مبرر واعداد كمائن امام المعهد الدينى وانباء عن اسلحة قادمة. وقال القمص سوريال، أن تشييع جثامين الضحايا الأقباط غدا الاحد الساعة الواحدة ظهرا من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ومن المتوقع مشاركة البابا تواضروس الثانى فى صلاة الجنازة.
راعي الكنسية يروي تفاصيل قتل 8 مسيحيين علي ايدي سلفيين وإحراق حضانة وبرج 13 طابق
الانبا رافائيل: حتى متى يارب مسلسل سفك دماء المصريين بلا سبب
الأقباط متحدون  السبت ٦ ابريل ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس
قال الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، أن الكنيسة القبطية تودع أرواح ٨ من أبنائها شهداء الخصوص لأحضان القديسين مع تذكار البشارة المجيد مصلين من أجل عزاء أسرهم وسلام البلاد والكنيسة وتساءل سكرتير المجمع المقدس خلال موقع "تويتر" قائلا : حتى متى يارب مسلسل سفك دماء المصريين بلا سبب مضيفا : أنظر يارب وأحكم واعطِ هدوءٓا وسلاما ومحبة بعضنا لبعض واملأ بلادنا أمانا كما كانت واختتم حديثه قائلا : كفاية يارب
الاتفاق على إنهاء الازمة بإلزام الطرفين بتفريق المتظاهرين وعقد جلسة عرفية أخرى
الأقباط متحدون  السبت ٦ ابريل ٢٠١٣
إجتمع فى كنيسة مارجرجس بالخصوص فى الجلسة العرفية التى انتهت منذ قليل كل من القمص سوريال يونان راعى الكنيسة والقمص توماس فكرى ،والمستشار محمود عزب مستشار شيخ الازهر وعبدالله عليوة عضو مجلس الشعب
إجتمع فى كنيسة مارجرجس بالخصوص فى الجلسة العرفية التى انتهت منذ قليل كل من القمص سوريال يونان راعى الكنيسة والقمص توماس فكرى ،والمستشار محمود عزب مستشار شيخ الازهر وعبدالله عليوة عضو مجلس الشعب السابق وعدد من قيادات الامن وعدد من كبار الشخصيات بالخصوص وإتفق الجميع على تهدئة الاوضاع مؤقتا لحين عقد الجلسة الثانية لانهاء الازمة والتى سيحدد فيها المسئولون عن إندلاع الاحداث فى الخصوص ومحاسبة هؤلاء والتى من المقرر عقدها غدا أو بعد غد وإنتهت الجلسة العرفية الى تأمين الكنيسة من جميع الاتجاهات من قبل الاجهزة الامنية ، إلزام جميع المساجد ببث روح المحبة وبالاخص المسجد الذى أطلقت منه الدعوة للجهاد ،أن يقوم القمص سوريال بتفرقة المتجمهرين أمام الكنيسة وأيضا إلزام الطرف الاخر بتفرقة المتجمهرين أمام المعهد الدينى
تجدد الأشتباكات بالخصوص وإلقاء مولتوف وانسحاب الأمن تمامًا
الأقباط متحدون الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ -  كتب-عماد توماس
 قال مصدر من داخل منطقة الخصوص، ان قوات الشرطة انسحبت من أمام كنيسة مار جرجس بالخصوص، وسُمع إطلاق النيران في محيط الكنيسة ومحاولات للاعتداء عليها.
الشرطه تداهم منازل أقباط وتقبض على نجلى صاحب المنزل المحترق فى أحداث الخصوص
وطنى 13/4/2013م ناصر صبحى
داهمت قوات الشرطة منذ قليل منازل أقباط بجوار كنيسة مارجرجس بالخصوص واقتحم أحد المنازل وقبضت على هاني نجل فاروق عوض الذى حرق منزله اثناء الاعتداءات التى وقعت على الأقباط وأسفرت عن مقتل 6 أقباط. وقال شاهد عيان إن الشرطة قامت بشكل مستفز باقتحام منزل قبطى كان احد افراد العائلة التى حرق منزلها يختبأ به، وقامت بكسر باب الشقة والقت القبض على هانى رغم انه لم يكن ضمن المطلوبين القبض عليه وقامت بتقييده ووضعه فى سيارة الشرطة والاتجاه به الى قسم شرطه الخصوص. كما ألقى القبض على شقيقه هاني بعد ذلك بسويعات قليلة. وكانت الشرطة قد افرجت عن إسكندر سمير إسكندر احد إطراف المشكلة وطلب استدعاء شقيقه نجيب سمير اسكندر ونسيم اسكندر .
ترحيل الأسرة المتهمة بقتل طالب في أحداث “الخصوص” إلى سجن القناطر لضعف التأمين
الأقباط متحدون 20/4/2013م
رحلت مديرية أمن القليوبية الأسرة المسيحية المكونة من سمير إسكندر سعيد مرجان، 52 سنة، مقاول، ونجله نجيب سمير إسكندر سعيد، 30 سنة، مقاول، وكرم سمير إسكنر، 32 سنة، ونسيم فاروق عوض إسكندر، 26 سنة، نجار مسلح، المتهمين بقتل الشاب المسلم محمد محمود، إلى سجن القناطر الخيرية وسط حراسة أمنية مشددة، تحسبًا لأي اعتداءات على قسم الخصوص بعد معلومات أمنية تحذر من مهاجمته.
وقال مصدر أمنى بمديرية امن القليوبية أنه يصعب ترك المتهمين داخل حجز أقسام الشرطة غير المؤمن بشكل كبير مثل السجون العمومية.
كان المتهمون قد قاموا بتسليم أنفسهم لمديرية أمن القليوبية بعد تضييق الخناق عليهم ، و صدور أمر النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم ، وامرت النيابة بحبسهم 4 ايام ، وجدد قاضى المعارضات تجديد حبسهم الاحتياطى لمدة 15يوما وكانت مديرية امن القليوبية قامت بترحيل 15 متهما رئيسيا من المسلمين فى احداث الفتنة التي شهدتها مدينة الخصوص مؤخرا الى سجن ليمان ابوزعبل وسط حراسه امنيه مشدده بعد قرار المحكمه بتجديد حبس المتهمين على ذمة القضيه من ناحية اخري تواصل نيابة الخصوص تحقيقاتها فى البلاغ الذى تقدم به عاطف النمكى ،عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني المنحل بقسم شرطة الخصوص ضد أحد المتهمين في أحداث الخصوص ومذيعة ومعد ومخرج برنامج صبايا الخير بقناة النهار الفضائية لقيامهم بإستضافة المتهم ،وهوأحد أهالي المدينة ، وادعى عليه بحصوله على أموال لإثارة الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين ، حيث طلبت النيابة تحريات المباحث وشرائط الفيديو
في ذكرى الأربعين عودة التعزيزات الأمنية لمدينة الخصوص
الأقباط متحدون الاربعاء ١٥ مايو ٢٠١٣ - كتب : نعيم يوسف
أقامت كنيسة مار جرجس بالخصوص صباح اليوم الأربعاء، سرادق لتلقى العزاء في أبناءها الذين استشهدوا في الأحداث الأخيرة في مدينه الخصوص، حيث حضر للعزاء مجموعه من القيادات الامنيه وعدد من كبار رجال المنطقة . يذكر انه قد عادت التعزيزات الامنيه المكثفة في محيط الكنيسة والشوارع المؤدية لها , وكذلك أمام الكنيسة المعمدانيه التى تم حرقها أثناء الاعتداءات الاخيره.

This site was last updated 05/16/13