Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية10

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
Untitled 6300
Untitled 6302
Untitled 6301
Untitled 6303
Untitled 6304
Untitled 6305
Untitled 6306
Untitled 6307
Untitled 6308
Untitled 6309
Untitled 6310
Untitled 6311
Untitled 6312
Untitled 6313
Untitled 6314
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

 

شيخ قبيلة المزينة: على جثتنا بناء كاتدرائية لـ 4 أسر مسيحية فقط بنويبع.. ووعد المحافظ لهم غير ملزم ومخالف للقانون
 صدي البلد | الاربعاء ٢٠ مارس ٢٠١٣ -
 حذر الشيخ سالم فرج العريبى من مشايخ قبيلة المزينة بنويبع بجنوب سيناء من بناء اى كاتدرائية بنويبع ، وقال على جثثنا ان تبنى كاتدرائية اوكنيسة فى نويبع. وقال ان مدينة نويبع كلها مسلمون وتتمثل فى قبيلتى الترابين والمزينة وهم مسلمون 100% وبها 4 اسرة فقط مسيحية ولن نسمح ببناء كاتدرائية فى نويبع ل4 نصارى فقط. وجاء تصريح العريبى رد على ما قاله الانباء ابواللو وشكره للواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والجهات الامنية بالموافقة المبدئية على بناء كاتدرائية فى نويبع على مساحة 3000 متر. وأضاف العريبي: اذا كان المحافظ اعطى وعدا فلن يستطيع تنفيذه ، ونحن غير ملزمين بوعده تجاه الانباء ابوللو فالمحافظ موظف يذهب ويأتى غيره وإنما نحن ضمير ونبض الشعب السيناوي. وتابع: اننا لسنا ضد حرية العقيدة والعبادة والاخوة المسيحيين لهم منا كل حب وتقدير ، ولكننا ضد ان يتجمل مسئول ويسمح ببيع اراضينا وبالمخالفة للقانون لان قانون العبادة الموحد لم يصدر بعد ، ولايمكن منح احد بناء كنيسة فى الوقت الحالي. واضاف العريبى: كان على المحافظ ان يسارع باعتماد مشايخ حكوميين للقبائل البدوية المحرومة من المشايخ نظرا لوفاة اكثرهم ، وطالب بسرعة اعتماد مشايخ من الشباب ليكونوا همزة وصل لنقل مشاكل البدو المهمشين فى ربوع سيناء.
سلفيين يتجمهرون لمنع بناء كنيسة السيدة العذراء بأبو العباس بالمنيا
الأقباط متحدون   21/03/2013  المنيا يوسف البباوي
تلقي اللواء أحمد سليمان مدير أمن المنيا تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة "بني مزار" بتلقيه بلاغ من الخدمة المعينة لتأمين وملاحظة الحالة على كنيسة السيدة العذراء بقرية" ابو العباس" بتجمع 150 شخص من مسلمي القرية أمام الكنيسة لاعتراضهم على قيام راعى الكنيسة القس ميخائيل إبراهيم بهدم حائط منزل ملاصق للكنيسة ملك "عماد فوزي صادق" وذلك تمهيدًا لضم المنزل للكنيسة.
وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 2474 لسنة 2013 أدارى مركز بنى مزار ،وتم عقد لقاء بمركز الشرطة مع كبار عائلات القرية بعد انتقال الاهالى إلى الكنيسة لمعاينة التعديات وإجبار راعى الكنيسة بإعادة الحال إلى ما كان عليه وبناء الحائط مرة أخرى.
مدير أمن الجيزة: لا شبهة جنائية وراء حريق كنيسة مارى يوحنا بالجيزة
اليوم السابع الخميس، 21 مارس 2013 - كتب ياسر عبد اللطيف
أكد اللواء عبد الموجود لطفى مدير أمن الجيزة، أن الحريق الذى شب اليوم الخميس، فى كنيسة "مارى يوحنا" كان بسيطا وخسائره محدودة، موضحا إنه تمت السيطرة عليه ولا يوجد خسائر فى الأرواح.وأضاف عبد الموجود خلال مداخله هاتفية مع الإعلامى شريف عامر ببرنامج "الحياة اليوم"، أن السبب المحتمل للحريق لم يتم التثبت منه حتى الآن، مشددا على استحالة أن تكون هناك شبهة جنائيا وراء هذا الحادث. وقال عبد الموجود إن الحالة المرورية فى المنطقة لم تتأثر بهذا الحادث، لافتا إلى أن هناك أكمنة مرورية مكثفة لتحقيق عنصر الردع وقد تم ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والمخدرات فى بعض الأكمنة المرورية.
السيطرة على حريق شب بكنيسة مارى يوحنا بالجيزة.. والنيران تأتى على محتويات الطابقين الثالث والرابع
الأهرام 21/3/2013م
سيطرت قوات الحماية المدنية بالجيزة على حريق شب منذ قليل بكنيسة مارى يوحنا، حيث أتت النيران على محتويات الطابقين الثالث والرابع، وانتقلت 11 سيارة إلى مكان الحريق وكشفت التحريات الأولية برئاسة اللواء محمود فاروق، مدير المباحث الجنائية بالجيزة، عن أن سبب الحريق ماس كهربائي، حدث بالطابق الثالث أثناء تجمع العشرات من المواطنين الأقباط لاداء الصلاة، وأن النيران التهمت المقاعد الخشبية بالطابق الثالث والرابع، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع ألسنة اللهب والأدخنة، مما أدى إلى حدوث حالة من الزعر بين سكان المنطقة.
حريق هائل يلتهم كنيسة ماري يوحنا بفيصل واحتراق ‏5‏ شقق مجاورة
الأهرام 21/3/2013م كتب ـ محمد شومان‏:‏
شب عصر أمس حريق هائل بكنيسة ماري يوحنا بشارع الملك فيصل وقد أتت النيران علي محتويات الطابق الرابع بالكامل‏,‏ وامتدت الي العمارة المجاورة‏,‏ لتتسبب في احتراق‏5‏ شقق‏.
وقد دفعت أجهزة الحماية المدنية بـ51 سيارة إطفاء في محاولة للسيطرة علي الحريق, وقد أصيب شارعي الملك فيصل والهرم بشلل تام.
وقد انتقل اللواء عبدالموجود لطفي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة لمكان الحادث وأمر بتوجيه رجل المرور لقائدي السيارات باتخاذ طرق بديلة. وكان اللواء محمود فاروق مدير المباحث قد تلقي اخطارا بنشوب حريق بكنيسة ماري يوحنا بشارع الملك فيصل, حيث أمر بالدفع برجال الإطفاء الي مكان الحادث, وقد قاموا بمحاولة السيطرة علي النيران, إلا أن التحقيقات التي أشرف عليها العميدان مصطفي عصام رئيس مجموعة الأمن العام, وأشرف توفيق مفتش الأمن العام, تبين أنه كان يوجد كمية كبيرة من الأخشاب بالطابق الرابع بالكنيسة وهو ما تسبب في انتقال النيران بصورة كبيرة الي الطوابق الأخري وبرغم محاولة رجال الإطفاء السيطرة عليها إلا أن سرعة الرباح ساهمت في انتقال الحريق الي العمارة المجاورة للكنيسة, وهو ما أدي الي احتراق5 شقق بها, حيث قام العميد جمعة توفيق رئيس مباحث غرب الجيزة بالاشراف علي إنزال السكان, وقد أمر اللواء سيد شفيق مدير مباحث الوزارة بانتداب المعمل الجنائي للوصول الي أسباب الحريق وتولت النيابة التحقيق.
أسقف الجيزة: حريق كنيسة "ماري يوحنا" نشب بنادٍ مغلق.. ولا توجد خسائر في الأرواح
الأهرام 22/3/2013م
قال الأنبا ثاؤدسيوس،أسقف الجيزة، أن الحريق الذي شب في كنيسة ماري حنا بشارع الشوربجي بفيصل، لم تسفر عنه خسائر في الأرواح.
وأضاف، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، وأن الحريق شب في نادي الكنيسة وليس في الكنيسة ذاتها والنادي يقع في طابقين أعلى الكنيسة وهو مغلق، موضحا أنه سيصدر خلال ساعات القادمة بيان رسمي من أسقفية الجيزة بعد التأكد من أسباب الحادث.
اشتعال النار في سيارة أمام كنيسة مار جرجس بعزبة بشري
الأقباط متحدون  السبت ٣٠ مارس ٢٠١٣ -بني سويف : جرجس وهيب
 أنقذت العناية الإلهية كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بعزبة بشرى الشرقية التابعة للوحدة المحلية لمجلس قروي دلهانس مركز الفشن بمحافظة بني سويف عندما اشتعلت النيران بسيارة ربع نقل تحمل أرقام (105636) قيادة السائق علاء أحمد محمد عبد الكريم ، محملة بجراكن بنزين كانت معدة لبيعها في السوق السوداء ،عندما حاول السائق لحام جزء بالسيارة باستخدام الأكسجين الناري، مما أدي إلي اشتعال النار بالسيارة وعندما حاول السائق الخروج بالسيارة بعيدًا عن الكتلة السكنية، سقط بعد الجراكن المشتعلة ونجح الأهالي في إخماد النار التي أتت علي السيارة تماما قبل وصول المطافي ولم تنتقل النار لأيا من المباني المجاورة ، وتم تحرير محضر بالواقعة وأحيلت للتحقيق بمعرفة النيابة.
مدير مباحث الإسكندرية: "شمعة" وراء حريق كنيسة "سانت كاترين"
 صدى البلد | الجمعة ٢٩ مارس ٢٠١٣ -
أكد اللواء ناصر العبد، مدير مباحث الإسكندرية، أنه جارٍ الآن حصر الخسائر المبدئية التي تسبب فيها الحريق الذي اشتعل مساء اليوم بكنيسة سانت كاترين بمنطقة المنشية الصغرى. وأضاف "العبد" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن سبب الحريق اشتعال النيران بمخزن قريب من الكنيسة يحوي شموعًا، ما أدى إلى امتداد النيران إلى مبنى الكنيسة. وأكد مدير المباحث، أن خسائر مادية قد لحقت بمبنى الكنيسة، مشيرًا إلى أن شمعة مشتعلة قد تُركت -بحسب المعاينة المبدئية- بالمخزن وأدت إلى اشتعال النيران به، فيما تمكنت قوات الدفاع المدني من إخماد الحريق والسيطرة على النيران.
لجنة المصالحات بمحافظة أسيوط تنهى الصراع على قطعة أرض مملوكة لمطرانيه الأقباط الأرثوذكس
الأقباط متحدون  السبت ٣٠ مارس ٢٠١٣ -  كتب: أبو العز توفيق
نجحت جهود لجنة المصالحات وخدمة المجتمع بمحافظة أسيوط في إنهاء نزاع بين مطرانيه الأقباط الأرثوذكس، وشخص مسلم يدعى محمد عبد الكريم أحد أبناء قرية دير "درنكة" على قطعة أرض كانت محل خلاف لعدة سنوات وتسببت في العديد من المشكلات بين الطرفين، ولجنة المصالحات اطلعت على كافة الأوراق والمستندات التي تثبت ملكية المطرانية للأرض والمزروعات التي عليها وتم بالفعل إقناع الطرف الثاني بالعدول عن التعدي على الأرض، مما أدى إلى عدوله عن فكرة الاحتفاظ بالأرض الغير مملوكة له ،وتم اصطحاب كافة الأطراف للأرض محل الخلاف وفى وجود أعضاء اللجنة الدكتور محمد حسن عبد الرحمن بجامعة الأزهر، والمهندس حسين مايز عضو لجنة المصالحات ومحمود عليوه عضو لجنة المصالحات، وحسين ابوغدير سكرتير اللجنة إلى دير درنكة وتم بالفعل إنهاء النزاع.
هجوم سلفي على كنيسة عزبة "فايز مسعد " وتحطيم سيارات الكهنة
الأقباط متحدون الاربعاء ٣ ابريل ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي
هاجم عدد من السلفيين، كنيسة عزبة" فايز مسعد" بمنطقة الساوي، تلك المحاولة للهجوم كانت أثناء قيام الأنبا أغاثون أسقف مغاغة بإقامة القداس الإلهي، وحاولوا الاعتداء علي من بداخل الكنيسة ،وتصدت قوات الأمن لمنعهم مما دفع الأهالي المتشددين إلي تحطيم سيارات راعي الكنيسة والآباء الذين يحضرون القداس هذا وقد أكد مصدر كنسي" رفض ذكر أسمة" أن الواقعة جاءت نتيجة اعتراض الأهالي من المسلمين علي الصلاة داخل الجمعية وتحويلها إلي كنيسة، رغم أن مركز العدوة بالكامل لا يحتوي علي كنيسة،وجميع من يريد الصلاة يتوجه إلي مركز مغاغة التي تبعد كيلو عن العدوة.
أمن المنيا يحتوي فتنة طائفية بعد تجمهر مسلمين وتكسير سيارة كاهن بسبب إقامة شعائر كنسية
الأقباط متحدون الاربعاء ٣ ابريل ٢٠١٣تريز حنا - المنيا
احتوت الأجهزة الأمنية بالمنيا فتنة طائفية جديدة بعد تجمهر عشرات من مسلمي أمام احد منازل أقباط عزبة بمركز مغاغة بالمنيا لاعتقادهم بتحويلها لكنيسة .. محدثين تلفيات بسيارة كاهن
حيث تجمهر العشرات من مسلمي عزبة سيد مسعد التابعة لمركز مغاغة شمال المنيا أمام احدي مباني القرية عقب زيارة الانبا أغاثون أسقف مغاغه والعدوه وبرفقته القس عزرا فنجري " سكرتير المطرانيه , والقس اسحق سمير , راعي القرية.
مما دفعهم للتجمهر امام المنزل , وقيام بعض الصبيه برشق المكان بالطوب , مما اسفر عن تهشيم زجاج سيارة القس إسحق سمير .
ومن جانبه أكد القس عزرا فنجري , بمطرانية مغاغة والعدوة ان مكان تجمهر الاهالي , هو كنيسة , يقام فيها الشعائر الدينية منذ أكثر من 20 عام , ورفض الخوض في تفاصيل آخري واكد مصدر قبطي طلب عدم ذكر اسمه ان هذا المكان كان يمتلكه قديما أحد الأقباط وتخدم هذه الكنيسة من عشرين عاما عدد من العزب ، وأثناء صلاة القداس التي ترأسها الأنبا اغاثون، أسقف مغاغة والعدوة فوجئوا بمجموعات كبيرة من المسلمين تحاصر الكنيسة وتحاول الاشتباك مع شباب الأقباط وتهشم زجاج سيارة القس اسحق .
إخلاء سبيل راعي الكنيسة المعتدي عليها بالمنيا من النيابة العامة
الأقباط متحدون الاربعاء ٣ ابريل ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي
قرر مدير نيابة العدوة ،إخلاء سبيل راعي كنيسة قرية سيد مسعد والتي اعتدي عليها من قبل سلفيين، في أحداث ليلة أمس أثناء الصلاة التي ترئسها نيافة الأنبا اغاثون مطران مغاغة والعدوة، الجدير بالذكر أن إخلاء السبيل هذا جاء بعد توقيع الكاهن، علي تعهد بتوقف جميع الشعائر الدينية داخل المبني، لحين الحصول علي التراخيص اللازمة لذلك.

This site was last updated 04/06/13