Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى عنصرى6
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
Untitled 6310
Untitled 6311
Untitled 6312
Untitled 6313
Untitled 6314
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

السيطرة على حريق في كنيسة في سمسطا التابعة لمحافظة بني سويف نتيجة «ماس كهربائي» دون خسائر
المصرى اليوم 11/4/2013م
تمكنت قوات الحماية المدنية، الأربعاء، من السيطرة على حريق بكنيسة في سمسطا التابعة لمحافظة بني سويف، بسبب ماس كهربائي نشب داخل سيارة نقل كانت موجودة داخل سور الكنيسة بمدينة سمسطا والملاصقة لإحدى المدارس، دون خسائر.
كانت مديرية أمن بني سويف تلقت إخطارًا من مأمور مركز سمسطا باندلاع حريق بسيارة نقل بني سويف، أثناء وقوفها داخل سور إحدى الكنائس بالمدينة  وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق قبل أن يمتد إلى أي مكان بالكنيسة أو المدرسة الملاصقة وأشارت المعاينة الأولية إلى حدوث ماس كهربائي أدى إلى نشوب الحريق تم تحرير محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.
تعقيدات أمنية بملوى لإعادة بناء الكنيسة الإنجيلية الآيلة للسقوط رغم موافقة المحافظ
الأقباط متحدون الجمعة ١٢ ابريل ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي
نظمت أمانة الحقوق والحريات " الملف الطائفي" بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي زيارة إلى مركز ملوي محافظة المنيا، لمتابعة مشاكل البناء والترميم في كنائس ملوي، ورصد أعضاء الحقوق والحريات مشكلة الكنيسة الإنجيلية بملوي ألأيله للسقوط . وعقدوا لقاء مع " القس "فرانسيس وديع ، والشيخ الدكتور "ناجي حلمي" عضو المجلس الملي الذين أكدا على وجود شرخ طولي بالكنيسة، وقد سبق وان تقدما بطلب إزالة وإحلال للكنيسة للجهات المختصة بمحافظة المنيا ولم توجد أي أسنجابه. وأوضح القس " وديع " في لقاءه مع اللجنة ، ان الكنيسة الإنجيلية معرضه للانهيار والسقوط في أي وقت ، وهذا ما أكده وفد هندسي ، كما جاء ذلك في تقارير الإدارة الهندسية مضيفا " تقدمنا بطلبات للمحافظين المنيا على مدار خمسة سنوات ورغم موافقة محافظ المنيا الحالي على إزالة وإحلال المبنى الكنسي إلا ان هناك تعقيد في الإجراءات لدى الجهات الأمنية الخاصة ببناء الكنيسة. ومن جانبه طالب الشيخ "حلمي" عضو المجلس الملي بالاهتمام الإعلامي والسياسي بقانون بناء دار العبادة الموحد رافضا مشروع القانون المقدم مسبقا من قبل المجلس العسكري. وأوضحت " شيرين فاروق " أمينة الحقوق والحريات بالمصري الديمقراطي الاجتماعي " أن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي سيكون له دور في مقترح مشروع دار العبادة الموحد من خلال نواب الحزب في مجلس الشورى. وقالت " تريزة سمير " أمينة إعلام المصري الديمقراطي الاجتماعي بأمانة جنوب المنيا ان مشكلة بناء وترميم الكنائس مشكلة عامة في مصر ، وقد تكون سببا لاندلاع الأحداث الطائفية بين الحين والأخر في أنحاء مصر ، مطالبه بوضع قانون وطني لدار العبادة الموحد يسهل إجراءات بناء وترميم الكنائس سيكون له دور في القضاء على الأحداث الطائفية التي تأتي نتيجة هجوم تيارات متشددة على أي مبنى يخصص في نشاط كنسي بالإضافة أن النظام السياسي السابق كان يضع العراقيل الأمنية حتى يعوق بناء الكنيسة ، فغالبا ما كانت تبنى الكنائس بشكل مبنى خدمي بدون قباب وعند انتهاء الإجراءات الأمنية وتحويل المبنى إلى كنيسة تندلع أحداث العنف الدامي في بناء القباب ، واختتمت أمينة الإعلام للمصري الديمقراطي الاجتماعي ، هذا المسلسل ما هو إلا تعجرف واضطهاد معلن ضد الأقباط في مصر وضد حرية ممارسة الشعائر الدينية .
اعتراض سلفيين على بناء سور في كنيسة مار مينا بالزارة بجرجا
الأقباط متحدون الثلاثاء ١٦ ابريل ٢٠١٣ - كتب : أبو العز توفيق
قال عماد عاطف من أبناء كنيسة مار مينا بقرية "الزارة" التابعة لمدينة جرجا وتم ترميم الكنيسة بدون أي مشاكل وعندما ، قامت الكنيسة بإنشاء أسوار حضر مجموعة من السلفيين، وقاموا بحبس كهنة الكنيسة بداخلها وقالوا لو تم بناء السور سوف نهدم الكنيسة، و نولع فيها النيران فخرج إليهم القس اندرواس القمص موسى، وقال لهم بدون أعمال عنف تحدث سوف نبحث الموضوع بالمودة والمحبة، واتصل بالدكتور يحيى عبد العظيم محافظ سوهاج واللواء محسن الجندي مدير امن سوهاج، الذين حضروا ثاني يوم وقاموا بعقد جلسة وفى النهاية قالوا يبقى الوضع كما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء للقضاء. ومن جابنه أكد القس اندراوس القمص موسى كاهن الكنيسة،أنه بالرغم من إننا أخذنا تصريحات ببناء سوار حوار الكنيسة لان الكنيسة تقع وسط أراضى زراعية قام مجموعة من الإخوان والسلفيين بتوزيع منشورات وأعلنوا أنهم سوف يذهبون إلى الكنيسة، ومنع بناء السوار وهدم الكنيسة، والجهات الأمنية تعرف جيدًا المُهددين للكنيسة إلا أنها لم تقوم بالقبض عليهم ،كما أن المحافظ لم يصدر قرار رسمي بوقف بناء السور.
حريق محدود بكنيسة العذراء بالعياط ولا يوجد شبهة جنائية
الأقباط متحدون الأحد ٢١ ابريل ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس
قال "رزق يوسف"، احد مواطنى العياط بالجيزة، فى تصريحات لـ"الأقباط متحدون"، ان حريقا محدودا شب مساء اليوم الاحد نحو الساعة السادسة مساءً،فى كنيسة العذراء بالعياط فى الدور العلوى، بسبب نسيان ماكينة امداد تغذية السماعات منذ يوم الجمعة الماضى ونتيجة للتحميل الزائد حرقت الماكينة التى سببت حريقا فى ستارة الهيكل من الستان وسببت حريقا محدودا وحضرت سيارة اطفاء وقامت باطفاء الحريق الذى تسبب فى بعض التلفيات المحدودة دون اى اصابة فى الارواح. ونفى "رزق" ان يكون وراء الحريق اى شبهة جنائية.
حريق بكنيسة العذراء بالعياط يلتهم أجزاء من الهيكل البابوى.. والأقباط والمسلمون "إيد واحدة" فى إخماد النيران قبل وصول الحماية المدنية.. ومحافظ الجيزة: لا خسائر بشرية.. وماس كهربائى وراء الحريق
اليوم السابع الأحد، 21 أبريل 2013 - كتب علام عبد الغفار
شهدت كنيسة العذراء بمدينة ومركز العياط بمحافظة الجيزة، حريقا فى الدور الأول نتيجة ماس كهربائى تسبب فى التهام أجزاء من الهيكل البابوى للكنيسة، بالإضافة إلى بعض الأعمدة الخشبية والأقشمة دون سقوط أى خسائر بشرية قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة لـ"اليوم السابع"، إن السبب فى الحريق هو ماس كهربائى فى صالة كبار الزوار بالكنيسة، لافتا إلى أنه تمت السيطرة على الحريق بمشاركة من المسلمين والأقباط دون وقوع خسائر وأضاف عبد الرحمن، أن المسلمين والأقباط تمكنوا من إخماد النيران قبل وصول الحماية المدنية، لافتا إلى أن الحريق وقع فى تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد وتم السيطرة عليه وأوضح عبد الرحمن، أنه أرسل إسماعيل شنب رئيس مركز ومدينة العياط، لتفقد الحريق وللاطمئنان على الأهالى والكنيسة وانتقل العميد كرم حجاج، مأمور مركز شرطة العياط، ونائبه العقيد وائل بدوى إلى مكان الواقعة، وتبين أن النيران اندلعت فى أسلاك ميكرفونات الصوت الداخلية بسبب ماس كهربائى، وتمكن الجيران من إخماد النيران بالمياه، ولم يحدث أية إصابات بشرية، أو خسائر مادية باستثناء احتراق "سجادة"، وتحرر محضر بالواقعة.
النيابة تعاين كنيسة العذراء بالعياط بعد تعرضها لحريق
اليوم السابع الإثنين، 22 أبريل 2013 - كتب محمود عبد الراضى
أمرت نيابة العياط بندب المعمل الجنائى لمعرفة سبب حريق كنيسة السيدة العذراء، واستدعاء راعى الكنيسة لسماع أقواله، كما انتقل فريق من النيابة لمعاينة المكان وكشفت المعاينة الأولية أن الحريق اندلع بالطابق الثانى من الكنيسة، حوالى الساعة السادسة مساء، وأن الأهالى أبلغوا راعى الكنيسة الذى لم يكن متواجدا، وفور حضوره كان الأهالى ـ مسلمون وأقباط ـ تمكنوا من إخماد ألسنة اللهب بمساعدة قوات الحماية المدنية.
وأفادت المعاينة أن النيران التهمت الهيكل الخشبى، وبعض الأوانى المتواجدة والتى يتم وضع الشموع بها أمام الهيكل، كما أسفرت عن احتراق سجاد القاعة وكان اللواء عبد الموجود لطفى، مدير أمن الجيزة، تلقى إشارة من غرفة النجدة باندلاع حريق بكنيسة السيدة العذراء، فانتقل العميد كرم حجاج، مأمور مركز شرطة العياط، ونائبه العقيد وائل بدوى إلى مكان الواقعة، وتبين أن النيران اندلعت فى أسلاك ميكرفونات الصوت الداخلية، بسبب ماس كهربائى، وتمكن الجيران من إخماد النيران بالمياه، ولم يحدث أية إصابات بشرية، وتحرر محضر بالواقعة.
 مصرع وإصابة 3 أشخاص في هجوم مسلح على كنيسة بالإسكندرية
الدستور 2013-05-18  كتب – حازم رفعت
وقعت منذ قليل اشتباكات عنيفة بين أقباط ومسلمين أمام كنيسة العذراء مريم بشارع الجيش منطقة الدخيلة بالإسكندرية، وإطلاق أعيرة نارية واستخدام الملوتوف والأسلحة البيضاء، أسفر الهجوم على مبنى الكنيسة وإشعال حريق في أماكن متفرقة بها وإصابة أعداد كبيرة بجروح خطيرة وخرطوش بالرقبة والبطن من الجانبين وجاري حصرها قال الناشط الحقوقي "ويصا فوزي" في تصريحات خاصة لصحيفة الأقباط متحدون أن عدد كبير من النشطاء وأهالي الإسكندرية انطلقوا منذ قليل في مسيرة جنائزية تحمل نعش الشهيد القبطي شريف صدقي عوض ــ34 عاما ــ الذي لقى حتفه أمس على خلفية هجوم من قبل متشددين وبلطجية على كنيسة السيدة العذاء بالدخيلة ، مؤكداً أن الشهيد القبطي لقى مصرعه أثناء تواجده مع الأقباط لحماية الكنيسة من هجوم البلطجية وأنه لا علاقة له مطلقا بالمشاجرة التي تمت بين اثتين من تجار المخدرات والذي انقلبت إلى صراعا دينيا قام على خلفيته مجهولين وبلطجية بالاعتداء على الكنيسة وحرق جزء من الباب الخشبي بها
وقال أحد شهود عيان بالمنطقة، أن سبب الاشتباكات يعود إلى أن هناك معاكسة شباب مسلمون لفتاة مسيحية.
وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية التي كثفت تواجدها بمحيط الكنيسة ودفعت سيارات أمن مركزي ومخارج ومداخل المنطقة .
ومن جانبه قال مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن إسكندرية ، أن هناك اشتباكات عنيفة وقعت بين حمادة السلوتي من عائلة مسلمة وآخر يدعى سامح سمير من عائلة مسيحية ، مما أسفرت عنها إصابة 3 أشخاص ونقلهم إلى المستشفى الجامعي ، مؤكداً بأن قد تمت السيطرة على الموقف والفصل بين الجانبين.
4 تشكيلات للأمن المركزي تحاصر "الدخيلة" بعد مصرع مسيحي في اشتباكات أمام كنيسة العذراء بالإسكندرية
صدى البلد 17/5/2013م كتب حمد عبد العزيز
حاصرت 4 تشكيلات من قوات الأمن المركزي شارع الجيش بمنطقة الدخيلة غرب الإسكندرية وذلك بعد وقوع اشتباكات مسلحة بين أقباط ومسلمين بالمنطقة وقال اللواء ناصر العبد -مدير مباحث الإسكندرية- إن شخصاً لقى مصرعه بسبب أزمة قلبية داهمته أثناء الاشتباكات بين الطرفين ويدعى شريف صدقي سعد وأكد العبد إلقاء قوات الأمن القبض على عدد من الأشخاص من الطرفين لم يتم حصرهم حتى الآن وأشار إلى أن قوات الأمن منعت محاولة قام بها أحد الأطراف لاقتحام كنيسة العذراء بشارع الجيش مشيراً إلى أن الكنيسة لم تصب بأي سوء وتمت السيطرة على الموقف وكانت مشاجرة قد نشبت بين شابين أحدهما مسيحي ويدعى باسم جرجس وآخر مسلم يدعى محمد شريف حيث اتسع نطاق المشاجرة بعد استعانة كل طرف بأقاربه وأصدقائه ليتحول إلى معركة بين الجانبين استخدمت خلالها الأسلحة الآلية وقنابل المولوتوف.
النيابة تنتقل لمديرية أمن الإسكندرية للتحقيق فى أحداث الدخيلة
اليوم السابع السبت، 18 مايو 2013 -  الإسكندرية - هناء أبو العز
انتقلت نيابة غرب الإسكندرية برئاسة المستشار عبد الجليل حماد إلى مقر مديرية أمن الإسكندرية لمباشرة تحقيقاتها حول اشتباكات الدخيلة، والتى أسفرت عن مصرع شخص وإصابة العشرات ومن المقرر أن تقوم النيابة بمناظرة جثة القتيل، "شريف صدقى سعد" 36 سنة تاجر مفروشات، والذى لقى مصرعه بعد إصابته بأزمة قلبية لعدم تحمله أصوات الخرطوش، كما تقوم النيابة بسؤال المتهمين المقبوض عليهم على خلفية الاشتباكات كانت 4 تشكيلات من قوات الأمن المركزى تمكنت من السيطرة على اشتباكات دامت لساعات بين مسيحيين ومسلمين بشارع الجيش بمنطقة الدخيلة
بعد مصرع شخص وإصابة العشرات..
انتهاء الاشتباكات أمام كنيسة العذراء بالإسكندرية

اليوم السابع السبت، 18 مايو 2013 -  الإسكندرية – هناء أبو العز
انتهت الاشتباكات التى دامت ما يقرب من الساعتين أمام كنيسة العذراء بشارع الجيش بالإسكندرية، وأصابت أهالى المنطقة بالذعر بعد أن ارتفعت أصوات طلقات الخرطوش وزجاجات المولوتوف، وتسببت فى حدوث تلفيات بعدد من السيارات وواجهات المحلات التى تم إغلاقها بالشارع.
وتحول شارع الجيش بمنطقة الدخيلة إلى ثكنة عسكرية بعد أن توافدت 4 تشكيلات من قوات الأمن المركزى بالإسكندرية، وانتقلت قيادات المديرية، وتم السيطرة على الاشتباكات وضبط أطراف المشاجرة.أسفرت المشاجرة عن مصرع شريف صدقى سعد 36 سنة تاجر مفروشات من أهالى المنطقة بعد إصابته بأزمة قلبية لعدم تحمله أصوات الخرطوش والمولوتوف، كما تم نقل آخر مجهول مصاب بحالة إغماء وجروح بمختلف أنحاء الجسم، بالإضافة إلى العشرات من المصابين من الأهالى وأطراف المشاجرة إلى المستشفيات، وجار حصر عددهم وإسعافهم.
حبس المتهمين في أحداث الدخيلة الطائفية 4 أيام على ذمة التحقيقات

الأقباط متحدون  أبو العز توفيق | السبت ١٨ مايو ٢٠١٣ -أبو العز توفيق
قررت نيابة غرب الإسكندرية برئاسة المستشار عبد الجليل حماد رئيس نيابة غرب الإسكندرية حبس المتهمين بالتسبب في الاشتباكات أمام كنيسة العذراء بالدخيلة، والتي أسفرت عن مصرع شخص وإصابة العشرات 4 أيام على ذمة التحقيقات. كشفت تحقيقات النيابة التي اشرف عليها المستشار هاني جاد الله المحامى العام لنيابات غرب الإسكندرية أن الاشتباكات بدأت بين كلا من احمد حسن أحمد 37سنة مسجل خطر وشهرته حمادة السلوتى، وباسم سامح ميخائيل 22 سنة بسبب خلافات الجيرة استدعى كل منهم اقاربه ونشبت المشاجرة. كان اللواء أمين عز الدين مدير أمن الإسكندرية قد تلقى إخطار من العميد إبراهيم عبد العاطى مدير شرطة النجدة يفيد بوقوع مشاجرة بالأسلحة النارية والمولوتوف بين مسلمين ومسيحيين ،بشارع الجيش بمنطقة الدخيلة بسبب الجيرة وعلى الفور انتقلت قيادات المديرية برئاسة العميد شريف عبد الحميد رئيس المباحث وعدد 4 تشكيلات من قوات الأمن المركزي وتمت السيطرة على الاشتباكات وضبط أطراف المشاجرة وتبين أن المشاجرة بسبب الجيرة وقام الطرفان باستخدام الأسلحة النارية. والمولوتوف،وأسفرت المشاجرة عن مصرع شريف صدقي سعد من أهالى المنطقة مصرعه بعد إصابته بأزمة قلبية لعدم تحمله أصوات الخرطوش والمولوتوف كما تم نقل العشرات من المصابين من الاهالى وأطراف المشاجرة إلى مستشفى الاميرى وفرض كرودن امني بالمنطقة لمنع حدوث اشتباكات بين الطرفين، وأيضا وضع تشكيل أمنى مركزى حول الكنيسة لمنع اقتحامها وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة لمباشرة التحقيق.
الصلاة على جثمان الشهيد القبطي بالاسكندرية والنيابة تتحفظ على مصاب قبطي في حالة حرجة بمستشفى الميري الجامعي
الأقباط متحدون السبت ١٨ مايو ٢٠١٣ - كتب: جرجس بشرى
تمت منذ قليل الصلاة على جثمان الشهيد القبطي شريف صدقي عوض "34 عاماً " الذي لقى حتفه أمس على يد بلطجية أثناء تواجده أمام كنيسة السيدة العذراء بالدخيلة بالإسكندرية وقال الناشط الحقوقي ويصا فوزي في تصريحات خاصة لـــ"الأقباط متحدون" أن بعض اعضاء من المجلس الملي السكندري حضروا الصلاة على الجثمان بكنيسة الامير تادرس بمنطقة الشاطبي وعدد كبير من أهالي الاسكندرية ، واوضح فوزي أن هناك قرابة عشرين مصابا من الاقباط على يد البلطدية الذين هاجموا الكنيسة ليلة أمس ، كثير منهم فضل أن يعالج في منازلهم خشية أن يام القبض عليهم كالعادة في مثل هذه الجرائم مع انهم لم يرتكبوا جريمة ، كما أن هناك قبطيين في مستشفى الميري الجامعي حالتهما خطرة وتم التحفظ من قبل النيابة على أحدهما ويدعى "مينا ميلاد صابر" مع انه مجني عليه
شهيد الدخيلة القبطى لم ييتوفي بسكتة قلبية بل سبب وفاته قيد البحث !
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢١ مايو ٢٠١٣ - جرجس بشرى
نفى مصدر مطلع بالإسكندرية في تصريحات خاصة لصحيفة الأقباط متحدون صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن مقتل الشهيد القبطي "شريف صدقي عوض " ـ 34 عاماً ــ بسكتة قلبية ، مشددا ً على أن شهادة الوفاة التي الصادرة للشهيد لم تشر إلى وفاته بسكتة قلبية بل كتب فيها عن سبب الوفاة "قيد البحث ". وكان الشهيد القبطي المذكور قد لقى حتفه مؤخرًا بمنطقة الدخيلة بالإسكندرية على يد عدد من البلطجية إثر مشاجرة بين بلطجيين انقلبت إلى فتنة طائفية قام خلالها عدد من المتشددين والبلطجية بالهجوم على كنيسة السيدة العذراء بالدخيلة وحرق جزء من الباب الخشبي منها ، واصابة العشرات من الأقباط الذين تجمهروا لحماية الكنيسة
تفحم كنيسة العذراء بطما بسوهاج جراء حريق هائل دون وقوع اصابات
الأقباط متحدون الاثنين ٢٠ مايو ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس
قال جورج نجل القس بولا، كاهن كنيسة العذراء ومارمرقس بطما بمحافظة سوهاج، ان حريقا هائلا شب بالكنيسة بعد منتصف الليل، غير معروف اسبابة، ادى الى تفحم الكنيسة بالكامل بسبب ان حوائطها من الخشب، وامتدت النيران الى أسطح ثلاثة بيوت مجاورة للكنيسة. وحضرت نحو 9 سيارات مطافى وعربات اسعاف وتم السيطرة على الحريق بعد نحو ساعتين من اندلاعة دون وقوع اى اصابات لاغلاق الكنيسة وقت الحادث. واشار نجل القس بولا، الى عدم تحديد سبب الحريق حتى الآن.
15 سيارة إطفاء وإسعاف للسيطرة على حريق كنيسة طما بسوهاج
اليوم السابع الإثنين، 20 مايو 2013 -  سوهاج - محمود مقبول
تمكنت قوات الحماية المدنية، بمساعدة الأهالى "مسلمين وأقباط" من السيطرة على الحريق الذى نشب فجر اليوم بكنيسة العذراء بمركز طما التابع لمحافظة سوهاج تم استدعاء 10 سيارات إطفاء من مركزى "طما وطهطا" بسوهاج، ومركز صدفا التابع لمحافظة أسيوط للسيطرة على الحريق، كما حضرت لموقع الحريق 5 سيارات إسعاف وحضر لموقع الحريق منذ قليل فريق المعمل الجنائى للوقوف على أسباب الحريق، فيما أصيب العشرات بإصابات بسيطة جميعها اختناقات، وتم إسعافهم داخل سيارات الإسعاف بموقع الحريق كان حريق هائل اندلع فجر اليوم بكنيسة العذراء بشارع أبو فام دائرة مركز طما بمحافظة سوهاج، مما أدى لتدمير محتويات الكنيسة بالكامل، وانقطاع الكهرباء بالمنطقة بالكامل كما نتج عن الحريق انهيار وسقوط أجزاء كبيرة من الكنيسة، بالإضافة إلى اشتعال النيران بـ4 منازل مجاورة، وإصابة بعض الأشخاص بحالات اختناق، أثناء مشاركتهم فى إخماد الحريق.
"المتحدون" تنشر صور تفحم كنيسة العذراء بطما بسوهاج
الأقباط متحدون الاثنين ٢٠ مايو ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس
حصل "الأقباط متحدون"، على صور لحرق وتفحم كنيسة العذراء ومارمرقس بطما بمحافظة سوهاج، بعد حدوث حريق هائل بالكنيسة بعد منتصف الليل وقال القس بولا، كاهن كنيسة العذراء ومارمرقس بطما بمحافظة سوهاج، في تصريحات لـ"الأقباط متحدون"، أن حريقا هائلا شب بالكنيسة بعد منتصف الليل، وغير معروف أسبابه، وقام المعمل الجنائي بمعاينة الكنيسة المتفحمة ولم يصدر سبب الحريق حتى الآن. كما أكد القس بولا، على أن الخسائر هي تفحم الكنيسة المشيدة بالأخشاب دون إصابات في البيوت المجاورة أو خسائر في الأرواح. يذكر أن الكنيسة تقع في وسط كتلة سكنية ضخمة مما أدى لامتداد الحريق إلى أسطح ثلاثة بيوت مجاورة للكنيسة. وشارك نحو 9 سيارات مطافي وعربات إسعاف وتم السيطرة على الحريق بعد جهود الاهالى في إطفاء الحريق بجهودهم الذاتية بعد نحو ساعتين من اندلاعه.
 شهود عيان على حريق كنيسة العذراء بسوهاج: رجال الإطفاء وصلوا متأخرين ساعة ونصف.. ومسلمون ساهموا في إطفائه
صدى البلد 20/5/2013م خالد رياض
أكد شهود العيان علي حريق كنيسة العذراء بمدينة طما محافظة سوهاج أن رجال الإطفاء وصلوا متأخرين ساعة ونصف مما ساهم في انتشار النيران كما أكد عدد منهم علي عدم تواجد فرد الشرطة المكلف بحراسة الكنيسة وقت الحريق.
وقال أيمن راشد، أحد شهود العيان، إن الكنيسة شهدت حريقاً أتى على كل ما فيها حيث بدأ اشتعال النيران في احدى الغرف فى تمام الساعة الواحدة ليلا وامتد حتى ساعات الصباح الأولى وحاولنا بكل ما أوتينا من قوة وجهد أن نخمد الحريق الذي شهد درجة اشتعاله ارتفاع ألسنة اللهب عل مستوى بعيد صعب علينا الوصول إليه كما ساعد على زيادة المشكلة تأخر سيارات الإطفاء إلى الشارع التي وصلت بعد ساعة ونصف.
وقال رمزي خليل، شاهد عيان، إن الحريق بالكنيسة أحزن الجميع لكن نشكر الله خاصة ان الحريق لم ينتج عنه خسائر في الأرواح إلا انه نتج عنه احتراق غرف الكنيسة وملحقاتها ، مشيرا إلي عدم تواجد فرد الشرطة المكلف بحراسة الكنيسة وقت الحريق.
ويقول محمود عبد الظاهر، شاهد عيان، فور مشاهدتى اندلاع النيران بالكنيسة اسرعت انا وأشقائي لمساعدة جيرانى الاقباط فى اخماد الحريق ولم افكر ثانية واحدة فى التراجع كما قامت زوجتى فى مساعدتى فى مد الخرطوم بالمياه وسكب المياه على النيران المشتعلة حيث ان المسلمين والمسيحيين اخوة لا فرق بين كنيسة وجامع فى هذه الواقعة.
احتراق أقدم كنيسة فى سوهاج.. وتجديد حبس متهمى «فتنة الدخيلة»
الأقباط متحدون عماد خليل والمحافظات ــ عبدالحكيم الجندى ومصطفى فتحى وتريزا كمال ٢١/ ٥/ ٢٠١٣
تمكنت قوات الحماية المدنية، فجر أمس، من السيطرة على حريق هائل نشب بكنيسة العذراء، أقدم كنيسة فى مدينة طما بمحافظة سوهاج، والذى امتد إلى ٤ منازل مجاورة مملوكة لمسيحيين، ما أدى لإصابة العشرات من الأهالى بحالات اختناق وجروح، أثناء مشاركتهم فى إخماد النيران، وتم علاجهم فى سيارات الإسعاف التى وصلت للمكان. من جانبه قال القمص بولا سمعان، كاهن الكنيسة، إنه تلقى اتصالاً هاتفياً من جيران الكنيسة الأقباط باشتعال حريق هائل بالكنيسة حوالى الساعة ١١.٣٠ مساء أمس الأول، وأنه لم يتم معرفة أسباب الحريق حتى الآن.
وفى المنيا نجحت لجنة صلح عرفية بمركز مطاى فى محافظة المنيا فى إتمام صلح بين أهالى قرية منبال، بعد قيام مجموعة من الشباب بالتعدى على كنيسة الأمير تادرس بالقرية وتكسير واجهة صيدليتين وبعض المحال التجارية وسيارة نقل، وجميعها ملك لأقباط، خلال مشاجرة بين مسلمين وأقباط، فى أعقاب تحرش شاب مسلم بفتاة قبطية بالقرية. انتهت الجلسة بتغريم الطرف المسلم ٢٠٠ ألف جنيه لأصحاب المحال والكنيسة وإقرار شرط جزائى قدره ٥٠٠ ألف فى حال الإخلال بشروط الصلح، ولكن القس مكاريوس راعى الكنيسة، تنازل عن المبلغ، وتعاهد الطرفان على احترام الصلح وعدم الرجوع لأسباب النزاع.
وقفة للإسلاميين بطما لمنع الموافقة من الجهات المسئولة تجديد كنيسة العذراء التي احترقت منذ أيام
الأقباط متحدون السبت ٢٥ مايو ٢٠١٣ - ابوالعز توفيق
شهدت مدينة طما التابعة لمحافظة سوهاج تجمع أكثر من 120 شخص من التيارات الإسلامية أمام مسجد النصر" بطما" مطالبين الجهات المسئولة بعدم الموافقة على تجديد كنيسة العذراء مريم التي تم احتراقها منذ أيام مطالبين التحقيقات بالكشف عن سبب الحريق متهمين المسيحيين، بأنهم وراء احتراقها لكي يتم اخذ موافقات من الجهات المتخصصة بالبناء والتوسيع، وكانت الأيام الماضية شهدت اجتماعات للتيارات الإسلامية ورسائل sms بالتجمع بعد عصر يوم السبت أمام مسجد النصر والقيام بعمل وقفة احتجاجية وذلك لمناوأة إعادة بناء كنيسة العذراء مريم. كان اللواء محسن الجندي مساعد الوزير مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغ من اللواء المنسى الضبع نائب المدير للشمال يفيد بنشوب حريق بكنيسة العذراء بمدينة طما، وانهيار الكنيسة وانتقال قوات الحماية المدنية للسيطرة على الحريق. وعلى الفور انتقل لمكان الحريق حكمدار المديرية والعميدان حسن حامد وعصمت أبو رحمة من إدارة المباحث الجنائية، وتبين من خلال التحريات التي شارك فيها العميد جمال هندى نائب مأمور مركز طما والمقدم محمد سليمان رئيس مباحث مركز طما والنقيب مهند مكارم معاون المباحث، أن الحريق نشب بكنيسة العذراء الكائنة بشارع العذراء بمدينة طما المكون من ثلاثة طوابق مشيدة بالطوب الأحمر ومسقوف بالأخشاب، حيث امتد الحريق إلى 3 مباني ملحقين بمبنى الكنيسة الرئيسي المبنى الأول من الناحية القبلية مكون من 3 طوابق مستغل كمبنى للخدمات والثاني من الناحية البحرية مكون من طابقين ويستغل كمكتبة ومركز كمبيوتر والمبنى الثالث من الناحية مكون من 5 طوابق مستغل كمبنى للخدمات وجميعها انهارت من الداخل بالكامل ،وساعد على انتشار الحريق شدة الرياح وتم تحرير محضر بالواقعة يحمل رقم 1760 أدارى مركز شرطة طما وتم إخطار النيابة لمباشرة التحقيقات.
رئيس مدينة طما يكشف عن حجم الخسائر التي وقعت بكنيسة طما المحترقة منذ أسبوع
الأقباط متحدون الاثنين ٢٧ مايو ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
صرح بذلك المهندس كمال شلبي رئيس مدينة طما،أن تقرير اللجنة المشكلة من الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة طما بمحافظة سوهاج بشأن تقدير حجم الخسائر والتلفيات الناجمة عن احتراق كنيسة السيدة العذراء بمدينة طما كشف أن حجم تلك الخسائر والتلفيات 70 ألف جنيه. وأوضح أن اللجنة باشرت أعمالها خلال الأيام الماضية وقامت بعمل حصر لكافة محتويات الكنيسة المحترقة من أجهزة وأثاث وتوصلت اللجنة بمساعدة راعى الكنيسة والعاملين الى تكلفة الخسائر التي لحقت بالكنيسة، من جراء الحريق الذي أتى على محتوياتها بالكامل وتسبب في انهيارها.
خبر عاجل ومؤسف جدا اصابة 6 أقباط بينهم حالة خطرة  بمولد القديسة دميانة
الدستور 19/5/2013م
شهدت احتفالات الاقباط بمولد القديسة دميانة بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية وقوع مشاجرة بين عدد من الاقباط المحتفلين بالمولد وعدد من المزارعين بعد قيامهم بوضع خيمة فى احدى الزراعات مما تسبب فى وقوع مشاجرة واصابة 6 اشخاص. حيث تلقى اللواء سامى الميهى "مدير امن الدقهلية" اخطارا من العميد مصطفى مقبل "مامور مركز بلقاس" يفيد بورود بلاغ من الخدمات الامنية المكلفة بتامين مولد القديسة دميانة بالقرية بوقوع مشاجرة بين عدد من المحتفلين بالمولد واصحاب الزراعات بعد قيامهم بوضع خيمة بالقرية. على الفور انتقل الرائد ابو العزم فتحى "رئيس مباحث بلقاس" حيث تبين وقوع مشاجرة بين كلا من وقعت بين ميخائيل شنودة 68 سنة واشرف عبدالسيد 45 سنة وشقيقه عماد ومقيمان بقرية دميانة "طرف اول"، مينا كمال خليل 25 سنة وشقيقه رومانى وكورولس سعد خليل طرف ثانى "عمال "من الاسكندرية. واصيب خلال المشاجرة 6 اشخاص بينهم شخص يدعى عماد عبد السيد مسيحه 35 سنة واصيب بارتجاج فى المخ . تم نقل المصابين الى مستشفى بلقاس العام وتم تحرير المحضر اللازم وتولت النيابة العامة التحقيق.... الدستور الاصلى
 انفجار يستهدف الكنيسة القبطية الأرذوكسية فى بنغازى الليبية
أ.ش.أ 19/5/2013م
أفادت تقارير اخبارية ليبية صباح اليوم السبت أن أربع هجمات وقعت في مدينة بنغازي شرق ليبيا من قبل مجهولين.وذكرت وسائل إعلام محلية ليبية اليوم أن الهجمات استهدفت كنيسة وسط المدينة وشركة للكهرباء بمنطقة الصابرى وميناء بنغازي البحري الليبي ودورية عسكرية تابعة للجيش وسط مدينة بنغازي.وأوضحت أن إنفجارا وقع في مدرسة بمنطقة السلماني بمدينة بنغازي نتج عنه أضرار مادية لحقت بالمبنى ومحتويات المدرسة.
وأظهرت التحقيقات الأولية وفقا لما أفادت به مصادر الغرفه الأمنية الليبية بمدينة بنغازي أن الإنفجار نتج عن عبوة ناسفة وضعت داخل المدرسة، وأن المستهدف من هذا التفجير كانوا هم أفراد الجيش الوطنى الليبي المتواجدين بالمدرسة لحمايتها. وقد هرعت لمكان الإنفجار سرية صلاح الدين التابعة لقوات درع ليبيا. واستهدف إنفجار آخر الكنيسة الأرثودكسيه ببنغازي وأحدث تلفيات بسيطة بمدخل الكنيسة. تضررت سيارة كانت متواجده بجانب مكان الإنفجار..ولم يخلف الإنفجار أي خسائر في الأرواح. وفى نفس السياق قالت مصادر دبلوماسية غربية اليوم ان الولايات المتحدة وضعت عددا من الخطط تهدف إلى إعتقال المتورطين بالهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي الليبية عبر مجموعة إجراءات، منها نقل قوات أمريكية برية إلى داخل ليبيا لتنفيذ العملية، بسبب التضارب فى نتائج التحقيقات حول الهجوم الذى أسفر عن مقتل أربعة أمريكيين، من بينهم السفير الأمريكى فى طرابلس كريستوفر سيتفنز عقب الهجوم الذى وقع فى 11سبتمبر الماضى. وأضافت المصادر أن أمريكا تمتلك قائمة بالأهداف والأشخاص المحتملين داخل منطقة بنغازى والمشتبه بتورطهم فى الهجوم لأسرهم أو قتلهم ،بالإضافة إلى ضربات ضد ما يعتقد أنها مخيمات تدريب لمجموعات أصولية متشددة فى ليبيا ، مع إمكانية إلغاء العملية إذا توصلت الجهود الأمريكية والليبية إلى إعتقال المتهمين فى إغتيال السفير الأمريكى ورفاقة.

This site was last updated 05/28/13