Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إقتباسات إنجيل  متّى من العهد القديم

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير إنجيل يوحنا
مقدمة تفسير متى
تفسير (مت 1: 1- 17) الفصل 1
تفسير  (مت 1: 18) الفصل 3
تفسير (مت 1: 19 - 24) الفصل 3
تفسير (متى 2: 1- 12)  القصل 3
تفسير (مت 2: 13 - 15) الفصل3
تفسير (مت  3: 1-6)  الفصل 4
تفسير (مت 3: 7-12) الفصل 4
تفسير (مت 3: 13-17) الفصل 4
تفسير (متى 4 : 1- 11) الفصل 4
تفسير (متى 4: 12- 17)  الفصل 6
تفسير (متى 4: 18- 25) الفصل 6
تفسير (متى5: 1-  12) الفصل 10
تفسير (مت 5: 13- 26) الفصل10
تفسير  (متى 5: 27- 48) الفصل10
تفسير متى الإصحاح 6
تفسير متى الإسحاح 7
تفسير متى الإصحاح 8
تفسير متى الإصحاح 9
تفسير متى الإصحاح 10
تفسير متى الإصحاح 11
تفسير متى الإصحاح12
تفسير متى الإصحاح13
تفسير إنجيل لوقا
تفسير متى الإصحاح14
تفسير متى الإصحاح15
تفسير متى الإصحاح16
تفسير متى الإصحاح17
تفسير متى الإصحاح18
تفسير متى الإصحاح19
تفسير متى الاصحاح20
تفسير متىالإصحاح21
تفسير متى الفصل22
تفسير متى الإصحاح23
تفسير متى الإصحاح24
تفسير متى الإصحاح25
تفسير متى الإصحاح26
تفسير متى االإصحاح27
تفسير متى الفصل 28
جدول بالتآريخ والحكام  بإسرائيل ومصر
إقتباسات متّى من العهد القديم
Untitled 8095
Untitled 8102
مرقس1

 حصر إقتباسات إنجيل  متّى من العهد القديم

معنى الإقتباس  كتاب : " أسس ومبادئ تفسير الكتاب المقدس "" HERMENTEUTICD - إعداد فيليب غايس عبد المسيح - الناشر : كلية اكسبلور نيشنز للدراسات الكتابية والعلواللاهوتية Xplore nations Bible Colledge - مراجعة لغوية : سامح عزمى

    يحتوى العهد الجديد على نحو 300 أقتباس من العهد القديم ف يحتوى إنجيل متى أكثر من 70 إقتباس يتقدمها احيانا صيغة معينة مثل : مكتوب" و " كما قال" .. ألخ وقد يكون الإقتباس

1) مطبقا للنص فى لعهد القديم 2) أو إختصارا له 3) أو بترتيب مختلف عنه

وعن طريق الإقتباسات يكمن سر التواصل والإستمرار بين العهدين القديم والجديد تحقيقا لما قاله المسيح "قد أكمل" كون أن يسوع المسيح وعمل الفداء الذى أنجزه هو إعلان الإلهى الأكمل وفيه كملت وتحققت النبوات والرموز وتمت المواعيد ولهذا أظهر الوحى الإلهى الحاجة لإعلان هذه الإقتباسات التى وردت فى الأناجيل بوحى الروح - وقد يحدث الإرتباك عندما يرى القارئ للكتاب المقدس أن الإقتباس لم يتم حرفيا أو أن المعنى لا يكون مطابقا تماما للمعنى الأصلى للنص وقد يرجع السبب لأحد الأسباب التالية :

العالم اليونانى والرومانى فى القرن الأول الميلادى لم يعتاد الأقباس الحرفى كما نفعل نحن الآن وكان يكتفى بصيغة مختصرة بشرط أن تحقق الهدف من الأقتباس ، وحتى معلموا اليهود الذين أقتبسوا بكثرة من أسفار العهد القديم (فى تفسيراتهم للشريعة وتطبيقاتها "فتاوى") فعلوا الشئ نفسه ولم تكن إقتباساتهم بتدقيق أو حرفية ولكنهم إهتموا بنقل الفكرة والمعنى المقصود لتحقيق الهدف المنشود وكاتبوا العهد الجديد فعلوا ما هو معتاد فى عصرهم عندما اقتبسوا من أسفار العهد القديم

وقد يغيب عن ذهن الدارس عندما يواجه أقتباس بواسطة البشيريين بتقدمة "لكى يتم " أو "تم" أن النص ليس تطبيقا حرفيا لمعناه فى العهد القديم وليس بالضرورة أن يكون إنباء مباشر ، وكاتبوا العهد الجديد رأوا فى النصوص معنى أكثر شمولا وإتساعا

مما ذكر سابقا ، وبالطبع لم يغب عن ذهنهم المعنى المقصود فى العهد القديم ولكنهم لم يتبعوا التفسير الحرفى ولم يغفلوا الماعانى الجديدة التى يضيفها الإعلان الكامل للنص ، وكاتبوا العهد الجديد أدركوا أن إعلان العهد الجديد يعطى المعنى الكامل sensus plenior لنصوص العهد القديم فوجدوا فيها التماثل والتشابه والتجانس والتلميحات وهم مدركين ان الكتاب المقدس يتفرد بالوحى الإلهى وأن يسوع المسيح هو الهدف والغاية لتاريخ الفداء الذى قصده الرب الإله

كاتبوا العهد الجديد أستخدموا نصوص العهد القديم بطرق متنوعة ليوضحوا إكتمال إعلان العهد القديم فى إعلان العهد الجديد وتحقيق هدف الرب وقصده المعين ونرى التنوع فى الإستخدام فيما يلى :

أ) إستخدام النبؤات المباشرة عن عمل وشخص يسوع المسيح فى العهد القديم مثل (إش 53) (ميخ5: 2) (مت 2: 4- 6) وفى مثل هذه النصوص تلاحظ تماثل النث الأصلى فى العهد القديم مع الإقتباس فى العهد الجديد

ب)  إستخدام الرموز والرمز يمكن تعريفه على أنه " علاقة تشابه أو تماثل معينه مسبقة من الرب بين شخص أو حدث أو شعيره فى العهد القديم تطابق اخرى مماثلة لها فى العهد الجديد وهذه الرموز هى إيضاح ودروس موضوعيه أستخدمها الرب ليعلم بها الشعب فى العهدد القديم نعمته وعمل افداء الذى سيتم بيسوع المسيح وذكرها كاتبوا العهد الجديد لتأكيذ إتمام عمل الفداء وتوضيح المقصود بمعناها فى العهد القديم مثل : ملكى صادق (عب 7) ونظام الذبائح وخدمة الكهنة وخيمة الإجتماع (يو 1: 29)

ج) أستخدامات المماثلة analogical وفيها تستخدم الأحداث والشخاص لشرح حقائق فى العهد الجديد فهناك أحداث فى شعب إسرائيل يتم إختصاراها لتوضيح مغزاها فى حياة المسيح (مت 2: 16- 18) وهنا يظهر أيضا إرتباط المسيا بالشعب الذى جاء ليفديه ومتى أقتبس ما وجده فى تاريخ العهد القديم من أحداث متعدده تشير

د) إستخدام التماثل الموضوعى thematic paralle ليس فقط كتبه البشائر الأربعة بل يسوع المسيح نفسه بنوا حديثهم وكتاباتهم على أفكار خاصة بالمسيا فى العهد القديم وتوسعوا فيها مثل : مفهوم إبن داود ، وإبن الإنسان ، ونصوص عبد يهوه فى أشعياء وهذا التماثل الموضوعى أستخدمه كاتبوا العهد الجديد وفهموا تطبيقاته فى عمل الفداء .

هـ) إستخدام الترجمة السبعينية LXX فى كثير من المرات أستخدم كاتبى العهد الجديد الترجمة السبعينية وليس النص العبرى الأصلى كما يفعل اللاهوتيين العصريين الآن عندما يقتبس من الترجمات المتاحة عند كتابة موضوع لاهوتى معين وفى القرن الأول كانت الترجمة السبعينية هى الشائعة فى الإستخدام فى العالم كله

ولم يكن هدف كاتى العهد الجديد من إقتباساتهم هو النبوؤات التى تحققت ولكن هناك أهداف ومقاصد متعددة للأقتباس والرغبة الحقيقية لكاتبى العهد الجديد من وراء غقتباساتهم هى البرهنة على ان إعلان العهد الجديد بما يحتوية من أشخاص وأحداث ومفاهيم يتفق تماما مع إهلان العهد القديم بما يشمله من أشخاص ومبادئ ومفاهيم وهكذا شرحوا مواصيع العهد القديم فى ضوء اعلان الكامل للعهد الجديد أو وشحوا الحقائق فى العهد الجديد بإستخدام موضوعات مرتبطة بالعهد القدم ولخصوا المفاهيم وأستدلوا على التماثل لتقديم تعليم أو تحذير أو إيضاح علاقة الكنيسة وإسرائيل وإظهار تدرج وتقدم الإعلان الإلهى فى سر الفداء وإظهرا أن يسوع هو المسيا الذى أخبرت عنه جميع أسفار العهد القديم

إرشادات لدراسة الإقتباسات من العهد القديم

1) حدد مكان النص فى العهد القديم الذى تم إستخدامه فى العهد الجديد

2) قارن بين الكلمات الموجودة فى كل من النصين وإذا وجد إختلاف قم بدراسة الإختلاف مستعينا براى الدارسين لمعرفة سببه

3) معنى النص فى العهد القديم حسب القرينة المتعلقة بالنص وإلى أى من الفئات السابقة ينتمى ÷، ب، جـ ، د، هـ

4) حدد كيفية وسبب أستخدام العهد الجديد للنص المقتبس من العهد القديم

5) أستنتج التعاليم المناسبة فى كل من العهد القديم والجديد  


إقتباسات الإصحاح الأول من إنجيل متى من العهد القديم :
(إشعياء ٧: ١٤)  ولكن يعطيكم السيد نفسه آية: ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه «عمانوئيل».(متّى ١: ٢٣) «هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا، ويدعون اسمه عمانوئيل» الذي تفسيره: الله معنا.

 

 إقتباسات الإصحاح الثانى من إنجيل متى من العهد القديم :
( ميخا ٥: ٢)(مت ٢: ٦ )
( هوشع ١١: ١)( مت ٢: ١٥ )
( إرميا ٣١: ١٥) ( مت   ٢: ١٨ )

 

إقتباسات الإصحاح الثالث من إنجيل متى من العهد القديم :
(إشعياء ٤٠: ٣)( مت ٣: ٣ )

 

إقتباسات الإصحاح الرابع من إنجيل متى من العهد القديم :
(تثنية ٨: ٣)( مت ٤: ٤)
(مزمور ٩١: ١١)( مت ٤: ٦ )
(تثنية ٦: ١٦)( مت ٤: ٧ )
(تثنية ٦: ١٣)( مت ٤: ١٠ )
(إشعياء ٨: ٢٣ )
( أش٩: ١)
( مت ٤: ١٥)

 

إقتباسات الإصحاح الخامس من إنجيل متى من العهد القديم :
( مت ٥: ٥ ) ( مزمور ٣٧: ١١)
( مت٥: ٢١ ) (خروج ٢٠: ١٣)
( مت٥: ٣٧ ) ( خروج ٢٠: ١٤)
( مت٥: ٣١ ) ( تثنية ٢٤: ١)
( مت ٥: ٣٣ )( لاويين ١٩: ١٢ ) ( تثنية ٢٣: ٢٣)
( مت٥: ٣٨ )( خروج ٢١: ٢٤)
( مت٥: ٤٣ ) ( لاويين ١٩: ١٨)

 

إقتباسات الإصحاح الثامن من إنجيل متى من العهد القديم :
( لاويين ١٤: ٢)( مت٨: ٤ )
( إشعياء ٥٣: ٤)( مت ٨: ١٧ )

 

إقتباسات الإصحاح التاسع من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ٩: ١٣ ) ( هوشع ٦: ٦)

 إقتباسات الإصحاح العاشر من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ١٠: ٣٥ ) ( ميخا ٧: ٦)

إقتباسات الإصحاح الحادى عشر من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ١١: ٥ ) ( إشعياء ٣٥: ٥ ) ( أش٢٩: ١٨)

( مت ١١: ١٠ ) ( ملاخي ٣: ١)

( مت ١١: ١٤) ( ملاخي ٤: ٥)

 

إقتباسات الإصحاح الثانى عشر من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ١٢: ٣ ) (١صموئيل ٢١: ٦)

( مت ١٢: ٥ ) ( عدد ٢٨: ٩)

( مت ١٢: ٧ ) ( هوشع ٦: ٦)

( مت ١٢: ١٨ ) ( إشعياء ٤٣: ١)

( مت ١٢: ٤٠ ) ( يونان ١: ١٧)

( مت ١٢: ٤٢) ( ١ملوك ١٠: ١)

 

إقتباسات الإصحاح الثالث عشر من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ١٣: ١٤) ( إشعياء ٦: ٩)

( مت ١٣: ٣٥ ) ( مزمور ٧٨: ٢)

 

إقتباسات الإصحاح الخامس عشر من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ١٥: ٤ ) ( خروج ٢٠: ١٢ ) ( خر ٢١: ١٧) ( خر١٥: ٨)

( مت ١٥: ٨ ) ( إشعياء ٢٩: ١٣)

 

إقتباسات الإصحاح السابع عشر من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ١٧: ٢ ) ( خروج ٣٤: ٢٩)

( مت ١٧: ١١ ) ( ملاخي ٣: ١ ) ( ملا ٤: ٥)

 

إقتباسات الإصحاح الثامن عشر من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ١٨: ١٥ ) (لاويين ١٩: ١٧)

إقتباسات الإصحاح التاسع عشر من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ١٩: ٤ ) ( خروج ١: ٢٧)

( مت ١٩: ٥ ) (خروج ٢: ٢٤)

( مت ١٩: ٧ ) (تثنية ٢٤: ١)

( مت ١٩: ١٨ ) (خروج ٢٠: ١٢ ) (لاويين ١٩: ١٨)

 

إقتباسات الإصحاح الواحد والعشرين من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ٢١: ٥ ) (زكريا ٩: ٩)

( مت ٢١: ٩ ) (مزمور ١١٨: ٢٥)

( مت ٢١: ١٣) ( إشعياء ٥٦: ٧ ) (إرميا ٧: ١١)

( مت ٢١: ١٦ ) (مزمور ٨: ٢)

( مت ٢١: ٤٢ ) ( مزمور ١١٨: ٢٢)

( مت ٢١: ٤٤) ( إشعياء ٨: ١٤)

 

إقتباسات الإصحاح الثانى والعشرين من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت٢٢: ٢٤ ) (تثنية ٢٥: ٥)

( مت ٢٢: ٣٢ ) ( خروج ٣: ٦)

( مت ٢٢: ٣٧ ) (تثنية ٦: ٥)

( مت ٢٣: ٣٩ ) ( لاويين ١٩: ١٨)

 

إقتباسات الإصحاح الثالث والعشرين من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ٢٣: ٤٤ ) ( مزمور ١١٠: ١)

( مت ٢٣: ٣٥ ) ( تكوين ٤: ٨، ) ( ٢أيام ٢٤: ٢١)

( مت ٢٣: ٣٨ ) (مزمور ٦٢٩: ٢٥ ) ( إرميا ١٢: ٧ ) ( إر٢٢: ٥)

( مت ٢٣: ٣٩ ) (مزمور ١١٨: ٢٦)

 

إقتباسات الإصحاح الرابع والعشرين من إنجيل متى من العهد القديم :

 

( مت ٢٤: ١٥ ) ( دانيال ٩: ٢٧)

( مت ٢٤: ٢٩ ) (إشعياء ١٣: ١٠)

( مت ٢٤: ٣٧ ) ( تكوين ٦: ١١)

 

إقتباسات الإصحاح السادس والعشرين من إنجيل متى من العهد القديم :

( مت ٢٦: ٣١ ) (زكريا ١٣: ٧)

( مت ٢٦: ٥٢ ) ( تكوين ٩: ٦)

( مت ٢٦: ٦٤ ) ( دانيال ٧: ١٣)

إقتباسات الإصحاح السابع والعشرين من إنجيل متى من العهد القديم :

( مت ٢٧: ٩ ) ( زكريا ١١: ١٣)

( مت٢٧: ٣٥ ) ( مزمور ٢٢: ١٨)

( مت ٢٧: ٤٣ ) ( مزمور ٢٢: ١٨)

( مت ٢٧: ٤٦ ) ( مزمور ٢٢: ١)

 

 

لاحظ أن هناك 10 نبوات أخرى موجودة في ذات الجدول، مصدرها في العهد القديم وتتحقق في نفس المكان من إنجيل متى : - مثلاً لاحظ الخانات 10، 15، 22، 33، 36، 41، 44، 53، 54. بإضافة هذه النبوات ومجموعها 10 إلي الجدول فيكون عدد النبوات التي أقتبسها البشير متى من العهد القديم وهي تتنبأ عن السيد المسيح وقد تحققت فيه تماماً عددها 75 نبوة.

This site was last updated 07/09/20