Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 مجمل الأناجيل الأربعة: الفصل الثالث والعشرين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مجمل الأناجيل الأربعة: ف1
مجمل الأناجيل الأربعة: ف2
 مجمل الأناجيل الأربعة: ف 3
 مجمل الأناجيل الأربعة: ف4
مجمل الأناجيل الأربعة: ف5
مجمل الأناجيل الأربعة: ف6
مجمل الأناجيل الأربعة:ف7
مجمل الأناجيل الأربعة: ف8
مجمل الأناجيل الأربعة: ف9
مجمل الأناجيل الأربعة: ف10
مجمل الأناجيل الأربعة: ف11
مجمل الأناجيل الأربعة: ف12
مجمل الأناجيل الأربعة: ف13
مجمل الأناجيل الأربعة: ف14
مجمل الأناجيل الأربعة: ف15
مجمل الأناجيل الأربعة: ف16
مجمل الأناجيل الأربعة: ف17
مجمل الأناجيل الأربعة: ف18
مجمل الأناجيل الأربعة: ف19
مجمل الأناجيل الأربعة:ف20
مجمل الأناجيل الأربعة: ف21
مجمل الأناجيل الأربعة: ف22
مجمل الأناجيل الأربعة: ف23
مجمل الأناجيل الأربعة:24
مجمل الأناجيل الأربعة:25:
مجمل الأناجيل الأربعة: ف26
مجمل الأناجيل الأربعة: ف27
مجمل الأناجيل الأربعة:ف28
مجمل الأناجيل الأربعة:ف29
مقدمة الرحلة للأماكن المقدسة
الرحلة الثانية لأورشليم

الفصل الثالث والعشرين: قمنا فى هذا الفصل  من مجمل الأناجيل الأربعة وتاريخها وجغرافيتها بجمع كل آيات الأناجيل الأربعة ورتبناها وصنفناها طبقا للتسلسل الزمنى ورحلات السيد المسيح التبشيرية وجارى العمل بوضع أجزاء تاريخية وجغرافيا للدارس والباحث الإنجيلى

********************************************************

- حرف(ش) تعنى  شبهات : الشبهات الوهمية على آيات صفحة الفصل الثانى والعشرون وبها الشبهات والردود عليها

 : تفسير متى على الفصل الثالث والعشرين - تفسير مرقس على الفصل23 - تفسير لوقا 20: 1- 47 &

 مجمل الأناجيل الأربعة: الفصل الثالث والعشرين

(متى21: 18- 22)  18 وفي الصبح اذ كان راجعا الى المدينة جاع. 19 فنظر شجرة تين على الطريق وجاء اليها فلم يجد فيها شيئا الا ورقا فقط.فقال لها لا يكون منك ثمر بعد الى الابد . فيبست(ش2) التينة في الحال. 20 فلما راى التلاميذ ذلك تعجبوا قائلين كيف يبست التينة في الحال. 21 فاجاب يسوع وقال لهم.الحق اقول لكم ان كان لكم ايمان ولا تشكون فلا تفعلون امر التينة فقط بل ان قلتم ايضا لهذا الجبل انتقل وانطرح في البحر فيكون. 22 وكل ما تطلبونه في الصلاة مؤمنين تنالونه

(مر 11: 22- 26) 22 فاجاب يسوع وقال لهم :«ليكن لكم ايمان بالله. 23 لاني الحق اقول لكم: ان من قال لهذا الجبل: انتقل وانطرح في البحر! ولا يشك في قلبه، بل يؤمن ان ما يقوله يكون، فمهما قال يكون له. 24 لذلك اقول لكم: كل ما تطلبونه حينما تصلون، فامنوا ان تنالوه، فيكون لكم. 25 ومتى وقفتم تصلون، فاغفروا ان كان لكم على احد شيء، لكي يغفر لكم ايضا ابوكم الذي في السماوات زلاتكم. 26 وان لم تغفروا انتم لا يغفر ابوكم الذي في السماوات ايضا زلاتكم.

 (متى21: 23- 27) (1)  23 ولما جاء الى الهيكل تقدم اليه رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب وهو يعلم قائلين باي سلطان تفعل هذا ومن اعطاك هذا السلطان. 24 فاجاب يسوع وقال لهم وانا ايضا اسالكم كلمة واحدة فان قلتم لي عنها اقول لكم انا ايضا باي سلطان افعل هذا. 25 معمودية يوحنا من اين كانت.من السماء ام من الناس.ففكروا في انفسهم قائلين ان قلنا من السماء يقول لنا فلماذا لم تؤمنوا به. 26 وان قلنا من الناس نخاف من الشعب.لان يوحنا عند الجميع مثل نبي. 27 فاجابوا يسوع وقالوا لا نعلم.فقال لهم هو ايضا ولا انا اقول لكم باي سلطان افعل هذا

(متى21: 28- 32)  28 ماذا تظنون.كان لانسان ابنان فجاء الى الاول وقال يا ابني اذهب اليوم اعمل في كرمي. 29 فاجاب وقال ما اريد.ولكنه ندم اخيرا ومضى. 30 وجاء الى الثاني وقال كذلك.فاجاب وقال ها انا يا سيد.ولم يمض. 31 فاي الاثنين عمل ارادة الاب.قالوا له الاول.قال لهم يسوع الحق اقول لكم ان العشارين والزواني يسبقونكم الى ملكوت الله. 32 لان يوحنا جاءكم في طريق الحق فلم تؤمنوا به.واما العشارون والزواني فامنوا به.وانتم اذ رايتم لم تندموا اخيرا لتؤمنوا به

(مر12: 1- 8) (2) 1 وابتدا يقول لهم بامثال انسان غرس كرما واحاطه بسياج وحفر حوض معصرة وبنى برجا وسلمه الى كرامين وسافر. 2 ثم ارسل الى الكرامين في الوقت عبدا لياخذ من الكرامين من ثمر الكرم. 3 فاخذوه وجلدوه وارسلوه فارغا. 4 ثم ارسل اليهم ايضا عبدا اخر.فرجموه وشجوه وارسلوه مهانا. 5 ثم ارسل ايضا اخر.فقتلوه.ثم اخرين كثيرين فجلدوا منهم بعضا وقتلوا بعضا. 6 فاذ كان له ايضا ابن واحد حبيب اليه ارسله ايضا اليهم اخيرا قائلا انهم يهابون ابني. 7 ولكن اولئك الكرامين قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث.هلموا نقتله فيكون لنا الميراث. 8 فاخذوه وقتلوه واخرجوه خارج الكرم. (مر12: 9) (3) 9 فماذا يفعل صاحب الكرم.ياتي ويهلك الكرامين ويعطي الكرم الى اخرين. (متى 21: 41)  41 قالوا له.اولئك الاردياء يهلكهم هلاكا رديا ويسلم الكرم الى كرامين اخرين يعطونه الاثمار في اوقاتها.(ش3) (متى 21: 43)  43 لذلك اقول لكم ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لامة تعمل اثماره.(ش4) (متى 21: 42) (4)  42 قال لهم يسوع اما قراتم قط في الكتب.الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية.من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا. (لو20: 18) (5)  18 كل من يسقط على ذلك الحجر يترضض.ومن سقط هو عليه يسحقه. (لو20: 19)  (6) 19 فطلب رؤساء الكهنة والكتبة ان يلقوا الايادي عليه في تلك الساعة ولكنهم خافوا الشعب.لانهم عرفوا انه قال هذا المثل عليهم (متى 21: 46)   46 واذ كانوا يطلبون ان يمسكوه خافوا من الجموع لانه كان عندهم مثل نبي

 (متى22: 1- 14)  1 وجعل يسوع يكلمهم ايضا بامثال قائلا. 2 يشبه ملكوت السموات انسانا ملكا صنع عرسا لابنه. 3 وارسل عبيده ليدعوا المدعوين الى العرس فلم يريدوا ان ياتوا. 4 فارسل ايضا عبيدا اخرين قائلا قولوا للمدعوين هوذا غذائي اعددته . ثيراني ومسمناتي قد ذبحت وكل شيء معد.تعالوا الى العرس. 5 ولكنهم تهاونوا ومضوا واحد الى حقله واخر الى تجارته. 6 والباقون امسكوا عبيده وشتموهم وقتلوهم. 7 فلما سمع الملك غضب وارسل جنوده واهلك اولئك القاتلين واحرق مدينتهم. 8 ثم قال لعبيده اما العرس فمستعد واما المدعوون فلم يكونوا مستحقين. 9 فاذهبوا الى مفارق الطرق وكل من وجدتموه فادعوه الى العرس. 10 فخرج اولئك العبيد الى الطرق وجمعوا كل الذين وجدوهم اشرارا وصالحين.فامتلا العرس من المتكئين. 11 فلما دخل الملك لينظر المتكئين راى هناك انسانا لم يكن لابسا لباس العرس. 12 فقال له يا صاحب كيف دخلت الى هنا وليس عليك لباس العرس.فسكت. 13 حينئذ قال الملك للخدام اربطوا رجليه ويديه وخذوه واطرحوه في الظلمة الخارجية.هناك يكون البكاء وصرير الاسنان. 14 لان كثيرين يدعون وقليلين ينتخبون

(متى22: 15)(7) 15 حينئذ ذهب الفريسيون وتشاوروا لكي يصطادوه بكلمة. (لو20: 20) 20 فراقبوه وارسلوا جواسيس يتراءون انهم ابرار لكي يمسكوه بكلمة حتى يسلموه الى حكم الوالي وسلطانه. (متى22: 16- 17) (8) 16 فارسلوا اليه تلاميذهم مع الهيرودسيين قائلين يا معلم نعلم انك صادق وتعلم طريق الله بالحق ولا تبالي باحد لانك لا تنظر الى وجوه الناس. 17 فقل لنا ماذا تظن.ايجوز ان تعطى جزية لقيصر ام لا. (متى22: 18- 21) (9)  18 فعلم يسوع خبثهم وقال لماذا تجربونني يا مراؤون. 19 اروني معاملة الجزية . فقدموا له دينارا. 20 فقال لهم لمن هذه الصورة والكتابة. 21 قالوا له لقيصر.فقال لهم اعطوا اذا ما لقيصر لقيصر وما لله لله.(ش1) (لو20: 26)  26 فلم يقدروا ان يمسكوه بكلمة قدام الشعب.وتعجبوا من جوابه وسكتوا (متى22: 22)  22 فلما سمعوا تعجبوا وتركوه ومضوا

(مر12: 18- 27) (10) 18 وجاء اليه قوم من الصدوقيين الذين يقولون ليس قيامة وسالوه قائلين 19 يا معلم كتب لنا موسى ان مات لاحد اخ وترك امراة ولم يخلف اولادا ان ياخذ اخوه امراته ويقيم نسلا لاخيه. 20 فكان سبعة اخوة.اخذ الاول امراة ومات ولم يترك نسلا. 21 فاخذها الثاني ومات ولم يترك هو ايضا نسلا.وهكذا الثالث. 22 فاخذها السبعة ولم يتركوا نسلا.واخر الكل ماتت المراة ايضا. 23 ففي القيامة متى قاموا لمن منهم تكون زوجة.لانها كانت زوجة للسبعة. 24 فاجاب يسوع وقال لهم اليس لهذا تضلون اذ لا تعرفون الكتب ولا قوة الله. 25 لانهم متى قاموا من الاموات لا يزوجون ولا يزوجون بل يكونون كملائكة في السموات. 26 واما من جهة الاموات انهم يقومون افما قراتم في كتاب موسى في امر العليقة كيف كلمه الله قائلا انا اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب. 27 ليس هو اله اموات بل اله احياء.فانتم اذا تضلون كثيرا

 (متى22: 33- 40) 33 فلما سمع الجموع بهتوا من تعليمه 34 اما الفريسيون فلما سمعوا انه ابكم الصدوقيين اجتمعوا معا. 35 وساله واحد منهم وهو ناموسي ليجربه قائلا 36 يا معلم اية وصية هي العظمى في الناموس. 37 فقال له يسوع تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك. 38 هذه هي الوصية الاولى والعظمى. 39 والثانية مثلها.تحب قريبك كنفسك. 40 بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله والانبياء

(مر12: 28- 34) 28 فجاء واحد من الكتبة وسمعهم يتحاورون فلما راى انه اجابهم حسنا ساله اية وصية هي اول الكل. 29 فاجابه يسوع ان اول كل الوصايا هي اسمع يا اسرائيل.الرب الهنا رب واحد. 30 وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك.هذه هي الوصية الاولى. 31 وثانية مثلها هي تحب قريبك كنفسك.ليس وصية اخرى اعظم من هاتين. 32 فقال له الكاتب جيدا يا معلم.بالحق قلت لانه الله واحد وليس اخر سواه. 33 ومحبته من كل القلب ومن كل الفهم ومن كل النفس ومن كل القدرة ومحبة القريب كالنفس هي افضل من جميع المحرقات والذبائح. 34 فلما راه يسوع انه اجاب بعقل قال له لست بعيدا عن ملكوت الله.ولم يجسر احد بعد ذلك ان يساله

(لو20: 39- 40)  39 فاجاب قوما من الكتبة وقالوا يا معلم حسنا قلت. 40 ولم يتجاسروا ايضا ان يسالوه عن شيء

(لو20: 41) 41 وقال لهم كيف يقولون ان المسيح ابن داود. (مر12: 35)  35 ثم اجاب يسوع وقال وهو يعلم في الهيكل كيف يقول الكتبة ان المسيح ابن داود. (متى22: 41- 43) 41 وفيما كان الفريسيون مجتمعين سالهم يسوع 42 قائلا ماذا تظنون في المسيح.ابن من هو.قالوا له ابن داود. 43 قال لهم فكيف يدعوه داود بالروح ربا قائلا (مر12: 36- 37) (11)  36 لان داود نفسه قال بالروح القدس قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك. (متى22: 45- 46) (12)  45 فان كان داود يدعوه ربا فكيف يكون ابنه. 46 فلم يستطع احد ان يجيبه بكلمة.ومن ذلك اليوم لم يجسر احد ان يساله بتة

 (متى23: 1)   1 حينئذ خاطب يسوع الجموع وتلاميذه (لو20: 45)  45 وفيما كان جميع الشعب يسمعون قال لتلاميذه  (متى23: 2- 4) 2 قائلا . على كرسي موسى جلس الكتبة و الفريسيون . 3 فكل ما قالوا لكم ان تحفظوه فاحفظوه وافعلوه . ولكن حسب اعمالهم لا تعملوا لانهم يقولون ولا يفعلون. 4 فانهم يحزمون احمالا ثقيلة عسرة الحمل ويضعونها على اكتاف الناس وهم لا يريدون ان يحركوها باصبعهم.

(مر12: 38)  38 وقال لهم في تعليمه تحرزوا من الكتبة الذين يرغبون المشي بالطيالسة والتحيات في الاسواق. (متى23: 5- 6) (13) 5 وكل اعمالهم يعملونها لكي تنظرهم الناس.فيعرضون عصائبهم ويعظمون اهداب ثيابهم. 6 ويحبون المتكا الاول في الولائم والمجالس الاولى في المجامع. (مر12: 40)  40 الذين ياكلون بيوت الارامل ولعلة يطيلون الصلوات.هؤلاء ياخذون دينونة اعظم (متى23: 7- 12)  7 والتحيات في الاسواق وان يدعوهم الناس سيدي سيدي. 8 واما انتم فلا تدعوا سيدي لان معلمكم واحد المسيح وانتم جميعا اخوة. 9 ولا تدعوا لكم ابا على الارض لان اباكم واحد الذي في السموات. 10 ولا تدعوا معلمين لان معلمكم واحد المسيح. 11 واكبركم يكون خادما لكم. 12 فمن يرفع نفسه يتضع ومن يضع نفسه يرتفع

(متى 23: 13- 33)  13 لكن ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تغلقون ملكوت السموات قدام الناس فلا تدخلون انتم ولا تدعون الداخلين يدخلون. 14 ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تاكلون بيوت الارامل.ولعلة تطيلون صلواتكم.لذلك تاخذون دينونة اعظم. 15 ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تطوفون البحر والبر لتكسبوا دخيلا واحدا.ومتى حصل تصنعونه ابنا لجهنم اكثر منكم مضاعفا. 16 ويل لكم ايها القادة العميان القائلون من حلف بالهيكل فليس بشيء.ولكن من حلف بذهب الهيكل يلتزم. 17 ايها الجهال والعميان ايما اعظم الذهب ام الهيكل الذي يقدس الذهب. 18 ومن حلف بالمذبح فليس بشيء.ولكن من حلف بالقربان الذي عليه يلتزم. 19 ايها الجهال والعميان ايما اعظم القربان ام المذبح الذي يقدس القربان. 20 فان من حلف بالمذبح فقد حلف به وبكل ما عليه. 21 من حلف بالهيكل فقد حلف به وبالساكن فيه. 22 ومن حلف بالسماء فقد حلف بعرش الله وبالجالس عليه. 23 ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون المراؤون لانكم تعشرون النعنع والشبث والكمون وتركتم اثقل الناموس الحق والرحمة والايمان.كان ينبغي ان تعملوا هذه ولا تتركوا تلك. 24 ايها القادة العميان الذين يصفون عن البعوضة ويبلعون الجمل 25 ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تنقون خارج الكاس والصحفة وهما من داخل مملوان اختطافا ودعارة. 26 ايها الفريسي الاعمى نق اولا داخل الكاس والصحفة لكي يكون خارجهما ايضا نقيا. 27 ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تشبهون قبورا مبيضة تظهر من خارج جميلة وهي من داخل مملوءة عظام اموات وكل نجاسة. 28 هكذا انتم ايضا من خارج تظهرون للناس ابرارا ولكنكم من داخل مشحونون رياء واثما. 29 ويل لكم ايها الكتبة و الفريسيون المراؤون لانكم تبنون قبور الانبياء وتزينون مدافن الصديقين. 30 وتقولون لو كنا في ايام ابائنا لما شاركناهم في دم الانبياء. 31 فانتم تشهدون على انفسكم انكم ابناء قتلة الانبياء. 32 فاملاوا انتم مكيال ابائكم. 33 ايها الحيات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم.

(متى23: 34- 39)  34 لذلك ها انا ارسل اليكم انبياء وحكماء وكتبة فمنهم تقتلون وتصلبون ومنهم تجلدون في مجامعكم وتطردون من مدينة الى مدينة. 35 لكي ياتي عليكم كل دم زكي سفك على الارض من دم هابيل الصديق الى دم زكريا بن برخيا الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح. 36 الحق اقول لكم ان هذا كله ياتي على هذا الجيل 37 يا اورشليم يا اورشليم يا قاتلة الانبياء وراجمة المرسلين اليها كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا. 38 هوذا بيتكم يترك لكم خرابا. 39 لاني اقول لكم انكم لا ترونني من الان حتى تقولوا مبارك الاتي باسم الرب 

*****************

المراجع

(1) قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل متى (متى21: 23- 27) مع اللآيات التى تكررت فى إنجيل مرقس (مر11: 27: 33) 27 وجاءوا ايضا الى اورشليم.وفيما هو يمشي في الهيكل اقبل اليه رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ. 28 وقالوا له باي سلطان تفعل هذا ومن اعطاك هذا السلطان حتى تفعل هذا. 29 فاجاب يسوع وقال لهم وانا ايضا اسالكم كلمة واحدة.اجيبوني فاقول لكم باي سلطان افعل هذا. 30 معمودية يوحنا من السماء كانت ام من الناس.اجيبوني. 31 ففكروا في انفسهم قائلين ان قلنا من السماء يقول فلماذا لم تؤمنوا به. 32 وان قلنا من الناس فخافوا الشعب.لان يوحنا كان عند الجميع انه بالحقيقة نبي. 33 فاجابوا وقالوا ليسوع لا نعلم.فاجاب يسوع وقال لهم ولا انا اقول لكم باي سلطان افعل هذا" -  وتكررت أيضا فى إنجيل لوقا (لو20: 1- 8)  1 وفي احدى تلك الايام اذ كان يعلم الشعب في الهيكل ويبشر وقف رؤساء الكهنة والكتبة مع الشيوخ 2 وكلموه قائلين قل لنا باي سلطان تفعل هذا.او من هو الذي اعطاك هذا السلطان. 3 فاجاب وقال لهم وانا ايضا اسالكم كلمة واحدة فقولوا لي. 4 معمودية يوحنا من السماء كانت ام من الناس. 5 فتامروا فيما بينهم قائلين ان قلنا من السماء يقول فلماذا لم تؤمنوا به. 6 وان قلنا من الناس فجميع الشعب يرجموننا لانهم واثقون بان يوحنا نبي. 7 فاجابوا انهم لا يعلمون من اين. 8 فقال لهم يسوع ولا انا اقول لكم باي سلطان افعل هذا

(2) قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل مرقس (مر12: 1- 8) مع اللآيات التى تكررت فى إنجيل متى (متى 21: 33- 40) 33 اسمعوا مثلا اخر.كان انسان رب بيت غرس كرما واحاطه بسياج وحفر فيه معصرة وبنى برجا وسلمه الى كرامين وسافر. 34 ولما قرب وقت الاثمار ارسل عبيده الى الكرامين لياخذ اثماره. 35 فاخذ الكرامون عبيده وجلدوا بعضا وقتلوا بعضا ورجموا بعضا. 36 ثم ارسل ايضا عبيدا اخرين اكثر من الاولين.ففعلوا بهم كذلك. 37 فاخيرا ارسل اليهم ابنه قائلا يهابون ابني. 38 واما الكرامون فلما راوا الابن قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث هلموا نقتله وناخذ ميراثه. 39 فاخذوه واخرجوه خارج الكرم وقتلوه. 40 فمتى جاء صاحب الكرم ماذا يفعل باولئك الكرامين." - وتكررت أيضا فى إنجيل لوقا (لو20: 9- 15)  9 وابتدا يقول للشعب هذا المثل.انسان غرس كرما وسلمه الى كرامين وسافر زمانا طويلا. 10 وفي الوقت ارسل الى الكرامين عبدا لكي يعطوه من ثمر الكرم.فجلده الكرامون وارسلوه فارغا. 11 فعاد وارسل عبدا اخر.فجلدوا ذلك ايضا واهانوه وارسلوه فارغا. 12 ثم عاد فارسل ثالثا.فجرحوا هذا ايضا واخرجوه. 13 فقال صاحب الكرم ماذا افعل.ارسل ابني الحبيب.لعلهم اذا راوه يهابون. 14 فلما راه الكرامون تامروا فيما بينهم قائلين هذا هو الوارث.هلموا نقتله لكي يصير لنا الميراث. 15 فاخرجوه خارج الكرم وقتلوه.فماذا يفعل بهم صاحب الكرم.

(3) قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل مرقس (مر12: 9) مع اللآية التى تكررت فى إنجيل لوقا (لو20: 16) 16 ياتي ويهلك هؤلاء الكرامين ويعطي الكرم لاخرين.فلما سمعوا قالوا حاشا.

(4)  قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل متى (متى 21: 41- 42) مع اللآيات التى تكررت فى إنجيل مرقس (مر12: 10- 11)  10 اما قراتم هذا المكتوب.الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية. 11 من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا." -  وتكررت أيضا فى إنجيل لوقا (لو20: 17)  17 فنظر اليهم وقال اذا ما هو هذا المكتوب الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية.

(5) قارن اللآية التى وردت فى إنجيل لوقا (لو20: 18) مع اللآية التى تكررت فى إنجيل متى (متى 21: 44) 44 ومن سقط على هذا الحجر يترضض ومن سقط هو عليه يسحقه

(6) قارن اللآية التى وردت فى إنجيل لوقا (لو20: 19) مع اللآية التى تكررت فى إنجيل مرقس (مر12: 12)  12 فطلبوا ان يمسكوه ولكنهم خافوا من الجمع.لانهم عرفوا انه قال المثل عليهم.فتركوه ومضوا" - وتكررت أيضا فى إنجيل متى (متى 21: 45) 45 ولما سمع رؤساء الكهنة والفريسيون امثاله عرفوا انه تكلم عليهم.

(7)  قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل متى (متى22: 15) مع اللآية التى تكررت فى إنجيل مرقس (مر12: 13) 13 ثم ارسلوا اليه قوما من الفريسيين والهيرودسيين لكي يصطادوه بكلمة.

(8)  قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل متى (متى22: 16) مع اللآية التى تكررت فى إنجيل مرقس (مر12: 14) 14 فلما جاءوا قالوا له يا معلم نعلم انك صادق ولا تبالي باحد لانك لا تنظر الى وجوه الناس بل بالحق تعلم طريق الله.ايجوز ان تعطى جزية لقيصر ام لا.نعطي ام لا نعطي." -  وتكررت أيضا فى إنجيل لوقا (لو20: 21- 22) 21 فسالوه قائلين يا معلم نعلم انك بالاستقامة تتكلم وتعلم ولا تقبل الوجوه بل بالحق تعلم طريق الله. 22 ايجوز لنا ان نعطي جزية لقيصر ام لا.

(9) قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل متى (متى22: 16- 21) مع اللآيات التى تكررت فى إنجيل مرقس (مر12: 15- 17) 15 فعلم رياءهم وقال لهم لماذا تجربونني.ايتوني بدينار لانظره. 16 فاتوا به.فقال لهم لمن هذه الصورة والكتابة.فقالوا له لقيصر. 17 فاجاب يسوع وقال لهم اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله.فتعجبوا منه. " -  وتكررت أيضا فى إنجيل لوقا (لو20: 23- 25)  23 فشعر بمكرهم وقال لهم لماذا تجربونني. 24 اروني دينارا.لمن الصورة والكتابة.فاجابوا وقالوا لقيصر. 25 فقال لهم اعطوا اذا ما لقيصر لقيصر وما لله لله.

(10) قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل مرقس(مر12: 18- 27) مع اللآيات التى تكررت فى إنجيل متى(متى22: 23- 32)  23 في ذلك اليوم جاء اليه صدوقيون الذين يقولون ليس قيامة فسالوه 24 قائلين يا معلم قال موسى ان مات احد وليس له اولاد يتزوج اخوه بامراته ويقم نسلا لاخيه. 25 فكان عندنا سبعة اخوة وتزوج الاول ومات.واذ لم يكن له نسل ترك امراته لاخيه. 26 وكذلك الثاني والثالث الى السبعة. 27 واخر الكل ماتت المراة ايضا. 28 ففي القيامة لمن من السبعة تكون زوجة.فانها كانت للجميع. 29 فاجاب يسوع وقال لهم تضلون اذ لا تعرفون الكتب ولا قوة الله. 30 لانهم في القيامة لا يزوجون ولا يتزوجون بل يكونون كملائكة الله في السماء. 31 واما من جهة قيامة الاموات افما قراتم ما قيل لكم من قبل الله القائل 32 انا اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب.ليس الله اله اموات بل اله احياء. " - وتكررت أيضا فى إنجيل لوقا  (لو20: 27- 38)  27 وحضر قوم من الصدوقيين الذين يقاومون امر القيامة وسالوه 28 قائلين يا معلم كتب لنا موسى ان مات لاحد اخ وله امراة ومات بغير ولد ياخذ اخوه المراة ويقيم نسلا لاخيه. 29 فكان سبعة اخوة.واخذ الاول امراة ومات بغير ولد. 30 فاخذ الثاني المراة ومات بغير ولد. 31 ثم اخذها الثالث وهكذا السبعة.ولم يتركوا ولدا وماتوا. 32 واخر الكل ماتت المراة ايضا. 33 ففي القيامة لمن منهم تكون زوجة.لانها كانت زوجة للسبعة. 34 فاجاب وقال لهم يسوع ابناء هذا الدهر يزوجون ويزوجون. 35 ولكن الذين حسبوا اهلا للحصول على ذلك الدهر والقيامة من الاموات لا يزوجون ولا يزوجون. 36 اذ لا يستطيعون ان يموتوا ايضا لانهم مثل الملائكة وهم ابناء الله اذ هم ابناء القيامة. 37 واما ان الموتى يقومون فقد دل عليه موسى ايضا في امر العليقة كما يقول.الرب اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب. 38 وليس هو اله اموات بل اله احياء لان الجميع عنده احياء.

(11) قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل مرقس(مر12: 36- 37) مع اللآية التى تكررت فى إنجيل متى (متى22: 44)  44 قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك. " - وتكررت أيضا فى إنجيل لوقا (لو20: 42- 43)  42 وداود نفسه يقول في كتاب المزامير قال الرب لربي اجلس عن يميني 43 حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك.

(12) قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل متى (متى22: 45- 46) مع اللآية التى تكررت فى إنجيل مرقس (مر12: 37) 37 فداود نفسه يدعوه ربا.فمن اين هو ابنه.وكان الجمع الكثير يسمعه بسرور. " - وتكررت أيضا فى إنجيل لوقا (لو20: 44)  44 فاذا داود يدعوه ربا فكيف يكون ابنه

(13) قارن اللآيات التى وردت فى إنجيل متى  (متى23: 6) مع اللآية التى تكررت فى إنجيل مرقس (مر12: 39)  39 والمجالس الاولى في المجامع والمتكات الاولى في الولائم." - وتكررت أيضا فى إنجيل لوقا (لو20: 46- 47) 46 احذروا من الكتبة الذين يرغبون المشي بالطيالسة ويحبون التحيات في الاسواق والمجالس الاولى في المجامع والمتكات الاولى في الولائم. 47 الذين ياكلون بيوت الارامل ولعلة يطيلون الصلوات.هؤلاء ياخذون دينونة اعظم

 

 

This site was last updated 01/19/17