Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الرحلة الثالثة لأورشليم / القدس - أبريل 2016م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مجمل الأناجيل الأربعة: ف1
مجمل الأناجيل الأربعة: ف2
 مجمل الأناجيل الأربعة: ف 3
 مجمل الأناجيل الأربعة: ف4
مجمل الأناجيل الأربعة: ف5
مجمل الأناجيل الأربعة: ف6
مجمل الأناجيل الأربعة:ف7
مجمل الأناجيل الأربعة: ف8
مجمل الأناجيل الأربعة: ف9
مجمل الأناجيل الأربعة: ف10
مجمل الأناجيل الأربعة: ف11
مجمل الأناجيل الأربعة: ف12
مجمل الأناجيل الأربعة: ف13
مجمل الأناجيل الأربعة: ف14
مجمل الأناجيل الأربعة: ف15
مجمل الأناجيل الأربعة: ف16
مجمل الأناجيل الأربعة: ف17
مجمل الأناجيل الأربعة: ف18
مجمل الأناجيل الأربعة: ف19
مجمل الأناجيل الأربعة:ف20
مجمل الأناجيل الأربعة: ف21
مجمل الأناجيل الأربعة: ف22
مجمل الأناجيل الأربعة: ف23
مجمل الأناجيل الأربعة:24
مجمل الأناجيل الأربعة:25:
مجمل الأناجيل الأربعة: ف26
مجمل الأناجيل الأربعة: ف27
مجمل الأناجيل الأربعة:ف28
مجمل الأناجيل الأربعة:ف29
مقدمة الرحلة للأماكن المقدسة
الرحلة الثانية لأورشليم
الرحلة الثالثة لأورشليم

 

الرحلة الثالثة لأورشليم / القدس - أبريل 2016م

 

الأقباط يترنمون وهم فى طريقهم للقدس قديما

قدم الأقباط أهاذيج وأغانى عند ذهابهم للقدس فى العصور القديمة حيث كانوا يتجمعون فى مكان ثم يذهبون فى قافلة لزيارة ألماكن المقدس فى رحلة مقدسة فكانوا يتغنون قائلين: «ﻣﺤﺰم وﻋﺎﻳﻖ.. ﻓﻰ ﻃﺮﻳﻖ المسيح.. ﻣﺤﺰم وﻋﺎﻳﻖ» «ﻣﺤﺰم وﻋﺎﻳﻖ.. واﻟﺰﻣﺰﻣﻴة ﻓﻰ إﻳﺪه ﺳﺒﻴﻞ ﻳﺎ ﺣﺒﺎﻳﺐ» « ﻣﺤﺰم وﻋﻴﺎﻗﻪ.. ﻓﻰ ﻃﺮﻳﻖ المسيح.. ﻣﺤﺰم وﻋﻴﺎﻗﻪ» « ﻣﺤﺰم وﻋﻴﺎﻗﻪ.. واﻟﺰﻣﺰﻣﻴة ﻓﻰ إﻳﺪه.. ﺳﺒﻴﻞ ﻳﺎرﻓﺎﻗﺔ.» وﻳﻈﻬﺮ ﻫﺬا اﻟـﻨﺺ اﻟـﻔﺘﺮة اﻟـﺰﻣﻨﻴﺔ وﻃﺮﻳﻘﺔ الملابس اﻟﺘﻰ ﻛﺎن ﻳﺮﺗﺪﻳﻬﺎ الأقباط ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم, ﻣﻦ ربط ﺣﺰام ﻣﻦ الحبل . وهذا الحزام  من لِيفٍ ونحوه وكان فى العادة ِيُرْبَطَ أو يُقاد به  الحيوانات أجبر الحكام المسلمين الأقباط على إرتدائه وكان النساء فقط يتحزمون بقطعة من القماش فى الوسط  ففرضه الحكام المسلمين على الأقباط  إذلالا لكرامتهم حتى يتركوا المسيحية ويعتنقوا الإسلام  وﻓﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﻨﺼﻮص الخاﺻﺔ ﺑﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻘﺪﻳﺲ ﺗﺮﺑﻂ ﻓﻴﻬﺎ الجماعة المسيحية بعذابات المسيح ودخوله جهنم وأنقذ الذين ماتوا على رجاء  « دﺧﻞ ﻓﺮن ﺣﺎﻣﻰ.. اﻧﻄﻔﺖ ﻟﻪ اﻟﻨﻴﺮان.. ﺑﻘﻰ ﺑﺤﺮ ﺟﺎرى» . ﻛﻤﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺑﻌﺾ اغنيات رﺣﻠﺔ اﻟﺘﻘﺪﻳﺲ إﻟﻰ أن ﻫﺬه اﻟﺮﺣﻠﺔ ﺗﺰﻳﻦ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ وﺗﻌﻄـﻴﻪ ﻗﺪاﺳﺔ ﻣﺎ,وﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻛﺎن ﻫـﺬا اﻟﻠﻘﺐ «المقدس» يمنحه وﺿﻊ اﺟﺘﻤﺎﻋﻰ متميز,فينشدون:» وﻗﺪﺳﻚ ﻳﺰﻳﻨﻚ.. وان ﻧﻮﻳﺖ ﻳﺎ ﻣﻘﺪس.. وﻗﺪﺳﻚ ﻳﺰﻳﻨﻚ» « وﻗﺪﺳﻚ ﻳﺰﻳﻨﻚ.. دا ﻏﺒﺎر المسيح.. ﻳﺰﻳﻦ ﺟﺒﻴﻨﻚ» « وﻗدﺴﻚ ﻳﻠﻴﻖ ﻟﻚ.. وان ﻧﻮﻳﺖ ﻳﺎ ﻣﻘﺪس.. وﻗﺪﺳﻚ ﻳﻠﻴﻖ ﻟﻚ» « وﻗﺪﺳﻚ ﻳﻠﻴﻖ ﻟﻚ.. دا ﻏﺒﺎر المسيح.. ﻋﻠﻰ ﻃﺮف رﺟﻠﻚ.» اغنيات أﺧــﺮى ﻟﻮﺻﻒ اﻟﻄﺮﻳﻖ, ﺗﺮى الجماﻋﺔ اﻟـﺸﻌﺒﻴﺔ أن الحداﺋﻖ اﻟتي ﺗﺸﺘﻬﺮ ﺑﻬـﺎ فلسطين أﻧﺸﺄت ﺧﺼﻴﺼﺎً ﻟﺘﻜﺮيم اﻟﻌﺬراء وأﻫﻠﻬﺎ:» ﺟﻨﻴﻨﻪ ﻧﺸﻮﻫﺎ.. ﻓﻰ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻌﺪرا.. ﺟﻨﻴﻨﻪ ﻧﺸﻮﻫﺎ» ووفى موالد العدرا كانوا يحتفلون بذبح حيوانات ويقدمون لحومها للفقراء   وهنا ينشدون» ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺴﺒﻊ ﻧﺎيم.. ﻗﺒﺘﻚ ﻳﺎ ﻋﺪرا.. ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺴﺒﻊ ﻧﺎيم.. ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺴبﻊ ﻧﺎيم .. ودﺑﺎﻳﺢ اﻟﻌﺪرا.. ﺗﺰﻳﻦ اﻟﻮﻻيم.»
والمكان الرئيسى لتقديس المسيحيين هو القدس / أورشليم لوجود كنيسه القيامة والمزارات المرتبطة بالمسيح, فى أماكن اخري يعتبرونها مقدسة لظهور التجلى فيها,وقانا الجليل وغيرها

*************************** 

شكر خاص لشركة رحلات العالم
فى عيد القيامة أبريل/ مايو 2016م قمت بالرحلة الثالثة للتقديس وزيارة الأماكن المسيحية المقدسة بدولة إسرائيل فى أورشليم (لقدس) وللأماكن المسيحية الخاضعة للسلطة الفلسطينية فى بيت لحم وغيرها وكنت واحد من فوج سياحى من أستراليا يتكون من 13 مسيحى  والرحلة قامت بها شركة رحلات العالم  
travelworld mount driutt (Am world travel)   وكان متعهد شركة رحلات العالم  world travel الأستاذ ألفريد منصور وزوجته الأستاذة مارى منصور
************************** 

وقفت أرجلنا في ديار أورشليم

 لا أستطيع أن أصف للقارئ شعورى وأنا أسير فى أورشليم وباقى الأراضى المقدسة التى سار فيها يسوع ويصف لنا المزمور 121 محبة المؤمن لبيت الله (الهيكل) فى أورشليم ثم يصف مدينة أورشليم وإليها يصعد قبائل الرب واليوم تكتظ أورشليم من كل الأمم المسيحية ومن كل لون ومن كل لسان  فيقول داود النبى : "  فرحت بالقائلين لي إلى بيت الرب نذهب. وقفت أرجلنا في ديار أورشليم، أورشليم المبنية مثل مدينة متصلة بعضها ببعض. لأن هناك صعدت القبائل، قبائل الرب، شهادة لإسرائيل، يعترفون لاسم الرب. هناك نصبت كراسي للقضاء كراسي بيت داود اسألوا السلام لأورشليم والخصبَ لمحبيك. ليكن السلام في حصنك والخصب في أبراجك الرصينة. من أجل اخوتي وأقربائي تكلمت من أجلك بالسلام، ومن أجل بيت الرب إلهنا التمست لك الخيرات هلليلويا.

************************** 

فى الأردن

نزلنا فى مطار علياء بالأردن وأستقبلنا المرشد وذهبنا إلى مدينة الفسيفساء مادابا وبها كنيسة للروم ألأرثوذكس التى تتميز بأن أرضيتها بها فسيفساء ترجع لسنة 500 م وبها أقدم حريطة فسيفساء بالعالم كله وهى ملتقى المهتمين بالآثار كما أن بها ايقونة للعذراء عجائبية والبلدة كلها محلات يصنعون فيها الفسيفساء - ثم زرنا مدينة رومانية كاملة إسمها جرش كانت مطمورة تحت الأتربة وكشف عنها فى القرن الماضى  وسبب ذهابى هو رؤية قوس النصر الذى مر منه الأمبراطور هادريان 135م الذى أقام معابد وثنية على هيكل اليهود وعلى القبر وعلى بركة بيت حسدا ومنع اليهود من دخول اورشليم  - ثم ذهبنا إلى جبل يسمى نيبو (جبل موسى) وهو الجبل الذى أراه الرب لموسى ليطلع عليه ويرى الأراضى المقدسة لأن الله منعه من دخولها ويرى الواقف على هذا الجبل جميع الأراضى المقدسة وذلك فى جو صحو وخاصة بعد المطر إلا أن موسى بم يرى الأراضى المقدسة ومنحنا الرب بركة لنراها نحن - ثم ذهبنا إلى بلدة إسمها أم القيس وكانت من المدن التى كونت حلفا يسمى المدن العشر يتحدون ويكونون جيشا واحدا فى حالة الهجوم عليهم وكانت تسمى جداره وهى مكان معجزة كورة الجدريين (الجرجسيين)  وفى هذه المدينة أخرج يسوع شياطين (لاجئون) من على إنسان كان يطلق عليه مجنون كورة الجدريين كان يسكن فى القبور وقد ذهبت إلى هناك لأشاهد قبور هذه المدينة الأثرية حيث أنها مغارات تحفر فى الصخور وتقفل فوهة القبر بباب مثل أبواب منازلنا ولكنه من الحجر ويختلف عن قبور الراضى المقدسة حيث يقفل القبر بحجر دائرى كبير لا يقدر فرد واحد على فتحه وهذا يدل على دقة وصف الأناجيل لكلا القبرين قبر ساكن القبور وقبر المسيح الذى فتحه ملاكين بدحرجته .

************************** 

فى أورشليم

رأينا 14 مرحلة (محطات) من طريق الألام  تسعة مراحل  خارج كنيسة القيامة والباقى فى كنيسة القيامة حيث صلب يسوع على تلة الجلجثة ثم وضعت جثته على حجر المغسل ثم قبر فى القبر وبكنيسة القيامة المكان الذى عثر فيه على الصلبان الثلاثة وفيها كنائس كثيرة - وذهبنا إلى بيت فاجى أعلى جبل الزيتون ونزلنا على الجبل كما نزل يسوع فى أحد الشعانين وفى منتسف الجبل دخلنا إلى كنيسة الدمعة حيث رأى يسوع أورشليم أمامه فبكى قائلا (إنجيل لوقا 13: 34) يَا أُورُشَلِيمُ، يَا أُورُشَلِيمُ! يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا!" ,اسف الجبل راينا كنيسة الأمم حيث بستان جسيثمانى  المكان الذى قبض فيه على يسوع وراينا المكان الذى علم فيه يسوع تلاميذة الصلاة الربانية ويدعى كنيسة أبانا ورأينا المكان الذى صعد منه يسوع بعد القيامة وراينا كنيسة صياح الديك وهو فى بيت قيافا حيث حوكم يسوع ثلاثة محاكمات دينية - ورأينا بركة بيت حسدا وهو المكان الذى فيه شفى يسوع المريض الذى ظل 38 سنة منتظرا أن ينزل اولا البركة بعد تحريك الملاك المياة وبجانبة كنيسة بيت حنا أم العذراء مريم حيث ثقال انه فى هذا المكان ولدت مريم

******************************

فى العزارية

وهى تبعد عن أورشليم حوالى 4كم وفيها كنيسة قبر لعازر الذى أقامه السيد من الموت بعد أربعة أيام

*******************************

فى عين كارم

 رأينا بيتين لزكريا الكاهن أبو بوحنا المعمدان أصبحا كنيستين أحدهما فى السهل بيت شتوى (حيث ولد يوحنا المعمدان) وألآخر صيفى فوق الجبل وتسمى كنيسة الزيارة لأنه فيه تقابلت مريم مع أليصابات بعد أن بشها الملاك فى الناصرة - ويوجد فى البلدة عين مريم ومياهه غير نقية حيث حدث أثناء بناء الإسرائيلين المستشفى هناك تسربت مياة المجارى للنبع فأصبح مياهه سوداء اللون والنبع إستولى عليه المسلمين وبنو فوقه جامع إلا أنه لا يرتاده أحد

*******************************

فى الناصرة

رأينا كنيسة البشارة للاتين وهو بيت يوسف فى الناصرة وهو المكان الذى بشر فيه الملاك مريم  بحبلها المعجزى ويوجد نبع مريم وهو النبع المبارك الذى كانت نساء الناصرة بما فيهم مريم يحملن منه الماء فى جرار لبيوتهن وهو فى كنيسة تابعة للروم ألأرثوذكس حيث يعتقد الروم أن الملاك بشر العذراء بالقرب من هذا العين - كما يوجد فى الناصرة كنيس اليهود الذى كان يسوع يعلم فيه ومنه أخذه اليهود إلى جبل ليدفعوه من عليه - وفى الناصرة أيضا أكتشف آثار بيت قديم يعطى فكرة عن البيت التى عاش فيه يسوع

**********************************

وفى بيت لحم

راينا كنيسة المهد حيث ولد يسوع فى مزود - وكنيسة الحليب - ودير العذراء للأقباط الأرثوذكس - وكنيسة الرعاة حيث بشر الملاك هناك الرعاه الساهرين على رعيتهم قائلا لهم : اليوم ولد لكم فى مدينة داود المسيح الرب 

***********************************

وفى أريحا والبحر الميت

رأينا شجرة زكا الشهيرة حيث صعد عليها عشارا قصيرا ليرى الرب يسوع وحدث خلاص فى بيته - وفى منطقة قمران راينا كيف كانت تعيش الطائفة الآسينية وهى طائفة متعبدة إبتعدت عن العالم وكان لها اسلوب معيشة وكانوا يكتبون الأسفار المقدسة  التى إشتهرت بمخطوطات وادى قمران وهى مخطوطات ويختفظون بها فى جرار فى كهوف هناك حتى إكتشفها راعيا وأكتشف فى إحداها سفر أشعيا كاملا ، ورأينا نبع أشعيا - وطلعنا جبل التجربة (جبل قرنطل) ومعناه جبل الأربعين حيث قام الشيطان بتجربة يسوع على جبل عال وأراه ممالك ألأرض ووعده بإعطائها له إن سجد له فقال يسوع للرب إلهك وحده تسجد وإياه تعبد هناك وصعدنا إلى نصف الجبل بالتلفريك وصعدنا الجزء الباقى على الأرجل

*********************************

حول بحر طبرية

ومن ضمن برنامج الرحلة قضينا وقتا ممتعا فى مركب يسير فى بحر طبرية وهو البحر الذى كان يسوع دائما يستعمله فى الذهاب للبلاد الأخرى والتبشير ثم دخلنا متحف به مركب أكتشف حديثا عمرة أكثر من ألفين سنة منذ عصر يسوع وذهبنا لبحر الشريعة نهر الأردن حيث كلن تلاميذ يسوع يعمدون فى منطقة تسمى ياردنيت - وحول هذا البحر كانت هناك ثلاث مدن فعل فيها معظم معجزاته ولكنهم لم يتوبوا وأطلق عليهم مدن الويلات أو مدن اللعنات - كفر ناحوم التى أطلق عليها الإنجيل مدينة يسوع وفيها بيت حماة بطرس والذى أصبح فيما بعد أول كنيسة مسيحية وفيها كيس اليهود الذى كان يسوع يذهب إليه كل سبت ليبشر فيه - بيت صيدا وهى ثانى مدينة مدن الويلات - مدينة كوروزين وبها رأينا كرسى موسى وهو الكرسى الذى قال عنه يسوع على كرسى موسى جلس الكتبة والفريسيين - وراينا مكان الموعظة على الجبل حيث أقيمت كنيسة التطويبات - ورأينا مكان معجزة الخمس خبزات والسمكتين وأنشأت هناك كنيسة

********************************************
القدس
قوس النصر للإمبراطور هادريان (جرش)
قوس هارديان أو بوابة هادريان أو قوس النصر هو قوس نصر ويعد قوس النصر هذا  فى مدينة جرش الأردنية.الأثرية يعد من أجمل اقواس النصر التى أقامها الرومان فى العالم  وهو بوابة ذات ثلاثة أقواس ارتفاعها الحالي 11 مترًا، وقد كان ارتفاعه عند إنشائه حوالي 22 مترًا، ويرجح أنه كان ذا أبواب خشبية،أقيمت احتفاء بزيارة الإمبراطور الروماني هادريان للمدينة في شتاء سنة 129 ـ 130 م.وبإنتصارة على الثورة اليهودية الثانية  - وتظهر فيه عناصر معمارية غير تقليدية  نبطية على الأرجح  من بينها زينة قواعد أعمدته، التي جُعلت تيجانها في أسافلها لا في أعاليها كما هو المعتاد.والإمبراطور الروماني الكبير إيليوس آدريانوس" أو "هادريانوس".. .  ارتبط اسمه ببناء مدينة أورشليم ، وتشييدها على  الطراز الروماني،  لقد كان اعتزام أدريانوس عام 130 م إنشاء مدينة جديدة فوق أطلال القدس وهو السبب الرئيسي الذي دعا اليهود إلى الثورة علية ، إذ كان إنشاء هذه المدينة وإنشاء معابد وثنية وتمجيد معتقدات الإمبراطور في المدينة المقدسة كان ضد الديانة اليهودية السمائية وبعد أن تخلص أدريانوس من المعارضة اليهودية لمشروع مدينته عهد إلى "روفوس تيمايوس" بإنشاء مدينته الجديدة ، والتي أسماها "" إيليا كابيتولينا "وقد ظل العرب يستخدمون هذه التسمية حتى إستيلائهم على أورشليم "، لتحمل اسمه وتكرم معبوداته الوثنية في كابيتول في روما، اعتقادا منه انهم سيرعونها له. وعند التنفيذ قام العاملون بفلح أرض المدينة وإعدادها للبناء ، وأقيمت مدينة حديثة فيها معابد ومسرح وتجمعات سكنية وبركة مياه وسوقان ( أسواق  ) فلما تولى أدريانوس عرش الرومان سنة 117 - 138 م حول المدينة مستعمرة رومانية وحظر على اليهود الاختتان وقراءة التوراة واحترام السبت ، وفي عام (135م) أزال الأمبراطور أدريانوس كل معالم هيكل سليمان وحطامه وحجارته،كما طمس معالم المدينة, وأقام محل الهيكل معبدًا وثنيًا سماه (جوبيتار), وهو اسم لرب الآلهة عند الرومان. أما فى بيت لحم كان هناك مغارة الميلاد المغارة المقدسة القديمة فغطاها الامبراطور أدريانوس بالتراب ففي عام 132 م ضَيَّق الإمبراطور على اليهود، ومنعهم من تأدية بعض طقوسهم العبادية في بيت المقدس، فثاروا ضده، ونجحوا في السيطرة على المدينة المقدسة ثلاث سنوات ،وثار اليهود فيما بين سنتى 131 و 132 م بقيادة البار كوشيا ( ومعناه أبن النجم - أو كما فسره بعضهم أبن الكذب )   ورفع راية العصيان على الحكوم الرومان فى اليهودية وصادفت ثورته بعض الأنتصارات فى البداية - وكثر جيشه عندما إنضم إليه جيش من يهود مصر وليبيا ، إلا أن الإمبراطور جرد حملة قوية لإخضاع المدينة فأرسلت روما الوالي تينيوس روفوس الرومانى فأنتصر عليه اليهود فإستدعت حكومة الرومان القائد سفيروس قائد الفيلق الرومانى فى بريطانيا لمحاربة باركوشيا وبعد عدة حروب دموية بين الطرفين إستمرت ما يقرب من أربع سنين احتل المدينة فاستولى الرومان على خمسين قلعة، ودمر قرابة ألف قرية وقهر اليهود وقتل باركوشيا وقتلوا عددا كبيرا من اليهود  وذبح من اليهود 580 ألف نسمة وتشتت الأحياء من اليهود تحت كل كوكب ، ولكي ينسى اليهود أورشليم هدمها وبني مكانها مدينة سميت إيلياء  ، أما من لاقوا حَتفهم جوعا أو بالطاعون أو في الحدائق فبلا عدد أو حصر وكما يقول بعض المؤرخين "" هكذا خُرِّبت يهوذا تقريبا ""، وصارت قرية مدمرة. وبعد الحرب أصبحت القدس محظورة الدخول على من بقي من اليهود ، وشتت الرومان من بقي منهم فوق " جبل صهيون" ، ولم تعد هناك جماعات يهودية في ضواحي المدينة. وبدأ ما يعرف بعصر الشتات الدياسبورا
صورة وخبر
صورة ساخرة للعشاء الربانى على صفحة محافظة السويس : نشرت الصفحة الرسمية لمحافظة السويس عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاحتماعي الفيسبوك صورة ساخرة تصور المسيح مع تلاميذه فيما يعرف باسم العشاء الأخير وهو يبتسم ويقوم بالتصوير "سيلفي"، وحوله التلاميذ وهم يرفعون أياديهم بإشارة النصر وأحدهم يرفع "إصبعه الوسطى" الذي يحمل إشارة سب. وقد علق رواد الصفحة بالرفض لهذه الصورة باعتبارها مسيئة وتساءل أحدهم: أين قانون ازدراء الأديان؟ فى الوقت الذى يسجن فيه الأقباط بتهم مفبركة ولا يخرجون فيها من السجون  الدعوى الثانية رقم 350 لسنة 2015 جنح أحداث بني مزار والمتهم فيها الطلاب مولر عاطف داود، باسم أمجد حنا، كلينتون مجدي يوسف ألبير أشرف. ووجهت نيابة بني مزار إلى المتهمين تهم إقامة شعائر الدين الإسلامي بطريقة لا تتفق مع صحيح الدين وإذاعة ذلك بوسيلة من وسائل الإعلام حال كونهم مسيحيي الديانة بقصد ازدراء الدين الإسلامي بالتقليد لشعيرة الصلاة من اأجل إحداث فتنة طائفية وحكم عليهم بخمس سنين سجن بحبس المعلمة القبطية دميانة عبيد عبد النور، 6 أشهر في دعوى اتهامها بازدراء الإسلام، وكانت محكمة جنح الأقصر الجزئية قد قضت في 11 يونيو 2013، بتغريم المتهمة مئة ألف جنيه، وإحالة الشق المدني للمحكمة المدنية المختصة، وذلك في الدعوى رقم 1647 لسنة 2013 جنح الأقصر ولم تخرج من السجن حتى الآن  رغم البلاغات : محافظة السويس تصر على بقاء صورة المسيح المسيئة على صفحتها لليوم الرابع
في سلوك غير مبرر وغير مفهوم من محافظة السويس  نشرت صورة مسيئة " للعشاء الربانى للسيد المسيح " على الصفحة الرسمية للمحافظة ، وذلك يوم 19 مايو الجاري ورغم البلاغات المتكررة من الأقباط وإرسال تقارير عن الصفحة إلا إن المسئولين بالمحافظة مازالوا يحتفظوا بالصورة حتى لان لليوم الرابع دون حذفها وهو ما أثار علامات الاستفهام حول موقف اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس ورغم اتصال موقعنا باللواء أحمد عبد العال مدير امن السويس الذي أكد انه جارى التحقيق من قبل الأمن الوطني حول واقعة نشر هذه الصورة ، إلا انه من الغريب إن الصورة المسيئة مازالت قائمة بالصفحة الرسمية للمحافظة ، حيث تحولت التعليقات إلى مشادات بين المعلقين وصلت إلى التراشق بالالفاظ والسباب ورغم ذلك فمحافظة السويس تشاهد هذا الاحتقان الطائفى وتصر على بقاء الصورة المسيئة وكانها تريد خلق احتقان طائفى والسؤال لماذا سمحت المحافظة بنشر هذه الصورة ، وان كانت نشرت بطريقة الخطأ فلماذا الابقاء عليها لمدة اربعة ايام ولم يتم ازالتها ونشر اعتذار وتساءل نشطاء اين اصحاب ازدراء الاديان الذين يتصيدون الخطا حتى للاطفال ويحرقون منازل الاقباط اذا ما اخطأ عن دون قصد فى شىء ما ، وهل سيحاسب محافظ السويس على هذه الجريمة ويتم اقالته كما حدث مع وزير العدل احمد الزند وقد أبرزت الصحف المصرية ردود الأفعال المستاءة على صورة سيلفي العشاء الأخير التي نشرتها الصفحة الرسمية لمحافظة السويس عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك. كما أوضح المستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان أنه أجرى اتصالات بقيادات من وزارة الداخلية ومحافظة السويس لمعرفة الوضع ومحاسبة المسؤول وقد أغلقت الصفحة بعد احتجاج كبير للمسيحين أما ردود الافعال ما زالت تتفاعل وتظهر أكاذيب مكتب محافظ السويس بإصدارها بيانا أن هناك صفحات على الفيس بوك تحمل شعار محافظة السويس وتتكلم باسم محافظة السويس علماً بأن هذه الصفحات تنشر أخبارا كاذبة وغير حقيقية وأكد بيان محافظة السويس أن هذه الصفحات المفبركة تقوم بنشر بوستات مسيئة وتهدد صفو الوحدة الوطنية داخل محافظة السويس. وأشار البيان إلى أنه تم إخطار الجهات الأمنية بهذه الصفحات التى تتحدث باسم المحافظة ومما يؤكد كذب الجهات الحكومية أن البيان يخلوا من تفويض لاتخاذ الإجراءات القانونية دليل على حماية هذه الجهات لناشرى الصورة  عملا بالمثل انا وأخويا على إبن عمى

 

This site was last updated 08/06/16