Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الإخوان المسلمين ليست جمعية مشهرة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأخوان وطظ فى مصر
الهيكل الداخلى للأخوان
الأخوان يمنعوا بناء الكنائس
حل جماعة الإخوان المسلمين
مدارس لتنمية التطرف
الأخوان ونظام الخلافة
الأمن والجماعات الإسلامية
جزية ألأخوان وإذلال الأقباط
أخبار متفرقة
الإخوان المسلمين وفتح مصر
وثائق مجهولة1
الفكر الإجرامى للأخوان المسلمين
الإخوان والأعتراف بإسرائيل
الإسلام هو الحل
مسيحى إنجيلى وقوانين الإخوان
نواب الإخوان والتنظيم الإرهابى
جمال البنا وإنقاذ الإسلام
هدف الإخوان السرى والمعلن
القتلة فى ثياب الحملان
تاريخ الإخوان
ترجمة إخوانجية للقرأن محرفة
خرافة التساوى بالإسلام
الإنتخابات والأقباط والأخوان
مرشدين الإخوان
رسالة ألإخوان لاتحبوا غير المسلمين
الضرب بالجزمة بدلاً من السيف
الهلال وحسن البنا
عمر التلمسانى
سيطرة ألإخوان المسلمين على القضاة
الأنقضاض على كيان الدولة
علام والديمقراطية
مليشيات الأخوان العسكرية
الإخوان المسلمين ومصر كوطن
اغتيال القاضى أحمد الخازندار
لا تصدقوا هتلر
الإخوان والأمن ومجلس الشعب
سيد القمنى والإخوان 1
الإخوان  نشأت بمنحة إنجليزية
يحرضون المسلمين ضد الأقباط
الإخوان : الدستور ضد القرآن
الإخوان والنقابات
الديموقراطية كفر
التنظيم الدولى للأخوان
افتتاح مقر الإخوان
مواد الدستور الإسلامى
حزب الحرية والعدالة الإخوانجى
التاريخ الاسود للاخوان المسلمين1
نشيد الخلافة الإخوانجية
يريدون قطع يد مبارك
ص. ف. مرسى رئيسا للجمهورية
التمويل الخارجى المشبوه للإخوان
الفتاوى الإخوانجية
الجناح العسكرى للأخوان
الأركان العشرة للبيعة
الإخوان المسلمين ليست جمعية مشهرة
الإخوان المسلمين والنفاق
الأقباط والإخوان المسلمين

 

"التأمينات": لا توجد جمعية مشهرة تحت مسمى "الإخوان المسلمين"
اليوم السابع الإثنين، 14 مايو 2012 -  كتب مدحت وهبة
أكد مصدر مسئول بوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية، أن جماعة الإخوان المسلمين ألمحت خلال الأيام الماضية، عن توفيق أوضاع جمعيتها واستعداداتها لتسجيلها، إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن، وأن الوزارة لم تمانع فى الموافقة على تسجيل الجمعيات فى حالة التقدم بطلب لاستخراج ترخيص للجمعية، شريطة أن تتم وفقا لقانون الجمعيات الأهلية.
وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن قانون الجمعيات يحظر عمل المؤسسات والجمعيات الأهلية فى مجال السياسة، وأن الجمعيات الأهلية يجب أن تتم وفقا للقانون وبعيدا عن أى مخالفات وهو ما يحدث حاليا، حيث تقوم الوزارة بمتابعة أعمال الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى مختلف المحافظات، للتأكد من تحقيقها للأهداف التى أنشئت من أجلها وعدم قيامها بأى أعمال مخالفة للقانون.

 

مفاجأة .. تأسيس جماعة الإخوان المسلمين رقم 2

! بوابة الشباب | الثلاثاء ٢٨ اغسطس ٢٠١٢ -

فاجأة .. تأسيس جماعة الإخوان المسلمين رقم 2 ! أزمة تقنين جماعة الإخوان المسلمين لأوضاعها تتصاعد.. وذلك بعد أن تقدم عدد من الشخصيات إلي وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية بطلب لتأسيس جمعية تحت مسمى" جماعة الإخوان المسلمين" مستغلين أن الجماعة الحالية غير مسجلة في الشئون الاجتماعية.. مما قد ينتج عنه قريبا مشاكل عديدة.. فقد تقدم النائب السابق بمجلس الشعب حمدي الفخراني بطلب إلى الدكتورة نجوى خليل، وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية لتأسيس مؤسسة أو جمعية "جماعة الإخوان المسلمين". ووفقا لمصدر مسئول قال في تصريح له اليوم لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المطالبات الكثيرة عقب الثورة بتقنين أوضاع الجماعة ربما كانت السبب في دفع مواطنين إلى التقدم بإشهار مؤسسة أو جمعية باسم جماعة الإخوان المسلمين، وهو الأمر الذي يراه بعض الخبراء ربما يكون أسلوب ضغط على الجماعة لدفعها لتقنين وضعها قبل حصولهم على الإشهار والترخيص الرسمي. وأكد المصدر أن الأمر لم يقتصر على طلب النائب السابق الفخرانى بل سبقه طلبان تلقتهما مديرية الشئون الاجتماعية بالقاهرة بشأن إنشاء جمعية "جماعة الإخوان المسلمين" أولهما تقدم إلى إدارة الوايلي الاجتماعية ويحمل رقم 1078 وتضمن الطلب أن مجال نشاط الجمعية سيقتصر على المجال الثقافي الديني. وأشار المصدر إلى أن إدارة مصر الجديدة الاجتماعية تلقت طلبا آخر، ويحمل رقم 1076 ومقدم الطلب مواطن يدعى محمد السيد عبدالله عثمان عاكف وهو مفوض عن جماعة المؤسسين المحتملين للجمعية، حيث قال في طلبه، إن الجمعية ستعمل في مجال المساعدات الاجتماعية والخدمات الثقافية والعلمية. يذكر أن جميع الطلبات المقدمة تم تحويلها إلى الدكتور محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانونى للوزارة للبت فيها خاصة أنها تحمل نفس الاسم تقريبا، وربما تتطابق في أنشطتها، لمعرفة رأيه القانونى فى الإشهار من عدمه، إلا أنه لم يتخذ إجراء قانونيًا فيها إلى الآن. ومنذ قيام ثورة 25 يناير وإسقاط نظام الرئيس السابق مبارك الذي أطلق مصطلح "المحظورة" على جماعة الإخوان المسلمين، دعا عدد من الشخصيات العامة والقوى السياسية جماعة الإخوان المسلمين إلى توفيق أوضاعها، وهو ما لا يكون إلا بالحصول على ترخيص إنشاء مؤسسة أو جمعية أو منظمة تحمل اسم الجماعة وفقا لقانون العمل الأهلي. ويعلق على ذلك د. أحمد أبو بركة -المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة- قائلا: ليس لدينا أي مشكلة في أن يتقدم أحد بطلب تأسيس جمعية جماعة الإخوان المسلمين طالما أنه يمارس حقه القانون، ومن يفصل في ذلك القضاء، ولن يكون هناك أي مشكلة أو لخبطة في الشارع من تواجدنا وتواجد جماعة أخرى تحت نفس المسمي، ولكننا كجماعة فهي هيئة إصلاحية إسلامية تستمد وجودها من الدستور مباشرة، والذي ينص على حق التجمع السلمي وهذا التجمع بأشكال متعددة مثل الجمعيات والنقابات، وجماعة الإخوان موجودة من هذا الحق الدستوري، وترتبط بأحكام القانون العام، وكل المنظومة التشريعية ملتزمة بأحكامها، ولا مبرر على الإطلاق من الحديث عن وضعها القانوني ومحاولة استغلال أي شئ ضدها.

 

بعد تقديم 3 طلبات لإنشاء جمعية باسم "الإخوان".. "بوابة الأهرام" توضح سبب تسمية البنا الجماعة بهذا الاسم

بوابة الأهرام | الثلاثاء ٢٨ اغسطس ٢٠١٢ -

بعد تقديم 3 طلبات لإنشاء جمعية باسم تلقت الشئون الاجتماعية ثلاثة طلبات حتى الآن من أشخاص مختلفين لترخيص جمعية أهلية ومؤسسة مجتمع مدني باسم "الإخوان المسلمين"، كان آخرها الطلب الذي تقدم به حمدي الفخراني المحامي المعروف صباح اليوم. جميع هذه الطلبات تقدم بها أصحابها لإجبار جماعة "الإخوان المسلمين"، على تقنين أوضاعهم وفقًا لقانون الجمعيات الأهلية المعمول به في مصر، وكذلك لتمكين الأجهزة الرقابية من مساءلة قيادات الإخوان؟ وبهذه المناسبة تقدم "بوابة الأهرام"، شرحًا لأسباب إطلاق الاستاذ حسن البنا اسم "الإخوان المسلمين"، على حركته الاجتماعية الدينية. بعد حصول البنا مؤسس الجماعة، على دبلوم دار العلوم العليا عام 1927 عين معلما بمدرسة الإسماعيلية الابتدائية الأميرية، وفي مارس من العام التالي اتفق البنا مع 6 من زملائه هم حافظ عبد الحميد وأحمد الحصري وعبد الرحمن حسب الله وفؤاد إبراهيم وزكي المغربي وإسماعيل عز على تأسيس جماعة "الإخوان المسلمين". وبدأ البنا وزملاؤه الستة في ممارسة نشاطه في محافظة الإسماعلية متخذين من المقاهي مقرا لدعاواتهم ولنشر أفكارهم، وعندما سئل البنا مَن أنتم؟ أجاب نحن "الإخوان المسلمين". فرد عليه المجتمعون: ولماذا "الإخوان المسلمين"، فأجاب البنا: يقول الله تعالى في كتابه الكريم "إنما المؤمنون إخوة"، ويقول الله تعالى أيضا: "إن الدين عند الله الإسلام". وانطلقت جماعة "الإخوان المسلمين"، متخذة من تسمية الأستاذ البنا اسما لها ومن مبادئه منهجا في الحياة.



This site was last updated 08/29/12