Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 100 مليون جنيه دعاية الإخوان فى انتخـابـات البرلمـان : من يمولهم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأخوان وطظ فى مصر
الهيكل الداخلى للأخوان
الأخوان يمنعوا بناء الكنائس
حل جماعة الإخوان المسلمين
مدارس لتنمية التطرف
الأخوان ونظام الخلافة
الأمن والجماعات الإسلامية
جزية ألأخوان وإذلال الأقباط
أخبار متفرقة
الفكر الإجرامى للأخوان المسلمين
1 مذكرات مؤسس مخابرات الإخوان
الإخوان المسلمين وفتح مصر
وثائق مجهولة1
الإخوان والأعتراف بإسرائيل
الإسلام هو الحل
مسيحى إنجيلى وقوانين الإخوان
مليشيات الأخوان العسكرية
نواب الإخوان والتنظيم الإرهابى
جمال البنا وإنقاذ الإسلام
هدف الإخوان السرى والمعلن
القتلة فى ثياب الحملان
تاريخ الإخوان
ترجمة إخوانجية للقرأن محرفة
مرشدين الإخوان
خرافة التساوى بالإسلام
الإنتخابات والأقباط والأخوان
رسالة ألإخوان لاتحبوا غير المسلمين
الضرب بالجزمة بدلاً من السيف
الهلال وحسن البنا
عمر التلمسانى
سيطرة ألإخوان المسلمين على القضاة
سيد القمنى والإخوان 1
الأنقضاض على كيان الدولة
علام والديمقراطية
الإخوان المسلمين ومصر كوطن
الإخوان والنقابات
اغتيال القاضى أحمد الخازندار
لا تصدقوا هتلر
التنظيم الدولى للأخوان
الإخوان والأمن ومجلس الشعب
الإخوان  نشأت بمنحة إنجليزية
التاريخ الاسود للاخوان المسلمين1
يحرضون المسلمين ضد الأقباط
الإخوان : الدستور ضد القرآن
الديموقراطية كفر
افتتاح مقر الإخوان
مواد الدستور الإسلامى
حزب الحرية والعدالة الإخوانجى
نشيد الخلافة الإخوانجية
يريدون قطع يد مبارك
ص. ف. مرسى رئيسا للجمهورية
التمويل الخارجى المشبوه للإخوان
الفتاوى الإخوانجية
الجناح العسكرى للأخوان
الأركان العشرة للبيعة
الإخوان المسلمين ليست جمعية مشهرة
الإخوان المسلمين والنفاق
الأقباط والإخوان المسلمين

تعليق من الموقع : سبق أن مول الإخوان المسلمين دعايتهم الإنتخابية بحوالى 500 مليون جنيه هذا غير المتطوعين من الإخوان المسلمين للوصول إلى مجلس الشعب فى عصر مبارك وإستطاعوا فعلا الحصول على 88 مقعداً فى المجلس بالرغم من التزوير الحكومى من الحزب الوطنى الحاكم فى مصر فمن يمول الإخوان المسلمين غير دول الأغنياء الذين يصرفون الذهب الأسود على مؤامرات فى دول الجوار التى تريد السيطرة على مصر سياسياً فهى اليد الخفية التى تحرك الدمى مثل الإخوان المسلمين والسلفيين وجماعات الإرهاب الإسلامى بمصر

**********************************************************************************  

100 مليون جنيه دعاية «الإخوان» فى انتخـابـات البرلمـان : من يمولهم
صباح الخير العدد 2907 - الثلاثاء الموافق - 20 سبتمبر 2011 كتب يارا سامى
فور صدور قانون الأحزاب الجديد أعلنت العديد من الحركات والائتلافات السياسية عن اعتزامها تأسيس أحزاب تعبر عن توجهاتها وتنطق بأدائها ورؤيتها السياسية.
وكانت أبرز تلك الحركات جماعة الإخوان المسلمين المعروفة قبل 25 يناير باسم المحظورة وأسست أول حزب يعترف بشرعيتها فى مزاولة الحياة السياسية وحمل اسم «الحرية والعدالة» ولم يتوقف الإخوان عند هذا الحد فحسب بل أسست التيارات المنشقة عنها أحزاباً صغيرة خرجت من عباءة الإخوان «كالنهضة» و«التيار المصرى» و«الريادة»، ولم يتوقف الإخوان عند حد الإعلان عن تأسيس الحزب بل ذللوا كل السبل ليصبح اسم حزبهم على كل لسان ولكن يبقى السؤال من أين للإخوان كل تلك الأموال التى سمحت لهم بتمويل الدعاية لحزبهم رغم إلغاء الدعم الحكومى للأحزاب، وإصدار صحيفة يومية وإطلاق قناة فضائية وتمويل حملة دعائية ضخمة للانتخابات البرلمانية المقبلة مع اقتراب فتح باب الانتخابات.
ميزانية دولة
يقول دكتور ثروت الخرباوى المحامى بالنقض والقيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين والباحث فى شئون الحركات الإسلامية أن ميزانية الإخوان تعادل ميزانية دولة بأكملها وليست ميزانية جماعة أو حزب.. فجماعة الإخوان من أغنى التجمعات السياسية أو الدينية فى مصر يليها فى القدرة المالية التجمعات السلفية.. وفيما يتعلق بجماعة الإخوان فلها مصادر دخل متعددة.. أول مصدر من هذه المصادر هى اشتراكات إجبارية يدفعها الأخ الذى ينتمى للجماعة تصل هذه الاشتراكات إلى حوالى 8% من إجمالى دخله وليس من صافى دخله..
د . ثروت الخرباوى
ويُعفى بعض الشباب من الطلاب أو من حديثى التخرج من سداد الاشتراكات.. فلو فُرض أن العدد الذى يقوم بسداد الاشتراكات فى الإخوان يصل إلى حوالى 300 ألف أخ تقريباً وكان المبلغ الذى يسدد شهرياً 100 جنيه.. سيكون الناتج شهرياً بما لا يقل عن 3 ملايين جنيه.. هذا جانب من جوانب دخل الجماعة.. أما الجانب الثانى فهو جانب متعلق باستثمار الأموال المتراكمة التى لدى الإخوان.. بمعنى أن الإخوان يستثمرون الأموال المتراكمة لديهم فى دول الخليج وخاصة فى دُبى وفى استثمارات داخلية فى مصر عن طريق أراضى فى المدن العمرانية الجديدة التى يتم شراؤها وتقسيمها وبيعها فضلاً عن بعض الدول الأسيوية والأوروبية التى يوجد بها استثمارات لأموال الإخوان..

وكان الإخوان قد استثمروا فى الفترة الأخيرة فى تركيا وقاموا بتشغيل واستثمار أموالهم فى بعض المشروعات التجارية الضخمة لأنهم أقاموا علاقات بين خيرت الشاطر وحسن مالك من ناحية وبين الكثير من الشركات التركية ففتحوا المجال لاستثمار أموال الإخوان هناك.. ويضيف قائلاً: يقدر الخبراء الاقتصاديون العالمون ببواطن الأمور فيما يتعلق بميزانيات الإخوان، الأموال التى تستثمرها الجماعة بالخارج ما لا يقل عن 6 مليارات جنيه مصرى وهى تنتج ريعاً ضخماً لا يقل بأى حال من الأحوال عن مائة مليون جنيه سنوياً.. لذلك أقول إن ميزانية الإخوان ميزانية دولة وليست ميزانية جماعة.. يضاف إلى ذلك أن هناك عُرفا مستقرا عليه داخل جماعة الإخوان فى فترات الأزمات التى تمر بها الجماعة أو فى فترات الانتخابات أو ما شابه ذلك تقوم فروع الجماعة فى كثير من دول العالم وكثير من أثرياء الإخوان المسلمين فى العالم بالتبرع للجماعة من زكاة المال للأزمات التى يمرون بها والانتخابات تدخل فى نطاق باب من أبواب الزكاة كما قال من قبل الشيخ الخطيب مفتى جماعة الإخوان بأن سهم التبرعات يدخل فى زكاة المال خاص بسهم «فى سبيل الله».. وبالتالى يتم جمع التبرعات.
د . عصام العريان
وعن تمويل الإخوان لصحيفة يومية وقناة فضائية يقول الخرباوى: بدأ الإخوان فى الظهور الإعلامى على استقلال. فقبل ذلك كان الإخوان يتسلقون على أكتاف إما قنوات إعلامية أخرى أو صحف ليست منهم فيظهرون للرأى العام من خلالها باتفاقات خاصة بينهم وبين بعض القنوات أو بعض الصحف والآن أصبحت الأمور تُدار بشكل سافر لا يحتاج إلى تغطية.. فصحيفة ورقية الآن يتم الإعداد لها وسينفقون فيها ببذخ لتكون الصحيفة الأولى هذا ما يريدونه..
سيبدأونها إسبوعية ثم يومية ولم يستقروا بعد على اسم لها.. أما القناة فهى قناة تجريبية إلى الآن لأنهم ليس لديهم سابق خبرة بإدارة قناة فضائية.. فقناة (25) هى قناة تجريبية وستخضع لتطورات كبيرة.
وعن الحملة الدعائية لانتخابات مجلس الشعب القادمة يقول الخرباوى: كانت الانتخابات فيما مضى بالقائمة الفردية أظن أن آخر مبالغ أنفقها الإخوان فى الانتخابات قبل السابقة والتى أجريت عام 2005 لأن الانتخابات السابقة انسحبوا منها.. فكانت تلك الأموال لا تقل عن (50) مليون جنيه.
محمد حبيب
أظن أن فى هذه المرة وانتخابات قائمة وفردية لن تقل ميزانية الإنفاق على الانتخابات هذه المرة خصوصاً أن لديهم الفرصة كاملة فى أن يعبروا عن أنفسهم كما يشاءون وستكون الميزانية من (80) إلى (100) مليون جنيه مصرى..
وعن شكل الدعاية الانتخابية يقول الخرباوى: «ستكون الطريقة نمطية أى بنفس الأسلوب ولكن بكميات أكبر حيث إن الدعاية عن طريق الملصقات واللافتات فى كل مكان ودعاية المسيرات لن تكون كافية وستزيد عليها هذه المرة الدعايات التليفزيونية وسينفقون مبالغ كبيرة فى دعايات التليفزيون وفى القنوات المحلية والفضائية للإعلان عن مرشحيهم وبرامجهم لذلك سيقومون بشراء بعض البرامج فى القنوات الفضائية لكى تعبر عن أفكار مرشحيهم وهو ما سيضيف إلى الميزانية..
ويستطرد قائلاً: الدعاية الانتخابية للإخوان بدأت منذ فترة قليلة من خلال طريقة جديدة أخذوا فكرتها من بعض مؤسسات الخير كمؤسسة «رسالة» ــ ففى كل مناطق الجمهورية وفى القاهرة يقيم الإخوان شادراً ضخماً يتلقون فيه التبرعات من الملابس ثم يقومون بإعادة تدويرها وتنظيفها وكيها ووضعها فى أكياس ثم يقومون ببيعها بمبالغ زهيدة جداً للفقراء تصل أثمان البيع إلى (3) جنيهات أو (4) جنيهات للقميص و(2) جنيه لرابطة العنق و(5) جنيهات للبنطلون وأشياء من هذا القبيل ويكتب على الكيس «مع تحيات جماعة الإخوان المسلمين» فأُقبل عليها
بالمستندات:39 منحة بمليون و418 الف ريال قطرى لجمعية انصار السنة المحمدية خلال يوم واحد فقط بعد ثورة 25 يناير
االفجر 1/12/2012م نبيل سيف
تنفرد الفجر بنشر بيان رسمى بالمنح والهبات الواردة لجمعية انصار اهل السنة المحمدية خلال يوم واحد فقط هو 23 فبراير الماضى2011 اى بعد 11 يوم من سقوط نظام مبارك من مؤسسة الشيخ عيد بن محمد ال ثانى بقطر ،وطبقا للبيان الذى تنفرد الفجر بنشرة كاملا فان اجمالى المبالغ التى وصلت فى ذات اليوم هو مليون و418 الف و592 ريال قطرى .
صور ..
حزب «الإخوان» يشترى فيلا أحد مؤسسي «كفاية» بالمقطم.. والسعر أكثر من 20 مليون جنيه

المصرى اليوم 21/9/2011م شارل فؤاد المصري
علمت «المصرى اليوم» أن جماعة الإخوان المسلمين اشترت من الدكتور هانى عنان، أحد مؤسسي حركة «كفاية»، فيلته الفخيمة الكائنة فى منطقة المقطم لتكون مقراً لحزب «الحرية والعدالة» التابع للجماعة.وكشفت مصادر مطلعة على الصفقة أن حزب «الحرية العدالة» اختار فيلا «عنان» بعد مفاوضات مع المالك مقابل ما يزيد على 20 مليون جنيه، وذلك بعد أن تعثرت مفاوضات «عنان» مع إحدى الجهات الثقافية الخليجية، التى كانت تعتزم إقامة مشروع ثقافى على «الفيلا» وتوجه الدكتور محمد مرسى إلى الدكتور هانى عنان لشراء الفيلا، ليكون مقر الحزب قريباً من المقر المعلن للجماعة فى المقطم.
وبالفعل دارت المفاوضات وتم الاتفاق على السعر، وتم إبرام العقد، ودفع الدكتور مرسى نصف المبلغ والباقى على دفعات، وكان آخر دفعة تسلمها البائع الدكتور هانى عنان يوم 1 يوليو الماضى جدير بالذكر أن الفيلا تضم حمام سباحة ولوحات فنية من الزجاج المعشق، إضافة إلى أن الطراز المعمارى للفيلا يصلح للسكن وليس مقراً لحزب، وهو ما قد يستدعى إجراء تعديلات واسعة لتناسب «الحرية والعدالة».
مركز أمريكى يكشف عن أسطورة الإخوان الأقتصادية ومصادر تموليهم العالمية
وكالات 1/3/2013 
كشف المركز الإستراتيجى والتقييم الدولى بولاية فيرجينيا الأمريكية، وهو مركز يركز على قضايا الأمن متوسطة وطويلة الأجل وأثرها على أمن الولايات المتحدة ومصالحها وحلفائها الرئيسيين، فى تقرير له صادر فى 2006، عن إمبراطورية المال الإقتصادية لجماعة الإخوان المسلمين فى مصر حول العالم،ومصادر تمويل الجماعة الأكبر فى العالم.
أشار التقرير الذى أعدة الصحفى والباحث فى المركز “دوجلاس فرح”، أن ما يظهر من ثروات وأموال جماعة الإخوان'الإخوان المسلمين في مصر وباقي دول العالم، لا يزيد علي كونه الجزء الظاهر من جبل الثلج، يختفي معظمه تحت الماء.
أوضح التقرير، إلي أن الإخوان الإخوان المسلمين نجحوا بالتوازي مع بداية ظاهرة البنوك الإسلامية الحديثة، التي عرفها العالم في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، في بناء هيكل متين من شركات “الأوف شور”، التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من قدرتها علي إخفاء ونقل الأمول حول العالم، فهي شركات يتم تأسيسها في دولة أخري غير الدولة التي تمارس فيها نشاطها، وتتمتع هذه الشركات بغموض كبير، يجعلها بعيدة عن الرقابة، وهو ما جعلها تنجح حتي الآن في لفت أنظار أجهزة المخابرات والمنظمات القانونية التي تطارد هياكل تمويل الإرهاب، في كل أنحاء العالم، مشيرا إلى أن الفرضية الأساسية للجوء الإخوانالإخوان المسلمين لشركات “الأوفشور”، هي الحاجة لبناء شبكة في الخفاء، بعيدا عن أنظار الذين لا يتفقونمعها في الأهداف الرئيسية، وعلي رأسها السعي لتأسيس الخلافة الإسلامية، ولتحقيق هذه الغاية – حسبما يقول دوجلاس، “اعتمدت استراتيجية الجماعة، علي أعمدة من السرية والخداع والخفاء والعنف والانتهازية”.
وركز التقرير على أبرز قادة تمويل الإخوان الإخوان المسلمين، كإبراهيم كامل مؤسس بنك دار المال الإسلامي “دي إم إي”، وشركات الأوف شور التابعة له في ”ناسو” بجزر البهاما، ويوسف ندا، وغالب همت ويوسف القرضاوي، في بنكالتقوي في ناسو، وإدريس نصر الدين مع بنك أكيدا الدولي في ناسو.
ويؤكد تقرير دوجلاس فرح، أن كل جماعة إسلامية كبيرة تقريبا، يمكن عند تتبع جذورها الوصول إلي الإخوان لإخوان المسلمين، التي تأسست علي يد حسن البنا، في عام 1928، كحركة إسلامية تناهض التوجهات العلمانية في الدول الإسلامية، موضحا أن حماس منبثقة بشكل مباشر منها، وحسن الترابي الذي عرض علي أسامة بن لادن والتابعين له في القاعدة، اللجوء إلي السودان، هو أحد قادة الإخوان الإخوان المسلمين، كما أنه عضو مجلس إدارة العديد من أهم المؤسسات المالية الإسلامية، مثل بنك دار المال الإسلامي “دي إم إي”، وعبدالله عزام مستشار «بن لادن»، هو أيضا أحد رجال الإخوان الإخوان الأقوياء في الأردن، وأيمن الظواهري الزعيم الاستراتيجي لتنظيم القاعدة، تم إلقاء القبض عليه في مصر، وهو في الخامسة عشرة من عمره، بتهمة الانتماء للإخوان، وأيضا خالد شيخ محمد، المتهم بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر، ومحمد عطا، المصري المتهم بتنفيذها، والشيخ عمر عبد الرحمن مؤسس الجماعة الإسلامية، فجميعهم كانوا أعضاء في جماعة الإخوان الإخوان المسلمين.
وكشفت الوثائق التي اعتمد عليها دوجلاس في تقريره، أن الشبكة المالية للإخوان المسلمين من الشركات القابضة والتابعة، والمصارف الصورية، وغيرها من المؤسسات المالية، تنتشر في بنما وليبيريا، جزر فيرجن البريطانية، وجزر كايمان، وسويسرا وقبرص ونيجيريا، والبرازيل والأرجنتين وباراجواي، وأغلب هذه المؤسسات مسجلة بأسماء أشخاص مثل ندا ونصر الدين والقرضاوي وهمت، الذين يقدمون أنفسهم بشكل عام كقادة في الجماعة.
وكان مسئول كبير في الحكومة الأمريكية، قد أشار إلي أن مجموع أصول الجماعة دوليا، يتراوح ما بين 5 و10 مليارات دولار، بينما يري دوجلاس أنه يظل من الصعب تقدير قيمة هذه الأصول بدقة، لأن بعض الأعضاء مثل ندا ونصرالدين، يملكون ثروات ضخمة، كما يملكان عشرات الشركات، سواء حقيقية أو”أوف شور”، ونفس الأمر بالنسبة لـ”غالب همت”، وقادة آخرين من الإخونالمسلمين، مشيرا إلي صعوبة التمييز بين الثروات الشخصية والعمليات الشرعية من ناحية، وبين ثروة  الإخوان المسلمين من ناحية أخري، لكنه قال إن هذا الأمر “ليس مستحيلا”.
وأضاف دوجلاس “من الواضح أن كل المال ليس موجه من أجل تمويل الإرهاب والإسلام الأصولي، وبنفس الدرجة من الوضوح، توفر هذه الشبكات المالية، الوسائل والطرق التي تساهم في نقل قدر كبير من الأموال السائلة لهذه العمليات”، موضحا أن إحدي العلامات التي تشير إلي انتماء شركة أو مؤسسة إلي أنشطة الإخوانالمسلمين، وليست جزءا من ثروة وممتلكات صاحبها، هو تداخل نفس الأشخاص في إدارة الشركات والمؤسسات المالية، فعلي سبيل المثال، هناك شبكة مؤسسات الإخوان المسلمين في ناسو بجزر البهاما، وكلها مسجلة عناوينها، مثل عنوان شركة المحاماة “آرثر هانا وأبناؤه”، حيث انضم عدد من أفراد عائلة هانا إلي مجلس إدارة البنوك والشركات الإالإخوانية، كما تولت شركة المحاماة المعاملات القانونية لمؤسسات الإخوان، ومثلت الشركات في عدد من القضايا، كما أن العديد من مديري الشركات التي لا تعد ولا تحصي للإخوان، يخدمون كمديرين في عدة شركات في نفس الوقت، وفي المقابل، العديد منهم أعضاء في مجالس إدارة أو مجالس الشريعة لبنك “دي إن إي”، وغيره من المؤسسات المالية المهمة، التي يسيطر عليها الإخوان المسلمون، ووفقا للتقرير، يعتبر ندا ونصر الدين مع عدد من أفراد عائلة أسامة بن لادن، من حملة الأسهم الرئيسيين في بنك التقوي، إلي جانب عشرات من قادة الإخوان المسلمين، مثل يوسف القرضاوي.
أما الجزء الأكثر وضوحا في شبكة تمويل الإخوان، فهي بنوك الأوف شور في جزر البهاما، التي خضعت لتحقيقات سريعة بعد أحداث 11 سبتمبر، حيث أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن بنكي التقوي وأكيدا الدولي، متورطان في تمويل عدد من الجماعات الأصولية، من بينها حركة حماس، وجبهة الخلاص الإسلامية، والجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر، وجماعة النهضة التونسية،بالإضافة إلي تنظيم القاعدة.
وفي وقت سابق، كشفت المخابرات المركزية الأمريكية أن بنك التقوي وغيره من المؤسسات المالية للإخوان، تم استخدامها ليس فقط من أجل تمويل القاعدة،
ولكن أيضا لمساعدة المنظمات الإرهابية علي استخدام الانترنت والهواتفالمشفرة، وساهمت في شحن الأسلحة، وأعلنت وزارة الخزانة نقلا عن مصادر في أجهزة الاستخبارات، أنه “مع حلول أكتوبر 2000، كان بنك التقوي يوفر خط ائتمان سريا لأحد المساعدين المقربين من أسامة بن لادن، وأنه مع نهاية شهر سبتمبر 2001، حصل أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة، علي مساعدات مالية من يوسف ندا”.
ويذكر الصحفي الأمريكي في تقريره، أن تأسيس بنك التقوي وبنك أكيدا تم في ناسو علي نمط شركات الأوف شور، ليكونا بنكين ظاهريا مع عدد قليل من الموظفين، يتولون حراسة أجهزة الكمبيوتر والهواتف، ويتبع البنك إدارة منظمة التقوي التابعة بدورها لكيان آخر يملكه ندا في سويسرا، ويملك نداحصة الإدارة في البنك، فيما يشغل نصر الدين منصب المدير، وبنفس الأسلوب، يتبع بنك أكيدا منظمة نصرالدين، الذي يتولي إدارة البنك، بينما يظهر ندا كعضو بمجلس الإدارة، أما الأنشطة البنكية الحقيقية، فتتم من خلال علاقات
تبادلية مع بنوك أوروبية.
ويقول دوجلاس “رغم الأدلة الواضحة والمتكاملة بشأن شبكة الأوف شور التابعة للإخوان المسلمين، التي توفر دعم لمختلف العمليات الإرهابية، فإن الإجراء الوحيد الذي تم اتخاذه ضد هذه المؤسسات المالية، هو تجميد عدد من الشركات المملوكة لندا ونصر الدين”، مضيفا أنه كان هناك القليل من التنسيق من أجل رسم خريطة لتحديد وفهم الشبكة المالية للإخوان المسلمين، باستثناء مشروع حلف شمال الأطلسي، الذي يركز علي أنشطة الجماعة فيأوروبا، والساعي لتحديد مختلف الكيانات المرتبطة بها.
وكان جزء كبير من أنشطة الإخوان المسلمين، قد تم تأسيسه كشركات “أوف شور”، من خلال صناديق استثمارية محلية في إمارة ليختنشتاين، الواقعة علي الحدود السويسرية النمساوية، حيث لا توجد هناك حاجة لتحديد هوية أصحاب هذه الشركات، ولا توجد أي سجلات عن أنشطة الشركة ومعاملاتها.
وفي 28 يناير 2002، قام ندا بمخالفة حظر السفر المفروض عليه من قبل الأمم المتحدة، وسافر من محل إقامته في إيطاليا إلي سويسرا، وفادوز عاصمة إمارة ليختنشتاين، وهناك قام بتغيير أسماء العديد من الشركات، وفي نفس الوقت تقدم بطلب لتصفية شركات جديدة، وعين نفسه مسئولا عن تصفية هذه الشركات، وبالنسبة لكيانات “الأوف شور” الجديدة، فلا توجد لها أي سجلات فى امارة ليختنشتاين.
وائل الإبراشي ينشر: إمبراطورية الشاطر.. بالأرقام
02/18/2013 -
نقلا عن الموقع الرسمي للصحفي والإعلامي وائل الإبراشي
«تاجر» و«رجل أعمال» و«استثمارات» و«مشروعات».. 4 مفردات تكررت بشكل لافت فى كلمة المرشح الرئاسى المهندس خيرت الشاطر فى أول مؤتمر صحفى موسع يعقده «الاثنين» الماضى، تحدث المرشح الذى قلب موازين السباق الرئاسى فى المؤتمر عما يعرفه من خلال عمله فى دنيا المال، ولم يعط «الشاطر» تفصيلات عن هذه المجالات.
بالمقابل، أظهر تقرير إدارة خبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة بوزارة العدل رقم 963 لسنة 2006، الذى أعده الخبراء سعد الدين السيد رجب وعبدالرحمن عزت عبدالرحمن وأحمد محمد حسن، تفصيلات عن ممتلكات المرشح الرئاسى وقت أن كان متهماً فى قضية أمن دولة.
«المصرى اليوم» اكتفت من التقرير بالحقائق التى جاءت فى أوراق شركات «الشاطر» وشريكه حسن مالك، واستبعدت الاتهامات التى وردت فى الصفحات الأخيرة منه، خوفاً من أن يكون إثباتها قد وقع تحت تأثيرات سياسية أو أمنية، فى ظل استهداف النظام السابق للقلب المالى لجماعة الإخوان المسلمين، خصمه السياسى وقتها.
الأصول: فيلا و8 شقق بمشروع «القوات المسلحة» والتجمع ومدينة نصر والعجمى وثلاث قطع أراض بالشروق.
مشروعات توقفت أو تركها 70٪ من شركة «محمد هشام» و25٪ فى «الفريدة» و«الفجر» و40٪ من «سنابل».

شركة رواج
النشاط: استيراد وتصدير أجهزة منزلية
رأس المال: 200 ألف جنيه
تاريخ التأسيس: 16 ديسمبر 2002
نصيب الشاطر: تصل حصته إلى نحو 75%
توكيل ملابس سرار ملكية من خلال شركة رواج
شركة استقبال للأثاث ملكية من خلال شركة رواج
شركة مادوك ملكية من خلال شركة رواج
شركة داليدرس ملكية من خلال شركة رواج
شركة دانيال كريموه ملكية من خلال شركة رواج

الشركة الدولية لنظم الحاسبات الإلكترونية: المستقبل
النشاط: شراء وبيع أجهزة الكمبيوتر
تاريخ التأسيس: 1 مايو 1996
رأسمالها: 25 ألف جنيه وخيرت الشاطر شريك غير ظاهر
نصيب الشاطر: 39% وهو شريك غير ظاهر

شركة حسن عز الدين مالك وشركاه
تاريخ التأسيس: غير معلوم
النشاط: تجارة الملابس
رأسمالها 30 ألف جنيه
نصيب الشاطر بها 45%

شركة الأنوار للتجارة والتوكيلات
رأسمالها: 100 الف جنيه
النشاط: الاستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية
تاريخ التأسيس: 1 ديسمبر 2001
نصيب الشاطر: 35%

شركة الفجر لتجارة الخيوط والمنسوجات
النشاط: تعمل فى تجارة الخيوط والمنسوجات والملابس الجاهزة
رأسمالها: مليون جنيه نصيب الشاطر منها 25% مرتفعا من 10% ثم تخارج منها بتاريخ 1 يوليو 2005

شركة نقاء
النشاط: تجارة الكيماويات بجميع أنواعها
رأسمالها: 100 ألف جنيه
تاريخ التأسيس: 16 فبراير 2002
نصيب الشاطر منها نحو 33%

الشركة الدولية للتنمية والنظم المتطورة: سلسبيل
نشاطها: تعمل فى تقديم الخدمات الفنية والعلمية والإدارية
رأسمالها: 255 ألف جنيه
وكان نصيب الشاطر بها 45%
ملحوظة: توقفت عام 1999

شركة السلسبيل للتنمية والاستثمار وإدارة المشروعات
رأسمالها: 100 ألف جنيه
النشاط: تعمل فى إدارة المشروعات والتوكيلات التجارية
تاريخ التأسيس: 22 مايو 2005
نصيب الشاطر بها 80%

شركة سنابل للتجارة محمد محمد خليل
النشاط: تعمل فى تجارة المنتجات الغذائية والألبان
رأسمالها: 20 ألف جنيه
تاريخ التأسيس: 1 نوفمبر 1993
نصيب الشاطر 40%
وتوقف النشاط 15 مارس 1996

شركة مالك إليكتريك
النشاط: تعمل فى إنتاج الأدوات الكهربائية
رأسمالها : مليون و 200 ألف جنيه
تأريخ التأسيس: 18 أغسطس 2002
نصيب الشاطر بها 40%

شركة آى. سى. جى
النشاط: تعمل فى استيراد أجهزة كمبيوتر
رأسمالها: 4 ملايين و 700 ألف جنيه
تاريخ التأسيس: 10 أكتوبر 2006
خيرت الشاطر يمتلك 80% من أسهمها

شركة محمد خيرت سعد وشركاه
النشاط: تعمل فى تشغيل المعادن
رأسمالها: 10 آلاف جنيه
تاريخ التأسيس: 1 يناير 2001
نصيب الشاطر بها 40%

الشركة الدولية للأدوية والعلاج البديل حياة
نشاطها: تعمل فى التجارة والتوزيع واستيراد وتصدير الأدوية والكيماويات
رأسمالها: 2 مليون جنيه
تاريخ التأسيس: 15 نوفمبر
نصيب الشاطر 50%

دار الطباعة والنشر الإسلامية
نشاطها: تعمل فى نشر الكتب والمؤلفات العلمية
رأسمالها: 250 ألف جنيه
تاريخ التأسيس: 1 يناير 1992
نصيب الشاطر بها حوالى 38% تقريبا

الفريدة لتجارة الملابس
رأسمالها: 20 ألف جنيه
تاريخ التأسيس: 1 يناير 2000
نصيب الشاطر بها 25% ثم تخارج منها 1 يونيو 2002

شركة مالك لتجارة الملابس الجاهزة
النشاط: تعمل فى تجارة الملابس الجاهزة
رأسمالها: 500 ألف جنيه
تاريخ التأسيس: 11 نوفمبر 1997
ويمتلك الشاطر حوالى 50% من أسهمها

شركة الشهاب للسيارات
النشاط: تعمل فى بناء هياكل الأتوبيسات
رأسمالها: 250 الف جنيه
تاريخ التأسيس: 23 يونيو 2004
مساهمة الشاطر بها حوالى 20%

شركة أجياد للخدمات
النشاط: تعمل فى أعمال الصيانة والنظافة
راسمالها: 40 ألف جنيه
تاريخ التأسيس: 9 نوفمبر 1991
ويمتلك الشاطر بها 25%

شركة محمد هشام وشركاه
النشاط: تعمل فى المزارع السمكية
تاريخ التأسيس: 11 مارس 1990
رأسمالها: 10 آلاف جنيه
وتم إيقافها نظرا لعدم ممارسة النشاط
كان نصيب الشاطر بها 70%

شركة العباءة الشرقية ملكية من خلال شركة الفريدة لتجارة الملابس

شركة روافد للتنمية والتطوير وإدارة المشروعات
نشاط الشركة تنمية وادارة المشروعات الاستثمارية والتجارية
رأسمالها 100 الف جنيه
نصيب الشاطر 60% من خلال شركة السلسبيل.

شركة الفريدة لتجارة الملابس
تاريخ التأسيس 25 اكتوبر 1999
النشاط: تعمل فى تجارة الملابس الجاهزة
وتم تخارج الشاطر بتاريخ 1 يونيو 2002 وكانت حصته 33.3%

الشركات ذات الملكية غير المباشرة من خلال مجموعة مالك وتتوزع ملكية هذه الشركات بين خمس مجموعات هى:

مجموعة حسن مالك ومجموعة الورثة ومجموعة آل سعودى ومجموعة شبين الكوم ومجموعة عبد الحليم
1- شركة الجيزة للأجهزة الطبية
2- شركة التنمية العمرانية عبد الرحمن سعودى
3- شركة التنمية العمرانية للاستثمار العقارى
4- شركة مصطفى محمد سعودى
5- شركة المركز الدولى الحديث
6- شركة البركة للتجارة والتوكيلات
7- شركة الأقصى للتجارة والتوزيع
8- شركة مجموعة الصفوة الدولية
9- شركة الملتقى العربى للخبرة والاستشارات

شركة التضامن:
■ تتكون من عدد قليل من الشركاء يعرف كل منهم الآخر ويثق به ونظراً لكون الشريك يسأل مسؤولية تضامنية وغير محدودة عن ديون الشركة وكل شريك فى هذه الشركة يصبح مسؤولاً عن ديون الشركة كاملة.

شركة التوصية البسيطة:
■ الشركة التى تعقد بين شريك واحد أو أكثر مسؤولين ومتضامنين وبين شريك واحد أو أكثر يكونون أصحاب أموال وخارجين عن الإدارة ويسمون موصين، والشريك الموصى يكون مسؤولاً فقط عن ديون الشركة فى حدود ما قدموه من أموال بقدر حصته.

شركة المساهمة:
■ تتكون بغرض تجميع الأموال للقيام بمشروعات معينة بصرف النظر عن الاعتبار الشخصى وهذا النوع من أهم الأدوات الرأسمالية فى تجميع الأموال وتركيزها فى قبضة بعض الأشخاص، ويجب ألا يقل عدد الشركاء المؤسسين فيها عن ثلاثة.

الأصول والممتلكات
الفيلات
■ فيلا بمدينة الشروق

الشقق
■ شقة فوق العقاد مول
■ شقة بمشروع القوات المسلحة
■ شقة فى شارع هشام لبيب بمدينة نصر
■ شقة فى شارع مكرم عبيد بمدينة نصر
■ 2 شقة بالتجمع الأول بالقاهرة الجديدة
■ 2 شقة بالعجمى

الأراضى
■ ثلاث قطع أراض بالشروق متوسط المساحة 700 متر

المحلات
■ 5 محال بالعقاد مول
■ محل بالمهندسين فى شارع جامعة الدول العربية
■ محل بالمهندسين فى شارع جامعة الدول العربية
■ محل بشارع عطية الصوالحى بمدينة نصر
■ محل فى عين شمس
■ 5 محال بأركاديا مول

المخازن
■ مخزن بشارع جسر السويس
 

.

This site was last updated 02/19/13