Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 شهداء نجع حمادى فى تراتيل وأهازيج روحية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ص. ف. إضطهادات 2012
جثث شهداء نجع حمادى
مظاهرة قبطية والأمن
ذبح الأقباط ليلة عيد الميلاد
يقتلوننا ويهنئوننا بعيد الميلاد
شائعات المسلمين بداية إعتداءات
‏يشيعون‏ ‏ضحايا المذبحة
حقوق الإنسان والمذبحة
الحادث فردى .. الأقباط يشكون
تعزية الأزهر والأوقاف
عزبة النخل وشهداء نجع حمادى
القبض على المتهمين
رصاص الغدر الإسلامى
تقرير الأنبا كيرلس للبابا
تجلى العذراء بنجع حمادى
الصحافة المصرية ونجع حمادى
صحف العالم ونجع حمادى
الغول والكمونى
تعزية البابا شنودة الثالث
صور وعائلات الشهداء
جورجيت قلينى بمجلس الشعب
السفيرة الأمريكية / المبادرة المصرية
الرئيس مبارك والمذبحة
 الكونجرس ونجع حمادى ومصر
المقبوض عليهم في نجع حمادي
تشويه سمعة الأنبا كيرلس
محاكمة المتهمين
قداس الأربعين بنجع حمادى
زيارة البابا شنودة للمصابين
تبرع البابا وكلماته وأشعاره
‏ ‏ذكري‏ ‏الأربعين‏ ‏لشهداء‏ ‏نجع‏ ‏حمادي
طلب رفع الحصانة عن  الغول
الإحتجاج على الإعتقال
إستشهاد أليس قسنجى عبد الملاك
تراتيل لشهداء نجع حمادى
 إطلقوا سراح أسرانـــا
 مجلس الكنائس العالمى ونجع حمادى
تحقيقات النيابة
البابا ونجع حمادى
مسرحية عن شهداء نجع حمادى
الغول وعز والمزمار البلدى
الإذاعة البريطانية ونجع حمادى

Hit Counter

 

جريمة‏ ‏نجع‏ ‏حمادي‏ ‏في‏ ‏تراتيل‏ ‏روحية‏ ‏ووطنية
وطنى 1/3/2010م كتبت ماري‏ ‏رمسيس
فجرت‏ ‏مذبحة‏ ‏نجع‏ ‏حمادي‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏مشاعر‏ ‏الحزن‏ ‏والألم‏ ‏وظهر‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏سيل‏ ‏منهمر‏ ‏من‏ ‏التراتيل‏ ‏التي‏ ‏استخدمت‏ ‏الفن‏ ‏للتعبير‏ ‏عن‏ ‏رفض‏ ‏هذه‏ ‏المذبحة‏ ‏ونرصد‏ ‏بعض‏ ‏النماذج‏ ‏ليس‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏الحصر‏ ‏ولكن‏ ‏كأمثلة‏-‏لهذه‏ ‏الحالة‏ ‏التي‏ ‏تستحق‏ ‏الدراسة‏ ‏والتأمل‏.‏
وكانت‏ ‏البداية‏ ‏بأوبريتسيبني‏ ‏أعيش‏ ‏وهو‏ ‏العمل‏ ‏صاحب‏ ‏النصيب‏ ‏الأكبر‏ ‏في‏ ‏الشهرة‏ ‏حيث‏ ‏ضم‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏ألمع‏ ‏وأشهر‏ ‏المرنمين‏ ‏مثل‏ ‏فاديا‏ ‏بزي‏ ‏وفيفيان‏ ‏السودانية‏ ‏وإيريني‏ ‏أبو‏ ‏جابر‏ ‏ونرمين‏ ‏وهبه‏ ‏وغيرهم‏,‏ويتميز‏ ‏الأوبريت‏ ‏بأنه‏ ‏ملئ‏ ‏بالمشاعر‏ ‏والأحاسيس‏ ‏الدافئة‏ ‏والمتوهجة‏,‏يناشدون‏ ‏فيها‏ ‏كل‏ ‏ضمير‏ ‏يرفض‏ ‏الظلم‏ ‏ويتفاعلون‏ ‏مع‏ ‏الأحداث‏ ‏للتنفيس‏ ‏عما‏ ‏بداخلهم‏ ‏وليشعر‏ ‏ويتفاعل‏ ‏معهم‏ ‏الآخرين‏ ‏وبطريقة‏ ‏راقية‏.‏
يبدأ‏ ‏الأوبريت‏ ‏وهو‏ ‏يأخذ‏ ‏شكل‏ ‏الحكي‏ ‏والقص‏:‏
أم‏ ‏بتبكي‏ ‏من‏ ‏نار‏ ‏الفرقة
جسمه‏ ‏مثلج‏ ‏جثته‏ ‏زرقة
ينزف‏ ‏ومافيش‏ ‏إسعاف
قبل‏ ‏ما‏ ‏يكبر‏ ‏ويزيد‏ ‏ألمه
كان‏ ‏في‏ ‏الفصل‏ ‏وماسك‏ ‏قلمه
المريلة‏ ‏شربت‏ ‏من‏ ‏دمه
مات‏ ‏ولا‏ ‏حد‏ ‏سمع‏ ‏ولا‏ ‏شاف
الكورال‏ ‏يرد
يعجب‏ ‏مين؟؟؟
إحنا‏ ‏هانخذ‏ ‏إيه‏ ‏من‏ ‏الدنيا‏ ‏غير‏ ‏شبرين
ليه‏ ‏في‏ ‏ناس‏ ‏مظلومة‏ ‏وليه‏ ‏في‏ ‏ناس‏ ‏تانين‏ ‏ظالمين
الكورال
مش‏ ‏فاهمين
دنيا‏ ‏ومين‏ ‏ها‏ ‏يخلد‏ ‏فيها‏ ‏حتي‏ ‏كفنا‏ ‏مالهوش‏ ‏جيوب
الأداء‏ ‏الصوتي‏ ‏جاء‏ ‏معبرا‏ ‏جدا‏ ‏عن‏ ‏الحزن‏ ‏والأسي‏ ‏لما‏ ‏يحدث‏ ‏وتنوعت‏ ‏الأصوات‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏القوة‏ ‏والحزن‏ ‏والضعف‏ ‏أحيانا‏,‏واللحن‏ ‏عندما‏ ‏تسمعه‏ ‏تشعر‏ ‏بالأسي‏ ‏قد‏ ‏نجح‏ ‏الملحن‏ ‏في‏ ‏ضبط‏ ‏اللحن‏.‏
ولكن‏ ‏الكلمات‏ ‏غير‏ ‏دقيقة‏,‏حيث‏ ‏إنها‏ ‏وصفت‏ ‏الشهيد‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏ماسك‏ ‏قلم‏ ‏ولابس‏ ‏مريلة‏ ‏وخارج‏ ‏من‏ ‏المدرسة‏ ‏وليست‏ ‏كما‏ ‏حدث‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏الواقع‏.‏
بوجه‏ ‏عام‏ ‏الأوبريت‏ ‏وفق‏ ‏في‏ ‏الألحان‏ ‏وطريقة‏ ‏إخراجه‏ ‏جاء‏ ‏جيدا‏,‏وجذب‏ ‏قطاعا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏الشباب‏.‏
يأتي‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏ترنيمة‏ ‏لو‏ ‏تزول‏ ‏السموات‏ ‏لفريق‏ ‏الخبر‏ ‏السار‏ ‏وكلماتها‏:‏
لو‏ ‏تزول‏ ‏السموات‏ ‏حتي‏ ‏مهما‏ ‏الوقت‏ ‏فات
كلمة‏ ‏من‏ ‏كلامك‏ ‏مش‏ ‏هتبقي‏ ‏ذكريات
أنت‏ ‏لينا‏ ‏إله‏ ‏أمين‏ ‏ثابت‏ ‏طول‏ ‏السنين
وعدت‏ ‏هاتيجي‏ ‏لبلدنا‏ ‏ويعرفوك‏ ‏المصريين
أما‏ ‏القرار‏:‏
دي‏ ‏البلد‏ ‏إللي‏ ‏أنت‏ ‏قلت‏ ‏عليها‏ ‏يارب‏ ‏مبارك‏ ‏شعبي
دي‏ ‏البلد‏ ‏إللي‏ ‏أنت‏ ‏جيتها‏ ‏ومكتوب‏ ‏منها‏ ‏دعوت‏ ‏ابني
دي‏ ‏البلد‏ ‏إللي‏ ‏بدمك‏ ‏وبصليبك‏ ‏اشتريتها
مصر‏ ‏محتاجة‏ ‏لحضورك‏ ‏اسمع‏ ‏لصراخها‏ ‏وصلاتها
الكلمات‏ ‏جاءت‏ ‏معظمها‏ ‏من‏ ‏كلمات‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏ومعبرة‏ ‏عن‏ ‏الحالة‏ ‏وأجملها‏ ‏وهي‏ ‏تناشد‏ ‏الله‏ ‏وتقول‏ ‏له‏ ‏المرنمة‏ ‏مصر‏ ‏محتاجة‏ ‏لحضورك‏ ‏زي‏ ‏ما‏ ‏جيت‏ ‏زمان‏.‏
ده‏ ‏أنت‏ ‏قلت‏ ‏عليها‏ ‏يارب‏ ‏مبارك‏ ‏شعبي‏ ‏مصر‏.‏
الألحان‏ ‏جميلة‏ ‏جدا‏ ‏ورقيقة‏ ‏وصوت‏ ‏المرنمة‏ ‏دافئ‏ ‏ومعزي‏.‏
وأيضا‏ ‏هناك‏ ‏ترنيمةقول‏ ‏لهم‏ ‏إنك‏ ‏معاياوهي‏ ‏من‏ ‏كلمات‏ ‏رمزي‏ ‏بشارة‏ ‏وألحان‏ ‏سامح‏ ‏عيد‏ ‏وأداء‏ ‏إيريني‏ ‏أبو‏ ‏جابر‏ ‏وتبدأ‏ ‏كلماتها‏ ‏كالتالي‏:‏
أد‏ ‏إيه‏ ‏قلبي‏ ‏وجعني‏ ‏لما‏ ‏أخذوا‏ ‏مني‏ ‏ولدي
ياعدراء‏ ‏أنتي‏ ‏أم‏ ‏يعني‏ ‏دقتي‏ ‏همي‏ ‏ودمع‏ ‏خدي
آه‏ ‏ياوجعي‏ ‏يا‏ ‏مراري‏ ‏يا‏ ‏إلهي‏ ‏طفي‏ ‏ناري
مش‏ ‏بأقول‏ ‏هاخذ‏ ‏بتاري‏ ‏بس‏ ‏عدلك‏ ‏هو‏ ‏قصدي
نفسي‏ ‏بنتي‏ ‏لما‏ ‏تخرج‏ ‏بالسلامة‏ ‏وبقي‏ ‏مش‏ ‏خايفة‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏المشاكل
والمخاطر‏ ‏نفسي‏ ‏للعشرة‏ ‏إللي‏ ‏بيننا‏ ‏نعمل‏ ‏لبعض‏ ‏ألف‏ ‏خاطر‏.‏
تميزت‏ ‏الكلمات‏ ‏بالقوة‏ ‏والجرأة‏ ‏والألحان‏ ‏أيضا‏ ‏تميزت‏ ‏بالقوة‏ ‏والتوزيع‏ ‏الجديد‏,‏وصورت‏ ‏الترنيمة‏ ‏في‏ ‏كليب‏ ‏قصير‏ ‏من‏ ‏مشاهد‏ ‏فيلمحسن‏ ‏ومرقص‏ ‏الذي‏ ‏صنع‏ ‏بحرفية‏ ‏عالية‏ ‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏بدأ‏ ‏الكليب‏ ‏بآيات‏ ‏قرآنية‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏ونهاها‏ ‏أيضا‏ ‏بآيات‏ ‏قرآنية‏.‏
وأخيرا‏ ‏هناك‏ ‏ترنيمة‏ ‏قدمها‏ ‏كورال‏ ‏صوت‏ ‏من‏ ‏السما‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وهي‏ ‏تبدأ‏ ‏بآهات‏ ‏وصرخات‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏بصوت‏ ‏القمص‏ ‏مكاري‏ ‏يونان‏ ‏وهو‏ ‏يقول‏ ‏بصوت‏ ‏باكي‏ ‏مالناش‏ ‏غيرك‏ ‏نجري‏ ‏عليهومن‏ ‏كلماتها‏:‏
يا‏ ‏ملايكة‏ ‏السماء‏ ‏احضري
وبسيفك‏ ‏أنت‏ ‏تقدري
تدافعي‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏جريح
سال‏ ‏دمه‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏المسيح
صرخة‏ ‏من‏ ‏رجل‏ ‏الله
صرخة‏ ‏من‏ ‏جوه‏ ‏قلبي
ينادي‏ ‏فيها‏ ‏يارب‏ ‏ارحمنا 

This site was last updated 03/02/10