النائب العام المستشار عبد المجيد محمود

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تحقيقات النيابة عن مذبحة عيد الميلاد

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المتهم الأول والثانى
أقوال المتهم الثالث
تقرير الطب الشرعى
التواطؤ فى القضية
النص الكامل لتحقيقات
شهادة الأنبا كيرلس
 منع حضور الإعلامين
تناقض أقوال الشهود
شهادة  أمين الشرطة والحلاق
شقيق متهم يهدد الشهود
شهادة الأنبا كيرلس
الحكم على الكمونى
Untitled 1907
Untitled 1908
Untitled 1909
Untitled 1910

Hit Counter

 
هيئة دفاع ضحايا نجع حمادى قبل استقبال قداسة البابا شنودة
فى 22/04/ 2010قال الدكتور إيهاب رمزى المحامى وعضو هيئة الدفاع عن ضحايا نجح حمادى، إن قداسة البابا شنودة متخوف من حكم القضاء فى القضية، وأن قداسته يرفض إقحام الكنيسة فى القضية، حتى لا يحدث صدام مع القضاء، مشيراً إلى أن هيئة الدفاع ستقوم بعدد من الإجراءات التصعيدية فى القضية، وهى إجراء مقابلات مع رئيس مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل ورئيس محكمة استئناف قنا.
يذكر أن اللقاء استمر قرابة ساعة، وضم نقيب المحامين الأسبق سامح عاشور وعوض شفيق المحامى والمحامى ماجد حنا ورمسيس النجار المحامى وأشرف أدوارد المحامى وإيهاب رمزى المحامى وفتحى السوينى المحامى وجورج صبحى المحامى ووديع ناجى المحامى، بالإضافة إلى الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى، وبدأ اللقاء الساعة السابعة والنصف وقد منع الأنبا يؤانس الصحفيين من الدخول لتغطية تفاصيل اللقاء بل منع أى محامى لا يحمل توكيلاً خاصاً من أسر شهداء نجع حمادى.

مرت سلسلة التحقيقات مع المتهمين الثلاثة حمام الكموني وقرشي أبوالحجاج وهنداوي سيد‏,‏ بثلاث مراحل بدأت بإنكار الجناة الثلاثة‏,‏ ثم التضارب في الأقوال‏,‏ ثم الاعتراف التفصيلي للمتهم هنداوي بارتكاب الكموني للجريمة‏,‏ التي جاءت متطابقة مع تحريات المباحث والمعاينة الميدانية للنيابة‏.‏
وبحسب مصدر قضائي‏,‏ فإن قرارات محكمة أمن الدولة طوارئ لا يجوز الطعن عليها بالنقض‏,‏ ولكن تخضع للتظلم أمام الحاكم العسكري‏,‏ الذي له الحق في التصديق علي أو إلغاء أو إعادة الحكم‏,‏ وبالتالي لا يكون هناك دور لمحكمة النقض في هذه القضية‏,‏ كما لا يجوز الادعاء بالحق المدني‏.‏

تنص المادة 11 من قانون الطوارئ على أنه "لا تقبل الدعوى المدنية أمام محاكم أمن الدولة"، وهو ما يعني حرمان أهالي الضحايا السبع الذين لقوا مصرعهم في الهجوم أو محاميهم من الحضور أمام المحكمة والمطالبة بالتعويض وتقديم الدفوع أو المطالب أو المرافعات الشفهية، مع الاحتفاظ بحقهم في إقامة دعوى تعويض منفصلة أمام محكمة مدنية.
ووفقا لقانون الإجراءات الجنائية فإن المجني عليهم فقط -وهم المصابون في الاعتداءات- سيكون من حقهم أو من حق ممثليهم حضور الجلسات وسؤال شهود النفي والإثبات إن وجدوا، غير أن للمحكمة الحق في أن تأذن لهم بالمرافعة أو منعهم".

والنيابة تحقق مع الجناة خلال ساعات.. النائب العام يتولى معاينة حادث نجع حمادى

 الجمعة، 8 يناير 2010 - 16:24

كتب محمود سعد الدين وهند المغربى بدأ النائب العام المستشار عبد المجيد محمود مع فريق من النيابة العامة فى إجراء المعاينة التصويرية لحادث نجع حمادى، وذلك لرسم سيناريو ارتكاب الجناة للحادث. وقام النائب العام بتفقد مسرح الجريمة ومداخل مدينة نجع حمادى والشوارع التى سلكها الجناة للوصول إلى الكنيسة والأماكن التى ارتكزوا فيها لإطلاق الأعيرة النارية، والشوارع الجانبية التى ساعدتهم فى الهرب، وصولا للأماكن التى اختبئوا فيها بعد ارتكاب الحادث. وأكد مصدر قضائى بالمكتب الفنى للنائب العام أن التحقيقات تتم بشكل عاجل خاصة بعد اجتماع المستشار عبد المجيد محمود مع فريق المحققين وتوجيه عدد من النصائح والإرشادات لهم، وأوضح المصدر أنه سيتم الإعلان عن نتائج التحقيقات فى أسرع وقت وإحالة الجناة إلى المحاكمة الجنائية. وكان النائب العام قد وصل فى ساعات مبكرة من صباح اليوم، إلى محافظة قنا وبرفقته المستشار عادل السعيد رئيس المكتب الفنى لتفقد مسرح الحادث والإشراف على سير التحقيقات. فيما انتقل إلى مستشفى "سوهاج الجامعى" فريق من نيابة شمال سوهاج الكلية للاستماع لأقوال ستة من المصابين فى الحادث وهم شنودة منير(20 عاما) وإبرام ميشيل (17 عاما) وجوزيف صومائيل (19 عاما) ووجدى شنودة (25 عاما) وأبانوب نشأت (18عاما) وكرولوس وجيه (16 عاما). من جانبه، أكد د.محمد علم الدين مدير المستشفى أن جميع المصابين حالتهم الصحية مستقرة، وبدأوا يتماثلون للشفاء، وأنهم لن يمكثوا كثيرا بالمستشفى. من ناحية أخرى، تبدأ نيابة نجع حمادى بشمال قنا تحقيقاتها، خلال الساعات القليلة المقبلة، مع مرتكبى حادث نجع حمادى.

**************************************

أطلقها أسقف نقادة وقوص .. تحذير من هجمات على الكنائس ليلة عيد الغطاس

اليوم السابع الأثنين، 11 يناير 2010 - 16:40 ـ أحمد مصطفى وهند المغربى وهبة السيد وهند سليمان - جاكلين منير

من ناحية أخرى استمعت النيابة الكلية بقنا اليوم الاثنين، برئاسة أحمد عبد الباقى وتحت إشراف المستشار محمد عطية المحامى العام لنيابات شمال قنا إلى شهادة الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى، واستمرت تحقيقات النيابة معه أكثر من ساعتين متواصلتين من الواحدة ونصف ظهرا وحتى الثالثة ونصف، وذكر فيها أنه شاهد سيارة المتهم حمام الكمونى، ولكنه لم يشاهده شخصيا، مؤكدا على مواصفات السيارة والتوقيت الذى حدث فيه إطلاق النار.
كما أكد فى تحقيقات النيابة عن السمعة السيئة التى يحملها حمام الكمونى بمدينة نجع حمادى وتاريخه وطباعه مع الأهالى بنجع حمادى، مضيفا أنه طالب النيابة بالتحقيق مع 4 شباب كانوا متواجدين فى توقيت الحادث، رفض ذكر اسمهم، وأمرت النيابة بإحضار الشهود والتحقيق معهم مساء اليوم.

**********************

معاينة تصويرية لمحلات الشغب بنجع حمادي الأنبا كيرلس : شاهدت حمام قبل الحادث فقدمت موعد الصلاة ساعتين

الجمهورية 11/1/2010م  نجع حمادي- عبدالحكيم الأمير

واصلت نيابة نجع حمادي باشراف المستشار محمد عطية المحامي العام لنيابات شرق قنا تحقيقاتها في أحداث الشغب التي أعقبت مقتل 7 أشخاص عشية الاحتفال بأعياد الميلاد بمدينة نجع حمادي. قام فريق من أعضاء النيابة برئاسة خالد عبدالشكور مدير نيابة نجع حمادي ويضم أحمد الأزرق ومحمد أبوكريشة وخالد العدوي وكلاء النيابة بإجراء معاينة تصويرية للمنازل والمحلات المحترقة بالمدينة وقرية بهجورة.

كشفت المعاينة عن احتراق 3 محلات و12 منزلاً بقرية بهجورة منها 6 منازل مبنية بالطوب اللبن بعضها من طابق واحد وبعضها الآخر من طابقين متفحمة تماماً و6 منازل أخري يتراوح عدد طوابق بعضها اثنين وبعضها 4 طوابق بها حرائق جزئية. كما قام فريق النيابة بمعاينة 22 محلا بشوارع 30 مارس وبورسعيد تم اشتعال النيران ببعضها واتلاف لافتات وأبواب بعضها الآخر.

أمرت النيابة بسرعة ضبط واحضار المتهمين واجراء التحريات وندب خبراء المعمل الجنائي لمعاينة المنازل والمحلات المحترقة وإعداد تقرير فني عن توقيتات الحرائق وعما اذا كانت قد استخدمت فيها مواد بترولية أو مواد اخري قابلة للاشتعال. كما أمرت النيابة بتشكيل لجنة فنية من الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لحصر التلفيات وتقدير قيمتها المالية.

من ناحية أخري قامت لجنة من الحزب الوطني بقنا والوحدة المحلية لمركزي فرشوط وأبوتشت بتوزيع التعويضات علي أصحاب المحلات التجارية والتي أضيرت عقب أحداث الشغب بالمدينتين في نوفمبر الماضي والتي أعقبت واقعة اغتصاب المسيحي للفتاة المسلمة. واصلت نيابة قنا الكلية بإشراف المستشار محمد عطية المحامي العام لنيابات شمال قنا تحقيقاتها في حادث مقتل 7 بنجع حمادي عشية الاحتفال بأعياد الميلاد.

استمع أحمد عبدالباقي رئيس النيابة إلي الأنباء كيرلس أسقف نجع حمادي انه شاهد المتهم الأول يسير بعربته الملاكي وبرفقته شخصان قبل أداء الصلاة وانه قرر تقديم موعد الصلاة ساعتين بجميع كنائس نجع حمادي لشعوره بوجود خطورة من هذا الشخص المعروف عنه البلطجة وفرض الإتاوات واستعراض نفوذه وسطوته علي المواطنين المسلمين والأقباط.

وأضاف الأنبا كيرلس انه شاهده مرة أخري عقب أداء الصلاة وبنفس السيارة وقبل وقوع الحادث بساعة أثناء وقوفه أمام كنيسة ماريو حنا مع مجموعة من الشباب الذين كنت أطلب منهم عدم التجمع أو السير في مجموعات كبيرة. وأضاف انه عند سماعه صوت الطلقات النارية ذهب لاستطلاع الأمر وفوجئ بوجود جثث الشباب بشارع بورسعيد و30 مارس مصابة بطلقات نارية فقام علي الفور بابلاغ مدير الأمن ومدير مباحث أمن الدولة. وأضاف ان 4 من الشباب الأقباط أكدوا له عقب الحادث بمشاهدتهم حمام الكموني وهو يطلق النيران أثناء سيره بالسيارة بشارع بورسعيد. وقررت النيابة استدعاءهم لسماع أقوالهم.

****************************

أزمة فى مجلس الشعب بسبب «شهادة» محافظ قنا على أحداث نجع حمادى.. وجورجيت قلينى : «المحافظ كدّاب وهيروح النار»  

المصرى اليوم كتب   محمود مسلم وعماد فؤاد، ونجع حمادى ــ سامى عبدالراضى ومصطفى المرصفاوى ومحمد حمدى ومحمد السمكورى    ١٢/ ١/ ٢٠١٠ تصوير ـ محمد عبدالغنى

 النائبة جورجيت قللينى خلال انتقادها الشديد لمحافظ قنا فى مجلس الشعب أمس

 أكد الأنبا كيرلس، أسقف مطرانية نجع حمادى، أنه كان المستهدف الأساسى من إطلاق النار، خلال الحادث الإجرامى الذى شهدته المدينة ليلة عيد الميلاد، وأسفر عن مقتل ٧ مواطنين، فيما قرر الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، تشكيل لجنة لتقصى حقائق الحادث، ورفض ضم أعضاء اللجنة الدينية إليها. وقال كيرلس، أمام نيابة شمال قنا الكلية، صباح أمس: «خرجت من الكنيسة قبل منتصف الليل، وفوجئت بإطلاق الرصاص بعشوائية ولم أشاهد المتهمين بإطلاق الرصاص ولا السيارة، لكننى تأكدت أننى المقصود عندما مرت بعض الطلقات النارية بالقرب منى، وفوجئت بشاب يمنعنى من دخول المطرانية ويعطلنى حتى تصيبنى الرصاصات»، ولم يحدد كيرلس أوصاف الشاب، وقال إنه مجهول لا يعرفه ولم يشاهده من قبل.

وعاينت النيابة ١٦ محلاً ومنزلاً و٣ دراجات نارية، طالتها أعمال الشغب فى قرية بهجورة. وقالت مصادر أمنية إن حبيب العادلى، وزير الداخلية، أصدر قراراً باعتقال ٢٨ شاباً من المتهمين بإثارة الشغب، بينهم ٨ مسيحيين و٢٠ مسلماً. فى السياق نفسه شهد مجلس الشعب أمس أزمة بين اللواء مجدى أيوب، محافظ قنا، والنائبة جورجيت قللينى بسبب الحادث ، وفى كلمته قال المحافظ: إن حمام الكمونى، المتهم الاول بارتكاب الجريمة، اعترف بأنه ارتكب الجريمة تأثرا بواقعة اغتصاب طفلة مسلمة على يد شاب مسيحى فى مدينة فرشوط، وتداول مشاهد مخلة بالآداب على أجهزة التليفونات المحمولة لشابات مسلمات مع شباب مسيحيين. وأوضح أيوب، خلال اجتماع اللجنة المشتركة من لجان الدفاع والأمن القومى والشؤون الدينية وحقوق الإنسان فى مجلس الشعب، أن أجهزة الأمن أكدت عدم وجود أى اتجاهات دينية للمتهم.

وفى تعقيبها على كلام المحافظ قالت النائبة جورجيت قللينى إن المحافظ يرى أن كل الأقباط وراء الأحداث، ثم انسحبت وهى تردد: «المحافظ كذاب»، وحاول عدد من النواب إعادتها للجلسة من بينهم أحمد شوبير وطلعت مطاوع ومحمد الصحفى، إلا أنها واصلت الهجوم على المحافظ، وقالت: «ده كداب وهيدخل النار لأنه قال إن كل شىء تمام فى الوقت الذى كان يتم فيه إحراق قرية بهجورة»، وأضافت أن المحافظ يحظى بحب جميع المسلمين بينما يرفضه كل المسيحيين.

 ورجح الدكتور فتحى سرور، رئيس المجلس، أن يكون هناك من حرض المتهم على ارتكاب الجريمة، وأشار إلى وجود أياد خارجية من الشرق الأوسط أو خارجه تتربص بمصر لزعزعة أمنها

الأنبا كيرلس لـ«النيابة»: كنت المقصود بالقتل .. وشاب اعترضنى حتى تصيبنى الرصاصات  

المصرى اليوم كتب   سامى عبدالراضى ومصطفى المرصفاوى ومحمد حمدى ومحمد السمكورى    ١٢/ ١/ ٢٠١٠

 استمعت نيابة شمال قنا الكلية، صباح أمس، إلى أقوال الأنبا كيرلس، أسقف مطرانية نجع حمادى، حول حادث مقتل ٦ مسيحيين ومجند شرطة مسلم ليلة عيد الميلاد، بعد أن تقدم كيرلس بطلب مكتوب إلى المستشارين حسن القاضى ومحمد عطية، المحامين العامين الأولين، طلب فيه الإدلاء بأقواله حول الجريمة.

أكد كيرلس أنه كان المقصود وليس الضحايا، وأن المتهمين كانوا ينوون إطلاق الرصاص عليه أثناء خروجه من الكنيسة، أنه توجه، صباح أمس، إلى النيابة بعد أن حددت له جلسة استماع، وقال أمام أحمد عبدالباقى، رئيس النيابة الكلية، ومحمد جمال، مدير النيابة، إنه بدأ القداس فى ساعة مبكرة لينهيه مبكراً خوفاً من وقوع صدامات. وأضاف: «خرجت من الكنيسة قبل منتصف الليل وفوجئت بإطلاق الرصاص بعشوائية ولم أشاهد المتهمين بإطلاق الرصاص ولا السيارة، لكننى تأكدت أننى المقصود عندما فوجئت بشاب يمنعنى من دخول المطرانية حتى تصيبنى الرصاصات لكنها مرت بالقرب منى»، ولم يحدد كيرلس أوصاف هذا الشاب أو معلومات عنه وقال إنه مجهول، ولا يعرفه أو يشاهده من قبل. وأضاف الأنبا فى التحقيقات أنه لا يعلم لماذا ارتكب المتهمون الثلاثة جريمتهم ولا من حرضهم وأنه يترك ذلك لأجهزة الأمن والجهات المعنية. قالت مصادر أمنية مطلعة إن حبيب العادلى، وزير الداخلية، أصدر قراراً باعتقال ٢٨ شاباً من مثيرى الشغب بينهم ٨ مسيحيين و٢٠ مسلماً. وأضافت المصادر - التى طلبت عدم نشر أسمائها - أن المتهمين ليسوا ٤٢ كما ذكرت وسائل الإعلام، وأنه تم نقلهم إلى سجن قنا العمومى، بموجب هذا القرار ولن يتم عرضهم على النيابة لبدء التحقيقات كما أعلن من قبل. كانت أجهزة الأمن نسبت إلى ٢٨ متهماً ارتكاب جرائم الحرق والإتلاف العمدى لممتلكات الغير وإثارة الشغب والتخريب وترويع الآمنين، وألقت القبض عليهم على خلفية تحريات دقيقة وأقوال شهود عيان من الضحايا.

 وواصلت نيابتا قنا الكلية ونجع حمادى الجزئية، تحقيقاتهما فى القضية وانتقل فريق من النيابتين إلى قرية بهجورة التى تبعد ٤ كيلومترات عن المدينة والتى شهدت تحطيم بعض الممتلكات فى أعقاب الحادث، وعاينت ١٦ محلاً ومنزلاً و٣ دراجات نارية، وأفادت التحريات وشهود العيان بأن المتظاهرين مسلمين ومسيحيين أضرموا النيران فى تلك المنازل والمحال والدراجات، وتبين من المعاينة أن الحرائق سببها إشعال النار بالبنزين ومواد بلاستيكية وتبين احتراق منازل بالكامل مكونة من ٥ طوابق، وجار فحص آثار الخسائر وتقديرها لعرض التقرير كاملاً على المستشارين حسن القاضى ومحمد عطية المحامين العامين الأولين. ضم فريق التحقيق والمعاينة خالد عبدالشكور، مدير النيابة، وأحمد الأزرق ومحمد أبوكريشة وعاصم عدوى وأحمد خلف، وكلاء أول النيابة. وفى نيابة شمال قنا الكلية، واصل أحمد عبدالباقى، رئيس النيابة التحقيق فى قضية القتل، خاصة بعد اعتراف المتهم الثالث، هنداوى سيد محمد، بارتكاب الجريمة بصحبة المتهمين الأول والثانى، بعد إنكار استمر ساعات واستعجلت النيابة تقرير الطب الشرعى الخاص بتشريح جثث القتلى السبعة، وأفاد التقرير المبدئى بأن القتلى تلقى كل منهم ما بين طلقتين و٦ طلقات نارية فى منطقة الصدر والبطن والرقبة.

وتبين أن عدداً كبيراً من المبلغين بتعرض منازلهم ومحالهم للحرق والإتلاف لم يتهموا أحداً بعينه، وكان المجنى عليه المسيحى يقول فى التحقيقات «إن بعض الأشخاص أو المسلمين وراء الحادث»، وكان الضحية أو المجنى عليه المسلم يقول: «إن بعض الأشخاص أو الأقباط وراء الحادث».

 وفى سياق متصل، زار وفد من الصحفيين المسلمين والمسيحيين الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادى، وتوجهوا إلى منازل الضحايا السبع وقدموا لهم واجب العزاء، وقال جمال عبدالرحيم، عضو مجلس النقابة، لـ«المصرى اليوم»: «إن الوفد ضم صحفيين مسلمين ومسيحيين من صحف قومية وحزبية وخاصة». وأضاف: «إن الأنبا كيرلس أخبرهم بأن المسلمين فى مدينة نجع حمادى كانوا أكثر حزناً من المسيحيين على الضحايا، وأن ذلك يعكس روح المودة والحب بين أبناء المدينة وأن الحادث ارتكبه ٣ مسجلين خطر». ولفت عبدالرحيم إلى أن الأنبا كيرلس أخبرهم بتقاعس أجهزة الأمن عن حماية كنائس نجع حمادى ليلة عيد الميلاد، وأنها تعاملت بقسوة مع المتظاهرين المسيحيين وأطلقت عليهم قنابل مسيلة للدموع والرصاص المطاطى. من جانبه، قال كيرلس للصحفيين: «أتنبأ بأن يحصل المتهمون الثلاثة على البراءة مثل المتهمين فى أحداث الكشح»، ورد عليه الصحفيون بأن مصر بها قضاء عادل ونزيه وأن النيابة العامة تحقق فى القضية بحياد ونزاهة، وستقدم المتهمين إلى محاكمة عادلة، وأن المحكمة ستقول كلمة النهاية وأن الحكم هو عنوان الحقيقة.

*******************

على ذمة التحقيقات حبس مثيرى الشغب فى أحداث نجع حمادى

اليوم السابع  15 يوم الثلاثاء، 12 يناير 2010 

 حبس مثيرى الشغب فى أحداث نجع حمادى 15 يوم على ذمة التحقيقات قنا- هند المغربى قررت نيابة قنا الكلية برئاسة أحمد عبد الباقى مدير النيابة بحبس المتهمين بإثارة الشغب فى أحداث نجع حمادى 15 يوم على ذمة التحقيقات. كانت نيابة قنا الكلية برئاسة أحمد عبد الباقى وتحت إشراف المستشار محمد عطية، قد بدأت التحقيقات مع 28 من المتهمين من بينهم 12 قبطياً و16 من المسلمين فى أحداث الشغب، على خلفية مقتل 6 أقباط أمام مطرانية نجع حمادى الأسبوع الماضى، المتهمون نفوا اشتراكهم فى الأحداث والاشتباكات. كان مصدر أمنى قد أكد أنه تم إصدار قرار من الداخلية باعتقال المتهمين إلا أن النيابة رأت ضرورة إصدار قرار طالما أن المتهمين قد عرضوا على النيابة وتمت التحقيقات معهم وصدر القرار بالحبس 15 يوم على ذمة التحقيقات.


 

This site was last updated 04/24/10