Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأنبا كيرلس والتواطؤ الأمنى مع المتهمين 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المتهم الأول والثانى
أقوال المتهم الثالث
تقرير الطب الشرعى
التواطؤ فى القضية
النص الكامل لتحقيقات
شهادة الأنبا كيرلس
 منع حضور الإعلامين
تناقض أقوال الشهود
شهادة  أمين الشرطة والحلاق
شقيق متهم يهدد الشهود
شهادة الأنبا كيرلس
الحكم على الكمونى
Untitled 1907
Untitled 1908
Untitled 1909
Untitled 1910

Hit Counter

 

الأنبا كيرلس: البراءة ستكون من نصيب المتهمين بارتكاب جريمة نجع حمادي

الدستور - إيمان إبراهيم 11/1/2010l

أكد الأنبا كيرلس -أسقف نجع حمادي- أن البراءة ستكون من نصيب المتهمين بارتكاب الجريمة البشعة التي راح ضحيتها ستة أقباط ليلة عيد الميلاد، كما حدث قبل ذلك في الكشح وديروط، لافتاً إلي أن ملابسات تسليم الجناة أنفسهم تشير إلي وجود تواطؤ لإنقاذ الجناة من العقاب مؤكداً أن هذا سيظهر في الاختلاف بين الأدلة الجنائية التي ستبين أن الطلقات النارية التي اخترقت أجساد الضحايا مختلفة عن الطلقات الصادرة عن السلاح المحرز بالقضية الذي قدمه الجناة أثناء تسليم أنفسهم. وألمح كيرلس خلال لقائه وفد نقابة الصحفيين الذي حضر لتعزيته برئاسة محمد عبد القدوس - عضو مجلس النقابة - أن الخلاف السياسي الدائر بين الكنيسة والنائب عبد الرحيم الغول سببه أن الأخير جند عدداً من البلطجية لمناصرته أثناء فترة ترشحه لانتخابات مجلس الشعب.

وقال الأنبا إن الغول امتطي التيار الإسلامي وقام بتوزيع شعاراته علي المساجد مما اضطره إلي إبلاغ رئاسة الجمهورية بتصرفات الغول وبعدها قام الطرفان بتبادل الزيارات لكنه استطرد: لكن اللي في القلب في القلب.

وعن زيارة أحمد عز له قال كيرلس: إن الزيارة كان هدفها الوحيد سؤال عز عن أسباب الحادث وأبعاده الطائفية القبلية التي تعيش قنا فيها الآن. في الوقت نفسه شن كيرلس هجوماً حاداً علي البيروقراطية التي يتم اتباعها مع الأقباط وقال إن محافظ قنا نفسه لا يستطيع الموافقة علي تمرير قرار خاص بالمسيحيين إلا بعد وجود موافقة كتابية من أمن الدولة. وتابع كيرلس حديثه قائلاً: المحافظ هيعمل إيه؟! الراجل محتار وموقفه حرج لو أرضي المسيحيين ..المسلمون هيزعلوا والعكس صحيح.

وكذلك شن كيرلس هجوماً علي أعضاء مجلس الشعب والمجلس المحلي لعجزهم عن وضع حل نهائي لما يحدث. ودافع كيرلس في تصريحه حول هدوء الأجواء بعد الحادث وقال: «أنا لازم أعطي حقنة مهدئة علي حسابي لأن المسيحيين خوافون بطبيعتهم ولا يمكن أن يسمح لهم بإصدار تراخيص لحمل أسلحة نارية «محذراً من تحول المسيحيين وجراء العنف بعد أن تعرضوا لعمليات تعذيب وقتل مؤخراً. وتوقع كيرلس أن تشهد الكنائس فتناً طائفية جديدة في عيد الغطاس المقبل والمقرر أن يحتفل به الأقباط يوم 18 يناير المقبل.

******************************

الطب الشرعى: رصاص حادث نجع حمادى يطابق السلاح المضبوط مع المتهمين

المصري اليوم - كتب: سامى عبدالراضى ومصطفى المرصفاوى وعماد فؤاد ووائل على، محمد حمدى ومحمد السمكورى ورجب رمضان 13/1/2010م

أعلن الدكتور السباعى أحمد السباعى، رئيس مصلحة الطب الشرعى، تطابق السلاح الآلى المضبوط بحوزة المتهمين فى قضية مقتل ٧ مصريين فى نجع حمادى، مع الطلقات الفارغة والمقذوفات المستخرجة من أجساد الضحايا، ما يؤكد أن المتهمين هم الذين أطلقوا الرصاص على الضحايا، مشيراً إلى استخراج قرابة ٣٤ مقذوفاً من أجساد الضحايا. واستمعت النيابة، صباح أمس، إلى أقوال ٢٨ من المتهمين بإثارة الشغب، بينهم ١٢ قبطياً، ووجهت إليهم اتهامات بالتجمهر والسرقة والإتلاف العمدى للممتلكات العامة والخاصة، وطلبت تحريات المباحت حول المعلومات التى أدلى بها الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادى، التى قال فيها إنه كان المقصود بالقتل. وقررت أجهزة الأمن نقل المتهمين الثلاثة فى جريمة القتل إلى سجن فرق الأمن فى قنا، خوفاً من تعرضهم للقتل، أو وقوع مشاجرات بينهم وبين محتجزين آخرين. وعقد المجلس القومى لحقوق الإنسان اجتماعا أمس، برئاسة الدكتور بطرس غالى، لمناقشة تقرير لجنة تقصى الحقائق التى أرسلها إلى موقع الأحداث، واستمر الاجتماع ٣ ساعات، رغم عدم وجود التقرير الذى أعدته اللجنة، الأمر الذى جعل المناقشات نظرية حول أزمة المواطنة، وأسباب الفتنة الطائفية، بعيداً عن مناقشة الحدث الأخير تحديداً. وأكدت مصادر مطلعة أن اللجنة لم تعد التقرير النهائى بعد، وعُرضت نتائج الزيارة شفهياً، إضافة إلى التوصيات، التى بلغت ١١ توصية، أبرزها عدم اعتبار الحادث جنائياً، بل جريمة طائفية، وضرورة توقيع أقصى عقوبة على المتهمين، وإصدار القوانين التى أعدها المجلس لمكافحة التمييز، وقانون دور العبادة الموحد، وتغيير المناهج التعليمية لتحث على التسامح. فى السياق نفسه، قدمت ابتسام حبيب، عضو مجلس الشعب، مشروع قانون لإنشاء مجلس قومى للمواطنة، يضم من سمتهم حكماء المسلمين والأقباط فى مجالات التعليم، والأمن، والعدل، ورجال الدين، على أن يتولى المجلس رسم السياسات العامة لتفعيل مبدأ المواطنة، وإصدار التوصيات اللازمة لتطبيق القوانين المتعلقة بالمواطنة، والاتصال بوسائل الإعلام فى الداخل والخارج لتوضيح حقائق أى حدث. على صعيد متصل، قرر البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، أن يترأس قداس عيد الغطاس فى مقر الكاتدرائية بالإسكندرية الاثنين المقبل.

********************

مصادر أمنية تؤكد القبض على أحد تجار السلاح ولم تذكر من هو ؟

أكدت مصادر أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على أحد تجار السلاح المشتبه فى تورطهم ببيع السلاح للمتهم حمام الكمونى، الذى استخدمه فى قتل ٧ مصريين فى ليلة عيد الميلاد. من جانبه، أكد اللواء مجدى أيوب، محافظ قنا، خلال لقاء شعبى، أمس، بحضور الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن تحقيقات النيابة العامة أثبتت أن المتهم لم يستهدف إطلاق النار على المطرانية واستهدف تجمعات مسيحية فى أماكن متفرقة بعيدة عن المطرانية. وأشار أنه لا يوجد مؤشر على وجود تحريض له على ارتكاب الجريمة.

This site was last updated 01/21/10