Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 إدانة المذبحة ومظاهرة قبطية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ص. ف. إضطهادات 2012
جثث شهداء نجع حمادى
مظاهرة قبطية والأمن
ذبح الأقباط ليلة عيد الميلاد
يقتلوننا ويهنئوننا بعيد الميلاد
شائعات المسلمين بداية إعتداءات
‏يشيعون‏ ‏ضحايا المذبحة
حقوق الإنسان والمذبحة
الحادث فردى .. الأقباط يشكون
تعزية الأزهر والأوقاف
عزبة النخل وشهداء نجع حمادى
القبض على المتهمين
رصاص الغدر الإسلامى
تقرير الأنبا كيرلس للبابا
تجلى العذراء بنجع حمادى
الصحافة المصرية ونجع حمادى
صحف العالم ونجع حمادى
الغول والكمونى
تعزية البابا شنودة الثالث
صور وعائلات الشهداء
جورجيت قلينى بمجلس الشعب
السفيرة الأمريكية / المبادرة المصرية
الرئيس مبارك والمذبحة
 الكونجرس ونجع حمادى ومصر
المقبوض عليهم في نجع حمادي
تشويه سمعة الأنبا كيرلس
محاكمة المتهمين
قداس الأربعين بنجع حمادى
زيارة البابا شنودة للمصابين
تبرع البابا وكلماته وأشعاره
‏ ‏ذكري‏ ‏الأربعين‏ ‏لشهداء‏ ‏نجع‏ ‏حمادي
طلب رفع الحصانة عن  الغول
الإحتجاج على الإعتقال
إستشهاد أليس قسنجى عبد الملاك
تراتيل لشهداء نجع حمادى
 إطلقوا سراح أسرانـــا
 مجلس الكنائس العالمى ونجع حمادى
تحقيقات النيابة
البابا ونجع حمادى
مسرحية عن شهداء نجع حمادى
الغول وعز والمزمار البلدى
الإذاعة البريطانية ونجع حمادى

Hit Counter

اسماء من قامو بالتخريب وحرق ونهب املاك الاقاط فى بهجوره : هؤلاء اسماء من قامو بالتخريب ونهب املاك الاقباط فى بهجوره ناصر كامل من النزازه ، زواوى سيد على ، عمر محمود الجزار ، جاد عبد الرازق الجزار ، اسد حديدان شارع السلخانه ، كوشه تاجر انابيب بن اخت احمد عبد الرحيم كوشه تاجر انابيب بن اخت احمد عبد الرحيم (بلطجى ، بكر فوزى عربى شارع الوزيرى بلطجى ، عماد حمدى الحلاق شارع الوزيرى بلطجى ، حماده عنتر بلطجى بالاكراه ، قاسم ابو الحجاج حرامى مسجل خطر ناجح عطا على خلاف ، محمد ابوالليل وابن اخته مسجلين خطر الحودايه ، عصفور فتحى الغفير شارع السوق مسجل خطر ، فصاد فتحى الغفير شارع الوزيرى بلطجى مسجل خطر ، محسن محمد امين بلطجى ، طارق محمد امين شارع الشيخ مزروع بلطجى ، وائل محمد امين ، عارف ابو حجاب مسجل خطر مشهور ، اخو عارف وشهرته خمورجى ابوحجاب مسجل خطر معروف ، احمد حسنى شارع النزازه جزار ، احمد سعد الشهير بابو شحاته الحودايه ، مطاوع حسن عزبه تركس شارع الحلبه ، منتصر عبد الحميد عزبه تركس شارع الحلبه ، وليد عبد الحيد عزبه تركس شارع الحلبه وليد عبد الحميد فوزى عزبه تركس شارع الحلبه ، جمعه فوزى عزبه تركس شارع الحلبى ، محمد صابر وهب الله واولاده بالكامل ، وائل عز اكبر تاجر مخدرات ، احمد صابر الصماصمه تاجر مخدرات مشهور ، جمال عباس تاجر خضار ، اشرف ابراهيم ، سعد حمدى حسوب عزبه تركس سيد ابو فراج عزبه تركس ، حماده كمون عزبه تركس ، علاء ابراهيم عزبه تركس ، علاء ابو الحسن شارع الاسعاف ، حمدى عبد الحميد شارع الاسعاف ، احمد سلطان رفاعى شارع الاسعاف ياسر عبد النعيم شارع الاسعاف ، محمود اسعد فخرى غريب شارع الاسعاف ، معطى فخرى غريب شارع الاسعاف ، سيد قاسم غريب شارع الاسعاف ، مسعود فتحى حسنى شارع الاسعاف ، هانى عنتر محمود شارع الاسعاف ، محمد خلف الله شارع الاسعاف ، محمد سمك هاشم شارع الاسعاف على حسن المنشاوى ، احمد خميس السواق ، ناصر محمد عبد الشافى ، عصفور فتحى محمد ، عرفات زرزور جاد الرب ، منتصر زروزر جاد الرب ، منصور زرزور جاد الرب ، هنداوى زرزور جاد الرب ، عوض حمدى ابو السعود ، قاسم حماده قاسم ، عمر بهلول ابو سته ، هشام احمد على ، ربيع محمد عثمان ، عمر محمود جادالله ، محمد مصطفى قاسم ، عماد حمدى صالح السواق 

************************************************************************************

إيطاليا تدين مقتل مسيحيين بمصر قوات الأمن المصرية انتشرت بكثافة في مدينة نجع حمادي

الأخبار - الجزيرة عن وكالة الأنباء (الفرنسية) 8/1/2010م

 أدانت إيطاليا مقتل ستة مسيحيين أقباط في نجع حمادي بمحافظة قنا جنوب مصر برصاص مسلحين مجهولين، في حين دعا البابا شنودة، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأقباط للتهدئة وضبط النفس ومواصلة الصلوات والاحتفال بعيد الميلاد. ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن وزير خارجية روما فرانكو فراتيني قوله في بيان "أعمال العنف التي ترتكب ضد الطائفة المسيحية القبطية في مصر تثير الرعب والاستنكار". وأضاف "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يظل غير مبال، وينبغي ألا يستكين في مواجهة التعصب الديني الذي يشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان الأساسية"، مشددا على أن بلاده ستواصل "دفاعها في كل المحافل عن مبدأ حرية الدين، باعتباره حقا مطلقا وغير قابل للإنكار".

 حادث مأساوي وأكد فراتيني أنه سيتناقش الأمر مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط نهاية الأسبوع المقبل، وأنه سيبحث معه حماية الطائفة القبطية في مصر، والتدابير اللازمة في هذا المجال لمنع تكرار مثل هذه الحوادث العنيفة.

من جانبه قال وزير السياسات الأوروبية الإيطالي أندريا رونكي إن ما وقع في نجع حمادي مساء أول أمس الأربعاء حادث "مأساوي وخطير للغاية ويثير الحزن العميق والقلق".

ومن جهته دعا البابا شنودة الأقباط للتهدئة وضبط النفس ومواصلة الصلوات والاحتفال بعيد الميلاد، وطالب في بيان وزع على الكنائس بألا تؤثر الأحداث المذكورة على أجواء الاحتفال. وأكد البابا في موعظته التي تضمنها البيان على التهدئة والصبر والتحمل، ذكر المواطنين الأقباط بأن "العدو الوحيد هو الشيطان".

وتأتي هذه الدعوة للهدوء بعد أن اندلعت اشتباكات بين قوات الشرطة المصرية ونحو ألفي مسيحي تظاهروا للمطالبة "بالثأر" ردا على مقتل المسيحيين الستة، حيث استخدمت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين. المتظاهرون اشتبكوا مع قوات الأمن ورشقوها بالحجارة (الجزيرة) هجوم عشوائي ونقلت وكالة رويترز عن شهود قولهم إن المحتجين أخذوا جثث القتلى من المستشفى عنوة، وتوجهوا بها إلى المطرانية حيث أقيم قداس عليها ثم دفنت وسط إجراءات أمن مشددة في حضور ألوف المشيعين.

وأضاف الشهود أن بعض المحتجين أضرموا النار بعدد من السيارات، إحداها تابعة للطب الشرعي، وأنهم رشقوا مقر شرطة النجدة بالحجارة ومسجدا وحطموا سيارات ومتاجر في طريقهم من المستشفى إلى المطرانية وأنزلوا صورا للرئيس حسني مبارك وحطموها. وقال مراسل الجزيرة إن الهجوم المسلح على الأقباط تم بشكل عشوائي

وأوضح أسقف نجع حمادي الأنبا كيرلس أن سبعة أشخاص قتلوا وهم ستة مسيحيين وحارس أمن مسلم, مشيرا إلى أنه غادر الكنيسة قبل وقت قليل من وقوع الهجوم الذي نفذه شخصان على متن سيارة. وتحدث كيرلس عن تلقيه تهديدات من مجهولين وتحذيرات أمنية في الوقت نفسه, مشيرا إلى أنه أنهى القداس قبل ساعة من موعده المحدد. وقال إنه كانت لديه فكرة عن هوية المهاجمين، واصفا إياهما بالمتطرفين من المسلمين. كما وجه أصابع الاتهام إلى شخص بعينه قال عنه إنه أحد "البلطجية" المعروفين بنجع حمادي، وأنحى باللائمة في الحادث على "غياب الوجود الأمني" في المدينة.

وقال الأنبا كيرلس إن مهاجمة البعض للمستشفى العام وقذفه بالحجارة كانت نتيجة تأخر السلطات في تسليم جثث الضحايا إلى أقاربهم لدفنهم، إذ كان من المقرر أن تتم الصلاة عليهم صباح أمس، إلا أن التأخير تسبب في تأخير القداس إلى الساعة الواحدة ظهراً. وتم تشييع جثامين الضحايا بعد الظهر في جنازة شارك فيها 5 آلاف قبطي، وحرص على السير فيها كذلك محافظ قنا مجدي أيوب وكبار المسؤولين الأمنيين في المحافظة، وبعد الجنازة، وقعت مرة أخرى صدامات متقطعة بين المتظاهرين والشرطة.

وقبيل تشييع القتلى تجمع آلاف الأقباط داخل المستشفى وخارجه، وحاولوا الخروج منه للتظاهر في الشارع، وطالبوا بإقالة محافظ قنا القبطي مجدي أيوب، متهمين إياه بالتراخي في توفير حماية للأقباط، لكن رجال الشرطة تصدوا لهم فبدأت بينهم الاشتباكات، حيث أخذ المتظاهرون يرشقون بالحجارة قوات الأمن التي ردت بإطلاق النار في الهواء والقنابل المسيلة للدموع واستخدام خراطيم المياه لتفريقهم.

٣ مسلحين يطلقون النار على مواطنين مسيحيين بنجع حمادى.. ويقتلون ٧ بينهم شرطى مسلم.. ومصادمات بين الشرطة والأهالى

 المصرى اليوم كتب   سامى عبدالراضى ومصطفى المرصفاوى ومحمد حمدى ومحمد السمكورى والسيد أبوعلى    ٨/ ١/ ٢٠١٠ تصوير ـ إبراهيم زايد

قوات الأمن تحاصر منطقة الاضطرابات وتطلق قنابل مسيلة للدموع أمس تحولت ليلة الاحتفال بعيد الميلاد إلى مأتم فى مدينة نجع حمادى بمحافظة قنا، مساء أمس الأول، عندما أطلق ٣ أشخاص مسلحين النار بصورة عشوائية باتجاه مواطنين مسيحيين فى شارعى بورسعيد ولوكاس بالمدينة، فقتلوا ٧ بينهم شرطى مسلم، وأصيب ٩ مسيحيين آخرون، وشهدت المدينة قبل ظهر أمس احتجاجات نظمها نحو٣ آلاف مسيحى، بسبب الحادث، حطموا خلالها مستشفى نجع حمادى وعدة سيارات شرطة وإسعاف قبل أن تتصدى لهم الشرطة وتفرقهم. وذكرت وكالة «رويترز»، نقلا عن مصادر أمنية، أن الشرطة ألقت القبض على مشتبه به يدعى محمد أحمد حسين، ٤٣ عاما، هارب من ٧ قضايا جنائية، وأحيل للنيابة للتحقيق، وهو ما نفته مصادر أمنية أخرى. وقالت وزارة الداخلية، فى بيان لها أمس، إن مسجل خطر ومجهولين اثنين أطلقوا النار، بطريقة عشوائية، باتجاه مواطنين مسيحيين، بمدينة نجع حمادى، مما أسفر عن مقتل ٧ مواطنين، بينهم مجند شرطة مسلم، مكلف بحراسة كنيسة المطرانية، وربط البيان بين الحادث وواقعة اتهام شاب مسيحى باغتصاب فتاة مسلمة فى إحدى قرى قنا. وقال شهود عيان لـ«المصرى اليوم» إن نحو ٣ آلاف شاب مسيحى هاجموا مستشفى نجع حمادى وحطموا بعض أجهزته ونوافذه، و٣ سيارات إسعاف وسيارتين أخريين، ومحلين تجاريين، وهاجموا سيارات الشرطة وقوات الأمن المركزى والسيارات المصفحة بالحجارة، والشوم، وأسقطوا سيارة فى الترعة، وردت أجهزة الأمن على المتظاهرين بقنابل مسيلة للدموع، والرصاص المطاطى. وفى أول رد فعل على الحادث أصدر الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادى، قراراً بإلغاء الاحتفالات وإعلان الحداد فى المدينة، وقال لـ«المصرى اليوم» إنه كان المستهدف شخصياً من الجناة، لرفضه الصلح فى أحداث فرشوط الأخيرة، ومطالبته بتعويض المسيحيين المتضررين من الحادث. وفى المقر البابوى، قال الأنبا أرميا، سكرتير البابا، إن البابا شنودة لم يقرر بعد اتخاذ أى رد فعل على الحادث، وينتظر التقرير النهائى الذى سيصله من الأنبا كيرلس للوقوف على الملابسات، وأضاف أرميا أن البابا التقى صباح أمس شيخ الأزهر ورئيس الوزراء وكبار المسؤولين، الذين حضروا لتهنئته بعيد الميلاد، لكنه لم يتحدث معهم فى الموضوع.

صدامات بين الشرطة ومتظاهرين بين أقباط فى صعيد مصر

نشرة الأخبار العالمية الـ بى بى سى  الخميس 7 يناير/ كانون الثاني 2010

وقعت صدامات بين نحو الفين من المتظاهرين الاقباط وقوات الشرطة في مدينة نجع حمادي في محافظة قنا بصعيد مصر، وذلك اثر اعتداء مسلح تعرضت له الكنيسة القبطية في المدينة ادى لمقتل واصابة عدد من الاقباط.

************

تجمهر الف مسيحي احتجاجا على احداث نجع حمادي الخميس 7 يناير 2010  

 القاهرة - (كونا) -احتشد نحو ألف مسيحي مصري اليوم امام احد مستشفيات محافظة قنا جنوب مصر احتجاجا على مقتل مسيحيين في حادث اطلاق نار بمدينة نجع حمادي الليلة الماضية. وكانت مصادر أمنية ذكرت في وقت سابق اليوم أن سبعة اشخاص (ستة مسيحيين واحد عناصر الشرطة) قتلوا مساء امس وأصيب تسعة اخرون في هجوم قرب مطرانية مدينة نجع حمادي عشية عيد الميلاد الذي يحتفل به الاقباط الارثوذوكس في السابع من يناير من كل عام. وطالب المحتجون بسرعة تسليمهم جثث ذويهم الذين لقوا مصرعهم اثر قيام مجهولين باطلاق النار عليهم بعد مشاركتهم فى قداس عيد الميلاد. وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان اشتباكات وقعت بين عناصر الشرطة والمحتجين ما أسفر عن اصابة عدد من أفراد الأمن وتحطيم زجاج مستشفى نجع حمادي وعدد من سيارات الاسعاف. واشارت الوكالة الى ان قوات الأمن تقوم بمحاولة اقناع المحتجين بالانصراف لحين انهاء الاجراءات القانونية الخاصة بتسليم الجثث. وكان مصدر امنى مسؤول قال صباح اليوم ان "مجهولا يرافقه اثنان آخران يستقلون سيارة قاموا باطلاق أعيرة نارية على مواطنين مسيحيين في أثناء تواجدهم بمنطقتين تجاريين بمدينة نجع حمادى مستغلا تجمعات الأخوة المسيحيين بمناسبة احتفالهم".

*******************

مقتل 6 مدنيين وشرطي وإصابة 16 آخرين في اعتداء على مطرانية للأقباط بالصعيد عقب قداس الميلاد الشرطة تتعقب مسجلا خطرا اتهمته بارتكاب

 الحادث

 اقارب الأقباط المصابين في حادث نجع حمادي امام المستشفى العام بالمدينة أمس ----------->

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ب) القاهرة: محمد فتحي يونس ومحمد عبد الرؤوف

خيمت أجواء الموت على احتفالات المسيحيين المصريين بعيد ميلاد السيد المسيح هذا العام، بعدما تعرض العشرات منهم في محافظة قنا بصعيد مصر لإطلاق نار عشوائي لدى خروجهم من مطرانية نجع حمادي، عقب حضورهم قداس العيد الليلة قبل الماضية. وأسفر الاعتداء عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 9 آخرين. وأصيب عقب تشييع الضحايا 15 آخرون في اشتباكات طائفية. وعن ملابسات الحادث الدموي قال شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» إنه «لدى خروج المسيحيين من مطرانية نجع حمادي أطلق عليهم مسلحون يستقلون سيارة بلا لوحات النار بشكل مكثف، فقتلوا سبعة أشخاص بينهم رجل أمن مسلم، وأصابوا تسعة آخرين، بينما نجا الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي من الموت بأعجوبة عندما ألقى بنفسه على الأرض ليتفادى الرصاص المنهمر». وقال الأنبا كيرلس إنه تلقى تهديدات على هاتفه الشخصي خلال الفترة الماضية، لها علاقة بحادث اغتصاب شاب قبطي لفتاة مسلمة قبل شهرين في قرية فرشوط القريبة من نجع حمادي، وهو ما دفعه لإنهاء القداس قبل ساعة من موعده، الليلة قبل الماضية. ولم يستبعد كيرلس أن يكون إطلاق النار له علاقة بحادث فرشوط، وقال «عقب انتهاء القداس كنت أقف خارج الكنيسة أسلم على بعض الأشخاص عندما بدأ إطلاق النار فألقيت بنفسي على الأرض حتى توقف الرصاص، لأجد بعد ذلك جثث الضحايا السبعة ملقاة أمام الكنيسة». وأعلنت الشرطة المصرية أنها تمكنت من تحديد هوية مرتكب الحادث، وتكثف جهودها حاليا لاعتقاله. وقال بيان وزارة الداخلية المصرية إن مرتكب الحادث هو محمد أحمد حسين وشهرته حمام الكموني، وله سوابق إجرامية، وهو ما شككت فيه مصادر كنسية، مؤكدة أن الحادث طائفي في الأساس وليس له أي أبعاد إجرامية. وقال راعي كنيسة مار يوحنا بنجع حمادي القس بيمن بهيج لـ«الشرق الأوسط»: «ليس معقولا أن يحصد مسجل خطر كل هذه الأرواح من أجل السرقة أو لغرض جنائي.. إطلاق النار تركز على رجال الدين ثم طال، بشكل عشوائي، المسيحيين العائدين لبيوتهم من المطرانية عقب مشاركتهم في قداس عيد الميلاد». واستبعد بيمن بشدة وجود أياد قبطية وراء الحادث على خلفية خلافات بين الأنبا كيرلس وبعض رجال الكنيسة تسببت في محاكمة كنسية لكيرلس، وقال «نعم هناك خلافات، وأنا أول المختلفين مع الأنبا كيرلس، لكن من المستحيل أن تكون هناك أياد قبطية وراء الجريمة». ولفت بهيج إلى أن الأنبا كيرلس أطلق تحذيرات عديدة عقب حادث اغتصاب فتاة مسلمة بفرشوط، من أن غضب المسلمين لم ينته، وطلب حماية أمنية، «لكن أحدا لم يستمع إليه». وكانت مواجهات قد اندلعت بين المسلمين والمسيحيين في منطقة فرشوط، منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إثر اتهام شاب قبطي بالاعتداء الجنسي على فتاة مسلمة. وشيعت ظهر أمس جنازة المسيحيين الستة من كنيسة القديس ماريو حنا الحبيب بنجع حمادي، وسط إجراءات أمنية مشددة، لتندلع بعدها مواجهات في المدينة ظهرا، جراء تظاهر العشرات من المسحيين احتجاجا على الحادث، وأصيب خلالها 15 شخصا، واستخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لفك الاشتباكات. إلا أن اللواء محمود جوهر، مدير أمن قنا، قلل من تلك المصادمات ووصفها بأنها مهاترات تمت السيطرة عليها. وقال جوهر لـ«الشرق الأوسط» إنه «تم تشييع جثامين الضحايا والسيطرة على الأوضاع الأمنية»، إلا أن مصادر مستقلة أبلغت «الشرق الأوسط» أن نحو ألفي قبطي تظاهروا في المدينة عقب تشييع الجنازة، محطمين سيارات ومحال تجارية مملوكة لمسلمين. وأشار إلى أن البحث ما زال جاريا عن المتهم الهارب، وقال «لن نستطيع أن نؤكد إذا كان هناك متهمون آخرون أم لا قبل القبض على المتهم الرئيسي.. وربما يكون له علاقة بحادث فرشوط». من ناحية أخرى، ترأس البابا شنودة الثالث بابا الأقباط الأرثوذكس في مصر قداس عيد الميلاد الليلة قبل الماضية في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وسط حضور عدد كبير من الأقباط تجاوز الثلاثة آلاف شخص. ورافقت القداس إجراءات أمنية مشددة تضمنت المرور عبر بوابات كشف الأسلحة للدخول إلى الكاتدرائية، فيما انتشر رجال الأمن في المنطقة، ووقف أحد رجال الأمن بملابس مدنية بجوار مكان جلوس البابا. وأوفد الرئيس المصري حسني مبارك مندوبا عنه لحضور القداس، كما حضره نجله جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي (الحاكم) الذي قوبل بتصفيق حاد عند دخوله الكاتدرائية. ومثل الحكومة المصرية في القداس ثلاثة وزراء هم محمود محيي الدين وزير الاستثمار، وماجد جورج وزير الدولة لشؤون البيئة، واللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية، وممثلان لوزيري الدفاع والداخلية، وعدد من السفراء الأجانب المعتمدين لدى القاهرة، بينما غاب وزير المالية يوسف بطرس غالي. وبدا البابا شنودة (85 عاما) في القداس متعبا، وظل جالسا معظم الوقت، وظهر الإرهاق على صوته وهو يلقي عظة العيد التي استمرت 12 دقيقة. وعقب انتهاء العظة صافح البابا عددا محدودا من كبار الحضور قبل أن يغادر قاعة متوكئا على مساعديه.

*********************

وقعت في وقت سابق لتشييع جنازة الضحايا بين الشرطة ونحو 3 آلاف مسيحي قاموا بالتظاهر أمام مستشفي نجع حمادي وقاموا بتحطيم النوافذ الزجاجية للمستشفي وإحراق سيارات إسعاف وشرطة وهو ما اضطر قيادات أمنية لإعطاء أوامر بتفريق الأهالي بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي ومدافع المياه. وأشارت روايات شهود عيان إلي أن مصادمات المسيحيين جاءت في أعقاب تردد شائعات عن وفاة اثنين من المصابين الأقباط في مستشفي سوهاج الجامعي. ونظرًا لتدهور الأوضاع الأمنية وخوفًا من أعمال التخريب رفضت المستشفيات استقبالهم. وأضاف شاهد أن الأقباط لجأوا إلي الأطباء المسيحيين لمعالجة جرحاهم داخل المنازل وعدد من العيادات المملوكة لأطباء مسيحيين في نطاق مدينة نجع حمادي. وانحصرت الخسائر المبدئية في تحطم مجموعة من الشركات والمحال أهمها «شركة الكترون وهابي هاوس» ومجموعة شركات شارع بورسعيد وشركات ومحال شارع 30 مارس، بالإضافة إلي احتراق منزل وصيدلية ومحل بقرية بهجورة وتركس وجامع القنطرة.

**************************

المصادمات فى عدة مناطق بنجع حمادى، وقرية بهجورة القريبة منها، استمرت نحو ٦ ساعات، وأسفرت عن احتراق ٦ منازل و١٦ محلاً وإصابة اثنين، قبل أن تتدخل قوات الأمن بقنابل مسيلة للدموع لفرض السيطرة على الأوضاع. نشبت المصادمات عقب تظاهر نحو ٢٠٠ شاب أمام المطرانية وهتفوا بأسماء الضحايا، ووجهوا سباباً إلى أجهزة الأمن، فيما خرج العشرات من الشباب بقرية بهجورة إلى الشوارع واشتبكوا بالحجارة والعصى ونجحت أجهزة الأمن فى فض الاشتباكات فى الثانية من صباح السبت.

 

This site was last updated 03/18/10