Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الرئيس مبارك ومذبحة نجح حمادى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ص. ف. إضطهادات 2012
جثث شهداء نجع حمادى
مظاهرة قبطية والأمن
ذبح الأقباط ليلة عيد الميلاد
يقتلوننا ويهنئوننا بعيد الميلاد
شائعات المسلمين بداية إعتداءات
‏يشيعون‏ ‏ضحايا المذبحة
حقوق الإنسان والمذبحة
الحادث فردى .. الأقباط يشكون
تعزية الأزهر والأوقاف
عزبة النخل وشهداء نجع حمادى
القبض على المتهمين
رصاص الغدر الإسلامى
تقرير الأنبا كيرلس للبابا
تجلى العذراء بنجع حمادى
الصحافة المصرية ونجع حمادى
صحف العالم ونجع حمادى
الغول والكمونى
تعزية البابا شنودة الثالث
صور وعائلات الشهداء
جورجيت قلينى بمجلس الشعب
السفيرة الأمريكية / المبادرة المصرية
الرئيس مبارك والمذبحة
 الكونجرس ونجع حمادى ومصر
المقبوض عليهم في نجع حمادي
تشويه سمعة الأنبا كيرلس
محاكمة المتهمين
قداس الأربعين بنجع حمادى
زيارة البابا شنودة للمصابين
تبرع البابا وكلماته وأشعاره
‏ ‏ذكري‏ ‏الأربعين‏ ‏لشهداء‏ ‏نجع‏ ‏حمادي
طلب رفع الحصانة عن  الغول
الإحتجاج على الإعتقال
إستشهاد أليس قسنجى عبد الملاك
تراتيل لشهداء نجع حمادى
 إطلقوا سراح أسرانـــا
 مجلس الكنائس العالمى ونجع حمادى
تحقيقات النيابة
البابا ونجع حمادى
مسرحية عن شهداء نجع حمادى
الغول وعز والمزمار البلدى
الإذاعة البريطانية ونجع حمادى

Hit Counter

 

 

مبرئ المذنب و مذنب البريء كلاهما مكرهة الرب (ام 17 : 15)

مبارك يعترف ضمنا بـ"طائفية" حادث نجع حمادي الخميس, 2010-01-21 

أقر الرئيس حسني مبارك ضمنا الخميس بالطابع الطائفي لهجوم نجع حمادي الذى اودى بحياة ستة اقباط وشرطي مسلم عشية عيد الميلاد القبطي قبل اسبوعين وقال انه "ادمى قلوب المصريين".
  واكد مبارك في كلمة القاها بمناسبة الاحتفال السنوي بعيد العلم في مصر "لقد أدمى العمل الإجرامى فى نجع جمادى قلوب المصريين .. أقباطا ومسلمين".  ودعا مبارك المثقفين والمفكرين والدعاة المصريين الى "محاصرة الفتنة".
   وقال "وبرغم تعليماتى بسرعة تعقب مرتكبي" هجوم نجع حمادي "ومعاقبتهم بقوة القانون وحسمه فإننى أسارع بتأكيد أن عقلاء هذا الشعب ودعاته ومفكريه ومثقفيه وإعلامييه يتحملون مسؤولية كبرى فى محاصرة الفتنة والجهل والتعصب الأعمى والتصدى لنوازع طائفية مقيتة تهدد وحدة مجتمعنا وتماسك أبنائه".
   وتابع انه يتطلع الى "مجتمع متطور لدولة مدنية حديثة، لا مجال فيه لفكر منحرف يخلط الدين بالسياسة والسياسة بالدين، لا مكان فيه للجهل والتعصب والتحريض الطائفى، يرسخ قيم المواطنة بين أبنائه قولا وعملا، ولا يفرق بين مسلميه وأقباطه".
   وكانت السلطات المصرية وصفت هجوم نجع حمادي بانه محض "حادث جنائي" وانكرت اي اي طابع طائفي للهجوم معتبرة انها مسألة ثأر بعد اغتصاب فتاة مسلمة في الثانية عشرة من عمرها من قبل شاب مسيحي في نوفمبر الماضي.
   وقال وزير الدولة المصري للشؤون القانونية مفيد شهاب مطلع الاسبوع الجاري انه لا توجد "دوافع دينية" بحسب التحقيق بينما اعتبر رئيس البرلمان فتحي سرور انه "حادث فردي وبالتالي لا يجور اعتباره دليلا على وجود صراع ديني في مصر".
   واكدت منظمات حقوقية مصرية عدة ان هذا الهجوم دليل على تصاعد الاحتقان الطائفي في البلاد.
   وستبدأ محاكمة المتهمين الثلاثة بارتكاب هجوم نجع حمادي في 13 فبراير المقبل أمام محكمة امن الدولة العليا طوارئ وهي محكمة استثنائية لا يمكن الطعن على قراراتها امام هيئة قضائية اعلى.

***********************************

تجاوب عدد من الأقباط مع حملة الاستغاثة بالكونجرس

اليوم السابع الخميس، 21 يناير 2010

استجاب أكثر من ألفى قبطى إلى حملة جمع التوقيعات التى أطلقها بعض شباب نجع حمادى على "مدونة شهداء نجع حمادى" للتوقيع على خطاب استغاثة بالكونجرس الأمريكى لوقف اضطهاد الأقباط فى مصر على حد وصف الخطاب.
المدونة شرحت تفصيلياً كيفية التوقيع وخطواته، وقد وصل عدد الموقعين حتى كتابة الخبر إلى 2181 توقيعاً، إذ تم إرسال الخطاب إلى عدد من المواقع القبطية عبر البريد الإلكترونى وجروبات الفيس بوك.
وجاء فى نص الخطاب المرسل إلى الكونجرس الأمريكى، أن اضطهاد الأقباط فى مصر قد وصل إلى ذروته، حيث شهدت مصر حوادث عنف طائفى متكررة كان آخرها حادث نجع حمادى فى ليلة عيد الميلاد، الخطاب اتهم الأمن بالفشل فى حماية الأقباط، كما انتقد الخطاب توانى الحكومة المصرية فى اتخاذ رد فعل رادع تجاه حوادث العنف الطائفى المتكررة، ومن ثم فلم يعد هناك مفر من الاستغاثة بآخر.

يأتى هذا الخطاب فى الوقت الذى أعلن فيه موقع "all Africa" المعنى بأخبار الدول الأفريقية أن عدداً من أعضاء الكونجرس من الجمهوريين والديمقراطيين قد بعثوا بخطاب إلى الرئيس مبارك عبروا فيه عن مخاوفهم مما يتعرض له الأقباط فى مصر.

**********************

الرئيس شهد الاحتفال بعيد العلم وكرَّم العلماء والتقي مع رؤساء الجامعات مبارك: عقلاء الشعب يتحملون مسئولية محاصرة الفتنة البحث العلمي طريقنا لمجتمع لا يعرف التعصب وخلط الدين بالسياسة نجحنا في احتواء الأزمة العالمية والأولوية للعدالة الاجتماعية وزيادة النمو أطالب بزيادة موارد البحث العلمي وأدعو رجال الأعمال للمساهمة كتب - مجاهد خلف وعلاء معتمد: أكد الرئيس محمد حسني مبارك أن التعليم والبحث العلمي والابتكار هو الطريق لبناء مجتمع مصري حديث ومتطور لا مكان فيه لفكر منحرف يخلط الدين بالسياسة ولا للجهل والتعصب الأعمي والتحريض الطائفي. ودعا الرئيس مبارك في خطابه أمس في الاحتفال بعيد العلم بقاعة المؤتمرات بجامعة الأزهر.. عقلاء الشعب من دعاة ومفكرين ومثقفين وإعلاميين إلي أن يتحملوا المسئولية الكبري في محاصرة الفتنة والجهل والتعصب الأعمي والتصدي للنوازع الطائفية المقيتة التي تهدد وحدة المجتمع وتماسك أبنائه وتسيء لصورة مصر مهد الحضارة والتسامح. أكد الرئيس مبارك أنه يتابع تنفيذ استراتيجية تطوير التعليم العالي وخططه حتي العام ..2022 شدد علي أهمية النهوض بالجامعات والارتقاء بها لتعود إلي خريطة الجامعات المتميزة علي المستوي الدولي.. أشار إلي أهمية المضي قدما في تطوير مائة كلية جامعية في هذا الإطار.. ولفت الأنظار إلي أهمية التركيز علي التعليم الفني وتطويره وتغيير ثقافة المجتمع تجاهه خاصة أن مصر تمتلك أكبر شبكة للتعليم في المنطقة تخدم 18 مليون طالب وطالبة قبل الجامعة. دعا الرئيس في عيد العلم الحكومة والبرلمان للاهتمام بالموارد المخصصة للبحث العلمي والرفع التدريجي لها.. والحاجة إلي إطار تشريعي أكثر تحفيزا للعلماء والباحثين. وقد عقد الرئيس اجتماعا مع وزيري التعليم والتعليم العالي حضره 18 من رؤساء الجامعات المصرية.

**************************

"الكلمة" يطالب الرئيس بإعلان موقفه من "نجع حمادى" - ممدوح نخلة رئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان الإسكندرية- جاكلين منير  السبت، 23 يناير 2010

 أصدر مركز "الكلمة لحقوق الإنسان" بالإسكندرية بياناً صباح اليوم تحت عنوان "حتى لا تضيع دموع الشهداء" رسالة إلى رئيس الجمهورية يطالب فيه بإصدار بيان رسمى من رئاسة الجمهورية تعلن فيه عن موقفها تجاه مذبحة نجع حمادى حتى يشعر الأقباط أنهم مواطنون من الدرجة الأولى خاصة بعد تضارب تصريحات المسئولين حول توصيف الواقعة. وطالب البيان بتعويض أهالى الشهداء، و المصابين من الأضرار التى لحقت بهم و إقالة محافظ قنا لتهدئة الأهالى حيث إنه لم يستطيع إدارة الأزمة الحالية مما أدى إلى وقوع صدامات بين الأهالى، والشرطة واهتمام الداخلية بتأمين دور العبادة. وعن المطالب العامة للأقباط بمصر طالب المركز فى البيان بتجديد الخطاب الدينى مما يحقق السلام الاجتماعى، والعمل على استقرار الأوضاع فيما يتعلق ببناء الكنائس وإعادة ترميـمها، ووضع منظمة لذلك حتى يصدر قانون دور العبادة الموحد. كما طالب بتشكيل لجنة عليا بالمجلس القومى لحقوق الإنسان له القوة الضبطية عند الضرورة لمنع أسلمه الفتيات القاصرات وعند البلوغ يتم عرضها على لجنة حقوق الإنسان التى تضم علماء الدين لتقديم المشورة. من جانبه أِشار ممدوح نخلة رئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان فى تصريحات خاصة لليوم السابع إلى أن المركز قد قام برفع دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية برقم (14396) لسنة 64 ق بمجلس الدولة التى تحدد لها جلسة بتاريخ 16فبرايرالقـادم يطالبه بإقالة اللواء مجدى أيوب محافظ قنا بعد أحداث نجع حمادى لتهدئة الأهالى، نظرا لاهتزازه فى التعامل مع الأزمة بعد أن قدم تعويض للمتوفى المسلم الوحيد بالمذبحة يقدر بـ 15 ألف جنية و شقة، وقدم واجب العزاء بنفسه فى حين لم يقم بالمثل مع الشهداء الستة الأقباط، فضلا عن اعتباره أن الأحداث هى تطور لما حدث مسبقاً عن حادثة اغتصاب فتاة فرشوط قبل البدء فى التحقيقات، مؤكداً فى كل مرة إثارة الأقباط لإحداث الفتنة على خلاف الواقع. وقال نخلة إن رئاسة الجمهورية قد أصدرت بياناً سابقاً فى حادثة مقتل مروة الشربينى وفى تهنئة الشعب المصرى بفوز المنتخب على نيجيريا فى حين لم تذكر أى شئ عن الضحايا الستة لأحداث نجع حمادى وهو الأمر الذى يثير الدهشة والتساؤل.

This site was last updated 02/17/10