Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

محافظة حلوان

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المقريزى يصف القاهرة
خراب القاهرة
المقريزى والقاهرة والأيوبيين
قصور الفاطميين بالقاهرة
عيد الغدير
المكتبه
دار الوزارة والحكم
دار سك العملة
مناظر وحدائق القاهرة
الخلفاء وأسطول مصر
الأعياد والفاطميون
سجون مدينة مصر
الصناعات الحربية
دار سك العملة
ترميم ابواب القاهرة الأثرية
حمام السلطان الأشرف اينال
وكالات وقصور
إسماعيل وتخطيط القاهرة
حلوان
سبيل أم محمد على
New Page 6440
New Page 6441
إنارة القلعة وترميم المساجد

Hit Counter

 

أماكن‏ ‏لها‏ ‏تاريخ‏(25)‏ حلوان بين‏ ‏التاريخ‏ ‏والتعديل‏ ‏والأمل
جريدة وطنى 24/8/2009م
 للقمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي


يفتح‏ ‏لنا‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏المحروسة‏ ‏صفحات‏ ‏لبلاد‏ ‏كثيرة‏ ‏ربما‏ ‏يظن‏ ‏المرء‏ ‏أنها‏ ‏منسية‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏هي‏ ‏بلاد‏ ‏منغلقة‏ ‏علي‏ ‏مامر‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏زمان‏ ‏ضم‏ ‏أحضانه‏ ‏أعمال‏ ‏ومنافع‏ ‏وثقافة‏ ‏وتنوير‏ ‏وحضارة‏ ‏كانت‏ ‏ثمارها‏ ‏أشروقة‏ ‏أمل‏ ‏لمستقبل‏ ‏أفضل‏.‏
حلوان‏ ‏البلد‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏القري‏ ‏القديمة‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏علي‏ ‏الشاطئ‏ ‏الشرقي‏ ‏للنيل‏,‏وتبعد‏ ‏عن‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏بمسافة‏ ‏عشرين‏ ‏كم‏,‏اختلف‏ ‏علي‏ ‏أصل‏ ‏الاسم‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المؤرخين‏ ‏منهم‏ ‏المقريزي‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏خططه‏:‏إنها‏ ‏أنشئت‏ ‏قبل‏ ‏فتح‏ ‏العرب‏ ‏لمصر‏ ‏وتنسب‏ ‏إلي‏ ‏حلوان‏ ‏بن‏ ‏بابليون‏ ‏بن‏ ‏عمرو‏ ‏ابن‏ ‏أمرؤ‏ ‏القيس‏ ‏ملك‏ ‏مصر‏,,‏وأن‏ ‏حلوان‏ ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏بالشام‏ ‏علي‏ ‏مقدمة‏ ‏جيش‏ ‏أبرهة‏ ‏ذي‏ ‏المنار‏ ‏أحد‏ ‏التبايعة‏,‏ويقول‏ ‏محمد‏ ‏رمزي‏ ‏في‏ ‏قاموسه‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الرأي‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏حكام‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏اسمه‏ ‏أمرؤ‏ ‏القيس‏,‏وأن‏ ‏حلوان‏ ‏وجيشه‏ ‏لم‏ ‏يدخل‏ ‏مصروأما‏ ‏يقوت‏ ‏الحمري‏ ‏فقد‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏حلوان‏ ‏قرية‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏مصر‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏الفسطاط‏ ‏نحو‏ ‏فرسخين‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الصعيد‏ ‏مشرفة‏ ‏علي‏ ‏النيل‏,‏وبها‏ ‏دير‏ ‏وكان‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏اختطها‏ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏بن‏ ‏مروان‏ ‏والي‏ ‏مصر‏ ‏وضرب‏ ‏بهاالدنانير‏,‏وأكد‏ ‏لنا‏ ‏كتاب‏ ‏النجوم‏ ‏الزاهرة‏ ‏لابن‏ ‏تغري‏ ‏بردي‏ ‏قائلا‏:‏في‏ ‏سنة‏ ‏سبعين‏ ‏هجرية‏ ‏تحول‏ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏بن‏ ‏مروان‏ ‏إلي‏ ‏حلوان‏ ‏واشتراها‏ ‏من‏ ‏القبط‏ ‏بعشرة‏ ‏آلاف‏ ‏دنيارص‏185‏ج‏1 ,‏ومما‏ ‏سبق‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏حلوان‏ ‏كانت‏ ‏قائمة‏ ‏وعامرة‏ ‏بالأقباط‏ ‏وبها‏ ‏دير‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إليها‏ ‏بن‏ ‏مروان‏ ‏وربما‏ ‏كانت‏ ‏تحمل‏ ‏اسم‏ ‏آخر‏,‏ولكن‏ ‏من‏ ‏المؤكد‏ ‏أنه‏ ‏أعاد‏ ‏تخطيطها‏ ‏وتنظيمها‏ ‏وإعمارها‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏وأقام‏ ‏فيها‏ ‏الحدائق‏ ‏مشبها‏ ‏إياها‏ ‏بحلوان‏ ‏العراق‏ ‏العجمي‏,‏لأن‏ ‏أوجه‏ ‏الشبه‏ ‏الطبيعية‏ ‏كبيرة‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏حلوان‏ ‏العجمي‏ ‏العراق‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏العيون‏ ‏الكبريتية‏ ‏التي‏ ‏تشفي‏ ‏الأمراض‏ ‏والموقع‏ ‏الذي‏ ‏يميزهما‏ ‏فكل‏ ‏منهما‏ ‏تقع‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏نهر‏ ‏وكل‏ ‏منهما‏ ‏تثمر‏ ‏التين‏ ‏والرمان‏ ‏والجوافة‏ ‏والعنب‏ ‏وبلح‏ ‏النخيل‏,‏وأخيرا‏ ‏حلوان‏ ‏العراق‏ ‏تقع‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏بايطاق‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏العجم‏ ‏وحلوان‏ ‏مصر‏ ‏تقع‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏الجبل‏ ‏الشرقي‏ ‏بجوار‏ ‏منطقة‏ ‏حلوان‏ ‏الحديثة‏ ‏التي‏ ‏تعرف‏ ‏بحلوان‏ ‏الحمامات‏ ‏التي‏ ‏أنشأها‏ ‏الخديوي‏ ‏إسماعيل‏ ‏في‏ ‏عام‏1871‏م‏, ‏وأقام‏ ‏فيها‏ ‏فندق‏ ‏كبير‏ ‏جاء‏ ‏عن‏ ‏حلوان‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏كثيرة‏ ‏وكتب‏ ‏عنها‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المؤرخين‏ ‏لأنها‏ ‏كانت‏ ‏محط‏ ‏أنظار‏ ‏الكتاب‏ ‏والعالم‏ ‏جاء‏ ‏عنها‏ ‏أنها‏ ‏ناحية‏ ‏زراعية‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏قوانين‏ ‏الدواوين‏ ‏لابن‏ ‏مماتي‏,‏وقال‏ ‏عنها‏ ‏ابن‏ ‏الجيعان‏ ‏في‏ ‏تحفة‏ ‏الإرشاد‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏توابع‏ ‏الجيزة‏,‏أما‏ ‏كتاب‏ ‏البلدان‏ ‏لابن‏ ‏فقيه‏ ‏الهمزاني‏ ‏المتوفي‏ ‏عام‏285‏هـ‏ ‏وكتاب‏ ‏المقدسي‏ ‏البشاري‏ ‏والمتوفي‏ ‏عام‏380‏هـ‏ ‏المعروف‏ ‏بأحسن‏ ‏التقاسيم‏ ‏قالوا‏ ‏عنها‏ ‏إنها‏ ‏من‏ ‏البلاد‏ ‏المتميزة‏ ‏في‏ ‏ناحية‏ ‏الجبل‏ ‏الشرقي‏,‏والجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏مروان‏ ‏ابن‏ ‏العزيز‏ ‏كان‏ ‏والي‏ ‏أموي‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏من‏685-706‏م‏, ‏واهتم‏ ‏اهتماما‏ ‏كبيرا‏ ‏بحلوان‏ ‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏أبو‏ ‏المكارم‏ ‏ق‏12: ‏جعل‏ ‏بيت‏ ‏المال‏ ‏بحلوان‏ ‏دير‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏,‏اهتم‏ ‏بعمارته‏ ‏الأساقفة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الأنبا‏ ‏إسحق‏ ‏الراهب‏ ‏والأنبا‏ ‏سيمون‏ ‏السرياني‏(‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏البطاركة‏ ‏لساويرس‏ ‏بن‏ ‏المقفع‏ ‏عن‏ ‏كنائس‏ ‏حلوان‏).‏
حلوان‏ ‏والأديرة‏ ‏والكنائس‏ ‏القديمة
لقد‏ ‏اتسمت‏ ‏منطقة‏ ‏حلوان‏ ‏منذ‏ ‏العصور‏ ‏الأولي‏ ‏بأنها‏ ‏ملجا‏ ‏للنساك‏ ‏والرهبان‏ ‏نظرا‏ ‏لطبيعتها‏ ‏فهي‏ ‏كانت‏ ‏محاطة‏ ‏بالصحراء‏ ‏والتلال‏ ‏من‏ ‏معظم‏ ‏الجهات‏ ‏ومن‏ ‏موقعها‏ ‏الفريد‏ ‏الهادئ‏ ‏البعيد‏ ‏عن‏ ‏الضوضاء‏ ‏اتخذت‏ ‏مكانا‏ ‏هائلا‏ ‏ليسكن‏ ‏فيه‏ ‏النساك‏ ‏والرهبان‏,‏ويجعلون‏ ‏منها‏ ‏سماء‏ ‏ثانية‏ ‏ترفع‏ ‏فوق‏ ‏أرضها‏ ‏الصلوات‏ ‏والتضرعات‏ ‏إلي‏ ‏الإله‏ ‏الواحد‏,‏فكما‏ ‏ورد‏ ‏سابقا‏ ‏أن‏ ‏حلوان‏ ‏كان‏ ‏يسكنها‏ ‏القبط‏ ‏الذين‏ ‏باعوها‏ ‏لعبد‏ ‏العزيز‏ ‏بن‏ ‏مروان‏ ‏بعشرة‏ ‏آلاف‏ ‏دينار‏ ‏وأكد‏ ‏أنهم‏ ‏أقاموا‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏التي‏ ‏كانوا‏ ‏يمارسون‏ ‏فيها‏ ‏عبادتهم‏ ‏وخير‏ ‏دليل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏الأستاذ‏ ‏زكي‏ ‏يوسف‏ ‏سعد‏ ‏من‏ ‏حفائر‏ ‏عام‏1945‏م‏ ‏أخبرت‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏دير‏ ‏كبير‏ ‏جنوب‏ ‏المساكن‏ ‏الشعبية‏ ‏في‏ ‏مدخل‏ ‏حلوان‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏عرب‏ ‏غنيم‏ ‏التي‏ ‏تبعد‏ ‏حوالي‏ 5‏كم‏ ‏من‏ ‏كابريتاج‏ ‏حلوان‏ ‏يتكون‏ ‏من‏ ‏ست‏ ‏وستين‏ ‏حجرة‏ ‏علي‏ ‏الأربعة‏ ‏جوانب‏,‏وفي‏ ‏الجهة‏ ‏القبلية‏ ‏منه‏ ‏كنيسة‏ ‏متوسطة‏ ‏الحجم‏ ‏وفناء‏ ‏الدير‏ ‏ينقسم‏ ‏إلي‏ ‏أقسام‏ ‏لحديقة‏ ‏الدير‏ ‏وقسم‏ ‏فيه‏ ‏مدافن‏ ‏لموتي‏ ‏الرهبان‏,‏ومن‏ ‏المرجح‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الدير‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏,‏كما‏ ‏وجد‏ ‏بجوار‏ ‏الدير‏ ‏وبالتحديد‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الحفائر‏ ‏التي‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏الأسرتين‏ ‏الأولي‏ ‏والثانية‏ ‏الفرعونية‏ ‏عثرت‏ ‏بعثة‏ ‏الحفائر‏ ‏الملكية‏ ‏علي‏ ‏أطلال‏ ‏دير‏ ‏قديم‏ ‏أصغر‏ ‏حجما‏,‏وكتب‏ ‏لنا‏ ‏أبو‏ ‏صالح‏ ‏الشابوشتي‏ ‏المؤرخ‏ ‏العربي‏ ‏أن‏ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏بن‏ ‏مروان‏ ‏كان‏ ‏يقيم‏ ‏بأحد‏ ‏هذه‏ ‏الأديرة‏,‏وأكد‏ ‏ذلك‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏عبد‏ ‏الحكم‏ ‏والكندي‏,‏وأضاف‏ ‏أبو‏ ‏المكاري‏ ‏ق‏12 ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يوجد‏ ‏بيعة‏ ‏لموسي‏ ‏النبي‏ ‏عظيمة‏ ‏في‏ ‏العمارة‏ ‏تقع‏ ‏علي‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏حلوان‏.‏وهكذا‏ ‏جاء‏ ‏لنا‏ ‏الزمان‏ ‏بتاريخ‏ ‏مسيحي‏ ‏طيب‏ ‏في‏ ‏حلوان‏ ‏عبق‏ ‏برائحة‏ ‏التنوير‏,‏فقامت‏ ‏علي‏ ‏أرضها‏ ‏مدرسة‏ ‏حلوان‏ ‏اللاهوتية‏ ‏التي‏ ‏تخرج‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏الكنيسة‏ ‏وأساقفها‏ ‏منها‏,‏وكان‏ ‏من‏ ‏أبرزهم‏ ‏القمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏مينا‏ ‏الذي‏ ‏تنيح‏ ‏في‏1956/8/17‏م‏ ‏عن‏ ‏عمر‏ ‏يناهز‏ 73 ‏عاما‏ ‏كان‏ ‏منها‏50 ‏عاما‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الكنيسة‏,‏وكتب‏ ‏لنا‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المؤلفات‏ ‏التي‏ ‏ذخرت‏ ‏بها‏ ‏مكتبة‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وفي‏ ‏عهد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏أقام‏ ‏له‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بولس‏ ‏أسقفا‏,‏وبعد‏ ‏نياحته‏ ‏أهدي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالثة‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بسنتي‏ ‏أسقفا‏ ‏لحلوان‏ ‏والمعصرة‏ ‏ومنذ‏ ‏توليه‏ ‏نعمة‏ ‏الأسقفية‏ ‏لم‏ ‏يفتر‏ ‏عن‏ ‏إقامة‏ ‏النهضات‏ ‏الروحية‏ ‏والمؤتمرات‏ ‏الروحية‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أنحاء‏ ‏حلوان‏,‏بل‏ ‏جدد‏ ‏المطرانية‏ ‏وأسس‏ ‏كنائس‏ ‏كثيرة‏ ‏وشمل‏ ‏نشاطه‏ ‏العمراني‏ ‏المتميز‏ ‏كل‏ ‏إيبارشة‏ ‏حلوان‏ ‏فظهرت‏ ‏علي‏ ‏أرضها‏ ‏الكاتدرائيات‏ ‏الكبيرة‏ ‏والأساليب‏ ‏الحديثة‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏الروحية‏ ‏والصحية‏,‏وأقام‏ ‏مستشفي‏ ‏كبيرة‏ ‏بالمعصرة‏ ‏لخدمة‏ ‏أبناء‏ ‏المنطقة‏ ‏وهكذا‏ ‏باتت‏ ‏حلوان‏ ‏كنسيا‏ ‏مزدهرة‏ ‏فهنيئا‏ ‏لحلوان‏ ‏بنيافته‏ ‏وصلواته‏.‏
وأخيرا‏ ‏وفي‏ ‏العصر‏ ‏الحالي‏ ‏صدر‏ ‏لحلوان‏ ‏قرارا‏ ‏جمهوريا‏ ‏لتكون‏ ‏محافظة‏ ‏مستقلة‏ ‏بذاتها‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏يوم‏17 ‏أبريل‏ ‏عام‏2008,‏ويكون‏ ‏أول‏ ‏محافظ‏ ‏لها‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏حازم‏ ‏محمد‏ ‏سعيد‏ ‏القويضي‏,‏وأصبحت‏ ‏حدودها‏ ‏كالآتي‏ ‏من‏ ‏الشمال‏ ‏الحدود‏ ‏الإدارية‏ ‏مع‏ ‏محافظة‏ ‏الشرقية‏ ‏والقليوبية‏ ‏والحدود‏ ‏الإدارية‏ ‏لمحافظة‏ ‏القاهرة‏,‏ومن‏ ‏الجنوب‏ ‏حدود‏ ‏القاهرة‏ ‏والجيزة‏ ‏والسويس‏ ‏والحد‏ ‏الشرقي‏ ‏محافظة‏ ‏السويس‏ ‏والغربي‏ ‏امتداد‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏,‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏نستطيع‏ ‏إن‏ ‏نقول‏ ‏أن‏ ‏حلوان‏ ‏أصبحت‏ ‏محافظة‏ ‏واعدة‏ ‏ولاسيما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انضمت‏ ‏إليها‏ ‏المدن‏ ‏الجديدة‏ ‏مثل‏15‏مايو‏ ‏والشروق‏ ‏وبدر‏ ‏والقاهرة‏ ‏الجديدة‏ ‏والهايكستيب‏,‏وهكذا‏ ‏كانت‏ ‏رحلتنا‏ ‏السريعة‏ ‏بين‏ ‏سطور‏ ‏تاريخ‏ ‏حلوان‏ ‏المدينة‏ ‏التي‏ ‏تبدل‏ ‏فيها‏ ‏الهدوء‏ ‏بالضوضاء‏ ‏والهواء‏ ‏النقي‏ ‏إلي‏ ‏التلوث‏ ‏البيئي‏ ‏الذي‏ ‏أطاح‏ ‏بالبيئة‏ ‏الحلوانية‏ ‏الجذابة‏,‏وطرحها‏ ‏وسكانها‏ ‏أرضا‏ ‏غير‏ ‏صالحة‏ ‏للمعيشة‏.‏ولنا‏ ‏أمل‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏التغييرات‏ ‏الحديثة‏ ‏لحلوان‏ ‏أن‏ ‏يصلح‏ ‏شأنها‏ ‏وتعود‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وتكون‏ ‏شهوة‏ ‏الحكام‏ ‏والزائرين‏ ‏ولا‏ ‏تكتفي‏ ‏بمعالمها‏ ‏من‏ ‏حديقة‏ ‏يابانية‏ ‏مدمرة‏ ‏وعيون‏ ‏حلوان‏ ‏التي‏ ‏أصابها‏ ‏العمي‏ ‏والتدمير‏ ‏وتحولت‏ ‏إلي‏ ‏أكوام‏ ‏من‏ ‏الزبالة‏ ‏قمة‏ ‏من‏ ‏الإهمال‏ ‏وكابريتاج‏ ‏منسي‏ ‏من‏ ‏وزارة‏ ‏الصحة‏ ‏والسياحة‏,‏ونأمل‏ ‏أن‏ ‏تراجع‏ ‏وزارة‏ ‏الثقافة‏ ‏نفسها‏ ‏لتعد‏ ‏الآثار‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏حلوان‏ ‏علي‏ ‏قائمة‏ ‏الاهتمام‏ ‏والإعلان‏.‏
المصادر‏:‏تاريخ‏ ‏أبو‏ ‏المكارم‏-‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏القديمة‏-‏الرهبنة‏ ‏الديرية‏ ‏في‏ ‏مصر‏-‏القاموس‏ ‏الجغرافي‏-‏بعض‏ ‏المواقع‏ ‏المختلفة‏ ‏علي‏ ‏الإنترنت‏.‏

This site was last updated 08/24/09