Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

دار الحكم

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المقريزى يصف القاهرة
خراب القاهرة
المقريزى والقاهرة والأيوبيين
قصور الفاطميين بالقاهرة
عيد الغدير
المكتبه
دار الوزارة والحكم
دار سك العملة
مناظر وحدائق القاهرة
الخلفاء وأسطول مصر
الأعياد والفاطميون
سجون مدينة مصر
الصناعات الحربية
دار سك العملة
ترميم ابواب القاهرة الأثرية
حمام السلطان الأشرف اينال
وكالات وقصور
إسماعيل وتخطيط القاهرة
حلوان
سبيل أم محمد على
New Page 6440
New Page 6441
إنارة القلعة وترميم المساجد

Hit Counter

 

 

ذكر المقريزىعن دار الوزارة الكبرى ويقال لها‏:‏ الدار الأفضلية والدار السلطانية‏ فى المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار  الجزء الثاني  ( 84 من 167 )  : "وكان بجوار هذا القصر الكبير الشرقي تجاه رحبة باب العيد دار الوزارة الكبرى ويقال لها‏:‏ الدار الأفضلية والدار السلطانية‏.‏

قال ابن عبد الظاهر‏:‏ دار الوزارة بناها‏:‏ بدر الجمالي أمير الجيوش لم يزل يسكنها من يلي غمرة الجيوش إلى أن انتقل الأمر عن المصريين وصار إلى بني أيوب فاستقر سكن الملك الكامل بقلعة الجبل خارج القاخرة وسكنها السلطان الملك الصالح ولده ثم أرصدت دار الوزارة لمن يرد من الملوك ورسل الخليفة إلى هذا الوقت وكانت دار الوزارة قديمًا تعرف بدار القباب وأضافها الأفضل إلى دور بني هريسة وعمرها دارًا وسماها دار الوزارة انتهى‏.‏

والذي تدل عليه كتب اتباعات الأملاك القديمة التي بتلك الخطة أنها من بناء الأفضل لا من عمارة أبيه بدر والدار التي عمرها أمير الجيوش بدر هي داره‏:‏ بحارة برجوان التي قيل لها دار المظفر وما زال وزراء الدولة الفاطمية أرباب السيوف من عهد الأفضل بن أمير الجيوش يسكنون بدار الوزارة هذه إلى أن زالت الدولة فاستقر بها السلطان الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب وابنه من بعده‏:‏ الملك العزيز عثمان ثم ابنه الملك المنصور ثم الملك العادل أبو بكر بن أيوب ثم ابنه الملك الكامل وصاروا يسمونها الدار السلطانية وأول من انتقل عنها من الملوك وسكن بالقلعة الملك الكامل ناصر الدين محمد ابن الملك العادل أبي بكر بن أيوب وجعلها منزلًا للرسل فلما ولي قطز سلطنة ديار مصر وتلقب بالملك العادل في سنة سبع وخمسين وستمائة وحضر إليه البحرية وفيهم بيبرس البندقداري وقلاون الألفي من الشام خرج الملك العادل قطز إلى لقائهم وأنزل الأمير ركن الدين بيبرس بدار الوزارة فلم يزل بها حتى سافر صحبة قطز إلى الشام وقتله وعاد إلى مصر فتسلطن وسكن بقلعة الجبل‏.‏

وفي سنة ثلاث وسعين وستمائة لما قتل الأشرف خليل بن قلاون فيواقعة بيدرا ثم قتل بيدرا وأجلس الملك الناصر محمد علي تخت الملك وثارت الأشرفية من المماليك على الأمراء وقتل من قتل منهم خاف بقية الأمراء من شر المماليك الأشرفية فقبض منهم على نحو الستمائة مملوك وأنزل بهم من القلعة وأسكن منهم نحو‏:‏ الثلثمائة بدار الوزارة وأسكن منهم كثير في مناظر الكبش وأجريت عليهم الرواتب ومنعوا من الركوب إلى أن كان من أمرهم ما هو مذكور في موضعه من هذا الكتاب‏.‏

ولما كانت سنة سبعمائة‏:‏ أخذ الأمير شمس الدين قرا سنقر المنصوري نائب السلطنة في أيام الملك المنصور حسام الدين لاجين‏:‏ قطعة من دار الوزارة فبنى بها الربع المقابل خانقاه سعيد السعداء ثم بنى المدرسة المعروفة‏:‏ بالقراسنقرية ومكتب الأيتام فلما كانت دولة البرجية بنى الأمير ركن الدين بيبرس الجاشنكير‏:‏ الخانقاه الركنية والرباط بجانبها من جملة دار الوزارة وذلك في سنة تسع وسبعمائة ثم استولى الناس على ما بقي من دار الوزارة وبنوا فيها فمن حقوقها الربع تجاه الخانقاه الصلاحية دار سعيد السعداء والمدرسة القراسنقرية وخانقاه ركن الدين بيبرس وما بجوارها من دار قزمان ودار الأمير شمس الدين سنقر الأعسر الوزير المعروفة‏:‏ بدار خوند طولوباي الناصرية جهة الملك الناصر حسن بن محمد بن قلاون وحمام الأعسر التي بجانبها والحمام المجاور لها وما وراء هذه الأماكن من الآدر وغيرها‏.‏

وهي الفرن والطاحون التي قبلي المدرسة القراسنقرية ومن الآدر والخربة التي قبلي ربع قراسنقر وما جاور باب سر المدرسة القراسنقرية من الآدر وخربة أخرى هناك والدار الكبرى المعروفة بدار الأمير سيف الدين برلغي الصغير صهر الملك المظفر بيبرس الجاشنكير المعروفة اليوم‏:‏ بدار الغزاوي وفيها السرداب الذي كان رزيك بن الصالح رزيك فتحه في أيام وزارته من دار الوزارة إلى سعيد السعداء وهو باق إلى الآن في صدر قاعتها وذكر أن فيه حية عظيمة ومن حقوق دار الوزارة المناخ المجاور لهذه القاعة وكان على دار الوزارة‏:‏ سور مبني بالحجارة وقد بقي الآن منه قطعة في حد دار الوزارة الغربي وفي حدها القبلي وهو الجدار الذي فيه باب الطاحون والساقية تجاه باب سعيد السعداء من الزقاق الذي يعرف اليوم‏:‏ بخرائب تتر ومنه قطعة في حدها الشرقي عند باب الحمام والمستوقد بباب الجوانية وكان بدار الوزارة هذا الشباك الكبير المعمول من الحديد في القبة التي دفن تحتها بيبرس الجاشنكير من خانقاهه وهو الشباك الذي يقرأ فيه القراء وكان موضوعًا في دار الخلافة ببغداد يجلس فيه الخلفاء من بني العباس‏.‏

فلما استولى الأمير أبو الحرث البساسيري على بغداد وخطب فيها للخليفة المستنصر بالله الفاطمي أربعين جمعة وانتهب قصر الخلافة وصار الخليفة القائم بأمر الله العباسي إلى عانة وسير البساسيري الأموال والتحف من بغداد إلى المستنصر بالله بمصر في سنة سبع وأربعين وأربعمائة‏:‏ كان من جملة ما بعث به منديل الخليفة القائم بأمر الله الذي عممه بيده في قالب من رخام قد وضع فيه كما هو حتى لا تتغير شدته ومع هذا المنديل رداءه والشباك الذي كان يجلس فيه ويتكئ عليه فاحتفظ بذلك إلى أن عمرت دار الوزارة على يد الأفضل بن أمير الجيوش فجعل هذا الشباك بها يجلس فيه الوزير ويتكئ عليه وما زال بها إلى أن عمر الأمير ركن الدين بيبرس الجاشنكير الخانقاه الركنية وأخذ من دار الوزارة أنقاضًا منها هذا الشباك فجعله في القبة وهو شباك جليل وأما العمامة والرداء‏:‏ فما زالا بالقصر حتى مات العاضد وتملك السلطان صلاح الدين ديار مصر فسيرهما في جملة ما بعث من مصر إلى الخليفة المستضيء بالله العباسي ببغداد ومعهما الكتاب الذي كتبه الخليفة القائم على نفسه وأشهد عليه العدول فيه أنه لا حق لبني العباس ولا له من جملتهم في الخلافة مع وجود بني فاطمة الزهراء عليها السلام‏.‏

وكان البساسيري ألزمه حتى أشهد على نفسه بذلك وبعث بالأشهاد إلى مصر فأنفذه صلاح الدين إلى بغداد مع ما سير به من التحف التي كانت بالقصر وأخبرني شيخ معمر‏:‏ يعرف بالشيخ علي السعود ولد في سنة سبع وسبعمائة قال‏:‏ رأيت مرة وقد سقط من ظهر الرباط المجاور لخانقاهبيبرس من جملة ما بقي من سور دار الوزارة جانب ظهرت منه علبة فيها رأس إنسان كبير وعندي أن هذا الرأس من جملة رؤوس الأمراء البرقية الذين قتلهم ضرغام في أيام وزارته للعاضد بعد شاور فإنه كان عمل الحيلة عليهم بدار الوزارة وصار يستدعي واحدًا بعد واحد إلى خزانة بالدار ويوهم أنه يخلع عليهم فإذا صار واحد منهم في الخزانة قتل وقطع رأسه وذلك في سنة ثمان وخمسين وخمسمائة وكانت دار الوزارة في الدولة الفاطمية تشتمل على عدة قاعات ومساكن وبستان وغيره وكان فيها مائة وعشرون مقسمًا للماء الذي يجري في بركها ومطابخها ونحو ذلك‏.‏

رتبة الوزارة وهيئة خلعهم ومقدار جاريهم وما يتعلق بذلك أما المعز لدين الله‏:‏ أول الخلفاء الفاطميين بديار مصر فإنه لو يوقع اسم الوزارة على أحد في أيامه وأول من قيل له الوزير في الدولة الفاطمية الوزير يعقوب بن كاس وزير العزيز بالله أبي منصور نزار بن المعز وإليه تنسب الحارة الوزيرية كما ستقف عليه عند ذكر الحارات من هذا الكتاب فلما مات ابن كاس لم يستوزر العزيز بالله بعده أحدًا وإنما كان رجل يلي الوساطة والسفارة فاستقر في ذلك جماعة كثيرة بقية أيام العزيز وسائر أيام ابنه علي منصور الحاكم بأمر الله ثم ولي الوزارة‏:‏ أحمد بن علي الجرجر أي في أيام الظاهر أبي هاشم علي بن الحاكم وما زال الوزراء من بعده واحدًا بعد الواحد وهم أرباب أقلام حتى قدم أمير الجيوش بدر الجمالي‏.‏

قال ابن الطوير‏:‏ وكان من زي هؤلاء الوزراء أنهم يلبسون المناديل الطبقيات بالأحناك تحت حلوقهم مثل العدول الآن وينفردون بلباس ثياب قصار يقال لها‏:‏ الذراريع واحدها‏:‏ ذراعة وهي مشقوقة أمام وجهه إلى قريب من رأس الفؤاد بأزرار وعرى ومنهم من تكون أزراره ممن ذهب مشبك ومنهم من أزراره لؤلؤ وهذه علامة الوزارة ويحمل له الدواة المحلاة بالذهب ويقف بين يديه الحجاب وأمره نافذ في أرباب السيوف من الأجناد وأرباب الأقلام وكان آخرهم الوزير‏:‏ ابن المغربي الذي قدم عليه أمير الجيوش بدر الجمالي من عكا ووزر للمستنصر‏:‏ وزير سيف ولم يتقدمه في ذلك أحد انتهى‏.‏

وترتيب وزارته بأن تكون وزارته وزارة صاحب سيف بأن تكون الأمور كلها مردودة إليه ومنه إلى الخليفة دون سائر خدمه فعقد له هذا العقد وأنشئ له السجل ونعت بالسيد الأجل أمير الجيوش وهو النعت الذي كان لصاحب ولاية دمشق وأضيف إليه‏:‏ كافل قضاة المسلمين وهادي دعاء المؤمنين وجعل القاضي والداعي نائبين عنه ومقلدين من قبله‏.‏

وكتب له في سجله وقد قلدك أمير المؤمنين‏:‏ جميع جوامع تدبيره وناط بك النظر في كل ما وراء سريره فباشر ما قلدك أمير المؤمنين من ذلك مدبرًا للبلاد ومصلحًا للفساد ومدمرًا أهل العناد وخلع عليه بالعقد المنظوم بالجوهر مكان الطوق وزيد له الحنك مع الذؤابة المرخاة والطيلسان المقوزري قاضي القضاة وذلك في سنة سبع وستين وأربعمائة فصارت الوزارة من حينئذ وزارة تفويض ويقال لمتوليها‏:‏ أمير الجيوش وبطل اسم الوزارة فلما قام شاهنشاه بن أمير الجيوش من بعد أبيه ومات الخليفة المستنصر ولقبه بالمستعلي صار يقال له‏:‏ الأفضل ومن وأول من لقب بالملك منهم مضافًا إلى بقية الألقاب‏:‏ رضوان بن ولخشي عندما ورز للحافظ لدين الله فقيل له‏:‏ السيد الأجل الملك الأفضل وذلك في سنة ثلاثين وخمسمائة وفعل ذلك من بعده فتلقب طلائع بن رزيك‏:‏ بالملك المنصور وتلقب ابنه رزيك بن طلائع‏:‏ بالملك العادل وتلقب شاور بالملك المنصور وتلقب آخرهم‏:‏ صلاح الدين بن أيوب بالملك الناصر وصار وزير السيف من عهد أمير الجيوش بدر إلى آخر الدولة هو سلطان مصر وصاحب الحل والعقد وإليه الحكم في الكافة من الأمراء والأجناد والقضاة والكتاب وسائر الرعية وهو الذي يولي أرباب المناصب الديوانية والدينية وصار حال الخليفة معه كما هو حال ملوك مصر من الأتراك إذا كان السلطان صغيرًا والقائم بأمره من الأمراء وهو الذي يتولى تدبير الأمور كما كان الأمير يلبغا الخاصكي مع الأشرف شعبان وكما أدركنا الأمير برقوق قبل سلطنته مع ولدي الأشرف وكما كان الأمير أيتمش مع الملك الناصر فرج بعد موت الظاهر برقوق‏.‏

قال ابن أبي طي‏:‏ وكانت خلعهم يعني الخلفاء الفاطميين على الأمراء‏:‏ الثياب الديبقي والعمائم الصب بالطراز الذهب وكان طراز الذهب والعمامة من خمسمائة دينار ويخلع على أكابر الأمراء‏:‏ الأطواق الذهب والأسورة والسيوف المحلاة وكان يخلع على الوزير عوضًا عن الطوق عقد جوهر‏.‏

قال ابن الطوير‏:‏ وخلع عليه يعني على أمير الجيوش بدر الجمال بالعقد المنظوم بالجوهر مكان الطوق وزيد له الحنك مع الذؤابة المرخاة والطيلسان المقور زي قاضي القضاة وهذه الخلع تشابه خلع الوزراء وأرباب الأقلام في زمننا هذا غير أنه لقصور أحوال الدولة جعل عوض العقد الجوهر الذي كان للوزير ويفك بخمسة آلاف مثقال ذهبًا قلادة من عنبر مغشوش يقال لها‏:‏ العنبرية ويتميز بها الوزير خاصة ويلبس أيضًا‏:‏ الطيلسان المقور ويسمى اليوم‏:‏ بالطرحة ويشاركه فيها جميع أرباب العمائم إذا خلع عليهم فإنه تكون خلعهم بالطرحة وترك أيضًا اليوم من خلعة الوزير وغيره الذؤابة المرخاة وهي العذبة وصارت الآن من زي القضاة فقط وهجرها الوزراء ويشبه والله أعلم أن يكون وضعها في الدولة الفاطمية للوزير في خلعه إشارة إلى أنه كبير أرباب السيوف والأقلام فإن كان مع ذلك يتقلد بالسيف وكذلك ترك في الدولة التركية منن خلع الوزارة تقليد السيف لأنه لا حكم له على أرباب السيوف ولما قام الأفضل بن أمير الجيوش خلع أيضًا عليه بالسيف والطيلسان المقور وبعد الأفضل لم يخلع على أحد من الوزراء كذلك إلى أن قدم طلائع بن رزيك ولقب بالملك الصالح عندما خلع عليه للوزارة وجعل في خلعته السيف والطيلسان المقور‏.‏

قال ابن المأمون‏:‏ وفي يوم الجمعة ثانية يعني ثاني ذي الحجة يعني سنة خمس عشرة وخمسمائة‏:‏ خلع على القائد ابن فاتك البطائحي من الملابس الخاص الشريفة في فرد كم مجلس الكعبة وطوق بطوق ذهب مرصع وسيف ذهب كذلك وسلم على الخليفة الآمر بأحكام الله وأمير الخليفة الأستاذين المحنكين بالخروج بين يديه وأن يركب من المكان الذي كان الأفضل بين أمير الجيوش يركب منه ومشى في ركابه القواد على دعاة من تقدمه وخرج بتشريف الوزارة يعني‏:‏ من باب الذهب ودخل من باب العيد راكبًا وجرى الحكم فيه على ما تقدم للأفضل ووصل إلى داره فضاعف الرسوم وأطلق الهبات‏.‏

ولما كان يوم الاثنين خامس ذي الحجة اجتمع أمراء الدولة لتقبيل الأرض بين يدي الخليفة الآمر على العادة التي قررها مستجدة واستدعى الشيخ أبا الحسن بن أبي أسامةن فلما حضر أمر بإحضار السجل للأجل الوزير المأمون من يده فقبله وسلمه لزمام القصر وأمر الخليفة الوزير المأمون بالجلوس عن يمينه وقرئ السجل على باب المجلس وهو أول سجل قرئ في هذا المكان وكانت سجلات الوزراء قبل ذلك تقرأ بالإيوان ورسم للشيخ أبي الحسن أن ينقل النسبة للأمراء والمحنكين من الأمراء إلى المأموني للناس أجمع ولم يكن أحد منهم ينتسب للأفضل ولا لأمير الجيوش وقدمت الدواة للمأمون فعلم في مجلس الخليفة وتقدمت الأمراء والأجناد فقبلوا الأرض وشكروا على هذا الإحسان وأمر الخليفة بإحضار الخلع لحاجب الحجاب حسام الملك وطوق بطوق ذهب وسيف ذهب ومنطقة ذهب ثم أمر بالخلع للشي أبي الحسن بن أبي أسامة باستمراره على ما بيده من كتابة الدست الشريف وشرفه بالدخول إلى مجلس الخليفة ثم استدعى الشيخ أبا البركات بن أبي الليث وخلع عليه بدلة مذهبة وكذلك أبو الفضل بن الميدمي ووهبه دنانير كثيرة بحكم أنه الذي قرأ السجل وخلع على الشيخ أبي الفضائل بن أبي الليث صاحب دفتر المجلس ثم استدعى عدي الملك سعيد بن عماد الضيف متولي أمور الضيافات والرسل الواصلين إلى الحضرة من مجلس الأفضل ولا يصل لعتبته أحد لا حاجب الحجاب ولا غيره سوى عدي الملك هذا فإنه كان يقف من ادخل العتبة وكانت هذه الخدمة في ذلك الوقت من أجل الخدم وأكبرها ثم عادت من أهون الخدم وأقلها فعند ذلك قال القاضي أبو الفتح بن قادوس‏:‏ يمدح الوزير المأمون عند مثوله بين يديه وقد زيد في نعوته‏:‏ قالوا أتاه وهو السيد ال - مأمون حقًا والأجل الأشرف ومغيث أمة أحمد ومجيرها ما زادنا شيئًا على ما نعرف قال‏:‏ ولما استمر حسن نظر المأمون للدولة وجميل أفعاله بلغ الخليفة الآمر بأحكام الله فشكره وأثنى عليه فقال له المأمون‏:‏ ثم كلام يحتاج إلى خلوة فقال الخليفة‏:‏ تكون في هذا الوقت وأمر بخلو المجلس فعند ذلك مثل بين يدي الخليفة وقال له‏:‏ يا مولانا امتثالنا الأمر صعب ومخالفته أصعب وما يتسع خلافه قدام أمراء دولته وهو في دست خلافته ومنصب آبائه وأجداده وما في قواي ما يرومه مني ويكفيني هذا المقدار وهيهات أن أقوم به والأمر كبير فعند ذلك تغير الخليفة وأقسم إن كان لي وزير غيرك وهو في نفسي من أيام الأفضل وهو مستمر على الاستعفاء إلى أن بان له التغير في وجه الخليفة وقال‏:‏ ما اعتقدت أنك تخرج عن أمري ولا تخالفني فقال له المأمون عند ذلك‏:‏ لي شروط وأنا أذكرها فقال له‏:‏ مهما شئت اشترك فقال له‏:‏ قد كنت بالأمس مع الأفضل وكان قد اجتهد في النعوت وحل المنطقة فلم أفعل فقال الخليفة‏:‏ علمت ذلك في وقته قال‏:‏ وكان أولاده يكتبون إليه بما يعلمه مولاي من كوني قد خنته في المال والأهل وما كان والله العظيم ذلك مني يومًا قط ثم مع ذلك معاداة الأهل جميعًا والأجناد وأرباب الطيالس والأقلام وهو يعطيني كل رقعة تصل إليه منهم وما سمع كلام أحد منهم في فعند ذلك قال له الخليفة‏:‏ فإذا كان فعل الأفضل معك ما ذكرته إيش يكون فعلي أنا فقال المأمون‏:‏ يعرفني المولى ما يأمر به فأمتثله بشرط أن لا يكون عليه زائد فأول ما ابتدأ به أن قال‏:‏ أريد الأموال لا تجبى إلا بالقصر ولا تصل الكسوات من الطراز والثغور إلا إليه ولا تفرق إلا منه وتكون أسمطة الأعياد فيه ويوسع في رواتب القصور من كل صنف وزيادة ورسم منديل الكم فعند ذلك قال له المأمون‏:‏ سمعًا وطاعة أما الكسوات والجباية من الأسمطة فما تكون إلا بالقصور وأما توسعة الرواتب فما ثم من يخالف الأمر وأما زيادة رسم منديل الكم فقد كان الرسم في كل يوم ثلاثين دينارًا يكون في كل يوم مائة دينار ومولانا سلام الله عليه يشاهد ما يعمل بعد ذلك في الركوبات وأسمطة الأعياد وغيرها في سائر الأيام ففرح الخليفة وعظمت مسرته ثم قال المأمون‏:‏ أريد بهذا مسطورًا بخط أمير المؤمنين ويقسم لي فيه بآبائه بالطاهرين أن لا يلتفت لحاسد ولا مبغض ومهما ذكر في يطلعني عليه ولا يأمر في بأمر سرًا ولا جهرًا يكون فيه ذهاب نفسي وانحاط قدري وهذه الإيمان باقية إلى وقت وفاتي فإذا توفيت تكون لأولادي ولمن أخلفه بعدي فحضرت الدواة وكتب ذلك جميعه وأشهد الله تعالى في آخرها على نفسه فعندما حصل الخط بيد المأمون وقف وقبل الأرض وجعله على رأسه وكان الخط بالأيمان نسختين‏:‏ إحداهما في قصبة فضة قال‏:‏ فلما قبض على المأمون في شهر رمضان سنة تسع وعشرين وخمسمائة أنفذ الخليفة الآمر بأحكام الله يطلب الإيمان فنفذ له التي في القصبة الفضة فحرقها لوقتها وبقيت النسخة الأخرى عندي فعدمت في الحركات التي جرت‏.‏

وقال ابن ميسر‏:‏ في حوادث سنة خمس عشرة وخسمائة وفيها‏:‏ تشرف القائد أبو عبد الله محمد ابن الأمير نور الدولة أبي شجاع فاتك ابن الأمير منجد الدولة أبي الحسن مختار المستنصري المعروف‏:‏ بابن البطائحي في الخامس من ذي الحجة وكان قبل ذلك عند الأفضل استاداره وهو الذي قدمه إلى هذه المرتبة واستقرت نعوته في سجله المقرر على كافة الأمراء والأجناد بالأجل المأمون تاج الخلافة عز الإسلام فخر الأنام نظام الدين الدنيا ثم نعت بما كان ينعت به الأفضل وهو السيد الأجل المأمون أمير الجيوش سيف الإسلام ناصر الأنام كافل قضاة المسلمين وهادي دعاة المؤمنين‏.‏

ولما كان يوم الثلاثاء التاسع من ذي الحجة وهو يوم الهناء بعيد النحر جلس المأمون في داره عند أذان الصبح وجاء الناس لخدمته للهناء على طبقاتهم من أرباب السيوف والأقلام ثم الأمراء والأستاذون المحنكون والشعراء بعدهم فركب إلى القصر وأتى باب الذهب فوجد المرتبة المختصة بالوزارة وقد هيئت له في موضعها الجاري به العادة وأغلق الباب الذي عندها على الرسم المعتاد لوزراء السيوف والأقلام وهذا الباب يعرف‏:‏ بباب السرداب فعند ما شاهد الحال في المرتبة توقف عن الجلوس عليها لأنها حالة لم يجر معه حديث فيها ثم ألجأته الضرورة لأجل حضور الأمراء إلى الجلوس فجلس عليها وجلس أولاده الثلاثة عن يمينه وأخواه عن يساره والأمراء المطوقون خاصة دون غيرهم قيام بين يديه فإنه لا يصل أحد إلى هذا المكان سواهم فلم يكن بأسرع من أن فتح الباب وخرج عدة من الأستاذين المحنكين بسلام أمير المؤمنين وخرج إليه الأمير الثقة متولي الرسالة وزمام القصور فعند حضوره وقف له أولاد المأمون وأخواه فطلع عند خروجه قبالة المرتبة وقال أمير المؤمنين يرد على السيد الأجل المأمون السلام فوقف عند ذلك المأمون وقبل الأرض وعاد فجلس مكانه وتأخر الأمير إلى أن نزل من المصطبة وقبل الأرض وقبل يد المأمون ودخل من فوره من الباب وأغلق الباب على حاله على ما كان عليه الأفضل وكان الأفضل يقول‏:‏ ما أزال أعد نفسي سلطانًا حتى أجلس على تلك المرتبة والباب يغلق في وجهي والدخان في أنفي فإن الحمام كانت من حلف الباب في السرداب ثم فتح الباب وعاد الثقة وأشار بالدخول إلى القصر فدخل إلى المكان الذي هيئ له وعاد لمجلس الوزارة وبقي الأمراء بالدهاليز إلى أن جلس الخليفة‏.‏

واستفتح القراء واستدعى المأمون فحضر بين يديه وسلم عليه أولاده وإخوته وأحل الأمراء على قدر طبقاتهم أولهم‏:‏ أرباب الأطواق ويليهم أرباب العماريات والأقصاب ثم الضيوف والأشراف ثم دخل ديوان المكاتبات وسلم بهم الشيخ أبو الحسن ابن أبي أسامة ثم ديوان الإنشاء وسلم بهم الشريف ابن أنس الدولة ثم بقية الطالبيين من الأشراف ثم سلم القاضي ابن الرسعني بشهوده والداعي ابن عبد الحق بالمؤمنين ثم سلم القائد مقبل مقدم الركاب الآمري بجميع المقدمين الآمرية ثم سلم بعدهم الشيخ أبو البركات بن أبي الليث متولي ديوان المملكة ثم دخل الأجناد من باب البحر وسلم كل طائفة بمقدمها فلما انقضى ذلك دخل والي القاهرة ووالي مصر وسلم كل منهما ببياض أهل البلدين‏.‏

ثم دخل البطرك بالنصارى وفيهم كتاب الدولة من النصارى ورئيس اليهود ومعه الكتاب من اليهود ثم سلم المقربون وقد قارب القصر ودخل الشعراء على طبقاتهم وأنشد كل منهم ما سمحت به قريحته‏.‏

قال‏:‏ فكان هذا رتبة الوزير المأمون قال ابن المأمون‏:‏ وأما ما قرر للوزارة عينًا في الشهر بغير إيجاب بل يقبض من بيت المال فهو ثلاثة آلاف دينار‏.‏

تفصيلها‏:‏ ما هو على حكم النيابة في العلامة‏:‏ ألف دينار وما هو على حكم الراتب‏:‏ ألف وخمسمائة دينار وما هو عن مائة غلام برسم مجلسه وخدمته لكل غلام‏:‏ خمسة دنانير في الشهر فأما الغلمان الركابية وغيرهم من الفراشين والطباخين فعلى حكم ما يرغب في إثباته وفي السنة من الإقطاعات‏:‏ خمسون ألف دينار منها‏:‏ دهشور وجزيرة الذهب وبقية الجملة صفقات ومن البساتين ثلاثة‏:‏ بستان لأمير تميم وبستانان بكوم أشفين‏.‏

ومن القوت يعني القمح ومن القضم يعني الشعير والبرسيم في السنة‏:‏ عشرون ألف إردب قمحًا وشعيرًا ومن الغنم برسم مطابخه ساقه من المراحات ثمانية آلاف رأس وأما الحيوان والأحطاب وجميع التوابل العال منها والدون فمهما استدعاه متولي المطابخ يطلق من دار أفتكين وشون الأحطاب وغير ذلك وقد تقدم مقرر كسوة الوزارة في العيدين وفصلي الشتاء والصيف وموسم عيد الغدير وفتخ الخليج وغير ذلك من غرتي شهر رمضان وأول العام وغيره كما سيرد في موضعه من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى‏.‏

وقد استقصيت سير الوزراء في كتاب الذي سميته تلقيح العقول والآراء في تنقيح أخبار الجلة الوزراء‏.‏

فانظره‏.‏

ذكر الحجر التي كانت برسم الصبيان الحجرية وكان بجوار دار الوزارة مكان كبير يعرف‏:‏ بالحجر‏:‏ جمع حجرة فيها الغلمان المختصون بالخلفاء كما أدركنا بالقلعة البيوت التي كان يقال لها‏:‏ الطباق وكانت هذه الحجر من جانب حارة الجوانية وإلى حيث المسجد الذي يعرف‏:‏ بمسجد القاصد تجاه باب الجامع الحاكمي الذي يفضي إلى باب النصر فمن حقوق هذه الحجر‏:‏ دار الأمير بهادر اليوسفي السلاحدار الناصري التي تجاور المسجد الكائن على يمنة من سلك من باب الجونية طالبًا باب النصر ومنها الحوض المجاور لهذه الدار ودار الأمير أحمد قريب الملك الناصر محمد بن قلاون والمسجد المعروف بالنخلة وما بجواره من القاعتين اللتين تعرف إحداهما‏:‏ بقاعة الأمير علم الدين سنجر الجاولي وما في جانبها إلى مسجد القاصد وما وراء هذه الدور وكان لهؤلاء الحجرية‏:‏ إصطبل برسم دوابهم سيأتي ذكره إن شاء الله تعالى‏.‏

وما زالت هذه الحجر باقية بعد انقضاء دولة الخلفاء الفاطميين إلى ما بعد السبعمائة فهدمت وابتنى الناس مكانها الأماكن المذكورة‏.‏

قال ابن أبي طي‏:‏ عن المعز لدين الله وجعل كل ماهر في صنعة صانعًا للخاص وأفرد لهم مكانًا برسمهم وكذلك فعل بالكتاب والأفاضل وشرط على ولاة الأعمال عرض أولاد الناس بأعمالهم فمن كان ذا شهامة وحسن خلقة أرسله ليخدم في الركاب فسيروا إليه عالمًا من أولاد الناس فأفرد لهم دورًا وسماهم الحجر‏.‏

وقال ابن الطوير‏:‏ وكوتب الأفضل بن أمير الجيوش من عسقلان باجتماع الفرنج فاهتم للتوجه إليها فلم يبق ممكنًا من مال وسلاح وخيال ورجال واستناب أخاه المظفر‏:‏ أبا محمد جعفر بن أمير الجيوش بدر بين يدي الخليفة مكانه وقصد استنفاذ الساحل من يد الفرنج فوصل إلى عسقلان وزحف عليها بذلك العسكر فخذل من جهة عسكره وهي نوبة النصة وعلم أن السبب في ذلك من جنده ولما غلب حرق جميع ما كان معه من الآلات وكان عند الفرنج نصرت بسيفك دين المسيح فلله درك من صنجل وما سمع الناس فيما رووه بأقبح من كسرة الأفضل فتوصل الأفضل إلى ذبح هذا الشاعر ولم ينتفع بعد هذه النوبة أحد من الأجناد بالأفضل وحظر عليهم النعوت ولم يسمع لأحد منهم كلمة وأنشأ سبع حجر واختار من أولاد الأجناد ثلاثة آلاف راجل وقسمهم في الحجر وجعل لكل مائة زمانًا ونقيبًا ورزم الكل بأمير يقال له‏:‏ الموفق وأطلق لكل منهم ما يحتاج إليه من خيل وسلاح وغيره‏.‏

وعني بهؤلاء الأجناد فكان إذا دهمه أمر مهم جهزهم إليه مع الزمام الأكبر‏.‏

وقال ابن المأمون‏:‏ وكان من جملة الحجرية الذين يحضرون السماط رجل يعرف بابن زحل وكان يأكل خروفًا كبيرًا مشويًا ويستوفيه إلى آخره ثم يقدم له صحن كبير من القصور المعمولة بالسكرة وجميع صنوف الحيوانات على اختلاف أجناسها ما لم يعمل قط مثله من الأطعمة فيأكل معظمه وكان يقعد في طرف المدورة حتى يكون بالقرب من نظر الخليفة لا لميزته وكان من الأجناد وأسر في أيام الأفضل وقيده الفرنجي الذي أسره وعذبه وطالت مدته فيالأسر وكان فقيرًا فاتفق أن ذكر للفرنجي كثرة أكله فأراد أن يمتحنه فقال له‏:‏ أحضر لي عجلًا أكبر عجل عندكم آكله إلى آخره فضحك منه الفرنجي ونقص عقله وأتاه بعجل كبير ويقال‏:‏ بخنزير فقال له‏:‏ اذبحه واشوه وائتني معه بجرة خل ثم قال‏:‏ إذا أكلته ما يكون لي عندك فغلط الفرنجي وقال له‏:‏ أطلقك حتى تمضي إلى أهلك فاستحلفه على ذلك وغلظ عليه اليمين وأحضر الفرنجي عدة من أصحابه ليشاهدوا فعله فلما استوفى العجل جميعه صلب كل من الحاضرين على وجهه وتعجب من فعله وأطلقه فقال‏:‏ أخاف من أن يعتقد أنني هربت فأرد إليكم فأحضر الفرنجي من العربان من سلمه إليهم ولم يشعر به إلا بباب عسقلان فطلع منها وأعفي بعد ذلك من السفر وبقي برسم الأسمطة‏.‏

وقال ابن عبد الظاهر‏:‏ الحجر قريب من باب النصر وهو مكان كبير في صف دار الوزارة إلى جانبه باب القوس الذي يسمى‏:‏ باب النصر قديمًا على يمنة الخارج من القاهرة كان تربى فيه جماعة من الشباب يسمون‏:‏ صبيان الحجر يكونون في جهات متعددة وهم يناهزون خمسة آلاف نسمة ولكل حجرة اسم تعرف به وهي المنصورة والفتح والجديدة وغير ذلك مفردة لهم وعندهم سلاحهم فإذا جروا خرج كل منهم لوقته لا يكون له ما يمنعه وكانوا في ذلك على مثال الذؤابة والأستار وكانوا إلى سمى الرجل منهم‏:‏ بعقل وشجاعة خرج من هناك إلى الأمرة أو التقدمة مثل علي بن السلار وغيره ولا يأوي أحد منهم إلا بحجرته بفرسه وعدته وقماشه وللصبيان الحجرية حجرة مفردة عليهم أستاذون يبيتون عندهم وخدام برسمهم‏.‏

من الآدر والخربة التي قبلي ربع قراسنقر وما جاور باب سر المدرسة القراسنقرية من الآدر وخربة أخرى هناك والدار الكبرى المعروفة بدار الأمير سيف الدين برلغي الصغير صهر الملك المظفر بيبرس الجاشنكير المعروفة اليوم‏:‏ بدار الغزاوي وفيها السرداب الذي كان رزيك بن الصالح رزيك فتحه في أيام وزارته من دار الوزارة إلى سعيد السعداء وهو باق إلى الآن في صدر قاعتها وذكر أن فيه حية عظيمة ومن حقوق دار الوزارة المناخ المجاور لهذه القاعة وكان على دار الوزارة‏:‏ سور مبني بالحجارة وقد بقي الآن منه قطعة في حد دار الوزارة الغربي وفي حدها القبلي وهو الجدار الذي فيه باب الطاحون والساقية تجاه باب سعيد السعداء من الزقاق الذي يعرف اليوم‏:‏ بخرائب تتر ومنه قطعة في حدها الشرقي عند باب الحمام والمستوقد بباب الجوانية وكان بدار الوزارة هذا الشباك الكبير المعمول من الحديد في القبة التي دفن تحتها بيبرس الجاشنكير من خانقاهه وهو الشباك الذي يقرأ فيه القراء وكان موضوعًا في دار الخلافة ببغداد يجلس فيه الخلفاء من بني العباس‏.‏

فلما استولى الأمير أبو الحرث البساسيري على بغداد وخطب فيها للخليفة المستنصر بالله الفاطمي أربعين جمعة وانتهب قصر الخلافة وصار الخليفة القائم بأمر الله العباسي إلى عانة وسير البساسيري الأموال والتحف من بغداد إلى المستنصر بالله بمصر في سنة سبع وأربعين وأربعمائة‏:‏ كان من جملة ما بعث به منديل الخليفة القائم بأمر الله الذي عممه بيده في قالب من رخام قد وضع فيه كما هو حتى لا تتغير شدته ومع هذا المنديل رداءه والشباك الذي كان يجلس فيه ويتكئ عليه فاحتفظ بذلك إلى أن عمرت دار الوزارة على يد الأفضل بن أمير الجيوش فجعل هذا الشباك بها يجلس فيه الوزير ويتكئ عليه وما زال بها إلى أن عمر الأمير ركن الدين بيبرس الجاشنكير الخانقاه الركنية وأخذ من دار الوزارة أنقاضًا منها هذا الشباك فجعله في القبة وهو شباك جليل وأما العمامة والرداء‏:‏ فما زالا بالقصر حتى مات العاضد وتملك السلطان صلاح الدين ديار مصر فسيرهما في جملة ما بعث من مصر إلى الخليفة المستضيء بالله العباسي ببغداد ومعهما الكتاب الذي كتبه الخليفة القائم على نفسه وأشهد عليه العدول فيه أنه لا حق لبني العباس ولا له من جملتهم في الخلافة مع وجود بني فاطمة الزهراء عليها السلام‏.‏

وكان البساسيري ألزمه حتى أشهد على نفسه بذلك وبعث بالأشهاد إلى مصر فأنفذه صلاح الدين إلى بغداد مع ما سير به من التحف التي كانت بالقصر وأخبرني شيخ معمر‏:‏ يعرف بالشيخ علي السعود ولد في سنة سبع وسبعمائة قال‏:‏ رأيت مرة وقد سقط من ظهر الرباط المجاور لخانقاهبيبرس من جملة ما بقي من سور دار الوزارة جانب ظهرت منه علبة فيها رأس إنسان كبير وعندي أن هذا الرأس من جملة رؤوس الأمراء البرقية الذين قتلهم ضرغام في أيام وزارته للعاضد بعد شاور فإنه كان عمل الحيلة عليهم بدار الوزارة وصار يستدعي واحدًا بعد واحد إلى خزانة بالدار ويوهم أنه يخلع عليهم فإذا صار واحد منهم في الخزانة قتل وقطع رأسه وذلك في سنة ثمان وخمسين وخمسمائة وكانت دار الوزارة في الدولة الفاطمية تشتمل على عدة قاعات ومساكن وبستان وغيره وكان فيها مائة وعشرون مقسمًا للماء الذي يجري في بركها ومطابخها ونحو ذلك‏.‏

رتبة الوزارة وهيئة خلعهم ومقدار جاريهم وما يتعلق بذلك أما المعز لدين الله‏:‏ أول الخلفاء الفاطميين بديار مصر فإنه لو يوقع اسم الوزارة على أحد في أيامه وأول من قيل له الوزير في الدولة الفاطمية الوزير يعقوب بن كاس وزير العزيز بالله أبي منصور نزار بن المعز وإليه تنسب الحارة الوزيرية كما ستقف عليه عند ذكر الحارات من هذا الكتاب فلما مات ابن كاس لم يستوزر العزيز بالله بعده أحدًا وإنما كان رجل يلي الوساطة والسفارة فاستقر في ذلك جماعة كثيرة بقية أيام العزيز وسائر أيام ابنه علي منصور الحاكم بأمر الله ثم ولي الوزارة‏:‏ أحمد بن علي الجرجر أي في أيام الظاهر أبي هاشم علي بن الحاكم وما زال الوزراء من بعده واحدًا بعد الواحد وهم أرباب أقلام حتى قدم أمير الجيوش بدر الجمالي‏.‏

قال ابن الطوير‏:‏ وكان من زي هؤلاء الوزراء أنهم يلبسون المناديل الطبقيات بالأحناك تحت حلوقهم مثل العدول الآن وينفردون بلباس ثياب قصار يقال لها‏:‏ الذراريع واحدها‏:‏ ذراعة وهي مشقوقة أمام وجهه إلى قريب من رأس الفؤاد بأزرار وعرى ومنهم من تكون أزراره ممن ذهب مشبك ومنهم من أزراره لؤلؤ وهذه علامة الوزارة ويحمل له الدواة المحلاة بالذهب ويقف بين يديه الحجاب وأمره نافذ في أرباب السيوف من الأجناد وأرباب الأقلام وكان آخرهم الوزير‏:‏ ابن المغربي الذي قدم عليه أمير الجيوش بدر الجمالي من عكا ووزر للمستنصر‏:‏ وزير سيف ولم يتقدمه في ذلك أحد انتهى‏.‏

وترتيب وزارته بأن تكون وزارته وزارة صاحب سيف بأن تكون الأمور كلها مردودة إليه ومنه إلى الخليفة دون سائر خدمه فعقد له هذا العقد وأنشئ له السجل ونعت بالسيد الأجل أمير الجيوش وهو النعت الذي كان لصاحب ولاية دمشق وأضيف إليه‏:‏ كافل قضاة المسلمين وهادي دعاء المؤمنين وجعل القاضي والداعي نائبين عنه ومقلدين من قبله‏.‏

وكتب له في سجله وقد قلدك أمير المؤمنين‏:‏ جميع جوامع تدبيره وناط بك النظر في كل ما وراء سريره فباشر ما قلدك أمير المؤمنين من ذلك مدبرًا للبلاد ومصلحًا للفساد ومدمرًا أهل العناد وخلع عليه بالعقد المنظوم بالجوهر مكان الطوق وزيد له الحنك مع الذؤابة المرخاة والطيلسان المقوزري قاضي القضاة وذلك في سنة سبع وستين وأربعمائة فصارت الوزارة من حينئذ وزارة تفويض ويقال لمتوليها‏:‏ أمير الجيوش وبطل اسم الوزارة فلما قام شاهنشاه بن أمير الجيوش من بعد أبيه ومات الخليفة المستنصر ولقبه بالمستعلي صار يقال له‏:‏ الأفضل ومن وأول من لقب بالملك منهم مضافًا إلى بقية الألقاب‏:‏ رضوان بن ولخشي عندما ورز للحافظ لدين الله فقيل له‏:‏ السيد الأجل الملك الأفضل وذلك في سنة ثلاثين وخمسمائة وفعل ذلك من بعده فتلقب طلائع بن رزيك‏:‏ بالملك المنصور وتلقب ابنه رزيك بن طلائع‏:‏ بالملك العادل وتلقب شاور بالملك المنصور وتلقب آخرهم‏:‏ صلاح الدين بن أيوب بالملك الناصر وصار وزير السيف من عهد أمير الجيوش بدر إلى آخر الدولة هو سلطان مصر وصاحب الحل والعقد وإليه الحكم في الكافة من الأمراء والأجناد والقضاة والكتاب وسائر الرعية وهو الذي يولي أرباب المناصب الديوانية والدينية وصار حال الخليفة معه كما هو حال ملوك مصر من الأتراك إذا كان السلطان صغيرًا والقائم بأمره من الأمراء وهو الذي يتولى تدبير الأمور كما كان الأمير يلبغا الخاصكي مع الأشرف شعبان وكما أدركنا الأمير برقوق قبل سلطنته مع ولدي الأشرف وكما كان الأمير أيتمش مع الملك الناصر فرج بعد موت الظاهر برقوق‏.‏

قال ابن أبي طي‏:‏ وكانت خلعهم يعني الخلفاء الفاطميين على الأمراء‏:‏ الثياب الديبقي والعمائم الصب بالطراز الذهب وكان طراز الذهب والعمامة من خمسمائة دينار ويخلع على أكابر الأمراء‏:‏ الأطواق الذهب والأسورة والسيوف المحلاة وكان يخلع على الوزير عوضًا عن الطوق عقد جوهر‏.‏

قال ابن الطوير‏:‏ وخلع عليه يعني على أمير الجيوش بدر الجمال بالعقد المنظوم بالجوهر مكان الطوق وزيد له الحنك مع الذؤابة المرخاة والطيلسان المقور زي قاضي القضاة وهذه الخلع تشابه خلع الوزراء وأرباب الأقلام في زمننا هذا غير أنه لقصور أحوال الدولة جعل عوض العقد الجوهر الذي كان للوزير ويفك بخمسة آلاف مثقال ذهبًا قلادة من عنبر مغشوش يقال لها‏:‏ العنبرية ويتميز بها الوزير خاصة ويلبس أيضًا‏:‏ الطيلسان المقور ويسمى اليوم‏:‏ بالطرحة ويشاركه فيها جميع أرباب العمائم إذا خلع عليهم فإنه تكون خلعهم بالطرحة وترك أيضًا اليوم من خلعة الوزير وغيره الذؤابة المرخاة وهي العذبة وصارت الآن من زي القضاة فقط وهجرها الوزراء ويشبه والله أعلم أن يكون وضعها في الدولة الفاطمية للوزير في خلعه إشارة إلى أنه كبير أرباب السيوف والأقلام فإن كان مع ذلك يتقلد بالسيف وكذلك ترك في الدولة التركية منن خلع الوزارة تقليد السيف لأنه لا حكم له على أرباب السيوف ولما قام الأفضل بن أمير الجيوش خلع أيضًا عليه بالسيف والطيلسان المقور وبعد الأفضل لم يخلع على أحد من الوزراء كذلك إلى أن قدم طلائع بن رزيك ولقب بالملك الصالح عندما خلع عليه للوزارة وجعل في خلعته السيف والطيلسان المقور‏.‏

قال ابن المأمون‏:‏ وفي يوم الجمعة ثانية يعني ثاني ذي الحجة يعني سنة خمس عشرة وخمسمائة‏:‏ خلع على القائد ابن فاتك البطائحي من الملابس الخاص الشريفة في فرد كم مجلس الكعبة وطوق بطوق ذهب مرصع وسيف ذهب كذلك وسلم على الخليفة الآمر بأحكام الله وأمير الخليفة الأستاذين المحنكين بالخروج بين يديه وأن يركب من المكان الذي كان الأفضل بين أمير الجيوش يركب منه ومشى في ركابه القواد على دعاة من تقدمه وخرج بتشريف الوزارة يعني‏:‏ من باب الذهب ودخل من باب العيد راكبًا وجرى الحكم فيه على ما تقدم للأفضل ووصل إلى داره فضاعف الرسوم وأطلق الهبات‏.‏

ولما كان يوم الاثنين خامس ذي الحجة اجتمع أمراء الدولة لتقبيل الأرض بين يدي الخليفة الآمر على العادة التي قررها مستجدة واستدعى الشيخ أبا الحسن بن أبي أسامةن فلما حضر أمر بإحضار السجل للأجل الوزير المأمون من يده فقبله وسلمه لزمام القصر وأمر الخليفة الوزير المأمون بالجلوس عن يمينه وقرئ السجل على باب المجلس وهو أول سجل قرئ في هذا المكان وكانت سجلات الوزراء قبل ذلك تقرأ بالإيوان ورسم للشيخ أبي الحسن أن ينقل النسبة للأمراء والمحنكين من الأمراء إلى المأموني للناس أجمع ولم يكن أحد منهم ينتسب للأفضل ولا لأمير الجيوش وقدمت الدواة للمأمون فعلم في مجلس الخليفة وتقدمت الأمراء والأجناد فقبلوا الأرض وشكروا على هذا الإحسان وأمر الخليفة بإحضار الخلع لحاجب الحجاب حسام الملك وطوق بطوق ذهب وسيف ذهب ومنطقة ذهب ثم أمر بالخلع للشي أبي الحسن بن أبي أسامة باستمراره على ما بيده من كتابة الدست الشريف وشرفه بالدخول إلى مجلس الخليفة ثم استدعى الشيخ أبا البركات بن أبي الليث وخلع عليه بدلة مذهبة وكذلك أبو الفضل بن الميدمي ووهبه دنانير كثيرة بحكم أنه الذي قرأ السجل وخلع على الشيخ أبي الفضائل بن أبي الليث صاحب دفتر المجلس ثم استدعى عدي الملك سعيد بن عماد الضيف متولي أمور الضيافات والرسل الواصلين إلى الحضرة من مجلس الأفضل ولا يصل لعتبته أحد لا حاجب الحجاب ولا غيره سوى عدي الملك هذا فإنه كان يقف من ادخل العتبة وكانت هذه الخدمة في ذلك الوقت من أجل الخدم وأكبرها ثم عادت من أهون الخدم وأقلها فعند ذلك قال القاضي أبو الفتح بن قادوس‏:‏ يمدح الوزير المأمون عند مثوله بين يديه وقد زيد في نعوته‏:‏ قالوا أتاه وهو السيد ال - مأمون حقًا والأجل الأشرف ومغيث أمة أحمد ومجيرها ما زادنا شيئًا على ما نعرف قال‏:‏ ولما استمر حسن نظر المأمون للدولة وجميل أفعاله بلغ الخليفة الآمر بأحكام الله فشكره وأثنى عليه فقال له المأمون‏:‏ ثم كلام يحتاج إلى خلوة فقال الخليفة‏:‏ تكون في هذا الوقت وأمر بخلو المجلس فعند ذلك مثل بين يدي الخليفة وقال له‏:‏ يا مولانا امتثالنا الأمر صعب ومخالفته أصعب وما يتسع خلافه قدام أمراء دولته وهو في دست خلافته ومنصب آبائه وأجداده وما في قواي ما يرومه مني ويكفيني هذا المقدار وهيهات أن أقوم به والأمر كبير فعند ذلك تغير الخليفة وأقسم إن كان لي وزير غيرك وهو في نفسي من أيام الأفضل وهو مستمر على الاستعفاء إلى أن بان له التغير في وجه الخليفة وقال‏:‏ ما اعتقدت أنك تخرج عن أمري ولا تخالفني فقال له المأمون عند ذلك‏:‏ لي شروط وأنا أذكرها فقال له‏:‏ مهما شئت اشترك فقال له‏:‏ قد كنت بالأمس مع الأفضل وكان قد اجتهد في النعوت وحل المنطقة فلم أفعل فقال الخليفة‏:‏ علمت ذلك في وقته قال‏:‏ وكان أولاده يكتبون إليه بما يعلمه مولاي من كوني قد خنته في المال والأهل وما كان والله العظيم ذلك مني يومًا قط ثم مع ذلك معاداة الأهل جميعًا والأجناد وأرباب الطيالس والأقلام وهو يعطيني كل رقعة تصل إليه منهم وما سمع كلام أحد منهم في فعند ذلك قال له الخليفة‏:‏ فإذا كان فعل الأفضل معك ما ذكرته إيش يكون فعلي أنا فقال المأمون‏:‏ يعرفني المولى ما يأمر به فأمتثله بشرط أن لا يكون عليه زائد فأول ما ابتدأ به أن قال‏:‏ أريد الأموال لا تجبى إلا بالقصر ولا تصل الكسوات من الطراز والثغور إلا إليه ولا تفرق إلا منه وتكون أسمطة الأعياد فيه ويوسع في رواتب القصور من كل صنف وزيادة ورسم منديل الكم فعند ذلك قال له المأمون‏:‏ سمعًا وطاعة أما الكسوات والجباية من الأسمطة فما تكون إلا بالقصور وأما توسعة الرواتب فما ثم من يخالف الأمر وأما زيادة رسم منديل الكم فقد كان الرسم في كل يوم ثلاثين دينارًا يكون في كل يوم مائة دينار ومولانا سلام الله عليه يشاهد ما يعمل بعد ذلك في الركوبات وأسمطة الأعياد وغيرها في سائر الأيام ففرح الخليفة وعظمت مسرته ثم قال المأمون‏:‏ أريد بهذا مسطورًا بخط أمير المؤمنين ويقسم لي فيه بآبائه بالطاهرين أن لا يلتفت لحاسد ولا مبغض ومهما ذكر في يطلعني عليه ولا يأمر في بأمر سرًا ولا جهرًا يكون فيه ذهاب نفسي وانحاط قدري وهذه الإيمان باقية إلى وقت وفاتي فإذا توفيت تكون لأولادي ولمن أخلفه بعدي فحضرت الدواة وكتب ذلك جميعه وأشهد الله تعالى في آخرها على نفسه فعندما حصل الخط بيد المأمون وقف وقبل الأرض وجعله على رأسه وكان الخط بالأيمان نسختين‏:‏ إحداهما في قصبة فضة قال‏:‏ فلما قبض على المأمون في شهر رمضان سنة تسع وعشرين وخمسمائة أنفذ الخليفة الآمر بأحكام الله يطلب الإيمان فنفذ له التي في القصبة الفضة فحرقها لوقتها وبقيت النسخة الأخرى عندي فعدمت في الحركات التي جرت‏.‏

وقال ابن ميسر‏:‏ في حوادث سنة خمس عشرة وخسمائة وفيها‏:‏ تشرف القائد أبو عبد الله محمد ابن الأمير نور الدولة أبي شجاع فاتك ابن الأمير منجد الدولة أبي الحسن مختار المستنصري المعروف‏:‏ بابن البطائحي في الخامس من ذي الحجة وكان قبل ذلك عند الأفضل استاداره وهو الذي قدمه إلى هذه المرتبة واستقرت نعوته في سجله المقرر على كافة الأمراء والأجناد بالأجل المأمون تاج الخلافة عز الإسلام فخر الأنام نظام الدين الدنيا ثم نعت بما كان ينعت به الأفضل وهو السيد الأجل المأمون أمير الجيوش سيف الإسلام ناصر الأنام كافل قضاة المسلمين وهادي دعاة المؤمنين‏.‏

ولما كان يوم الثلاثاء التاسع من ذي الحجة وهو يوم الهناء بعيد النحر جلس المأمون في داره عند أذان الصبح وجاء الناس لخدمته للهناء على طبقاتهم من أرباب السيوف والأقلام ثم الأمراء والأستاذون المحنكون والشعراء بعدهم فركب إلى القصر وأتى باب الذهب فوجد المرتبة المختصة بالوزارة وقد هيئت له في موضعها الجاري به العادة وأغلق الباب الذي عندها على الرسم المعتاد لوزراء السيوف والأقلام وهذا الباب يعرف‏:‏ بباب السرداب فعند ما شاهد الحال في المرتبة توقف عن الجلوس عليها لأنها حالة لم يجر معه حديث فيها ثم ألجأته الضرورة لأجل حضور الأمراء إلى الجلوس فجلس عليها وجلس أولاده الثلاثة عن يمينه وأخواه عن يساره والأمراء المطوقون خاصة دون غيرهم قيام بين يديه فإنه لا يصل أحد إلى هذا المكان سواهم فلم يكن بأسرع من أن فتح الباب وخرج عدة من الأستاذين المحنكين بسلام أمير المؤمنين وخرج إليه الأمير الثقة متولي الرسالة وزمام القصور فعند حضوره وقف له أولاد المأمون وأخواه فطلع عند خروجه قبالة المرتبة وقال أمير المؤمنين يرد على السيد الأجل المأمون السلام فوقف عند ذلك المأمون وقبل الأرض وعاد فجلس مكانه وتأخر الأمير إلى أن نزل من المصطبة وقبل الأرض وقبل يد المأمون ودخل من فوره من الباب وأغلق الباب على حاله على ما كان عليه الأفضل وكان الأفضل يقول‏:‏ ما أزال أعد نفسي سلطانًا حتى أجلس على تلك المرتبة والباب يغلق في وجهي والدخان في أنفي فإن الحمام كانت من حلف الباب في السرداب ثم فتح الباب وعاد الثقة وأشار بالدخول إلى القصر فدخل إلى المكان الذي هيئ له وعاد لمجلس الوزارة وبقي الأمراء بالدهاليز إلى أن جلس الخليفة‏.‏

واستفتح القراء واستدعى المأمون فحضر بين يديه وسلم عليه أولاده وإخوته وأحل الأمراء على قدر طبقاتهم أولهم‏:‏ أرباب الأطواق ويليهم أرباب العماريات والأقصاب ثم الضيوف والأشراف ثم دخل ديوان المكاتبات وسلم بهم الشيخ أبو الحسن ابن أبي أسامة ثم ديوان الإنشاء وسلم بهم الشريف ابن أنس الدولة ثم بقية الطالبيين من الأشراف ثم سلم القاضي ابن الرسعني بشهوده والداعي ابن عبد الحق بالمؤمنين ثم سلم القائد مقبل مقدم الركاب الآمري بجميع المقدمين الآمرية ثم سلم بعدهم الشيخ أبو البركات بن أبي الليث متولي ديوان المملكة ثم دخل الأجناد من باب البحر وسلم كل طائفة بمقدمها فلما انقضى ذلك دخل والي القاهرة ووالي مصر وسلم كل منهما ببياض أهل البلدين‏.‏

ثم دخل البطرك بالنصارى وفيهم كتاب الدولة من النصارى ورئيس اليهود ومعه الكتاب من اليهود ثم سلم المقربون وقد قارب القصر ودخل الشعراء على طبقاتهم وأنشد كل منهم ما سمحت به قريحته‏.‏

قال‏:‏ فكان هذا رتبة الوزير المأمون قال ابن المأمون‏:‏ وأما ما قرر للوزارة عينًا في الشهر بغير إيجاب بل يقبض من بيت المال فهو ثلاثة آلاف دينار‏.‏

تفصيلها‏:‏ ما هو على حكم النيابة في العلامة‏:‏ ألف دينار وما هو على حكم الراتب‏:‏ ألف وخمسمائة دينار وما هو عن مائة غلام برسم مجلسه وخدمته لكل غلام‏:‏ خمسة دنانير في الشهر فأما الغلمان الركابية وغيرهم من الفراشين والطباخين فعلى حكم ما يرغب في إثباته وفي السنة من الإقطاعات‏:‏ خمسون ألف دينار منها‏:‏ دهشور وجزيرة الذهب وبقية الجملة صفقات ومن البساتين ثلاثة‏:‏ بستان لأمير تميم وبستانان بكوم أشفين‏.‏

ومن القوت يعني القمح ومن القضم يعني الشعير والبرسيم في السنة‏:‏ عشرون ألف إردب قمحًا وشعيرًا ومن الغنم برسم مطابخه ساقه من المراحات ثمانية آلاف رأس وأما الحيوان والأحطاب وجميع التوابل العال منها والدون فمهما استدعاه متولي المطابخ يطلق من دار أفتكين وشون الأحطاب وغير ذلك وقد تقدم مقرر كسوة الوزارة في العيدين وفصلي الشتاء والصيف وموسم عيد الغدير وفتخ الخليج وغير ذلك من غرتي شهر رمضان وأول العام وغيره كما سيرد في موضعه من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى‏.‏

وقد استقصيت سير الوزراء في كتاب الذي سميته تلقيح العقول والآراء في تنقيح أخبار الجلة الوزراء‏.‏

فانظره‏.‏

ذكر الحجر التي كانت برسم الصبيان الحجرية وكان بجوار دار الوزارة مكان كبير يعرف‏:‏ بالحجر‏:‏ جمع حجرة فيها الغلمان المختصون بالخلفاء كما أدركنا بالقلعة البيوت التي كان يقال لها‏:‏ الطباق وكانت هذه الحجر من جانب حارة الجوانية وإلى حيث المسجد الذي يعرف‏:‏ بمسجد القاصد تجاه باب الجامع الحاكمي الذي يفضي إلى باب النصر فمن حقوق هذه الحجر‏:‏ دار الأمير بهادر اليوسفي السلاحدار الناصري التي تجاور المسجد الكائن على يمنة من سلك من باب الجونية طالبًا باب النصر ومنها الحوض المجاور لهذه الدار ودار الأمير أحمد قريب الملك الناصر محمد بن قلاون والمسجد المعروف بالنخلة وما بجواره من القاعتين اللتين تعرف إحداهما‏:‏ بقاعة الأمير علم الدين سنجر الجاولي وما في جانبها إلى مسجد القاصد وما وراء هذه الدور وكان لهؤلاء الحجرية‏:‏ إصطبل برسم دوابهم سيأتي ذكره إن شاء الله تعالى‏.‏

وما زالت هذه الحجر باقية بعد انقضاء دولة الخلفاء الفاطميين إلى ما بعد السبعمائة فهدمت وابتنى الناس مكانها الأماكن المذكورة‏.‏

قال ابن أبي طي‏:‏ عن المعز لدين الله وجعل كل ماهر في صنعة صانعًا للخاص وأفرد لهم مكانًا برسمهم وكذلك فعل بالكتاب والأفاضل وشرط على ولاة الأعمال عرض أولاد الناس بأعمالهم فمن كان ذا شهامة وحسن خلقة أرسله ليخدم في الركاب فسيروا إليه عالمًا من أولاد الناس فأفرد لهم دورًا وسماهم الحجر‏.‏

وقال ابن الطوير‏:‏ وكوتب الأفضل بن أمير الجيوش من عسقلان باجتماع الفرنج فاهتم للتوجه إليها فلم يبق ممكنًا من مال وسلاح وخيال ورجال واستناب أخاه المظفر‏:‏ أبا محمد جعفر بن أمير الجيوش بدر بين يدي الخليفة مكانه وقصد استنفاذ الساحل من يد الفرنج فوصل إلى عسقلان وزحف عليها بذلك العسكر فخذل من جهة عسكره وهي نوبة النصة وعلم أن السبب في ذلك من جنده ولما غلب حرق جميع ما كان معه من الآلات وكان عند الفرنج نصرت بسيفك دين المسيح فلله درك من صنجل وما سمع الناس فيما رووه بأقبح من كسرة الأفضل فتوصل الأفضل إلى ذبح هذا الشاعر ولم ينتفع بعد هذه النوبة أحد من الأجناد بالأفضل وحظر عليهم النعوت ولم يسمع لأحد منهم كلمة وأنشأ سبع حجر واختار من أولاد الأجناد ثلاثة آلاف راجل وقسمهم في الحجر وجعل لكل مائة زمانًا ونقيبًا ورزم الكل بأمير يقال له‏:‏ الموفق وأطلق لكل منهم ما يحتاج إليه من خيل وسلاح وغيره‏.‏

وعني بهؤلاء الأجناد فكان إذا دهمه أمر مهم جهزهم إليه مع الزمام الأكبر‏.‏

وقال ابن المأمون‏:‏ وكان من جملة الحجرية الذين يحضرون السماط رجل يعرف بابن زحل وكان يأكل خروفًا كبيرًا مشويًا ويستوفيه إلى آخره ثم يقدم له صحن كبير من القصور المعمولة بالسكرة وجميع صنوف الحيوانات على اختلاف أجناسها ما لم يعمل قط مثله من الأطعمة فيأكل معظمه وكان يقعد في طرف المدورة حتى يكون بالقرب من نظر الخليفة لا لميزته وكان من الأجناد وأسر في أيام الأفضل وقيده الفرنجي الذي أسره وعذبه وطالت مدته فيالأسر وكان فقيرًا فاتفق أن ذكر للفرنجي كثرة أكله فأراد أن يمتحنه فقال له‏:‏ أحضر لي عجلًا أكبر عجل عندكم آكله إلى آخره فضحك منه الفرنجي ونقص عقله وأتاه بعجل كبير ويقال‏:‏ بخنزير فقال له‏:‏ اذبحه واشوه وائتني معه بجرة خل ثم قال‏:‏ إذا أكلته ما يكون لي عندك فغلط الفرنجي وقال له‏:‏ أطلقك حتى تمضي إلى أهلك فاستحلفه على ذلك وغلظ عليه اليمين وأحضر الفرنجي عدة من أصحابه ليشاهدوا فعله فلما استوفى العجل جميعه صلب كل من الحاضرين على وجهه وتعجب من فعله وأطلقه فقال‏:‏ أخاف من أن يعتقد أنني هربت فأرد إليكم فأحضر الفرنجي من العربان من سلمه إليهم ولم يشعر به إلا بباب عسقلان فطلع منها وأعفي بعد ذلك من السفر وبقي برسم الأسمطة‏.‏

وقال ابن عبد الظاهر‏:‏ الحجر قريب من باب النصر وهو مكان كبير في صف دار الوزارة إلى جانبه باب القوس الذي يسمى‏:‏ باب النصر قديمًا على يمنة الخارج من القاهرة كان تربى فيه جماعة من الشباب يسمون‏:‏ صبيان الحجر يكونون في جهات متعددة وهم يناهزون خمسة آلاف نسمة ولكل حجرة اسم تعرف به وهي المنصورة والفتح والجديدة وغير ذلك مفردة لهم وعندهم سلاحهم فإذا جروا خرج كل منهم لوقته لا يكون له ما يمنعه وكانوا في ذلك على مثال الذؤابة والأستار وكانوا إلى سمى الرجل منهم‏:‏ بعقل وشجاعة خرج من هناك إلى الأمرة أو التقدمة مثل علي بن السلار وغيره ولا يأوي أحد منهم إلا بحجرته بفرسه وعدته وقماشه وللصبيان الحجرية حجرة مفردة عليهم أستاذون يبيتون عندهم وخدام برسمهم‏.‏

 

This site was last updated 10/11/08