Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الخديوى إسماعيل وتخطيط القاهرة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المقريزى يصف القاهرة
خراب القاهرة
المقريزى والقاهرة والأيوبيين
قصور الفاطميين بالقاهرة
عيد الغدير
المكتبه
دار الوزارة والحكم
دار سك العملة
مناظر وحدائق القاهرة
الخلفاء وأسطول مصر
الأعياد والفاطميون
سجون مدينة مصر
الصناعات الحربية
دار سك العملة
ترميم ابواب القاهرة الأثرية
حمام السلطان الأشرف اينال
وكالات وقصور
إسماعيل وتخطيط القاهرة
حلوان
سبيل أم محمد على
New Page 6440
New Page 6441
إنارة القلعة وترميم المساجد

Hit Counter

 

من اوراق الزمن الجميل   نهر‏ ‏النيل‏...‏كان‏ ‏هنا

جريدة وطنى 9/8/2009م إعداد‏ ‏مريم‏ ‏مسعد‏ ‏صادق ‏*‏هنا‏ ‏تلاقت‏ ‏عيون‏ ‏الآف‏ ‏المحبين‏.‏هنا‏ ‏نبض‏ ‏شريان‏ ‏حياة‏ ‏المصريين‏.‏واحتار‏ ‏مئات‏ ‏الرسامين‏ ‏وأبدعت‏ ‏ريشتهم‏ ‏في‏ ‏تصوير‏ ‏شمس‏ ‏الغروب‏ ‏وهي‏ ‏تتلاقي‏ ‏مع‏ ‏سحر‏ ‏الطبيعة‏ ‏فتشع‏ ‏أبدع‏ ‏الألوان‏ ‏والتي‏ ‏لم‏ ‏يبتدعها‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏فنان‏.‏هنا‏ ‏بكي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏اختلط‏ ‏دمه‏ ‏بالنيل‏,‏وارتبط‏ ‏معه‏ ‏ارتباطا‏ ‏وثيقا‏ ‏واختزن‏ ‏فيه‏ ‏أجمل‏ ‏صور‏ ‏الحياة‏.‏ نزع‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الشعراء‏ ‏والمفكرين‏ ‏لصحوة‏ ‏المصريين‏ ‏من‏ ‏سباتهم‏ ‏ومحاولاتهم‏ ‏في‏ ‏إعادة‏ ‏أمجاد‏ ‏حضارتهم‏.. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الوثبة‏ ‏الحقيقية‏ ‏كانت‏ ‏علي‏ ‏يدي‏ ‏الخديوي‏ ‏إسماعيل‏ ‏حيث‏ ‏شهد‏ ‏عصره‏ ‏إعادة‏ ‏ميلاد‏ ‏القاهرة‏ ‏عام‏1863‏م‏,‏فاستهل‏ ‏برنامجه‏ ‏الإصلاحي‏ ‏عندما‏ ‏تولي‏ ‏عرش‏ ‏وادي‏ ‏النيل‏ ‏بقول‏: ‏إني‏ ‏عقدت‏ ‏العزم‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أكرس‏ ‏كل‏ ‏مجهودي‏ ‏لإسعاد‏ ‏شعبي‏ ‏الذي‏ ‏أسندت‏ ‏إلي‏ ‏إدارة‏ ‏شئونه‏,‏ولقد‏ ‏عاهدت‏ ‏نفسي‏ ‏علي‏ ‏تحقيق‏ ‏ذلك‏ ‏بكل‏ ‏وسيلة‏ ‏ممكنة‏,‏وسأعمل‏ ‏علي‏ ‏إبطال‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يحول‏ ‏دون‏ ‏إطراد‏ ‏تقدم‏ ‏البلاد‏.‏ وعندما‏ ‏تجول‏ ‏إسماعيل‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏القاهرة‏,‏حزن‏ ‏لما‏ ‏انحدرت‏ ‏إليه‏ ‏بلاده‏ ‏بعد‏ ‏توقف‏ ‏عجلة‏ ‏الإصلاح‏,‏فأمست‏ ‏قبلة‏ ‏أنظار‏ ‏العالم‏ ‏لا‏ ‏تزيد‏ ‏علي‏ ‏مدينة‏ ‏صغيرة‏ ‏تمتد‏ ‏من‏ ‏سفح‏ ‏المقطم‏ ‏والقلعة‏,‏وتنحدر‏ ‏غربا‏ ‏لتنتهي‏ ‏عند‏ ‏ميدان‏ ‏العتبة‏ ‏الخضراء‏ ‏تحدها‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏المدافن‏ ‏والخرائب‏ ‏والمستنقعات‏,‏آلمه‏ ‏عندما‏ ‏نادي‏ ‏بأن‏ ‏مصر‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏أوربا‏,‏مدي‏ ‏التهكم‏ ‏والسخرية‏ ‏التي‏ ‏شنتها‏ ‏الصحف‏ ‏الأجنبية‏ ‏فكتبوا‏ ‏أنه‏ ‏خير‏ ‏أن‏ ‏تسمع‏ ‏عن‏ ‏القاهرة‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تراها‏,‏ووصفها‏ ‏بعضهم‏ ‏بقولهم‏ ‏عاصمة‏ ‏البعوض‏ ‏والبلد‏ ‏الذي‏ ‏يقضي‏ ‏الزائر‏ ‏فيه‏ ‏طول‏ ‏العام‏ ‏تحت‏ ‏الناموسية‏ ‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏الانتقادات‏ ‏اللاذعة‏.‏ فبينما‏ ‏كانت‏ ‏صور‏ ‏القاهرة‏ ‏تضم‏ ‏مناظر‏ ‏القلعة‏ ‏والمآذن‏ ‏وهي‏ ‏تطل‏ ‏علي‏ ‏النيل‏ ‏الساحر‏,‏كانت‏ ‏القاهرة‏ ‏نفسها‏ ‏تبعد‏ ‏عن‏ ‏شاطئ‏ ‏النيل‏ ‏مايزيد‏ ‏علي‏ ‏الأربعة‏ ‏كيلو‏ ‏مترات‏ ‏من‏ ‏البرك‏ ‏والمستنقعات‏ ‏والهضاب‏ ‏والتلال‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏انتشار‏ ‏وباء‏ ‏الملاريا‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏الأولي‏ ‏من‏ ‏حكم‏ ‏الخديوي‏ ‏إسماعيل‏ ‏واستمرت‏ ‏مكافحته‏ ‏عدة‏ ‏سنوات‏ ‏وفتك‏ ‏بعدد‏ ‏غير‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏السكان‏.‏ فكانت‏ ‏تحديث‏ ‏القاهرة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لإسماعيل‏ ‏رمزا‏ ‏لارتقاء‏ ‏مصر‏ ‏حضاريا‏ ‏وتجسيدا‏ ‏لرغبته‏ ‏العارمة‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يشهد‏ ‏الغرب‏ ‏عاصمة‏ ‏أوربية‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏تمتد‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏إلي‏ ‏الخرطوم‏,‏وتزامنت‏ ‏أهدافه‏ ‏مع‏ ‏حضوره‏ ‏معرض‏ ‏باريس‏ ‏الدولي‏ ‏عام‏1867 ‏والذي‏ ‏عرض‏ ‏فيه‏ ‏هاوسمان‏ ‏مشروع‏ ‏إعادة‏ ‏تخطيط‏ ‏جزيرة‏ ‏المدينة‏ ‏بقلب‏ ‏باريس‏ ‏وإضافة‏ ‏مساحات‏ ‏من‏ ‏الحدائق‏ ‏وسط‏ ‏أبنيتها‏, ‏فأعجب‏ ‏إسماعيل‏ ‏بتخطيط‏ ‏هاوسمان‏ ‏وتلاقي‏ ‏الاثنان‏ ‏في‏ ‏غابة‏ ‏بولونيا‏ ‏وإسماعيل‏ ‏يجول‏ ‏بخاطره‏ ‏تحويل‏ ‏منطقة‏ ‏الأزبكية‏ ‏إلي‏ ‏حديقة‏ ‏مشابهة‏ ‏لذلك‏ ‏الطراز‏,‏فبعد‏ ‏عودته‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏وحصوله‏ ‏من‏ ‏الباب‏ ‏العالي‏ ‏علي‏ ‏فرمان‏ ‏يقضي‏ ‏برفع‏ ‏لقبه‏ ‏من‏ ‏والي‏ ‏نائب‏ ‏السلطان‏ ‏إلي‏ ‏خديوي‏,‏أسند‏ ‏إلي‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏مبارك‏ ‏مهمة‏ ‏إعداد‏ ‏برنامج‏ ‏شامل‏ ‏لتخطيط‏ ‏وتطوير‏ ‏القاهرة‏ ‏علي‏ ‏طراز‏ ‏مدينة‏ ‏باريس‏ ‏وأسماهاباريس‏ ‏الشرقفقام‏ ‏علي‏ ‏مبارك‏ ‏بتنظيم‏ ‏إدارة‏ ‏المدينة‏ ‏حيث‏ ‏قسمها‏ ‏إلي‏ ‏أربعة‏ ‏أقسام‏,‏باب‏ ‏الشعرية‏ ‏مع‏ ‏الأزبكية‏,‏الدرب‏ ‏الأحمر‏ ‏مع‏ ‏الجمالية‏,‏الخليفة‏ ‏مع‏ ‏قوصون‏,‏عابدين‏ ‏مع‏ ‏درب‏ ‏الجماميز‏,‏وقسمت‏ ‏الضواحي‏ ‏إلي‏ ‏أربعةمصر‏ ‏القديمة‏,‏بولاق‏,‏شبرا‏,‏الوايليحيث‏ ‏كانت‏ ‏بولاق‏ ‏ومصر‏ ‏القديمة‏ ‏منفصلتين‏ ‏عن‏ ‏القاهرة‏ ‏حتي‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏وأنشأ‏ ‏بكل‏ ‏قسم‏ ‏إدارة‏ ‏للمباني‏ ‏يرأسها‏ ‏مهندس‏ ‏التنظيم‏ ‏المكلف‏ ‏بالإشراف‏ ‏علي‏ ‏المباني‏ ‏ومتابعة‏ ‏عمليات‏ ‏وضع‏ ‏الخطط‏ ‏وخصصت‏ ‏سراي‏ ‏الأمير‏ ‏فاضل‏ ‏بدرب‏ ‏الجماميز‏ ‏لعلي‏ ‏مبارك‏ ‏حيث‏ ‏إنها‏ ‏كانت‏ ‏تتضمن‏ ‏دوارين‏ ‏المدارس‏ ‏والأوقاف‏ ‏والأشغال‏ ‏العمومية‏, ‏فبدأ‏ ‏علي‏ ‏مبارك‏ ‏في‏ ‏تنفيذ‏ ‏خططه‏ ‏لبناء‏ ‏القاهرة‏ ‏الحديثة‏ ‏ونشر‏ ‏التعليم‏ ‏في‏ ‏حماس‏ ‏شديد‏ ‏بتوجيهات‏ ‏إسماعيل‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يعبأ‏ ‏بخزانة‏ ‏الدولة‏ ‏وراح‏ ‏يقترض‏ ‏من‏ ‏البيوت‏ ‏المالية‏ ‏فعقد‏ ‏في‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏ثلاثة‏ ‏قروض‏,‏قرض‏ ‏سنة‏1865 ‏وقدره‏ ‏حوالي‏ ‏ثلاثة‏ ‏ملايين‏ ‏وأربعمائة‏ ‏ألف‏ ‏جنيه‏ ‏وقرض‏ ‏سنة‏1866 ‏وقدره‏ ‏ثلاثة‏ ‏ملايين‏ ‏وثمانون‏ ‏ألفا‏,‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لإلمام‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏ينتاب‏ ‏القاهرة‏ ‏من‏ ‏علل‏,‏وعمل‏ ‏إسماعيل‏ ‏علي‏ ‏تطهير‏ ‏القاهرة‏ ‏منها‏,‏وتحويل‏ ‏مجري‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏ ‏الأصلي‏ ‏من‏ ‏الجهة‏ ‏الغربية‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يمتد‏ ‏منمدينة‏ ‏الجيزة‏ ‏القديمة‏ ‏بمحازاة‏ ‏شارع‏ ‏الدقي‏ ‏الحالي‏ ‏مارا‏ ‏بمناطق‏ ‏حدائق‏ ‏الأورمان‏ ‏والجامعة‏ ‏والدقي‏ ‏والعجوزة‏ ‏وبولاق‏ ‏الدكرور‏ ‏وإمبابة‏ ‏إلي‏ ‏الجهة‏ ‏الشرقية‏ ‏محاذيا‏ ‏لمدينة‏ ‏القاهرة‏, ‏تلك‏ ‏المنطقة‏ ‏الشرقية‏ ‏كانت‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏سيالة‏ ‏ضيقة‏ ‏تنحسر‏ ‏عندها‏ ‏المياه‏ ‏أكثر‏ ‏فصول‏ ‏السنة‏ ‏لارتفاع‏ ‏منسوب‏ ‏قاعها‏,‏فاشتمل‏ ‏التخطيط‏ ‏لعملية‏ ‏التحويل‏ ‏إقامة‏ ‏حاجز‏ ‏خرساني‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏كوبري‏ ‏عباس‏ ‏الحالي‏ ‏كمصدر‏ ‏لتغيير‏ ‏اتجاه‏ ‏تيار‏ ‏مياه‏ ‏الفيضان‏ ‏ليتجه‏ ‏إلي‏ ‏الشرق‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏مدينة‏ ‏القاهرة‏.‏ وأقيم‏ ‏جسر‏ ‏ترابي‏ ‏بامتداده‏ ‏ليسد‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏المجري‏ ‏القديم‏,‏وحاجز‏ ‏خرساني‏ ‏في‏ ‏موقع‏ ‏فندق‏ ‏شبرد‏ ‏الحالي‏,‏ليغير‏ ‏اتجاهه‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏ويعود‏ ‏إلي‏ ‏مجراه‏ ‏الأصلي‏ ‏عند‏ ‏منطقة‏ ‏إمبابة‏ ‏وبولاق‏,‏وساعد‏ ‏ارتفاع‏ ‏منسوب‏ ‏الفيضان‏ ‏المفاجئ‏ ‏وقوة‏ ‏اندفاع‏ ‏مياه‏ ‏تياره‏ ‏علي‏ ‏تحقيق‏ ‏المعجزة‏,‏فحفر‏ ‏النيل‏ ‏مجراه‏ ‏بنفسه‏ ‏في‏ ‏عام‏ ‏واحد‏ ‏وتمت‏ ‏عملية‏ ‏التحويل‏ ‏التي‏ ‏استغرقت‏ 18‏شهرا‏ ‏تخلف‏ ‏عنها‏ ‏أراضي‏ ‏واسعة‏ ‏بين‏ ‏شارع‏ ‏الجيزة‏ ‏الحالي‏ ‏وشارع‏ ‏الكورنيش‏ ‏وهي‏ ‏المنطقة‏ ‏الغربية‏ ‏فتقدمت‏ ‏إحدي‏ ‏الشركات‏ ‏القومية‏ ‏بالاشتراك‏ ‏مع‏ ‏إحدي‏ ‏الشركات‏ ‏الفرنسية‏ ‏بردم‏ ‏المجري‏ ‏القديم‏ ‏وإقامة‏ ‏الحدائق‏ ‏العامة‏ ‏فأنشئت‏ ‏عليها‏ ‏غابة‏ ‏الأورمام‏ ‏علي‏ ‏مساحة‏ 465 ‏فدانا‏ ‏وجلب‏(‏باريل‏ ‏بك‏) ‏أشجارها‏ ‏من‏ ‏آسيا‏ ‏وأوربا‏ ‏وأمريكا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏حديقة‏ ‏الحيوان‏ ‏والجامعة‏ ‏ودور‏ ‏الإحصاء‏ ‏والمساحة‏ ‏والمدارس‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تمنح‏ ‏الشركة‏ ‏بقية‏ ‏الأراضي‏ ‏لاستغلالها‏ ‏للاستثمار‏ ‏العقاري‏ ‏مقابل‏ ‏ما‏ ‏قامت‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏لردم‏ ‏الأراضي‏ ‏وتمهيدها‏ ‏وتخطيطها‏,‏وبانتقال‏ ‏مجري‏ ‏النيل‏ ‏إلي‏ ‏موضعه‏ ‏الجديد‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الضروري‏ ‏وصل‏ ‏الضفتين‏ ‏ببعضهما‏,‏ووصل‏ ‏شرايين‏ ‏المرور‏ ‏بينهما‏ ‏أسوة‏ ‏بالكباري‏ ‏التي‏ ‏تعبر‏ ‏نهر‏ ‏السين‏ ‏بباريس‏,‏حيث‏ ‏كان‏ ‏عبور‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏ ‏يتم‏ ‏علي‏ ‏قنطرة‏ ‏من‏ ‏القوارب‏ ‏المتراصة‏ ‏بجانب‏ ‏بعضها‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏المعديات‏ ‏الصغيرة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تصلح‏ ‏في‏ ‏المجري‏ ‏الجديد‏ ‏فأنشئ‏ ‏أول‏ ‏كوبري‏ ‏يعبر‏ ‏نيل‏ ‏القاهرةكوبري‏ ‏قصر‏ ‏النيلليعانق‏ ‏ضفتيه‏ ‏بطول‏406 ‏أمتار‏ ‏وعرض‏11 ‏أمتار‏,‏وله‏ ‏فتحتان‏ ‏ملاحيتان‏ ‏بدار‏ ‏الجزء‏ ‏المتحرك‏ ‏منهما‏ ‏باليد‏ ‏وبنيت‏ ‏أسسه‏ ‏ودعائمه‏ ‏بالدبش‏ ‏العادي‏ ‏محوطا‏ ‏بطبقة‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏الجيري‏ ‏قامت‏ ‏شركةفيف‏ ‏ليلالفرنسية‏ ‏بصنع‏ ‏هيكله‏ ‏واستحضر‏ ‏إسماعيل‏ ‏سباعين من‏ ‏البرونز‏ ‏عند‏ ‏مدخل‏ ‏كوبري‏ ‏النيل‏ ‏من‏ ‏جهتيه‏ ‏المتقابلتين‏ ‏فأطلق‏ ‏العامة‏ ‏علي‏ ‏إسماعيل‏ ‏اسم أبو‏ ‏السباع فبزعت‏ ‏القاهرة‏ ‏في‏ ‏أجمل‏ ‏صورها‏ ‏الشوارع‏ ‏النظيفة‏ ‏والأضواء‏ ‏الساحرة‏ ‏والقصور‏ ‏الفخمة‏ ‏قصر‏ ‏عابدين‏ ‏مقر‏ ‏الملك‏,‏وقصر‏ ‏الجزيرة‏,‏وقصر‏ ‏الدوبارة‏,‏وقصر‏ ‏الزعفران‏,‏وقصر‏ ‏الجيزة‏.‏ وشمل‏ ‏برنامج‏ ‏التجميل‏ ‏خلاف‏ ‏إنشاء‏ ‏الميادين‏ ‏الكبري‏,‏وإقامة‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏التماثيل‏ ‏البرونزوية‏ ‏في‏ ‏وسطها‏ ‏كتمثال‏ ‏إبراهيم‏ ‏باشا‏ ‏وسليمان‏ ‏باشا‏ ‏ولاظوغلي‏,‏كما‏ ‏امتدت‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الشوارع‏ ‏الحدائقية‏ ‏والرئيسية‏ ‏لتربط‏ ‏مراكز‏ ‏الحركة‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏الكبري‏,‏ميدان‏ ‏الأوبرا‏ ‏بمعالم‏ ‏القاهرة‏ ‏الأثرية‏ ‏شارع‏ ‏شبرا‏ ‏الذي‏ ‏يصل‏ ‏قلب‏ ‏المدينة‏ ‏بقصر‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏وشارع‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏الذي‏ ‏اخترق‏ ‏المدينة‏ ‏القديمة‏ ‏ليصل‏ ‏إلي‏ ‏القلعة‏,‏وشارع‏ ‏الأهرام‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يعتبر‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏شوارع‏ ‏النزهة‏ ‏ومجموعة‏ ‏المساجد‏ ‏الأثرية‏,‏وروعي‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏مدخلا‏ ‏من‏ ‏مداخل‏ ‏المدينة‏ ‏الرئيسية‏ ‏ثم‏ ‏طريق‏ ‏حلوان‏ ‏الذي‏ ‏اتجهت‏ ‏الأنظار‏ ‏إليه‏ ‏كمشتي‏ ‏علاجي‏ ‏وشمل‏ ‏برنامج‏ ‏إسماعيل‏ ‏تزويد‏ ‏القاهرة‏ ‏بشبكة‏ ‏لمياه‏ ‏الشرب‏ ‏وشبكة‏ ‏لري‏ ‏الحدائق‏ ‏وشبكة‏ ‏للمجاري‏ ‏وشبكة‏ ‏لإنارة‏ ‏القاهرة‏ ‏وشبكة‏ ‏لرصف‏ ‏الطرق‏ ‏وغرس‏ ‏الأشجار‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏رأي‏ ‏القاهرة‏ ‏في‏ ‏أبهي‏ ‏صورها‏ ‏واحتفل‏ ‏معه‏ ‏المصريون‏ ‏بافتتاح‏ ‏قناة‏ ‏السويس‏ ‏أثقلت‏ ‏ميزانية‏ ‏الدولة‏, ‏حيث‏ ‏تكلف‏ ‏الحفل‏ ‏وفقا‏ ‏للتقديرات‏ ‏الرسمية‏ ‏أربعة‏ ‏ملايين‏ ‏من‏ ‏الجنيهات‏,‏فانتهي‏ ‏الأمر‏ ‏بأن‏ ‏بعث‏ ‏الباب‏ ‏العالي‏ ‏في‏ 26 ‏يونية‏ ‏تلغرافا‏ ‏بعزل‏ ‏إسماعيل‏ ‏عن‏ ‏العرش‏ ‏ورفع‏ ‏ابنه‏ ‏توفيق‏ ‏مكانه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏جاهد‏ ‏أمته‏ ‏فأجهدها‏ ‏وجاهد‏ ‏أوربا‏ ‏فأخضعته‏ ‏لها‏ ‏بديونه‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏جاهد‏ ‏القدر‏ ‏فهوي‏ ‏به‏ ‏عن‏ ‏عرشه‏ ‏وأخرجه‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏حزينا‏ ‏ينظر‏ ‏إلي‏ ‏شواطئها‏ ‏بعين‏ ‏دامعة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أفني‏ ‏سنوات‏ ‏حكمه‏ ‏لإعادة‏ ‏جمالها‏ ‏ونسخ‏ ‏من‏ ‏النيل‏ ‏قاهرته‏ ‏الخديوية‏.‏ إعداد‏ ‏مريم‏ ‏مسعد‏ ‏صادق المراجع‏:‏ ‏*‏القاهرة‏ ‏عمرها‏50‏ألف‏ ‏سنة د‏.‏سيد‏ ‏كريم ‏*‏القاهرة‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏إسماعيل عرفه‏ ‏عبده‏ ‏علي ‏*‏شخصيات‏ ‏مصرية‏ ‏وغربية د‏.‏محمد‏ ‏حسين‏ ‏هيكل ‏*‏كتاب‏ ‏مصرالاتحاد‏ ‏البرلماني‏ ‏الدولي

 

This site was last updated 08/10/09