Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

عمرو بن العاص والرهبان والأقباط

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ الصراع الفارسى الرومانى
غزو العراق والشام
العزو الإسلامى لأورشليم
التفكير فى غزو مصر
الأقباط والعرب الغزاة
من هو المقوقس؟
عمرو والرهبان والأقباط
الفكر العربى والأقباط
ليبيا ومعاهدة البقط
رفاة مار مرقس والغزو
وصف خليج الإسكندرية
المسلمين وخراب آثار مصر
المسجد الأقصى
الجزية من مرجع إسلامى
الإرتباع
الجزية هدف الإحتلال
بن العاص حديثاً
ثورات الأقباط
أول شهداء أقباط للغزو
ذكر فتح مصر
البابا بنيامين الـ38
نظام الخلافة العربى القرشى المسلم
Untitled 976
Untitled 977
رسائل محمد للحكام
حرق مكتبة الإسكندرية
سناء المصرى وسير الفاتحين
ص. ف. الإحتلال الإسلامى

هل خرج فعلاً 70000 راهب قبطى لأستقبال عمرو بن العاص؟

 

الأقباط ينهضون من جديد:

بدأ الاقباط فى مساعده عمرو بعد سقوط بابليون والاسكندريه وأحتلاله البلاد وكان زعيم القبط وكبيرهم رجلا اسمه باليوناني سانوتيوس او شنوده بالقبطى0 أعلم عمرو بأحوال اهل البلاد وكيف إضطهدهم الاروام وهروب البابا بنيامين منهم وإختفاؤه .

 

فكتب عمرو بن العاص وعد عهد وأمان كالاتى (  أينما كان بطريرك القبط بنيامين0نعده الحمايه والامان0وعهد الله فليأت البطريرك الى ها هنا فى امان وإطمئنان ليلى أمر ديانته ويرعى اهل ملته (2) وكان البابا بنيامين قد غاب عن كرسيه 13 سنه منها 10 سنين فى عهد الاروام وحكم قورش(المقوقس) وثلاث سنين منذ غزا العرب مصر0كما امر عمرو بأرجاع الكنائس التى إغتصبها الاروام من الاقباط0اما البابا بنيامين فلما عاد الى كرسيه عمل وعلم بكل طاقته لارجاع الذين أضلهم قورش فرجع منهم الكثيرين0

وعاد الاساقفه ايضا الى كراسيهم( اماكنهم ) بعد هروبهم وأمر ملاك الله البابا ان يبنى بيعه (كنيسه) مطرا لانها كانت اكثر الاماكن التى أهرق فيها الاروام والملكيين دماء الاقباط0

ورمم أيضا أديره وادى النطرون (دير الانبا بيشوى  وابى مقار) بعد ان دمرها الفرس وقتلوا رهبانها (3) .

اما عمرو فلما رأى البابا بنيامين لاول وهله فقال لاصحابه عنه" اننى  لم أحادث فى حياتى رجلا من رجال الله أطهر ذيلا وأنقى صحيفه0وأجل منظرا منه0(4) "0

 

قصه الرهبان وإستقبال عمرو بن العاص

قال المؤرخين العرب انه خرج 70000 راهب قبطي من وادى النطرون0بيد كل منهم عكازا عراه الأقدام وثياب ممزقه0مهللين لعمرو بن العاص0وتلقوه بالمطرانه مرجعه من الاسكندريه يطلبون أمانه لهم علي أنفسهم واديرتهم0

·        ولكن الامير عمر طوسن (5) قال :( إن عدد 70000 راهب الذى ذكره المقريزي فى عبارته الانفه لاريب ان فيه مبالغه كبيره0فقد روى المعاصرون كما سبق ذكره أنه لم يوجد فى هذه المنطقه أكثر من 3500 راهب فى اوائل القرن السادس الميلادى0

 ·        وأنه لما كان دميانوس بطريركا قبل البابا بنيامين الذى عاصر الإحتلال الإسلامى أغار البربر على وادي النطرون ففر منه رهبانه

·        ولما زار البابا بنيامين أديره وادى النطرون سنه 630م اى 10 سنين قبل الفتح العربى وجد به عدد قليل جدا من الرهبان بسبب العوائق الذى كانوا يلاقونها من البربر فى سبيل تجمعهم من جديد0 وقد ذكر مخطوط تاريخ البطاركة تاريخ البطاركة : سيره الأباءالبطاركه – ساويرس إبن المقفع أسقف الأشمونين أعده الأنبا صمؤيل أسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات رقم اإيداع 17461/ لسنة 1999 الجزء الأول ص 85 : " ثم خرج هارباً من طريق مريوط وهو ماشى على رجليه ليلاً ومعه أثنان من تلاميذه حتى وصل إلى بلدة المنا ثم توجه إلى وادى هبيب , وكان عدد الرهبان فى أديره وادى هبيب صغيرا عقب الخراب الذى كان فى عصر دميانوس البطريرك , حيث توالى هجوم البربر مما جعل المنطقة غير آمنة فقتلوا البعض وغادر رهبانها المكان لم يتكاثر الرهبان هناك "  بل يؤخذ من هذه الروايه ان عدد 3500 راهب الذين وجدوا اوئل القرن السادس كان قد نقص كثيرا قبل الفتح العربى) بالاضافه الى قول الامير طوسن

·        نذكر ان الفرس دمروا هذه الاديره وقتلوا عدد عظيم من رهبان(6)  مصر 0

·        ونذكر أيضا أن المقوقس كان قد إضطهد رهبان مصر وفقأ عين أحدهم مما جعلهم يهربون وقد قل عددهم كثيرا فى هذه الحقبه .

·        ونذكر ايضا ان البابا بنيامين عندما عاد الى مكانه( كرسيه) بعد نداء عمرو بن العاص عمل على إعاده بناء هذه الاديره*

·        ومن الأدله القويه على ان هذه القصه خياليه ومختلقه انه قيل ان كل راهب كان بيده  عكازا0 وهذا امر يتنافى مع تقاليد الرهبنه القبطيه التى لاتجيز حمل عكازا إلا للآباء الشيوخ  فقط .  لإنها  تسمى عصى الرعايه أى إما أن يكون له رتبه أسقف أو أعلى أو شيخا راهبا يقوم بتدريب طالب الرهبنه ، والرهبان حديثى السن .

مما سبق نجد انه من المستحيل وجود 70000 راهب مبتدئ(صغير السن) فى هذه الاديره ولا يخفي على القارئ انه اذا فرضنا وجود هذا العدد من الشيوخ فلا بد ان يكون عدد الرهبان المبتدئين اضعاف هذا العدد لان كل شيخ يدرب ما بين2-10 مبتدئ0ولم يصل عدد الرهبان فى قمه ازدهار الرهبنه او اندحارها فى اى عصر الى هذه الأرقام الخياليه .

  

 
القرن الثانى عشر صليب كيلفنورا , كو كلار عصا الرعايه على الشمال
أسقف كروزيير crzier ، وعلى اليمين عصا الرعايه التقليديه للأقباط على شكل حرف T يحملها أسقف قبطى .
* صوره أثريه للأنبا أنطونيوس<  من دير الأنبا أطونيوس والأنبا بولا الأثرى تظهر عصا الرعايه التقليديه للأقباط على شكل حرف T
 

 

غزو المدن الغربيه:

انه طبقا للمصادر القبطيه والعربيه لم يكن غزو الخمس مدن الغربيه(بنتابوليس) غزوا بالمعنى الحربى0فقد تم إحتلالها دون مقاومه تذكر0والذى قاوم العرب هم القبائل اليهوديه نفوسه وبهلول00الخ مع قبائل البربر(7) وكانت سهوله سقوط هذه المدن قد جعلت الروايات التاريخيه عنها مختصره جدا0اما أسباب سهوله سقوط هذه المدن الى

·                                 ضعف الاروام0 نتيجه لإنسحاب معظم قواتهم من شمال أفريقيا بعد سقوط مصر فى أسدى العرب وعدم أهميه بنتا بوليس ( إن عمرو لم يكن يدافع الا بالامر  الخفيف (8) ) .   

·        هى إمتداد مصر الطبيعى0شعبها من الاقباط ويؤكد الدكتور مؤنس(9) ( ان بعض قبائلها كان يحسب من قبطها ) وكان يوجد اساقفه اقباط فى هذه المنطقه وكنسيا تعتبر تابعه للبابا بنيامين0وطبقا لقول ابن عبد الحكم (10)           ( ان البابا بنيامين "38" نصح رعيته الا يقاوموا الغزاه ) تعد تفسيرا لسهوله إحتلالها من قبل العرب لما من الرساله من اثر نفسى كبير بين السكان الاورثوذكس هناك (11)  ولم يكن أمام البابا القبطى إلا العمل لإرجاع الشعب للكنيسه القبطيه بعد أن إنضم معظم الوجه البحرى للبيزنطين وتضميد جراحاته بعد مذابح ومجازر العرب والبيزنطين وهدم الكنائس                  

·        وجود عنصر قبطى فى الحملات التى ذهبت الى هناك ( سواء من الاقباط الذين اسلموا بسبب الجزيه او الاقباط المسيحين الذين قدموا المساعده بعد ثلاث سنين من الغزو) ويقال ان العرب استخدموا فى الحمله ترسانه الاسكندريه والسفن التى استولوا عليها من الروم والسفن التجاريه المملوكه للاقباط وكان قائد الحمله البحرى قبطى اسمه شنوده مع قياده عمرو العامه للجيش , ويعتقد أن العرب لم يكن لهم معرفه بالحملات البحريه 0

------------------------------------------------------------------

(1)  مصر فى عصر الولاة ص123 – وأيضاً راجع كتاب اقباط ومسلمون منذ الفتح العربى حتى عام 1922 إعداد جاك تاجر د فى الآداب من جامعة باريس

(2) صفحات من تاريخ مصر فتح العرب لمصر تأليف الفرد 0ج0بتلر عربه محمد فريد أبو حديد بك مكتبه مدبولى بالقاهره طبع بمصر 1933  ص455

(3) تاريخ الكنيسه القبطيه للمتنيح القس منسى 1899- 1930م   ص290 

(4) تاريخ مصرالاسلاميه0 إلياس الايوبى ص16

(5) صفحات من تاريخ مصر – وادى النطرون ورهبانه وأديرته ومختصر تاريخ البطاركه للأمير عمر طوسن1354- 1935م مكتبه مدبولى بالقاهره ص40

(6) المؤرخ كامل صالح نخلة ص 17

(7) جراهام ص186

(8) كتاب فتوح مصر وأخبارها ل - إبن عبد الحكم نشره تشارلس تورى عام 1922   ص85

(9) د0 حسين مؤنس  فتح العرب للمغرب  ص52

(10) كتاب فتوح مصر وأخبارها ل - إبن عبد الخكم نشره تشارلس تورى عام 1922  ص96

(11) كامل صالح نخله مجله التوفيق القبطيه الخمس مدن الغربيه 16/2/1938

 

=======================================================================

 

This site was last updated 09/23/15