Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الجزية أم القتل أن القتال وفرض المستعمر العربى الإحتلال الدينى الإسلامى الإستيطانى على أقباط مصر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تاريخ الصراع الفارسى الرومانى
غزو العراق والشام
العزو الإسلامى لأورشليم
التفكير فى غزو مصر
الأقباط والعرب الغزاة
من هو المقوقس؟
عمرو والرهبان والأقباط
الفكر العربى والأقباط
ليبيا ومعاهدة البقط
رفاة مار مرقس والغزو
وصف خليج الإسكندرية
المسلمين وخراب آثار مصر
المسجد الأقصى
الجزية من مرجع إسلامى
الإرتباع
الجزية هدف الإحتلال
بن العاص حديثاً
ثورات الأقباط
أول شهداء أقباط للغزو
ذكر فتح مصر
نظام الخلافة العربى القرشى المسلم
Untitled 976
Untitled 977
Untitled 978
البابا بنيامين الـ38
رسائل محمد للحكام
حرق مكتبة الإسكندرية
ص. ف. الإحتلال الإسلامى

Hit Counter

 

 وطنى 28/9/2008م السنة 50 العدد 2440 عن خبر بعنوان [ إذا‏ ‏كان‏ ‏المسيحيون‏ ‏مواطنين‏ ‏فلماذا‏ ‏الكتابة‏ ‏عن‏ ‏الجزية‏ ‏؟] طلعت‏ ‏رضوان
يري‏ ‏أصحاب‏ ‏تيار‏(‏تجديد‏ ‏الخطاب‏ ‏الديني‏) ‏أن‏ ‏البعض‏ ‏يفهم‏ ‏معني‏ ‏الجزية‏ ‏فهما‏ ‏خاطئا‏ ‏يؤدي‏ ‏الي‏ ‏تبرير‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏من‏ ‏اعتداء‏ ‏علي‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الكتاب‏ ‏والذين‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏البلد‏ ‏والوطن‏. ‏وترجمة‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏أن‏ ‏المصريين‏ ‏المسيحيين‏ ‏ينطبق‏ ‏عليهم‏ ‏حق‏ (‏المواطنة‏) ‏الذي‏ ‏نظمته‏ ‏المواثيق‏ ‏الدولية‏. ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏فلماذا‏ ‏تكرار‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏الجزية‏ ‏؟‏ ‏الهدف‏ ‏هو‏ ‏نفي‏ ‏أن‏ ‏الإسلام‏ ‏انتشر‏ ‏بالقوة‏ ‏وبحد‏ ‏السيف‏ . ‏وينتهي‏ ‏هؤلاء‏ ‏الي‏ ‏أن‏ ‏أهل‏ ‏الكتاب‏ ‏لم‏ ‏يتعرضوا‏ ‏للأذي‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏أشد‏ ‏عصورالدولة‏ ‏الإسلامية‏ ‏تطرفا‏. ‏بينما‏ ‏يري‏

  1.  ‏أ‏. ‏حسن‏ ‏كامل‏ ‏الملطاوي‏ ‏أن‏ ‏الجزية‏ ‏تؤخذ‏ ‏من‏ ‏المفروضة‏ ‏عليهم‏ ‏مع‏ ‏إشعارهم‏ ‏بالذلة‏ ‏والصغار‏ (‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للشئون‏ ‏الإسلامية‏ ‏عام‏ 72 ‏ص‏ 334) ‏وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تفسير‏ ‏آية‏ ‏الجزية‏ ‏موضع‏ ‏خلاف‏ ‏بين‏ ‏الفقهاء‏.

  2. ‏وكتب‏ ‏أ‏. ‏خليل‏ ‏عبدالكريم‏ (‏منذ‏ ‏قديم‏ ‏أثار‏ ‏تفسير‏ ‏هذه‏ ‏الآية‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الجدل‏ ‏بين‏ ‏المفسرين‏ ‏والفقهاء‏ ‏واختلفوا‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏ . ‏كما‏ ‏اختلفوا‏ ‏في‏ ‏تفسير‏ ‏معني‏ ‏الصغار‏ ‏الوارد‏ ‏في‏ ‏الآية‏ ‏فبعضهم‏ ‏قال‏ ‏إنها‏ ‏تؤخذ‏ ‏بالعنف‏) (‏المشكلة‏ ‏الطائفية‏ ‏في‏ ‏مصر‏- ‏مركز‏ ‏البحوث‏ ‏العربية‏ ‏عام‏ 88 ‏ص‏ 81) ‏

  3. أما‏ ‏أ‏. ‏أحمد‏ ‏أمين‏ ‏فقد‏ ‏نقل‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏ابن‏ ‏الأثير‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الدخول‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏ ‏كان‏ ‏بهدف‏ ‏الفرار‏ ‏من‏ ‏الجزية‏ ‏لما‏ (‏يشعربه‏ ‏من‏ ‏المهانة‏. ‏فالإسلام‏ ‏هو‏ ‏دين‏ ‏الحكام‏. ‏أضف‏ ‏الي‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الولاة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يرعي‏ ‏تعاليم‏ ‏الدين‏ ‏وتسامحه‏ ‏في‏ ‏الذميين‏ . ‏فكان‏ ‏يسومهم‏ ‏سوء‏ ‏العذاب‏ ‏فاضطروا‏ ‏أن‏ ‏يفروا‏ ‏من‏ ‏دينهم‏ ‏الي‏ ‏الإسلام‏) (‏فجر‏ ‏الإسلام‏ ‏ص‏ 142) ‏

  4. وكتبت‏ ‏د‏. ‏سيدة‏ ‏إسماعيل‏ ‏كاشف‏ (‏كان‏ ‏العرب‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏البلاد‏ ‏التي‏ ‏فتحوها‏ ‏يخيرون‏ ‏أهالي‏ ‏البلاد‏ ‏المفتوحة‏ ‏بين‏ ‏ثلاثة‏ ‏أمور‏: ‏الإسلام‏ ‏أو‏ ‏الجزية‏ ‏أو‏ ‏الحرب‏. ‏كذلك‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏للإسلام‏ ‏مبشرون‏ ‏يقومون‏ ‏بالدعوة‏ ‏لهذا‏ ‏الدين‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏) ‏وذكرت‏ ‏أن‏ ‏حيان‏ ‏بن‏ ‏سريح‏ ‏كتب‏ ‏الي‏ ‏عمربن‏ ‏عبدالعزيز‏ (‏أن‏ ‏الإسلام‏ ‏قد‏ ‏أضر‏ ‏بالجزية‏) (‏مصر‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الولاة‏ - ‏تاريخ‏ ‏المصريين‏ ‏رقم‏ 14 ‏ص‏111 ,132)

 

‏أي‏ ‏أن‏ ‏العرب‏ ‏عندما‏ ‏غزوا‏ ‏مصر‏ ‏لم‏ ‏يتبعوا‏ ‏أسلوب‏ ‏التبشير‏, ‏وإنما‏ ‏أسلوب‏ ‏فرض‏ ‏الأمر‏ ‏الواقع‏.

‏ويؤكد‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏ذكرته‏ ‏د‏. ‏ناريمان‏ ‏عبدالكريم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الرسول‏ ‏قال‏ ‏لأحد‏ ‏قواده‏ (‏إن‏ ‏أنت‏ ‏حاصرت‏ ‏أهل‏ ‏حصن‏ ‏أو‏ ‏مدينة‏ ‏فأرادوك‏ ‏أن‏ ‏تستنزلهم‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏الله‏ ‏فلا‏ ‏تستنزلهم‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏الله‏ ‏ولكن‏ ‏أنزلهم‏ ‏علي‏ ‏حكمك‏ ‏فإنك‏ ‏لاتدري‏ ‏أتصيب‏ ‏فيهم‏ ‏حكم‏ ‏الله‏ ‏أم‏ ‏لا‏. ‏وستجدون‏ ‏رجالا‏ ‏في‏ ‏الصوامع‏ ‏معتزلين‏ ‏الناس‏ ‏فلا‏ ‏تتعرضوا‏ ‏لهم‏ ‏وستجدون‏ ‏آخرين‏ ‏علي‏ ‏رؤوسهم‏ ‏مفاحص‏ ‏فاقلعوها‏ ‏بالسيوف‏) ‏وكتب‏ ‏الي‏ ‏أساقفة‏ ‏نجران‏ (‏إني‏ ‏أدعوكم‏ ‏الي‏ ‏عبادة‏ ‏الله‏. ‏فإن‏ ‏أبيتم‏ ‏فالجزية‏ ‏فإن‏ ‏أبيتم‏ ‏آذنتكم‏ ‏بحرب‏ ‏والسلام‏) ‏وتري‏ ‏د‏. ‏ناريمان‏ ‏أن‏ ‏أهل‏ ‏الكتاب‏ (‏كفروا‏ ‏بكتاب‏ ‏الله‏ ‏تعالي‏ ‏وهو‏ ‏القرآن‏ ‏ورسوله‏ ‏محمد‏) ‏وتنتهي‏ ‏الي‏ ‏ضرورة‏ ‏فرض‏ ‏الجزية‏ ‏عليهم‏ (‏معاملة‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏الإسلامية‏ _ ‏مكتبة‏ ‏الأسرة‏ ‏عام‏ 97 ‏من‏ ‏ص‏26- 47).


كان‏ ‏هدف‏ ‏العرب‏ ‏إذن‏ ‏منع‏ ‏مواطني‏ ‏كل‏ ‏دولة‏ ‏يغزونها‏ ‏من‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏أنفسهم‏ , ‏أي‏ ‏منعهم‏ ‏من‏ ‏حمل‏ ‏السلاح‏ ‏الذي‏ ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏ضد‏ ‏المحتل‏. ‏وتزاوج‏ ‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏مع‏ ‏الهدف‏ ‏الأول‏ , ‏أي‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏ثروات‏ ‏البلاد‏ ‏المغزوة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏آليتين‏ : ‏الجزية‏ ‏والخراج‏.

 

‏وفي‏ ‏مقارنة‏ ‏بين‏ ‏الاحتلالين‏ ‏الروماني‏ ‏والعربي‏ ‏لمصر‏

‏كتبت‏ ‏د‏. ‏زبيدة‏ ‏عطا‏ (‏إن‏ ‏وضع‏ ‏الفلاح‏ ‏تحت‏ ‏الحكم‏ ‏البيزنطي‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏بالوضع‏ ‏المميز‏.‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أسوأ‏ ‏فترات‏ ‏تاريخه‏. ‏إذ‏ ‏ليس‏ ‏بأسوأ‏ ‏من‏ ‏سابقه‏ ‏أولاحقه‏) (‏الفلاح‏ ‏المصري‏ ‏بين‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏والعصر‏ ‏الإسلامي‏ _ ‏تاريخ‏ ‏المصريين‏ ‏رقم‏ 48 ‏ص‏ 10)

 

‏وعندما‏ ‏حاور‏ ‏عمروبن‏ ‏العاص‏ ‏عمربن‏ ‏الخطاب‏ (‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنهما‏) ‏ليقنعه‏ ‏بغزو‏ ‏مصر‏, ‏لم‏ ‏يتطرق‏ ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏الي‏ ‏نشر‏ ‏الإسلام‏ ‏إنما‏ ‏قال‏ (‏يا‏ ‏أمير‏ ‏المؤمنين‏. ‏ائذن‏ ‏لي‏ ‏أن‏ ‏أسير‏ ‏الي‏ ‏مصر‏. ‏هي‏ ‏أكثر‏ ‏الأرض‏ ‏أموالا‏. ‏وأعجزها‏ ‏عن‏ ‏القتال‏ ‏والحرب‏) (‏ابن‏ ‏عبدالحكم‏ : ‏فتوح‏ ‏مصر‏- ‏مؤسسة‏ ‏دار‏ ‏التعاون‏ ‏ص‏47)

 

  1.  ‏وكيف‏ ‏يكون‏ ‏الفتح‏ / ‏الغزو‏ (‏سلما‏) ‏وقد‏ ‏وصل‏ ‏عدد‏ ‏جيش‏ ‏عمرو‏ ‏في‏ ‏غزوه‏ ‏لمصر‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 16 ‏ألف‏ ‏مقاتل‏ ‏عربي‏ ‏؟‏ ‏وكيف‏ ‏يكون‏ ‏الهدف‏ ‏نشر‏ ‏الإسلام‏ ‏مع‏ ‏إجبار‏ ‏كل‏ ‏مصري‏ ‏أن‏ ‏يستضيف‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏العرب‏ ‏لمدة‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏وسط‏ ‏زوجته‏ ‏وأولاده‏ ‏؟‏

  2.  ‏وعن‏ ‏غزو‏ ‏الإسكندرية‏ ‏فإنها‏ (‏فتحت‏ ‏عنوة‏ ‏بغيرعهد‏ ‏ولاعقد‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏لهم‏ ‏صلح‏ ‏ولاذمة‏) ‏كما‏ ‏أن‏ ‏عمروبن‏ ‏العاص‏ (‏سبي‏ ‏أهل‏ ‏بلهيب‏ ‏وسلطيس‏ ‏وقرطسا‏ ‏وسخا‏ ‏فتفرقوا‏ ‏وكتب‏ ‏عمربن‏ ‏الخطاب‏ ‏الي‏ ‏عمرو‏ ‏بردهم‏ ‏فرد‏ ‏من‏ ‏وجد‏ ‏منهم‏) ‏

  3. وما‏ ‏معني‏ ‏عبارة‏ ‏عمرو‏ ‏التي‏ ‏لاعلاقة‏ ‏لها‏ ‏بنشر‏ ‏الإسلام‏ (‏من‏ ‏كتمني‏ ‏كنزا‏ ‏عنده‏ ‏فقدرت‏ ‏عليه‏ ‏قتلته‏) ‏؟‏

  4. ‏وذكر‏ ‏ابن‏ ‏أبي‏ ‏رقية‏ (‏أن‏ ‏القبط‏ ‏أخرجوا‏ ‏كنوزهم‏ ‏شفقا‏ ‏أن‏ ‏يبغي‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏منهم‏ ‏فيقتل‏ ‏كما‏ ‏قتل‏ ‏بطرس‏) ‏وما‏ ‏علاقة‏ ‏نشر‏ ‏الإسلام‏ ‏بالجباية‏ ‏التي‏ ‏وصلت‏ ‏الي‏ ‏درجة‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ (‏جزية‏ ‏موتي‏ ‏القبط‏ ‏علي‏ ‏أحيائهم‏) ‏وأن‏ ‏القبط‏ (‏بمنزلة‏ ‏العبيد‏) ‏؟‏ ‏

 

وما‏ ‏علاقة‏ ‏نشرالإسلام‏ ‏بأسلوب‏ ‏أداء‏ ‏الجزية‏ ‏حيث‏ ‏التعليمات‏ (‏أن‏ ‏يختم‏ ‏في‏ ‏رقاب‏ ‏أهل‏ ‏الذمة‏ ‏بالرصاص‏ ‏ويظهروا‏ ‏مناطقهم‏ ‏ويجزوا‏ ‏نواصيهم‏ ‏ويركبوا‏ ‏علي‏ ‏الأكف‏ ‏عرضا‏ ‏ولا‏ ‏يدعوهم‏ ‏يتشبهون‏ ‏بالمسلمين‏ ‏في‏ ‏لبوسهم‏)

 

‏وهل‏ ‏كان‏ ‏للجزية‏ ‏مقدار‏ ‏ثابت‏ ‏؟‏ ‏روي‏ ‏هشام‏ ‏ابن‏ ‏أبي‏ ‏رقية‏ ‏أن‏ ‏قسيسا‏ ‏طلب‏ ‏من‏ ‏عمروبن‏ ‏العاص‏ ‏أن‏ ‏يخبره‏ ‏مقدار‏ ‏ما‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الجزية‏. ‏فقال‏ ‏عمرو‏ ‏وهو‏ ‏يشير‏ ‏الي‏ ‏ركن‏ ‏الكنيسة‏ (‏لو‏ ‏أعطيتني‏ ‏من‏ ‏الأرض‏ ‏الي‏ ‏السقف‏ ‏ما‏ ‏أخبرتك‏ ‏ما‏ ‏عليك‏ ‏إنما‏ ‏أنتم‏ ‏خزانة‏ ‏لنا‏ ‏إلخ‏) ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الجزية‏ ‏جزيتان‏ : ‏جزية‏ ‏علي‏ ‏رؤوس‏ ‏الرجال‏. ‏وجزية‏ ‏جملة‏ ‏علي‏ ‏أهل‏ ‏القرية‏. ‏ومن‏ ‏هلك‏ ‏ممن‏ ‏جزيته‏ ‏علي‏ ‏رؤوس‏ ‏الرجال‏ ‏ولم‏ ‏يدع‏ ‏وارثا‏ ‏فإن‏ ‏أرضه‏ ‏للمسلمين‏) (‏أي‏ ‏للعرب‏) ‏وعن‏ ‏عبدالملك‏ ‏بن‏ ‏مسلمة‏ (‏أن‏ ‏رجلا‏ ‏أسلم‏ ‏علي‏ ‏عهد‏ ‏عمربن‏ ‏الخطاب‏ ‏فقال‏ : ‏ضعوا‏ ‏الجزية‏ ‏عن‏ ‏أرضي‏. ‏فقال‏ ‏عمر‏: ‏لا‏. ‏إن‏ ‏أرضك‏ ‏فتحت‏ ‏عنوة‏)

 

‏وكانت‏ ‏الجزية‏ ‏في‏ ‏وقائع‏ ‏عديدة‏ ‏تؤخذ‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏دخلوا‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏.

  1.  ‏لذلك‏ ‏كتب‏ ‏عبدالملك‏ ‏بن‏ ‏مروان‏ ‏الي‏ ‏عبدالعزيز‏ ‏بن‏ ‏مروان‏ ‏أن‏ (‏يضع‏ ‏الجزية‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏أسلم‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏الذمة‏. ‏فكلمه‏ ‏ابن‏ ‏حجيرة‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏فقال‏ : ‏أعيذك‏ ‏بالله‏ ‏أيها‏ ‏الأمير‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏سن‏ ‏ذلك‏ ‏بمصر‏. ‏فوالله‏ ‏إن‏ ‏أهل‏ ‏الذمة‏ ‏ليتحملون‏ ‏جزية‏ ‏من‏ ‏ترهب‏ ‏فكيف‏ ‏تضعها‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏أسلم‏ ‏منهم‏. ‏فتركهم‏ ‏عند‏ ‏ذلك‏)

  2. ‏وعندما‏ ‏تم‏ ‏عزل‏ ‏عمروبن‏ ‏العاص‏ ‏عن‏ ‏الجباية‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏عثمان‏ (‏يا‏ ‏أبا‏ ‏عبدالله‏ ‏درت‏ ‏اللقحة‏ ‏بأكثر‏ ‏من‏ ‏درها‏ ‏الأول‏. ‏فقال‏ ‏عمرو‏: ‏أضررتم‏ ‏بولدها‏) ‏

  3. وهل‏ ‏كانت‏ ‏الجزية‏ ‏هي‏ ‏الأداة‏ ‏الوحيدة؟‏ ‏لنستمع‏ ‏الي‏ ‏كلمات‏ ‏عمربن‏ ‏الخطاب‏ ‏الي‏ ‏عمروبن‏ ‏العاص‏ (‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنهما‏) ‏في‏ ‏عام‏ ‏المجاعة‏ : ‏الي‏ ‏العاص‏ ‏بن‏ ‏العاص‏. ‏فإنك‏ ‏لعمري‏ ‏لاتبالي‏ ‏اذا‏ ‏سمنت‏ ‏أنت‏ ‏ومن‏ ‏معك‏ ‏أن‏ ‏أعجف‏ ‏أنا‏ ‏ومن‏ ‏قبلي‏. ‏فياغوثاه‏ ‏ياغوثاه‏. ‏فكتب‏ ‏اليه‏ ‏عمروبأنه‏ ‏سيرسل‏ ‏له‏ ‏قافلة‏ ‏من‏ ‏العيرأولها‏ ‏عندك‏ ‏وآخرها‏ ‏عندي‏. ‏ووعده‏ ‏بقافلة‏ ‏أخري‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏البحر‏. ‏ثم‏ ‏شعر‏ ‏بالندم‏ ‏فقال‏ ( ‏إن‏ ‏أمكنت‏ ‏عمر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏خرب‏ ‏مصر‏) ‏ورغم‏ ‏هذا‏ ‏الندم‏ ‏من‏ ‏عمرو‏ ‏فإنه‏ ‏عندما‏ ‏عزل‏ ‏عن‏ ‏الجباية‏ ‏قال‏ (‏أنا‏ ‏إذن‏ ‏كماسك‏ ‏البقرة‏ ‏من‏ ‏قرنيها‏ ‏وآخر‏ ‏يحلبها‏) ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏كتب‏ ‏إلي‏ ‏ولاته‏ ‏في‏ ‏غزوة‏ ‏برقة‏ ‏أن‏ ‏يشترط‏ ‏عليهم‏ (‏عليكم‏ ‏أن‏ ‏تبيعوا‏ ‏أبناءكم‏ ‏وبناتكم‏ ‏فيما‏ ‏عليكم‏ ‏من‏ ‏الجزية‏) (‏ابن‏ ‏عبدالحكم‏ _ ‏مصدر‏ ‏سابق‏ ‏من‏ ‏ص‏ 47 - 121)

  4. ‏وكتب‏ ‏د‏. ‏عبدالله‏ ‏خورشيد‏ ‏البري‏ (‏أنه‏ ‏اتبع‏ ‏في‏ ‏توزيع‏ ‏دورالاسكندرية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏الجنود‏ ‏العرب‏ ‏يحتلونها‏ ‏بطريقة‏ ‏الابتدار‏. ‏أي‏ ‏أن‏ (‏من‏ ‏ركز‏ ‏رمحه‏ ‏في‏ ‏دارفهي‏ ‏له‏ ‏ولبني‏ ‏أبيه‏) (‏القبائل‏ ‏العربية‏ ‏في‏ ‏مصر‏- ‏دار‏ ‏الكاتب‏ ‏العربي‏ ‏عام‏ 67 ‏ص‏ 230) . ‏


اذا‏ ‏كان‏ ‏تيار‏ ‏تجديد‏ ‏الخطاب‏ ‏الديني‏ ‏ينتهجون‏ ‏نهجا‏ ‏مثاليا‏ , ‏فكيف‏ ‏يكون‏ ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏الأصوليين‏ ‏الذين‏ ‏يرون‏ ‏ضرورة‏ ‏فرض‏ ‏الجزية‏ ‏علي‏ ‏المسيحيين‏ ‏مع‏ ‏حرمانهم‏ ‏من‏ ‏الخدمة‏ ‏العسكرية‏

  1.  ‏أمثال‏ ‏أ‏. ‏مصطفي‏ ‏مشهورمرشد‏ ‏الإخوان‏ ‏الراحل‏ ‏؟‏ (‏أهرام‏ ‏ويكلي‏ 3-9 ‏أبريل‏ 97)

  2. ‏ولماذا‏ ‏تكون‏ ‏الكتابة‏ ‏عن‏ ‏الجزية‏ ‏ولاتكون‏ ‏عن‏ ‏الأساس‏ ‏العصري‏ ‏للدولة‏ ‏الحديثة؟‏ ‏الأساس‏ ‏الذي‏ ‏يعلي‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏المواطنة‏. ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏لن‏ ‏يتحقق‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏ظل‏ (‏علمنة‏ ‏الدولة‏) ‏التي‏ ‏تتأسس‏ ‏علي‏ ‏فصل‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏عن‏ ‏المؤسسات‏ ‏السياسية‏. ‏لو‏ ‏تحقق‏ ‏هذا‏ ‏لن‏ ‏نجد‏ ‏من‏ ‏يكتب‏ (‏الإسلام‏ ‏لايمنع‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏. ‏ولكن‏ ‏يمنع‏ ‏المودة‏ ‏القلبية‏ ‏والموالاة‏. ‏لأن‏ ‏المودة‏ ‏القلبية‏ ‏لاتكون‏ ‏إلا‏ ‏بين‏ ‏المسلم‏ ‏والمسلم‏ ) (‏جريدة‏ ‏اللواء‏ ‏الإسلامي‏ _ ‏العدد‏ 153)

 

 ‏لم‏ ‏يكتب‏ ‏هذاالكلام‏ ‏شكري‏ ‏مصطفي‏ ‏أو‏ ‏عبود‏ ‏الزمرمن‏ ‏مدرسة‏ ‏أعداء‏ ‏الحياة‏ ‏وأعداء‏ ‏الحداثة‏ , ‏إنما‏ ‏كتبه‏ ‏الأستاذ‏ ‏الدكتورأحمد‏ ‏عمر‏ ‏هاشم‏. ‏فهل‏ ‏نلوم‏ ‏الذين‏ ‏يقومون‏ ‏بتنفيذ‏ ‏أوامر‏ ‏القتل‏ ‏ويتربون‏ ‏علي‏ ‏كراهية‏ ‏المختلف‏ ‏معهم‏ ‏دينيا‏ , ‏أم‏ ‏أن‏ ‏سبب‏ ‏المشكلة‏ ‏في‏ ‏الأساتذة‏ ‏والدكاترة‏ ‏الذين‏ ‏يروجون‏ ‏للتعصب‏ ‏ولايعترفون‏ ‏بأبسط‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ : ‏حق‏ ‏المواطنة‏ ‏؟

 

 

 

This site was last updated 09/29/08