Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

منديل

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
منديل
كنيسة تلميذى عمواس
كنيسة مائدة السيد المسيح

 

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

منديل


منديل ← الإنجليزية: handkerchief.

المنديل هو قطعة صغيرة الحجم من القماش الخفيف (أو ورق من نوع معين)، قد تُحمَل في الجيب أو الحقائب، للاستخدامات الصحية hygienic؛ من مسح اليد أو الوجه أو الأنف.. إلخ. وقد ذكر الكتاب المقدس استخدامات أخرى للمناديل في مواضع مختلفة.. منها:

في مثل العبيد الأمناء، قام أحد العبيد بوضع منا في منديل (أي وضع النقود في منديل وربطه في شكل صُرّة لعدم ضياعه): "ثُمَّ جَاءَ آخَرُ قَائِلًا: يَا سَيِّدُ، هُوَذَا مَنَاكَ الَّذِي كَانَ عِنْدِي مَوْضُوعًا فِي مِنْدِيل" (إنجيل لوقا 19: 20)

وكان يوضع منديلًا على رأس الميت (يُلَف الوجه بالمنديل)، كما حدث مع لعازر بعد دفنه (إنجيل يوحنا 11: 44)، ونفس الأمر حدث مع السيد المسيح بعد موته (إنجيل يوحنا 20: 7).

علامة العَذْرَة: كان يعرض قميص أو منديل ملطخ بالدم علامة علي أن العروس كانت عذراء (تث 22: 13- 21)، ومازالت هذه العادة سارية في بعض البلدان حتي الآن.

وتقول القصص المتوارثة في التقليد أن القديسة فيرونيكا مسحت وجه السيد المسيح -حين وقع تحت ثقل الصليب- بدافع من حبّها له وإشفاقها عليه. وعند عودتها إلى منزلها وجدت أن صورة وجه السيد المسيح قد ظهرت علي هذا المنديل، وقد ظهرت الآلام علي ملامحه.
*****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
 
 
 
 

 

This site was last updated 04/20/14