Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الخدمة فى مجامع اليهود فى القرن ألآول الميلادى/ يايرس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نينوى
يايرس/ الخدمة فى المجامع
كورة الجدريين / الجرجسيين

الخدمة فى مجامع اليهود فى القرن الأول الميلادى

ترتيب الخدمة فى مجامع اليهود فى القرن الأول الميلادى والتى شارك فيها يسوع له كل المجد كما وردت فى العهد الجديد :

 

1 - الإفتتاح - صلاة ليتورجية

أ . صلاة Shema والتى تبدأ بــ "أسمع يا أسرائيل"   שְׁמַע יִשְׂרָאֵל  ‎ Hear, [O] Israel (تث 6: 4- 9) اسمع يا اسرائيل.الرب الهنا رب واحد. 5 فتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك. 6 ولتكن هذه الكلمات التي انا اوصيك بها اليوم على قلبك 7 وقصها على اولادك وتكلم بها حين تجلس في بيتك وحين تمشي في الطريق وحين تنام وحين تقوم 8 واربطها علامة على يدك ولتكن عصائب بين عينيك 9 واكتبها على قوائم ابواب بيتك وعلى ابوابك

 

ب . البركات الثمانية عشر

تُعتبَر «الثمانية عشر دعاء» أهم أجزاء الصلاة اليهودية عند الإشكناز، وعبارة «شمونه عسْريه» معناها «ثمانية عشر» . أما كلمة «براخوت» التي تعني «الأدعية» (بمعنى بركات) فهي مفهومة ضمناً. وعند السفارد يشار إلى هذه الأدعية بكلمة «عميداه» وتعني «الوقوف» لأنها تُتلى وقوفاً. كما تُعرَف باسم «تفيلاه» ، أي «الصلاة» وحسب. وكان عدد الأدعية (أو البركات) ثمانية عشر عندما قام جمْلالئل الثاني ورجال المجمع الأكبر بتقنينها وإعطائها شكلها النهائي. ومن هنا جاء الاسم، ولكن أضيف إليها دعاء إضافي، فأصبحت الأدعية تسعة عشر.
والثمانية عشر دعاءً تشكل الجزء الأساسي في الصلاة اليهودية، وتُتلى في كل الصلوات في كل الأيام وفي الأعياد كافة، ومن ذلك صلاة الختام (نعيلاه) التي لا تقام إلا في يوم الغفران. والأدعية هي:
1 ـ «آبوت» ، أي «الآباء» ، وهو إشارة إلى عهد الإله مع الآباء.
2 ـ «جبروت» ، أي «القوة» ، وهو وصف للمقدرة الإلهية. ويُسمَّى أيضاً «تحيت همِّيتيم» ، أي «بعث الموتى» ، إذ توجد فيه عدة إشارات إلى الإله الذي يُحيي الموتى.
3 ـ «قيدوشوت» ، أي «التقديس» ، ويُسمَّى أيضاً «قيدوشيت هشّيم» ، أي «تقديس الاسم» ، وهو مدح لقداسة الإله.
4 ـ «بيناه» ، أي «الذكاء» ، أو «بريحات حوخمه» ، وهو صلاة الحكمة، ويتضمن طلب الحكمة.
5 ـ «تشوفاه» ، أي «التوبة» ، وهو تضرُّع إلى الإله لأن يأتي بالتوبة، فهو يحب التوابين.
6 ـ «سليحاه» ، أي «المغفرة» ، وهو دعاء من أجل المغفرة.
7 ـ «جئيولاه» ، أي «الخلاص» ، وهو دعاء من أجل أن يأتي الإله بالخلاص، فهو «مخلِّص جماعة يسرائيل» .
8 ـ «بركَّات هاحوليم» ، وهو دعاء من أجل شفاء المرضى، وينتهي هذا الدعاء بوصف الإله بأنه «هو الذي يشفي مرضى شعبه يسرائيل» .
9 ـ «بركَّات هشَّانيم» ، أي «دعاء من أجل السنين الطيبة» ، وهو دعاء من أجل أن يجعل الإله العام المقبل عام خير.

 

2 - قراءة من الكتب المقدسة (أع 13: 15)  وبعد قراءة الناموس والانبياء، ارسل اليهم  رؤساء المجمع قائلين:«ايها الرجال الاخوة، ان كانت عندكم كلمة وعظ للشعب فقولوا».

أ . من كتابات موسى

ب . من كتب النبياء

 

3 - تفسير أو عظة (أع 13: 15)   يقدمها أحد المجتمعين بناء على دعوة من قائد / مدير / رئيس المجمع راجع (مر 5: 22 و35 و36 و38) واذا واحد من رؤساء المجمع اسمه يايرس جاء. ولما راه خر عند قدميه .. . وبينما هو يتكلم جاءوا من دار رئيس المجمع قائلين: «ابنتك ماتت. لماذا تتعب المعلم بعد؟» 36 فسمع يسوع لوقته الكلمة التي قيلت فقال لرئيس المجمع: «لا تخف. امن فقط». ...38فجاء الى بيت رئيس المجمع وراى ضجيجا. يبكون ويولولون كثيرا. 

 

4 - بركة ليتورجية ختامية من (عد 6: 24- 27)  24 يباركك الرب ويحرسك. 25 يضيء الرب بوجهه عليك ويرحمك. 26 يرفع الرب وجهه عليك ويمنحك سلاما. 27 فيجعلون اسمي  على بني اسرائيل وانا اباركهم

والمعروفة بالبركة الآرامية (عد 6: 25)

 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة

يايرس

 اللغة الإنجليزية: Jairus - اللغة القبطية:Iaipoc .


يايرس الصيغة اليونانية للكلمة "يئير" العبرية، ومعناها "ينير". وهو رئيس المجمع (مر 5: 22 ولو 8: 41) على الأرجح في كفر ناحوم في الجليل.
جاء إلى يسوع وطلب إليه أن يأتي ويشفي ابنته ، ، التي كانت مشرفة على الموت، فبلغه وهو في الطريق خبر موت ابنته، (مر 23:5 و24 و35 ولو 8: 42 و49). ولكنه لم يفقد إيمانه بقدرة يسوع (مت 9: 18). فطيب يسوع قلبه قائلًا له: "لا تخف". وطلب منه أن يؤمن به (مر 5: 36 ولو 8: 50). وعندما دخل بيته وبرفقته بطرس ويعقوب ويوحنا (مر 5: 37 ولو 8: 51 وقابل مت 9: 19). وجد الأهل والأقرباء يبكون ويولولون، فوبخهم وقال: "إن الصبية لم تمت، لكنها نائمة" (مت 9: 25).
 ثم أمسك بيدها وقال لها بالآرامية: "طاليثا قومي" أي: "يا صبية قومي" (مر 5: 41 وقابل مت 9: 25 ولو 8: 54). فقامت في الحال. وأوصى والديها ألا يقولا لأحد عما كان (مر 5: 43 ولو 8: 55). غير أن خبر المعجزة ذاع في كل مكان، ولم يكن من الممكن إخفاؤه (مت 9: 26). ومما تجدر ملاحظته أن متى لم يذكر اسم رئيس المجمع.
المصدر : موقع ألأنبا تكلا
 
 
 

 

This site was last updated 03/30/17