Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 بيت لحم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قبر راحيل
مكان الوحى للمجوس
هيرودس الكبير والمسيح
كنيسة المهد ولد فيها المسيح
كنيسة حقل الرعاة
بئر المساعدة / بئر عونة
كنيسة مغـــارة الحليب

دير وكنيسة العذراء للراهبات الأقباط الأرثوذكس فى بيت لحم

مدينة بيت لحم :  Bethlehem

 بيت لحم مدينة تقع على بعد  من  10 كيلومترات إلى الجنوب من أورشليم القدس وهى مدينة كنعانية قديمة سكنها الكنعانيون حوالي سنة  2000 قبل الميلاد .. تقع بين مدينتي الخليل والقدس .. وهي جزء من الجبال والهضاب الوسطى في فلسطين التي تنتشر موازية لغور الأردن والبحر الميت .. وتمتد على هضبتين يصل أعلاها إلى 750م فوق مستوى سطح البحر

وهى المدينة التى بها كنيسة المهد مكان ولادة السيد المسيح وهى تابعة للسلطة الفلسطينية ويفصلها عن مناطق اليهود جدار عازل وبه بوابة يقف عليها حرس الحدود الإسرائلى يفتش العربات الداخلة والخارجة من القطاع إلى مناطق الإسرائيليين

ومن المعروف أن الأسماء العبرية أو الآرامية للمدن أو حتى أسماء الأشخاص لها معانى وتتكون إسم بيت لحم من كلمتين "بيت" وتعنى مكان السكن و "لحم" وهى كلمة اصلها ليحم أو لهخم أو ليهم وتعنى باللغة العبرية والآرامية الخبز وبهذا يعنى أسم بيت لحم بيت الخبز والسؤال الذى يطرح نفسه الآن هل إختار السيد المسيح هذه المدينة ليولد فيها لأنه الخبز النازل من السماء أو هو المن السماوى أو هو ذبيحة ملكى صادق الخبز والخمر ولبيت لحم أيضاً اسما قديما هو أفرات أو أفراته وهي كلمة آرامية تعني الخصيب والثمار .. ويخبرنا سفر التكوين أن راحيل دفنت فى طريق أفراته التى هى بيت لحم (تك 35: 19)

مر يعقوب أب الآباء ببيت لحم ويسجل سفر التكوين أن " راحيل " دفنت في طريق أفراتة التي هي بيت لحم (تك 35: 19، 48: 7).و يصف سفر أخبار الأيام، سلما بن كالب، بأنه " أبو بيت لحم" (أ خ 2: 51)،  ويقول التقليد إن قبر راحيل يقع بالقرب من تفرع بيت لحم من الطريق الرئيسي وكان اللاويان المذكوران في الاصحاحين السابع عشر والتاسع عشر من سفر القضاة من بيت لحم. بعد ولادتها طفلها بنيامين شقيق يوسف .. وتحتل المدينة موقعا متميزا على جرف من جبل يمتد من تجمعات المياه من الأودية العميقة شرقا، إلي الشمال الشرقى والجنوب، وعلى مقربة من الطريق الرئيسي إلي تقوع و"عين جدي"، فهى في موقع حصين بطبيعته، وكانت تحتله حامية فلسطينية في أيام دواد (2 صم 23: 14، 1 أ خ 11: 16). كما قام رحبعام بتحصين بيت لحم مع بعض المواقع الأخرى (2 أ خ 11: 6). وسكنت راعوث الموآبية فى بيت لحم مع بوعز رجلها كما ولد كان داود النبي إبن يسى من بيت لحم (صموئيل الأول 17: 12)  وجاء صموئيل النبى إلى بيت لحم ليمسح داود ملكا عليها خلفا لشاول الذى رفضه الرب  .. واستخدمها ولده سليمان الملك مصيفاً له.. وعند عودة اليهود من السبي، أعاد أبناء بيت لحم تعمير مدينتهم (عزرا 21: 21، نحميا 7: 26).

ويبدو أن بيت لحم بعد زمان داود النبى فقدت أهميتها ولكن ميخا النبى تنبأ عنها أن السيد المسيح سيولد فيها قائلاً : "أما أنت يا بيت لحم افراتة وأنتِ صغيرة ان تكوني بين الوف يهوذا، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على إسرائيل، ومخارجه منذ القديم منذ ايام الازل" (ميخا 5: 2) وهذا هو ما تم فعلاً حيث يخبرنا الكتاب المقدس ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى اورشليم 2 قائلين اين هو المولود ملك اليهود .فاننا رأينا نجمه في المشرق واتينا لنسجد له (متى 2: 1- 2)  وفى بيت لحم أيضا حدثت مذبحة الأطفال الأبرياء بأمر هيرودس الملك (متى 2: 8)

نبذة تاريخية

 وأقام الملك الروماني هيرود الذي بنى قلعة هيرودوس "الفريديس"، حيث دفن هناك، وقام بإعطاء الأوامر بذبح جميع الأطفال من سن سنتين فما دون. قام الفرس بغزو فلسطين سنة 614م وأحدثوا فيها دماراً كبيرا وسلم من هذا الدمار كنيسة المهد التي بنتها في بيت لحم الملكة هيلانة فوق كهف الميلاد وذلك لوجود رسم المجوس الثلاث على الواجهة الغربية. وفي الفترة الإسلامية قام الخليفة عمر بن الخطاب بالصلاة في كنيسة المهد، ومن ثم دشن جامع عمر بن الخطاب مقابل الكنيسة وخلال الفترة الصليبية، تم تتويج الملك جولدوين الأول ملكا على القدس وذلك في كنيسة المهد عام 1599م، وفي فترة لاحقه استسلمت المدينة إلى السلطان صلاح الدين الأيوبي في عام 1178م وفي عام 1247م وخلال فترة حكم المماليك تم هدم أسوار المدينة، وفي عام 1517م خضعت فالأراضى المقدسة للحكم العثماني.

وحيث ان هادريان قد خرب بيت لحم تماما، واقام في موضعها نصبا مقدسا للاله " ادونيس"،

فلابد ان تكريم تلك المدينة باعتبارها مكان ميلاد المسيح، يرجع إلي ما قبل عصر هادريان (132م)

حكم إبراهيم باشا المصري البلاد في الفترة ما بين 1831-1840، وقام بتدمير حارة الفواغرة ببيت لحم لأنهم ثاروا ضده، وفي عام 1852سرقت نجمة الميلاد من كنيسة المهد وكانت أحد أسباب حرب القرم من 1853-1857م.
وبعد الحرب العالمية الأولى خضعت فلسطين للانتداب البريطاني وتبعها الحكم الأردني عام 1949م على الضفة الغربية، وفي عام 1967م احتلت القوات الإسرائيلية فلسطين، وفي عام 1995م حررت مدينة بيت لحم لكن إخفاق عملية السلام أدى إلى اجتياحها مرة أخرى من قِبَل الاحتلال الإسرائيلي في العام 2002.

الموقع
الجهة الجنوبية من مدينة القدس تقع مدينة بيت لحم وعلى بعد 2كيلو متر وتعلو 775متراً عن سطح البحر، وتحيط بمدينة بيت لحم كروم الزيتون والبساتين الخضراء.
المساحة
تبلغ مساحة محافظة بيت لحم 575 كم مربعاً وتضم خمسة مدن رئيسية وسبعين قرية وثلاث مخيمات للاجئين الفلسطينيين. أما مساحة مدينة بيت لحم والتي تخضع ضمن حدود المخطط الهيكلي للمدينة فتبلغ ثمانية آلاف دونماً، وتقسم المدينة إلى العديد من الأحياء والأسواق التجارية.
أبرز المعالم بيت لحم:
من أبرز المعالم السياحية الدينية في المحافظة كنيسة المهد التي اكتمل بناؤها في العام 339م، وبرك سيحان "برك المرجيع"، وقلعة البرك " قلعة مراد"، ودير الجنة المقفلة، والعين "عين أرطاس"، وتل الفريديس "هيروديون"، ووادي خريطون، وآبار النبي داود، ومتحف بيتنا التلحمي القديم، ودير القديس ثيودوسيوس، ودير مار سابا، ودير مار إلياس. كما يوجد في بيت لحم أربعة متاحف ودار مسرح وداري سينما.

*****************************

فى 14/4/2017م شهدت مدينة بيت لحم ومدينة الناصرة وقفة تضامنية مع أهالي الشهداء والجرحى المصريين الذين سقطوا إثر التفجيرات الإرهابية التي تعرضت لها كنيستا مار جرجس ومارمرقس في كل من طنطا والإسكندرية فى أحد الشعانين 9/4/2017م
الأب إبراهيم فلتس
عضو المجلس الاستشاري في حراسة الأرض المقدسة
المطران عطالله حنا
رئيس أساقفة سبسطية في بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس
وشارك في هذه الوقفة التضامنية ممثلون عن الكنائس المختلفة ومواطنون مسيحيون ومسلمون على حد سواء. وعبَر المتضامنون عن استيائهم الشديد وحملوا لافتات كُتِب عليها شعارات تندد بالإرهاب وتدعو للكفّ عن قتل الأبرياء باسم الدين وعدم التعرض إلى أماكن العبادة.
سامية الطويل
من بيت ساحور

 

This site was last updated 04/15/17