Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

قبر راحيل على مشارف بيت لحم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قبر راحيل
كنيسة المهد ولد فيها المسيح
كنيسة حقل الرعاة
كنيسة مغـــارة الحليب

 

الرحلة للأماكن المقدسة فى المدينة المقدسة أورشليم 

بيت لحم أرض يهوذا (اليهودية) وقبر راحيل وأطفال بيت لحم

أولاً : قبر راحيل

ثانيا : مكان ميلاد السيد المسيح ببيت لحم المعروف بكنيسة المهد

راحيل أسم عبرى معناه "شاة" أو "نعجة" (2) وراحيل هى زوجة يعقوب المحبوبة والمفضلة وأم ولديه يوسف وبنيامين  وهى الابنة الصغرى للابان الآرامى ، أخى رفقة أم يعقوب ، أى أن راحيل هى ابنة خال يعقوب . وقد أتفق يعقوب مع خاله لابان على أن يخدم لابان سبع سنين ليأخذ راحيل زوجة له (تكوين 17:29-20) ، وبعد أن انقضت تلك السنوات ، خدع لابان يعقوب وأعطاه ليئة بدلا من راحيل ، وعندما أحتج يعقوب على ذلك ، أعطاه لابان راحيل أيضا ، بشرط أن يخدمه سبع سنوات أخر (تكوين 21:29-29) . كانت راحيل فى البداية عاقرا ، لكن بعد ذلك فتح الرب رحمها ، فولدت ليعقوب يوسف وبنيامين ، وقد ماتت راحيل أثناء ولادة ابنها بنيامين ، ودفنت فى بيت لحم "فماتت راحيل ودفنت فى طريق أفراتة التى هى بيت لحم . فنصب يعقوب عمودا على قبرها" ( تكوين 19:35-20) .
و رغم أن ذلك العمود قد اندثر ، الا أن موقعه ما زال معروفا الى يومنا هذا ، والتاريخ يخبرنا أن الصليبيين هم أول من أقاموا قبة فوق قبر راحيل فى الفترة ما بين القرن الثانى عشر والثالث عشر ، وسموها "قبة راحيل" . والقبر فى شكله الحالى يرجع الى منتصف القرن التاسع عشر ، وتم تجديده فى سنة 1996 م ، في عام 1830 أصدر الأتراك الفرمان الذي أعطى قوة قانونية لقبر راحيل يجري الاعتراف كموقع مقدس لليهود : محافظ دمشق أرسلت أمر كتابي لمفتي القدس للوفاء بأمر السلطان: "قبر راحيل الكرام، والدة سيدنا يوسف ... انهم (اليهود) اعتادوا أن يزوروه من الأيام القديمة، و لا يسمح احد لمنعهم أو تعارضها (من فعل) هذا " وقال رئيس الوزراء التركي أردوغان فى جريدة السعودية صحيفة الوطن (7 مارس 2010) أن الحرم الإبراهيمي وقبر راحيل "لم تكن ولن تكون أبدا مواقع يهودية، ولكن المواقع الإسلامية

هذا وقد حصل اليهود على مفتاح قبر راحيل سنة 1841 ميلادية   حتى سقطت المكان في أيدي الأردن في عام 1948. في انتهاك لاتفاق الهدنة، فمنعت الأردن اليهود من الوصول إلى الموقع خلال كل سنوات حكمها (1948-1967). في 19 أكتوبر 2010، في ذكرى وفاتها، وزار 100،000 اليهود قبر راحيل.

أولاً : قبر راحيل

يعتبر قبر راحيل رمزا هاماً فى المسيحية لأنه بشير إلى نبوة وردت فى الكتاب المقدس عنها وقالت النبوة أنها لا تريد أن تتعزى لأن أولادها ليسو موجودين وتعتبر المسيحية أن مكان القبر على مشارف بيت لحم حققت نبوئة أطفال بيت لحم الذين قتلوا من أجل المسيح

وحتل قبر راحيل مكانة كبيرة فى الديانة اليهودية ولكنه فى الحقيقة يخص اليهود أكثر وكان هذا القبر علامة رئيسية للذاهبين إلى بيت لحم من المدخل الشمالى ، ويذكر العهد القديم أن يعقوب أبو الآباء الأسباط الأثنى عشر قد قام بتشييد دعامة  على قبر زوجته المحبوبة راحيل ، ويذكر التاريخ أيضاً أنه فى عام 1560م تم بناء قبة فوق هذا الموقع لتحل مكان دعامة يعقوب ، وفى القرن التاسع عشر أضيفت غرفتين إلى الردهة البدائية وهو الشكل الذى يظهر للزائر هذا اليوم ، ثم فى وقت لاحق مد المسلمون أيديهم إلى المكان وأستولوا عليه وإحتلوه فأضافوا ردهة مع محراب (مكان الصلاة للمسلمين) وسموه مسجد بلال والذى كان أول مؤذن فى الإسلام سنة 1996  Bilal ibn Rabah mosque أما لماذا سموه بهذا الإسم؟ فكان شيئا فاضحا وغريبا وهو ما تجاهلته بلاد إسلامية عديدة ويقال أن بدو "تعمر" the Bedouin Taamra tribe لديهم مقابر فى هذا المكان ومما يذكر أنه بالقرب من قبر راحيل الآن منطقة عسكرية يهودية وأمامها جدار كبير وبوابة تم بنائها حتى لا يسمح لأحد بدخول هذا المكان إلا بتصريح خاص .

 

الجزء التالى منقول من موقع الدكتور العظيم هولى بايبل (1)

راحيل زوجة يعقوب هو مثل واضح لطريقه الرمزيه عن شعب اسرائيل والسبب أولاً : لانها الزوجه المحبوبه ليعقوب ثانياً : قبرها يوجد بالقرب من الرامه وهي شمال اورشليم بخمسة اميال تقريبا في طريق او مدخل بيت لحم افراته كما ذكر تكوين 35: 19 و 48 : 7 و صموئيل الاول 10: 2-3 ثالثاً : هي التي كانت تتمني الاولاد وتتوسل لاجلهم وحزينت لانها لم ترزق بالاولاد اولا وهي التي ماتت حزينه اثناء ولادتها لبنيامين ولذلك سمته بن اوني يقصد بها انها ام يوسف وبنيامين ويوسف هو ابو سبط افرايم الذي كان دائما يشير الي السامره وبنيامين اقام مع يهوذا
فيؤخذ فقط بمعني رمزي ومع أن النبوة جائت فى العهد القديم إلا أن النبوة لا تنطبق تماما علي السبي ولكن تحمل ابعاد اكثر من ذلك بعد يشير إلى المصتقبل البعيد لان المسبيين المتكلم عنهم هنا هم من يهوذا ويهوذا ليس ابن راحيل وكذلك النواح لم يكن في الرامه اي في طريق بيت لحم فقط ولكن في كل مكان فيحمل الكلام معني عن نواح سيكون في بيت لحم خاصه مره اخري
النبوة تقول ان راحيل تابي ان تتعزي عن اولادها لانهم ليسوا بموجودين ولكن اثناء السبي هم كانوا موجودين وارميا بالنبوة في الاعداد السابقه كان يعرف انهم سيعودوا من السبي اذا فبالفعل النبوة تحمل بعد اخر غير السبي فقط لحادثه سيموت فيها اطفال ولن يعودوا من الموت
ونبدا ندرس المستوي النبوي كما شرحه متي البشير
انجيل متي 2 2: 16 حينئذ لما راى هيرودس ان المجوس سخروا به غضب جدا فارسل و قتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم و في كل تخومها من ابن سنتين فما دون بحسب الزمان الذي تحققه من المجوس
هنا نرى وحشية هيرودس، فمن قتل أولاده وزوجاته وأقربائه من المؤكد أنه يفعل هذا فهو قتل أولاده وزوجاته لنفس السبب الذي قتل أطفال بيت لحم بسببه ألا وهو خوفه وحرصه على عرشه. وهذا يرينا نتائج الحسد والغضب ومحبة العالم. وصار هؤلاء الأطفال أولا شهداء المسيحية، صاروا رمزاً للكنيسة المضطهدة المتألمة لأجل المسيح، الكنيسة التي رجعت وصارت كالأطفال بسيطة كمسيحها، هذه الكنيسة لا يحتملها إبليس ولا يحتملها العالم ويريد قتلها واختفاءها.
2: 17 حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل
2: 18 صوت سمع في الرامة نوح و بكاء و عويل كثير راحيل تبكي على اولادها و لا تريد ان تتعزى لانهم ليسوا بموجودين
وهنا تنطبق كلمات ارميا ببعدها النبوي لان
بالفعل رحيل تعبر عن المكان لان حادثة قتل اطفال بيت لحم حدثت في المكان الذي دفنت فيه راحيل فمكانيا صحيح
النواح هو كان في هذا المكان فقط وليس في كل مكان كما ذكر ارميا النبي
راحيل تابي ان تتعزي لانهم ليسوا بموجودين وهذا صحيح
قتل أطفال بيت لحم لم يتم بمحض الصدفة، لكنّه يمثّل جزءً لا يتجزأ من حياة المخلّص، اهتم الوحي بإعلانه في العهدين القديم والجديد. لقد رأى إرميا النبي راحيل زوجة يعقوب المدفونة هناك تبكي على أولادها (أحفادها) من أجل قسوة قلب هيرودس عليهم.
اذا بالفعل هي نبوة تنطبق علي حادثة اطفال بيت لحم ولهذا ارشد الروح القدس متي البشير ان يفهم ان نبوة ارميا كانت عن هذا الامر فكتب واكد انه عن ارميا

*****************************

المراجع

(1) http://holy-bible-1.com/articles/display-html/11144

(2) القدس - بمناسبة مرور ألفى عام على ميلاد السيد المسيح - بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقدس - إعداد راهب من برية شهيت - الطبعة الأولى سنة 1998م

 

This site was last updated 01/06/14