| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس ماذا فى الإسلام حتى يزدرى به؟ |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
فى ذكرى شهداء ماسبيرو الأولى الكنيسة القبطية تعلن : نحن فى عصر إستشهاد جديد الإسلام وهدم وحرق وسرقة الكنائس
الرسالــــة فى الساعة الواحدة من صباح 4/10/2012م فى إلهاما أقرب إلى الوحى استيقظت من النوم لأكتب ما دار بخاطرى فى رسالة إلى المسلمين وأنا نصف نائم : لقد حان للرب وقت الأنتقام وبدأت يده القوية تنبسط على أرض مصر من شمالها لجنوبها من بحريها لصعيدها على أرضها ونيلها وشعبهاهكذا يقول الرب ملك الجنود لمسلمى مصر أنه لن ينتهى عمر المولود فى هذه السنة حتى يأتى عليكم كل دم قبطى زكي سفكتموه علي أرض مصر سيأتى عليكم صراخ الآباء والأمهات الذين خطفتم بناتهم وإغتصبتوهن وأسلمتوهن بالإجبار سيأتى عليكم إجرامكم وسرقاتكم وإستيلائكم على أراضى من الأقباط سيأتى عليكم كنائسنا التى حرقتوها ودمرتوها ونهبتوها سيأتى عليكم إضطهاد ألأقباط فى الحكومة وتهجيرهم من بيوتهم تهجيرا قسريا وإجباريا منذ غزو عمرو بن العاص وحتى الآن وهذه هى العلامة سيجف نيل مصر وستذبل أشجار مصر وزرعها وسيموت فى الحقول حيوانتها وسيباد من الجوع والعطش شعبها إلا من قلة قليلة ولا يرتفع صوت مصر بعد بين الأمم ستباد جنودها وقوتها ستنهار لأنكم ظننتم أنكم آلهة تقتلون من تريدون وتسجنون من تريدون ظلمكم قد إنتهت أيامه هوذا نار الرب آتية عليكم من السماء لتهلك مصر وتبيد المصريين فى أرض مصر مدة أربعين سنة وسيجتمع المصريين فى شتات المهجر ويرجعون ثانية ويبنون مصر الجديدة ولكنها ستكون أمة ضعيفة بين الأمم ******************************* الكنيسة القبطية تعلن : نحن فى عصر إستشهاد جديد الأقباط لم ينسوا شهدائهم فى العصر الرومانى الوثنى ولن ينسوا ايضا شهدائهم فى عصر الإحتلال الإسلامى وقد إحتفلت كنائس الأقباط بشهدائهم فى أنحاء العالم فى قداس الأحد السابق لتاريخ مجزرة ماسبيروا 7/10/2012م وفى مصر قال الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك فى 3/10/2012م خلال كلمته في قداس الذكرى السنوية الأولى لشهداء ماسبيرو : " نجتمع اليوم لنتذكر أبناءنا الذين استشهدوا وسلكوا حسب الإيمان ونحن الآن نذكرهم فى عيد ميلادهم الروحي الأول ما أجمل أن يعيش الإنسان حياة الغلبة الحقيقية فهم غلبوا وسحقوا قوى الشيطان نذكرهم مع أحباءنا فى الكشح وسمالوط وإمبابة والعمرانية ونجع حمادى فهؤلاء هم شهداء العصر ولا يمكن أن ننساهم فنحن نعيش عصر استشهاد جديد" وتاريخيا يعتبر هذا هو أول أعلان رسمى كنسى بل أول توصيف للمرحلة الحالية التى يعيشها اقباط مصر وكنيستهم وكرر نيافته بصراحة أن الاقباط مضطهدون في مداخله هاتفيه مع الاعلامي عمرو الليثى في برنامج 90 دقيقه علي قناه المحور لخص الانبا باخوميوس أضطهاد الاقباط حاليا بقوله " الاقباط يشعرون بالاضطهادمن مناهج التعليم الاقباط وخطف الفتيات القاصرات مازالوا يشعرون بالاضطهاد والتالم بدليل انهم اذا تقدموا لوظيفه لا يحصلون عليها واذا بني بيتا يهدم بحجه انه كان سيبني كنيسه ونحاول الحصول علي تصريح بناء كنيسه عبر سنوات وهناك الكثير من الفتاوي الصعبه ويجب ان يكون هناك انضباط في الفتاوي التي تصدرها التيارات الدينيه من الذى ذبح هذا الشهيد يا مسلمين ياموحدين؟ الشهيد سامح جرجس فكرى أحد شهداء ماسبيرو أم شهيد ماسبيرو سامح قالت : شفت ابني على قناة الطريق والجيش يدهسه وقال الأب صرابامون - كاهن كنيسة العذارء ببرديس: الشهيد كان ابنًا للكنيسة ويحيا حياة الاستعداد للقاء المسيح دائمًا وله مذكرات تدل على علمه أنه سيكون شهيدًا للمسيح والدة الشهيد : أنا شوفت ابنى على قناة الطريق والجيش يدهسه فين الرحمة؟ فين حق الأقباط؟ ربنا لا يترك حق دم أولاده أبدًا أقول للذين قتلوا ابني أنهم قدموا خدمة للشهيد بأنه نال إكليل الشهادة على اسم المسيح والد الشهيد: شهادة الوفاة لم يكتب فيه السبب كأن الأطباء يريدون ضياع حق ابني الشهيد أخت الشهيد: الجيش المفروض يحمي البلد وجدنا الجيش في ماسبيرو يقوم بدهس وقتل الأقباط أنظر أيها القارئ إلى الصورة الشهيد ده اسمه سامح جرجس من مواليد 17/11/1981م غير متزوج .. من سوهاج ونزل ليشارك في المظاهرة مع الاقباط وقبل سفره بيومين كتب انه حياته ستنتهي قريبا جدا وكتب في ورقة .. اذكرني يارب متي جئت في ملكوتك .. مدرعة الجيش المصرى داست علي رجل سامح وقطعتها وظل حي لم يمت ثم ضرب بطلق نارى ولكن السؤال الان .. من الذى دبحه كما ترونه في الصورة وليه ؟وهل تم محاكمة هذا السفاح القاتل ؟ طبعا لم يحاكم .. طيب لماذا لم يحاكم حتي الان ؟ لا توجد إجابه .. لماذا يُذبح سامح جرجس ومن الذي ذبحه ؟ وفي برنامج صرخة ألم اليوم كانت اخته في الحلقة تحكي وتتكلم عن اخوها سامح أنه ليس ألمها فقط بل ألم الأقباط كلهم لأنهم أخوة ولدوا جميعا لادة جديدة من رحم واحد و هو جرن المعمودية أخى سامح جرجس فكرى أذكرنى وأذكر أخوتك شعب المسيح الواقع تحت الإضطهاد الوحشى الإسلامى أمام عرش النعمة ******************************** الإسلام وهدم الكنائس إحتل الرومان الوثنيين والعرب المسلمين مصر والإثنين حاولوا تغيير ديانة الأقباط السكان الأصليين لمصر من المسيحية للوثنية والإسلام ولم يختلف الإسلام عن الوثنية فى طرق إجبار السكان الأصليين إلى ديانتهم كمستعمرين لمصر وإعتمدت سياسة الوثنيين والمسلمين على إستغلال الدين للحكم وفرض سيطرتهم على الشعوب المستعمرة بإجبار فئة من الشعوب المستعمرة تؤمن بدين المستعمر وبالتالى تؤمن بحكمهم وكان الإسلام أكثر وحشية من الوثنية فى معاملة الأقباط فى مختلف أنشطة الحياة العامة والتاريخ يذكر أنه إنضم طائفة للغزاة البطالمة (قائد من قواد الإسكندر ذو القرنين) وإعتنقوا دينهم الوثنى وقد خلطوا العبادة الهلينية الوثنية بالعبادة الفرعونية الوثنية ثم إنضمت هذه الطائفة إلى الرومان الوثنيين ثم آمن شعب مصر عامة بالمسيحية بعد قدم إلى مصر شخص واحد يحمل إنجيل المسيح مبشرا حتى أنه وصل إلى الإسكندرية ماشيا وإنقطع سير حذائة فذهب ليصلحة وعرج على إسكافى وكلمه عن المسيح وكان أول من آمن بالمسيح فى مصر هذا الرجل الإسكافى وكان أسمه أنانيا وغزا المسلمين العرب مصر بجيش قوامه حوالى 20 ألف جندى فإنضم إليهم طائفة عندما فرضت الجزية تحت شروط عبادة بن الصامت إما الإسلام أو الجزية او القتل فمن فبعض الفقراء إنضموا إلى الإسلام وتزايد عددهم فى بعض الحقبات نتيجة لإحلال قبائل العرب محل السكان الأصليين وقاموا بإعتداءات وحشية ولكن ملخص القول أن الأقباط الذين اسلموا لم يعرفوا معنى الإسلام وما هو الإسلام لأنهم كانوا يتكلمون باللغة القبطية كما أن الغزاة العرب لم يحملوا فى ايديهم قرآناً بل سيفاً فهم إعتنقوا المذهب السنى ألإسلامى خوفاً من سبف عمر بن العاص ومن بعده الخلفاء السنة ثم تحولوا جميعهم إلى المذهب الشيعى خوفا من سيف الحاكم بأمر الله ثم تحولوا جميعهم إلى المذهب السنى ثانية خوفا من سيف صلاح الدين الأيوبى إذاً هذه الطائفة التى تنضم إلى دين المستعمر هى طائفة بلا قيم ولا دين ولا أخلاق تتلون بلون المستعمر طبقا لمصلحتها الخاصة وبقى المسيحيين ألأقباط فقط متمسكين بدينهم المسيحى الذى إستلموه من رسول المسيح والذى وافق ميولهم الوطنى وطبيعتهم الهادئة ورفضواعقيدة الحرب الإسلامية هناك وسنركز اليوم على موضوع هدم الكنائس وأكبر دليل أن عمرو بن العاص هدم المئات من الكنائس ليستعمل أعمدتها المميزة بالنقوش المسيحية فى بناء جامعه فى الفسطاط ثم إستمر الإسلام فى هذه الخطة مرة بالتخفيف ومرة بالزيادة وهناك الشريعة الإسلامية التى تدفعهم للإعتداء على الكنائس وهدمها إذلالا للأقباط بدون رادع من الدولة والقانون وعموما الإسلام دين يجب ما قبله ويعتبر المسلمون أنفسهم أنهم أحسن أمه أخرجت للناس وانهم الأعلون كالألمان النازيين وهو منطق عنصرى وبدا الإخوان المسلمين فى تكوين عصابات إرهابية سرية لهدم الكنائس فى عصر الحكم الملكى فنشرت جريدة مصر فى يوم 19 / 4 / 1947 م ما تلى عن حرق كنيسة بالزقازيق : إنتهت فرقة الهجوم فى تأدية عملها بنهب مالم تلتهمه النار من كنيسة الرب المقدسة .. ألخ ثم أنتظمت مظاهرة إسلامية إخترقت جميع الشوارع الرئيسية الرئيسية فى المدينة وكانوا يهتفون هتافات عدائية ضد المسيحيين : " اليوم يوم الصهيونية وغداً يوم المسيحية .. اليوم يوم السبت وغداً يوم الأحد " وكل هذا يحدث تحت سمع رجال البوليس والإدارة فماذا فعلوا ؟ وعلى من قبضوا أو من حاكموا وعاقبوا ؟ .. لا أحد !! وبعد ثورة يوليو 1952م ولم يجرؤ أحد منهم على الإيذاء المسيحين فى عصر حكم عبد الناصر لسباب عديدة فقد كانوا يريدون الإستيلاء على الحكم وكان يؤمن بالإشتراكية التى يتساوى فيها الجميع ولكن بمجرد موته وأصبح نائبه السادات رئيسا لمصر أخرج السادات الإخوان المسلمين من السجون وفى بداية حكمه فى 6 نوفمبر عام 1972 قام المسلمين بحرق جمعية الكتاب المقدس ثم حادث كنيسة الخانكة عام 1972م وتوالت أحداث حرق المسلمين الكنائس ونهبها والملاحظ أنه بعد كل حادثة تدمير وحرق الكنائس كان الله أكبر يدفع المسلمين لمزيد من سرقة محلات ومنازل الأقباط وحرقها لمعاقبة الأقباط جماعيا وهدم إقتصادهم وإذلالهم ونتيجة سياسة السادات بالتقرب لعصابات الإسلام قتلته فى حادث المنصة الشهير ثم تقلد مبارك الحكم ويار على سياسة سلفه وقائمة هدم المسلمين للكنائس وسرقتها وحرقها طويلة لا نستطيع ذكرها كلها فى هذه الجريدة ************************************ شيطان الجمعة وحادثة هدم كنيسة الماريناب هدم كنيسة الماريناب كانت إحدى أسباب خروج شباب ماسبيروا ووقوع مذبحة ماسبيرو التي اودت بحياة 27 قبطيا اثناء خروجهم في مسيرة سلمية اجتجاجا على هدم الكنيسة وتعرضهم للدهس بمدرعات الشرطه العسكرية واطلاق الرصاص على الحى عليهم فسقط 27 قتيلا واصيب ما يزيد عن 100 شخص اخرين (ملاحظة : خروج شباب ماسبيرو كان لعرض عدة مطالب إصدار قانون العبادة الموحد الذى يتساوى فيه إقامه كنيسة مثل إقامة مسجد وتساوى المسيحيين مع المسلمين فى المواطنة وكوته للأقباط فى البرلمان وغيرها ) فى سبتمبر 2011م هجم المسلمين على كنيسة مارجرجس بـ الماريناب وأشعلوا النار فيها وتحطيمهم أجزاء منها وخاصة الأعمدة الخرسانية التى بها حديد بغرض فقد قيمة هذه الأعمدة كأعمدة حاملة للبناء فتنهار بعد فترة حتى ولو حاول الأقباط إصلاحها فيما بعد إن ما يفعله مسلمى مصر يثبت أن المحرك الرئيسى لهؤلاء المسلمين هو الشيطان ذاته وفى الوقت نفسه تكشف مدى المعاناه التى يعيشها الأقباط وسط مسلمى مصر فقد قام المسلمين بعد ذلك بسرقة وإحراق ثلاثة منازل وقد إنتابت حالة من الهلع سكان القرية الأقباط عقب الهجوم الجماعي الذي استهدفهم عقب صلاة الجمعة ووصلعدد منازل الأقباط التي تم حرقها هي ثلاثة منازل فقط، انتقل أصحابها إلى منازل جيرانهم أن أهالي القرية منعوا سيارة الإطفاء من الدخول لإطفاء منازل الأقباط والكنيسة التي تم حرق جدرانها مع مكتب الكاهن ولم تتمكن من الدخول إلا بعد ساعة إلى القرية منتقدًا دور الأمن الذي كان في موقف المتفرج أثناء حرق منازل الأقباط والكنيسة وكان يشرب الشاي والقهوة مع عصابات الإسلام بالقرية وإن عددًا كبيرًا من المتشددين من مسلمي القرية قذفوا بيوت الأقباط بالطوب والحجارة وإنتشر على الإنترنت فيديو فجر مفأجاه فى احداث كنيسة الماريناب .. شوهد فيه عقيد شرطة أيمن فتحى مسئول البحث الجنائى بشرطة بإدفو اشرف على عملية اهدم كنيسة الماريناب بنفسة وقد طلب مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث الذى حدث هذا الهجوم فى عصره بإعداد ملف كامل يخص تراخيص كنيسة مارجرجس بـ إدفوا وتم إرساله إلى المجلس العسكري لدراسته مشيراً إلى أن تصريح الهدم كان تصريحًا بهدم كنيسة وليس مبني مضيفة والتي يصلي فيها قرابة 45 أسرة منذ سنة 1940 والكنيسة المقامة منذ 80 عامًا بالطوب اللبن الأمر الذي أدى لتصدعها وقوات الشرطة تخرج لها الخدمات الأمنية من الحراسة ككنيسة مسجلة وقد تقدم أقباط القرية بطلب ترميم الكنيسة للإدارة الهندسية، وبعد دراسة طلبهم بواسطة لجنة استشارية هندسية من محافظة أسوان أكدت الإدارة أنها لا تصلح للترميم ولا للصلاة فيها وأنه يجب إحلال وتجديد تلك الكنيسة وأرسل محافظ أسوان طالبًا رأى مفوضي الدولة في ذلك التقرير فصدر قرار من مفوضي الدولة بأنه لا مانع من إحلال وتجديد الكنيسة وقام مهندسو الكنيسة بعمل رسومات هندسية للكنيسة وتقديمها للإدارة الهندسية لمحافظة أسوان التى وافقت عليها وأعطتهم رخصة رقم 42 فى مايو لسنة 2011 باسم كنيسة مار جرجس وليس بدار ضيافة على مساحة 280 مترًا وتكون بطابقيين على أساس أن يتم البناء في يناير 2011.أى أن الكنيسة حصلت على جميع التراخيص والإجراءات القانونية (جميع المستندات والتراخيص مصورة ويمكن مشاهدتها فى الإنترنت) ولكن عصابات الإرهاب الإسلامية إرتعبت من وجود صليب فوق الكنيسة وأن هذا الصليب فوق قبة إرتفعت زيادة عن المسموح بـ 4 متر بالرغم من أن 90% من المبانى فى مصر مخالفة لقوانين البناء ولا يوجد جامع واحد حاصل على ترخيص وتدقق فى بنائه الجهات الحكومية كما أن عصابات الإرهاب ليس من حقهم الإعتداء على المبنى وعلى منازل الأقباط وسرقتها وحرقها ونتيجة لهذا العمل الإرهابى الإسلامى الذى تم فى سنة 2011م تظاهر قرابة 500 قبطي أمام مبني ماسبيرو للمطالبة بالتحقيق في الأمر كما قطع نحو 5 آلاف قبطي شارع رمسيس لمدة ساعتين وأصبحت كنيسة مارجرجس بأدفوا بأسوان من أشهر الكنائس التى تردد اسمها خلال السنين الأخيرة فى 8/9/2011م المسلمون يرفضون إقامة كنيسة مار جرجس بلا قبة أو صليب أو جرس.. بقرية المريناب يتوعدون المسيحيين بهدم الكنيسة والصلاة بها كجامع! وتم بعدها محاصرة المسيحيين في القرية من الدخول والخروج ومزاولة العمل وبعد حضور قوات الشرطة لم يستطع أيضًا المسيحيون الخروج حتى لشراء الطعام فقد خرج شابيين من القرية لشراء طعام لباقي الأهالي في سياره شرطة وتم محاولة الاعتداء عليهما وأصدرت مجموعة "مصريون ضد التمييز الديني" بيان قالت فيه أن نفس هؤلاء المتعصبون قد أجبروا مسيحيي القرية في جلسة عرفية برعاية قيادات أمنية تم الاتفاق بموجبها على عدم وضع أجراس أو صلبان اعلي الكنيسة،مما شجعهم على التمادي في تعصبهم المقيت والمطالبة بإزالة قباب الكنيسة رغم أنها والأجراس والصلبان متضمنة في الرسومات الهندسية لمبنى الكنيسة التي وافقت عليها الجهات المختصة ومنحتها التصاريح اللازمة بالإحلال والتجديد وأشارت المجموعة، إلى أن هذه الأعمال الإجرامية التي يروج لها سلفيون متأثرون بكتابات وأفكار ودعايات تحريضية يبثها مفكرون وكتاب يدعون كذبا حرصهم على هوية مصر الإسلامية، ويحرضون البسطاء على عدم السماح بارتفاع القباب والمنارات والصلبان فوق الكنائس بحجة الحفاظ على الطابع الإسلامي لمصر وبتخاذل واضح يصل إلى حد التواطؤ من قبل المسئولين عن أمن البلاد في هذه المرحلة الانتقالية، وهو استمرار لمسلسل التخاذل في صول وإمبابة، وعين شمس، وقنا وغيرها ولا نجد الشدة إلا مع الثوار وأصحاب الرأي الذين يمثلون أمام المحاكم العسكرية، وفتيات الثورة اللائي يتعرضن لكشوف العذرية والتحرشات الجنسية المهينة. وقام اتحاد شباب ماسبيرو احتشادهم للتظاهر أمام دار القضاء العالي كنيسة بلا قبة ولا صليب فى 28/9/2012م أى بعد سنة قال الانبا هدرا مطران اسوان أن شركة البناء الملكفة من محافظة اسوان قامت ببناء كنيسة المريناب التي تفجرت على اثرها احداث ماسبيرو في اكتوبر الماضى بعد هدمها على يد متشددين مشيرا إلى أن الشركة تقوم الآن بالانتهاء من التشطيبات الداخلية والخارجية استعدادا لاقامة مراسم وشعائر الصلاة فيها قريبا وأن الكنيسة بنيت بالشكل القديم لها وليس بالشكل الجديد التي حصلت عليه بتراخيص رسمية من المحافظة حيث يكون شكل الكنيسة الجديد دون قباب أومنارة ولكن ستظل كنيسة يمارس الأقباط شعائرهم فيها عقب الانتهاء من التشطيبات النهائية لافتتاحها في الوقت المناسب بالاتفاق مع المحافظة يذكر أن كنيسة المريناب التابعة لمركز ادفو باسوان تعرضت للهدم على يد متشددين اسلاميين في شهر سبتمبر من العام الماضى لرفضهم وجود قباب وصلبان للكنيسة ورفضهم وجود مسمى كنيسة بالقرية وعلى اثرها انفجرت مظاهرات الغضب القبطية ضد محافظ اسوان الذي وصفوه بتراجعه عن تصريحاته التي وقع عليه ببناء الكنيسة بالشكل الجديد قبل هدمها وبعدها صدر قرار من المجلس العسكري بتكليف المحافظة ببناء الكنيسة بالشكل القديم على نفقة المحافظة . ***************************** ******** القمص مكارى يونان: إفرح يارائف قال القمص مكاري يونان كاهن الكنيسة المرقسية بـ كلوت بك ردًا على سؤال وصله عن تعليقه على سحل المواطن المسيحى رائف في اعتداءات الشرطة العسكرية على الأقباط في ماسبيرو السنة الماضية : "ما حدث عيب وسُبة فى جبين مصر أن يتم شتم الأقباط ووصفهم بالكفرة وولاد الكلب"، بحسب قوله. مضيفًا أن فضائيات العالم أذاعت هذا العار وأوضح القمص "مكاري أن الأقباط "صحيح غلابة ومساكين"، ولكن عصا الرب شديدة وهو لا يتأنى.. "يشيل العظيم من على كرسيه ويرميه في السجن ونحن صامتون"، على حد تعبيره. ولاقى حديثه هذا تصفقيًا كبيرًا من الحضور. ********************** سينا وصعيد مصر لا تحكمهما حكومة مصر
الاحتفال بالإفراج عن مدبر حرق الكنيسة الإنجيلية ببا 2012-10-01 10:07:22 بنى سويف: جرجس وهيب أقامت الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية بمدينة ببا بحافظة بني سويف احتفال بمناسبة الإفراج عن المهندس مصطفى حمزة القيادي في الجماعة الإسلامية بحضور عدد كبير من قيادات الجماعة الإسلامية . و يذكر أن المهندس مصطفى حمزة من مواليد مدينة ببا بمحافظة بني سويف عام 1957 وحاصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1979 حكم عليه بالسجن 7 سنوات في قضية اغتيال الرئيس السادات عام 1981 وبعد خروجه من السجن عام 1990 دبر حرق الكنيسة الانجليه ببا والتي نتج عنها استشهاد وإصابة عدد من الأقباط . وتمكن من الهرب في نفس العام إلى السودان وتنقل بباكستان وافغانستات والفلبين والبرازيل وماليزيا وكان العقل المدبر لاغتيال الرئيس السابق في اديس ابابا عام 96 واشترك مع تنظيم القاعدة وحركة طالبان في عدة معارك حتى سقوط طالبان عام 2001 وقد حكم عليه غيابيا بالإعدام 3 مرات والمؤبد مرتين وتم تسليمه عن طريق ايران عام 2003 ***************************************** الإزدراء بالدين ورد الفعل بعد أزمة الرسوم المسيئة للنبى "محمد".. شتائم بالعبرية ضد "السيد المسيح" على جدران دير بالقدس تثير أزمة داخل إسرائيل.. و"بيريز" يدين الحادث لحفظ ماء وجه تل أبيب ********************** محاميا كنيسة رشيد : محاولة هدم الكنيسة الأثرية جريمة وطنية ********************************* مصر تفقد سيطرتها على سينا وصعيد مصر استغل عدد من الخارجين عن القانون والبلطجية، ظروف اختفاء الأمن وعجزه عن حماية الأقباط بمحافظة المنيا، وفرضوا إتاوات على عدد من أغنياء الأقباط، بعدد من قرى ديرمواس وملوي وأبو قرقاص، ونزلة عبيد. ففي قرية نزلة عبيد، قال عصام ميزي شارلي غطاس، إن هناك تشكيلاً عصابيًا من البلطجية ترصدوا للقرية، وقطعوا عليهم الطرق، مضيفًا أنه تعرض للاختطاف تحت تهديد السلاح، أثناء عودته إلى القرية، واستولى منه البلطجية على 12 ألف جنيه وهاتف محمول، واحتجزوه داخل أحد الأماكن المهجورة لمدة ساعات، إلى أن نجح في مغافلتهم ولاذ بالفرار. وأكد زهران عبد النور سريان (40 سنة)، صاحب مكتب توريدات حكومية، أنه تعرض لعملية ابتزاز وتهديد بالخطف، لابتزازه وطلب مبالغ مالية منه. وفي مركز ملوي أكد أيمن عطي مجلي (19 سنة)، حداد قبطي، تعرضه لاعتداء من قبل بلطجية، مما تسبب في قطع أذنه اليمنى، وذلك لرفضه دفع مبلغ 200 جنيه كإتاوة فورية مقابل عدم التعرض له. وفي نفس الإطار، قامت مجموعة مسلحة من البلطجية بالهجوم على مخزن حديد تسليح ملك مجدي رمزي لاوندي، وهدموا الحائط الخلفي وكسروا باب المخزن، لسرقة محتوياته، ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك ففروا هاربين. وقال رضا مصري عجايبى، المقيم بمدينة ملوي، إنه تعرض لابتزاز وتهديد بالقتل والخطف، فقام بدفع مبلغ 75 ألف جنيه، ولم يقم بتحرير محضر بسبب الخوف الشديد، كما دفع حنا إسكندر 150 ألف جنيه، ولم يحرر محضرًا، وبعد حوالي شهر تم تهديده مرة أخرى ودفع 100 ألف جنيه، ولم يحرر محضرًا، إلى أن طالبوه بعد أسبوع بدفع 150 ألف جنيه، فاضطر لعمل المحضر رقم 1878 قسم شرطة بندر ملوي. وأكد نادي عاطف شاكر، رئيس منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان، أن وزارة الداخلية و مديرية أمن المنيا، استجابا بالفعل لتقارير المنظمة تجاه هذه التعديات، ووجهت حملات أمنية واسعة إلى محافظة المنيا ومركز ملوي ودير مواس، للقضاء على أوكار الجريمة وعصابات البلطجة. وقال: "إن الحملات الأمنية ما زالت مستمرة بالفعل، وسط جهود كبيرة من قبل مديرية أمن المنيا". |
This site was last updated 10/13/12