Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 2316
يوم الغضب
دير الأنبا شنودة وذبح كاهن
كنيسة الشهيدين بصول بمصر
بند واحد بالدستور
النساء فى بلاط الخلفاء
موضوع كاميليا وبن لادن
علم السعودية يرفرف
إسقاط الجنسية والحماية الدولية
الإعتداء على ماريانا عبده
خطف وتبيع فتيات
ما هو معنى الحمايــــــة الدولية
خطورة تطبيق شريعة
عيد النيروز والأسرى الأقباط
قمصان صحابة رسول الإسلام
كرامة المصريين وتكسير التماثيل
المؤرخ يوحنا النيقيوسى
العهدة العمــــرية والشروط العنصرية
مذبحة ماسبيرو
المساجد مظلمة وريحتها نتنة
المسلمين يلقون الأقباط للأسود
المجلس العسكرى والغازات السامة
المجلس العسكرى والتزوير
Untitled 2340
صورة وخبر
حدث فى مثل هذا اليوم
يا عسكر يا أوباش
الإرهابى المشوة
الواقع القبيح
Untitled 5696
Untitled 5697
Untitled 5698
Untitled 5699
Untitled 5700
Untitled 5701
Untitled 5702
Untitled 5703
Untitled 5704
Untitled 5705
Untitled 5706
Untitled 5707
Untitled 5708
Untitled 5709
Untitled 5756

 

 

 

أصغر كاتبة قبطية

أكملت فيفيان إبراهيم الدكتوراه في عام 2009 في تاريخ الشرق الأوسط الحديث في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS) ، جامعة لندن. فهي حاصلة على بكالوريوس فى التاريخ من جامعة لندن الملكية سنة 2002 وماجيستير فى ملف العلاقات الدولية 2003 من كلية لندن للإقتصاد وإهتماماتها البحثية تشمل الأقليات الدينية العرقية فى الشرق الأوسط والقومية والإسلام السياسى وقد درست فيفيان فى عدة جامعات اخرى فى المملكة المتحدة منها كلية بيرك حيث كانت تقوم بالتدريس وإلقاء المحاضرات بين عامى 2009 و 2010 وقد أكملت فيفيان فى السنة التالية للدكتوراه بحث عن فحص هويات المسلمين فى أوربا فى جامعة كوليدج كورك بأيرلندا University College Cork, Ireland. وقد شاركت فيفيان فى تأليف عدة نشرات منها " نشرة الإصلاح العربى" مع (مؤسسة كارنيغى للسلام الدولى) وطتبت فى صحيفة الجارديان اللندنية عدة مقالات وشاركت فى كتاب "القيادات السياسية للأمم وكاريزما (روتلدج 2011) وألفت كتاب "الأقباط فى مصر : تحديات التحديث والهوية" (أى بى توريس 2010م)   "The Copts of Egypt: Challenges of Modernisation and Identity", (I.B. Tauris, 2010).

كتاب فيفيان إبراهيم بالإنجليزية عن القبط به صورة القصيدة التالية للشاعر ناثان تاوضروس عبيد، والتى نشرت فى مجلة المنارة المصرية فى 5يوليو 1947. والقصيدة بعنوان "يا أيها الشيخ المطربش" وهى فيما يبدو عن شيخ يشجع الإخوان المسلمون على القتل فيقول :  يا ايها الشيخ المطربش أفتنا ** بعد التعوذ من هوى الشيطان / وأسرد أحاديث الآئمة صادقاً ** وإشرح فقد غمضت عن الأذهان / هل فى كتابك سورة أو آية ** تدعوا إلى التقتيل والطغيان / هل فى الحديث عن البخارى (مرشداً) **  ينحط بالإنسان للحيوان / الله بالمعروف دوماً آمراً ** لكنه ناه عن النكران / فلأى دين تنتمى يا ناشراً ** وباء الهلاك وطاوى الإحسان / وتقول فى طول البلاد وعرضها ** بيدى سأرفع رآية القرآن / وتبيح فى هذا السبيل طرائفاً ** شتى من التدمير والعدوان / وتروح تنفث من سمومك ناعقاً  ** فتزيد من وحشية (الإخوان) / سموك بناء وأنك معول ** للهدم لكن لست للبنيان / لا تحسبن الله عنك بغافل ** فالظالمون مصيرهم لهوان / الشاعر : ناثان تاوضروس عبيد  

 

 

مسلة كبيرة بالتحرير كتب عليها أسماء شهداء الثورة كما أضاءوا شمعة عليها أسماء الشهداء

كتبت – نها فوزي والبديل وتصوير :هند محمد وشيماء سعيد وايمان عبد القادر ونشطاء

شارك ملايين المصريين اليوم في مظاهرات في ميدان التحرير وميادين مصر بمختلف المحافظات للمطالبة باستكمال الثورة و رحيل العسكري وتسليم السلطة فورا لسلطة مدنية وفاض ميدان التحرير عن آخره بالمتظاهرين وشبه نشطاء أنه أول يوم بعد التنحي يشهد الميدان مثل هذه الإعداد الغفيرة

وفاض ميدان التحرير بالمتظاهرين وامتلأت الشوارع الجانبية المحيطة به على آخرها مع تدفق عشرات المسيرات على الميدان تطالب بالقصاص للشهداء ومحاكمة المتهمين بقتل الشهداء من الثورة وحتى مجلس الوزراء .. وضمت المسيرات مئات الالاف من المتظاهرين من مناطق متفرقة و دخلت التحرير مع الساعة الرابعة مسيرات قادمة من جامعي مصطفى محمود والاستقامة ونهيا وبولاق الدكرور وإمبابة وغمرة وميدان الحجاز وجامعتي القاهرة وعين شمس

كما توجهت مسيرات أخرى من مدينة نصر والمعادي والسيدة زينب دوران شبرا والأزهر للميدان وشارك طلاب الجامعات والعمال بمسيرات كبيرة إلى ميدان التحرير

وشهد كوبري قصر النيل التجمع الأكبر للمسيرات و شارك في المسيرات عدد كبير من الشخصيات العامة ومرشحي الرئاسة والفنانين ورجال الأزهر ورجال الدين المسيحي والتقت مسيرة قادمة من دوارن شبرا وبها مرشح الرئاسة حمدين صباحي مع المسيرة القادمة من مصطفى محمود وبها مرشح الرئاسة المحتمل عبد المنهم أبو الفتوح اللذان التقيا بالتحرير ورفعا أيديهما لتحية المتظاهرين .

ونصب لمتظاهرون مسلة كبيرة بالتحرير كتب عليها أسماء شهداء الثورة كم اضاؤا شمعة عليها أسماء الشهداء
ثوار شبرا يحملون مسلة عليها أسماء الشهداء
البلد 25/1/2012م
كتبت - راتان جميل
صنع المتظاهرون بشبرا "مسلة" ضخمة كتب عليها أسماء الشهداء، وحملوها على عربة نقل كبيرة متجهين بها من شبرا إلى أرض ميدان التحرير لينصبوها في وسط الميدان، وسط حالة من الحماس والفخر بشهداء ضحوا طوال عام كامل منذ 25 يناير الماضي.
وصلت إلي ميدان التحرير ظهر اليوم "الأربعاء" أكبر مسلة مكتوب عليها أسماء شهداء الثورة من يوم 25 يناير 2011 وحتى الاحداث الأخيرة بشارعي مجلس الشعب وقصر العيني. وتضم المسلة أكثر من 1000 اسم وسوف توضع المسلة فى وسط الميدان.

وتأخذ المسلة شكل هرمى ويبلغ طولها "10 أمتار"، وهي مصنوعة من مادة "الألوميتال"، وأشرف على إعدادها اتحاد شباب ماسبيرو، وطافت سيارة تحمل المسلة بعض الشوارع المحيطة بالتحرير.

كما أنشأ أحد مواطني بورسعيد نصباً تذكارياً لشهداء الثورة المصرية تحت مسمى (شمعة الشهداء)، في وسط صينية ميدان التحرير، وهي تحكي أحداث عام الثورة من خلال صور الشهداء والمصابين وبعض المليونيات والأحداث المهمة في عام الثورة.
أنشر الخبر
ووحد الجميع هتافاتهم بإسقاط حكم العسكر، ورددوا "عيش حرية عدالة اجتماعية"، وطالبوا الأهالي الموجودين بالمنازل للنزول إلى المسيرة بقولهم "دي مش فرجة دي مشاركة".
وفي المحافظات شارك مئات الآلاف في المسيرات بـ 22 محافظة تندد بحكم العسكر وتطالب باستكمال مطالب الثورة

This site was last updated 01/26/12