Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 2316
يوم الغضب
دير الأنبا شنودة وذبح كاهن
كنيسة الشهيدين بصول بمصر
بند واحد بالدستور
النساء فى بلاط الخلفاء
موضوع كاميليا وبن لادن
علم السعودية يرفرف
إسقاط الجنسية والحماية الدولية
الإعتداء على ماريانا عبده
خطف وتبيع فتيات
ما هو معنى الحمايــــــة الدولية
خطورة تطبيق شريعة
عيد النيروز والأسرى الأقباط
قمصان صحابة رسول الإسلام
كرامة المصريين وتكسير التماثيل
المؤرخ يوحنا النيقيوسى
العهدة العمــــرية والشروط العنصرية
مذبحة ماسبيرو
المساجد مظلمة وريحتها نتنة
المسلمين يلقون الأقباط للأسود
المجلس العسكرى والغازات السامة
المجلس العسكرى والتزوير
Untitled 2340
صورة وخبر
حدث فى مثل هذا اليوم
يا عسكر يا أوباش
الإرهابى المشوة
الواقع القبيح
باعو الثورة
التهجير القسرى
إزدراء الأديان
حد الحرابة
الأنبا بيشوى
فلنتمثل بالبابا شنودة
الذهاب للقدس
تنظيم القاعدة
الإخوان المسلمين
Untitled 5705
Untitled 5706
Untitled 5707
Untitled 5708
Untitled 5709
Untitled 5756

 مرشح الرئآسة للإخوان المسلمين:

رسالتى للاقباط إما الاسلام أو الجزية أو الطرد من مصر

عودة الأنبا بيشوى لتصريحاته المثيرة للجدل

 

 

الاسلام أو الجزية أو الطرد من مصر

تقول بعض المصادر التاريخية أن الزعيم النازى هتلر أخذ نظامة الإرهابى  العنصرى من الإسلام واليوم نرى أن الإسلام ظهر على حقيقته الإرهابية الإجرامية العنصرية فقد صرح مرسي تصريحات صحفية بإخلاء مصر من الأقباط والمسيحية بالإرهاب والإجرام الإسلامى العنصرى وقال فى صراحة : رسالتى للاقباط اما الاسلام أو الجزية أو الطرد من مصر ذكرت وكالات الأنباء إيجي برس وأخبار مصر وجريدة البشاير  يوم الأحد ٢٧ مايو ٢٠١٢ [ إعلن محمد مرسي المرشح لجماعة الاخوان المسلميين لرآسة مصر (والمعروف إعلاميا بالمرشح الإستبن للإخوان) انه سيفتح مصر للمرة الثانية ويدخل كافة المسيحيين فى الاسلام أو عليهم دفع الجزية وفى تصريحات لمحمد مرسي في حواره مع أحد الصحفيين في مقر حزب الحرية والعدالة قال : لن نسمح لأحمد شفيق أو غيره يعرقل مسيرتنا لفتح إسلامي ثاني لمصر قال الصحفي طيب الفتح الأول كان على يد عمرو ابن العاص فمن هو الفاتح الثاني قال مرسي الفاتح الثاني هو محمد مرسي وسيسجله لي التاريخ وقال الصحفي : ما رايك في الكتلة التصويتية التي أعطاها الأقباط للفريق شفيق. فرد عليه مرسي قائلا : عليهم أن يعلموا أن الفتح قادم ومصر ستكون إسلامية وعليهم أن يدفعوا الجزية أو يهاجروا كمن غادر] -  وزادت هلوسة مرسى مرشح الإخوان وقام بإهانة من قام بإنتخاب الفريق شفيق المرشح المنافس له وقام عددا من المحامين والمؤيدين للمرشح الرئاسي أحمد شفيق يبتقديم بلاغ للنائب العام ضد المرشح الرئاسي الدكتور محمد مرسي على خلفية إزدراءه بمواطنين مصريين قرروا بإرادتهم الحرة التصويت للفريق احمد شفيق فقد تطاول محمد مرسي على قطاع كبير من المصريين وأساء إليهم بقوله أنه سيدهس بالحذاء كل من صوتوا للفريق أحمد شفيق وهو الأمر يقتضي مقاضاته وكان الكاتب الصحفي حلمي النمنم قد انتقد التصريح الصادر عن المرشح الرئاسي للإخوان محمد مرسي بقوله وفقا لمصادر صحفية كيف ستدهس بقدمك 6 مليون مصري صوتوا لشفيق ونقول لمرسى الإرهابى الإخوانى أن الأقباط هم أصل المصريين الوطنيين ولقد كان ألأقباط موجودين قبل الغزو الإسلامى لمصر بقيادة عمرو بن العاص وبعده وظلوا موجودين بعد الفتح (الغزو) الأموى القريشى لمصر والفتح العباسى القريشى لمصر والفتح (الغزو) الفاطمى الشيعى لمصر والفتح (الغزو) العثمانى لمصر وظلوا موجودين أثناء الحكم الملكى والجمهورى وسيظلوا موجودين بعدك ولكن هناك سؤال كيف ستفتح مصر وبها مسلمين ألعلك تعتقد أن الإخوان المسلمين هم صحيح الإسلام وأن باقى المسلمين ليسو بمسلمين فماذا ستفعل مع السلفيين وباقى المسلمين الذين ينطقون بالشهادتين ؟ أم أنك وإخوانك إخواناً والسلفيون ليسو إخوانك ولعلهم خوارج بالنسبة لك أنت يا مرسى عنصرى وديكتاتورى تريد فرض دينك بالإرهاب وألإجبار وطريقة إسلام الإخوان المسلمين تفرضها على باقى مسلمين مصر .

******************************

تعليق على إنتخابات الرئاسة المصرية

أولا: ألإيجابيات  لأول مرة تقدم 13مرشحاً  لشغل هذا المنصب بعد أن كان مرشحا واحدا هو رئيس الجمهورية والإختيار بين نعم أم لا وكانت النتيجة دائما نعم 99.9%  - لأول مرة تترك الكنيسة االحرية لأبنائها الأقباط بإختيار من يرونه صالحا لمصر وقال نيافة ألأنبا باخوميوس القائم مقام أن الكنيسة القبطية تقف على مسافة واحدة من المرشحين وبلا شك صوتت الكتلة الكبيرة منهم لأحد المرشحين الذين يثقون فيه - لجان الإنتخابات كانت تقف فى حياد رغم وجود بعض التجاوزات قليلة - المناظرة التى تمت بين إثنين من المرشحين هما على موسى وأبو الفتوح كانت تمثل ديموقراطية حقيقية ثانيا : السلبيات وهى وجود أحزاب دينية تغلب مصلحتها الخاصة على مصلحة الوطن مثل الإخوان المسلمين وهم من التنظيمات الإرهابية بالرغم من أن الإعلان الدستورى يمنع إنشاء مثل هذه الأحزاب - تلقى الأحزاب الدينية الإسلامية دعما ماليا هائلا من دول البترول لترجيح كفة الإسلاميين لوالمقابل تصبح مصر دولة تابعة - قيام الإخوان المسلمين بشراء الأصوات بتوزيع مبالغ مالية والزيت والسكر للفقراء فى أكياس عليها علامة الميزان وهو شعار مرشح الإخوان فى الإنتخابات - قام الإخوان المسلمين بعمل تجمعات (شوادر) للإعلان الإنتخابى عن مرسى بالقرب من اللجان وهذا ممنوع طبقا للقانون - حدث تزوير فى لجان كثيرة من المنقبات الذين لم يكشفن عن وجوهن - إكتشاف دفاتر كاملة فى بعض اللجان مسودة لصالح الإخوان المسلمين ومرسى بحيث يتم وضعها فى صناديق الإقتراع فتحسب لصالح مرسى - قيام الإخوان بنقل المنتخبين فى أوتوبيسات عليها إعلانات إنتخابية لمرشح ألإخوان المسلمين وهذا ممنوع قانونا -  وجود بعض الأشخاص خارج اللجان وأحيانا فى داخل اللجان يدعو لإنتخاب مرشح الإخوان - مصاريف الدعاية الإنتخابية للمرشحين الخمسة الذين حصلوا على أكثر الأصوات بلغت نصف مليار جنية بينما نص القانون ألا تزيد مصاريف الدعاية على مليون جنيه للمرشح !! - وقام عدد من أنصار محمد مرسى بضرب كشك للكهرباء فى منطقة منية الصيرى بجانب مدرسة سعد ابن أبى وقاص لقطع الكهرباء عن اللجان، مما دفع أمناء اللجان إلى محاولة حماية الصناديق الموجودة،وإطلاق الأعيرة النارية فى الهواء من جانب قوات الشرطة العسكرية فى الهواء ليتمكنوا بعد ذلك من عودة الحياة إلى طبيعتها. - يوجد تجاوزات أخرى من المرشحين  الآخرين ولكنها قليلة بالنسبة لمرشح الإخوان - دفع الإخوان ببعض عملائهم بضرب المرشح الفريق أحمد شفيق بالجزم أثناء الإدلاء بصوته فى الإنتخابات .  

*********************************

يوم المنتصرين هو عيد العابرين

التبشير للمسلمين أمر لم يحدث من قبل حيث قامت روم  مع المسيح يصبح كل شئ جديدا فى برنامج البال توك Paltalk (يمكنك أيها القارئ إنزال برنامج البال توك على كمبيوترك والإشتراك فيه بإسم غير أسمك "إسم مستعار" أكتب أسم البال توك فى جوجل وستجد طريقة إنزال هذا البرنامج) بالإحتفال فى يوم 19/5/2012م بيوم المنتصرين لمدة أربعة وعشرين ساعة وقضى المستمعين مع اشهر المنتصريين الذين يقومون اليوم بشرح الإسلام الحقيقى لإخوتهم المسلمين ولمعلومات القارئ أن الإتجاه الحديث بالتبشير ينقسم إلى مرحلتين أولاً :هو شرح القرآن والأحاديث والسيرة للمسلمين من كتبهم بما فيه الإستماع إلى الآيات القرآنية بأصوات الشيوخ المشهورين ووقراءة التفاسير للقرطبى والجلالين وإبن كثير والسيوطى الفتاوى الشهيرة مثل فتوى رضاعة الكبير وشرب بول البعير وأن الذبابة تحتوى على جناحين أحدها فيه الدواء والآخر فيه الداء ولا مانع من غمسها فى كوب الشاى مثلاً  والمرحلة الثانية للتبشير: هو شرح المسيحية لمن يريد فهمها وأتذكر أنه كان أمرا غريبا قبل عشرة سنين أن نسمع عن عبور واحد للمسيحية واليوم عبروا الملايين وأصبح شيئا عاديا فى مصر حتى أنه عندما يكلم المسلم صديقة باسلوب رقيق ومعاملة حسنه يقول له هل تنصرت من جميع بلدان أفريقيا والشرق الأوسط واليوم نسمع سعوديين مسيحيين والقبض على بعض الأشخاص وكنائس فى السعودية وتسجل صفحة تاريخ الأقباط بكل فخر قيام أقباط جيلنا المعاصر بالتبشير وهو ريادة  وسبق لم يحدث منذ إحتلال الإسلام مصر إحتلالا إستيطانيا  وتضع صفحتنا وسام صلبيب التبشير على صدر أبونا زكريا بطرس الذى كان رائدا فى هذا المجال ونجح فى تعميد حوالى 1000 مسلم قبل خروجه من مصر ثم إمتدت خدمته التبشيرية فى البال توك ثم فى قناة الحياة ثم اصبحت له قناة تلفزيونية إسمها قناة الفادى وسرعان ما إنتشرت قنوات تلفزيونية أخرى ساهمت فى نشر المسيحية ونيشان خاص لشخص آخر لا نعرف غير أسمه المستعار وهو أونلى واى فى برنامج البال توك بدأ بدراسة الإسلام ففتح القرآن والأحاديث النبوية المحمدية  والسيرة النبوية وقام هو ومجموعة من المسيحيين بمناقشة المسلمين وسرعان ما أكتشف موضوع رضاعة الكبير وأن القرآن حرق حوالى ثلاث مرات وقتل الخليفة عثمان بن عفان بسبب حرقة 26 قرآنا للنبى وبحثوا أيضا فى أسماء الله الحسنى مما دفع الأزهر بتغيير بعضها أما آخر حدث  لا يصدقه عقل كان مناقشة فتوى قانون جماع الوداع فى الإسلام فى برلمان مصــر – وتنص شريعة الإسلام على نكاح الزوجة الميتة بعد وفاتها مباشرة ويتوقف النكاح بعد مرور ستة ساعات من وفاتها ولا حد على ناكح ميتة إذا كانت الميتة غريبة لأن فرجها عضو مستهلك ولا يشتهى مثله -

*********************************

القمص زكريا بطرس
رسول يسوع المسيح للعالم الإسلامى

منقول من موقع ابونا زكريا : فى قرية من نواحى كفر الدوار فى دائرة محافظة البحيرة بقرب الإسكندرية ولد أبونا زكريا بطرس.
ويروي القمص زكريا بطرس عن طفولته ونشأته أن والده كان مهتماً بموضوع الكرازة وكان يستضيف بعض المتنصرين مثل الشيخ ميخائيل منصور، الذى كان خريج الأزهر في الثلاثينات وكانت إستضافته هذه فرصة مناسبة للمناقشات والحوار.. مما أثر في تكوين شخصية الطفل فايز بطرس (إسم أبونا زكريا قبل الرسامة) كما أنه ورث الكتاب المقدس الخاص بأخيه الشهيد الذي قتله متطرفون مسلمون، إضافة إلى كتاب آخر وهو كتاب تعميد وتغيير الشيخ ميخائيل بيد وتأليف الشيخ كامل منصور أخيه.
في دراسته الثانوية عام 1950 كان مدرس اللغة العربية (وإسمه فهمي القراقصي) وكان رئيس شعبة الإخوان المسلمين في البحيرة فكان يسأله في حصة العربي أسئلة محرجة، مثل ماهو موضوع الثلاث آلهة التى تؤمنون بها؟ وكيف تعبدون إنساناً من دون الله؟ نفس الأسئلة التي لايزال يطرحها ربما كل المسلمين حتى الآن ولكن رغم أن هذه أسئلة فعلاً ساذجة بالنسبة للإنسان المسيحى لكن كان وقعها في ذلك الوقت صعباً جدا على شاب صغير عمره حوالي 15 أو 16 سنة. وكانت هذه الأسئلة هي دافع له للتعمق والدراسة في كيفية الرد عليها. ومن هنا بدأ موضوع البحث الدقيق وقراءة القرآن حتى يتمكن من الرد على الأسئلة درس في كلية الآداب وحصل منها على ليسانس في التاريخ. ثم عمل مدرساً بدأ القمص زكريا خدمته قبل دعوته للخدمة الكهنوتية بخدمته في مدارس الأحد ثم سيم كاهناً عام 1959 في شبين الكوم (إيبارشية المنوفية) ثم انتقل إلى طنطا ومنذ العام الأول لكهنوته إهتم بالاسلام وألف أول كتاب له بعنوان "الله واحد في ثالوث"، ثم توالت الكتب مثل "المسيح ابن الله" و "صلب المسيح" و"حتمية الفداء" و"عدم تحريف الكتاب المقدس" ويمكن تصنيف هذه الكتب على إنها دفاعيات، تدافع عن صحة العقيدة المسيحية وترد على الاتهامات الباطلة التي توجه إلى المسيحية، وكانت هذه الكتب سبباً هاماً في إعتقاله عدة مرات رغم أنها كما ذكرنا مجرد دفاعيات، وكانت مصادره فى تأليف هذه الكنابات عدة كتب مثل كتب القمص سرجيوس مرت خدمة أبونا زكريا بمنعطفات عدة أثرت خدمته وأسرت على مسيرته أول هذه المنعطفات كانت بعد إنتقاله للخدمة فى كنيسة العذراء (أبو النجا بطنطا) حيث دبرت عناية الرب أن يحصل على كنز هو أقوال الآباء القديسين ماقبل وما بعد نيقية (38 مجلداً من الحجم الكبير)، ومن خلالها أشرقت
على حياته نعمة إلهنا المخلّصة بأجلى معانيها ومعها بدأ إهتمامه بخدمة النفوس الضائعة المحتاجة للتوبة الحقيقية ونعمة الخلاص المجانية كما أشرقت فى حياته بعمل كلمات الكتاب المقدس وتفسيرات الآباء القديسين، ومعها ابتدأت الحروب والمضايقات فى بيت أحبائه من قلة حركها إبليس ـ المنعطف الثانى بدأ مع إنتقاله إلى الخدمة بكنيسة مارمرقس بشارع كليوباترا بمصر الجديدة، وبدأت الخدمة بقاعة إبراهيم لوقا وهناك سمعت الآلاف بقوة عن إمكانيات الله المخلصة لأعتى الخطاة واستخدمه الله فى رجوع الكثيرين لأحضان الآب السماوى، ومعها بدأت أشواقه وصلواته لأجل إنفتاح الأبواب لخدمة وإرسالية عالمية، وفى هذه الفترة إستخدمه الله بقوة فى خلاص الكثيرين وعمل آيات لمجد إسم المسيح حتى مع غير المسيحيين مثل لقائه مع الكاتب والأديب الكبير الأستاذ توفيق الحكيم، ومرة أخرى تحركت الغيرة التى ليست بحسب الحق، فتم تكميم صوته لمدة 9 سنوات، ولكن العجيب أن الله إستثمر هذا الوقت لينفتح قلبه مع هدوء الصمت على أهمية التلمذة الروحية للسيد المسيح، فألف عدة كتب هى منهج كتابى آبائى عملى للتلمذة على الرب يسوع المسيح بدءاً من البدء مع المسيح حتى الخدمة وقيادة فريق عمل ـ المنعطف الثالث بدأ بعد إعتقاله للمرة الثانية وإبعاده عن وطنه وأهله وأحبائه إلى الخارج، حيث خدم فى أستراليا وإنجلترا وهناك فتح الرب أمامه بداية الكرازة العالمية فبدأ خدمته فى البال توك وأدرك مع بدء المضايقات أنه من الأفضل أن يستقيل من الكنسية ليتفرغ للعمل فى كنيسة العالم وحتى لاتؤخذ خدمته العالمية ذريعة لإضطهاد الكنيسة المصرية، فباركه الرب جداً ووسع تخومه لتشمل كل مكان يصل إليه إرسال القنوات الفضائية، وبدأ العالم الإسلامى للمرة الأولى منذ 14 قرناً يسمع حقيقية مايعتقد فيه من واقع دراسة علمية موثقة من كتب التراث الإسلامى والقرآن وتفسيرات العلماء المسلمين الثقاة، واستحدث أسلوب (Short Sharp Shock) ليقدم تساؤلاته وإستفساراته التى شكلت صدمة للكثيرين وساعدت الراغبين فى معرفة الحق على إشراقة نعمة الله فى القلب لقد أوصانا السيد المسيح قائلاً "إذهبوا للعالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها" و "الحصاد كثير والفعلة قليلون فأطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعلة لحصاده"نرجو أن تكون خدمة أبونا زكريا تشجيعاً وإلهاماً لكثيرين ليتقدموا ويحملوا المشعل فى خدمة الأيام الأخيرة للعالم كله إنتظاراً لمجئ السيد الثانى ليملك ويضع كل أعدائه تحت قدميه .. آمين
***************************************

الأنبا بيشوى والقدوة فى المسيحية

أذاعت وكالات الأنباء تذكية 11 أسقفا له ليكون البابا رقم 118 وقد إشتهر نيافة الأنبا بيشوى بتصريحاته المثيرة للجدل والمسيئة والمستفزة فى بعض الأحيان وكان آخرها حول المرأة المسيحية حيث قال الأنبا بيشوى أثناء الاحتفال فى عيد االشهيدة دميانة  بحضور اللواء صلاح الدين المعداوى محافظ الدقهلية واللواء عمر عبداللطيف مدير الأمن واللواء عادل عزت مدير المخابرات العامة بمنطقة شرق الدلتا : "ممكن أن تزعل المسيحيات مني لكن العذراء مريم والقديسة دميانة والراهبات يرتدين الملابس المحتشمة وأدعو الفتيات المسيحيات إلى الإقتداء بالمحجبات المسلمات في الاحتشام" وكانت العبارة الأخيرة سبب فى تظاهر العشرات من السيدات فى الكاتدرائية بالعباسية ولم ينصرفن إلا بعد مقابلتهن نيافة ألأنبا باخوميوس فى 18/5/2012م وامتدت جلستة معهن إلى نحو نصف ساعة مؤكداً تقدير الكنيسة الفبطية الأرثوزكسية إلى المرأة وإلى كرامتها رافضا أى مساس  بها وتهدأته لهن وعموما فى المسيحية نحن نقتدى بالشخصيات الإنجيلية أو الشهداء والقديسين فى الأجيال المتعاقبة وشرط الإقتداء هو إعتراف الكنيسة (المجمع بكامله) بقداستهم أو بقداستهن على حسب مفهومى البسيط  ونحن لا نقتدى بأحد آخــــــــــر والأنبا بيشوى أخطأ فى إختيار قدوة من خارج المسيحية يحتمل أنهم ليسوا على مستوى المسيحية فى الطهارة والعفاف خاصة أن مفهوم العفة والطهارة  فى المسيحية يختلف عن الإسلام إختلافات جوهرية فالإسلام يهتم بالمظهر حيث أن هناك مقولة مشهورة لهم إن بليتم فإستتروا أما فى المسيحية فنهتم بالجوهر الداخلى الذى سرعان ما يؤثر على شكل الإنسان وملبسه وأذكر أن المنتصرة ناهد متولى التى جذبها للمسيحية سكرتيرة مسيحية ولم تكن محجبة وشرط الإنجيل أن القدوة هو أن نتمثل بنهاية السيرة حتى نكون فى ثقة أكيدة بأنه أكمل حياته بقداسة حتى نأخذ صاحبها قدوة ومثلا نحتذى به وعندما نقرأ قصص جميع القديسين الذين تنيحوا والشهداء يكتب كاتبها عنواناً واحداً قبل سرد قصة كل واحد فيهم وهو "انظروا إلى نهاية سيرتهم فتمثلوا بإيمانهم" (عب7:13)  ولهذا وضعت الكنيسة صور التلاميذ على حامل الأيقونات ولم تضع أحدا من خارج الكنيسة يتبع دينا آخرا لأن المسيحية هى الكمال وليست دينا نطبق شريعته ولكنها حياة نحياها فنحن عندنا طهارة النساء وعفتهن مشهورة على مر التاريخ وخاصة السيدة العذراء مريم فهل يمكن وضع المحجبات فى مستواها أو هل يمكن أن يضع نيافة ألأنبا بيشوى (أو الأنبا بنيامين أسقف المنوفية الذى سارع وأيد تصريحات الأنبا بيشوى) صورة للمحجبات فى داخل الكنيسة وعلى حامل الأيقونات حتى نتمثل بهن وبإيمانهن الإسلامى؟  ونشير هنا إلى أن الأنبا بيشوى بتصريحاته المتكررة والمستفزة قد فتح الباب على مصراعيه لهجوم الأقباط على تصريحاته فى وسائل الإعلام وفى الإجتماعات المنزلية ووصل الأمر إلى الكهنة فى مصر والخارج وبالتالى بدأت تتغير صورة الأساقفة  وإحترامهم فى أعين الشعب بإعتبارهم وكلاء يرائر الإله وهو أمر خطير لمستقبل الكنيسة وقد إضطر الأنبا بيشوى للإختفاء بعد تصريحة فى مؤتمر تثبيت العقيدة فى الفيوم ورجع الأنبا بيشوى لتصريحاته بعد نياحة مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وكان أول تصريحاته المثيرة بعد فترة الإختفاء بتصريح يسوق لسياسة الإخوان المسلمين فى اثيوبيا وأفريقيا وفوجئنا بأن الأنبا باخوميوس أعطاه إدارة الكلية الإكليريكية التى كان يديرها البابا العظيم شنودة  الثالث

***********************

الأنبا بيشوى لم يعتذر

وقام الأنبا بيشوى بكتابة بيان ألقاه القمص انجيلوس سكرتير الأنبا باخوميوس وقال القمص انجيلوس فى نهايته : أن ما أثير حول تصريحات الأنبا بيشوى والتشبيه بالمسلمات غير معروف المصدر حتى أن السيدات التي نظمن وقفة اليوم لم يشاهدن هذه التصريحات وأن خروجهن جاء بناءا على ما نشر في وسائل الإعلام ولكن لا توجد اى مقاطع فيديو تظهر هذه التصريحات وسرعان ما أذاعت جريدة الوطن مقطع للفيديوا على شبكة الإنترنت شوهد فيه الأنبا بيشوى وبجانبه الضيوف يدعوا فيه المسيحيات بالإقتداء بالمحجبات وفيما يلى بيان كتب بخط يده الذي أصدره الأنبا بيشوى وليس فيه إعتذار عما قاله ونصه " أحب أن أؤكد أن بناتنا من السيدات والآنسات هن قديسات ومحتشمات حسب وصايا بولس الرسول وبطرس الرسول " أن يزين
ذواتهن بلباس الحشمة " وأضاف: " المرأة المسيحية تغطى رأسها أثناء الصلاة خاصة في القداسات الإلهية وعند التناول من لأسرار المقدسة ويتمثلن بالسيدة العذراء القديسة مريم والشهيدة العفيفة دميانه المحبوبات جدا لهن وطلبنا ونطلب من الحضور في احتفالات القديسة دميانه مراعاة ذلك باستمرار خاصة في الحضور في الكنيسة وتابع البيان " نؤكد أيضا على بناتنا من السيدات والآنسات بزينة " الروح الوديع الهادئ العديم الفساد " حسب والوصية الرسولية في العهد الجديد وهو ما يجعل المرأة المسيحية في مصر والبلاد الشقيقه وفى بلاد المهجر قدوة لكل النساء المسيحيات في بلاد العالم كما أن للمرأة في كنيستنا دور ايجابي واضح في خدمة الكنيسة والبيت والأسرة والوطن نعتز ونفخر به ، ونطلب من الرب أن يقودنا جميعا إلى ما فيه خير كنيستنا وبلادنا وسلام العالم بصلوات مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وبفضل القيادة الحكيمة لنيافة الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى ..) " الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ وبرارى القديسة دميانه .
وأدانت منظمات للمرأة تصريحات الأنبا بيشوى أحد المرشحين لكرسى البابوية ورئيس دير القديسة دميانة حول احتشام القبطيات تشبهًا بالسيدة العذراء وامتثالاً لأخواتهن المسلمات معتبرة أن تصريح نيافة الأنبا بيشوى مزايدة غير مبررة ومساومة على حرية المواطنات القبطيات مقابل مغازلة التيارات المحافظة التى يزكيها وبقوة تيار الإسلام السياسى المتنامى فى الآونة الأخيرة بالبلاد وأعلنت 12 منظمة نسائية وحقوقية وعدد من الشخصيات العامة فى بيان مشترك أصدروه اعن رفضهم وبشدة محاولات التيار المحافظ ورموزه بالكنيسة القبطية المساومة على حرية النساء والانتقاص منها، مقابل حصد مكاسب سياسية فى هذه الفترة المرتبكة من عمر الوطن والكنيسة، مؤكدين على أن احتشام المظهر أمر نسبى ومتغير ويختلف باختلاف الثقافات، ولا يعد مقياسًا لاحترام أماكن العبادة وأضاف البيان: إننا نلفت النظر لخطورة العبث بقيمة التنوع المصرى سواء فى الشكل أو المضمون على حساب النساء أو غيرهن من فئات المجتمع الأخرى ومحاولة مسخ جموع المواطنيين والمواطنات فى إطار محافظ معادٍ للتعددية والتنوع وأكدت المنظمات الموقعة على البيان استمرار مسيرة المواطنات القبطيات وتقاسمهن هموم الوطن مع جموع المصريين على قدم المساواة الكاملة  ووقع على البيان: مؤسسة المرأة الجديدة ومركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية، ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف ورابطة المرأة العربية، وجمعية بنت الأرض، ومركز قضايا المرأة المصرية، ومؤسسة تنمية الأسرة المصرية ومركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان وحركة بهية يا مصر، ومصريات من أجل التغيير، وصوت المرأة المصرية ولجنة المرأة بالحزب الاشتراكى المصرى ومصريين ضد التميز الدينى بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة أبرزهم جورج إسحق وكريمة كمال وعزة سليمان ونولة درويش ومنى أبو الغار ونادرة زكى ونازلى شاهين وجاكلين دانيال.

 

******************************************************************************************************************

عبدالرحمن الأبنودي ورسالة إلى كهنة الاخوان ..
عبدالرحمن الأبنودي ورسالة إلى كهنة الاخوان ..Rahman Abnoudi : letter to the priests and brothers

كان لى أخ  .. رفقا فى السرا وفى الضرا وفى الثورة .. وفى الحلوة وفى المرة .. نقول ونقول ما نبطلش جخ .. كان لى أخ .. نتحبس ما نقولش آة .. ننضرب ما نقولش أخ .. أحلى لحظات التعاسة علمتنا الزنازين .. وإحنا جاهلين فى السياسة بس لينا حنين .. لأمل يكشف ظلومة المظلومين .. تقدروا تسمونا عشاق للمبادئ ..  كان لى أخ .. كنت أنا مؤمن بصدقة وهو مؤمن أنى صادق .. المشاغبة والمراقبة والمنع السياسى .. الأتفاق على الثانوى وعلى السياسى وحدت بيننا رطوبة الزنازين .. وأهلنا الفقرا اللى منهم مبعوثين .. والإساءة للأسامى والسلوك أحاطتنا بالشكوك .. والزمن إبن اللئيمة داخ ما عكرش تياب ما عكرش بحر المودات القديمة .. كل ما الأحوال عصرتنا بقوة كل ما زادت أخوتنا أخوة .. القمر لما بيجى بالليل ما بيبقاش هوه هوه .. عشنا شرفا .. نسعى وسط العتمة على نور الغايات لما يثقبنا الزمن نصبح نايات .. عشنا شرفا .. قط ما أنينا .. من شيل الأمانة .. أو سعت بينا الخيانة .. وكنا ندرك كل حرف وموضعة فى كلمة وطن .. كان رفيقى ..وكان شقيقى .. وكان طريقى وكان بريقى وكان يواسى فى المحن .. قال ده صوت مرشد .. صاحبكم بيطرش الخوف والعفن .. ده كلام ما يقوله غير المرشدين .. انظروا وأستنتجوا ماذا فعل فى أنا وفى صحبتى وفى كافة المثقفين .. الوداع يا صوتى ما عدتش أصيل .. الوداع يا قلبى مانتاش قلب نيل .. الوداع يا طين بلادى .. يا مش جميل .. الوداع يا نيل أنا مش شاعرك .. ولا فى إمكانى هز مشاعرك .. يا صعيد إلبس ثياب عارك وعدد .. شاعرك الأسمر مخبى فى صوته مرشد .. شاعرك أهو شال رايات الأغبيا إنهزم خان الأمانة وجاى يغنى للأغنيا ..  شعلة الثورة إنطفت .. لا تروى قلب .. ولا تضوى درب .. شاعرك جاهل ونفعى وأبن كلب .. إنتزع منه الهوية والصفات المجانية .. إستعيد الحب من صدر اللى حبوه . واللى وشموا صوته على صدر الزمن .. أمنعوا الصوت المريب ده يغنى تانى للوطن .. اللى بينافق الحكومة من خلال زيف القضية .. اللى بينافق الحكومة بإتفاقة المفتعل .. زى با أنزع ملامحه إنزعوا أنا موش طايق أسمعه .. صوته لعين .. اللى بيناصر التخلف رغم معرفته تاريخ الفجر فين .. إكرهوه .. أو أقتلوه .. صاحبى لو فى إيده سلاح كان رمانى قطعتين .. الوداع المر بينا يا رفيقى .. اللى ما حصلتش .. حصلت والرسالة المرة وصلت ..   يعنى لأجل ما أستردك تانى صديقى وباقى رفيقى لازم أتخلى عن الرأى الحقيقى .. لازم أتخلى عن الوعى الحقيقى .. لازم أتخلى عن القلب الحقيقى .. لازم أتخلى عن الشعر الحقيقى .. لازم أتخلص بإيدى من بريقى .. لازم أرقص فوق بحور الدم .. أشرب .. لازم أعبر فوق أنين الخلق .. ما أتعب كله مكســب .. لازم أتسلى ياشلاء شعب .. أطفال شعب متنطور فى ريح الإنتظار .. لازم أخلع هدمة الشرفا وأتستر بعار .. لازم أتغزل فى كاسات المرار .. لحظة الظلم أبتسم لما اشوف الحق أغضب .. كله مكســب .. ألعن الأمريكى وأدين الحصار بس أمدح التتار .. وأكتب الأشعار تدله فى محبه كل من جر الدمار .. قدر إزاى يقنعك تشرب دمائى قدر غزاى يقنعك تكشف ردائى .. شفت وجهك فى صبيحة الإجتياح ما كنش وجهك .. ولا ده وجهك وأنا ماعرفش وجهك من غبائى .. كلكم شاربين فى دمه .. وجوهكم صورة منه .. العباد على دين ملوكها فى عقائدها وسلوكها .. العيون اللى شافتها عينية نافرة وطافحة بالنفس العدائى .. كل جندى كان بيحمل عنجهيته كان بيتكلم بصوته .. كان بيجز على السنان يطعن عيون طفل ببسالة .. يجرع المأساه بثمالة الثمالة يطلق الألفاظ قواميس الحثالة .. كنت جندى حرب مبعوث فى مهمة ولا بتمارس الوضاعة بكل ذمة .. كلكم رئيسكم الشهم المرائى اللى بيبتسم أمامى وبيتربص ورائى .. ياللى سكران من بكائى إبتسم للموت وياللا إحنا فى الوقت الإضافى فى آخر الدور النهائى .. وهيه الرصاصة إللى إذا جاتلى تزغردلى ..   لا هاصدها بكفى ولا هامنعها عن قتلى .. أنا متلك يا مين فى أمتك ماتلى .. تيجى الليلادى الرصاصة بكرة أو بعده ..  متأكد أن الظلام على الموت مبيتلى .. أذكرونى .. أذكرونى .. لما تصطادنى الرصاصة .. إذكرونى لما تصطادنى الأيادى دون ما أصرخ أو أنادى .. لما أنزل للتراب اللى جاى منه فى معادى .. بإبتسامتى البلها وأنا أحضن بلادى ..  لما يعجن دمى شبرين من تراب أرض الوطن  .. وأنا حاضن اللى خانونى .. إذكرونى .. لأنى كان ممكن أعيش .. وأبقى طاووس يختبى صوته القبيح فى أحلى ريش بين طواويس الوطن .. الربيع يخضر اكثر فى العطن .. أتصدر المحافل لابس البدلة اللى بدارى الكفن .. أتصدر المحافل وأنا قافل أى شباك على الضيا .. وأبقى سافل وأستخبى تحت لفتات الحيا .. المثقف المجفف اللى فرعه مهما طاطا عمره ما يشبع تدنى .. هكذا قال المغنى .. يا صديقى يسقط الجسد اللى بيزاحم طريقى .. واللى بيغرس خطايا فى الخطابا .. تسقط الحرية عن غير قصد فى عالمنا البليد .. تسقد العزة وأقنعة الكرامة .. الإحتراف ياكل الهواية .. والشرف شئ موش مفيد تسقط الحرية نتخلق بأخلاق العبيد .. وفى معاصم كل إيد ينبت القيد الحديد ..   لا طموح لأى فكر والوطن ما يعولش بكر  لا يعود للعفة ذكــر .. .. والضمير يباع فى أسواق النخاسة بالوقية .. والمواقف بالدراهم .. والنجاسة بالروبية .. اللى طاهر يصحى خاين ..

دم شهدائنا هو اللي خرجكم من السجون ودخلكم البرلمان بعد ما كنتم الجماعة المحظورة ، ودم شهدائنا هو برد اللي هيدخلكم السجون تاني ويخرجكم من البرلمان ويخليكم الجماعة المنبوذة .

This site was last updated 05/28/12