Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 2316
يوم الغضب
دير الأنبا شنودة وذبح كاهن
كنيسة الشهيدين بصول بمصر
بند واحد بالدستور
النساء فى بلاط الخلفاء
موضوع كاميليا وبن لادن
علم السعودية يرفرف
إسقاط الجنسية والحماية الدولية
الإعتداء على ماريانا عبده
خطف وتبيع فتيات
ما هو معنى الحمايــــــة الدولية
خطورة تطبيق شريعة
عيد النيروز والأسرى الأقباط
قمصان صحابة رسول الإسلام
كرامة المصريين وتكسير التماثيل
المؤرخ يوحنا النيقيوسى
العهدة العمــــرية والشروط العنصرية
مذبحة ماسبيرو
المساجد مظلمة وريحتها نتنة
المسلمين يلقون الأقباط للأسود
Untitled 2338
Untitled 2339
Untitled 2340
صورة وخبر
حدث فى مثل هذا اليوم

إسقاط الجنسية صيحة من صيحات الجهاد الإسلامى لإرهاب الأقباط

التصور النهائى لمصر إما  تقسيم مصـــر أو فرض الحمــاية الدولية أو إعلان إفلاســها؟

+ لم يعاقب مسلم واحد من الذين ذبحوا 21 قبطيا فى الكشح ولفقت قضيه إلى شيبوب وليم أرسل القبطى المظلوم وإتهموه بقتل ابن عمه "كرم كامل أرسل" عام 1998 بـالكشح قال شقيق شيبوب أن أخيه ما زال بالسجن حتى الآن بالرغم من الأدلة القوية والدامغة على برائته مُعربًا أنه تم إتهام أخيه في الجريمة ولم يلتفت للشهود المسلمين الذين أكَّدوا براءته وعبر عن دهشته بإبقاء السلطات على شقيقه بالسجن حتى الآن رغم إفراجها مؤخرًا عن (25000) سجين بسجن "أسيوط" الشهر الماضي ورغم صدور قرار من رئيس الجمهورية في فبراير 2010 بالإفراج عن شقيقه الذي قضى ثلاثة أرباع المدة المقرَّرة في السجن 15 سنة إلا أنه فور الإفراج عنه قام أحد اللواءات بتحويله إلى سجن أسيوط وألغى قرار الإفراج عنه بحجة أنه خطر على الأمن العام! وناشد شقيق المتَّهم أن  مناشدًا المجلس العسكري، والنائب العام، ووزير العدل بالإفراج عن شقيقه أو فتح التحقيقات من جديد في هذه القضية.

**************************************** 

تحويل مصنع لكنيسة ليست جريمة

فى يوم الأحد 29/5/2011م اليوم الذى يصلى فيه المسيحيين قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن محكمة مصرية أصدرت حكماً بسجن اثنين من المسيحيين لمدة خمس سنوات لإدانتهما بمحاولة تحويل مصنع إلى كنيسة وحيازة أسلحة وإثارة العنف واستعراض القوة لترويع المواطنين وأكدت وكالة الأنباء الفرنسية استناداً إلى مصدر قضائى أن المتهمين تم احتجازهما فى 18 مايو - وكانت جماعات سلفية إسلامية متطرفة قد هاجمت الأقباط وهم يصلون بكنيسة العذراء التى كانت قبلاً مصنع فى حى عين شمس فى القاهرة ولم يكن هم الوحيدين بل عشرات من الأقباط وقال أشخاص شاركوا فى اجتماع مصالحة بين المجموعتين للوكالة الفرنسية إن الرجلين بريئان وإن محاميهما ينوى استئناف الحكم فيما ذكرت النيابة العامة بحسب الوكالة الفرنسية، أن المبنى مسجل كمصنع للملابس وأن الرجلين هاجما العمال الموجودين داخله (أى عمال يا كذبة وهم كلهم من الأقباط الذين كانوا يصلون فيها وكان المبنى مقفل من عدة سنين)  وكان فى الأساس مصنع ملابس تم غلقه  والكنيسة إشترت الأرض فى عام 2004 وتم الصلاة فيها فى 23 نوفمبر 2008 قبل أن يتم إغلاقها بسبب تعنت جهاز أمن الدولة السابق ومن جانبه أوضح سامح عبد الستار عضو جمعية أحباء مصر والسلام أن الكنيسة القبطية حصلت فى يناير على تصريح بتحويل المبنى الذى اشترته العام 2006 إلى كنيسة وقال إن "صلاة أخرى كانت ستقام فى 30 يناير لكن الثورة قامت"، فى إشارة إلى ثورة 25 يناير التى أطاحت بنظام الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك ويقول عدد من الأقباط الذين نظموا هذا الشهر اعتصاماً مفتوحاً أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون فى حى ماسبيرو بعد تعرض عدد من كنائسهم لهجمات من مسلمين إن الحكومة وعدت بإعادة فتح الكنائس وخصوصا كنيسة عين شمس وفى 20/5/2011م قالت جريدة الواشنطن بوست الأمريكية فى مقالة :الجيش يفشل فى فتح كنيسة عين شمس - وعندما نبحث عن سبب الحكم يجب أن نرجع إلى الإسلام فقد رفض مسلمى المنطقة فتح الكنيسة وعليها قبة وصليب وهذا شرط من شروط الغزو الإسلامى المعروفة بالعهدة العمرية فى تفسير آية 29 سورة التوبة التى يطلق عليها المسلمون آية السيف وعندما رفضت القيادات الكنسية هذا الشرط المهين والمذل أخذوا أثنين ولفقوا لهم تهم وسجنوهم خمس سنين سجن فأين العدالة فى مصر وأين حقوق الإنسان - زإذا كان المسلمين يعتبرون أنفسهم غزاه ويطبقون هذه الشروط فليعلنوا هذا بصراحة رسميا للعالم ولا يحتجون علينا إذا قلنا أنهم أستعمروا مصر ونقول لوزير العدل إن تحويل مبنى لكنيسة ليصلى فيها الأقباط ليس جريمة يعاقب عليها قانون إلا شريعة الإسلام آه يابلد لو تحول هذا المصنع لكبارية أو كازينوا أو جامع لتحولت الرخصة فى لمح البصر وبدون أن يشعر أحد - لقد دافعت أخيرا عن  عدالة  القضاء هذا الحكم الجائر والمفبرك والكاذب يدل على أن غالبية قضاة مصر يتفشى بينهم الفسد والرشوة والتمييز والعنصرية الدينية وهم نتاج نظام مبارك الفاسد الذى كان يستخدم هذه الأحكام لتخويف الأقباط وقفل كنائسهم ولكن سيتصاعد ألأمر يوما ما ليصل إلى رئاسة الوزراء ثم إلى المجلس العسكرى ثم قد يتعداه إلى المحافل الدولية ونقول علنا أمام العالم قولة السيد المسيح لماذا تضطهدوا المسيح يا مسلمى مصر؟ 

********************************

الإسلام وتقسيم مصر

إننا نقرأ فى العهد القديم عن أن مصر إنقسمت لدويلات وقد أكَّد المجلس السياسي للمعارضة المصرية فى مصر أن هناك مخططات حقيقية لتقسيم مصر كما أن هناك من يسعى لتنصيب حُكم في مصر على غرار باكستان وتشترك في هذا المخطط تيارات دينية يتلقى بعضها دعمًا من لندن موضحًا أن ما تشهده البلاد من تداعيات خطيرة وفتنة طائفية مفتعلة من جانب البعض هو لتمهيد الطريق أمام الإسلاميين تمهيدًا لإيجاد مبرِّرات بعد ذلك للتدخل الخارجي في مصر عسكريًا مثلما حدث في ليبيا وغيرها من الدول وقد أورد المجلس تصور لهذا التقسيم ونقول كأقباط لعل المسلمين يقودونا فى أمر هذا التقسيم أيضاً حتى نستريح من معاملتهم القذرة لنا  وأمر التقسيم لم يكن مطروحا فى فكر أى قبطى فى عصر السادات حتى وضع الفكرة فى عقولنا بإتهامه بأن الأقباط يسعون لتحقيق هذا الهدف وشكراً له  لأنه ما دام المسلمين فى مصر لا يريدون أن يعطوا الأقباط حقوق التساوى فى المواطنة معهم ويضطهدوننا فى وطننا ونحن أصل البلد وسكانها الوطنيون ويريدون إبادتنا فإنهم بهذه الأفعال الوحشية يدفعون بعض الأقباط للمطالبة بتكوين دويلة فى مصر على غرار جنوب السودان أو طلب الحماية الدولية أو تحول مسلمى مصر إلى المسيحية ما أكتبه هنا ما هو إلا تصورات وهمية وتخيلات وهناك شواهد ودلائل وعلامات وتهديد شيوخ الفضائيات ببدء حدوثها تظهر بوضوح وطبعاً لأنها تخيلات وإحتمالات قد لا تحدث وإذا حدثت فلن تكون مجاناً وبدون تضحية من الأقباط للحصول على النتائج السابقة لأنه سيكون الثمن باهظا وهو أن يقوم المسلمون وشيوخهم بإسم الإسلام وقرآنه والله إلههم بذبح أو قتل ما بين 10000  - إلى مليون قبطى وسرقة ممتلكاتهم وأراضيهم وإغتصاب نساء القبط وجعلهم سبايا وفيئة فى مصر

****************************

مصر بين العروبة والإسلام

بدأ الرئيس جمال عبد الناصر فى ثورة يوليو 1952 بالتمهيد للإسلام فجعل مادة الدين أساسية وأستولى على أوقاف الكنيسة والأزهر وسرعان ما صرف على الأزهر بعد ذلك من خزينة الدولة بعد أن ضاقت ذى اليد فى الأزهر وفشل فى إستمراريته بدون دعم وهو الأمر الذى أصبح الآن عبئا على الدولة لا تستطيع  سد نفقات الأزهر ومدارسة والجوامع وغيرها ولكن الكنيسة كان لها إتجاه آخر فإعتمدت على التبرعات وكانت وقتها بالتعريفة والقرش وفى الحقيقة لم يكن الإضطهاد الإسلامى للأقباط واضحاً لأنه نادى بالقومية العربية والوحدة العربية والنظام الإشتراكى لتحقيقها وفشل عبد الناصر فى تحقيق الوحدة العربية لسبب بسيط أن جميع شعوب الشرق الأوسط مع أنها تتكلم العربية إلا أنه ليست عربية الجنس وفى عهدة أمم كثير من الشركات التى كان يمتلك 45% منها مسيحيين فلجأ الأقباط للهجرة فيما يعرف بموجة الهجرة الأولى تبعتها موجات أخرى ثم بدأ الرئيس السادات بتقنين شريعة الإسلام أى بجعلها قانونا فى البند الثانى من دستور مصر وأشهر حربا خفية بتنظيمات إسلامية سرية إرهابية ضد الأقباط ونفذها مبارك على أرض الواقع  وتناقلت وكالات الأخبار المحلية حودث قتل الأقباط وإغتصاب بناتهم والإستيلاء على أموالهم وسرقتها وحرق متاجرهم ومنازلهم .. ألخ  وكما فشل عبد الناصر فى تحقيق أهدافه  بالعروبة والنظام الإشتراكى وفى تطبيقها فى مصر ودول الشرق الأوسط فشل الإسلام أيضاً بالرغم من مرور أكثر من 40 سنة فى التطبيق لأن الإسلام له أيديلوجيته الخاصة فهو دين ودولة  له نظام سياسى عنصرى موجه دينيا لأسلمة جميع أوجه الحياة بقانون هو شريعة الإسلام  ويرجع سبب فشله ن الشريعة طبقت بالإرهاب والقتل فى عصور الخيمة والجمل وجميع بنودها لا تصلح فى العصر الحديث فإنهارت مصر إقتصاديا وإجتماعيا وثقافيا لأن الأديان تذهب أما دولة مصر فباقية ومن الجهل أن نقول أن الدوله لها دين وأن دينها الإسلام  لأن الدولة  الحديثة تحكم بالتساوى بين مواطنيها وهذا لا يتم فى دولة تطبق عنصريه دينية ظالمة فتنهار الدولة لأنها منحازة لفئة ما كما إنهار نظام الخلافة الديكتاتورى الذى حكم المسلمين بالشريعة بسفك الدماء وقطع الرقاب والأعضاء وبعد فشل تطبيق النظامين العربى والإسلامى لا يوجد أمام مصر إلا النظام المدنى الديموقراطى البعيد عن الأديان الذى يعطى الحقوق المتساوية بين المواطنين وإذا تبنت مصر الحرية فى نظامها فسرعان ما ستنضم إليها كل دول المنطقة فى إتحاد فيدرالى أشبة بالنظام الأمريكى أو على الأقل سيكون هناك إتحاد شبيه بالنظام الأوربى

******************

المسلمين يهدمون الإسلام

ولكن السؤال  كيف تطورت العلاقة بين الأقباط والمسلمين إلى ما هو عليه الآن ؟ إمتاز العصر الملكى بأن العلاقة  بينهما تربطهم المحبة ولكن سرعان ما قام الإخوان المسلمين بزرع أول شجرة  للتفرقة بين المسيحيين والمسلمين وسرعان ما أنتشرت ثمارها وتناثرت بذورها ونبتت شجيرات أخرى بجانبها فاق بعضها الإخوان وبجانب التفرقة ساهمت عصابة الأخوان فى هدم الإسلام بدون قصد فكانوا يقتلون افرادا من الأقباط النشطين فى المجال الدينى وكان منهم أخو أبونا زكريا بطرس فلجأ أبونا لدراسة الإسلام بطريقة الدفاع الذى بدأه أبونا سرجيوس وكان يلقى عظاته عن هذا الإسلام فى إحدى القاعات فى مصر الجديدة ثم تقابل مع الكاتب الكبير توفيق الحكيم الذى سرد له طريقة الهجوم وإستطاع التبشير فآمن بالمسيحية من المصلمين حوالى 500 مسلم  قبل أن يطرده النظام الفاسد من مصر وظهرت كتب باللغات عنه وظهرت كتب المستشرقين وبعد أن ظلت على ارفف المكتبات لا تجد من يشتريها حتى حدث إنهيار برجى التجارة فى أمريكا سنة 2001م  ونما الإرهاب فى العالم وشاهدوا الإسلام  فى أبشع صوره  فبيعت من كتبهم ملايين النسخ وشترى الغربيين القرآن وظن المسلمين أنهم يشترون القرآن لأنهم أعجبوا بالإسلام  ولكنهم أشتروه لييبحثوا عن نصوص الآيات التى يقتل بها المسلمين غيرهم وإنتشرت امهات الكتب الإسلامية وظن الأزهر أنه بمجرد نشر القرآن على الإنترنت أن الناس فى العالم سيدخلون الدين أفواجاً ولم يقرأوا الوثيقة العمرية التى أمرت بعدم حمل القرآن لأماكن الكفرة أو تعليم ابناء الكفرة القرآن وإطلاعهم عليه فلما خرجت هذه المعلومات وإنتشرت صدم العالم بما فيها من إجرام وقتل ونهب وأنفال وغيرها فإضطر الأزهر أن يقفل موقعه ثم فتحه بشروط وقام بتنقيح أمهات الكتب ليزيل منها ما يهدم الإسلام وإنقسم المسلمين وظهرت طائفة جديدة تسمى القرآنيين ورفضوا الأحاديث التى ظلوا يؤمنون بها منذ نشأة الإسلام وحتى الآن  ولكن كيف إنهدم الإسلام؟ الأمر بسيط جداً وأسهل مما يتصوره المرئ هو أن الإسلام يحتوى فى داخله عوامل هدمه فى القرآن والأحاديث  والسيرة وحتى التاريخ الإسلامى لهذا إتجه سدنته منذ نشأته إلى تحفيظ النصوص القرآنية وليس فهمها وهناك نص قرآنى صريح بعدم السؤال {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ  [المائدة : 101] وظهر بنامج البال توك على الإنترنت الذى يتضمن مناقشات وأول من فتح روم كان الأستاذ نادر شكرى وكانت روم سياسية ودخل المسلمين ليغيظوا الأقباط ويتهمونهم بالكفر وإنضم إلى الروم الأستاذ أونلى واى وكذلك أبونا زكريا بطرس وسرعان ما إختلفوا لأن مناقشات الأديان أصبحت أكثر من المناقشات السياسية ففتح أونلى واى روم سماها إذا كان إيلوهيم معنا فمن علينا  تناقش الأديان فقط وكان أساس نجاحها وإشتهارها أنه إعتمد على أسلوبين الأول الصدق ثانيا الدليل والبرهان فإعتمدت على ما كتب فى القرآن وما جاء فى الكتب الإسلامية وما زالت هذه الروم تعمل حتى الآن بعد أن تسلم القيادة الأستاذ وحيد يإسم  In JESUS all things have become New وكذلك أبونا زكريا وسماها servant 13 فأصبحت ثلاث رومات بدلاً من روم واحده  وتطور البال توك وأصبح بدلاً من أن يسع 30 شخص فى روم واحده أصبح يسع المئات وملخص هذه الفقرة أن المسلمين بأفعالهم وماقشاتهم  قادوا االأقباط لهدم الإسلام لأنهم لم يتبعوا وصية رسولهم االذى قال إن بليتم فإستتروا وعندما أضطهدوا الأقباط ففتح الأقباط أمهات الكتب الإسلامية ووجدوا فيها الألاف من الشبهات والأسئلة التى لم يستطيع أحد من المسلمين أو شيوخهم الرد  عليه طيله 11 سنة ولا تزال هناك الألالف من النصوص والأحاديث الأخرى تنتظر بحوثهم وبهذا السبب البسيط بدأ الإسلام فى الإنهيار والسؤال الآن كيف إنهار هذا الصرح الإسلامى  بهذه البساطة؟ إولا نجد جوابا غير أنه كان صرحاً من خيال وهوى

**********************

المسلمون وإفلاس مصر

الإسلام وفتاويه بالسرقة من الحكومة والحكام الفاسدين وسرقات البنوك والمليارات التى تصرف من خزينة الدولة على بناء الجوامع وترميمها وأجور من يعمل بها والمعاهد الأزهرية التى تخرج شيوخ لا صفه لهم فى الإنتاج فى الدولة الحديثة مما يجعل هذه المليارات التى تصرف على الإسلام  عبئاً على الخزينة المصرية بدون أى عائد يفيد الدولة يعنى ماذا ستستفيد الدولة من مؤذن كل عمله يطلع على المأذنه ليؤذن أو شيخ يخطب فى جامع وهم يقدرون بعشرات الألاف يدفعون لهم مرتبات الإسلام هو المسئول عن إفراغ الخزينة وخراب مصر لا سيما بعد تراجع السياحة نتيجة هجوم المسلمين على الكنائس فى إمبابة وخوف السياح من زيارتهم  لشرم الشيخ  التى تعد مدينه سياحية مشهوره عالميا  فى وجود الرئيس مبارك  بها كما لا ينبغى ألا نهمل أن التدهور الأمنى وسيطرة البلطجية على الشارع المصرى له تأثيراً سلبيا قويا لا يمكن تجاهلة فى هروب السياح وقد بلغ عجز الموازنة العامة العام المالى 2010/2011 لدى إعدادها نحو 116 مليار جنيه  حسب محمود الشاذلى الذى شدد على ضرورة العمل على مشروع قومى، والالتفاف حوله والسماح بدخول البنوك والشركات للاستثمار به وتوضيح قواعد مناخ الاستثمار وطمأنة المستثمرين بعد هروبهم من مصر فمعروف أن رأس المال جبان وأشار رئيس قطاع الموازنة السابق إلى أن الدين المحلى بلغ نحو تريليون و88 مليار جنيه فى الموازنة الحالية بينما بلغ الدين الخارجى نحو 34 مليار دولار. وقال الناغى: «الخطر قادم لا محالة إذا استمر السحب من احتياطيات النقد الأجنبى، وتجاوز عجز الموازنة العامة الحدود القصوى والآمنة 10٪ من الناتج المحلى الإجمالى وهو ما تصعب معه العودة إلى الإصلاح مطالباً الحكومة بتكثيف المفاوضات مع الجهات الدولية للحصول على قروض بشروط ميسرة.وإذا كانت الثورة قد نجحت فى إقصاء رموز الفساد فما هو الحل فى الفساد المستشرى فى جميع أروقة الحكومة المصرية والقضاء وغيرها إن لم يعالج الفساد بالقوانين الرادعة وتنفيذها فالتصور الأول لخراب مصر هو إعلان إفلاسها لأن البلايين التى تتدفق على مصر ألان لن تتدفق كل سنه وسيستمر الخطر قادماً يوما ما لا محالة مع استمرار عجز الموازنة وانخفاض الاحتياطى النقدى

 ****************************

أقباط المهجروطلب للحماية الدولية
في بيان صادر عن الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية التي يترأسها المحامي موريس صادق تم الإعلان عن بدء مجموعة من أقباط المهجر الاعتصام أمام السفارة المصرية بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية للضغط على مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار بالحماية الدولية لأقباط مصر وأشار البيان أن الدعوة للاعتصام جاءت من خلال أحمد أباظه على قناة الطريق المسيحية وقام أباظه أجرى اتصالات مع كلا من الحكومة الكندية والفرنسية لبحث فرض الحماية الدولية على الإقباط، وأنه سيذهب لملاقاة بابا الفاتيكان خلال هذا الأسبوع لتوضيح وضع الأقباط له كما جاء بالبيان أن قناة الحقيقة وضعت رابط على موقعها لجمع توقيعات من الأقباط توكلهم لطلب الحماية الدولية على مصر باسمهم تكلم البيان عن اللقاء الذي تم بين وزير خارجية إيطاليا "فرانكو فراتيني" وأمين سر دولة الفاتيكان "تارشيزيو برتوني" لبحث فرض الحماية الدولية لحماية الأقباط في مصر وتعقيبا على الخبر يقول د. ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي العام أن الكنيسة ليس لها "كنترول" على الأقباط الموجودين بالخارج مثل الذين في مصر وذلك عن طريق النصيحة لاختيار الطريق الصحيح، وأقباط المهجر موجودين فيما يقرب من 100 دولة وفي بعض الدول يوجد أكثر من 150 كنيسة وفي نفس الكنيسة يوجد 10 آراء مختلفة وهذا ليس رأي الشعب القبطي كله ومنهم من له أهله بمصر ومن الأخبار التي يسمعوها يرون أن اهلهم في خطر ويضيف باسيلي أن المطلوب هو أن ترد مصر على من يلوحون بالتدخل لحماية الأقباط من خلال تطبيق القانون في حالة حدوث أي جرائم وأن "الطبطبة " لم تعد تنفع والحل هو معاقبة الجناة والمجرمين، خصوصا أنهم معروفين، وقد لاحظنا أن كثير من الأحداث لم يتم التحقيق فيها ولم يتم معاقبة مرتكبيها فالجيش أعاد بناء كنيسة صول لكن لم يعاقب من قاموا بهدمها.
************************************

إسقاط الجنسية  المصرية عن قبطى

تقدم عشرة محامون من الإخوان المسلمين وجماعات الإرهاب بطلب إسقاط الجنسية عن القبطى المصرى موريس صادق ووراء الحكم تلاعب أى أنهم أرسلوا إعلان القضية على عنوان وهمى أو سابق لا يقيم فيه فيقول الأستاذ حنا حنا أولاً : أن الاستاذ موريس لم يعلن إعلانا سليما بعريضة الدعوى  فمن المعروف أن الاستاذ موريس يقيم فى الولايات المتحدة الامريكية بصفه دائمه وليس فى مصر فمن ثم كان يتعين أن يعلن فى موطنه بأمريكا عن الطريق الدبلوماسى وهو تسليم عريضة الدعوى إلى النيابه وهى تتولى إعلانه بالطريق الدبلوماسى بأن ترسله إلى السفاره المصريه فى الدوله التى يقيم فيها المدعى عليه ومن المعروف أن السفاره المصريه بواشنطن تبعد بضعة أميال عن محل إقامة الاستاذ موريس ومن ثم يعلن إعلانا قانونيا سليما عن طريق process server. ولكن المدعين واضح أنهم أغفلوا عمدا هذا الاجراء القانونى فكانت النتيجه أنهم انتزعوا هذا الحكم دون دفاع الامر الذى يشوب الحكم بالبطلان  ثانياً : الدعوى دعوى حسبه (إسلامية) وهى منصوص عليها فى الشريعه الاسلاميه ولكن غير منصوص عليها فى قانون المرافعات المصرى ذلك أن الشرط الرئيسى فى إقامة الدعوى هو شرط المصلحه أى يتعين أن يكون المدعى له مصلحه مباشره فى إقامة الدعوى وأن النتيجه المتحصله من الدعوى تفيده فائده شخصيه سواء كانت تلك الفائده ماديه أم أدبيه. ولا يمكن لأى شخص إقامة دعوى ما لم يكن له مصلحه مباشره فى إقامة تلك الدعوى أستثناء من ذلك نصت الشريعه الاسلاميه على ما يعرف بدعوى الحسبه وهى أن تكون المحصله من الدعوى ذات مصلحه عامه تعود على مجموع الشعب.
وقد صدر حكم غيابى ضد الدكتوره نوال سعداوى بناء على دعوى حسبه. إلا أن محكمة الاستئناف قد ألغت الحكم تأسيسا على أن دعوى الحسبه غير منصوص عليها فى قانون المرافعات المصرى. يغنى عن البيان أن هذه السابقه ملزمه لمحكمة القضاء الادارى.

********************************
خيانه عظمى أم حرية التعبير
إن ما بدر من الاستاذ موريس لا يمكن أن يندرج بحال من الاحوال تحت بند "الخيانه العظمى", بل يندرج تحت بند حق حرية التعبير ولنأخذ مثلا: بعض الساده المسلمين فى نيويورك قاموا بحرق العلم الامريكى وكان ذلك مقرونا بالسب واللعن لامريكا. وقد كان ذلك تحت سمع وبصر البوليس الامريكى. فتركهم رجال البوليس حتى اتموا التعبير عما يجيش فى صدورهم ورحلوا. إلا أن البوليس الامريكى لم يقبض عليهم بل كان يحميهم حتى يعبروا عما يجيش فى صدورهم. إنها حرية التعبير وبالمثل فقد قام الاستاذ موريس صادق بأن عبر عما يجيش فى نفسه من أسى وألم قد يكون فى هذا التعبير بعض الخروج عن المألوف ولكن لم يخرج عن كونه تعبيرا لا يمكن أن ينحدر إلى مرتبة الخيانه... والعظمى. إنها حرية التعبير.

************************************

ما هى الخيانة العظمى؟
فإذا عرفنا عبارة الخيانه العظمى نقول: "هى العمل على الاضرار بمصلحة البلاد فى زمن الحرب" أو "إفشاء أسرار عسكريه فى زمن الحرب". ولذلك فمن المعروف أن الفريق عمر سليمان كان قد قبض على ما يقرب من أربعين مصرى يعملون لحساب إسرائيل. حكم عليهم جميعا بالسجن ليس بالاعدام لأن الخيانه لم تكن فى زمن الحرب بل إسرائيل ترتبط برباط صداقه حميمه مع مصر ولكن هل يمكن أن تكون أقوال الاستاذ موريس تندرج تحت بند الخيانه "عظمى أو غير عظمى" أو حرية التعبير؟ من بعض ماورد فى حيثيات الحكم أنه تطاول على شيخ الازهر, والقرآن الكريم والذات الالهيه وعلى الرسول الكريم. هذه جميعا تندرج تحت حرية التعبير ذلك أنه لم يصب أى سوء لهذه المقدسات جميعا. ومثل هذا التطاول على حد تعبير المحكمه لا يمكن أن يندرج تحت بند الخيانه العظمى فهو إساءه إلى الاسلام على أسوأ تقدير ولكنه لم يخون مصر ولكن يبدو أن المحكمه قد تلافت هذا التعبير لأن من أساءوا إلى المسيحيه ومن شتموا البابا وأهانوه لا يقعوا تحت حصر مع ذلك لم يحاكم أحد منهم ومن ثم رأى الاستاذ موريس أن يرد بنفس الكيل حقيقة أن رد الكيل بمثله ليس أسلوبا مسيحيا ولكنه لا ولن يرتقى إلى مرتبة الجريمه فما بالك بالخيانه العظمى؟ وهنا يثور التساؤل هل لو مثل مدعى عليه مسلم بالتطاول على الانجيل أو قداسة البابا أو الكتاب المقدس سوف يعاقب بأى عقوبه وليس بالخيانه العظمى؟ أترك الاجابه للضمائر الحيه إن وجدت ورد فى حيثيات الحكم أن الاستاذ موريس حرض أعداء مصر على ضرب السد العالى وحرض إسرائيل على احتلال مصر. وللأسف أن يدرج مثل هذا الكلام فى حيثيات حكم دوله محترمه. هل هذه الدول عباره عن دمى تتحرك بمجرد أن يطلب منها موريس صادق ذلك؟ لو تكلمنا كلاما قانونيا علينا أن نلجأ إلى القانون الجنائى. من هنا نكون أمام جريمه مستحيله. هل علاقات الدول تتأثر بكلام شخص لا يقيم فى هذه الدوله؟ إن علاقات الحوارى ليس من السهل أن تتأثر بمجرد كلمه من شخص واحد بل يمكن أن يحدث شجار بين حارتبين فى مسائل عرض أو ما إلى ذلك. على أى حال بين الدول لا يمكن أن يحدث نزاع بمثل هذه البساطه لان الدول تحمكها قوانين دوليه وجيوش وعلاقات تسودها المصالح, فهذه العلاقات ليست على طرف كلمه من الاستاذ موريس. كما أن إسرائيل تربطها بمصر علاقة صداقه. مرة أخرى هذا الحكم ينتزع من جذور لا يمكن أن تنبته لانه مبنى على جريمه مستحيله.

****************************
طالب بوصايه دوليه على مصر
جاء فى أسباب الحكم أنه طالب بوصايه دوليه على مصر. وهنا يثور التساؤل لماذا لم تذكر المحكمه السبب الذى دعا الاستاذ موريس بالمناداه بهذا الطلب؟ على سبيل المثال لا الحصر: إن مأساة خطف البنات المسيحيات دون أدنى حمايه من الدوله يمكن أن تكون سببا دافعا لهذا القول من فرط ما يصب عليه من أسى. إن التعدى على المسيحيين وقتلهم يمكن أن يكون سببا دافعا لهذا القول, إن تهميش المسيحيين فى وطنهم يمكن أن يكون سببا دافعا لهذا القول, إن قتل المسيحيين وتبرئة الجناه كما حدث فى نجع حمادى والكشح وصدفا والعياط والزاويه الحمراء ومنفلوط وأسيوط وأبو المطامير ودير المحرق وغيرهم وغيرهم وهى لا تقع تحت حصر يمكن أن تكون سببا دافعا لهذا القول. ولكن هل أخذت الامم المتحده مثل هذا القول مأخذ التنفيذ أو الجد؟ هل تعرضت المحكمه للاسباب الدافعه التى ملأت الاستاذ موريس بالالم والاسى فجعلته يتفوه بكل هذه العبارات من فرط الالم لان الدوله لا تحرك ساكنا إزاء تلك النكبات التى تلحق بالاقباط؟ مرة أخرى إذا انحدر قول الاستاذ موريس إلى مرتبة الجريمه فهى جريمه مستحيله لا تقع تحت طائلة القانون. ومن ثم تكون صوره من صور حرية التعبير ورد بالحكم أنه سعى لدولة أسرائيل لنزع سيادة الدوله المصريه واحتلالها عسكريا ووضعها تحت الحمايه الدوليه. هنا فزوره صغيره ذلك أن اسرائيل لو احتلت مصر فلن تضعها تحت الحمايه الدوليه. مرة أخرى هذه جريمه مستحيله أو قول مرسل من فرط ما يعانيه من ألم بسبب المعاناه التى يعيش فيها شريحة من أبناء وطنه. وهى جميعا تندرج تحت بند حرية التعبير. إن كلمة مرسله من شخص لا يمكن عقلا ومنطقا أن تحرك دوله ضد دولة أخرى.
ورد بالحكم أنه استغل أحداث نجع حمادى الاخيره والتى طالت المسلمين والنصارى (الحكم لم يقل الاقباط بل حذا حذو المتطرفين) والتى تصدت له الدوله بكافة أجهزتها بكل الحزم والسرعه. ( ورغم أن كاتب هذه السطور لا يذكر أن إجراء قد اتخذ بالحزم والسرعه ضد من اعتدوا على الاقباط إلا أنى سأفترض صحته.) للتحريض ضد مصر وبالفعل تم له ما أراد حيث أن منظمة اللجنه الامريكيه اليهوديه قد أدانت مصر. وهنا يثور التساؤل, هل مصر كانت بريئه من هذا الاتهام؟ سأسلم جدلا بذلك ولكن ألا يكون ذلك واقعه من ألاف الوقائع والتعديات ضد الاقباط؟ الساده المستشارون أرجو أن تتسامحوا فى واقعه واحده وتتمسكوا بمئات الوقائع التى لم تذكر لا فى الحكم ولا خارج الحكم. وهل البيان الذى صدر وأدينت فيه مصر كان بسبب تلك الواقعه فقط أم وقائع أخرى لا تقع تحت حصر؟ إنى أحكم ضمير القاضى أولا وأخيرا.

**************************
حيثيات الحكم
تقول حيثيات الحكم إنه طلب فرض وصايه دوليه فورا على مصر. لم يذكر لماذا طلب الاستاذ موريس هذا الطلب أو بأى مناسبه؟ يكفى أن نعلم أنها أتت بعد أربعين عاما من الاضطهاد والمعاناه من أسباب الحكم أن الاستاذ موريس قد حصل على جنسيه أجنبيه دون إذن من الحكومه المصريه. إن ملايين المصريين حصلوا على جنسيات أجنبيه بدون تصريح من الحكومه المصريه. حضرات المستشارين ..... إن العداله مطلقه وليست نسبيه.
هل يمكن مقارنه أقوال الاستاذ موريس المرسله بما فعله السلفيون فى قنا من رفع علم دوله أجنبيه؟ أى أن الولاء لدوله أجنبيه وليس لمصر؟ وكذا الحصول على أـموال طائله من دوله أجنبيه؟ هذه هى الخيانه العظمى بالفعل. مع ذلك فهؤلاء الجناه لا يزالوا يتمتعون بسلام الله الكامل حضرات المستشارين: هل اطلعتم على المأساه التى يعيش فيها الاقباط فى مصر؟ هل تعلمون أنه منذ الثوره حدث حوالى 60 حالة اعتداء على الاقباط؟ هل تعلمون أنه قبل الثوره كان هناك ما لا يقل عن 1600 حالة اعتداء على الاقباط؟ فإذا جأر ناشط مثل الاستاذ موريس بالشكوى تسحب جنسيته؟ حضرات المستشارين: بكل التقدير والاعزاز والاحترام إن سحب جنسيه مواطن مصرى لا يمكن أن تكون مثل هذه الاسباب سندا لها قد يكون هناك بعض التطرف من جانب الاستاذ موريس ولكنها لا يمكن أن تندرج تحت بند الخيانه العظمى بناء عليه يكون هذا الحكم باطلا شكلا وموضوعا



****************************

أخبار مختصــرة

 +++ بعد أن قام مسلموا مصر بإسم الإسلام بهدم أضرحة الجوامع وحرق وهدم الكنائس وفى محاولة لتحسين صورة الإسلام قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن سماحة الدين الإسلامى تحرم الاعتداء على الكنائس أو المساس بعقائد الآخرين مشيرا إلى حرص الأزهر الشريف على دعم مبادرات حوار الأديان، والتعاون مع كل راغب فى إرساء السلام بين البشرية وتعليقا على كلام فضيلة الشيخ لماذا لم يظهر الإسلام هذه السماحة طيلة 1440 سنة منذ غزوه لشعب مصر أرضا وفكراً وحتى الآن لا نرى إلا المصائب والإرهاب والقتل والإغتصاب وألإجرام   

+ هل الحكومة المصرية بريئة عجبى؟!!! اوهل ليبيا لها القدرة على هذا العمل ؟ ولماذا الآن؟ إنقطع بث قناتي سي تي في وأغابي المسيحيتين مما أثار تخوُّف البعض من أن تكون الحكومة المصرية الحالية وراء ذلك فى الثلاثاء ٢٢ فبراير ٢٠١١ -  قال د. ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي وصاحب قناة سي تي في المسيحية- أن سبب انقطاع بث القناة وغيرها من القنوات هو أن الحكومة الليبية تشوِّش على القنوات الموجَّهة لها مما أدَّى إلى انقطاع بث القنوات التي تناسقت تردداتها مع ترددات القنوات الموجَّهة على ليبيا موضحًا أن القناة مستمرة في بث برامجها على القمر الصناعي هوت بيرد والان على النايلسات تم تشغيل جميع القنوات المسيحيه والخاصه
+ مليارات الدولارات تنهال على مصر أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما تخصيص مليار دولار كمساعدة لمصر بعد ثورة يناير وما تبعها من حالة فوضى ونهب أضر بالاقتصاد المصرى بالإضافة إلى إمكانية إقراض مصر مليار دولار آخر بضمانات تقدم للبنك الدولى ونخفف مليار دولار من الديون الأمريكية لدى مصر ونعمل مع الكونجرس أيضا على توفير صناديق استثمار لمصر وتونس مثل ما حدث مع الدولة الأخرى وأكد أوباما أن أمريكا ستساعد على استعادة الأموال المسروقة لدعم اقتصادهم وإنقاذه من الانهيار وكل من هرب أموالا فى الخارج سنعمل على إعادتها بالطريقة القضائية المناسبة وسنعمل على التركيز على التجارة والاستثمار فى مصر وليس المساعدات كما سنطلب من صندوق النقد الدولى تقديم خطة فى اجتماع مجموعة الثمانية لتحديد كيفية تحديث اقتصاد مصر للمساعدة على تخطى حالة الفوضى وقد وافق البنك الدولى على إقراض مصر 4، 5 مليار دولار كما منحت فرنسا مصر وتونس مليار دولار وقامت قطر بدعم مصر بمليارات الدولارات

+ الديموقراطية التى يراها المسلمون وشيوخهم الجهلة ويريدون تطبيقها هو التصويت على قانون أو قضية فى مجلس الشعب مثلاً فإذا رفعوا أيديهم بالموافقة سيمر القانون أو بطبقون القضية ولكنهم لا يفهمون أن هذه الديموقراطية تتوقف عند حرية الآخرين وعبادتهم ولهذا فهم يتصورون أنهم بأغلبيتهم فى هذا المجلس سيستطيعون تمرير أى قانون أو أى قرار يريدونه حتى ولو كان إبادة الأقباط من مصر برفع أيديهم فى البرلمان  

+ خطر خطر غزو إسلامى لقناة أغابى - رأينا العدد الماضى بالصور إثنين من ألأساقفة يهدون قرآن  أحدهم لشيخ ألأزهر والآخر لأهالى قتلى ثورة 25 يناير أليس هذا حراماً ولا ننسى قول الرب الشهير فى وسطك حرام يا إسرائيل زمن المرجح أن التزايد فى الإضطهاد الذى يراه شعبنا القبطى فى مصر ناتج من غضب إلهى بسبب هذه الإنحرافات وفى 15/5/2011م شاهدت على قناة أغابى فى برنامج وطن يعيش فينا إحدى الدكاترة المسيحيين يستضيف الشيخ خالد الجندى صاحب قناة أزهرى الإسلامية وهو معروف بأخلاقة ونزواته الجنسية وأنه أجبر مسيحية على الإسلام وتزوجها كما ضربته فتاة مسلمة أخرى بالشبشب على وجهه وهو خارج من التلفزيون المصرى لأنه وعدها بالزواج وأخل بالوعد والصور موجودة على شبكة الإنترنت لمن يراها ونشر الخبر فى الجمهورية  الاحد 11 جمادى الأخر 1429هـ - 15 من يونيه 2008 م [ "الجمهورية" تنفرد بنشر تفاصيل فيلم الاعتداء علي الجندي هل "تغريد" المرأة المجهولة وراء الاعتداء علي الشيخ؟] أما عن هدف برنامج قناة أغابى فيما يبدوا عرض سماحة الإسلام والمسيحية ولكن الشيخ إستغل البرنامج فى عرض البروباجاندا الإسلامية لتحسين صورة الإسلام أما عن  سماحة الإسلام فقد إنتهت ونسخت وألغت بعد هجرة رسول الإسلام للمدينة فأصبح الإسلام بلا سماحة وقناة أغابى يراها غالبية المسيحيين فقط  فهل تكذبون علينا وتجعلونا نعتقد أنه فى الإسلام سماحة ؟ وفضيلة الشيخ يريد تبادل البرامج بحيث يكون له برنامج إسلامى يشرح فيه فضائل المسلم  والإسلام فى قناة أغابى ونحن كلنا نعرف ما هو الإسلام واخلاق المسلمين؟  هذه لقمه وبعدها سيدخل الشيطان القناة هل تنزل يا دكتور بمستوااك لثقافى والأخلاقى  لمستوى هؤلاء الشيوخ؟ ونسألك لمن نرمى دررنا فأنت تضيع تعب المئات من الكهنة الذين يكدون لتوصيل كلمة المسيح للمشاهدين كما نسألك كلمة من توصل يا دكتور؟  لقد أشركت الظلمة مع النور فى هذا البرنامج وجعلت الناس يرون المسيحية والإسلام لهما نفس االتعاليم " اية شركة للنور مع الظلمة " (2كو 6 : 14)  هذا العمل هو ضد المسيح لأنه يحسن صورة الشر وينفى الإضطهاد الذى يعانى منه الأقباط يوميا بدعاية مجانية  وقمتم بتحسين صورة الإسلام فى قناة مسيحية بعد أن ساءت صورة الإسلام  فى مصر والعالم أنتم تقودون  misleading العامة والبسطاء المسيحيين  الذين لا يعرفون الفرق بين المسيحية والإسلام  للهلاك بل تسلمونهم بهذا البرنامج بأيديكم ليد الشيطان فيعتقدون أن الإسلام دين سمائى وقال الرب يسوع ويل لمن تأتى به العثرات  أنتم مع المسيح أم عليه وأخيراً أقول لقناة أغابى فى وسطك حرام يا قناة  

++ طالب الأنبا بيشوي «سكرتير عام المجمع المقدس ورئيس دير القديسة دمياط ومطران دمياط وكفر الشيخ» من المعتصمين أمام ماسبيرو أن يعودوا إلي بيوتهم وقال الأنبا بيشوي خلال الاحتفال الرسمي بعيد القديسة دميانة ببراري بلقاس بمحافظة الدقهلية في حضور المحافظ اللواء محسن حفظي والحاكم العسكري والشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف واللواء عادل مهنا «مدير أمن الدقهلية» وعدد من القيادات التنفيذية والسياسية والدينية: عندما يطلع البابا بيان لازم أي كاهن يسمع كلام قداسة البابا وهو لا يجبر أي مواطن علي شيء فمازال بعض القساوسة موجودين في ماسبيرو ولازم يحترموه ويخضعوا له» وأضاف سكرتير المجمع المقدس أن مصر تتمتع بجو متميز جدا وسط بلاد العالم وأحد أسباب قوة المسيحيين في مصر هو وجود المسلمين فالمسيحيون يغيرون من المسلمين عندما يرونهم يصومون في شهر رمضان وينقطعون تماما عن الأكل لأن بعض المسيحيين لا يريد أن يلتزم بالصيام عن الزيت وأيضا لما البنات المسيحيات يشفن الموضة في الغرب يتأثرن بها ويكون لبسا كاشفا وهذه حرية زائدة وعندما نري المسلمة وهي ترتدي الحجاب يغير منها المسيحيات أيضا».

++ الأنبا‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏ ‏الجيزة‏ ‏تحدث‏ ‏إلي‏ ‏وطني‏ ‏وكشف‏ ‏كل‏ ‏الحقيقة‏ ‏حول‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏إمبابة‏ فقال شهدت‏ ‏منطقة‏ ‏إمبابة‏ ‏الأسبوع‏ ‏الماضي‏ ‏تردد‏ ‏شائعة‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحتجز‏ ‏سيدة‏ ‏مسلمة ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏الشائعة‏ ‏هي‏ ‏الفتيل‏ ‏الذي‏ ‏أشعل‏ ‏الفتنة‏‏ هي‏ ‏عبير‏ ‏طلعت‏ ‏وهي‏ ‏سيدة‏ ‏مسيحية‏ ‏من‏ ‏كفر‏ ‏شحاتة‏ ‏بمركز‏ ‏ساحل‏ ‏سليم‏ ‏بأسيوط‏ ‏تعرفت‏ ‏بشاب‏ ‏مسلم‏ ‏فتركت‏ ‏زوجها‏ ‏وأسرتها‏ ‏وبدأت‏ ‏تتلاعب‏ ‏بالأديان‏, ‏فغيرت‏ ‏اسمها‏, ‏وادعت‏ ‏أنها‏ ‏آنسة‏ ‏وتزوجت‏ ‏المسلم‏ ‏بعقد‏ ‏عرفي‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏متزوجة‏ ‏من‏ ‏مسيحي‏ ‏زواجا‏ ‏مدنيا‏, ‏وعاشت‏ ‏مع‏ ‏الزوج‏ ‏الثاني‏ ‏بعزبة‏ ‏تيمور‏ ‏بمركز‏ ‏قويسنا‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏مدينة‏ ‏بنها‏, ‏ولأن‏ ‏حياة‏ ‏الرذيلة‏ ‏لا‏ ‏تستمر‏ ‏فقد‏ ‏عادت‏ ‏إلي‏ ‏أسرتها‏ ‏بأسيوط‏ ‏ولكن‏ ‏زوجها‏ ‏رفض‏ ‏قبولها‏ ‏وأقام‏ ‏دعوي‏ ‏قضائية‏ ‏لطلاقها‏ ‏أما‏ ‏والدتها‏ ‏رحبت‏ ‏بعودتها‏ ‏كعودة‏ ‏الابن‏ ‏الضال‏. . ‏وقدمت‏ ‏عبير‏ ‏طلبا‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعودتها‏ ‏إلي‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ 7 ‏فبراير‏ 2011 ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قدمت‏ ‏توبة‏ ‏ومن‏ ‏يومها‏ ‏وهي‏ ‏تقيم‏ ‏مع‏ ‏والدتها‏ ‏وتتحرك‏ ‏مع‏ ‏أهلها‏ ‏بكل‏ ‏حرية‏ ‏وجاءت‏ ‏إلي‏ ‏أقاربها‏ ‏بإمبابة‏ (أخوالها) ‏وسألنا‏ ‏عن‏ ‏موقفها‏ ‏في‏ ‏مكتب‏ ‏الإرشاد‏ ‏الديني‏ ‏بالبطريركية‏ ‏وتحققنا‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏تقدمت‏ ‏بطلب‏ ‏عودة‏ ‏بتاريخ‏ 2011/2/17 ‏وتحمل‏ ‏شهادة‏ ‏ميلاد‏ (‏مستخرج‏ ‏رسمي‏) ‏في‏ 2011/3/13 ‏مثبتا‏ ‏به‏ ‏أنها‏ ‏مسيحية‏ ‏ومعها‏ ‏أيضا‏ ‏تزكية‏ ‏من‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأسيوط‏ ‏أنها‏ ‏قدمت‏ ‏توبة‏ ‏حقيقية‏ ‏وقانون‏ ‏كنسي‏ ‏بضمها‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏مرة‏ ‏أخري ‏وهذا‏ ‏كله‏ ‏محفوظ‏ ‏بالملف‏ ‏الخاص‏ ‏بها‏ ‏بمكتب‏ ‏الإرشاد‏ ‏الديني‏ - تعليق من صفحة تاريخ أقباط مصر: الكنيسة القبطية هى سفينة نجاة كما كانت سفينه نوح ومن يلجأ إليها لا ترده أبدا مهما كانت الضغوط وهناك مثل الإنجيل الذى يقول أن الراعى الصالح يترك 99 خروفاً وينقذ الخاطئ والأثيم ويرجعه إلى حضنه ولا ننسى تصرف الرب يسوع مع المرأة الخاطئة والمجدلية جائت للكنيسة عبير أمراة تحمل طفلاً ندمت ورجعت للمسيحية يطاردها بلطجى  فلا بد للكنيسة أن تغيثها من وحوش العالم والسفاحين والمجرمين فى مصر وأقول للأقباط الذين لهم رأى غير ذلك الكنيسة القبطية وأقباط مصر أبلوا بلاءا حسنا ضد شيطان الخطية والشر وأنهى هذه الفقرة  بقول السيد المسيح له المجد من هو بلا خطية فليرمها بحجر أولاً 

 




This site was last updated 06/03/11