Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ما هو المجمع المقدس؟

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ما هو المجمع المقدس
لائحة انتخاب البطريرك1957
تعديل لائحة إنتخاب البابا
لائحة إنتخاب البابا
اللائحة الأساسية للمجمع ف 1,2,3
اللائحة الأساسية للمجمع ف4، 5
اللائحة الأساسية للمجمع ف6
اللائحة الأساسية للمجمع ف7
للائحة الأساسية ف8، 9 ، 10، 11
مبادئ البابا شنودة والأساقفة
نص تعهد الأسقف
مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي
سيمنار المطارنة والأساقفة
بطاقات هوية للإكليروس القبطى
إقتراحات لبيب
حصر القوانين الكنسية
قوانين أبن العسال
قوانين العقوبات الكنسية القديمة
بعض قرارات المجمع المقدس
الرهبان خارج الأديرة
فهرس قوانين الكنيسة القبطية
القانون والعلاقه بين المسيحى ةغيره
القانون الكنسى والمجتمع
المجمع المقدس والكتب
Untitled 60
المجلس الملى وقانون جديد

Hit Counter

 

نيافة الأنبا بيشوى
سكرتير المجمع المقدس
لاشك أنها نظرة ثاقبة من صاحب القداسة:
البابا شنوده الثالث
أن يختار بإرشاد الروح القدس، نيافة الأنبا بيشوى أسقفاً لدمياط وكفر الشيخ والبرارى ودير القديسة دميانة، ثم يختاره سكرتيراً للمجمع المقدس، الأمر الذى تثبت بعد ذلك، من خلال إنتخاب نيافته تطبيقاً للائحة المجمع المقدس.
ومن خلال مجهودات وتوجيهات قداسة البابا، ومعاونة نيافة الأنبا بيشوى، وصل المجمع المقدس إلى صورته الحالية فى إنتظام جلساته والإنجازات الضخمة التى قام بها المجمع كأعلى جهاز كنسى، يرأسه قداسة البابا، ويضم فى عضويته الآباء المطارنة والأساقفة ووكيلى البطريركية بالقاهرة والأسكندرية.
دور المجمع المقدس فى الكنيسة القبطية :
تشرح لائحة المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهى - بالمناسبة - أول لائحة للمجمع فى تاريخ الكنيسة القبطية المعاصر، وقد تم إعدادها فى جلسات عمل كثيرة، بالإستعانة بلوائح مجامع الكنائس الأخرى الأرثوذكسية، ثم إعتمدها المجمع المقدس القبطى (جلسة السبت 1/6/1985)، بعد دراسة مفصلة وشاملة لكل بند من بنودها، تشرح اللائحة دور المجمع المقدس فيما يلى :
1 المجمع المقدس هو السلطة الكهنوتية العليا، فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وتشمل سلطته الإكليروس وكل الشعب (مادة 4).
2 المجمع المقدس هو السلطة العليا التشريعية فى الكنيسة، وله أن يسن قوانين للكنيسة، مما يتفق مع الإحتياجات الجديدة للكنيسة (مادة 8).
3 المجمع المقدس هو المسئول الأعلى عن الإيمان والعقيدة، وله أن يفسر قواعد الإيمان بما لا يتعارض مع التسليم الكنسى الثابت (مادة 10).
4 المجمع المقدس هو المرجع الأول فى طقوس الكنيسة (مادة 11).
وبالفعل - ومن خلال توجيهات قداسة البابا وسكرتارية نيافة الأنبا بيشوى، حدث ما يلى :
1- إنتظمت جلسات المجمع بمناسبة عيد العنصرة، فى كل عام، تسبقها لجان متعددة تجتمع بإنتظام ثلاث مرات فى السنة آخرها قبل جلسة المجمع فى العنصرة حيث تضع اللمسات الأخيرة لمشروعات القرارات المجمعية التى توصى بها اللجان فى هذه المناسبة قبل إنعقاد الجلسة.
2- تجتمع لجان المجمع المتنوعة بصورة منتظمة أكثر من مرة فى العام، وبالذات دورة الميلاد، ودورة القيامة، ودورة العنصرة.. وأحياناً دورة فى عيد جلوس قداسة البابا (14 نوفمبر).
3- ويمكن أن تجتمع لجان المجمع لأى أمر طارىء.
4- لجان المجمع الحالية هى كما يلى، حسب المادة 29 من اللائحة :
1 لجنة الإيـــمان والتعلـــيم والتشريع : تشرف على كل نواحى التعليم فى الكنيسة سواء فى المعاهد الدينية أو التربية الكنسية أو الوعظ أو ما يصدر من كتب ومطبوعات وتسجيلات صوتية أو مرئية. وتهتم بمراجعة وجمع القوانين الكنسية وتقديم ما يلزم من مشروعات قوانين.
2 لجنة شئون الإيبارشــيات : وتبحث مشكلات الإيبارشيات وحلها.
3 لجنة شئون الأديرة: ويحضرها جميع رؤساء الأديرة وتهتم بشئون الأديرة والرهبنة والرهبان.
4 لجنة الطــقوس الكنسـية : وتشرف على كل ما يختص بالطقس سواء فى العبادة، أو فى عمارة الكنائس وأيقوناتها، أو ترجمات الكتب الطقسية أو الألحان، أو ما يتعلق بالفن القبطى، أو ما يدور من أسئلة طقسية.
5 لجنة العـــلاقات الكنسية : وتشمل علاقة كنيستنا بالكنائس الشقيقة والكنائس الأخرى والإتصال بالهيئات المسكونية.
6 لجنة العلاقات العامة : وتشمل علاقة الكنيسة بسائر الهيئات وإرساء المحبة والود مع الجميع.
• يجوز للمجمع إنشاء لجان أخرى.
• وتنص المادة 30 على تشكيل لجنة للمتابعة، وأنه يجوز لقداسة البابا - فى غير الإختصاصات السابقة، تعيين لجان مجمعية للقيام بمهام طارئة أو مؤقتة، ويحدد لها مهامها.
• وتقدم اللجان مشروعات أو دراسات أو توصيات، للعرض على المجمع وإتخاذ القرار اللازم بشأنها.
المجمع المقدس فى عهد قداسة البابا شنوده الثالث :
من أبرز إنجازات قداسة البابا فى هذا الميدان :
1- تكوين مجمع مقدس ضخم للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وصل عدد أعضائه حالياً إلى 83 عضو تحت رئاسة قداسته.
2- يضم المجمع المقدس القبطى جنسيات غير مصرية مثل :
• - نيافة المطران الأنبا ساروفـيم (انجليزى الجنسية).
• - نيافة المطران الأنبا مرقــــس (فرنســى الجنسية).
• - نيافة الأسقف الأنبا أثناسيوس (فرنســى الجنسية).
• - نيافة الأسقف الأنبا مكاريوس (إريتــرى الجنسية).
• - نيافة الأسقف الأنبا مرقــــس (إريتــرى الجنسية).
كما أن بعض الأعضاء يحملون مع الجنسية المصرية جنسية أخرى مثل:
• - نيافة الأنبا دانيال مطران الخرطــوم (مصرى ســـودانـــى).
• - نيافة الأنبا تادرس أسقف بورســـعيد. (مصرى أمــــريكــى).
• - نيافة الأنبا ديوسقورس الأسقف العام. (مصرى أمـــــريكـى).
3 - أنجز المجمع الكثير من التنظيمات والقوانين فى عهد قداسة البابا شنوده الثالث مثل:
أولاً: اللائحة الأساسية للمجمع المقدس :
التعريفات - العضوية- الإختصاصات - الرئاسة - السكرتارية - اللجان - الإنعقاد والقرارات - الرئيس والأعضاء - مطارنة وأساقفة الإيبارشيات - الأساقفة العموميون - مواد ختامية.
ثانياً : قرارات خاصة بالرهبان والأديرة :
كالإعتراف ببعض الأديرة: القديسة دميانة للراهبات - الأنبا باخوم بحاجر إدفو - مارجرجس الرزيقات - مارجرجس الخطاطبة - الأنبا شنوده سوهاج - الأنبا أنطونيوس والأنبا موسى بالخرطوم… مع تنظيم الحياة الرهبانية داخل الأديرة، ورعاية الرهبان روحياً وصحياً، وعمل السجل الخاص بالآباء الرهبان فى كل الأديرة، وتجريد الراهب دانيال البرموسى لإنحرافه العقيدى…
ثالثاً : أثيوبيا :
وموقف قداسة البابا والمجمع المقدس فى جلسة 1976من عدم الإعتراف بعزل الحكومة الشيوعية فى أثيوبيا للبطريرك ثاؤفيلس، وعدم جواز سيامة بطريرك جديد قبل تحديد وضع البطريرك ثاؤفيلس كنسياً، مما جعل المجمع المقدس يقرر عدم الإشتراك فى سيامة البطريرك الجديد قبل تحديد وضع البطريرك القائم كنسياً، بطريقة سليمة ومعلنة.
رابعاً : إريتريا:
شرح قداسة البابا حاجة أبنائنا الإريتريين فى الخارج، وكيف أنهم لجأوا إلى قداسته لسيامة من يرعاهم، إذ لايجدون ولاتلائمهم رعاية الكنيسة الأثيوبية، فرسم لهم قداسته إثنين من الآباء الأساقفة الإريتريين العموميين لرعايتهم… ثم خمسة آخرين للإيبارشيات, وذلك بعد أن طلب الرئيس أسياس أفورقى والكنيسة هناك، أن تكون كنيسة إريتريا مستقلة إدارياً، بعد أن إستقلت إريتريا نفسها. كما إتفق - من خلال وفود متبادلة - على أن يقوم قداسة البابا بسيامة البطريرك الأول لإريتريا، ليأخذ شرعيته من الجالس على عرش مارمرقس … ومعروف أن الشعب فى إريرتريا هو الذى إختار الأساقفة الخمسة الذين تمت سيامتهم، وهو بصدد إختيار البطريرك.
خامساً : الكلية الإكليريكية :
إنشاء فرع بدير المحرق، وفروع أخرى بالدلتا والصعيد، والإحتفال بالعيد المئوى لإعادة تأسيس الإكليريكية .
سادساً : لجان المجمع المقدس :
وتشكيلها (كما سبق) ونظام عملها وإختصاصات كل منها…
سابعاً : التنظيمات الكنسية :
إعتماد لائحة المجمع وطبع ونشر قراراته - ملكية وسجلات الكنائس - العضوية الكنسية …
ثامناً : الأحوال الشخصية :
قرارات بمبادئ إنجيلية هامة مثل :لا طلاق إلا لعلة الزنا - عدم جواز الإقتران بأخت الزوجة المتوفاة أو أخ الزوج المتوفى - شريعة العقد - القرابات الممنوعة - شهادات خلو الموانع - دراسة موضوع الكشف الطبى قبل الزواج والخبرات المتاحة فى ذلك - فارق السن بين الخطيبين … الخ.
تاسعاً : ترتيبات خاصة بالكهنة :
قرارات كثيرة خاصة بخدمتهم وحياتهم ورعايتهم.
عاشراً : ترتيبات خاصة بالكهنة بالآباء الأساقفة
حادى عشر : إيبارشيات المهجر :
خدمتها ورعايتها ولجنة مجمعية يشكلها قداسة البابا خاصة بذلك.
ثانى عشر: الإعتراف ببعض القديسين:
مثل القديس سيدهم بشاى - القديس القمص ميخائيل البحيرى.
ثالث عشر: العلاقات والحوارات اللاهوتية :
العلاقات والحوارات اللاهوتية مع الطوائف والكنائس الأخرى مثل : الكنائس الأرثوذكسية ( البيزنطية ) الخلقيدونية- الكنيسة الكاثوليكية - الأنجليكان - الإتحاد العالمى للكنائس المصلحة - السويد - مع قرار بإعتبار شهود يهوه والسبتيين غير مسيحيين لإنحرافاتهم الإيمانية الخطيرة – قرار بتلأكيد أن الكنائس الأشورية هم نساطرة.
رابع عشر : الدور الوطنى :
والإهتمام بالقيد فى الجداول الإنتخابية وتأييد الرئيس مبارك لفترة رئاسة ثالثة.
خامس عشر : السنكسار :
قد أعده آباء المجمع وهو تحت المراجعة النهائية .

سادس عشر : المكرسات :
والموافقة على لائحتهن وخدماتهن وتكريسهن حتى إلى درجة مساعدة شماسة وشماسة ولكن بدون وضع يد .. مع عدم دخول المرأة إلى رتب الكهنوت .
سابع عشر : الطقوس :
ترتيبات وإيضاحات طقسية كثيرة وهامة أعدتها لجنة الطقوس ووافق عليها المجمع.
ثامن عشر: الرحلات الرعوية لكنائس المهجر :
وتقدير ماقام ويقوم به قداسة البابا من خدمة ممتازة لأبناء الكنيسة بالمهجر: الكنائس - الرحلات - الترجمات… الخ
تاسع عشر : الخدمة
الإهتمام بخدمة الريف، وإصدار كتيبات لشرح الإيمان بأسلوب مبسط، ومؤتمرات الوسائل السمعية والبصرية، والتدقيق فى أرثوذكسية الخدام.
عشرون : تجلى السيدة العذراء فى كنيسة القديسة دميانة فى بابا دوبلو.
واحد وعشرون : سيناء
وقد صار لها أسقف خاص يهتم بهاتين المحافظتين الناهضتين .
إثنين وعشرون : اليوبيل الفضى لقداسة البابا:
التريبات الخاصة به كإحتفال روحى للكنيسة كلها وفرح بعمل الرب معنا خلال 25 عاماً من حبرية قداسة البابا شنوده الثالث أدام الله حياته .
ثلاثة وعشرون : السيمنارات
التى إقترحها أعضاء المجمع، ليتحدث فيها قداسة البابا مع أحبار الكنيسة : لاهوتية، ورعوية، وعقيدية …الخ
وقد ضم كتاب قرارات المجمع المقدس فى عهد قداسة البابا شنوده الثالث مجموعة ملاحق هامة مثل :
1. تعهد الراهب عند سيامته راهباً.
2. تعهد الراهب عند سيامته كاهناً.
3. تحريم الزواج من إمرأة الأخ المتوفى أو أخت الزوجة المتوفاة.
4. بروتوكول الكنيسة البريطانية الأرثوذكسية .
5. بروتوكول الكنيسة الفرنسية القبطية الأرثوذكسية.
6. أ- الإتفاق حول طبيعة السيد المسيح مع الكاثوليك.
ب - قرارات المجمع الفاتيكانى الثانى بشأن خلاص الوثنيين .
7. اللجنة المشتركة للحوار اللاهوتى بين الكنيسة الأرثوذكسية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية .
8. خطاب البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول .
9. الحوار بين الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والكنائس المُصلحة.
10. تقرير لجنة الرعاية والخدمة عن تكريس النساء.
11. طقس تكريس مساعدة الشماسة.
12. تعهد الأسقف العام .
13. تعهد أسقف الإيبارشية .
14. تعهد الكاهن الجديد.
15. الصلاة التى تقرأ على كبير المرتلين (الأرش أبصلتس).
16. ما يقال فى رسامة الأبصلتس .
17. طقس تعيين رئيسة جديدة للدير.
إنه مجهود ضخم قام به المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا شنوده الثالث، بسكرتارية المتنيح نيافة الأنبا يؤانس أسقف الغربية (1971 -1985) ومن بعده (من 1985 حتى الآن) نيافة الأنبا بيشوى، ومساهمة الآباء أعضاء المجمع، ويعطى فكرة عن النهضة الكنسية التى منحها الرب لنا فى هذا العصر، فى ميادين متنوعة.










النمو الواضح فى عمل
المجمع المقدس
فى عهد قداسة البابا شنوده الثالث
لا شك أن هناك نمواً واضحاً غير مسبوق، فى عمل المجمع المقدس بالكنيسة القبطية فى عهد قداسة البابا شنوده الثالث، وذلك بسبب إيمان قداسته الراسخ بضرورة العمل الجماعى، كأعضاء فى جسد المسيح، وكذلك بسبب إيمانه بأهمية دور المجمع فى حياة الكنيسة، بالإضافة إلى الجهد الفائق الذى يبذله قداسته - يعاونه فى ذلك نيافة الأنبا بيشوى بكفاءته المتميزة - من أجل الوصول إلى مجمع مقدس نشط وفعال فى حياة الكنيسة اليومية.
ومن ملامح هذا النمو، نرصد هذه الأمثلة :
+ متابعة الأمور الإيمانية والعقائدية : بمجرد ظهور أخطاء أو إنحرافات فى بعض الكتب أو المقالات أو العظات، يوماً بيوم.. مع تصحيح هذه الأخطاء من خلال مجلة الكرازة وكتب قداسة البابا والآباء المطارنة والأساقفة.
+ دراسة أية ظواهر ميدانية : يمكن أن تمر بها الكنيسة أو المجتمع أو العالم.. كالإرتداد، والإدمان، والإنحرافات السلوكية.. إلخ ووضع الحلول المناسبة لذلك.
+ تقديم حلقات دراسية وتدريب للعاملين فى الحقول المتنوعة : كخدام التربية الكنسية والشباب، وتثبيت الإيمان، أو الإهتمام بمشرفى بيوت الطلبة والطالبات، أو كيفية التعامل والرعاية للحالات الخاصة، وخدمة المساجين وعائلاتهم…
+ مراجعة ودراسة الطقوس الكنسية، وتأكيد دورها فى الحياة اليومية للكنيسة والشعب، و قد تم وضع سنكسار جديد روعيت فيه دقة المعلومة، و سلامة الأسلوب، والتجانس…الخ (تحت المراجعة النهائية).
+ دراسة شئون الإيبارشيات، وأية ظواهر تحتاج إلى قرارات رعوية والوصول إلى سجلات شخصية للآباء الأساقفة، والآباء الكهنة، والعضوية الكنسية.. مع الإستفادة بآراء الأساقفة فيما يعن من أمور، وتبادل الخبرات فيما بينهم بروح المحبة.
+ الإهتمام بنمو الرهبنة والأديرة، سواء من جهة إنماء الأديرة القائمة معمارياً ورهبانياً، أوإنشاء أديرة جديدة، أو الإعتراف بأديرة قائمة، أو إحياء أديرة مندثرة، أو إنشاء أديرة بالمهجر أو رعاية الرهبان وتثقيفهم، أو وضع قوانين تنظيم حياة الرهبان والراهبات.
+ نمو العلاقات الكنسية من خلال :
• الإسهام القبطى فى المؤسسات المسكونية الإقليمية مثل: مجلس كنائس الشرق الأوسط أو مجلس كنائس كل أفريقيا، أو العالمية مثل مجلس الكنائس العالمى وغيرها.
• الحوارات اللاهوتية التى بدأت بين كنيستنا وكنائس أخرى كثيرة مثل : الكنائس الأرثوذكسية البيزنطية، والكنيسة الكاثوليكية، والأنجليكان، واللوثريين، والكنائس الُمصلحة، والسويد، والنرويج...
+ تحديد ملامح نظام الشماسات المكرسات، ودروهن فى خدمة الكنيسة، ووضع لائحة خاصة بهن، وطقوس خاصة بتكريسهن ليصرن مكرسات، ثم مساعدات شماسة، ثم شماسات كاملات.. مع التعهدات الخاصة بكل طقس.
+ الإهتمام بشئون المهجر وتأكيد الإرتباط الوثيق بينه وبين الكنيسة الأم، والوطن الأم، وذلك من خلال دراسة المجمع لأحوال المهجر، والزيارات المتكررة من قداسة البابا والآباء المطارنة والأساقفة، وإنشاء عشرات الكنائس، مع أديرة وفروع للإكليريكية، وذلك لكى يظل المهجر مرتبطاً بالكنيسة الأم : روحياً وفكرياً وعقيدياً وعضوياً... كما تم وضع قانون موحد لكنائس المهجر، لتسير فى المنهج الكنسى الأرثوذكسى السليم فى حياتها الروحية واليومية، والقانونية.
+ الإهتمام بالشئون القومية والوطنية، والإسهام الفعال فى كل المناسبات العامة مثل :
• زيارات التهنئة بالأعياد للمسئولين، ولأصحاب الفضيلة شيوخ الإسلام.
• وكذلك زيارات أخرى فى ظروف الترقى أو التعيين فى مناصب جديدة، أو المرض أو التعزية ..إلخ.
• عقد لقاءات وطنية فى المناسبات المتعددة مثل الحقوق العربية والفلسطينية وقضية القدس.
• الإسهام بالرأى المسيحى فى الشئون العامة والعلمية والطبية مثل : تنظيم الأسرة - أطفال الأنابيب - الإستنساخ - الإدمان - التدخين ..إلخ.
• إتخاذ موقف واضح لكل الأقباط من جهة الإمتناع عن زيارة القدس، طالما كانت القدس العربية تحت الإحتلال، وطالما إستمر إغتصاب دير السلطان منا.
• نشر مقالات وأحاديث صحفية فى الجرائد والمجلات المصرية والعربية، سواء باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، الأمر الذى أسهم فى تواجد الكنيسة القبطية على الساحة الإعلامية فى مصر والعالم.
دور نيافة الأنبا بيشوى كسكرتير للمجمع المقدس :
1- إنتظام الجلسات على المستوى العام ومستوى اللجان، و هذا برنامج أحدث دورة (العنصرة 1997)، كمثال على ذلك :


الأربعاء 11 يونيو 1997 :
00و 9 - 00و11 ص : لجنة شئون الأديــــرة.
30و11 - 30و 1 ظ : لجنة الرعايـــة والخدمة.
30و 4 - 30و 6 م : لجنة شئون الإيبارشيات.
00و 7 - 00و 9 م : إجتماع قداســـة البــابــا.
00و9 - 30و10 م : لجنة العـــلاقات العــامة.
الخميس 12 يونيو 1997 :
00و 9 - 00و11 ص : لجنة الإيمان والتعليم والتشريع.
30و11 - 30و 1 ظ : لجنة العلاقات الكنسية.
00و 4 - 00و 6 م : لجنة الطقوس.
30و 6 - 30و 8 م : لجنة المتابعة.
الجمعة 13 يونيو 1997:
لجنة السكرتارية طوال اليوم.
السبت 14 يونيو 1997 :
إجتماع المجمع المـــــقدس.
2- التسجيل الدقيق الذى يقوم به نيافته، سواء فى الجلسات العامة، أو جلسات اللجان الفرعية، إذ يحرص نيافته على حضور كل جلسات اللجان بدون إستثناء، محتفظاً بالتعاون مع لجنة سكرتارية المجمع بكل تقاريرها ومداولاتها.
3- التوثيق الممتاز، وهو مهارة خاصة يتميز بها نيافة الأنبا بيشوى، إذ يحتفظ بسجلات دقيقة لكل وثيقة أو ملف أو ورقة أو شريط فيديو أو كاسيت أو كتاب، فى أى موضوع تم عرضه فى اللجان الفرعية أوالجلسات العامة.
4- النظام الدقيق فى حفظ سجلات المجمع، فى حجرة سكرتارية المجمع، بحيث يسهل على نيافته الوصول إلى أى ورقة أو وثيقه، فى أى تاريخ، وبمنتهى السرعة.

ملامح شخصية نيافة الأنبا بيشوى
من خلال معرفتى الشخصية لنيافة الأنبا بيشوى، والتى إستمرت عبر أكثر من ثلاثين عاماً، أستطيع أن أقول أن نيافته يتسم بملامح كثيرة منها :
1- التركيز الشديد:
فنيافته حينما يركز فى موضوع، يغوص فيه حتى إلى أعماقه، مع تركيز ذهنى تام، يمنعه من التحول أو الإنتباه إلى أى موضوع آخر يمكن أن يُعرض عليه... فإذا ما تحدث إليه شخص ما فى موضوع غير الذى فى ذهنه، فى هذه اللحظات، يمكن ألا ينتبه نيافته إلى وجود هذا الشخص، أو إلى حديثه، بطريقة قد يتصور منها هذا الشخص نوعاً من اللامبالاة به، أو عدم الإهتمام بموضوعه لكن نيافته – دون أن يقصد - يستمر فى التركيز على الموضوع الأول حتى ينتهى منه، ثم يتحول إلى الموضوع الثانى، والشخص الثانى، ليعطيهما كل حبه وإنتباهه.
2- التدقيق الشديد :
فنيافته لا يأخذ أى أمر - مهما كان صغيراً - بطريقة سطحية أو متسرعة، بل يدرسه حتى أعمق أعماقه، لأنه يميل إلى الكمال والمثالية فى كل أمر، ويرفض العجلة وإحتمال حدوث أخطاء، ليس فقط فى جوهر الأمور، لكن حتى فى شكلها وتفصيلاتها الدقيقة، و حتى إلى الكلمة، والحرف، والنقطة.
3- التنظيم الدقيق :
إذ يتميز نيافته بذاكرة قوية، وتفكير منظم، وحفظ دقيق لسجلات المجمع وكل وثائقه، بحيث يستطيع إخراج أى وثيقة فى ثوان معدودة، مهما كان تاريخها.
4- الجلد فى العمل :
يتسم نيافة الأنبا بيشوى بالجلد الشديد فى العمل، فهو لا يكل ولا يهدأ و لا يستريح حتى يُنجز العمل الذى بين يديه، مهما كانت المشقة، ومهما كان الألم والجهد المبذول. لهذا يتعب معه كل معاونيه، فهو مستعد للسهر حتى الفجر، وللإستمرار فى إجتماع لحل مشكلة حتى إلى عشر ساعات، وللتدقيق فى عرض موضوع روحى أو عقيدى أو لاهوتى، والإجابة عن الأسئلة الخاصة به، حتى إلى أربع أو خمس ساعات.
5 - الدقة اللاهوتية :
لاشك أن نيافته، بسبب ذكائه الشديد، وروحه البحثية التى إكتسبها من تدريسه الجامعى، يدقق فى الأمور اللاهوتية بطريقة متميزة، ويعود إلى آباء الكنيسة العظام ليتعرف على رأيهم وفكرهم فى كل أمر. لهذا فحينما تستمع إلى نيافته وهو يقدم : الثالوث القدوس، أو ألوهية السيد المسيح، أو التجسد، أو الفداء، أو إنبثاق الروح القدس، أو الكريستولوجى ما بين عقيدتنا فى الطبيعة الواحدة من طبيعتين، وعقيدة البيزنطيين فى طبيعتين متحدتين، أو هرطقة نسطور التى ما زال يؤمن بها أتباعه الأشوريون يدافعون عنها ويؤمنون بها، أو هرطقة أوطاخى، أو عالم النفس والروح.. فأنت تستمع وتستمتع بسيمفونية جميلة من الفكر الآبائى النقى، والتعليم الكنسى والروحى السليم.
6- روح البذل :
فنيافة الأنبا بيشوى مستعد لمواجهة كل ما ومن يقف فى طريق تحقيق الكنيسة لرسالتها الخلاصية. لهذا فحينما يكون مسئولاً عن محاكمة المتهمين بخطأ روحى أو عقيدى أو إيمانى، فهو على إستعداد لقضاء الساعات بل الأيام، ليصل إلى الحقيقة، فى عدالة تامة، وفحص دقيق لوثائق ومستندات، وربما لمواجهات وشهود، وحوار مستمر مع المتهمين - فى صبر كثير- محاولاً، ليس مجرد الوصول إلى الحقيقة، بل - وهذا هو المهم- محاولة تصحيح الخطأ والمخطىء، لتعود الأمور إلى نصابها السليم.
وقد تحمّل نيافته الكثير- بروح فدائية- من أجل نقاء الكهنوت وسلامة التعليم، فمن المتوقع دائماً أن المخطىء العنيد، الذى يرفض تصحيح أخطائه بعد الإعتراف بها، سيثير زوبعة هجومية على القاضى، مهما كان عادلاً أو منصفاً. ولا شك أن هذا ضار بالمخطىء، إذ يمنعه من التوبة، قبل أن يكون ضاراً بنيافة الأنبا بيشوى، الذى يهمه أن يرضى ضميره قبل وبعد كل شىء.
7- البعد الإنسانى :
إن ملامح نيافة الأنبا بيشوى السابقة، تجعل منه- فى المظهر- إنساناً جاداً وصارماً، ولكن كل من عامل نيافته عن قرب، لمح فيه بعداً إنسانياً متميزاً إذ يقدّم كل حبه وجهده وماله من أجل كل محتاج أو مظلوم أومريض.. وقد لمحت هذا بنفسى، على مدى صداقتى لنيافته، فهو يعطى حبه بسخاء للضعيف والمريض والمحتاج والطفل الفقير، ويتابع بنفسه كل حالة إلى أن تستريح.
نعم .. إن نيافته يقف بصلابة وشجاعة فى وجه الخطأ والمخطىء، عملاً بقول الكتاب : "وبخ، إنتهر، عظ" ( 2تيمو4: 2 ) ولكن- حينما تجلس إليه- تجد أعماقه تفيض حباً وعذوبة وحناناً. إنها نعمة الله العاملة فى نيافته... كما أنه جهاد وإخلاص نيافته نحو الله والكنيسة.
ولا شك أن هذه الملامح قد إكتسبها نيافته من عشرته اليومية، المباشرة والقريبة، من قداسة البابا شنوده الثالث، كأب نيافته روحياً، ومدبر حياة نيافته يومياً. فهذه الملامح هى -بالضبط- ومن خلال الخبرة المعاشة، هى ملامح قداسة البابا شنوده الثالث، الذى يقف - بجبروت وقوة - أمام الشامخين والمتكبرين، و يبكى - بدموع وحنان- أمام طفل أو مريض.
فليحفظ الرب لكنيسته ذخراً، قداسة البابا شنوده الثالث، راعينا الحبيب، وباعث النهضة الكنسية المعاصرة، وشريكه فى الخدمة الرسولية نيافة الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ والبرارى وأسقف ورئيس دير القديسة دميانة، وسكرتير المجمع المقدس. وكل أحبار الكنيسة الأجلاء.
ونعمة الرب فلتشملنا جميعاً
الأنبــا موســى
الأسـقف العـام
====================================================

This site was last updated 09/02/08