Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

اللائحة الأساسية للمجمع المقدس لكنيسة الأسكندرية القبطية الأرثوذكسية وسائر أنحاء الكرازة المرقسية الأول والثانى والثالث

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ما هو المجمع المقدس
لائحة انتخاب البطريرك1957
اللائحة الأساسية للمجمع ف 1,2,3
اللائحة الأساسية للمجمع ف4، 5
اللائحة الأساسية للمجمع ف6
اللائحة الأساسية للمجمع ف7
للائحة الأساسية ف8، 9 ، 10، 11
مبادئ البابا شنودة والأساقفة
نص تعهد الأسقف
مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي
سيمنار المطارنة والأساقفة
بطاقات هوية للإكليروس القبطى
إقتراحات لبيب
حصر القوانين الكنسية
قوانين أبن العسال
قوانين العقوبات الكنسية القديمة
بعض قرارات المجمع المقدس
الرهبان خارج الأديرة
فهرس قوانين الكنيسة القبطية
القانون والعلاقه بين المسيحى ةغيره
القانون الكنسى والمجتمع
المجمع المقدس والكتب
الزواج والطلاق بيان للمجمع
المجلس الملى وقانون جديد

اللائحة الأساسية للمجمع المقدس لكنيسة الأسكندرية القبطية الأرثوذكسية وسائر أنحاء الكرازة المرقسية (1) .. فيما يلى  ف 1، 2، 3 من كتاب القرارات المجمعية (2)

الفصل الأول

تعريف وتمهيد

 

 مادة (1) : كنيسة الأسكندرية القبطية الأرثوذكسية هى كنيسة رسولية ترتبط بباقى الكنائس الأرثوذكسية الشرقية بوحدة الإيمان والأسرار والتقليد الكنسى .

 مادة (2) : الرئاسة الكهنوتية للكرسى الإسكندرى تمتد إلى جميع أنحاء الكرازة المرقسية داخل وخارج القطر المصرى . 

 مادة (3) : الإسكندرية هى المركز الرسولى التاريخى والقاهرة هى مقر آخر للبابا وبطريرك الكرازة المرقسية .

 مادة (4) : المجمع المقدس هو السلطة الكهنوتية العليا فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، وتشمل سلطته الأكليروس وكل الشعب.

 مادة (5) : الإكليروس هم الأاسقفة والقسوس والشمامسة ، وتشمل درجة الأسقفية : قداسة البابا البطريرك ، وكذلك الجائليق ، والآباء المطارنة والأساقفة ، سواء أساقفة أبرشيات ، أو الأساقفة العموميين ، أو الأساقفة المساعدين ، والأسقف المساعد هو أسقف كامل من جهة درجة الأسقفية ، ولكنه من الناحية الرعوية يساعد أسقفاً آخر .

 

الفصل الثانى

عضوية المجمع المقدس

 

 مادة (6) : يتكون المجمع المقدس من البابا البطريرك رئيساً ومن كل أصحاب درجة الأسقفية ومن رؤساء الأديرة والخورى أبسكوبس ووكلاء البطريركية أعضاء . 

 مادة (7) : عضوية المجمع المقدس هى عضوية مدى الحياة لجميع أصحاب الدرجة الأسقفية ولباقى أعضاء المجمع بصفتهم ولكن يسقط من عضوية المجمع فى جميع درجات الكهنوت بلا أستثناء من يخرج عن قواعد الإيمان المسيحى السليم ، أو من يقع فى الهرطقة أو البدعة ، أو من يصاب بالجنون ، أو من تنطبق عليه أحكام قوانين الكنيسة بالفرز أو القطع أو الحرمان على أن يكون ذلك بحكم من المجمع المقدس فى محاكمة رسمية حسب تقاليد الكنيسة وتعطى له فرصة للدفاع عن نفسه ، ويستثنى من ذلك إذا عاند وأصر على عدم الحضور ، ويصدر فى هذا الشأن حكم بصورة رسمية موقع عليه من الأعضاء حسب لائحة المجمع الأساسية .

 

 الفصل الثالث

إختصاصات المجمع المقدس

 مادة (8) : المجمع المقدس هو السلطة العليا التشريعية فى الكنيسة ، وله أن يسن قوانين للكنيسة بما يتفق مع الإحتياجات الجديدة للكنيسة ، وأن يصدر لوائح داخلية خاصة بسيامات كل درجة من درجات الكهنوت ، وأيضاً بالأعمال الكنسية المتنوعة حينما تقتضى الضرورة ، وله أن يخفف عقوبات كنسية ، وأن يضع لائحة للمحاكمات والعقوبات .

 مادة (9) : المجمع المقدس هو السلطة القضائية العليا فى الكنيسة وله أن يحكم على صاحب أى درجة من درجات الكهنوت ، وكذلك أى علمانى يقدم بتهمة تمس الكنيسة أو تعاليمها ، ويمكن أن تستأنف إلى المجمع أيه أحكام كنسية صدرت ضد كاهن أو أحد أفراد الشعب .

 مادة (10) :  المجمع المقدس هو المئول الأعلى عن الإيمان والعقيدة وله أن يفسر قواعد الإيمان بما لا يتعارض مع التسليم الكنسى الثابت ، والمجمع بهذه الصفة له السلطة أن يراجع أيه كتب صدرت فى التعليم الكنسى ويحكم بما يراه .

 مادة (11) : المجمع المقدس هو المرجع الأول فى طقوس الكنيسة .

 مادة (12) : قرارات المجمع المقدس نهائية لا يعيد النظر فيها سوى المجمع المقدس إذا تغيرت الأسباب التى أصدر حكمه بناء عليها ، فله مثلاً أن يعفو عن الخاطئ ، أو يقبل من رجع عن هرطقته أو إنحرافه ويحكم فى ذلك بما يراه مناسباً .

 مادة (13) : يدير المجمع عملية إنتخاب البابا البطريرك ، ويشترك فى ترشيحه ، ويقوم بسيامته بعد إنتخابه ، ويشترك مع البابا فى سيامات الآباء الأساقفة .

 مادة (14) : يختص المجمع المقدس بتقنين العلاقات مع الكنائس الأخرى ، فى ضوء إيمان الكنيسة وتعليم آبائها .

 

*******************************

المـــــــــراجع

(1) هذه اللائحة نوقشت فى المجمع المقدس بتاريخ السبت 1/6/1985م وأقرها ووقع عليها أعضاء المجمع المقدس يوم الأحد 2/6/1985م (فى عيد حلول الروح القدس )

(2) القرارات المجمعية فى عهد صاحب القداسة والغبطة البابا شنودة الثالث 117 - من سنة 1971 حتى 1996م إعداد سكرتارية المجمع المقدس - الطبعة الثانية ديسمبر 1996 م

(3) ذكرت هذه اللائحة الأساسية أيضاً فى كتاب السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى - الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس - بمناسبة اليوبيل الفضى سنة 1996 م ص 129 - 168

This site was last updated 06/10/12