Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

اللائحة الأساسية للمجمع المقدس لكنيسة الأسكندرية القبطية الأرثوذكسية وسائر أنحاء الكرازة المرقسية الفصل الثامن والتاسع والعاشر والحادى عشر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ما هو المجمع المقدس
لائحة انتخاب البطريرك1957
تعديل لائحة إنتخاب البابا
لائحة إنتخاب البابا
اللائحة الأساسية للمجمع ف 1,2,3
اللائحة الأساسية للمجمع ف4، 5
اللائحة الأساسية للمجمع ف6
اللائحة الأساسية للمجمع ف7
للائحة الأساسية ف8، 9 ، 10، 11
مبادئ البابا شنودة والأساقفة
نص تعهد الأسقف
مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي
سيمنار المطارنة والأساقفة
بطاقات هوية للإكليروس القبطى
إقتراحات لبيب
حصر القوانين الكنسية
قوانين أبن العسال
قوانين العقوبات الكنسية القديمة
بعض قرارات المجمع المقدس
الرهبان خارج الأديرة
فهرس قوانين الكنيسة القبطية
القانون والعلاقه بين المسيحى ةغيره
القانون الكنسى والمجتمع
المجمع المقدس والكتب
Untitled 60
المجلس الملى وقانون جديد

Hit Counter

 

اللائحة الأساسية للمجمع المقدس لكنيسة الأسكندرية القبطية الأرثوذكسية وسائر أنحاء الكرازة المرقسية (1)

 .. فيما يلى ف 8 ، 9 ، 10 ، 11 من كتاب القرارات المجمعية (2)

الفصل الثامن

رئيس وأعضاء المجمع

 

مادة (49) : رئيس المجمع المقدس هو البابا البطريرك خليفة القديس مار مرقس الرسول النجيلى وهو أسقف الأسكندرية والقاهرة ، وبصفته اسقفاً للمدينة العظمى الأسكندرية هو رئيساً لأساقفة الكرازة المرقسية حسب قوانين مجمع نيقية المسكونى المقدس .

مادة (50) : يشترط فى الجالس على كرسى مار مرقس أن يكون مصرياً قبطياً أرثوذكسياً ويشترط هذا أيضاً فى القائم مقام بعد نياحة البابا .

مادة (51) : البابا هو الأسقف المسئول عن جميع الإيبراشيات الخالية والإيبراشيات الجديدة كالتى فى المهجر إلى حين سيامة أو تعيين أساقفة لها وله فى ذلك أن ينتدب نائباً باباوياً أو وكيلاً لإدارتها تحت إشرافه ، وله أيضاً أن يعين لجنة مجمعية لمعاونته فى إدارة شئون المهجر .

مادة (52) : يلزم قداسة البابا بإختيار الأساقفة العموميين الذين يعاونونه فى خمة الكرازة المرقسية ويحدد لهم إختصاصاتهم ويقدمهم للمجمع المقدس ، ويرأس الإحتفال بسيامتهم .

مادة (53) : البابا البطريرك بالأشتراك مع الآباء الأساقفة أعضاء المجمع المقدس هو الذى يلزم بسيامة الأساقفة الجدد وكذلك فى ترقية الأساقفة إلى درجة المطرانية أو الجاثليق.

مادة (54) : البابا هو المسئول عن الأمور العامة فى الكنيسة وهو الذى يمثلها أمام الدولة وأمام الكنائس الأخرى وكل الهيئات الرسمية والدينية .

مادة (55) : البابا هو المشرف العام على الأديرة القبطية وهو الذى يعين رؤساء الأديرة .

مادة (56) : فى حالة خلو الكرسى يقوم القائم مقام بكل إختصاصات البابا البطريرك إلى حين سيامة بابا جديد فيما عدا سيامة الأساقفة ومن فى مستواهم .

مادة (57) : كل ما يتركه البابا البطريرك هو ملك للبطريركية وليس من حق القائم مقام أن يرثه أو يتصرف فيه لغير صالح البطريركية ، كما لا يرث البابا أقارب له بالجسد .

 

الفصل التاسع

مطارنة وأساقفة الإيبراشيات

مادة (58) : مطارنة وأساقفة الإيبراشيات هم رعاتها ورؤساء كهنتها وكل منهم مسئول عن جميع كنائس الإيبراشية وكهنتها وأديرتها - ما عدا الأديرة التابعة للبطريركية وسائر أمورها الرعوية والمالية والإدارية .

مادة (59) : الأسقف يقوم بسيامة الكهنة والشمامسة فى إيبارشيته ، ويدشن الكنائس والمذابح والمعموديات والأيقونات وكل أوانى المذبح والخدمة ، ويراعى شعبه إذ يتسلم عصا الرعاية من يد قداسة البابا وهو يشترك مع البابا فى الخدمة الرسولية ، وفى عضوية المجمع المقدس ، وفى سيامة الأساقفة الجدد وفى العمل الأسقفى .

مادة (60) : يتم إختيار الأسقف الجديد برضى الشعب وتزكيته ، وبموافقة قداسة البابا على التذكية ، على أن يكون مستوفياً الشروط الروحية والشخصية حسب تعليم الكتاب وقوانين الكنيسة ، وإذا عارضة أغلبية المجمع المقدس فى السيامة توقف السيامة .

مادة (61) : ينتدب قداسة البابا بعض الاباء الساقفة لتجليس الأسقف الجديد على كرسيه فى إيبارشيته ، ويقرأون تقليد رتبته الموقع عليه من قداسة البابا .

مادة (62) : يجوز للأسقف أن يعاونه فى الخدمة أسقف مساعد أو خورى إبسكوس أو أكثر تحت إشرافه ، ويكون هو أسقف الكرسى .

مادة (63) : البطريركية لا ترث الأساقفة ، إنما كل ما يتركونه من مال أو عقارات أو منقولات ، يؤول إلى إيبارشياتهم ، ويكون قداسة البابا أميناً على مخلفاتهم إلى حين تسليمها إلى من يخلفهم .

 

الفصل العاشر

الأساقفة العموميون

مادة (64) : يجوز لقداسة البابا سيامة أساقفة عموميين يساعدونه فى شئون إيبارشياته أو فى العمل العام للكنيسة أو يساعدون بعض الإيبارشيات فى أعمالهم الرعوية .

مادة (65) : الأسقف العام ليس له كرسى خاص ، ولا إيبارشيه محددة ، وهو يعمل من خلال تكليف البابا أو أسقف الإيبارشية له .

مادة (66) : الأسقف العام لا يحتاج إلى تزكية من شعب ، ويكفى أن يكون مزكى من البابا أو الأسقف الذى يعمل فى إيبارشيته .

مادة (67) : يجوز ترقية الأسقف العام إلى درجة كهنوتية أعلى ، كما يجوز تعينه أسقفاً لكرسى فى أيه إيبارشية خالية ، وفى هذه الحالة يلزم تزكية شعب الإيبارشية له وموافقة قداسة البابا ، ويشترك المجمع المقدس فى تعينه بطقس خاص ، دون أن توضع عليه يد ألسقفية مرة أخرى .

 

الفصل الحادى العاشر

مواد ختامية

مادة (68) : تلتزم الكنيسة كلها بهذه اللائحة من تاريخ أعتماد المجمع المقدس لها ويوقع عليها كل أعضاء المجمع المقدس وكل أسقف جديد .

مادة (69) : يمكن للمجمع المقدس أن يضيف أبواباً أخرى إلى هذه اللائحة .

مادة (70) : إذا إقتضت المصلحة العامة تعديل أى بند من هذه اللائحة يشترط الآتى :

أ - أن يكون هذا التعديل موافقاً لقوانين الكنيسة وتقاليدها .

ب - أن يحدث ذلك فى ظروف عادية ، وموافقة ثلاثة أرباع أعضاء المجمع على الأقل ، وتكون الفرصة متاحة لكل أعضاء المجمع فى الحضور إلى جلسة تعديل لائحة .

ج - أن تعطى فرصة زمنية كافية لا تقل عن شهر لدراسة التعديلات أو الإضافات المقترحة .

د - ألا يحدث هذا التعديل فى غياب قداسة البابا البطريرك .

*******************************

المـــــــــراجع

(1) هذه اللائحة نوقشت فى المجمع المقدس بتاريخ السبت 1/6/1985م وأقرها ووقع عليها أعضاء المجمع المقدس يوم الأحد 2/6/1985م (فى عيد حلول الروح القدس )

(2) القرارات المجمعية فى عهد صاحب القداسة والغبطة البابا شنودة الثالث 117 - من سنة 1971 حتى 1996م إعداد سكرتارية المجمع المقدس - الطبعة الثانية ديسمبر 1996 م

(3) ذكرت هذه اللائحة الأساسية أيضاً فى كتاب السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى - الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس - بمناسبة اليوبيل الفضى 1996 م ص 129 - 168

 

This site was last updated 09/02/08