Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إضطهادات مختلفة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إستشهاد فتحى مسعد غطاس
سجن 4سنوات لدفاعة عن نفسه
يمسك سيفاً أمام ك العذراء
المسلمين بدأوا بالتشاجر
أقباط يتهمون أمن الدولة بتعذيبهم
إستشهاد 11 قبطيا بقرية شارونة
إعتداء على مسيحيين بسمالوط
اختطاف ابنة مقاول كنيسة العمرانية
الإسنيلاء على أراضى أقباط بالأسكندرية
محافظ المنيا والأقباط
البلطجية المسلمين بقرية نزلة الرومان
إستشهاد سامي جمال بسوهاج
إطلاق نار بالأسلحة والتعدى
مقتل قبطى وجرح أثنين
إستشهاد سميرة متى أندراوس
إقامة الحد وقطع أذن فبطى
إعتدائات مختلفة على مسيحيين
يتظاهرون لأن المحافظ مسيحى
إستشهاد ميرولا ناصف عجيبي
قرية البدرمانة مركز‏ ‏ديرمواس‏ ‏بالمنيا‏
أرض الأقباط بكفر عسكر
التعليم والأقباط
الكلب نجس فيهددونه بالقتل
يحطمون كافتريا بأبو قرقاص البلد
مسيحيي صفط اللبن بـ بولاق الدكرور
إشاعة فتاة مسلموة وشاب قبطى
يعتدون على أقباط بندار الشرقية  
إستشهاد  جوزيف حلمي
الإعتداء على مراسلة سى تى فى
فرض حظر تجول
مسلم يسحل قبطى بحجازة
إختفاء كيرلس خلف ناجي
تلفيق تهمة
إختفاء رضا توفيق بالإسكندرية
إضطهادات متفرقة1
الزاوية الحمرا وتلفيق التهم
الجيش وقتل رامى فخرى
مسلمين يطردون أسرة مسيحية
شائعة وإعتداء على قبطيين
يستولون على أرض أقباط بأسوان
توقف أجراس الأحد بالجمهورية
قبطيين رفضا الأتاوة
إستشهاد أيمن سعد
مسلم يستولى على مدرسة
الحكم على قاتل لقبطى
قرية قلوصنا بسمالوط بالمنيا
مشاجرة الفشن
إستشهاد بيتر فايز فوزى قرية رومان
هجوم على منزل قبطى
حرق وتدمير أبراج الموبينيل
قرية بباوى سمالوط بالمنيا
إصابة قبطية بطلق نارى
إستشهاد أثنين بابو قرقاص
مقتل قبطى بقرية فرج الله
رمضان ليس كريماً
أحداث الطائفية بشبرا
فتنة طائفية بمدينة جرجا
مصرع قبطى
إستشهاد متياس عشم بشرق قنا
إستشهاد صبحي عبد المسيح
الدكتورة مريم عزمى
إستشهاد باسم يوسف فخرى
إستشهاد أيمن نبيل لبيب
إستشهاد أمجد جمال نان
يذبحون قبطيا بأبو قرقاص
يعتدون على أقباط بالبياضية ملوى
إستشهاد والدة "ناجى ارتين
إضطهادات مختلفة
شهداء ماسبيرو
إستشهاد الأقباط ذبحاً بأسيوط
Untitled 5658
Untitled 5659
Untitled 5660
Untitled 5661

 

الإفراج عن ناشط قبطي بعد أحتجازه 3 أيام ببندر ملوى
الاربعاء ٢٦ اكتوبر ٢٠١١ - كتب / هانى سمير
بعد أحتجاز دام ثلاثة أيام أفرجت نيابة بندر ملوى عن الناشط الحقوقى نادى عاطف مدير منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان أول أمس فى أستجابة لما نشرته "الأقباط متحدون"  وقال عاطف ل"الاقباط متحدون" ان قراراَ صدر من النيابة بالإفراج عنه بعد أن ثبت أن الشكوى المقدمة ضد وتتهمه بإثارة الفتنة هى كيدية , وأن البيان الصادر عن المنظمة والتى أستندت إليه الشكوى والذى طالب خلاله بإقالة وزير التربية والتعليم وتعديل المناهج التى تحض على التمييز والطائفية , لا يدعو للطائفية ولا يقصد الفتنة الطائفية
ملثمون يختطفون مواطنًا بالمنيا ويطالبون بفدية مليونية
الخميس ٢٧ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال الناشط الحقوقي أمير فخري في حديث لـ"الأقباط متحدون" أن ملثمين يقلون سيارة مكتوبًا عليها الجماهيرية الليبية قد اختطفوا أمس شابًا من قرية صفط الشرقية بالمنيا، يدعى "أيوب عزيز شحاتة" وأن المخطوف اتصل بأهله من مقر احتجازه يخبرهم بأنه في خطر، وأن مختطفيه يطالبون بدفع مليون جنيه لأجل عودته.
من جانبه أكد أحد أصدقاء الشاب المختطف ويدعى "أشرف" لـ"الأقباط متحدون" أن صديقه المختطف كان في طريقه من قرية صفط الشرقية إلى قرية "تلا" بسيارته، وفجأة اعترضته سيارة نبيتي هيونداي "الجماهيرية الليبية" وخرج منها ملثمون وأطلقوا نيران بأسلحتهم الآلية في جميع الاتجاهات، وقد حاول الأهالي الذين في الحقول منعهم إلا أنهم اختطفوا صديقه ثم لاذوا بالفرار.
وقال " أشرف": تم تحرير محضر بالواقعة، والشرطة الآن تبحث عن الجناة وتحقق في الحادث.
بعد دفع 170 ألف جنيه إتاوة.. عودة شاب مختطف بالمنيا وحالته خطرة
الاثنين ٣١ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكد الناشط الحقوقي بالمنيا "أمير فخري"؛ أن الشاب الذي تم اختطافه الأحد الماضي من قبل ملثمين، كانوا يستقلون سيارة تحمل لوحات الجماهيرية العربية الليبية، عاد مؤخرًا إلى أهله ولكن حالته خطيرة، مؤكدًا أن الشاب المذكور تعرض للتعذيب داخل مقر احتجازه، وكان معصوب العينين طوال الفترة. مشيرًا إلى أن الخاطفين كانوا يريدون مليون جنيه حتى يرجعوه لأهله، ولكن بعض مفاوضات وصل الرقم إلى 170 ألف جنيهًا تم دفعها مؤخرًا كي يخرج وانتقد فخري الصمت المطبق والتراخي من قبل الأجهزة الأمنية بالمحافظة بسبب تعدد حالات الخطف، مؤكدًا أن هذه الجرائم بدأت تأخذ شكل الظاهرة الخطيرة، مطالبًا المجلس العسكري نفسه باتخاذ التدابير اللازمة لحماية أرواح وممتلكات الأقباط في مصر.
يذكر أن "عزيز أيوب شحاته" كان قد اختطفه ملثمون وهو في طريقه من قرية صفط الشرقية بالمنيا إلى تلا.
أمن الدولة يعتقل أقباط لجمعهم أموال لبناء كنيسة
صوت الأقباط المصريون 2011-10-26
من الإعتقال للهدم .. ياقلبى لا تحزن ، هذا هو حال أقباط مصر فلا ثورة ولا هباب .. ولكن الأن يحد ث هدم للكنائس فلا وقت للإعتقال .. التنفيذ مباشرة من الجهات المسئولة .
فى غضون يناير 2008 قامت مباحث أمن الدولة بأسيوط بإعتقال 15 قبطيا ، وتم إحتجازهم للتحقيق معهم وذلك لقيامهم بجمع أموال لبناء كنيسة "الكشح" بسوهاج وهى الحملة التى يتبناها قيادات الأقباط بالصعيد .. فقد وردت معلومات بقيام مجموعة من الشباب بقرية "العزبة" التابعة لمركز منفلوط بجمع تبرعات لبناء كنيسة "الكشح" وتجولهم على منازل الأقباط بالقرية التى شهدت أزمة طائفية من قبل .. يبلغ عدد المسلمين فى القرية 5 ألاف والأقباط 20 ألف وهو عدد سكان القرية ، وعلى الفور توجه ضباط أمن الدولة إلى العزبة حيث تم القبض على 9 شباب و6 فتيات تم ضبطهم أثناء تجولهم على المنازل لجمع أموال بناء الكنيسة ، كما عثر بحوزتهم على مبالغ مالية كبيرة كانوا قد جمعوها من الأقباط .. هذا الخبر نشر بجميع الصحف فى 11 يناير 2008 ولاحظوا الأسلوب المقزز والمستفز الذى تناول الخبر ، فهل جمع أموال تبرعات لبناء كنيسة هو جريمة ، ولاحظوا إستخدام عبارات " تم ضبط – تم القبض" ، وكأننا أمام عصابة لتجارة المخدرات أو السلاح ، رغم أن المسلمين يحملون الصناديق ويجوبون محطات الأتوبيسات وداخل المترو وشغالين "تبرع يامؤمن" ، بل أنهم أحيانا يجبرون سائق السيارة على التوقف والتبرع ، ومازالت حتى اليوم اللافتات فى الشوارع تقول "تبرع يامسلم للتوسع فى بناء الجامع" ..
وبعد ثورة الإخوان الأن ، فلا يتم أى نوع من التحقيق فى أى بلاغ ، ولكن يتم التنفيذ فورا بالهدم من المحافظ شخصيا ، "ومعه جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر" ، ويتبجح المحافظ ويتحدى الجميع ومازال فى منصبه ، والتحرش بالأديرة صار على الملأ منذ الإعتداء على دير أبو فانا ، وضرب وسحل الرهبان من قبل بعض العربان البلطجية ، ماذا حدث .. ننتقل من زمن الإرهاب وتلفيق التهم إلى زمن الإرهاب وإستخدام السلاح وهدم الكنيسة ، ولا نملك إلا أن نقول "لكم الله يا أقباط مصر" ..
عودة لواء سابق بالجيش تم اختطافه أمس بـ"المنيا" بعد دفع (200) ألف جنيه
الأحد ٣٠ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"- في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون": إن عددًا من البلطجية قد قاموا أمس الأول الجمعة باختطاف لواء طبيب سابق بالجيش يُدعى "رشاد مختار ولسن"، الشهير بـ "رشاد مختار أبو الزين"، حيث توجه بعض الأفراد لعيادته، طالبين منه الذهاب لتوقيع الكشف على مريض بالمنزل، واقتادوه إلى طريق مجهول وقاموا باختطافه، ثم طلبوا مليون جنيه لإرجاعه لمنزله، وبعد إتصالات من قبل الطبيب بأسرته، ومساومات من قبل الخاطفين، تم الإتفاق على دفع (200) ألف جنيه.
وأكّد "عزت" أن الطبيب قام بالفعل بدفع المبلغ المتفق عليه وعاد إلى منزله مساء أمس السبت، موضحًا أنه قام بتحرير محضر بقسم بندر ومركز "المنيا"، إلا أن الشرطة لم تتحرك بالشكل المطلوب.
ومن جهته، أدان الناشط الحقوقي "أمير فخري" ما حدث للطبيب، متهمًا أمن "المنيا" بالتواطؤ في حماية أرواح المواطنين، والعجز عن توفير الأمن لهم.
وكيل مطرانية سمالوط: 5 حالات خطف في أسبوع واحد بينهم 4 أقباط
الاثنين ٣١ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال القمص "اسطفانوس شحاتة"، وكيل مطرانية سمالوط لـ"الأقباط متحدون" أن مركز سمالوط التابع لمحافظة المنيا شهد 5 جرائم اختطاف لمواطنين من قبل البلطجية، مؤكدًا أن أربع أقباط تم اختطافهم مقابل دفع أموال تتراوح من 70 إلى مائة ألف جنيهًا، كي يعودوا لذويهم.
وكشف "اسطفانوس" عن أسماء بعض المختطفين بسمالوط وهم: روماني أيوب ناعوم، أمير ماهر حليم، مينا خلف، وأبنة مختار ياسين، مؤكدًا أن الأهالي يعيشون حالة من الذعر، ومنع كثير منهم أولادهم من الذهاب للمدارس بسبب تردي الحالة الأمنية، مطالبًا المجلس العسكري ووزير الداخلية بتوفير الحماية الكاملة للمواطنين لأن هذه هو دورهم وواجبهم القانوني والدستوري تجاه الشعب.
 تهديدات لأسرة القبطي المطرود من منزله بـ"عزبة السياجي"
الأقباط متحدون  الاربعاء ٩ نوفمبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال "جمال خليل ميخائيل" لـ"الأقباط متحدون" أن زوجته وتدعى"نعمة فرج ذكي حنا" تعرضت للتهديد هي وأبنائها الثلاثة يوم 5 نوفمبر من الشهر الجاري أثناء تفقدها منزلهم الذي طردوا منه بعد سرقة محتوياته على يد بعض المتشددين، ولكنها فوجئت بقيام بعض الرجال والسيدات بالعزبة بتهديدها وسبها. مشيرًا إلى أن عددًا من مسلمي القرية هددوها بالذبح في حالة إذا ما رجعت إلى منزلها مرة أخرى، وقال أن الأشخاص الذين تعرضوا لزوجته وأولادها. مؤكدًا في ذات الوقت أنه قام بتحرير محضر بقسم شرطة أبو قرقاص بالواقعة، حمل رقم 5792 / إداري أبو قرقاص، وقد أحيل المحضر للنيابة يوم 7 نوفمبر، إلا أن النيابة لم تتحرك للتحقيق في الواقعة. واتهم جمال شقيق أحد المتهمين ويعمل أمين شرطة بتضليل التحريات.
بلطجية يحرقون محلات لعائلة قبطية بالإسكندرية.. ويحتجزون جنود شرطة ويصيبون العشرات
البديل | الخميس ١٠ نوفمبر ٢٠١١ -
قال شهود عيان للبديل إن منطقة الدخيلة غرب الإسكندرية شهدت أحداثا دامية أصيب خلالها العشرات وتم تحطيم العديد من المحلات والمقاهي المملوكة لعائلة قبطية – وهي عائلة صدقي التي تمتلك العديد من المحلات والعقارات بالمنطقة -..وتعرضت المنطقة لهجوم من قبل عشرات البلطجية ووصف شهود عيان ما حدث بأنه كان محاولة لافتعال أزمة دون مبرر لإشعال فتيل الفتنة الطائفية بين أهالي المنطقة التي تعرف بأنها ذات أغلبية قبطية
وقال شهود العيان للبديل أن الأزمة بدأت بصدم شخص يدعى محمد وشهرته “كسكسي” بتريسكل خاصته .. آخر يدعى جرجس ووقعت مشاجرة بينهما سرعان ما تم فضها بواسطة رواد مقهى صدقي الذي وقعت الحادثة بالقرب منهم. ووفقا لرواد المقهى فإنهم فوجئوا بعودة محمد كسكسي مرة أخرى بعد نحو نصف ساعة مصطحبا معه عشرات البلطجية .. وشنوا هجوما على المنطقة وحطموا العديد من المحلات ومقهى صدقي.. واتهم رواد المقهى المهاجمين بالإستيلاء على مبالغ مالية من خزينة محل موبيليات مملوك لعائلة صدقي أيضا وأشعال النيران به
وشوهد الشيخ أشرف عبد الدايم أحد المرشحين السلفيين عن حزب النور يحاول فض الاشتباكات إلا إنه لم ينجح بسب وجود أعداد كبيرة من البلطجية المدججين بالسلاح.. ووصلت قوات ضخمة من الأمن المركزي إلى المنطقة لمحاولة السيطرة على الموقف إلا أن البلطجية فاجئوهم بوابل من الطلقات النارية..وقال شهود عيان أنهم حاصروا جنود تابعين للشرطة داخل عدد من مداخل العقارات وحاولوا الاستيلاء على أسلحتهم وأمام ما حدث استدعت الشرطة قوات من الجيش التي وصلت وقام جنودها بإطلاق طلقات تحذيرية في الهواء لتفريق التجمهر الذي قاده البلطجية وقال خالد الأمير -مرشح حزب الإصلاح والتنمية والذي كان متواجدا أثناء الأحداث-أن أهالي المنطقة إتصلوا به للحضور ومحاولة حل الأزمة .. مشيرا إلى أن أهالي المنطقة جميعهم من المسلمين والمسيحيين يعيشون سويا في منتهى الأمان والود ..وأضاف: إستدعتني أسرة مسيحية رغم أنني مسلم .. مشيرا إلى أن من قاموا بالإعتداء ليسوا من اهالي المنطقة بل مسجلين وبلطجية وانهم حاولوا إفتعال أزمة طائفية لكنهم لم يستطيعوا فعل ذلك..وطالب الأمير رجال الجيش والشرطة بإلقاء القبض على مرتكبي الحادث بأقصى سرعة خاصة وأنهم جميعا من المسجلين المعروفين لدى رجال المباحث.
3 أحداث بـ"مؤسسة أسيوط" يقتلون المدير خنقاً
اليوم السابع الخميس، 10 نوفمبر 2011 - أسيوط - هيثم البدرى
لقى مدير مؤسسة الأحداث بأسيوط مصرعه خنقًا على يد أحداث بالمؤسسة، بعد أن قاموا باستدراجه إلى مكان منعزل، وانهالوا عليه بالضرب، وخنقوه حتى لفظ أنفاسه الأخيرة تلقى اللواء محمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، اليوم الخميس، بلاغا من مركز شرطة منفلوط، يفيد وصول جثة رفعت منسى بطرس (59 سنة) مدير مؤسسة الأحداث، إلى مستشفى جامعة أسيوط، جثة هامدة، إثر تعرضه للضرب والخنق، حتى الموت بالبحث والتحرى تبين أن وراء الجريمة 3 أحداث نزلاء بالمؤسسة وهم "حسام . ح"  و"عبد الرحمن. ع"  و"طه. ز" حيث قاموا باستدراج مدير المؤسسة ناحية إحدى دورات المياه، وانهالوا عليه بالضرب، وقاموا بخنقه، وفروا هاربين كلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى حول الواقعة، وسرعة ضبط المتهمين، وتحرر محضر بالواقعة، وجارى العرض على النيابة.

 

This site was last updated 11/11/11