Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 إستشهاد فتحى مسعد غطاس بعد أن أطلق عليه مندوب شرطة النار

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أقوال المصابين وتحقيقات النيابة
تشيع جنازة فتحى غطاس
صور المصابين المسيحيين
أسقف المنيا يتحدث
ماذا قال المصابون

Hit Counter

**************************************************************************************************************************

مندوب (أمين) شرطة مسلم يطلق النار من مسدسة الميرى الآلى فى القطار المتجة من أسيوط للقاهرة على مسيحيين وإستشهاد فتحى مسعد غطاس وجرح أربعة نساء مسيحيات

الأنبا مكاريوس ونجيب جبرائيل يؤكدان ان أمين الشرطة كان يصرخ الله اكبر ثلاث مرات قبل اطلاقة النار على المسيحيين عندما كانوا يرنمون وعرفهم من الصلبان على أيديهم فقتل قبطى وأصاب أربعة نساء إثنين منهن فى حالة خطرة   

 مقتل شخص وإصابة 5 في إطلاق نار عشوائي على قطار بالمنيا

الصورة الجانبية : أمين الشرطة عامر عاشور عبد الظاهر وهو يدين بالإسلام الذى أطلق رصاص مسدسة الميرى على عائلة مسيحية فقتل أحدهم وأصاب خمسة مسيحيين 

المصرى اليوم 11/1/2011م يسري البدري - عماد خليل - تريزا كمال - مها بهنساوي
لقي شخص مصرعه وأصيب 5 آخرون في إطلاق نار عشوائي على قطار أسيوط القاهرة رقم 979، مساء الثلاثاء، أثناء دخوله محطة سمالوط بالمنيا، حيث فتح مجهول النار عامر عاشور عبد الظاهر مندوب شرطة من سلاح آلي على الركاب (طبنجة ميرى) .
وأسفر إطلاق النار عن مصرع فتحي مسعد عيد غطاس، 71 سنة، من الزيتون بالقاهرة، وإصابة 5 آخرين، كانوا في العربة رقم 9 بالقطار، هم: إيميلي حنا تدلي، 61 سنة- زوجة المتوفي-، وصباح سينيوت سليمان، 52 سنة، وماريان نبيل زكي 29 سنة
حالتها خطيرة وتخضع الآن لعملية جراحية، بعد إصابتها برصاصة في الشريان التاجي وشقيقتها ماجي نبيل زكي 26 سنة،مصابة بطلق بالذراع الأيسر- وإيهاب أشرف كمال 26 سنة (خطيب إحدى البنات)، ويقيمون بالمنيا.

وقال مصدر قضائي إن قوات الأمن ألقت القبض على المتهم، وتم التحفظ عليه في مركز شرطة سمالوط، وتجري الآن مناقشته لاستيضاح دوافعه وراء الحادث.
وقال أحد موظفي محطة قطارات سمالوط إن الحادث وقع عند الخامسة و35 دقيقة، مساء الثلاثاء.
وقالت مديرة مستشفى الراعي الصالح في مدينة سمالوط مريم صلاح إن خمسة أشخاص نقلوا إلى المستشفى مصابين وتجمع عشرات الأقباط أمام مستشفى الراعي الصالح عند علمهم بالحادث، ولكن بعض الكهنة امتصوا غضبهم وأكدوا لهم أن أسباب الحادث غير معروفة حتى الآن، وطلبوا منهم الانصراف.
وقال القمص موسى، وكيل مطرانية سمالوط، في تصريحات لـ«المصري اليوم» إن جثة القتيل نقلت لمستشفى المنيا العام، ويخضع ثلاثة من المصابين لعمليات جراحية في مستشفى الراعي الصالح التي تتبع إيبراشية سمالوط وتوابعها لقربها من موقع الحادث.
**********************************

 قوات الأمن القت القنابل المسيلة للدموع باتجاه المتظاهرين لتفريقهم، وتسرب الغاز إلى داخل غرف المستشفى حيث يعالج المصابون الخمسة
مصادمات بين الأمن ومتظاهرين أقباط في سمالوط بعد حادث القطار

المصرى اليوم 11/1/2011م كتب سعيد نافع - عماد خليل
شهدت مدينة سمالوط، مساء الثلاثاء، مصادمات بين مئات المتظاهرين الأقباط وقوات الأمن المركزي أمام مستشفى الراعي الصالح التابع لمطرانية سمالوط، احتجاجاً على حادث إطلاق النار العشوائي في قطار أسيوط القاهرة، والذي أسفر عن مقتل مواطن وإصابة 5 جميعهم أقباط، دون أن تتضح أسباب الحادث ودوافعه حتى الآن.
وأطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع باتجاه المتظاهرين لتفريقهم، وتسرب الغاز إلى داخل غرف المستشفى حيث يعالج المصابون الخمسة، فيما حاول كهنة المطرانية التدخل لتهدئة المتظاهرين، مؤكدين أن دوافع مندوب الشرطة مرتكب الحادث ليست معروفة، ولا يوجد دليل على وجود أسباب طائفية وراء الجريمة وخضع 3 مصابين لعمليات جراحية في المستشفى القريب من موقع الحادث بمحطة قطار سمالوط.

***

الأمن يهاجم المتظاهرين الأقباط أمام مطرانية "سمالوط" ويقتحم مستشفى "الراعي الصالح"
قناة الطريق 11/1/2011م
قام أمن الدولة بالإعتداء على ألأقباط أثناء زيارتهم للجرحى وقد شاهد الملايين شريط فيديوا بث على ألإنترنت الأمن وهو يلقى الحجارة والقنابل المسيلة للدموع على المستشفى وفيه المرضى مما أصاب المرضى بالذعر وقد صرَّح القس "يوساب هاني"- كاهن مطرانية "سمالوط"- أن الأمن قد هاجم الأقباط أثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مطرانية "سمالوط" ومستشفى الراعى الصالح. مؤكدًا أن الأمن قام بالهجوم على الأقباط بالقنابل المسيلة للدموع والعصا الكهربائية، مما أسفر عن إصابات عديدة وخطيرة بين الأقباط وقال "يوساب" أن الأمن يتحامل كثيرًا على الأقباط. مشيرًا إلى أن الأقباط كانوا يهتفون: "دم الأقباط مش رخيص"، و"لا للإرهاب"، ولم يهتفوا ضد الآخر أو ضد الأمن، إلا أن الأمن اقتحم المستشفى، وأحدث إصابات عديدة بهم وقد شوهد
يُذكر أن شخصًا قد هاجم مستقلي احدى القطارات بمحطة "سمالوط " مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة خمسة آخرين.

**********************************

المسلح المعتقل بتهمة قتل مسيحي بصعيد مصر يعمل مندوبا للشرطة
العرب اليوم القاهرة ـ يو.بي.آي.  الثلاثاء 11 كانون الثاني / يناير 2011
قال مصدر أمني مصري اليوم الثلاثاء ان المسلح الذي قبض عليه بتهمة قتل مسيحي وإصابة خمسة آخرين في قطار بصعيد مصر يعمل مندوبا للشرطة بمحاظة المنيا. واعتقلت الشرطة مسلحا يعتقد انه قتل مسيحيا مصريا واحدا على الاقل واصاب خمسة آخرين في اطلاق نار على قطار في صعيد مصر، بعد أقل من اسبوعين من هجوم على كنيسة في الاسكندرية اودى بحياة 23 قبطيا. وكان المسلح دخل قطارا متوقفا في مدينة سمالوط في محافظة المنيا (260 كيلومترا جنوب القاهرة) واطلق النار على مجموعة من المسيحيين وقتل واحدا منهم وجرح خمسة آخرين.
وقال مسؤول أمني مصري ليونايتد برس انترناشونال ان الشرطة اعتقلت المسلح ويدعي عامر أبو عاشور ويعمل مندوبا للشرطة في محافظة المنيا. واضاف ان الشرطة القت القبض ايضا على شقيقه الذي يعمل أمينا للشرطة في قسم سمالوط. وقال ان الشخص قد تعرف على المسيحيين من خلال وشم الصليب الاخضر الذي عادة ما يرسم على ظهر كفوف المسيحيين في مصر.
وقال مصدر طبي ليونايتد برس انترناشونال ان القتيل يدعى فتحي مسعد عيد غطاس (71 عاما) من سكان حي الزتون الشعبي في القاهرة. وقال شهود عيان ان عشرات الأقباط تجمعوا أمام مستشفى الراعي الصالح في المنيا عند علمهم بالحادث. وكان 23 قبطيا قد قتلوا في هجوم يعتقد ان انتحاري نفذه بعد خروج المصلين المسيحيين من كنيسة القديسين بالاسكندرية في الاول من يناير/كانون الثاني الجاري.
ولم تتبن اي جهة المسؤولية عن الحادث الذي جاء بعد نحو شهرين من تهديد تنظيم القاعدة في العراق بانه سيسهتدف المسيحيين المصريين اذا لم تفرج الكنيسة القبطية عن سراح سيدات مسيحيات يقول التنظيم انهن تحولن الى الاسلام وتقوم الكنيسة باحتجازهن. ويشكل المسيحيون نحو عشرة في المئة من سكان مصر البالغ نحو 80 مليون نسمة ويقولون انهم يتعرضون للتمييز في بناء الكنائس وشغل الوظائف العامة في المناصب الحكومية الحساسة.

***************************

الداخلية: مرتكب حادث قطار سمالوط مندوب شرطة أطلق الرصاص عشوائيا
اليوم السابع 11/1/2011م كتب سحر طلعت
أصدرت وزارة الداخلية بياناً بشأن حادث إطلاق النار على قطار سمالوط بالمنيا، وأوضحت أن "عامر عاشور عبد الظاهر" مندوب شرطة قام أثناء توجهه إلى مقر عمله بمركز بنى مزار بالمنيا باستقلال القطار رقم 979 (أسيوط- القاهرة) وأثناء توقفه بمحطة مركز سمالوط المنيا أطلق أعيرة نارية على بعض ركاب القطار من الطبنجة عهدته وتم القبض عليه بعد أن حاول الفرار وتولت النيابة التحقيق.
أسفر الحادث عن وفاة "فتحى سعيد عبيد" 71عاماً وإصابة زوجته "إيملى حنا تكلا" 61 عاما يقيمان بالقاهرة، وإصابة كل من "صباح سينوت سليمان" 52 عاماً ، و"ماريان نبيل ذكى" 23 عاماً ، و"ماجى نبيل ذكى" 26عاماً و"إيهاب أشرف كمال" 26 عاما جميعهم مقيمون بالمنيا.

**************************

مندوب شرطة يطلق الرصاص على قطار بالمنيا فيقتل مسيحيا ويصب خمسة
الدستور 11/1/2011م الوليد إسماعيل
قالت مصادر أمنية وطبية إن مسيحيا قتل وأصيب خمسة اخرون في إطلاق نار على قطار في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة يوم الثلاثاء.
فيما قالت مصادر أمنية بالمنيا للدستور الأصلي أن القطار رقم 979 كان في طريقه من أسيوط إلى القاهرة وتوقف في محطة سمالوط،ثم صعد شخص مجهول ويدخل إحدى العربات ويطلق الرصاص بشكل عشوائي على عدد من الركاب، قبل أن يتم إلقاء القبض عليه.
وحصل الدستور الأصلي على قائمة الضحايا في الحادث وهم :فتحي مسعد عبيد 80 سنة "متوفي"، صباح سنيود سيلمان 45 سنة، ماريان نبيل زكي 25 سنة، ماجي نبيل لبيب 26 سنة، نهاد أشرف كمال 30 سنة، إيميلي حنا تكلا 61 سنة وجميعهم تعرضوا للإصابة بطلق ناري.
وقالت المصادر أن المتهم الذي أطلق الرصاص هو عامر أبو عاشور مندوب شرطة بمركز شرطة بني مزار، وأخوه يعمل أمين شرطة بمركز شرطة سمالوط محل وقوع الجريمة.

*********************************

مقتل وإصابة 6 بإطلاق نار على قطار بالمنيا
الوفد 11/1/2011م
ألقت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية القبض على أحد الأشخاص لقيامه بإطلاق النار بطريقة عشوائية داخل العربة رقم 9 بالقطار رقم 979 القادم من أسوان إلى القاهرة عند محطة سمالوط بمحافظة المنيا، مساء اليوم الثلاثاء، مما أسفر عن مصرع شخص وإصابة 5 آخرين بجروح متفاوتة.
ونقلت "رويترز" عن مصدر أمني قوله أن القتيل اسمه فتحي مسعد عبيد غطاس (71 عاما)، ونقل إلى مستشفى سمالوط المركزي وتقوم الأجهزة الأمنية حاليا باستجواب المتهم المضبوط لمعرفة دوافعه لارتكاب الجريمة.
وذكر مراسل "الوفد" في المنيا أن الجاني يعمل مندوبا للشرطة، غير أن دوافع ارتكابه للحادث لم تتبين بعد، وهو الأمر الذي أكده مصدرا أمنيا، مشيرا إلى أن مرتكب الحادث يدعى عامر عاشور عبد الظاهر مندوب شرطة، وأنه أثناء توجهه لمنطقة عمله بمركز شرطة بني مزار بالمنيا قام بإخراج سلاحه الميري، وهو عبارة عن "طبنجة" بها 9 رصاصات أطلقها الجاني بشكل عشوائي داخل القطار.
ومن جهته، يتابع المستشار عبد المجيد محمود النائب العام أتحقيقات نيابة سمالوط في الحادث، وكان فريق من وكلاء نيابة المنيا قد انتقلوا لموقع الحادث لمعاينته، واستمعوا لأقوال المصابين وصرحت النيابة بدفن جثمان المتوفى بعد تشريحة لبيان أسباب الوفاة.


This site was last updated 01/14/11