Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

هجوم المسلمين على أقباط قرية قلوصنا بسمالوط بالمنيا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إستشهاد فتحى مسعد غطاس
سجن 4سنوات لدفاعة عن نفسه
يمسك سيفاً أمام ك العذراء
المسلمين بدأوا بالتشاجر
أقباط يتهمون أمن الدولة بتعذيبهم
إستشهاد 11 قبطيا بقرية شارونة
إعتداء على مسيحيين بسمالوط
اختطاف ابنة مقاول كنيسة العمرانية
الإسنيلاء على أراضى أقباط بالأسكندرية
محافظ المنيا والأقباط
البلطجية المسلمين بقرية نزلة الرومان
إستشهاد سامي جمال بسوهاج
إطلاق نار بالأسلحة والتعدى
مقتل قبطى وجرح أثنين
إستشهاد سميرة متى أندراوس
إقامة الحد وقطع أذن فبطى
إعتدائات مختلفة على مسيحيين
يتظاهرون لأن المحافظ مسيحى
إستشهاد ميرولا ناصف عجيبي
قرية البدرمانة مركز‏ ‏ديرمواس‏ ‏بالمنيا‏
أرض الأقباط بكفر عسكر
التعليم والأقباط
الكلب نجس فيهددونه بالقتل
يحطمون كافتريا بأبو قرقاص البلد
مسيحيي صفط اللبن بـ بولاق الدكرور
إشاعة فتاة مسلموة وشاب قبطى
يعتدون على أقباط بندار الشرقية  
إستشهاد  جوزيف حلمي
الإعتداء على مراسلة سى تى فى
فرض حظر تجول
مسلم يسحل قبطى بحجازة
إختفاء كيرلس خلف ناجي
تلفيق تهمة
إختفاء رضا توفيق بالإسكندرية
إضطهادات متفرقة1
الزاوية الحمرا وتلفيق التهم
الجيش وقتل رامى فخرى
مسلمين يطردون أسرة مسيحية
شائعة وإعتداء على قبطيين
يستولون على أرض أقباط بأسوان
توقف أجراس الأحد بالجمهورية
قبطيين رفضا الأتاوة
إستشهاد أيمن سعد
مسلم يستولى على مدرسة
الحكم على قاتل لقبطى
قرية قلوصنا بسمالوط بالمنيا
مشاجرة الفشن
إستشهاد بيتر فايز فوزى قرية رومان
هجوم على منزل قبطى
حرق وتدمير أبراج الموبينيل
قرية بباوى سمالوط بالمنيا
إصابة قبطية بطلق نارى
إستشهاد أثنين بابو قرقاص
مقتل قبطى بقرية فرج الله
رمضان ليس كريماً
أحداث الطائفية بشبرا
فتنة طائفية بمدينة جرجا
مصرع قبطى
إستشهاد متياس عشم بشرق قنا
إستشهاد صبحي عبد المسيح
الدكتورة مريم عزمى
إستشهاد باسم يوسف فخرى
إستشهاد أيمن نبيل لبيب
إستشهاد أمجد جمال نان
يذبحون قبطيا بأبو قرقاص
يعتدون على أقباط بالبياضية ملوى
إستشهاد والدة "ناجى ارتين
إضطهادات مختلفة
شهداء ماسبيرو
Untitled 5657
Untitled 5658
Untitled 5659
Untitled 5660
Untitled 5661

 

أنباء عن
توترات طائفية بقرية "قلوصنا" بـ"سمالوط" تسفر عن إصابات ونهب وحرق منازل أقباط بالقرية
الأقباط متحدون الخميس ٣٠ يونيو ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال القمص "اسطفانوس شحاتة"، وكيل مطرانية "سمالوط"، في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، إن اشتباكات طائفية حدثت منذ قليل بقرية "قلوصنا" التابعة لمركز "سمالوط" بـ"المنيا"، بسبب قيام بعض شباب المسلمين بمعاكسة فتاة مسيحية، مؤكِّدًا إنه عندما حاول بعض شباب الأقباط التدخل لمنع معاكسة الفتاة، حدثت اشتباكات أسفرت عن إصابة عدد من الأقباط ونهب وسلب بعض محلات يمتلكها أقباط بالقرية، وقد هرعت قوات من الأمن المركزي بكثافة إلى القرية.
هذا وقد ترددت أنباء بأن الاشتباكات أسفرت عن إصابة 3 من المسيحيين و2 من المسلمين، وحرق 12 منزلًا مسيحيًا.
"الأقباط متحدون" تكشف تفاصيل حادث الاعتداء الطائفي على أقباط قرية "قلوصنا" بـ"سمالوط"
الجمعة ١ يوليو ٢٠١١ -
* الجيش يحول دون الاعتداء على كنيسة "الرسل" بالقرية.
* تحويل الأقباط المقبوض عليهم للنيابة العسكرية.
* محاولات لإتمام صلح بالقرية.
كتب: جرجس بشرى
أكَّد مصدر بـ"المنيا"، في حديث لـ"الأقباط متحدون"، أن الحادث الطائفي الذي وقع أمس بقرية "قلوصنا"، التابعة لمركز "سمالوط" بـ"المنيا"، هو امتداد لحادث وقع منذ أسبوع، قام فيه أحد البلطجية بالقرية بالتحرُّش- بشكل علني- بسيدة مسيحية، موضحًا أن الأقباط الذين قام الجيش بالقبض عليهم، تم تحويلهم إلى النيابة العسكرية، وهم: "كامل شيهات كامل"، و"أشرف شيهات كامل"، و"فادي إسحاق ناشد"، و"رضا إسحاق ناشد"، و"صليب رمزي"، و"رفعت ملاك البنا".
وانتقد المصدر وصول الأمن إلى القرية بعد فترة، مؤكِّدًا أن البلطجية قاموا بنهب وسرقة وإتلاف محلات وورش يمتلكها أقباط بالقرية، منها:
- ورشة ملاك نوار للنجارة.
- ورشة حدادة يمتلكها "أمير عزيز".
- ورشة حدادة يمتلكها "أشرف شيهات".
- محلات بقالة يمتلكها كل من "رجائي جيد" و"سيحة موريس" و"طلعت دقش".
- تقليع أبواب وشبابيك منزل "أنور ثالوث".
وأوضح المصدر أن بعض البلطجية حاولوا بالأمس الاعتداء على كنيسة "الرسل" بالقرية، ولكن الجيش أنقذ الموقف، مشيرًا إلى أن محاولات تجري حاليًا للصلح، وأن معظم المسلمين المعتدلين غير راضين بالمرة عما حدث، ويرفضون سلوك هؤلاء البلطجية.
من جانبه، طالب الناشط الحقوقي "أمير فخري"، مسئول فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بـ"المنيا"، بسرعة محاسبة الجناة، وتقديم التعويضات للمتضررين.
يُذكر أن أنباء قد ترددت بالقبض أيضًا على (7) من المسلمين على خلفية الحادث
وكيل مطرانية سمالوط: "عقد جلسة صلح لحل الأزمة والإفراج عن المحتجزين"
الدستور 1/7/2011م يوسف شعبان وبيتر مجدي
قال القمص داوود ناشد، وكيل مطرانية سمالوط، إن الكنيسة ستجري اتصالات اليوم، للإفراج على المحتجزين في أحداث قرية قلوصنا بالمنيا وأكد ناشد لـ"الدستور الأصلي" أن الأنبا بفنوتيوس، أسقف سمالوط، تابع أحداث التوتر التي بدأت منذ مساء أمس، على خلفية، مشادة بين شاب يدعى عماد حبيب، وسائق يدعى محمد أحمد محمد، حاول معاكسة زوجة الأول، وتطور الأمر إلى استخدام الأسلحة النارية بين الطرفين وقال ناشد :" إن الأنبا بفنوتيوس يسعى الآن لعقد اجتماع بين العقلاء من أهل القرية، من المسلمين والمسيحيين، للصلح بين الطرفين".
وقال الباحث اسحاق حنا، أمين عام الجمعية المصرية للتنوير وأحد أبناء المنيا، إن قوات من الجيش انتقلت للقرية صباح اليوم، وفرضت سيطرتها على المنطقة بالإضافة إلى عدد من قوات الأمن المركزي.
وأضاف، أن الشرطة ألقت القبض على 5 من المسلمين و7 من المسيحيين، وهم متواجدين الآن في مديرية أمن المنيا، ومن المفترض نقلهم قريبا إلى نيابة سمالوط للتحقيق في الواقعة.
يذكر أن الأحداث التي وقعت مساء أمس، انتهت بإصابة 7 أشخاص، منهم اثنين في حالة خطرة، حيث أصيبوا بطلقات خرطوش وآلات حادة، وتم نقلهم لمستشفى المنيا الجامعي.
اعتقال أمين شرطة قبطي متورط في أحداث قرية قلوصنا
الوفد 2/7/2011م المنيا -سمر الزواوى
أفاد مصدر أمني مسئول انه تم اعتقال امين الشرطة كامل ثابت من قوة مركز شرطة سمالوط بتهمة التورط في أحداث قلوصنا أمس والتي أسفرت عن 7جرحى وحرق عدد من المنازل.وتحاصر الآن القوات المسلحة القرية بالكامل وتفرض حظرا كاملا للتجوال فيها.
جلسه للصلح بين مسلمي ومسيحيي قلوصنا بالمنيا
المنيا – أشرف كمال:
عقدت أمس جلسة صلح عرفية بين المسلمين والمسيحيين بقرية قلوصنا بمركز سمالوط بعد مرور 24 ساعة على وقوع اشتباكات بين أكثر من 1000 مواطن من مسلمي ومسيحيي القري بسبب معاكسة سائق مسلم زوجة عامل مسيحى.
وعقدت جلسة الصلح بمنزل المستشار محسن البكري وحضرها اللواء محمد فايق نائب مدير أمن المنيا والمقدم سعد عبد الجواد رئيس مباحث سمالوط والرائد وائل طه مندوبا عن الحاكم العسكري بالمحافظة، ومجدى ملك الناشط القبطى إلي جانب العديد من أقارب طرفى الصدام.
وأسفرت الجلسة عن اتفاق الطرفين على التراضي والصلح فيما بينهما عقب زوال أسباب الخلاف الذي حدث الخميس، وتعهد الطرفان من مسلمى وأقباط القرية بقبولهما تحديد ميعاد عرفي لاحق لهذا الميعاد عقب خروج المصابين من المستشفي وإتمام علاجهم وقبولهم الحكم الذي تم الاتفاق عليه في الجلسة العرفية وقام كلا الطرفين بالتوقيع علي إيصالات أمانة في حالة عدم التزام أي من الطرفين سيتم تقديم هذه الإيصالات إلى النيابة والتي تقدر بمبلغ 500 ألف جنيه للطرف الآخر مقابل نقض الصلح وتعود الواقعة إلى حدوث اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بقرية قلوصنا أول أمس الخميس بسبب معاكسة سائق مسلم لزوجة رجل مسيحى، واستخدمت الأسلحة النارية والبيضاء بالإضافة إلي استخدام الحجارة وأسفرت الأحداث عن إصابة 4مسلمين وآخر مسيحي ، بالإضافة إلى إتلاف سيارتين إحداهما تابعة للكنيسة وتحطم 3 منازل وإشعال النيران بإحدى الورش.
جلسة صلح عرفية تقضى على فتنة التحرش بالمنيا
اليوم السابع السبت، 2 يوليو 2011 - المنيا ـ حسن عبد الغفار
تمكنت الجهود الشعبية والعرفية بقرية قلوصنا، فى عقد جلسة صلح مبدئية للاتفاق على بنود التصالح الرسمى، والذى سيعقد خلال 3 أيام بين العائلتين التى ينتمى لها الشابان طرف الخلاف محمد محمد عبد الحميد (19 سنة) سائق وعماد واصف (30 سنة) زوج السيدة التى تعرضت للمعاكسة من الشاب، وعقد اتفاق بين كبار العائلات الإسلامية والمسيحية بالقرية لعدم العودة إلى العنف مرة أخرى، ووضع شرط جزائى 500 ألف جنيه لأى طرف يخالف الاتفاق لصالح الطرف الآخر.
وغاب عن الجلسة التى عقدت فى منزل المستشار محسن محمود البكرى رجال الدين الإسلامى ورجال الدين المسيحى وكهنة مطرانية سمالوط، فيما حضر مندوب للقوات المسلحة ومديرية الأمن ومأمور مركز سمالوط، وقرر أهالى القرية الوقوف وراء شباب القرية المحتجزين من المسلمين والمسيحيين فى الأحداث، ومتابعة حالة المصابين وعقد جلسة لاحقة لإزالة كافة أسباب الخلاف. وأكد القس داوود ناشد، وكيل المطرانية، أن جلسة الصلح التى عقدت هى جلسة مبدئية قام الطرفان فيها بالتوقيع على إيصالات أمانة كشروط جزائية لضمان عدم التراجع فى التصالح، وأضاف لا يوجد خلاف مسبق بين الطرفين، وإنما الأسباب الحقيقية هى قيام أحد الشباب بمعاكسة ربة منزل مسيحية، وهى بصحبة زوجها، وأضاف أن جلسة الصلح ستكون لإعادة الوئام من جديد للقرية.
من جانب آخر، تبدأ اليوم نيابة مركز سمالوط، برئاسة محمد العشرى، تحقيقاتها مع المتهمين، والبالغ عددهم 18متهماً، من بينهم أمين شرطة استخدم طبنجته أثناء فترة الراحة و5 مصابين فى انتظار اكتمال شفائهم للتحقيق معهم فى أحداث الاشتباكات الطائفية التى وقعت بقرية قلوصنا، بسبب قيام سائق بمعاكسة سيدة مسيحية بموقف الميكروباص أثناء قيام زوجها بدفع الأجرة فنشبت اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين بالقرية أدت إلى إحراق وإتلاف عدد من المنازل والمحلات التجارية والسيارات الخاصة.
هدوء حذر في "قلوصنا"، وأحد المصابين: الأمن وصل بعد 3 ساعات واقتحم بيوت المسيحيين للبحث عن السلاح
الأقباط متحدون الجمعة ١ يوليو ٢٠١١ - كتبت: ماريا ألفي
صرّح القمص "اسطفانوس شحاتة"- كاهن بمطرانية سمالوط- أن هدوء حذر يسود قرية "قلوصنا" التابعة لمركز "سمالوط" بمحافظة "المنيا" الآن، مع ترقب ما قد يحدث عقب صلاة الجمعة.
وقال القمص "اسطفانوس" أن الأمن منتشر حاليًا بالقرية، وقام أمس بالقبض على عدد من المسلمين والمسيحيين، لكنه وصل بعد الأحداث بحوالي 3 ساعات، وكان متخذًا دور المتفرج، موضحًا أن هناك إصابات نجمت عن أحداث أمس، حيث أصيب ستة مسيحيين، وثلاثة مسلمين، وتم تكسير بعض بيوت الأقباط وحرق ونهب بعض المحلات.
وفي ذات السياق؛ صرح أحد أهالي القرية أن سبب المشكلة معاكسة بعض من الشباب المسلمين بالقرية لفتاة مسيحية، وتطور الأمر بعد ذلك إلى مشادات عنيفة مجموعة من الشباب، ولكن أهالي القرية الكبار يحاولون تهدئة الأوضاع.
وقال "ملاك عبد الفادي" -أحد المصابين- أن الجيش يسيطر الآن على الوضع بالقرية، الذي تحسن عن مساء أمس، وأن إصابته طفيفة، وهي جرح بالوجه والظهر من "مطواة"، ولكن الإصابات الأخرى أشد حيث منها طعنات بالسكين في الرقبة وضرب بالشوم.
وأضاف "عبد الفادي" أن المسيحيين المقبوض عليهم هم "أشرف شهاب"، "كامل شهاب"، الأخ "صليب"، "نادي إسحق"، و"رضا إسحق". مضيفًا أن الأمن عند ذهابه للقرية بعد الأحداث بثلاث ساعات اقتحم بيوت المسيحيين للبحث عن السلاح!
اشتباك طائفي يؤدي الى اصابة اقباط ومسلمين بجروح في مصر
رويترز | الجمعة ١ يوليو ٢٠١١ -
افادت مصادر أمنية وشهود عيان بان اشتباكا طائفيا حدث في قرية بمحافظة المنيا المصرية، واسفر عن اصابة 4 اقباط و3 مسلمين أصيبوا يوم الخميس 30 يونيو/ حزيران.
وقال مصدر ان مشاجرة بين مسلم وقبطي بقرية قلوصنا تحولت الى اشتباك طائفي استخدم فيه الجانبان الرصاص والقنابل الحارقة والاسلحة البيضاء.
وأضاف المصدر أن وحدات من الشرطة والجيش وصلت الى القرية وفرضت طوقا أمنيا حولها وألقت القبض على عدد من الاشخاص من الجانبين.
وقال وكيل مطرانية الاقباط الارثوذكس في مدينة سمالوط القريبة قال ان شبانا مسلمين تجمعوا حول كنيسة "الاباء الرسل" في القرية لحمايتها.
واكد شهود عيان ان قنبلة حارقة ألقيت على بيت أحد الاقباط، لكن أمكن اخماد الحريق وان مسلمين حطموا متجرا يملكه قبطي.
يذكر ان نزاعات دموية تنشب بين حين واخر لاسباب أبرزها بناء وترميم الكنائس وتغيير الديانة والعلاقات بين الرجال والنساء من الطائفتين.
وقتل 13 شخصا وأصيب مئات اخرون من المسلمين والاقباط الشهر الماضي في اشتباك طائفي في ضاحية امبابة احدى ضواحي القاهرة الكبرى، بعد سريان شائعة عن احتجاز قبطية تحولت للاسلام في احدي الكنائس في المنطقة.
وكيل مطرانية "سمالوط" :غياب القانون والفوضى سببان رئيسيان في حادث "قلوصنا" وغيره من الأحداث الطائفية
السبت ٢ يوليو ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكد القمص "اسطفانوس شحاته"- وكيل مطرانية سمالوط - في حديث خاص لصحيفة "الأقباط متحدون" إن حالة الفوضى التي تسود البلاد وغياب سيادة القانون من الأسباب الرئيسية في وقوع جرائم العنف الطائفي سواء في "قلوصنا " أو غيرها، مطالباً بتفعيل القانون على كل من تسول له نفسه العبث بوحدة وأمن واستقرار البلاد .
وفي ذات السياق؛ أكد "شحاتة" أن كبار قرية "قلوصنا" قد اجتمعوا أمس بعدد من المسلمين والأقباط والطرفين المتنازعين على خلفية الأحداث الطائفية التي شهدتها القرية، وأسفرت عن نهب وسلب عددًا من محلات وورش يمتلكها أقباط، وقد تم في الاجتماع توقيع الجناة على شيكات لضمان عدم قيامهم بتكرار هذه الجرائم مرة أخرى، مؤكداً أنه في هذا الاجتماع تم الاتفاق على جلسة صلح بين الطرفين لم يحدد ميعادها بعد.
وعلى الجانب الآخر؛ قال أنه لم يتم الإفراج حتى الآن على الأقباط الذين تم القبض عليهم على خلفية الحادث الذي نشب بين بعض البلطجية (المسلمين) وعدد من الأقباط على خلفية معاكسة فتاة مسيحية .


This site was last updated 07/03/11