شهيد لأنه حامل الصليب أيمن نبيل لبيب

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إستشهاد أيمن نبيل لبيب لأنه رفض خلع الصليب من رقبته

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سجن 4سنوات لدفاعة عن نفسه
يمسك سيفاً أمام ك العذراء
المسلمين بدأوا بالتشاجر
أقباط يتهمون أمن الدولة بتعذيبهم
إستشهاد 11 قبطيا بقرية شارونة
إعتداء على مسيحيين بسمالوط
اختطاف ابنة مقاول كنيسة العمرانية
الإسنيلاء على أراضى أقباط بالأسكندرية
محافظ المنيا والأقباط
البلطجية المسلمين بقرية نزلة الرومان
إستشهاد سامي جمال بسوهاج
إطلاق نار بالأسلحة والتعدى
إستشهاد فتحى مسعد غطاس
مقتل قبطى وجرح أثنين
إستشهاد سميرة متى أندراوس
إقامة الحد وقطع أذن فبطى
إعتدائات مختلفة على مسيحيين
يتظاهرون لأن المحافظ مسيحى
إستشهاد ميرولا ناصف عجيبي
قرية البدرمانة مركز‏ ‏ديرمواس‏ ‏بالمنيا‏
أرض الأقباط بكفر عسكر
التعليم والأقباط
الكلب نجس فيهددونه بالقتل
يحطمون كافتريا بأبو قرقاص البلد
مسيحيي صفط اللبن بـ بولاق الدكرور
إشاعة فتاة مسلموة وشاب قبطى
يعتدون على أقباط بندار الشرقية  
إستشهاد  جوزيف حلمي
فرض حظر تجول
الإعتداء على مراسلة سى تى فى
مسلم يسحل قبطى بحجازة
إختفاء كيرلس خلف ناجي
تلفيق تهمة
إختفاء رضا توفيق بالإسكندرية
إضطهادات متفرقة1
الزاوية الحمرا وتلفيق التهم
الجيش وقتل رامى فخرى
مسلمين يطردون أسرة مسيحية
شائعة وإعتداء على قبطيين
يستولون على أرض أقباط بأسوان
توقف أجراس الأحد بالجمهورية
قبطيين رفضا الأتاوة
إستشهاد أيمن سعد
مسلم يستولى على مدرسة
الحكم على قاتل لقبطى
قرية قلوصنا بسمالوط بالمنيا
مشاجرة الفشن
إستشهاد بيتر فايز فوزى قرية رومان
هجوم على منزل قبطى
حرق وتدمير أبراج الموبينيل
قرية بباوى سمالوط بالمنيا
إصابة قبطية بطلق نارى
إستشهاد أثنين بابو قرقاص
مقتل قبطى بقرية فرج الله
رمضان ليس كريماً
أحداث الطائفية بشبرا
فتنة طائفية بمدينة جرجا
مصرع قبطى
إستشهاد متياس عشم بشرق قنا
إستشهاد صبحي عبد المسيح
الدكتورة مريم عزمى
إستشهاد باسم يوسف فخرى
إستشهاد أيمن نبيل لبيب
إستشهاد أمجد جمال نان
يذبحون قبطيا بأبو قرقاص
يعتدون على أقباط بالبياضية ملوى
إستشهاد والدة "ناجى ارتين
إضطهادات مختلفة1
شهداء ماسبيرو
إستشهاد الأقباط ذبحاً بأسيوط
الإعتداء على متظاهرين بشبرا
العثور علي 8 جثث لفتيات
إضطهادات مختلفة2
إستشهاد بشرى عزيز كامل
أحداث قرية الغريزات
جثة منصف صادق ملك
إختطاف طبيبين قبطيين
إستشهاد أسامة خلف نصيف
خطف شابين من نجع حمادى
يرفض ترك ماشيته
حرق ثلاث منازل

تعليق من الموقع : الإسلام أمر المسلمين بالكذب والفبركة  وهو مباح فى العقيدة الإسلامية فى ثلاثة أمور وهم أنفسهم يعيشون فى أكذوبة كبيرة وقد أدت هذه الأكاذيب إلى أن مصر نفسها أصبحت فى اكذوبة كبيرة وفقد المصريين الثقة فى أنفسهم ومع بعضهم البعض وهنا نجد أن الطالب القبطى قد مات نتيجة سكته قلبية وأن سبب قتله ليس الصليب بل الخلاف على المقاعد ما هذه التفاهة ؟ هذا كذب مفضوح وغير متقن ولا يصدقة عقل طفل صغير

فيديو والد طالب "ملوي": الطائفية والدروس الخصوصية وراء مقتل ابني داخل المدرسة
الأقباط متحدون السبت ٢٩ اكتوبر ٢٠١١ -
* "نبيل لبيب" والد الطالب "أيمن": - ابني لم يُقتل في "الفسحة" كما أُشيع في وسائل الإعلام، ولكن داخل الفصل. - وكيل وزارة التربية والتعليم طالب بالتحقيق الفوري بعد مقتل ابني. - زملاء "أيمن" الشهود على الحادث يخشون قول الحقيقة خوفًا من انتقام المدرسين منهم. - قالوا للناظر "فيه مصيبة حصلت" ولم يستجب.
- ابني خرج إلى المدرسة وهو بكامل صحته الجسمانية. - زملاء "أيمن" قالوا إنهم مش هيسيبوا حقه، ثم خافوا. * جيران "أيمن": - كان "أيمن" ملاكًا على الأرض، ولم يكن طائفيًا. - لم يكن "أيمن" يعاني من أي مرض.

********************************************

عاجل ..

 فى 16/10/2011م استشهاد الطالب قبطى أيمن نبيل لبيب  بملوى على يد مُدرسه وزملاؤه مدرسة ناصر الثانوية التجريبية بمدينة ملوي التابعة لمحافظة المنيا  لرفضه خلع "الصليب" من رقبته زملاؤه  المجرمون هم وليد مصطفى ومصطفى عصام  ومحمد مجدى
شهدت مدرسة ناصر الثانوية التجريبية) بمدينة ملوي التابعة لمحافظة المنيا حادثاً بشعاً راح ضحيته شاب قبطى يُدعى "أيمن نبيل لبيب" حينما حاول أحد المدرسين بالمدرسة إجباره على خلع صليب يرتديه، وحينما تمسك الطالب المسيحي بحقه ورفض نزع الصليب عن رقبته قام المُدرس بالاعتداء عليه ثم تدخل عدد من الُطلاب أيضاً لمُشاركة المُدرس فى الاعتداء بوحشية على الطالب المسيحى الذى لفظ أنفاسه نتيجة الاعتداء الوحشى عليه.

لقى ايمن نبيل لبيب 17سنة مصرعه داخل مدرسته بملوى (مدرسة ناصر الثانوية التجريبية) اثر اعتداء من زملاؤه "وليد مصطفى" و "مصطفى عصام " و " محمد مجدى" بدا الموضوع فى فسحة المدرسة وكان "ايمن" يجلس مع صديقه "رومانى غايس" عندما بدا "وليد مصطفى" و "مصطفى عصام " و " محمد مجدى" قذفهم بالطوب والحجارة ثم تتطور الموضوع بان قالوا له اخلع الصليب فرفض خلع صليبه الذى يرتديه حول رقبته فقاموا جميعا بضربه وصدم راسه عدة مرات بالابواب والحجارة حتى وقع مغشيا عليه وكل هذا على مراى ومسمع المدرسون والمدير ويذكر ان هذا المدير متعصب جدا دينيا ثم احضروا الاسعاف التى قبل ان تصل به الى المستشفى كان قد انتقل الى السماء ويتم الان التحقيق من قبل قسم شرطة ملوى

إستشهاد طالب قبطي بمدرسة بـ"ملوي" على أيدي زملائه وإلقاء القبض على المتهمين
الأقباط متحدون الأحد ١٦ اكتوبر ٢٠١١ - ٠٣: ١٧ م كتب: جرجس بشرى
قال الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"، في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون": إن "أيمن نبيل لبيب"- طالب بالصف الثالث الثانوي بالمدرسة الثانوية الجديدة "تجريبية" بمدينة "ملوي" التابعة لمحافظة "المنيا"- قد لقي مصرعه اليوم على أيدي بعض زملائه، مشيرًا إلى أن الطلبة الذين ارتكبوا هذه الجريمة، هم: "وليد مصطفى"، و"مصطفى عصام"، و"محمد مجدي"، واثنين آخرين جار البحث عنهما، وقد قامت الشرطة بالقبض على الثلاثة المشار إليهم ويتم التحقيق معهم أمام النيابة وأكّد "عزت" أن الطالب المسيحي الذي قُتل كان يجلس بالمدرسة مع زميل له، فقام هؤلاء الطلبة بقذفه بالطوب، وتطوَّر الأمر إلى مشاجرة أسفرت عن مصرعه، موضحًا أن هذه الجريمة هي نتيجة للشحن الإعلامي الفاسد ضد الأقباط، محذِّرًا من انتشار هذه الظاهرة في مدارس أخرى.

خمسة آلاف قبطي يشيعون طالب المنيا.. والكهنة يفشلوا في منع التظاهر
مصراوي- كتب: أمير الراوي | الاثنين ١٧ اكتوبر ٢٠١١ -
تظاهر نحو خمس آلاف قبطي بمدينة ملوي بالمنيا أثناء تشيع جنازة الطالب أيمن نبيل لبيب الذي لقي حتفه صباح الأحد في مشاجرة مع أقرانه بالمدرسة.
والجنازة حضرها نحو 30 كاهن و 2 من الأساقفة هما الأنبا دميتريوس أسقف ملوي، والأنبا بولا مسئول ملف الأحوال الشخصية بالمجمع المقدس اللذان أصدرا أوامرهما للمشيعيين بعد التظاهر منعاً للاحتقان وتطور الأمور، إلا أنهما فشلا في السيطرة على المشيعين الغاضبين الذين اشتبكوا مع خدام المطرانية عندما حاولوا منعهم من التظاهر، خاصة مع طول المسافة التي سارها المشيعين حتى المقابر والتي تزيد عن 5 كيلو متر.
وتوخت قوات الأمن - التي تواجدت بكثافة - الحذر في التعامل مع المشيعين المتظاهرين الذين رددوا خلف والد الطفل القتيل هتافات منها: "أيمن أبني مات مقتول والإعلام هو المسئول"، "الإعلام الفاسد.. الإعلام الفاسد".
********
وقد تحولت جنازة طالب الثانوي الذي لقي مصرعه داخل مدرسه ثانوي بملوي إلى مظاهره حاشده حيث أدى المئات من الأقباط صلاة القداس على الطالب داخل كنيسة ماري مرقص بمطرانية ملوي وفي حديثه للمصلين نصح الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي الشباب القبطي بعدم تنظيم مظاهرات ومراعاة الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد وتهدئة الموقف حتى يعود الحق لأصحابه إلا أن توافد ألاف من الشباب القبطي أمام الكنيسة للمشاركة في الجنازة حال دون تنفيذ نصيحة الأنبا ديمتريوس كما حاول خدام الكنيسة منع الشباب من التظاهر دون فائدة.
جاهزة الأمن بدورها قامت بالسير خلف الجنازة لتأمينها حتى الوصول إلى مقابر ملوي بناحية شرق النيل وأثناء الجنازة هتف الشاب القبطي أيمن نبيل «مات مقتول من الإعلام المسموم في اشاره واضحة للشحن الطائفي الذي لعبته بعض وسائل الإعلام أثناء وقوع أحداث ماسبيرو وعدم التزامها المصداقية في نقل وتصوير الأحداث كما هتف الشباب «ارفع راسك فوق أنت قبطي».
وفي نفس السياق استدعت نيابة بندر ملوي احمد الخطيب مدير المدرسة التي شهدت الواقعة ومحمد سيد وطاهر حسن المشرفان في يوم الحادث لسماع أقوالهما وعلم مراسل التحرير انه تم نقل مدير المدرسة إلي إدارة ملوي التعليمية لحين انتهاء التحقيقات التي تباشرها النيابة العامة لتحديد المسئوليات.
محافظة المنيا: طالب ملوي فقد حياته بسبب سكتة قلبية
المنيا - بوابة الأهرام 19/10/2011م
أصدرت محافظة المنيا اليوم بيانًا بخصوص الطالب أيمن نبيل، والذي فقد حياته عقب مشاجرة مع عدد من زملائه داخل المدرسة أمس الاثنين، قررت فيه أن سبب الوفاة يرجع لإصابة الطالب بسكتة قلبية، وليس ناجمًا عن اعتداء زملائه بآلات حادة عليه. جاء في البيان: "بتاريخ 16 /10/ 2011 تم الإبلاغ عن سقوط تلميذ بمدرسة ملوي الثانوية الجديدة مغشيًا عليه داخل المدرسة عقب مشاجرة مع زملائه بالفصل. وتبين أن التلميذ يدعى أيمن نبيل لبيب بالصف الثالث الثانوي. وقد فارق الحياة عقب نقله إلى المستشفى، وبمناظرته لم يتبين وجود أية إصابات أو جروح يمكن أن تؤدى إلى الوفاة".
أضاف البيان: "تبين أن ثمة مشاجرة نشبت بين التلميذ واثنين من زملائه تم ضبطهما وهما: مصطفى عصام حسانين، ووليد مصطفى سيد، وقد تم ضبطهما بمعرفة الشرطة، وبمواجهتهما قررا حدوث مشادة بينهما وبين المتوفى على (تختة) مخصصة للجلوس عليها فى الفصل، ونفيا تعديهما على الطالب، تحرر عن الواقعة محضر برقم 2596 لسنة 2011 إدارى قسم ملوي، وتولت النيابة العامة التحقيق فى الواقعة، والتي قررت فحص الطالب المتوفى لتحديد ما به من إصابات، وسببها، وتاريخها، والآلة المستخدمة في التعدي، كما قررت حبس الطالبين المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيق، وعرضهما على جلسة 19/10/2011 للتجديد".
وبخصوص سبب وفاة الطالب قال البيان:"أسفر الفحص عن وجود جرح سطحي بسيط في الجبهة، وأن سبب الوفاة هو سكتة قلبية. وقد تم دفن جثمان الطالب في مدافن الأسرة بعد آداء مراسم الجنازة عليه في مطرانية ملوي، وقام المحافظ بمشاركة السكرتير العام، والمستشار العسكرى وعدد من التنفيذيين بالمحافظة بتقديم واجب العزاء في المتوفى، وسجلوا كلمة فى دفتر العزاء بالمطرانية نعوا فيها الفقيد".
محافظ "المنيا" يقرِّر وقف خمسة مدرسين عن العمل بمدرسة "ملوي" الثانوية
الجمعة ٢١ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
الأقباط متحدون أكَّد الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"- مسئول فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بـ"ملوي"- في حديث خاص لــ"الأقباط متحدون"، أن اللواء "سراج الدين الروبي"- محافظ المنيا"- قد قرَّر إيقاف خمسة مدرسين عن العمل بالمدرسة الثانوية الجديدة بـ"ملوي" لمدة شهر أو لحين انتهاء التحقيقات، أيهما أقرب، وذلك على خلفية مصرع الطالب القبطي "أيمن نبيل لبيب".
وأضح "عزت" أن مدرسي المدرسة الذين شملهم القرار، هم: "أحمد عبد الحميد سليمان محمد"- المدير السابق للمدرسة الذي تم استبعاده على خلفية الحادث-، و"محمد سيد عبد الرحمن"- مشرف اليوم-، و"وليد حافظ وصلان"- مدرس تربية رياضية- و"ماهر وهبة زاخر"- أخصائي اجتماعي"-، و"يسري عشم أسطس"- أخصائي اجتماعي-. مشيرًا إلى أن مدير المدرسة سافر إلى "السعودية" لاتمام فريضة الحج- على حد قوله.
يُذكر أن محافظ "المنيا"، وقيادات من المحافظة، ووكيل الإدارة التعليمية بـ"المنيا" (محمود وهدان)، كانوا قد ذهبوا مؤخرًا لمقر مطرانية "ملوي" لتقديم واجب العزاء في مقتل الطالب المذكور، وكان "محمود وهدان"- وكيل الإدارة التعليمة بـ"المنيا"- قد أوضح في تصريحات خاصة لـــ"الأقباط متحدون"، أن الطالب لم يتم إجباره على خلع الصليب من قبل أحد المدرسين- على حد قوله-. كما ترددت أنباء عن سفر مدير المدرسة إلى "السعودية".
الصلاة على جثمان الطالب المقتول بـ"ملوي"، وآلاف الأقباط يتظاهرون إحتجاجًا على الحادث والتحريض الإعلامي
آلاف الأقباط يتظاهرون
الأقباط متحدون كتب: جرجس بشرى الاثنين ١٧ اكتوبر ٢٠١١
أوضح الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"، في حديث لـ"الأقباط متحدون"، أن آلاف الأقباط قد تظاهروا اليوم بمدينة "ملوي" التابعة لمحافظة "المنيا"، عقب الصلاة على جثمان الطالب المسيحي "أيمن نبيل لبيب"، والتي ترأسها الأنبا "ديمتريوس" والأنبا "دميان". مشيرًا إلى أن الأقباط جابوا الشوارع منددين بمقتل الطالب الذي وصفوه بـ"الشهيد"، وبتكرار جرائم قتل الأقباط في "مصر"، وبالشحن والتحريض الإعلامي ضدهم، مرددين: "دم القبطي مش رخيص".
يُذكر أن "أيمن نبيل لبيب" كان طالبًا بالمدرسة الثانوية الجديدة بـ"ملوي"، وقد لقى مصرعه على أيدي بعض زملائه المسلمين في مشاجرة بينهم، وألقت أجهزة الشرطة القبض على ثلاثة من التلاميذ المتهمين، وباشرت النيابة أمس التحقيق، وقرَّرت حبس الطالبين "مصطفى عصام" و"وليد مصطفى سيد" أربعة أيام على ذمة التحقيق، وتم وقف مدير المدرسة عن العمل، وجار التحقيق مع طاقم المدرسة بالكامل.
الطلاب الأقباط هم أول من يدفعوا ثمن التحريض الإعلامي ضد المسيحية
الأقباط متحدون الاربعاء ١٩ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال الناشط الحقوقي "أمير فخري" لـ"الأقباط متحدون" أن أحد الملتحين قام أمس بالهجوم على عدد من الطالبات القبطيات اللواتي يدرسن بجامعة بني سويف، وذلك عندما كن ينتظرن القطار على المحطة للسفر إلى بلادهن، وأوضح فخري أن أحد الملتحين هاجم الطالبات على الملأ أمام المارة، وجرى وراءهن في الشوارع، مما أحدث لهن نوعًا من الذعر والهلع، لدرجة أن ضاع عليهن موعد القطار، وعندما حاول بعض المسلمين المعتدلين منعه قام بالتعدي عليهم وأشار فخري إلى أن عدد من الفتيات عدن إلى سكنهن، وهناك من أرسل لهن أهاليهن سيارات خاصة لتوصيلهن، موضحًا أن حالة من التخوف تسيطر على الطلبة في بعض الجامعات بسبب الخطاب الإعلامي الذي أذاعه التليفزيون المصري الرسمي أثناء مذبحة ماسبيرو ، والذي ادعى أن الأقباط يعتدون على جنود الجيش ويرشقوهم بالحجارة، مؤكدًا أن عدد من الطلبة المسلمين يقولون للطلبة الأقباط: "انتو افتريتوا على الجيش في ماسبيرو وضربتوا الجنود".
وفي ذات السياق أوضح "فخري" أن عددًا من الطالبات القبطيات بالمدرسة الثانوية التجارية بنات بالمنيا، وخاصة من قرى "نزلة عبيد" و"عزبة فرج"، وبعض القرى الأخرى، قد تعرضن الأيام الماضية لتهديدات من بعض الطالبات المسلمات، حيث كن يهددهن ويقمن بضربهن في الفصول، لدرجة أن عددًا من الطالبات امتنعن عن الذهاب للمدارس بسبب ما يتعرضن له من تهديد وإهانة وضرب.
مشيرًا إلى أن بعض أولياء أمور الطالبات القبطيات قد تضررن لدى إدارة المدرسة مما يحدث لبناتهن، مما أسفر عن عقد جلسة صلح مؤخرًا على خلفية ما حدث بالمدرسة.
وطالب فخري وزير الإعلام "أسامة هيكل" بسرعة إصدار بيان عاجل وعلى التليفزيون الرسمي بالقناة الأولى، يوضح للعامة أن الأقباط لم يعتدوا على الجيش بل العكس هو الصحيح، وإلا سيمتد العنف إلى الطلبة الأقباط في جميع المدارس والجامعات، محملًا إياه المسئولية فيما سيحدث من جرائم تستهدف الطلبة الأقباط فيما بعد.
تطورات جديدة في قضية مقتل الطالب القبطي بـ"ملوي"
الأقباط متحدون الاثنين ٦ فبراير ٢٠١٢ - كتب: جرجس بشرى
أكَّد الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"، في تصريح خاص لـ"الأقباط متحدون"، أن تطورًا جديدًا قد حدث في قضية مقتل طالب ملوي"أيمن نبيل لبيب"ـ 15 عامًا- والذي كان قد لقي مصرعه بالمدرسة الثانوية الجديدة بـ"ملوي" التابعة لمحافظة "المنيا" على أيدي زملائه، مشيرًا إلى أن تقرير الطب الشرعي الصادر مؤخرًا من "القاهرة" بناء على تحليل لعينة من القلب والأمعاء أثبت أن القلب كان سليمًا، مما يؤكّد أن سبب الوفاة "ضرب أفضى إلى الموت". وأوضح "عزت"، أنه بناء على هذا التطوَّر ستتحول القضية إلى قضية جنائية بحتة، مؤكدًا أن الطالبين المتَّهمين بمقتل الطالب مازالا محبوسين على ذمة التحقيقات. يُذكر أن الطالبين المتهمين بقتل الطالب المذكور هما "وليد مصطفى سيد" و"مصطفى محمود"
*********
جنايات ملوي تقضي بالحبس ثلاث سنوات للمتهمين بقتل طالب ملوي القبطي
الأقباط متحدون الخميس ٢٨ يونيو ٢٠١٢ -كتب: ابوالعز توفيق
قال الناشط الحقوقى عزت ابراهيم عزت مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الانسان بالمنيا ..لقد قضيت محكمة جنايات ملوى بالحبس ثلاث سنوات للمتهمين وليد مصطفى و مصطفى عصام ومحمد مجدي واثنين آخرين وذلك بتهمة القتل الخطا للطالب القبطى ايمن نبيل لبيب فى اكتوبر 2011 و"محمد مجدي"، واثنين آخرين. كان الطالب "أيمن نبيل لبيب"- 17 سنة- قد لقي مصرعه بالمدرسة الثانوية الجديدة بـ"ملوي" التابعة لمحافظة "المنيا" على أيدي زملائه، في 16 أكتوبر 2011، وأشار تقرير الطب الشرعي الصادر من "القاهرة" بناء على تحليل لعينة من القلب والأمعاء إلى أن القلب كان سليمًا، مما يؤكّد أن سبب الوفاة "ضرب أفضى إلى الموت".
********
محامى القبطى قتيل ملوى: سأطعن على الحكم الظالم الذى اهدر دم الشاب
القاهرة – مصر فى 28 يونيو 2012م / ام سى ان /
قال عزت ابراهيم عزت، محامى الشاب القبطى ايمن نبيل لبيب الذى قتله ثلاثة من زملائه ضربا بمدرسة ناصر الثانوية فى ملوى بمحافظة المنيا بصعيد مصر شهر أكتوبر من العام الماضى " إن الحكم الذى أصدرته محكمة جنايات ملوى بحق المتهمين بالحبس 3 سنوات ، حكما ظالما حيث اهدر دم الشاب دون اخذ حقه او معاقبة الجناة بعقوبة حقيقية"، موضحا انه سيقوم بالطعن على الحكم للظلم الجائر الذي اعتراه.
وأشار الى ان " الحكم في حالة جريمة الضرب الذى أفضى الى الموت هى عقوبة 7 سنوات سجن ، ورغم ان ايمن تعرض لضرب عمدي كان غرضه القتل مما يعني عقوبة مغلظة تصل لـ 25 عام سجن ، ومع ذلك تم تخفيف العقوبة لتصل الى 3 سنوات مما يثير عدة شكوك في هذه القضية التي اضاعت حق الشاب القبطي".
وأوضح فى تصريح لـ / ام سى ان / " ان شهادة الطالب كيرلس، صديق الشاب الشهيد اضاعت القضية وذلك لتعرضه للضغط من قبل اهل القتلة مما انهى القضية لصالح المتهمين الجناة والذي نفى شهادته الاولى بأن القتلة تعمدوا ضرب الشهيد ضربا مبرحا ادى الى وقوعه على الارض واصابته بحالة اغماء بعدها فارق الحياة " .
وتعليقا على الحكم الصادر من محكمة جنايات ، قال المستشار مرسي الشيخ رئيس محكمة الاستئناف السابق ورئيس مركز العدالة والديمقراطية لحقوق الانسان لـ / ام سي ان / " إن هناك تحامل واضح على اقباط مصر و القضاء المصري غير مستقل ويحكم على هواه وفقا لمعتقداته" معتبرا أن استقلالية القضاء زائفة، لانها من وجهة نظره استقلالية اشخاص يحكمون وفقا لمعتقداتهم وليس استقلالية قضاء .
واشار مرسي الى ان 20% من القضاه ذوى توجهات دينية اسلامية من الاخوان المسلمين ويحكمون احكاما متهاونة ضد المسلمين ومتحاملة على الاقباط .
وعن امكانية استمرار مثل هذه الاحكام مع وجود رئيس ذو خلفية اخوانية ، قال مرسي "بلا شك ستزيد مثل هذه الاحكام لوجود رئيس محسوب على الاخوان المسلمين ، بل سيكون الملاذ الامن لهم وذلك لاتجاهاته المتشابهة معهم فى الميول الاسلامية المتشددة" .
وعن حق القبطي كمواطن له الحق في اللجوء لقضاء ينصفطه ، قال مرسي "لا عدالة ، لا حق ، لا استقلال في ظل وجود توجهات دينية ، والمواطن القبطي عليه بتسليم امره لله ".
وعن امكانية تصعيد قضايا الاقباط دوليا لاستعادة حقهم المسلوب ، أوضح مرسي " يمكن اللجوء للقضاء الدولي فقط عند كثرة هذه النوعية من القضايا " .
اما حافظ ابو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان فقال "لا اريد التعليق على احكام القضاء خاصة في مثل هذه النوعية من القضاياالتي تعتبر طائفية ، كما ان الحكم متروك للقاضي الذي من المفترض أن يحكم وفقا للقانون لا نزعته الطائفية " .
وبسؤاله عن عدم صدور احكام عادلة للاقباط في قضايا ابو قرقاص وطالبى اسيوط وملوي خلال اشهر قليلة قال " اختلاف العقوبة وفقا لما يراه القاضي حسب الوقائع وظروف القضية ، وانا لست مع تفجير هذا الملف بهذا الشكل، موضحا ان القضاء ينظر للقضية بشكل قانوني اكثر منها بشكل طائفى ، واذا شعر اهل القتيل بالظلم فعليهم بتقديم طلب للنيابة بالطعن على الحكم " .
وعن العقوبة الملائمة عند ارتكاب جريمة قتل افضى لموت قال ابو سعدة " العقوبة تصل لـ 7 سنوات سجن ، وقد يكون القاضي لديه وجهة نظر اخرى في هذه القضية ادت لصدور حكم بـ3 سنوات حبس " .
يذكر ان محكمة جنايات ملوي اصدرت حكما يوم الاحد الماضي بالحبس 3 سنوات لقتلة الشاب القبطي ايمن نبيل لبيب لارتكابهم جريمة ضرب افضى الى موت.
وتعود تفاصيل القضية لتاريخ 16 أكتوبر من العام الماضى ، حيث شهدت مدرسة (ناصر الثانوية التجريبية) بمدينة ملوي التابعة لمحافظة المنيا حادثاً بشعاً راح ضحيته شاب قبطى يُدعى "أيمن نبيل لبيب" حينما حاول أحد المدرسين بالمدرسة إجباره على خلع صليب يرتديه، وحينما تمسك الطالب المسيحي بحقه ورفض نزع الصليب عن رقبته قام المُدرس بالاعتداء عليه ثم تدخل عدد من زملاؤه وليد مصطفى ، مصطفى عصام و محمد مجدى خلال فترة الراحة بين الحصص حيث كان "ايمن" يجلس مع صديقه "رومانى غايس" وذلك بقذفهما بالطوب والحجارة ثم تتطور الموضوع بان قالوا له (اخلع الصليب) فرفض خلع صليبه الذى يرتديه حول رقبته فقاموا جميعا بضربه وصدم راسه عدة مرات بالابواب حتى وقع مغشيا عليه على مراى ومسمع المدرسون والطلاب، وعند حضور الاسعاف لنقله للمستشفى كان قد لفظ انفاسه الاخيرة، ووفقا لتقرير الطب الشرعي تبين ان سبب الوفاه هو ضرب افضى الى موت .
اسئتناف جنايات ملوي تؤيد الحبس ثلاث سنوات للمتهمين بقتل طالب ملوي القبطي
الأقباط متحدون  الثلاثاء ٩ اكتوبر ٢٠١٢ - ابوالعز توفيق
قال الناشط الحقوقى عزت ابراهيم عزت مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الانسان بالمنيا ..لقد ايدت محكمة اسئتناف جنايات ملوى الحبس ثلاث سنوات للمتهمين وليد مصطفى و مصطفى عصام وذلك بتهمة القتل الخطا للطالب القبطى ايمن نبيل لبيب فى اكتوبر 2011 كان الطالب "أيمن نبيل لبيب"- 17 سنة كانت قد قضيت محكمة جنايات ملوى بالحبس ثلاث سنوات للمتهمين وليد مصطفى و مصطفى عصام وذلك بتهمة القتل الخطا للطالب القبطى ايمن نبيل لبيب فى اكتوبر 2011 و"محمد مجدي"، واثنين آخرين. كان الطالب "أيمن نبيل لبيب"- 17 سنة- قد لقي مصرعه بالمدرسة الثانوية الجديدة بـ"ملوي" التابعة لمحافظة "المنيا" على أيدي زملائه، في 16 أكتوبر 2011، وأشار تقرير الطب الشرعي الصادر من "القاهرة" بناء على تحليل لعينة من القلب والأمعاء إلى أن القلب كان سليمًا، مما يؤكّد أن سبب الوفاة "ضرب أفضى إلى الموت"

This site was last updated 10/10/12