قوات الجيش والشرطة فى صفت اللبن

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

البلطجية يهاجمون مسيحيي صفط اللبن بـ بولاق الدكرور

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إستشهاد فتحى مسعد غطاس
سجن 4سنوات لدفاعة عن نفسه
يمسك سيفاً أمام ك العذراء
المسلمين بدأوا بالتشاجر
أقباط يتهمون أمن الدولة بتعذيبهم
إستشهاد 11 قبطيا بقرية شارونة
إعتداء على مسيحيين بسمالوط
اختطاف ابنة مقاول كنيسة العمرانية
الإسنيلاء على أراضى أقباط بالأسكندرية
محافظ المنيا والأقباط
البلطجية المسلمين بقرية نزلة الرومان
إستشهاد سامي جمال بسوهاج
إطلاق نار بالأسلحة والتعدى
مقتل قبطى وجرح أثنين
إستشهاد سميرة متى أندراوس
إقامة الحد وقطع أذن فبطى
إعتدائات مختلفة على مسيحيين
يتظاهرون لأن المحافظ مسيحى
إستشهاد ميرولا ناصف عجيبي
قرية البدرمانة مركز‏ ‏ديرمواس‏ ‏بالمنيا‏
أرض الأقباط بكفر عسكر
التعليم والأقباط
الكلب نجس فيهددونه بالقتل
يحطمون كافتريا بأبو قرقاص البلد
مسيحيي صفط اللبن بـ بولاق الدكرور
إشاعة فتاة مسلموة وشاب قبطى
يعتدون على أقباط بندار الشرقية  
إستشهاد  جوزيف حلمي
الإعتداء على مراسلة سى تى فى
فرض حظر تجول
مسلم يسحل قبطى بحجازة
إختفاء كيرلس خلف ناجي
تلفيق تهمة
إختفاء رضا توفيق بالإسكندرية
إضطهادات متفرقة1
الزاوية الحمرا وتلفيق التهم
الجيش وقتل رامى فخرى
مسلمين يطردون أسرة مسيحية
شائعة وإعتداء على قبطيين
يستولون على أرض أقباط بأسوان
توقف أجراس الأحد بالجمهورية
قبطيين رفضا الأتاوة
إستشهاد أيمن سعد
مسلم يستولى على مدرسة
الحكم على قاتل لقبطى
قرية قلوصنا بسمالوط بالمنيا
مشاجرة الفشن
إستشهاد بيتر فايز فوزى قرية رومان
هجوم على منزل قبطى
حرق وتدمير أبراج الموبينيل
قرية بباوى سمالوط بالمنيا
إصابة قبطية بطلق نارى
إستشهاد أثنين بابو قرقاص
مقتل قبطى بقرية فرج الله
رمضان ليس كريماً
أحداث الطائفية بشبرا
فتنة طائفية بمدينة جرجا
مصرع قبطى
إستشهاد متياس عشم بشرق قنا
إستشهاد صبحي عبد المسيح
الدكتورة مريم عزمى
إستشهاد باسم يوسف فخرى
إستشهاد أيمن نبيل لبيب
إستشهاد أمجد جمال نان
يذبحون قبطيا بأبو قرقاص
يعتدون على أقباط بالبياضية ملوى
إستشهاد والدة "ناجى ارتين
إضطهادات مختلفة
شهداء ماسبيرو
إستشهاد حازم حليم
Untitled 5658
Untitled 5659
Untitled 5660
Untitled 5661

 

عشرات البلطجية يهاجمون مسيحيي "صفط اللبن" بـ"بولاق الدكرور" ووقوع إصابات بأعيرة نارية

الأقباط متحدون الأحد ١٠ ابريل ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
قام عشرات من البلطجية بمهاجمة منازل الممسيحيين بشارع "ترعة عبد العال" رقم 1 بـ"صفط اللبن" بـ"فيصل"، حاملين أسلحة نارية- خرطوش ومسدسات ورشاشات - وأسلحة بيضاء، حيث قاموا بإطلاق الرصاص على الأقباط.
هذا وتشير الإحصائيات الأولى إلى إصابة العديد من المسيحيين بطلقات نارية، منهم شاب يُدعى "روماني فتحي- 28 سنة- الذي أُصيب بطلق "خرطوش"، ووصلت قوات من الجيش لإنهاء الأحداث والقبض على الجناة.
وأشار أحد مسيحيي المنطقة إلى أن شخصًا يُدعى "محمود" قد أُصيب بطلق ناري خلال الأحداث الطائفية الأولى التي اندلعت بالمنطقة نهاية 2008، والتي انتهت بجلسة صلح، وترحيل مجموعة من الشباب المسيحيين والمسلمين إلى المعتقل، حيث قضوا (40) يومًا، عقب تعرُّضهم للتعذيب على يد ضباط قسم شرطة "بولاق الدكرور"، وقد قام "هاني الشعراوي"- مدير المباحث حينها- بمنع المسلمين من الصلح، وتعذيب المسيحيين داخل القسم قبل ترحيلهم للمعتقل بموجب قانون الطوارئ، على حد تعبيره.

القوات تغادر صفط بعد القبض على عشرة من المسلمين والمسيحيين
أحد المصابين المسيحيين يقول : نساء زغردت بعد مغادرة القوات وظلت تقول "ولسه"!
الأقباط متحدون الأحد ١٠ ابريل ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
غادرت قوات الشرطة والجيش، منطقة صفط اللبن، بعد أن ألقت القبض على عشرة أشخاص (خمسة مسلمين وخمسة مسيحيين)، وقال الشيخ "إبراهيم شرارة" -إمام مسجد بلال المجاور لمنازل المسيحيين- إن الهدوء عاد للشارع عقب مغادرة القوات.
بينما قال أحد المصابين -رفض ذكر اسمه- أنه تم القبض على "فرج أنور بشاي" (45 سنة)، و"صبري شكري" (معاق)، و"مجدي نجيب" (38 سنة)، من المسيحيين، فيما لم يتوصل "الأقباط متحدون" لأسماء المسلمين المقبوض عليهم، حيث تم اقتيادهم لقسم شرطة بولاق الدكرور.
وأضاف أحد المصابين؛ أن بلطجية هاجموا منازل المسيحيين فجأة قرابة الساعة الخامسة من مساء اليوم الأحد، ثم هتفوا إن المسيحيين حرقوا مسجد بلال، الأمر الذى ساعد على انضمام أعداد غفيرة لهم، وأطلقوا الأعيرة النارية، مؤكدًا أن نساء ظلت تزغرد عقب مغادرة القوات وهي تصيح :"ولسه.. ولسه"، في إشارة لتجدد الأحداث مرة أخرى

قوات الجيش والشرطة تتصدى لأحداث "صفط اللبن"، والشيخ "شرارة" ينفي شائعة حرق المسجد

الأقباط متحدون الأحد ١٠ ابريل ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
قامت قوات الجيش والشرطة التي توجهت لصفط اللبن، عقب هجوم عدد من البلطجية على المسيحيين، بإطلاق أعيرة نارية في الهواء لفض أعمال الشغب بين الطرفين، وقال أحد أهالي المنطقة لـ"الأقباط متحدون" إن قوات الشرطة والجيش أعلنت بقاءها في المنطقة لحين حل الأزمة نهائيًا. ومن جانبه نفى الشيخ "إبراهيم شرارة" -إمام مسجد "بلال" الموجود بجوار منازل المسيحيين- شائعة حرق المسيحيين للمسجد، وأرجع الاشتباكات للأحداث التي اندلعت منذ أكثر من عام بين نفس الطرفين، مضيفًا أن غياب الأمن والأحداث التي تمر بها مصر، من أهم أسباب اندلاع تلك الاشتباكات.
كان العشرات من البلطجية قد هاجموا منازل الممسيحيين بشارع "ترعة عبد العال رقم 1" بصفط اللبن بفيصل (الجيزة)، حاملين أسلحة نارية "خرطوش ومسدسات ورشاشات" وأسلحة بيضاء وقاموا بإطلاق الرصاص على الأقباط .
وتشير الإحصائيات الأولى إلى إصابة العديد من المسيحيين بطلقات نارية، منهم "رومانى فتحي (28 سنة) بطلق خرطوش.

************

القصة الحقيقية لتفاصيل الاعتداء على أقباط صفط اللبن
الاقباط دوت كوم  11/4/2011م بقلم مجدي ملاك
لم يكن الاعتداء الأول ولن يكون الأخير ، هكذا تقول تفاصيل الاعتداء على أقباط صفط اللبن .
تفاصيل القصة تعود لعامين حينما قام أحد المسلمين بمعاكسة فتاة مسيحية من عائلة فرانسيس وهى أحد أكبر العائلات في منطقة صفط اللبن مما دعي العائلة للدفاع عن الفتاة فنشبت مشاجرة بين عائلة الفتاة ومجموعة من المسلمين نتج عنها تبادل الرشق بالطوب ، وتصادف وجود جامع بلال في مكان التراشق بالطوب نتج عنه بعض الإصابات ، فأعتقد المسلمين أن الأقباط يستهدفون المسجد وهو ما ليس بحقيقي ، ولكن بعد هذا التراشق بالطوب حاولت الشرطة في ذلك الوقت منذ عامين تهدئة الأمور ونجح هانى شعرواى رئيس المباحث في ذلك الوقت في السيطرة على الأمور ، وإنهاء الموقف ، ونتج عن هذه الحادثة وجود بعض الإصابات للطرفين ، وتم توكيل محاميين من الطرفين م أجل إنهاء الموقف، وإخراج المحبوسين من الطرفين .
مر عامين ولكن اختلفت الظروف واعتقد بعض البلطجية أنهم يمكن لهم مساومة عائلة فرانسيس بسبب غياب الشرطة ، فقام المدعو " محمود بسه " وهو مسجل خطر بمطالبة السيد جمال بشاى يعمل " مقاول " بمبلغ 50 ألف جنيه ، وحدثت هذه المساومة بأحد المقاهي على مسمع جميع الحاضرين ، كنوع من الإتاوة وتعويض للأضرار التي حدثت لهم من عامين ، فرد السيد جمال بشاى عليه أنهم أيضا حدثت لهم أضرار كبيرة ولم يطالبوا أحد بتعويض هذه الأضرار ، ورفض دفع أي إتاوة لهم .
لم يعجب هذا " محمود بسه " وشركاه ، فقام محمود بس بصحبة مجموعة من البلطجية بالهجوم على عدد من الأقباط في منطقة " شارع ترعة عبد العال " أمام مسجد بلال ابن رباح ، فنتج عن هذا الهجوم حدوث ثلاثة إصابات في صفوف الأقباط ، وإحراق منزل ، وتكسير واجهة محل ، وتكسير زجاج عربيتين مملوكين لأقباط ،
قام بعد ذلك مجموعة من الأقباط بالاتصال بالشرطة ، التي حاولت احتواء الموقف ، وقبضت على أفراد من الطرفين بحضور السيد علاء فتحى رئيس المباحث ، والسيد فايز أباظة مدير المباحث ، واستطاعوا السيطرة على الموقف ، وانتشرت الشرطة في مختلف أنحاء الشارع .
تحفظت الشرطة على المصابين وعددهم ثلاثة من الأقباط في قسم شرطة الهرم، وتم استجوابهم كما تم إسعافهم في مستشفى الهرم ،
هذا وأكدت لنا مصادر م نداخل الحدث أنه سيتم عمل محضر اليوم الاثنين بالواقعة من أجل تحديد المسئولية الجنائية
**********

إبرآم لويس 11/4/2011م الأقباط الأحرارمحمود وأحمد بسة ( أسماء شهرة) يفرضان اتاوة على اقباط صفط اللبن، حرق منازل الاقباط واصابات لعدد كبير من الاقباط محمود وشهرته بسة يفرض اتاوة على الاقباط ويطالب بدفع مبلغ 50 الف جنيه و ترويح شائعة بأن الاقباط يقومون بحرق مسجد بلال بالمنطقة رغم ان شيخ المسجد نفي تلك الشائعةحرق منازل الاقباط بزجاجات المولوتوف
حرق محل يمتلكه صبري شكري بشاى بالكاملوأضيب بطلقة فى رأسه
, القبض على ثلاثة اقباط هم فرج انور بشاي ، مجدي نجيب بشاي ( مصاب) ، صبري شكري بشاى وانباء عن توجيه تهم حمل سلاح لهم رغم اصابتهم  المسلمين المتواجدين بالمنطقة يرددون هتافات الله اكبر اثناء اطلاق الاعيرة النارية على الاقباط

**************
شبح الفتنة الطائفية يهدد بولاق الدكرور
روز إليوسف كتب سيد دويدار - اميرة حسن العدد 1772 - الثلاثاء - 12 أبريل 2011
تطور خلاف بين محمود أحمد «عاطل» وجمال بشاي بشارع ترعة عبدالعال في بولاق الدكرور حول تعويض مالي للأول، علي خلفية مشاجرة جرت بينهما في13 مايو 2009 بسبب معاكسة ابنة عمه إلي مشاجرة بالأسلحة النارية بين مسلمين وأقباط مما تسبب في إصابة شخصين وتحطيم سيارتين وإحراق مدخل عمارة هناك. وتطورت المشادة إلي اشتباك بالأيدي بعدما استدعي بشاي 7 من أقاربه مدججين بالسلاح في حين استعان محمود بأربعة من أنصاره وتبادلوا اطلاق النار أصيب فيه جابر شكري ومجدي نجيب، كما اشعلوا النيران في مدخل عمارة العائلة القبطية.
وألقت الشرطة القبض علي 8 أشخاص من الطرف القبطي و4 من الطرف الآخر بجانب فرد خرطوش و35 طلقة، وتحرر محضر بالواقعة رقم 6759 بولاق الدكرور، وتباشر النيابة التحقيق مع المتهمين باشراف المستشار مجاهد علي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة.  

إخلاء سبيل مسيحي وتجديد حبس الباقين 4 أيام على ذمة التحقيقات في أحداث صفط اللبن
الاربعاء ١٣ ابريل ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
أخلت نيابة الجيزة الكلية سبيل "صبري شكري" –(معاق) أحد أقباط صفط اللبن- الذين تم القبض عليهم على خلفية هجون بلطجية برشاشات ومسدسات وقنابل مولوتوف، على مسيحيي المنطقة بعد رفض أحدهم دفع 50 ألف جنيهًا لبلطجي، كما جددت النيابة حبس "فرج أنور بشاي" (45 سنة)، و"مجدي نجيب" (38 سنة)، وآخر يدعى "عمر" أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وتنظر غدًا جلسة تجديد الحبس.
وكان عشرات البلطجية قد هاجموا المسيحيين مساء الأحد الماضي برشاشات وأسلحة بيضاء، وقنابل مولوتوف، وكل من يسألهم عن السبب كانوا يقولون له إن المسيحيين يريدون هدم المسجد المجاور وحرقه، وهو ما ساعد على تفاقم الأزمة، وخروج أهالي المنطقة لدعم البلطجية، الأمر الذي أدى لإصابة العديد من المسيحيين بأعيرة نارية، منهم شاب يدعى "روماني فتحي".

جلسة صلح تمهيدية بصفط اللبن تنتهي بتوقيع الطرفين إيصالات أمانة
ألأقباط متحدون الاثنين ١٨ ابريل ٢٠١١ - تشكيل لجنة دائمة لحل الأزمات
كتب: هاني سمير
عقد أهالي "صفط اللبن" -مساء أمس الأحد- جلسة صلح بين المسيحيين والمتهمين في أحداث يوم الأحد قبل الماضي، وذلك عقب الإفراج عنهم بيومين، وذلك في جلسة تمهيدية عقدت بدار مناسبات مسجد بلال، القريب من موقع الأحداث لإنهاء الأزمة لكن أحداَ لم يتطرق لمواصلة الشق الجنائي من عدمه.
وكون الأهالي لجنة دائمة باسم "أبناء مصر" مهمتها دراسة المشكلات والانتقال لموقع الأحداث لعلاجها من جذورها، وضمان عدم تكرارها، على أن تجتمع شهريًا بصفة دائمة لبحث الأوضاع، وقرر المشاركون في الجلسة توقيع طرفي أحداث صفط، "عبد الله فرنساوي" ممثلاًَ للمسلمين، و"عادل بيشاي" عن المسيحيين، على إيصالي أمانة بقيمة تحددها اللجنة، تقدم للنيابة ضد أحد الطرفين الذي يتورط في أحداث أخرى للطرف الآخر، أو يتعدى على الطرف الآخر.
وقال "ممدوح الهواري" -أحد الحضور- أن من يقول "عنصرى الأمة" مريض يحتاج علاجًا، لأن الأمة عنصر واحد ولا يجب أن تتفتت، مطالبًا بتعديل الخطاب الديني ليحل الأزمات لا أن يزيدها، داعيًا الشيوخ والقساوسة لدعم الوحدة وعدم تصدير الخطاب التكفيري، أو الذي يحض على كراهية الآخر.
وأثناء الجلسة قام الشيخ "إبراهيم شرارة" -إمام مسجد بلال- الذي نظم الجلسة بطلب أحد المتهمين يدعى "عبد الله" ليقسم على عدم تقاضي نقودًا من المسيحيين، وبداية أقسم وقال "والله وبالله وتالله" مرددًا ما يقوله شرارة، لكن عندما قال "إننى لم أتقاض مليمًا واحدًا" صمت وقال : "أنا فى بيت الله ولا يجب أن أقسم كذبًا ولكنني لم أتقاضى 40 أو 60 ألف جنيهًا كما قال الناس، وكل ما تقاضيته يزيد على 2000 جنيهًا بقليل، وكان نظير أتعاب محاماة وكفالة دفعتها عقب الصلح، وكان تطوعًا من الأخ المسيحي عندما علم أننى أنفقت تلك النقود في المحكمة وقام بدفعها".

This site was last updated 04/19/11