Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إستمرار وتجدد الإعتصام بعد محاصرة كنيسة عين شمس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 2
شرف وأقباط ماسبيروا المعتصمين
مظاهرات بالمنيا وماسبيرو
إطلاق النار على متظاهرى ماسبيرو
خواطر مؤرخ فى ماسبيرو
تحقيقات النيابة فى غزوة الموتيسيكل
مطالب الأقباط هى حقوق مشروعة
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس
فتح ك. العذراء وبناء مطرانية مغاغة
استمرار أم فض اعتصمام ماسبيرو
كنيسة العذراء بعين شمس
إستمرار وتجدد الإعتصام
غزوة الموتيسكل

 

شرف يلتقى وفد معتصمى ماسبيرو بعد تجدد الاعتصام
كتب: نادر شكري-اليوم السابع | الجمعة ٢٠ مايو ٢٠١١ -
يلتقى الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء اليوم، وفداً من معتصمى ماسبيرو لبحث التداعيات الجديدة بعد عودة الأقباط للاعتصام إثر تفجر أزمة كنيسة العذراء والأنبا إبرام ومحاصرتها من قبل عدد من المحسوبين على التيار السلفى فى عين شمس، ووقف القرار الوزارى لإعادة فتحها.
يقدم الوفد الذى يستقبله شرف، خلال ساعات، ويضم القمص متياس نصر والمستشار أمير رمزى وممثلى اتحاد شباب ماسبيرو، تقريراً حول التطورات الجديدة ورفع مطالب المعتصمين بربط فض الاعتصام بتنفيذ تعهدات الحكومة بفتح كنيسة عين شمس وإصدار رخصة بناء مطرانية مغاغة والعدوة.
فى اليوم الثالث عشر  من الإعتصام 20/5/2011م
200 شاب فقط أمام "ماسبيرو" بعد فض الاعتصام القبطي هناك

الأقباط متحدون الجمعة ٢٠ مايو ٢٠١١ - كتب: هاني سمير
سادت حالة من الانقسام الشديد بين المعتصمين أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو)، بعد أن حذّر القمص "متياس نصر منقريوس" المعتصمين من الاستمرار في اعتصامهم، بعد أن تم الإتفاق مع مسئولين على الإفراج عن خمسة من المعتصمين الأقباط من بينهم طلبة وآخرين لم توجّه لهم تهم إحراز سلاح- على حد قوله.
وبينما انسحب عدد ليس بقليل من المعتصمين، ظل كثيرون أمام ماسبيرو يهتفون "باطل باطل"، و"معتصمين معتصمين"، رافضين فض الاعتصام.
وقال "منقريوس": إنه في حالة رفضهم فض الاعتصام سيترك الميدان ومن يستطيع إخراج المتعقلين فليخرجهم- على حد تعبيره. مشيرًا إلى أن الوعد الذي تلقاه هو وعد مشرط بفض الاعتصام، وإنه لا يستطيع أن يتحمل غير مسئولية ما يقوله، إلا أن عددًا من الشباب ساروا وراء القمص "متياس"، واستطاعوا إقناعه بالعودة إلى الاعتصام، وظلوا يهتفون :" مش هنمشي مش هنمشي"، و"على الكنيسة راح أصلي، مهما جرالي مهما حصلي".
كان الشيخ "أحمد صابر"- إمام ماسبيرو- قد بدأ كلمته على المنصة أمام المعتصمين بقوله: "المجد لله في الأعالي وبالناس المسرة"، موضحًا أنهم لم يأتوا لترديد شعارات بل من أجل حقوق الإنسان، مطالبًا بحقوق المصريين، الأمر الذي لقي استحسان المتظاهرين، وظلوا يهتفون خلفه: "عايزين حقوقنا عايزين حقوقنا".
وقال "صابر": "العدل أساس الملك والإسلام الحقيقي يأمر بالسلام، والسيد المسيح قال إنه لم يأت للأبرار بل للأشرار"، مشيرًا إلى أنه حضر الجمعة الماضية إلى ماسبيرو مع القمص "قزمان الأنبا بيشوي" الذي رافقه في التحرير، والذي خدم بكنيسة القيامة 15 سنة منذ 1965، وكان يخبئ المسلمين داخل الكنيسة خلال حرب أكتوبر 1973 لحمايتهم من اليهود. مضيفًا أن الأقباط قاموا بحماية المسلمين في ميدان التحرير أثناء صلاة الجمعة والمسلمون أيضًا قاموا بحماية المسيحيين أثناء صلواتهم بالميدان.
وتساءل "صابر": أين كان حرق الكنائس وقت الانفلات الأمني بعد الثورة؟ مؤكِّدًا أن هناك ثورة مضادة يجب الحذر منها، لأن مثل هذه الثورة المضادة أخَّرت ثورة فرنسا 10 سنوات، وإن كانت الثورة المصرية أمسكت برأس الأفعي (يقصد الرئيس مبارك ومجموعة المسئولين الذين تتم محاكمتهم الآن)، إلا أن الذيول مازالت تلعب ولا تريد نجاح الثورة، بل تريد قتل فرحتهم. وأضاف: "الإسلام أيضُا فيه إنشقاق وخلاف، وهناك مسلم حق ومسلم باطل ومسلم بالبطاقة، ورسول الإسلام قال إن لغير المسلم ما للمسلم، كما أن الجار المسيحي له على الجار المسلم المحبة وتبادل الزيارات والمشاركة في الأفراح والأحزان، وأنتم يا مصريين حماكم الله ونصركم الله".
وعقب إلقاء الشيخ "صابر" لكلمته، هتف المتظاهرون: "قول يا مينا قول يا بلال، إن الثورة صليب وهلال"، بينما إنضم للمتظاهرين عدد من أسر المقبوض عليهم، والذين ناشدوا المجلس الأعلى للقوات المسلحة بسرعة الإفراج عنهم لوجود طلبة من بينهم يجب أن يؤدوا امتحاناتهم غدًا.
إخلاء سبيل ثمانية متَّهمين وتجديد حبس ثلاثة في أحداث "عين شمس الغربية"
الأقباط متحدون السبت ٢١ مايو ٢٠١١ - كتب: هاني سمير
قرَّرت محكمة جنح "بولاق أبو العلا" اليوم، تجديد حبس المتهمين الذين تم القبض عليهم في الاعتداء على معتصمي "ماسبيرو"، مع الاستجابة لجميع طلبات الدفاع، والتي تمثلت في حضور المجني عليهم "المصابين وأصحاب السيارات التي أُتلفت" ومواجهتهم بالمتهمين، وحضور ضباط المباحث ومحرِّر محاضر الضبط، والنقيب "ماجد فؤاد" الذي قام بتحريات المباحث، التي وصفها الدفاع بأنها تحريات "مكتبية" لا تمت للحقيقة بصلة.
وقال "نبيل غبريال"- عضو حركة "محامون ضد التمييز" التي تتولى الدفاع عن المتهمين: إن إجراءات القبض يشوبها بطلان، لكونها قد تمت بعشوائية ولإنعدم وجود حالة "تلبُّس" أو إذن نيابة، مضيفًا في تصريحات لـ"الأقباط متحدون" إن هناك شيوع في الإتهامات التي وُجهت لهم، وانتفاء صلة المتهمين بالجرائم الموجَّهة إليهم، وعدم تعرُّف المجني عليهم على المتهمين، وعدم وجود أحراز مع أي من المتهمين، مما يؤكِّد انتفاء الركن المادي والمعنوي لجرائم الضرب والإتلاف، وتناقض الدليل الفني "التقارير الطبية" مع الدليل القولي، كما إن جميع المتهمين تم القبض عليهم بعد لجوءهم للعلاج بالمستشفيات، مما يؤكِّد عدم وجود حالة التلبس- على حد قوله.
وأوضح "غبريال" إنه تم توجيه التهم إليهم كـ"كبش فداء"، لقصور الأمن في القبض على المعتدين الحقيقيين.
ووجَّه "غبريال" ثلاث رسائل؛ الأولى إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قال فيها: "للأسف بعد جلوسنا معكم خالفتم وعدكم بعدم القبض على المعتصمين"، والثانية إلى شباب 25 يناير قائلًا: "أين أنتم ومصر تُسرق أمام أعينكم"، أما الرسالة الأخيرة فوجهها لإتحاد شباب ماسبيرو، وقال فيها: "نرجو الانتباه، إننا مصريون أقباط، لا يجب اختزالنا في كاهن أو أسقف أو بطريرك، فيجب التأكيد على فصل الأقباط كمصريين عن الكنيسة سياسيًا".
وفي سياق متصل، قال "ثروت بخيت"- عضو حركة "محامون ضد التمييز": إن النيابة العسكرية أخلت اليوم سبيل 8 من المتَّهمين في أحداث التجمهر والتراشق بالحجارة أمام كنيسة العذراء والأنبا أبرام بـ"عين شمس الغربية"، بينهم 3 مسلمين و5 مسيحيين، بينما تم تجديد حبس 3 مسيحيين، وُجِّهت لهم تهم البلطجة وإحراز أسلحة. مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يواجه هؤلاء الثلاثة محاكمة عسكرية غدًا.
الأقباط نظفوا ماسبيرو وفضوا إعتصامهم وجلسة عرفية مساء اليوم لوأد الفتنة وفتح الكنيسة
السبت ٢١ مايو ٢٠١١ - كتب: هانى سمير
عادت الحياة إلى طبيعتها أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بعد أن فض الأقباط إعتصامهم مساء أمس الجمعة ,بينما تولت قوات الشرطة تنظيم المرور بشارع الكورنيش بعدما تعطل 12 يوماَ هو مدة الإعتصام.
وقام الأقباط بتنظيف الميدان قبل مغاردته وذلك بعد أن تم إقناع 200 شاباَ كانوا قد رفضوا فض إعتصامهم.
وفى سياق متصل يجتمع مسلمو ومسيحيو عين شمس الغربية مساء اليوم لتصفية الأجواء وبحث سبل فتح كنيسة العذراء والأنبا أبرام التى يحتج المسلمين على فتحها وأعلن المعتصمون مشاركتهم فى مظاهرات التحرير يوم الجمعة القادم.
ومن جانبه قال ثروت بخيت عضو حركة محامون ضد التمييز إن أعضاء الحركة سيتولون الدفاع عن جميع المتهمين والذين تم القبض عليهم يوم السبت الماضى فيما سمى بمعتقلى ماسبيرو 2 المسلمين والمسيحيين , وهم كريم أحمد ياسين شقيقه ياسين وعبد النبى مصطفى عبد العظيم وأحمد شعبان عبد العظيم ومدحت رفعت عبد العال ومحمد احمد عبد الظاهر على وراضى حسين عوض ومحمود شعبان ابو الفضل وذلك "حسب ثروت" لإن من تم القبض عليهم ليسوا الجناة الحقيقيين لإن مرتكبى الجرائم الذين أعتدوا على الأقباط أثناء الإعتصام هربوا عن طريق كوبرى 6أكتوبر .
وأضاف بخيت إنه سيحضر اليوم الجلسة التى تجمع مسلمى ومسيحيي عين شمس الغربية لوأد الفتنة وبحث سبل فتح الكنيسة حتى لا نحتاج لقوات وزارة الداخلية ولا اللواء محود العيسوي .
وطالبت الحركة فى بيان لها أمس المحامين الذين لم يحضروا تحقيقات النيابة مع المتهمين بعدم حضور جلسات المحاكمة من أجل الشو الإعلامى .

This site was last updated 05/22/11