Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إعتصام وتظاهر الأقباط بماسبيروا إحتجاجاً على الإعتداء الإسلامى فى إمبابة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 2
شرف وأقباط ماسبيروا المعتصمين
مظاهرات بالمنيا وماسبيرو
إطلاق النار على متظاهرى ماسبيرو
خواطر مؤرخ فى ماسبيرو
تحقيقات النيابة فى غزوة الموتيسيكل
مطالب الأقباط هى حقوق مشروعة
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس
فتح ك. العذراء وبناء مطرانية مغاغة
استمرار أم فض اعتصمام ماسبيرو
كنيسة العذراء بعين شمس
إستمرار وتجدد الإعتصام
غزوة الموتيسكل

القمص متياس نصر من أمام ماسبيرو للأقباط الأحرار 10/5/2011م : إعتصامنا مستمر حتى القبض على المُحرضين.. يوجد 12 قائد للسلفيين يُحرضون ضد الأقباط وعناصر بالمؤسسة العسكرية وجهاز الشرطة تُشجع السلفيين وتتغاضى عن جرائمهم

المتظاهرون الأقباط يعلنون الاعتصام المفتوح أمام ماسبيرو
اليوم السابع الأحد، 8 مايو 2011 - كتب محمود حسين
جانب من اعتصام الأقباط فى ميدان التحرير جانب من اعتصام الأقباط فى ميدان التحرير
أعلن المتظاهرون الأقباط بدء اعتصام مفتوح أمام ماسبيرو، لحين الاستجابة لمطالبهم ومحاكمة كل من اعتدوا على الكنائس والأديرة، وقاموا بوضع حواجز حديدية على جوانب شارع كورنيش النيل أمام ماسبيرو، مشكلين لجان شعبية لحماية المتظاهرين من أى اعتداءات كما جاءت مسيرة تضم العشرات من ميدان التحرير ، بينهم مسلمون، للتضامن مع المتظاهرين الأقباط مرددين " مسلم مسيحى إيد واحدة" ورفض الأقباط المتظاهرون أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون التحدث مع جمال أسعد عضو مجلس الشعب السابق، أو تواجده بينهم، مرددين "اطلع بره مش عايزينك مش عايزينك "، مما أدى إلى تدخل الجيش الذى قام بإدخاله مبنى الإذاعة خوفا من اعتداء الأقباط.
الأقباط يواصلون اعتصامهم أمام ماسبيرو للمطالبة بمحاكمة الجناة
اليوم السابع الإثنين، 9 مايو 2011 -  كتب عز النوبى
يواصل المئات من الأقباط لليوم الثانى على التوالى اعتصامهم أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون مطالبين بمحاكمة الجناة فى أحداث إمبابة وما قبلها مرددين (يا عصام يا عصام الأقباط فى اعتصام ـ بابا شنودة بابا شنودة دم الشهداء أصبح موضة ـ هى دية الوحدة الوطنية أعطوها للسلفيين ـ مش هنقعد فى البيوت جايبين كفنا وجايين نموت) وأكد العديد من معتصمى الأقباط أنهم لن يرحلوا حتى تنفيذ مطالبهم، ولن يقبلوا ببناء كنيسة فقط، بل بمحاسبة الجناة أمام الرأى العام بالكامل.
بالفيديو والصور :
عشرات الآلاف من الأقباط فى ماسبيرو : الشعب يريد اسقاط المشير
الأقباط متحدون الأحد ٨ مايو ٢٠١١ - كتب : عماد توماس
احتشد ما يقرب من 50 الف قبطى بينهم عدد من المسلمين، امام مبنى "ماسبيرو" ، وسط غياب اعلامى ملحوظ، احتجاجًا على اهدار حقوق الاقباط وعدم حماية الشرطة والجيش لهم، وحرق كنيستين فى امبابة وقتل عدد من الاقباط تحت مراة وسمع من القوات المسلحة.
وهتف الاقباط هتافات مناهضة ضد المشير طنطاوى مطالبينة بالتنحى عن منصبه وهتفوا "الشعب يريد اسقاط المشير" معتبرين ان الجيش لم يحمى الاقباط وكنائسهم ولم يعاقب اى ممن ارتكبوا حرق وهدك الكنائيس بداية من كنيسة "اطفيح" حتى كنيستى "امبابة"
وتعرضت المسيرة التى تحركت من الساعة الرابعة عصرا من امام دار القضاء العالى الى رشق بالحجارة والطوب عند سيرها بالقرب من ميدان "عبد المنعم رياض" من بعض البلطجية االمسلمين لذين كانوا يهتفون بالجهاد الإسلامى "الله اكبر" وتعرض نحو 35 قبطيا لاصابات متفرقة بالرأس وكسور بالقدم واليد وتعرض البعض منهم الى اغماء، ولم يتوافر اى سيارات اسعاف والتى حضرت متاخرة نحو ساعة. واستدعى الاقباط بعض الأطباء لعلاج المصابين امام مبنى ماسبيرو.
لافتات غاضبة
رفع عدد من المتظاهرين لافتات غاضبة منها : "2011 سنة سودة ..حرق كنايسنا أصبح موضة"، " يا ارهابى يا خسيس ..دم القبطى مش رخيص"، "جايين نقولها باعلى صوت..حق اخوتنا مش هيموت"، "السلفية فين الأقباط أهم".
ورفع احد المحتجين لافتة تقول "شباب الثورة بيتفرج على مصر وهى تحترق بيد الارهاب"، ورفع اخر لافتة تقول "يا طنطاوى يابن مبارك..سجن طره فى انتظارك" وطالب اتحاد شباب ماسبيرو بالقبض على المجرمين الذين حرقوا كنيستى امبابة وقتلوا عدد من الأقباط، والافراج عن المعتقلين فى احداث اطفيح وابو قرقاص هذا وقد شارك فى المظاهرات، الكاتب الصحفى نبيل شرف الدين، والدكتور امير رمزى، والدكتور ايهاب رمزى، وعدد من الكهنة من بينهم القس فيلوباتير. كما شارك عدد من ممثلى الاحزاب الجديدة مثل الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، وحزب التحالف الاشتراكى.
مصر: الأقباط يواصلون اعتصامهم أمام مبنى التلفزيون احتجاجا على أعمال العنف الطائفي
BBCآخر تحديث: الاثنين، 9 مايو/ أيار، 2011،  مظاهرات الأقباط في مصر
المتظاهرون طالبوا بتنحي المشير طنطاوي رئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر
يواصل مئات من الأقباط في مصر التجمع أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون بوسط القاهرة في اعتصام يستمر يومين وينتهي عصر الثلاثاء احتجاجا على أعمال العنف الطائفي التي أدت إلى مقتل 12 شخصا وحرق كنيستين.
ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة إن المعتصمين سيطلبون من الحكومة والجيش توفير حلول أكثر واقعية واتخاذ اجراءات أكثر شدة مع المتسببين في حوادث الاعتداءات على الأقباط وممتلكاتهم وكان مئات من الشبان المسيحيين قد توجهوا إلى المبنى الاذاعة والتلفزيون مطالبين بتنحي المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير امور البلاد منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير / شباط الماضي.
وأضاف المراسل إن الاعتصام هذه المرة يختلف عن الاعتصامات السابقة فهو أكثر تنظيما وقد بدأ المعتصمون في التجمع بعد أعمال العنف الطائفي التي شهدها حي إمبابه السبت.
وكانت الاشتباكات الطائفية اندلعت في الحي الشعبي في محافظة الجيزة بين مسلمين ومسيحيين بعد تردد شائعات عن اختطاف امرأة مسيحية اعتنقت الإسلام واحتجازها داخل الكنيسة.
لليوم الثانى: مظاهرات أقباط الإسكندرية لاتنقطع أمام مكتبة الإسكندرية
الأقباط متحدون مصر الجديدة - ياسرحسن | الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠١١ - ١٢
دخل مئات من أقباط الإسكندرية إعتصاماً مفتوحاً أمام مكتبة الإسكندرية وإستمرت المظاهرات تنديداً بالجريمة التى إرتكبت من إحراق كنيسة إمبابة مساء أول أمس. وكان مئات الأقباط قد تمركزوا أمام الباب الخلفى لمكتبة الإسكندرية رافعين الصلبان واللافتات المنددة بالجريمة فى محاولة منهم لإرسال رسالة خاصة للحاكم العسكرى أن الأمر لن يمر. وقال مينا فكرى أحد المشاركين فى الإعتصام و أن الأمر قد فاق الحد مطالباً القوات المسلحة لحماية الكنائس والأديرة. بينما علق جورج إدوارد إذا لم ينصفنا العسكرين فسوف نقوم بأفعال مشابه! وكان الأقباط فى كنائس الإسكندرية قد تلقوا أوامر صريحة بعد الذهاب إلى أعمالهم والإنضمام إلى المتظاهرين إذا لزم الأمر المبيت هناك وهو ما حدث مساء أمس بأن قام بعض من الاقباط باعتراض طريق الكورنيش لمدة نصف ساعة ولم يسمحوا بدخول السيارات.مما دفع بعض العسكريين ورجال الشرطة للتدخل بقول لو لم تكفوا عن تلك المسائل فسوف يكون السجن فى المنطقة الشمالية مكانكم.على جانب متصل مازالت ردود الافعال مستمرة من جانب المجتمع المدنى السكندري.
*****************
أقباط يقطعون طريق الكورنيش بالإسكندرية.. وإجراءات أمنية مشددة على الكنائس بالمحافظات
المصرى اليوم  كتب عمر حسانين، والمحافظات - غادة عبدالحافظ ومحمود عمر ومحمد فايد ومحمد أبوالعينين وعليا تمراز ومحمد السيد سليمان وعلى الطيرى ١٠/ ٥/ ٢٠١١
تبدأ اللجنة، التى شكلتها وزارة الداخلية لمراجعة خطط تأمين الكنائس، عملها بعد غد الخميس، بمختلف المحافظات، وأرسلت الوزارة إخطارات لمديريات الأمن، للبدء فى مراجعة الخطط وإعداد تقرير بموقف كل كنيسة وعدد الحراسة عليها.
وتجمهر العشرات أمام كنيستى عزبة النخل والخصوص صباح أمس، وأعلنوا غضبهم ورددوا هتافات تطالب بالثأر لقتلى اشتباكات إمبابة وإحراق دور العبارة.
حاصرت قوات الأمن الكنيستين للتأمين فقط، دون مصادمات بين الطرفين.
وفى الدقهلية، شددت مديرية الأمن إجراءاتها حول الكنائس أمس، لليوم الثانى على التوالى تحسباً لخروج مظاهرات للأقباط على أبواب الكنائس، وقالت مصادر أمنية إنه تمت زيادة الخدمات حول الكنائس بالإضافة لوضع خدمات سيارة طوافة فى الشوارع المحيطة بعد إعلان بعض الحركات القبطية عن تنظيم مظاهرات فى جميع المحافظات.
واتشح عدد من الكنائس بالمحافظة بالسواد حدادا على أرواح شهداء كنيسة إمبابة، وفى دير القديسة دميانة ارتفعت أصوات الترانيم الحزينة والجنائزية خلال القداس اليومى الذى يعقد بمناسبة عيد استشهاد القديسة دميانة، والذى يبدأ الاحتفال به من ١٠ إلى ٢٠ مايو الجارى، ورتل المصلون صلاة «اذكر يا رب أرواح شهدائك».
وفى الغربية، فرضت أجهزة الأمن إجراءات مشددة على ٥٣ كنيسة بمدن وقرى المحافظة، وقال اللواء علاء البيبانى، حكمدار أمن المحافظة، إنه تم وضع خطة لتشديد الحراسة على الكنائس وأن قوات من المباحث الجنائية والأمن المركزى تقوم حالياً بتأمين جميع الكنائس بالمحافظة بالتعاون مع الجيش.
وفى الإسكندرية، شهدت وقفة احتجاجية نظمها عدد من الأقباط على سلالم مكتبة الإسكندرية مناوشات ومشادات مع عدد من المارة.
وقطع عدد من الأقباط طريق الكورنيش لمدة ١٠ دقائق وعادوا مجددا إلى موقعهم على سلم المكتبة لاستكمال الاحتجاج.
ووصل عدد المتظاهرين إلى أكثر من ١٠٠٠ قبطى وقفوا على سلم المكتبة حاملين الشموع، ورددوا تراتيل قبطية، وحدثت اشتباكات بين عدد منهم وأفراد بالشرطة العسكرية إثر انتشار شائعة باعتقال الشرطة أحد المتظاهرين.
وأصدرت أمانة حزب الوفد بالمحافظة بياناً، انتقدت فيه ما سمته محاولة البعض استبدال الحرية بالفوضى وبالخروج على القانون بدلا من الالتزام به»، وطالب رشاد عبدالعال، المتحدث باسم الحزب بالمحافظة، المجلس العسكرى والحكومة بتغليظ العقوبة على محرضى الفتنة والداعين لها.
وفى الفيوم نظم حزبا التجمع والغد والجمعية الوطنية للتغيير ولجنة شباب الوفد ورابطة أبناء الفيوم وائتلاف المعلمين ونشطاء سياسيين بالمحافظة وقفة تضامنية مع ضحايا أحداث إمبابة، على كوبرى البوستة بوسط المدينة، وأعلنوا تنديدهم بالحادث وتمسكهم بالوحدة الوطنية ومدنية الدولة.
****************
آلاف الأقباط والمسلمين يواصلون الاعتصام أمام ماسبيرو لليوم الثانى للمطالبة بمحاكمة المتورطين فى أحداث إمبابة
المصرى اليوم  كتب عماد خليل ووليد مجدى وسارة جميل ١٠/ ٥/ ٢٠١١ تصوير - محمد حسام الدين
واصل الآلاف من الأقباط اعتصامهم لليوم الثانى على التوالى أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون وسط توافد المئات من الشباب القبطى من شبرا والجيزة والمحافظات، وحدثت صباح أمس اشتباكات بسيطة بين المعتصمين وموظفى ماسبيرو، وطالب المعتصمون بسرعة محاكمة المتورطين فى الأحداث الطائفية، ورفعوا لافتات «نطالب بفتح الكنائس المغلقة تعسفياً من جهاز أمن الدولة» وغيرها من الشعارات.
وقد وقعت اشتباكات بين المعتصمين وقوات الأمن على خلفية اعتقال «قبطيين» من المتظاهرين، بحسب قولهم، مما ترتب عليه هجوم المعتصمين على قوات الأمن، وأمطروهم بوابل من الحجارة، بدعوى «اضطهاد الأقباط» فى مصر، واتهم المتظاهرون بعض العاملين بالتليفزيون بإلقاء حجارة على المعتصمين فقاموا بإلقاء الحجارة على مبنى ماسبيرو، إلا أن القمص متياس نصر، كاهن كنيسة عزبة النخل، نجح فى تهدئة الأجواء، وقال فى مكبرات الصوت «لا تردوا العنف بالعنف»، ولا نريد تضييع المشهد الحضارى الذى بدأنا به اعتصامنا، وردد هتافات «معتصمين معتصمين حرقوا بيوت المسيحيين، حرقوا كنائس المسيحيين، إحنا أصل المصريين، إحنا نصر المصريين»، وردد المتظاهرون وراءه.
وأرسلت الكاتدرائية مجموعة من «البطاطين» للمعتصمين.
كان وفد من شباب ائتلاف الثورة قد زار المعتصمين فجر «الإثنين» فى محاولة للوقوف على مطالبهم، وإقناعهم بضرورة فض اعتصامهم لما له من خطورة على مكتسبات الثورة، وانضم للمعتصمين العديد من المسلمين والمنتقبات، وعلى رأسهم الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، المتواجد بميدان التحرير، والعديد من شباب ثورة ٢٥ يناير.
وأكد «شاهين» لـ«المصرى اليوم» أن وراء أحداث إمبابة أيادى خفية من الخارج، وبمساعدة من الخارج، وهى التى تعمل على إشعال نار الفتنة، مستطرداً كلامه: «وأكبر دليل على ذلك أنه عندما ذهبت إلى إمبابة وقت الحادث وجدت لجانا شعبية من مسلمين ومسيحيين يهتفون إيد واحدة ويحرسون الكنائس والمساجد ومساكن الأهالى».
وأضاف: «جئنا اليوم لماسبيرو لنؤكد شعارنا أن المسلم والمسيحى دوما إيد واحدة.. إن الدماء التى سالت على تراب مصر فى هذه المحنة دماء مصرية سواء كانت لمسلم أو مسيحى، وإنه لابد أن نحرص على حقن دماء المصريين، خاصة فى هذه الفترة العصيبة، التى نحن فيها بحاجة ماسة إلى تعاون جميع القوى والأفراد من أجل بناء مصر الجديدة».
وأشار «شاهين» إلى ضرورة إصدار قانون طارئ يقضى بقطع رقبة كل من يثير الفتنة الطائفية بأى شكل من الأشكال، سواء كان من خلال برنامج أو مقال فى صحيفة أو لقاء أو مكالمة تليفونية، وذلك لأن الإسلام أمرنا بمعاقبة الفاسدين فى الأرض بأشد عقاب.
وأضاف «شاهين» أننا فى حاجة ملحة إلى تغيير الخطاب الدينى، لأن هناك أشخاصاً من الجانبين يشعلون الفتنة باسم الدين، وإن الإسلام منهم برىء وكذلك المسيحية. ودعا «شاهين» القوات المسلحة إلى الوقوف أمام مثيرى الفتنة، ومنعهم بقوة وقطع ألسنة من يريدون لمصر أن تحترق.
وأكد أنه ومعه العديد من الائتلافات وجبهات ثورة ٢٥ يناير بصدد تشكيل غرفة عمليات لتفعيل دور اللجان الشعبية فى كل المحافظات لحماية الكنائس والمساجد.
من جانبه أكد الناشط القبطى مايكل منير لـ«المصرى اليوم» أن وراء أحداث إمبابة مجموعة متطرفة تنفذ أجندات عربية تشجع النظام السابق وذلك ما يسمى فلول النظام السابق، ونحن نعلم أن للسلفيين علاقات مع أمن الدولة، والآن يريدون أن يظهروا المجلس العسكرى فى موقف الضعف، وإننى أريد من المجلس العسكرى بدلا من أن يدير البلد أن يحكمه.
********
مصر: مئات الأقباط يحاولون اقتحام مبنى التلفزيون
الاثنين، 09 أيار/مايو 2011،
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسنية، إن الأقباط المعتصمين أمام مبنى التليفزيون المصري حاولوا، الاثنين، اقتحام المبنى، إلا أن "رجال القوات المسلحة وقوات الشرطة تمكنوا من التصدي لهم وإحباط المحاولة."
ووفقا للوكالة، فقد قام المعتصمون "برشق الواجهة الزجاجية للمبنى بالحجارة مما أدى إلى تحطمها،" وطالبوا بتطهير مبنى التليفزيون من قياداته التي وصفوها بـ"الفاشلة."
ووقعت اشتباكات بين بعض المسلمين والأقباط المعتصمين بالمنطقة وتراشقا بالحجارة بين الجانبين مما أسفر عن وقوع بعض الإصابات فى الطرفين قبل أن يتدخل رجال القوات المسلحة لفض الاشتباك وفصل الجانبين، بحسب الوكالة الحكومية.
ويوم الأحد، بدأ آلاف الأقباط اعتصاما أمام مبنى التليفزيون احتجاجا على أحداث إمبابة والاشتباكات العنيفة بين المسلمين والأقباط حول كنيستي "مارمينا والعذراء،" والتي أسفرت عن مقتل 12 شخصا وإصابة 240 آخرين، وفقا للأرقام الحكومية.
ونقلت الوكالة المصرية عن اللواء نبيل الطبلاوي رئيس قطاع الأمن باتحاد الإذاعة والتلفزيون قوله إنه "تقرر رفع حالة الاستعداد الأمني للدرجة القصوي داخل المبنى على ضوء الاعتصام المفتوح."
ويوم الأحد، أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر، عن إحالة 190 شخصا إلى النيابة العسكرية العليا على خلفية الاضطرابات الطائفية.
وقال مصدر أمني أن الاشتباكات وقعت بعد محاولة مئات السلفيين اقتحام كنيسة "مارمينا" بمنطقة إمبابة في محافظة الجيزة جنوب القاهرة على خلفية شائعة بأن فتاة مسيحية أشهرت إسلامها محتجزة بداخلها.
وامتدت أعمال العنف إلى مناطق أخرى بإمبابة حيث أضرمت النار في كنيسة "السيدة العذراء" في ذات المنطقة، وأتى الحريق على معظم محتوياتها دون وقوع خسائر بشرية.


This site was last updated 05/15/11