Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

مظاهرات بالمنيا وأسيوط والإسكندرية وماسبيرو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 2
شرف وأقباط ماسبيروا المعتصمين
مظاهرات بالمنيا وماسبيرو
إطلاق النار على متظاهرى ماسبيرو
خواطر مؤرخ فى ماسبيرو
تحقيقات النيابة فى غزوة الموتيسيكل
مطالب الأقباط هى حقوق مشروعة
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس
فتح ك. العذراء وبناء مطرانية مغاغة
استمرار أم فض اعتصمام ماسبيرو
كنيسة العذراء بعين شمس
إستمرار وتجدد الإعتصام
غزوة الموتيسكل

 

بالفيديو والصور:
مظاهرة حاشدة للأقباط بـ"المنيا" واعتصام أمام مبنى المحافظة
الأقباط متحدون الاثنين ٩ مايو ٢٠١١ -   كتبت: ماريا ألفي
تظاهر الآلاف من الأقباط أمس الأحد داخل مطرانية "المنيا"؛ إحتجاجًا على أحداث "إمبابة" التي وقعت أمس الأول السبت، وقد انطلق المتظاهرون إلى شارع الحسيني بـ"المنيا"، واعتصموا أمام مبنى المحافظة، رافعين صلبان خشبية وصور قديسين، ومرددين: "أنا عاوزك أنت يا صاحب القوات تشغل يمينك تعمل معجزات"، و"ارفع راسك فوق أنت قبطي"، "ولا مدفع ولا رشاش أنا قبطي ومش هخاف"، "في أي شرع وأي دين حرق بيوت المسيحيين"، "يا شهداء ليلة العيد خليتوا قلوبنا من حديد"، "قالوا دولة مدنية طلعوا شوية بلطجية"، و"شايل كفني وجي أموت لو كنيستي مش هتعود"، و"ولا مدفع ولا دبابة إحنا فوقنا يا إمبابة"، و"السلفيين فين الأقباط أهم"، و"مش هنمشي..معتصمين معتصمين".
********************
وقفة احتجاجية لشباب أسيوط دعمًا لاعتصام ماسبيرو، وتنديدًا بأحداث إمبابة
الأقباط متحدون الجمعة ٢٠ مايو ٢٠١١ - كتب: أبو العز توفيق
نظم "اتحاد شباب أسيوط" اليوم ثاني وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة، تضامنًا مع معتصمي ماسبيرو، وتأكيدًا على مشروعية مطالبهم.
وقال "أندرو ظريف" -المتحدث الإعلامي باسم الحركة- أنهم كأحد فروع اتحاد شباب ماسبيرو- يتقدمون بالشكر للمجلس العسكري، للإفراج عن 17 شابًا اعتقلوا في اعتصام ماسبيرو الأول، متمنين تلبية باقي المطالب، للانتباه إلى مصالح الوطن العليا.
وعقد الاتحاد بأسيوط اجتماعًا مع العلمانيين الأقباط، -بأحد الفنادق- شرحوا فيه أهداف الاعتصام، وقال "كيرلس العشاي" أن وقفات الأقباط في ماسبيرو استاطعت يكسر حاجز العزلة القبطية، وونشر أفكارهم ومبادئهم، صناعة وزن سياسي للأقباط.
22 ائتلافاً يعلنون انضمامهم لمعتصمى ماسبيرو
اليوم السابع الجمعة، 13 مايو 2011 - كتب عز النوبى
انضم "22 ائتلافا وحركة وجبهة وجمعية يمثلون مختلف القوى الوطنية والشعبية إلى معتصمى ماسبيرو، معلنين إدانتهم للعنف الطائفى من قبل فلول الحزب الوطنى المنحل، وبقايا أمن الدولة وعناصرهم.
وزعت القوى الوطنية الشعبية بيانا، يتهم القائمون بإدارة شئون البلاد بالتقاعس والسير على نهج النظام السابق، مطالبين بتحمل المسئولية فى إعمال مبدأ سيادة القانون، وحماية أرواح المواطنين، وتأمين الضمانات الكفيلة لاحترام الحريات الدينية وقيم المساواة ونبذ التعصب والتطرف الدينى.
وطالبت القوى بتشكيل لجنة تقصى حقائق مدنية، للتحقيق فى أحداث إمبابة من الحقوقيين والقوة المدنية للتصدى الحازم، لأعمال العنف التى ارتكبت ضد دور العبادة، وترويع المواطنين باسم الدين، والتحريض على العنف الطائفى، وإصدار قانون تجريم إستخدام المنابر فى دور العبادة لإثارة الفتنة أو لأهداف سياسية.
مسيرات لشباب الثورة والاشتراكيين باتجاه اعتصام ماسبيرو
اليوم السابع الجمعة، 13 مايو 2011 - كتب عز النوبى
توافدت مسيرات من المتظاهرون الأقباط من شبرا وغمرة وميدان التحرير باتجاه ماسبيرو، للانضمام للمعتصمين هناك، حيث خرج عدد من ائتلاف شباب ثورة 25 يناير، وحركة 6 إبريل، وجبهة القوى الاشتراكية من ميدان التحرير إلى ماسبيرو. كما خرجت مسيرات أخرى من المقطم والمعادى وعزبة النخل باتجاه الكورنيش ومقر اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ورفع المشاركون فى المسيرات لافتات وصوراً للبابا شنودة والصلبان مرددين "بالروح بالدم نفديك يا سيدنا".من جهة أخرى، وزعت جبهة القوى الاشتراكية بيانا على المعتصمين، تستنكر التباطؤ فى محاكمة المسئولين عن أحداث أطفيح، وقنا وإمبابة وطالبت بإصدار أحكام رادعة، بحقهم ووقف حمام الدم الذى تريد القوى المضادة للثورة أن تريقه ، وحذرت الجبهة من تصاعد الدعوات للاستعانة بقوى خارجية لحماية المسيحيين. فى سياق متصل شهد مبنى ماسبيرو إجراءات أمنية مشددة من القوات المسلحة، والأمن المركزى، والقوات الخاصة لتأمين الأقباط المعتصمين، وكثفت اللجان الشعبية تواجدها على جوانب المبنى للتفتيش الذاتى وإشهار الهوية الشخصية.
في مليونية الوحدة الوطنية.. الأقباط يرفضون الحماية الدولية ويطالبون بالقبض على مثيري الفتنة
الأقباط متحدون الجمعة ١٣ مايو ٢٠١١ -كتب: هاني سمير
* خطيب الميدان للمصريين: وحدًكم "التحرير" وفرَّقتكم "كاميليا"، أي عبث هذا؟!!
* القمص "فليوباتير جميل": "مبارك" ودولة مجاورة هما المستفيدان من الأحداث الأخيرة.

توافد مئات الآلاف لميدان "التحرير" منذ صباح اليوم الجمعة، للإنضمام لمليونية الوحدة الوطنية، رافعين لافتات تندِّد بالفتنية الطائفية وتدعو للوحدة بين المسلمين والمسيحيين، بينما ظهر أعضاء جماعة الإخوان المسلمين يرتدون شارات على جباههم مثل شارات حركة حماس الفلسطينية. وقبيل صلاة الجمعة، نظَّم الآلاف مظاهرات بالميدان للمطالبة بتحرير "القدس" لتكون عاصمة الدولة الفلسطينية، وقال خطيب الجمعة خلال الصلاة إن بناء "مصر" دولة قوية وديمقراطية هو الخطوة الأولى لتحرير "القدس"، وأضاف: "يا مصريين وحدكم التحرير وفرقتكم كاميليا، أي عبث هذا؟!"
هذا وقد انتشر باعة الأعلام والشارات، ولأول مرة باعة صور السيد المسيح، وصور الرئيسين "جمال عبد الناصر" و"أنور السادات"، ورفع المتظاهرون صور القساوسة والشيوخ وغيرها من صور تعبيرية عن الوحدة الوطنية، واستغلت القوى السياسية المليونية للدعاية عن نفسها، منهم د. "محمد مقبل"- المرشَّح للرئاسة- وحزب المصريين الأحرار وجماعة الإخوان المسلمين.
وشارك الأقباط بشكل ملحوظ خلال المليونية، وردَّدوا ترانيم "بارك بلادي"، و"سلام سلام لشعب الرب في كل مكان"، وقال القس "فليوباتير جميل"- كاهن كنيسة "السيدة العذراء ومار مرقس" بـ"فيصل": إن 97% من المسلمين المصريين وسطيين ويحبون الأقباط، وهي حقيقة لا نقبل أن يزايد عليها أحد. مطالبًا بمحاكمة شيوخ الفتنة وقساوسة الفتنة الذين ينتشرون على الفضائيات التي تدَّعى التحدُّث بإسم الإسلام أو المسيحية على غير الحقيقة، وبالقبض على مثيري الفتنة للوصول إلى من يدعمهم ويقف خلفهم. مضيفًا إن الرئيس السابق "حسني مبارك" والدولة التي تدعمه هما المستفيدان مما يحدث من فتنة طائفية.
ورفض "جميل" فكرة الحماية الخارجية للأقباط، وقال: "نرفض تمامًا، وأنا كاهن مسئول بالكنيسة القبطية، أي تدخُّل أجنبي في قضيتنا، ولا نطالب على الإطلاق بأي حماية دولية.. نحن في حماية مصر، وسنظل في حماية مصر، وسأكون سعيدًا عندما أكون في حماية القانون المصري"، مؤكِّدًا أن الأمريكيين لن يحموا المسيحيين كما لم يحموا الكنائس في "العراق".
القس "فيلوباتير" يطالب بمحاكمة جريدة "روزاليوسف" ومجلة "المصور" للتحريض على الفتنة
الجمعة ١٣ مايو ٢٠١١ - كتب: عماد توماس
طالب القس "فيلوباتير جميل"- كاهن كنيسة السيدة العذراء بـ"فيصل"- بمحاكمة صحيفة "روزاليوسف" ومجلة "المصور"، بدعوى فتح صفحاتها لكبار شيوخ السلفية المتَّهمين بالتحريض على الفتنة والإرهاب وطالب "جميل" أثناء كلمته على المنصة أمام "ماسبيرو" ظهر اليوم، بتطهير الإعلام المصري، وتفعيل تقرير تقصي الحقائق الصادر عن الأزهر الشريف، مشيرًا إلى حضور مجموعة من المواطنين من محافظة "المنيا" مركز "سمالوط" للمطالبة بإعادة فتح كنيسة "القمادير" بعد أن تم غلقها مؤخرًا، كما حضر اتحاد شباب مكتبة "الإسكندرية" للإنضمام للمعتصمين أمام "ماسبيرو" وناشد "جميل" الأنبا "أغاثون"- مطران "مغاغة والعدوة "- بسرعة البدء في حفر أساسات مطرانية "مغاغة والعدوة"، وعدم انتظار أي قرار من أي محافظ، بناءً على القرار الرسمي الصادر من مجلس الوزراء بإعادة بناء المطرانية.
طلعت السادات يشارك الاقباط فى اليوم الرابع من الاعتصام ويطالبهم بعدم فض الاعتصام حتي تتحق مطالبهم
الأقباط الأحرار 13/5/2011م
طلعت السادات يشارك الاقباط فى الاعتصام ويطالب بعدم فض الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم ويؤكد ان مطالبهم ليست فقط قبطية بل مطالب الشعب المصري ... مطالب شركاء لنا فى هذا الوطن احدي السيدات المشاركة فى الاعتصام تهتف وتطالب بعودة الفتيات المختطفات كما فعلو مع ابنة السدات
تاسوني سهير القمص بولس ليدر كورال قلب يسوع قلب مصر للكفيفات تطالب جميع المسيحيين بالصلاة والصوم و الثقة فى محبة يسوع لنا فهو قادر علي كل شئ وتطالب جميع الاقباط بالنزول والمشاركة مع اخوانهم  كل شخص مقصر فى المنصب المتواجد فيه ربنا هيحاسب على تقصيره  عدد كبير من الاقباط المتواجدين فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية خرجو فى مسيرة متجهين الي ماسبيرو للمشاركة فى الاعتصام

This site was last updated 05/21/11