Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

استمرار اعتصمام ماسبيرو لحين انتهاء مشكلتي مطرانية مغاغة وكنيسة عين شمس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 2
شرف وأقباط ماسبيروا المعتصمين
مظاهرات بالمنيا وماسبيرو
إطلاق النار على متظاهرى ماسبيرو
خواطر مؤرخ فى ماسبيرو
تحقيقات النيابة فى غزوة الموتيسيكل
مطالب الأقباط هى حقوق مشروعة
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس
فتح ك. العذراء وبناء مطرانية مغاغة
استمرار أم فض اعتصمام ماسبيرو
كنيسة العذراء بعين شمس
إستمرار وتجدد الإعتصام
غزوة الموتيسكل

 

استمرار اعتصمام "ماسبيرو" لحين انتهاء مشكلتي مطرانية "مغاغة والعدوة" وكنيسة "عين شمس"
الخميس ١٩ مايو ٢٠١١ - كتب: عماد توماس
أعلن القمص "متياس نصر" احد قادة اعتصام "ماسبيرو"، عن استمرار اعتصام "ماسبيرو" لحين الانتهاء من حل مشكلة عدم تنفيذ القرار الصادر بفتح مطرانية مغاغة والعدوة.
وقرر اتحاد شباب ماسبيرو عقد مؤتمر صحفي الساعة السادسة مساء اليوم، لإعلان الموقف النهائي من استمرار الاعتصام من فضه.
وقال القمص "متياس"، أن من يرغب الاستمرار في الاعتصام فهذا قراره ولن يتدخل فيه، مؤكدًا على وجود بعض المنتفعين من استمرار الاعتصام.
وقال القمص "متياس"، أن موظف بالشئون القانونية يدعى "س.ع " رفض إنهاء تراخيص فتح المطرانية ورفض استلام دفع الرسوم المقررة، رغم موافقة محافظ المنيا الجديد وترحيبه بذلك، واتصل وزير التنمية المحلية "محسن النعماني" بمحافظ المنيا، وطالب بمعاقبة الموظف المسئول عن تعطيل إجراءات فتح المطرانية.
وتوجهت القوات المسلحة إلى كنيسة "عين شمس" لمواجهة تجمهر عدد من المسلمين الرافضين إعادة فتح الكنيسة.
وطالب أحد الكهنة من الكشح، الذي حضر خصيصًا للمطالبة بالافراج عن المواطن القبطي "شيبوب وليم" والذي حكم عليه في جريمة الكشح بـ 15 عامًا. رغم أن القتلى جميعًا الـ 21 من المسيحيين.
هذا ومازال هناك إصرار من معتصمي ماسبيرو على الاستمرار في الاعتصام هاتفين "مش ماشيين.. مش ماشيين" مطالبين بتحقيق مطالبهم بافتتاح 16 كنيسة تم الوعد بفتحها، وإصدار قانوني "دور العبادة الوحدة"، و"تجريم التمييز الديني" والتحقيق في مسألة الفتيات المختفيات، والإفراج عن المعتقلين. ومعاقبة المحرضين والمعتدين على الكنائس.
صور ..
 أقباط ماسبيرو يتفقون مع الداخلية على إعادة فتح 16 كنيسة ويفضون اعتصامهم
أقباط ماسبيرو يتفقون مع الداخلية على إعادة فتح 16 كنيسة
مصراوى 19/5/2011م كتب- محمد عبد الوهاب
بدأ الأقباط المعتصمون أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون في فض اعتصامهم بعد الموافقة على تعليق الاعتصام ليوم آخر، انتظارا لتحقق وعود كل من وزارة الداخلية ، والدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء.
وقال مجموعة من المعتصمين إنهم قرروا فض الاعتصام على مرحلتين الأولى تبدأ مساء الأربعاء، حيث ينصرف القاهريين وسكان المناطق القريبة، والمرحلة الثانية تبدأ صباح الخميس بفض اعتصام المغتربين.
وأشاروا إلى أنهم وافقوا على فض الاعتصام بعد موافقة وزارة الداخلية علي إعادة فتح 16 كنيسة تبدأ بإعادة فتح كل من كنيسة العذراء والأنبا إبراهام بعين شمس، و كنيسة الأنبا مؤنس ببني مزار بالمنيا، وكنيسة العذراء بأسيوط الخميس، على أن تنتهي الداخلية من إعادة فتح باقي الكنائس بحلول يوم الأربعاء القادم.
كتب - محمود حسونة:
أعلن شباب الأقباط المعتصمين أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون بماسبيرو الخميس فض الاعتصام بعد لقاء ممثلين عنهم مع المشير حسين طنطاوي القائد الاعلى للقوات المسلحة ورئيس الوزراء عصام شرف.
وقال المعتصمون انهم تلقوا وعودا بالإفراج عن الاقباط الذين تم اعتقالهم من قبل وأن مجلس الوزراء استجاب لمعظم مطالب وتعهد بدراسة باقي الطلبات.
وأكد الأب فلوباتير، كاهن مطرانية الجيزة وأحد المسؤولين عن الاعتصام أنه جار فض الاعتصام، بعد صدور قرارات من المسؤولين بالدولة تتماشي مع مطالب المعتصمين، قائلاً نتوقع حدوث بعض التطورات في الساعات القادمة، والتي بناءا عليها سيتم فض الاعتصام بشكل كامل الخميس.
وأضاف كاهن مطرانية الجيزة أن هذه القرارات من شأنها إقناع الشباب بعدم جدوى الاستمرار في الاعتصام، لأنها ستتعلق ببعض المطالبات التي نادوا بها، والقرار في البداية والنهاية يعود إلى الشباب، ولن يتم ممارسة أي ضغط عليهم، لأنهم من يقيموا الموقف ومن يتخذوا القرارات.
من جانبه اشار مينا ثابت - احد اعضاء اتحاد شباب بماسبيرو - الى أنهم وافقوا على فض الاعتصام بعد موافقة وزارة الداخلية علي إعادة فتح 16 كنيسة تبدأ بإعادة فتح كل من كنيسة العذراء والأنبا إبراهام بعين شمس، و كنيسة الأنبا مؤنس ببني مزار بالمنيا، وكنيسة العذراء بأسيوط الخميس، على أن تنتهي الداخلية من إعادة فتح باقي الكنائس بحلول الأربعاء القادم.
اضاف ان الاعتصام ليس الوسيلة الوحيدة لدى الاقباط للضغط لتحقيق مطالبهم وانهم يمتلكون عدة بدائل اخرى لتحقيق مطالبهم مؤكداً على انها جميعاً سلمية.
واشار الى ان اتحاد شباب بماسبيرو هو من قام بالوقفة الاحتجاجية من اول يوم وليس للبابا شنودة اى صلة بموضوع الاعتصام موضحاً الى ان الاتحاد يتحمل كل ما تحقق من نجاحات في الوصول الى عدة نتائج ايجابية ويتحمل ايضاً ما حدث من خسائر للمحتجين.
اكد شريف سعد فهمي - احد اعضاء اتحاد شباب ماسبيرو - على ان الاعتصام سيفض بالنظر لمصلحة مصر العليا، ولكي تعود عجلة الإنتاج من جديد، ورغبة منا في ازدهار الاقتصاد المصري مرة أخرى، وبذلك سيكون صوتنا قد وصل إلى المسؤولين، الذين نود أن نوصل لهم أننا مصريون مخلصون وتهمنا مصلحة هذا الوطن مشددا على أنه لن يكون هناك تنازل عن القبض على مثيري الفتنة، والذين تم تقديم بلاغ باسمهم إلى النائب العام.
القمص متياس نصر يعلن فض اعتصام ماسبيرو رسميا
اليوم السابع الجمعة، 20 مايو 2011 -كتب نادر شكرى وعز النوبى
أعلن القمص متياس نصر كاهن كنيسة مار مرقص بعزبة النخل عن فض اعتصام الأقباط بماسبيرو رسميا وأوضح "متياس" أن قرار فض الاعتصام جاء بعد الإفراج عن المقبوض عليهم فى أحداث كنيسة عين شمس أمس وبدأ المواطنون فى جمع متعلقاتهم تمهيدا للانصراف من أمام ماسبيرو، وعودتم إلى منازلهم.
مشادات كلامية بين عدد من الأقباط أمام ماسبيرو بعد قرار فض الاعتصام
اليوم السابع االجمعة، 20 مايو 2011 - كتب نادر شكرى وعز النوبى
وقعت مشادات كلامية بين الأقباط الرافضين والمؤيدين لاستمرار الاعتصام أمام ماسبيرو، وذلك بعد أن أصدر القمص متياس نصر قراره بفض الاعتصام أكد مؤيدو استمرار الاعتصام أن الحكومة والمجلس العسكرى لن يحققوا مطالبهم وأن وعودهم "مجرد مراوغة"، فيما دعا المؤيدون لفض الاعتصام، إلى إعطاء الوقت للمجلس العسكرى والحكومة لتحقيق المطالب، موضحين أن العودة للاعتصام أمر سهل إذا ما كان هناك مماطلة فى تنفيذ المطالب.

"متياس": نفى طرح تحويل كنيسة عين شمس لدار خدمات واعتصام ماسبيرو مستمــر

اليوم السابع الجمعة، 20 مايو 2011 -  كتب عز النوبى
نفى متياس نصر، كاهن كنيسة مارمرقص بعزبة النخل، بالاتفاق مع القس مرقص برتى بكنيسة العذراء بعين شمس على تشكيل لجنة صلح بين أهالى عين شمس غدا، السبت يتم فيه مناقشة طرح تحويل مبنى كنيسة العذراء إلى دار خدمات فقط بعيدا عن تأدية الشعائر الدينية، مؤكدا أن هناك قرارا من وزير الداخلية بأنها كنيسة وليست دار خدمات.
ومن جهة أخرى زادت أعداد المتظاهرين إلى المئات أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بعدما توافد أعداد كبيرة من مختلف المحافظات وضواحى القاهرة وأسر أهالى المقبوض عليهم فى أحداث كنيسة العذراء تضامنا مع الأقباط المعتصمين أمام ماسبيرو، مطالبين بتنفيذ كافة المطالب التى ينادى بها المعتصمون مثل فتح الكنائس المغلقة والتحقيق الفورى فى أحداث كنيسة العذراء وإمبابة والإفراج عن المعتقلين الأبرياء فى الأحداث الأخيرة بكنيسة العذراء، مؤكدين عدم فض الاعتصام إلا بتحقيق مطالبهم المشروعة وأن يكون القرار قائما بذاته.

 

 

 

This site was last updated 05/21/11