Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إعادة فتح كنيسة العذراء مريم بأسيوط وإنهاء إجراءات ترخيص مطرانية مغاغة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 2
شرف وأقباط ماسبيروا المعتصمين
مظاهرات بالمنيا وماسبيرو
إطلاق النار على متظاهرى ماسبيرو
خواطر مؤرخ فى ماسبيرو
تحقيقات النيابة فى غزوة الموتيسيكل
مطالب الأقباط هى حقوق مشروعة
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس
فتح ك. العذراء وبناء مطرانية مغاغة
استمرار أم فض اعتصمام ماسبيرو
كنيسة العذراء بعين شمس
إستمرار وتجدد الإعتصام
غزوة الموتيسكل

 

انفراجة فى أزمة بناء الكنائس..

 إعادة فتح كنيسة العذراء مريم بأسيوط.. وإنهاء إجراءات ترخيص مطرانية مغاغة
اليوم السابع الخميس، 19 مايو 2011 - كتب هيثم البدرى وضحا صالح وحسن عبد الغفار
حدثت أمس انفراجة فى أزمة بناء الكنائس، حيث تمت الموافقة على فتح كنسية العذراء مريم بأسيوط بعد أن صدرت بحقها قرارات إغلاق عام 1996، كما وافقت محافظة المنيا على البدء فى إنهاء إجراءات تراخيص وبناء مطرانية مغاغة الجديدة وملحقاتها.
القس ويصا لويس، راعى كنيسة العذراء مريم بأسيوط، قال إن هذه الكنيسة من الكنائس القديمة وفوجئ أثناء إقامة شعائر الصلاة فيه بمأمور مركز صدفا عام 1996 يصل للكنيسة ويطالبه بإغلاقها دون أية مقدمات وحتى بدون قرار إغلاق.
وأوضح ويصا أن الكنيسة متهدمة ومتهالكة، وهى خطر على المصلين وسبق وأن تقدمنا بطلبات لهدمها وإعادة بنائها، ولكن هذه الطلبات كانت ترفض بدون سبب، ولكن أصدر اليوم محافظ أسيوط قرارًا بالموافقة على هدمها وإعادة بنائها من جديد.
وأوضح ويصا أن الكنيسة خطر على المصلين لذا سوف لا تقام فيها شعائر للصلاة فى هذا التوقيت، ولكن ينتظر استكمال كافة إجراءات الهدم والترخيص للبناء وبعدها سوف تبدأ الكنيسة فى مواصلة نشاطها بعد أن حرمت من إقامة الشعائر فيها منذ 1996.
وقال ويصا إن كنيسة العذراء مريم تخدم أكثر من 1400 أسرة مسيحية من الأقباط الأرثوذكس وثلاث قرى متجاورة لا يوجد بها كنائس.
وفى المنيا عمت الفرحة مدن وقرى المحافظة بعد موافقة المحافظ اللواء سمير سلام على بناء مطرانية مغاغة الجديدة وملحقاتها على مساحة تصل إلى نحو 4300 متر.
وقد أوضح المحافظ أن المطرانية كانت قد تقدمت بطلب للبدء فى بناء المطرانية الجديدة مع التزامها بكافة بنود العقد الموقع بينها وبين المحافظة، والذى يلزم المطرانية بهدم كافة المبانى القديمة والمقامة على مساحة 600 متر على الجهة المقابلة للمطرانية الجديدة بمدخل مدينة مغاغة وتحويل المساحة القديمة إلى مشروع خدمى يهدف إلى خدمة المواطنين كافة.. وقد تم هدم مبانى المطرانية القديمة وبدأ بناء الجديدة.

************************

إعادة افتتاح كنيسة العذراء قي أسيوط بعد 15 عامًا من إغلاقها
أسيوط - أحمد عبد العزيز- بوابة الأهرام 19/5/2011م
أعاد صباح اليوم القس ويصا لويس، راعى كنيسة السيدة العذراء بمركز صدفا في أسيوط افتتاح أبواب الكنيسة بعد صدور قرار بإعاة فتحها مرة أخري من قبل وزير الداخلية مساء أمس، بعد فترة إغلاق دامت نحو 15 عاما. وقال "ويصا" في اتصال تليفوني إن الكنيسة قد أغلقت منذ عام 1996، علما بأنها تجاور كنيسة الأنبا بيشوي والأنبا بطرس، وهى تخدم أكثر من ألف أسرة مسيحية بثلاث قري بمركز صدفا. وأضاف أن الكنيسة متهدمة ومتهالكة وهى خطر على المصلين، ومحافظ أسيوط أصدر قرارًا بالموافقة على هدمها وإعادة بنائها من جديد، وجاري استكمال كل إجراءات الهدم والترخيص للبناء وقدم "ويصا" الشكر للمجلس العسكري ورئاسة الوزراء، وكل من ساهم فى إعادة فتح الكنيسة متمنيا لمصر الخير ودوام الأمن والأمان.

*******************************

أقباط أسيوط يحتفلون بفتح كنيسة صدفا
الوفد 22/5/2011م كتب – عبده حسانين:
شهدت صلوات الأحد والقداس بكنائس أسيوط احتفالات بقرار المجلس العسكري بافتتاح الكنائس التي أغلقت في عهد النظام البائد في السنوات الماضية.
وأكد الكهنة والقساوسة خلال قداس الأحد على دور القوات المسلحة في اتخاذ القرار الوطني بافتتاح كافة الكنائس المغلقة، ومن بينها كنيسة السيدة العذراء بمركز صفا التي أغلقت عام 1996  وأكد أحد القيادات الدينية المسيحية أن الكنيسة أقامت أكثر من 108 دعاوى قضائية ضد المحافظ السابق وقيادات أمن الدولة بخصوص التفرقة واضطهادها لدور العبادة وخاصة الكنائس ولم يتم تنفيذ الأحكام القضائية اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية أقباط أسيوط يحتفلون بفتح كنيسة صدفا

This site was last updated 05/26/11