د.ماجد عزت إسرائيل

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

خواطر مؤرخ فى ماسبيرو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 2
شرف وأقباط ماسبيروا المعتصمين
مظاهرات بالمنيا وماسبيرو
إطلاق النار على متظاهرى ماسبيرو
خواطر مؤرخ فى ماسبيرو
تحقيقات النيابة فى غزوة الموتيسيكل
مطالب الأقباط هى حقوق مشروعة
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس
فتح ك. العذراء وبناء مطرانية مغاغة
استمرار أم فض اعتصمام ماسبيرو
كنيسة العذراء بعين شمس
إستمرار وتجدد الإعتصام
غزوة الموتيسكل

 

(1) خواطر مؤرخ فى ماسبيرو مارس 2011م
الأقباط متحدون  - 24/03/2011 بقلم : د.ماجد عزت إسرائيل
منذ الشرارة الأولى للاحــداث كنيسة الشــهدين مارمينا ومارجرجس بقرية صول بمركز أطفيح بمدينة حلوان ، والتى تبعتها منذ الإعلان عنها عبر قناة الطريق فى الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 5 مارس 2011م، وحاولت بقدر الأمكان الأتصال بنيافة الحبر الجليل الأنبا" بيسنتى" أسقف حلوان والمعصرة، وأبلاغ القوات المسلحة، لأنقاذ الموقف ولكن جميع التلفونات كانت مشغوله؛ نتيجة ضغط البعض للابلاغ عن هذه المشكلة أو مشكلات آخرى.
على أية حال،ترجع جذور مشكلة كنيسة الشهدين بقرية صول إلى الاشتباه فى وجود علاقة بين شاب مسيحى وفتاة مسلمة بذات القرية ، مما دفع بأهالى القرية المسلمين بحرق الكنيسة ، بل وصل الأمر إلى هدمها، وهجرة أقباط القرية إلى دير الرسل أو إلى زاويهم فى بلدان مجاورة، تحت حالة من الرعب والخوف والزعر والفزع،فى منتصف ليلة 5 مارس 2011م.
وفى صباح يوم السبت الموافق 5 مارس 2011م، دعى مجموعة من النشطاء الأقباط إلى القيام بوقفة أحتياجية أمام مبى الأذاعة والتلفزيون بــ (ميدان ماسبيرو) بكورنيش النيل بمدينة القاهرة، على بعد مئات الأمتار من ميدان التحرير(الشهداء)، أستمر الأقباط أمام مبى التلفزيون فى وقفتهم الأحتجاجية طوال ذات اليوم، وقراروا عدم ترك مكانهم حتى تستجب مطالبهم، وهى بناء الكنيسة وعودة أهالى القرية الأقباط إليها، وكان عددهم لايتعدى خمسمائة شخص.
وفى صباح يوم 6 مارس 2011م ، وبمجرد إذاعة هذا النباء على موقع الأقباط متحدون، وسائل الأعلام الخارجية وبالتحديد عبر قناة (الطريق المسيحية) ،وقناة (الحقيقة )حتى أنتشر الخبر فى جميع المسكونة كلها، بدعوة الأقباط لأنتفاضة مليونية،وهى التى وصل تعدادها إلى ما يقرب من مليون ونصف، وخاصة يومى الجمعة11مارس 2011م، ويوم الأحد 13 مارس 2011م.
وعندما تتجول بميدان ماسبيرو بكورنيش النيل بالقاهرة، تجد أن هذا الميدان تم غلقه بالدبابات والمدراعات التابعة للقوات المسلحة، فالقادم من الجنوب ناحية ميدان عبد المنعم رياض يجد الدبابات على مشارف مخرج كوبرى 6 أكتوبر، كما أن الشارع الموازى له من ناحية مبنى الأذاعة والتلفزيون تجده مغلق من ناحية الشرق حتى مشارف باب 15 بذات المبنى، أما القادم من الشمال من ناحية كوبرى أبو العلا يجد أن الدبابات على مشارف وزارة الخارجية، أما ناحية الغرب فتجد نهر النيل بمنظره الجميل، كما أن ميدان ماسبيرو، يقع فى الوسط عند المدخل الرئيسى لمبى الاذاعة والتلفزيون؛ مزيناً بغرفه خشبيه مفرغه بها كراسى خشبية ثابته للجلوس.
وإعلن الثوار الأقباط منذ الساعات الأولى لثورتهم بإن هذا الميدان تحول إلى كنيسة حتى تعود كنيسة الشهدين بقرية صول بمركز أطفيح محافظة حلوان.
أما المتجول بميدان ماسبيرو(كنيسة الشهدين) فيجد الميدان مقسم إلى عدت أقسام نوصفها على النحو التالى:
1- كل مدخل من المداخل توجد عليه لجان شعبية مكونه من الشباب والفتيات الأقباط بمعاونة القوات المسلحة لآجراء عمليات التفتيش الذاتى تخوفاً من أن يندس أحد البلطجية بين هولاء الثوار المصريين.
2- وتم أنشاء أذاعة محلية بميدان ماسبيرو، للتتولى أصدار التعليمات والبيانات الصادرة والواردة، وتستغل فى فترة الراحة من الهتافات فى التسبيح والترانيم الروحية.
3- كما أنشأ مجموعة من الشباب المتواجدين خيمة تضم بعض الفنانين الموهبين لكتابة اللافتات ورسم الصورة، ووكتابة المطالب ووضع الصور والرمز، والصلبان الشعارات فى أماكنها المناسبة بميدان ماسبيرو.
4- يوجد العديد من الخيام التى تم أقامتها وهى منتشرة على جانبى الطريق لمدخل ميدان ماسبيرو خاصة للقادم من ناحية ميدان عبد المنعم،حتى يتسنى للأسر المبيت، مذودة بمجموعة من البطاطين للبرودة الليل.
5- ونظر للكثافة السكانية بميدان ماسبيرو(كنيسة الشهدين) وتعرض البعض منهم لحالات الأغماء والأصابه بالصداع أو الضغط أو البرد أو الحنجرة، فتم أنشاء عيادة مذودة بمجموعة من الأطباء والصيادلة؛ لاعطاء العلاج المناسب كنوع من الأسعافات الإولية.
6- يوجد كانتين مفتوح لتوفير أحتياجات المتواجدين بميدان ماسبيرو، يعتمد على التبرعات العينية والمادية من الأفراد طبقاً لحريتهم، ونوعية الماكولات من الأكل الصيامى نظر لأن الغالبية العظمى من المتوافدين من الأقباط صائمون "الصيام المقدس"فنذكر على سبيل المثال الفول الطعمية والكشرى والبطاطس،والمربى والحلاوة الطحنية، وبعض البسكوتات والشبسى والملبس للاطفال المصاحبين للأسرهم، مع توفر المياة والشاى والعصائر بشتى أنواعها.
(2) خواطر مؤرخ فى ماسبيرو13مايو 2011م
الأقباط متحدون السبت ١٤ مايو ٢٠١١ -  بقلم:ماجد عزت إسرائيل
منذ يوم السبت الموافق 7 مايو 2011م وبالتحديد مساءً ذات اليوم، والذى عرف لدى الأقباط باسم(السبت الأسود)،ودارت أحداثه ومشاهده بشارع الأقصر بمنطقة إمبابة، محافظة الجيزة، وبالتحديد أمام كنيسة القديس مارمينا، حيث قـــام مجموعة من السلفيين،بتجمهرهم أمام الكنيسة مطـالبين من بداخلها تسليمهم فتاة تدعى"عبير"أشهرت إسلامها وبعدها بدأ أطلق النار وأشعال الحرائق،وسرعان ما انتشرت اخبار عن قيام الأقباط بحرق أحد الجوامع بالمنطقة، مما دفع البعض بالخروج مع السلفين إلى كنيسة السيد العــذراء بالوحدة وحرقها بالكامل، باستخدام المولتوف وصاحب هذه الأحداث أطلق النار بالاسلحة النارية،وأصبحت المنطقة ما بين الساعة الرابعة والعاشرة ونصف فى حالة حرب، وهو ما عرف فى التاريخ باسم حرب" الشوارع".
وصدرت الأوامر من المجلس العسكرى بسرعة التحرك إلى منطقة إمبابة، وأستطاع الجيش وبعض قوات الشرطة من السيطرة على الأمور باستخدم القنابل المسيلة للدموع لتفريق المشاركين في الاشتباكات، وأصدر المجلس العسكرى بياناً عسكرياً رقم(48) والذى نص" آحالة جميع ما تم القبض عليهم وعددهم 190 فرد للمحاكمة العسكرية العليا وتوقيع العقوبات الرادعة كما آمر المجلس العسكرى بالتصدى بكل حزم وقوة لمن يقوم بالمساس بدور العبادة، ويحزر المجلس من المخاطر التى تمر بها البلاد خلال هذه الفترة، ويناشد كل طوائف الشعب وشباب الثورة والقوى الوطنية والسياسية وعلماء الدين الاسلامى والمسيحى أن يكونوا كالبنيان المرصوص فى التصدى للمحاولة تمزيق نسيج الامة".
ومن أجل الحفاظ على وحدة عنصرى الدولة، عقد مجلس الوزراء مؤتمراً صحفياً برئاسة وزير العدل، ووضح خلاله استخدام القانون وتنفيذه،لحماية البلاد من الفتنة.
ودار مشهد مهيب بداخل مطرانية مارجرجس بشارع مراد بمحافظة الجيزة، ففى يوم الأحد الموافق 8 مايو 2011م، ودع الشعب المصرى، شهداء إمبابة فى جنازة سوف يذكرها التاريخ، وبعد الجنازة مباشرة توجهت الجموع إلى ماسبيرو للانضمام للاعتصام المفتوح، وفى ذات اللحظة كانت هناك مظاهرات قبطية أمام دار القضاء العالى، والسفارة الامريكية، وحتى كتابة هذه السطور الجميع يتخذ من ميدان ماسبيرو مركزاً للاعتصام.
على أية حال المتجول بميدان ماسبيرو، يجد هذا الاعتصام مختلف تماماً عن الاعتصام السابق الذى حدث ما بين( 7 مارس 2011م/ 16 مارس 2011م)، حيث الاعتصام الآن منظم جيداً، والمنصة الرئيسة والتى تضم الاذاعة المحلية للمعتصمين على وعى باهمية الحدث، ومن الواضح أن الشخصيات التى تتحدث وتلقى بكلمات على المعتصمين منتقاه من بين الراغبين.
كما ان هناك العديد من المحطات الفضائية التى تنقل الاعتصام والاحداث مباشرة، إلى جميع دول العالم منها سى أن أن ، والحقيقة ،والطريق، والرجاء وغيرها التى تنقل بعض الاحداث مثل سى تى فى، والحياة، بالاضافة إلى بعض الفضائيات المصرية التى تنقل بعض الاحداث( لا يثق بها الاقباط، لمغالطة الاحداث)، بالاضافة إلى العديد من المواقع القبطية مثل الأقباط المتحدون، والاحرار، وصوت المسيحى الحر، وغيرها.
وبعد تعدد الاحداث التى تعرض لها الأقباط منذ ثورة 25 يناير 2011م ، نذكر بعضها على سبيل المثال كنيسة الشهدين بصول بمدينة أطفيح، و قطع أذن قبطى، واحداث المقطم،ثم أحداث أبو قرقاقص بالمنيا، وأحداث إمبابة، زادت طلبات الأقباط وتعددت فى ضوء هذه الاحداث نذكر منها:
1- التأيد الكامل لقداسة البابا شنودة الثالث البطريرك رقم(117).
2- الأفراج عن الأقباط الذين تم القبض عليهم فى هذه الأحداث، وما قبلها.
3- محاربة المحرضين، حيث رفع الشباب لافتة تقول(الشعب يريد محاكمة المحرضين).
4- فتح الكنائس المغلقة منذ النظام السابق.
5- تشكيل لجان لتقصى الحقائق.
6- أصدار قانون دور العبادة.
على أية حال، هناك كانتين على مستوى متميز، يعتمد تمويلة على تبرعات الأفراد بالاشياء العينية والمادية، لتوفير الغذاء والمياة للمعتصمين،كما أن هناك بعض الوافدين على الميدان للمشاركة وأخذ الصور التذكارية.
وللأمانة التاريخية وضمير المؤرخ المحايد، أن ميدان ماسبيرو على أعلى درجة من الأمن، بفضل قواتنا المسلحة الباسلة التى أدعوا لهم فى ظل هذه الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد، بالتوفيق فى أداء واجبهم الوطنى.

This site was last updated 05/15/11